PDA

View Full Version : شرح الرافعة المالية

mahmoud552
09-14-2016, 17:38
الرافعة المالية هى نظام بنكى يسمح لك استخدام لأدوات مالية ينتج عنها تضخيم الأرباح أو الخسائر على المستثمر،

وفي الغالب يستخدم لوصف نسبة الاستدانة إلى حقوق الملكية في الشركات. ويعود سبب استخدام هذا المصطلح

إلى تشابه أثر الاقتراض على عوائد الشركة وطريقة عمل الرافعة لتحريك أجسام ثقيلة بمجهود أقل.

و بشكل أوضح الرافعة المالية هى نظام بنكى يسمح لك بأن تتاجر بأضعاف رأس مالك , دون أن تمتلك كامل مبلغ المتاجرة .

مقابل أن يحجز البنك على جزء بسيط من رأس مالك . هذا الجزء يسمى بالهامش المستخدم ( Used margin) .

أما باقى رأس مالك يسمى الهامش المتاح ( usable margin) .

فمثلا

اذا كان رصيدك فى البنك 3000 $ , فإن هذا النظام يجعل البنك يسمح لك بالمتاجرة 100000 وحدة عملة مقابل ان

يحجز البنك على جزء بسيط من رأس مالك و ليكن 1000 $ يسمى الهامش المستخدم . أما باقي رصيدك 2000$

فلا يحجز البنك عليهم و يطلق عليهم أسم الهامش المتاح .

يسمى هذا النظام رافعة مالية بنسبة 1 : 100 و ذالك لأنك دفعت الف دولار و تملكت 100 الف وحدة عملة

تمهيد

تعالى نفترض ان شخص ما يرغب في شراء سيارة ما بمبلغ 10000 $ بغرض إعادة بيعها مرة أخرى إذا أرتفع سعرها

و لكنه لا يملك هذا المبلغ . يعنى صاحبنا كل اللى معاه 1000 $ و عايز يشترى عربية زيرو تسوى 10000$

فذهب إلى صاحب معرض سيارات و دار بينهما الحوار

الشخص : انا عايز العربية دى اشتريها منك و ارجع ابيعها تاني . ممكن بس من غير ضرب

صاحب المعرض : سيدى الفاضل نحن نتعامل بنظام الرافعة المالية .

الشخص (مندهشا) : نظام الايه يا عم ؟؟!!!!

صاحب المعرض (مستمرا) : يمكنك دفع مبلغ 1000 $ فقط و أقوم بحجز السيارة بأسمك . و أسمح لك ببيعها

بالمبلغ الذى ترغب فيه . بشرط ان لا تخرج السيارة من المعرض .

الشخص : طيب لو وجدت واحد يشتريها ب 15000 $ ؟

صاحب المعرض : سأقوم بأخذ ثمن السيارة المتفق عليه بيننا 10000 $ و ارد لك 5000 $ ربحك

و كذالك 1000 $ مبلغ العربون . و لكن إذا بعتها بخسارة فتتحمل أنت الخسارة . فإذا بعتها ب 8000 $ فعليك

ان تدفع الخسارة 2000 $ و أيضا تسترد عربونك كما هو 1000 $ .

هذا الجزء من الحوار يوضح مفهوم الرافعة المالية

الشخص : و انت تضمن منين ان أدفع لك الخسارة ؟

صاحب المعرض : أدفع الأن 3000 $ . أحجز الف منهم كعربون لا يمكن استرداده إلا بعد بيع السيارة .

و يبقى لك الفين دولار . فأذا رغبت فى بيع السيارة بخسارة أقل من 2000$ أقوم بخصم الخسارة من حسابك .

الشخص : و لو الخسائر اكتر من كده ؟

صاحب المعرض : لن أسمح لك أبدا . بمجرد أن يهبط سعر السوق للسيارة مبلغ 2000$ سأقوم بفسخ العقد

بيننا . و أسترد أنا السيارة , و أرد لك العربون المدفوع .

الشخص : هذا نظام غريب و لكنه مفيد و مربح

صاحب المعرض : نعم هذا هو نظام الرافعة المالية , العربون الذى دفعته يسمى الهامش المحجوز .

أما باقى رصيدك فيسمى الهامش المتاح .

و منها نستطيع أن نعّرف

الرافعة المالية
هي نظام يسمح لك ان تتاجر بأضعاف رأس مالك . وهي ليست قرض بالمعنى المعروف لأنك لن تتسلم المبلغ - الذى تتاجر فيه -

فى يدك بل هو محجوز لدى البنك و كذلك العربون .

الهامش المحجوز
هو ما تدفعه من عربون .

الهامش المتاح
هو ما يترك فى رصيدك لتأمين الخسارة .

و فى الواقع فأن هذا النظام خطير جداً . لأن المبلغ المحجوز - الذى ستسترده - هو المبلغ الاقل , بينما المبلغ الاكبر ستفقده مع زيادة الخسائر .

لذا كان من الواجب الحذر جدا عند التعامل مع الرافعة المالية .

للمزيد عن شركات الوساطة

التعامل مع الرافعة المالية فى تجارة العملات
التعامل مع الرافعة المالية فى تجارة العملات له حالات ثلاث .

بالنسبة لأزواج العملات التي يكون فيها الدولار الأمريكي هو عملة الاساس مثل الزوج USD/JPY
الهامش = ( حجم العقد / الرافعة المالية )
مثال
فتح زيداً عقد شراء على الزوج USD/JPY بمبلغ 10000 وحدة عملة و رافعة مالية ا :200و كان السعر

112.33 - 112.37 نلاحظ ان الدولار هو عملة الاساس . فلا نلتفت للسعر و نحسب الهامش هكذا

الهامش = 10000 ÷ 200 = 50 $ لكل عقد .

و هذا معناه إذا فتحت عقد واحد بميلغ 10000$ سيكون الهامش المحجوز 50 $ فقط .

بينما إذا فتحت عقدين سيكون الهامش المحجوز 100 $ و هكذا .

بالنسبة لأزواج العملات التي لا يكون فيها الدولار الأمريكي هو عملة الاساس
الهامش = [ ( حجم العقد / الرافعة المالية ) × متوسط السعر الحالي ]
مثال
فتح زيداً عقد شراء على الزوج GBP/USD بمبلغ 10000 وحدة عملة و رافعة مالية ا:200 . و كان السعر 1.9512 - 1.9516 .

نلاحظ ان الدولار ليس عملة الاساس . إذا نحسب أولا متوسط سعر الزوج و هو مجموع سعرى البيع و الشراء مقسوما على 2

= ( 1.9512 + 1.9516 ) ÷ 2 = 1.9514 ثم نحسب الهامش هكذا الهامش = 10000 ÷ 200 ×1.9514 = 97.57 $

لكل عقد و تتغير هذه القيمة لحظيا مع تغير سعر الباوند

أزواج الكروسات - خاصة لمن يكون حسابه بالدولار – و هذا مكمن الخطر
يتم استقطاع الهامش او المارجن بالعملة الاساسية . بينما تحسب قيمة النقطة بالعملة المقابلة . ثم يتم تحويلهم الى دولار لحظيا .

و هذا معناه إن كلاً من الهامش و قيمة النقطة ليست ثابتاً . و عدم علمنا بهذا يسبب لنا نزيف من الخسائر .

مثال
فتح زيداً حسابا( و كان حسابه فى البنك بالدولار ) عقد شراء على الزوج NZD/JPY بمبلغ 100000 وحدة عملة و رافعة مالية ا :100

و كان متوسط السعر 64.3 نلاحظ ان الدولار ليس موجود بالزوج .نحسب الهامش هكذا

الهامش = 100000 ÷ 100 = 1000 NZD( و ليس دولار أمريكى ) و ذالك لأن الهامش يحسب بالعملة الاساسية و هى NZD .

و لكن حساب زيد بالدولار و من ثم يجب تحويلهم الى دولار بالضرب في سعر الزوج NZD/USD

و هو يساوى 0.6974 في نفس اللحظة .فيصبح الهامش = 697.4 $ . لكل عقد و تتغير هذه القيمة لحظيا مع تغير سعر NZD/USD

و كذالك قيمة النقطة البيب تحسب بالين الياباني JPY ثم يتم تحويلها للدولار الأمريكي بالسعر اللحظي للسوق .

هذا الامر يسبب كثيرا من الضرر لمن يجهله .

ملحوظة ( بعض شركات الوساطة تحسب الهامش كقيمة ثابتة و ليست متغيرة )

yacine7
09-14-2016, 18:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته
الرافعة المالية تسمح لك بالمتاجرة بأضعاف رأس مالك لكن الخسارة ستكلف كثيرًا

مني عصام
11-02-2016, 17:22
مشكور جدا على المعلومات والرافعه المالية شئ مهم وبدون رافعه مالية مش هايكون فى صغار المضاربين فى السوق لانه سوق الفوركس يحتاج الى مال كبير حتى تتاجر وتحقق منه ربح جيد والرافعه المالية سهلة كتير على معظم المتداولين وشركة انستا بتقدم رافعه مالية ممتازة جدا واى واحد لو مافيش عند راس مال كبير يقدر انه يخش السوق ويتاجر براس مال صغير

mansour2010
11-12-2016, 10:35
لسلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
شكرا لك ايها الاخ الكريم على هدا الموضوع القيم
والدي يفسر الرافعة المالية انا احبد 1/100

مني عصام
11-13-2016, 06:16
انا كل الى اعرفه فى هذا الموضوع ان الرافعه المالية
زى النظام البنكى اللى بيخليلك تزود من ارباحك
هو زى ما بتاخد قرض من اى بنك لاستثمار معين

بدر اشطيبي
11-27-2016, 17:41
موضوه=ع متميز بصراحة اخي طويل و مفيد في الوقت نفسه شكرا
على المشاركة اخي بالتوفي قفي انتظار القاددم من الموووواضييع

Bassem Hassani
11-27-2016, 19:45
شكرا على الشرح والرافعة المالية والعمل بنظام الهامش .. هى مفتاح لكى تفهم أليه عمل السوق بالنظام الهامشى
وتستطيع بعد دراستهم ودراسة قيمة اللوت .. أو تقوم بعمل خطة مالية محكمة وتلتزم بها لكى تحقق النجاح ..

مني عصام
11-27-2016, 23:50
الرافعة المالية هو نظام من شركة الوساطة المالية يسمح للمتداول ان يقوم بالتداول فى سوق الفوركس باضعاف رأس المال ... بالطبع يفضل للمتداول المبتدئ ان يستخدم رافعة مالية صغيرة مثل 1:200 .. ولكن فى حالة المتداول المحترف الذى يملك المهارة والخبرة فان الرافعة 1:1000 رافعة مميزة فى شركة انستا فوركس

مني عصام
12-09-2016, 05:26
الرافعة تقوم بمضاعفة رأس مالك لكي تعطيك حدود أوسع للمتاجرة
وبدلك تستطيع الدخول بلوت اكبر ، لكن حداري
فكلما كانت الرافعة الماليه كبيره كلما كانت المخاطره كبيره
وتقبل مروري مع تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

البرنس بيتر
03-03-2017, 02:00
الرافعه الماليه ببساطه هي الزياده المتاحه من شركات الوصاطه اي هي التي تضاعف راس المال حسب الاتفاق
الذي تم عند التسجيل و لابد من الحرص من لانها كلما زادت سوف تؤسر على رارس المال بارقام كبيره
وتقبل مروري مع تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

Hala Abdo
03-03-2017, 16:36
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
طبعا معروف اهمية الرافعة المالية بأضعاف رأس المال و بكل تاكيد موضوعك هذا كان سبب لي في المعرفه اكثر عن الرافعه المالية

البرنس بيتر
03-07-2017, 14:33
السلام عليكم
شكرا لك على هذه المعلومات المفيده جدا التى لم اكن اعرفها لانى عضوه جديده بالمنتدى ولا اعرف الكثير عن اشياء كثيره عن العمل بالفوركس واتمنى من الاعضاء الكثير والكثير من المواضيع القيمه وشكلر

tamermosa
03-07-2017, 15:33
الرافعة المالية تمكنك من التداول بأضعاف ما تملك من نقود فعلية
و هي ميزة و عيب في نفس الوقت ، ميزة للمتمكن و عيب خطير للهاوي

ahmeddeutsch
03-07-2017, 18:12
الرافعة المالية هو وسيلة من الشركة لمضاعفة المتاجرة برأس المال المودع من قبل المتداول وهناك أنواع متعددة من الرافعات المالية تبدأ من 1:100 ولكن يجب الحظر عند التداول برافعات مالية مرتفعة لعدم التعرض لخسائر فادحة

him
03-07-2017, 23:31
الرافعه الماليه ببساطه هي الزياده المتاحه من شركات الوساطه اي هي التي تضاعف راس المال حسب الاتفاق الذي تم عند التسجيل ولا بد من الحرص من لانها كلما زادت سوف تؤسر علي راس المال بارقام كبيره
بالتوفيق لكم

البرنس بيتر
03-11-2017, 23:26
يعنى بكل بساطة
لو عملة سعرها 200 جنية
انت تقدر تشتريها ب 1 جنية
بس لو اشترتها بيبقى اسمك اشتريتها ب 200 جنية
ولو بعتها ب 220 جنية بيبقى ربحك
20 الرافعة المالية هو نظام من شركة الوساطة المالية يسمح للمتداول ان يقوم بالتداول فى سوق الفوركس

bossy
03-19-2017, 16:56
اولا الرافعة المالية هى اللى بتحدد حجم الصفقات يعنى سعر النقطة بكذا وكل ماكبر حجم الرافعة يعنى 1:20او1:100 مثلا يبقى سعرالنقطة كبير وكل ماصغر حجم الرافعة تستطيع دخول الصفقات بسعر نقطة اقل

جمال صادق
03-19-2017, 17:21
الرافعة المالية العالية هى نوع من انواع التضخيم فى راس المال و انة من الممكن ان يكون هناك تعاملات معروفة فى السوق و التعلم الجيد و الارتباط بالكثير من الاليات الممكنة

nizar hidouri
03-19-2017, 18:37
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الصلاة و السلام على خاتم الرسل سيدنا محمد و اله و صحبه و سلم
مشكور اخي على هذا الشرح
رجوا ان يستفيد منه باقي الاعضاء خاصة لما له من فوائد و اهمية

احمد فرحان منصور
03-19-2017, 18:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة اخي الرافعة الماليه هي طلب اضافة لرأس المال اثناء التداول وشكرا للجميع

grow
03-19-2017, 20:38
من اهم الادوات الالساسيه ف سوق الفوركس
الرافعه الماليه تمنحا شركه الوساطه للمبتدئين اصحاب راس المال الصغير
لمضااعفه راس مالهم انتظر منك المزيد بارك الله فيك تحيااتي لك بالتوووفيق للجميع

البرنس بيتر
03-29-2017, 23:38
الرافعة المالية عبارة عن اقتراض المال في سياق التداول
مما يمكن المتداول من أجراء صفقات بقيمة اكبر من المبلغ
الأصلي الذي تم إيداعه وهكذا فان الرافعة المالية

bossy
04-05-2017, 00:24
الرافعة المالية لها قيم مختلفة و كلما كانت القيمة ارفع فانها تمكنك من دخول صفقات اكبر بالنسبة لحسابك لكنها
تكون اكثر خطورة على الحسابات الصغيرة

---------- Post added at 11:24 PM ---------- Previous post was at 11:23 PM ----------

الرافعة المالية لها قيم مختلفة و كلما كانت القيمة ارفع فانها تمكنك من دخول صفقات اكبر بالنسبة لحسابك لكنها
تكون اكثر خطورة على الحسابات الصغيرة

anas ahmed
04-05-2017, 03:30
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
شكرا لك اخي الكريم علي هذه المعلومات القيمه صراحه هناك معلومات ذكرتها لم اكن اعرفها شكرا لك
و تقبل مروري

bossy
04-08-2017, 22:11
الرافعه الماليه معموله للحسابات عشان تتيح ليك الفرصه بالتجاره بحجم اكبر مما تملك فعلا بمعنى
الرافعه 1:200
معناها انك لو تاجرت بدولار من حسابك يبقى كانك بتتاجر ب 200 دولار

alalbet
04-27-2017, 00:43
من اهم الادوات الالساسيه ف سوق الفوركس
الرافعه الماليه تمنحا شركه الوساطه للمبتدئين اصحاب راس المال الصغير
لمضااعفه راس مالهم انتظر منك المزيد بارك الله فيك تحيااتي لك بالتوووفيق للجميع

Ayoya
04-27-2017, 15:05
السلام عليكم ورحمه الله
الرافعه الماليه ببساطه هي الزياده المتاحه من شركات الوصاطه اي هي التي
تضاعف راس المال حسب الاتفاق الذي تم عند التسجيل ولابد من الحرص
من لانها كلما زادت سوف توثر علي راس المال بارقام كبيره
بالتوفيق لكم

bossy
05-07-2017, 23:25
الرافعة المالية يا اخى الكريم هى اهم الاسباب التى تجعل الكثير من المتاجريين التوجه الى الفوركس والمتاجرة
فيها وهى عبارة عن زيادة لراس مالك حتى تتمكن من المتاجرة حتى لو كان راس مالك صغير فبالتالى لا يشترط
ان يكون لديك راس مال كبير للمتاجرة

boooody
05-08-2017, 06:21
جزاك الله كل خير على هذا الجهد الرائع
اخى محمود
وننتظر منك المزيد من هذه المساهمات الجيدة والنافعة
بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة

هدير البدري نور
05-08-2017, 17:26
الرافعه الماليه تعتبر من اهم ما يميز الفوركس
تمنحا شركه الوساطه للمتداولين لمضاعفه راس مالهم انتظر منك كل ما هو جديد بالتوووفيق

bossy
05-09-2017, 23:43
الرافعة المالية هي مضاعفة رأس مالك وحتى تستخدم الرافعة تأخذ منك الشركة مبلغاً من المال إلى حين إنهاء الصفقة ثم ترده
والرافعة خطرة جداً وممكن تدمر حسابك وترجعه 0000 فيجب الحذر
موفق ان شاء الله

A.mustafa
05-13-2017, 09:49
السلام عليكم ..
شكرا لك اخي الكريم على المعلومات والرافعه المالية شئ مهم وبدون رافعه مالية مش هايكون فى صغار المضاربين فى السوق لانه سوق الفوركس يحتاج الى مال كبير حتى تتاجر وتحقق منه ربح جيد .. تقبل مرورى

xmenflis1
05-18-2017, 18:54
مرحباً
شكراً على إضافة
الرافعه الماليه ببساطه هي الزياده المتاحه من شركات الوصاطه اي هي التي تضاعف راس المال حسب الاتفاق
بتوفيق للجميع

Emad Adel
05-18-2017, 20:15
شكرا اخي علي هذا الموضوع المهم
الكثير من الاشخاص يقعون في الخطا وعدم فهم تلك الامور قبل تسجيلهم في شركات الوساطة
من راي الشخصي افضل و انسب رافعة ماليو من 1:200 و 1:400 اقصي حد

sengoku
05-18-2017, 21:57
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تعالى و الصلاة و السلام على رسول الله
شكرا على شرح وتقديم المعلومات عن الرافة المالية
ولهذا نستنتج أن من دون الرافعة المالية لا يوجد متداولين بحسابات مصغرة مثلنا

mohamed_elsayed
05-19-2017, 13:26
بسم الله الرحمن الرحيم،
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على شرح الرافعة المالية وان شاء الله تكون موفقين في استعمالها
بالتوفيق لك و للجميع

aym
05-19-2017, 13:35
شرح الرافعة المالية من الاساسيات التى يتم العمل عليها فى الفوركس ويجب اختيار الرافعة المناسبة لحجم راس المال وايضا مناسبة لحجم الصفقات التى يتم العمل عليها

Ayoya
05-19-2017, 15:37
السلام عليكم
شرح الرافعه الماليه من الاسياسيات التي يتم العمل عليها في الفوركس
يجب اختيار الرافعه المناسبه لحجم راس المال وايضا مناسبه لحجم الصفقات التي يتم العمل عليها
تقبل مروري وتحياتي

ibrahimsoft
05-19-2017, 20:07
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ما شاء الله شكرا لشرح الرافع المالية للاعضاء ، مشكور اخي و منتظرين منك كل جديد للاستفادة ان شاء الله ، ندعو الله لك بدوام التوفيق و النجاح ف عملك .

bossy
06-05-2017, 19:59
هي بمثابة مكمل لرأس المال الذي تدخل السوق به
فهي تضاعف رأس مالك كثيرا ولكنها لها خطورتها كلما ارتفعت
فعليك بالدراسة الصحيحة اولا قبل البدء في المتاجرة

---------- Post added at 06:59 PM ---------- Previous post was at 06:59 PM ----------

هي بمثابة مكمل لرأس المال الذي تدخل السوق به
فهي تضاعف رأس مالك كثيرا ولكنها لها خطورتها كلما ارتفعت
فعليك بالدراسة الصحيحة اولا قبل البدء في المتاجرة

moneer
06-05-2017, 20:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم اشكرك على ما قدمت من موضوع لشرح الرافعة المالية واتمنى لك التوفيقوالنجاح
وبارك الله فيك

xmenflis1
06-07-2017, 06:46
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

bilalber49
06-07-2017, 06:57
مرحبا اخي اولا مشكور على تقديم هذا التعريف الذي لا شك أنه سيعطي شحنة إيجابية لكل اعضاء المنتدى للسير قدما وتحياتي

---------- Post added at 03:57 AM ---------- Previous post was at 03:52 AM ----------

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أحييك اخي الكريم على تعريفك للرافعة المالية ، تعريف في المستوى يمكن لاي كان فهمه تحية طيبة

Ayoya
06-08-2017, 00:25
السلام عليكم
اخي الرافعه الماليه ببساطة هي الزياده المتاحه من شركات الوساطة اي هي التي تضاعف راس مال حسب الاتفاق الذي تم عند التسجيل ولابد من الحرص من لانها كلما زادت سوف تؤثر علي راس المال بارقام كبيره
بالتوفيق لكل اعضاء المنتدي

zezofathy
06-08-2017, 02:28
السلام عليكم ورحمه الله و بركاته شكرا ليك ع الشرح و التوضيخ كده بجد تسلم و اعتقد كده تقريبا ان الرافعه عامله زي قرض البنك الي تاخد لاازم يبقا في ضماان و فوايد ع الفلوس يعني تقريبا نفس الفكره

xmenflis1
06-11-2017, 02:00
مرحباً
شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

moh002
06-11-2017, 12:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي شرح جيد للعمل بالرافعة المالية يجب مراعاة راس المال جيدا و ايضا العمل بنظام الهامشي امر جيد مشكور اخي

xmenflis1
06-12-2017, 13:09
مرحباً
شكراً على إضافة
الرافعة تقوم بمضاعفة رأس مالك لكي تعطيك حدود أوسع للمتاجرة
بتوفيق للجميع

Mhd nour
06-12-2017, 13:13
تحياتي الرافعة هي الزياده المتاحه من شركات الوساطة اي هي التي تضاعف راس مال حسب الاتفاق الذي تم عند التسجيل ولابد من الحرص من لانها كلما زادت سوف تؤثر علي راس المال بارقام كبيره و أتمنى التوفيق للجميع