PDA

View Full Version : الدرس الرابع عشر - العملات الرئيسية

HAMZAest
04-04-2013, 23:53
كما تعلم فان لكل دولة عملتها الخاصة وفي السوق الدولي تعطى لكل عملة رمز خاص Symbol تعرف به ليسهل التعامل بين المتاجرين دون حدوث أخطاء فمثلاً قد تتشابه عدة دول في اسم العملة التي تتعامل بها. فالدولار هو اسم عملة الولايات المتحدة الأمريكية وعملة أستراليا وعملة كندا وكثير من الدول الأخرى , فحتى لاتحدث أخطاء عند البيع والشراء تم الاتفاق دولياً على أن تعطى عملة كل دولة رمز symbol خاص بها تعرف به في مختلف أنحاء العالم .

فمثلاً رمز الدولار الأمريكي هو USD اختصاراً U.S dollar
ورمز الدولار الكندي هو CAD اختصاراً ل Canadian dollar
ورمز الدولار الأسترالي هو AUD اختصاراً ل Australian dollar
وهكذا لكل عملة تتبع أي دولة رمز خاص بها symbol تعرف به .

وأنت من حيث المبدأ يمكنك أن تبيع وتشتري عملة أي دولة من دول العالم . ولكن المتاجرة بسوق العملات يتركز أساساً ببيع وشراء أربع عملات وهي :
اليورو : وهي العملة الأوروبية الموحدة ورمزه EUR .
الين الياباني : وهو عملة اليابان ورمزه JPY اختصاراً ل Japanese yen .
الجنية الإسترليني : وهو عملة بريطانيا ورمزه GBP اختصاراً ل Great Britain pound .
الفرنك السويسري : وهو عملة سويسرا ورمزه CHF اختصاراً ل Confidralic Helevitica Franc .

ففي سوق العملات تتم 80% من المتاجرة في بيع وشراء العملات الأربع السابقة . ولكن مقابل ماذا ؟
أي عندما تريد شراء اليورو فماذا ستدفع مقابله ؟ وعندما تريد بيع اليورو فعلى ماذا ستحصل ؟
وعندما تريد شراء الين فماذا ستدفع مقابله ؟ وعندما تريد بيع الين فعلى ماذا ستحصل ؟ على الدولار الأمريكي .

فالتعامل ببيع وشراء العملات السابقة يكون كلة مقابل الدولار الأمريكي .

تذكر أننا قلنا أن المتاجرة بالعملات تتم على شكل أزواج pairs فعندما تشتري عملة ما فلابد أن تبيع – تدفع - مقابلها عملة أخرى , والعكس صحيح . فالعملة التي تحصل عليها هي العملة التي تشتريها والعملة التي تدفعها هي العملة التي تبيعها .

ففي سوق العملات عندما تشتري اليورو ستبيع مقابله الدولار الأمريكي , وعندما تبيع اليورو ستشتري مقابله الدولار الأمريكي . وعندما تشتري الين ستبيع مقابله الدولار , وعندما تبيع الين ستشتري مقابله الدولار . وهكذا للجنية الإسترليني والفرنك السويسري .

قد تتساءل :
لماذا تتم أغلب التعاملات بهذه العملات بالذات ؟
ألا يمكن بيع وشراء عملات أخرى ؟

الإجابة : هل فكرت يوماً بأن تذهب إلى الصراف وتطلب شراء البات التايلندي ؟!! إذا حاولت ستجد صعوبة في العثور على صراف يبيعك البات التايلندي .
لماذا ؟ لأنه قلة من الناس هم من يمكن أن يستخدمون العملة التايلندية في بلدك .

أما إن ذهبت إلى الصراف لشراء أو بيع الدولار الأمريكي أو الجنية الإسترليني مثلاً فستجدهما بكل سهولة وذلك لأن هناك الكثير من الناس يتعاملون بهاتين العملتين فهما مقبولان ليست فقط في الولايات المتحدة وبريطانيا بل من مختلف دول العالم أي أن الطلب عليهما مرتفع .

ولأن اليورو والين والجنية الإسترليني والدولار الأمريكي هم عملات الدول ذات الاقتصاد الأكبر في العالم , ولأن أغلب التعاملات بين الدول والأفراد تتم بأحد هذه العملات فلذلك يتم 80% من التداول بهذه العملات .

أما الفرنك السويسري فلاشك أن الاقتصاد السويسري على قوته لايقارن باقتصاد الدول الأربع السابقة إلا أن العرف العالمي جعل من الإقتصاد السويسري وعملته الفرنك هو الملاذ الآمن عند الملمّات الدولية الكبرى , ولاشك انك تعلم أن أغلب أثرياء العالم يحتفظون بأموالهم في المصارف السويسرية ..!! ولأن الدولار الأمريكي هو أهم هذه العملات على الإطلاق . فهو العملة الرئيسية مقابل كل العملات الأربع السابقة .

أي عندما تشتري اليورو فإنك تدفع الدولار وعندما تبيعه تحصل على دولار . وعندما تشتري الفرنك السويسري فإنك تدفع الدولار وعندما تبيعه تحصل على دولار . وكذلك بالنسبة للين والجنية الإسترليني .

فالدولار هو العملة المشتركة مقابل كافة العملات حيث يتم تعامل كل عملة أخرى على حدة مقابل الدولار :
اليورو مقابل الدولار EUR/USD
الجنية الإسترليني مقابل الدولار GBP/USD
الدولار مقابل الين الياباني USD/JPY
الدولار مقابل الفرنك السويسري USD/CHF
تسمى هذه العملات الأربع عندما تباع وتشترى مقابل الدولار بالعملات الرئيسية Major Currencies أو بأختصار Majors .

العملات الأخرى
بالإضافة إلى التعامل بالعملات الأربع السابقة مقابل الدولار يمكنك أيضاً أن تبيع وتشتري عملات دول أخرى في سوق العملات أيضاً مقابل الدولار مثل :
- الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي USD/CAD .
- الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي AUD/USD .

أي أنك عندما تشتري الدولار الكندي ستبيع – ستدفع – الدولار الأمريكي , وعندما تبيع الدولار الكندي ستشتري الدولار الأمريكي . ونفس الأمر ينطبق على الدولار الأسترالي .

طبعاً يمكنك شراء أي عملة مقابل الدولار فمثلاً يمكنك أن تشتري الريال السعودي وتبيع الدولار كما تفعل عندما تذهب إلى محل الصرافة .

ولكن في سوق العملات الدولي فإن أغلبية المضاربين لا يتجاوزون العملات التي ذكرناها ويتركز 80% من التعامل على العملات الرئيسية الأربع مقابل الدولار .

وهذا يعطي ميزة التركيز لدى المتاجر بسوق العملات عن غيره من المتاجرين بالأسواق الأخرى .

Omaryat1
04-09-2013, 15:15
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
فعلا أخي فمعرفة العملات الرئيسية من الثانوية مهمة جدا و شكرا لك على توضيحها لنا هنا

مروة زكريا
04-09-2013, 22:24
السلام عليكم
شكراً على توضيح العملات الرئيسية في مجال فوركس و اشكرك على جهودك وانشاء الله جميع المبتدئين بستفيدوا من هذه المعلومات و بالتوفيق للجميع

ENG MARINAIO
04-20-2013, 09:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدولار واليورو والاسترلينى والين هما اقوى واشهر اربع عملات لان بلادهم صاحبة اقتصاد قوى وتأثير عالمى كبير

انس بن تن
04-26-2013, 02:26
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهانا شيفه يا اخي ان اليورو اثوي عمله
تقبل مروري الله معنا بالتوووقيث للجميع

sharshabil
08-11-2013, 23:03
سلام
معلومات بسيطة للغاية مهمة لكل متداول ان يعرفها
تسلم اخي الكريم على اموضوع

hebkar
08-16-2013, 14:50
لابد من معرفه اسم الدوله صاحبه العمله لتتعرف على قوه اقتصادها واى اخبار قد تؤثر
فى عملتها فكيف تتداول بدون تحليل اساسى للدوله صاحبه العمله
فقد يكون تصريح من سياسى يغير مسار العمله فلابد ان تكون على اطلاع
تحياتى لك

oussama messaoud khelouf
08-16-2013, 17:32
شكرا اخي على التوضيح
لقد افدني حقا
بارك الله فيك

MichMich
08-16-2013, 22:21
هل يجب مغرفة الاخبار المتعلقة لالعملة الرئيسية
ام الاخرى ام الاتنين معا في تحليل زوج معين

khodja2013
08-16-2013, 23:24
شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة و المفيدة
كما شكرك على توضيح العملات الرئيسية في مجال فوركس و اشكرك على جهودك وانشاء الله جميع المبتدئين بستفيدوا من هذه المعلومات و بالتوفيق للجميع

MichMich
08-17-2013, 14:52
يا ريت القى اجابة منك اخي صاحب الموضوع على
سؤالي السابق و شكرا لك على الموضوع ..

منى الجندى
08-31-2013, 09:36
يجب ان يتعلم المتاجر عند التعامل بالعملات
العمله التى سيقوم بشرائها مكان عمله اخرى
ويصبح الفرق بينهم هو مكسبه الحقيقى ان كانت ترتفع باكثر من نقطه
ولها حساب لم اتعلمه الى الان

mohamed saad
09-05-2013, 00:28
اولا من الممكن ان تتداول على العملات الربية بل وعلى الجنيه المصري ولكن في منصات معينة وايضا في شركات معينة ولكن طبعا ذه العملات اسبريدها عالي جدا وبالتالي لا يتداول عليها احد اما بالنسبة لشراء العملة وبيعها فأنت عندما تشتري اليورو مقابل الدولار ليس معناه انك قمت ببيع الدولار واشتريت اليورو لا بل انك اشتريت اليورو وقارنت سعره بالنسبة للدولار ولكن دون شراء

Amr adel
09-05-2013, 06:02
السلام عليكم ورحمه الله ... اشكرك على المجهود الكبير ده و الموضوع الرائع المفيد و جزاك الله خيرا و بالتوفيق للجميع ان شاء الله

om moataz
09-05-2013, 22:11
شكرا على هذا الموضوع الرائع و المهم
فالعملات هى اساس العمل فى مجال الفوركس وفعلا يعتبر الدولار الامريكى على قمة العملات العالمية
ومن اهم العملات ايضا اليورو والين والجنيه الاسترلينى وعلى كل مستثمر وخاصة المبتدئ ان يدرسه جيدا حتى يعلم ما سيحققه من مكاسب عند شراء عملة باخرى

أميمة
09-30-2013, 12:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اهلا بك اخى الكريم

اشكرك على توضيح العملات الرئيسية للسوق

doola2020
10-30-2013, 03:19
العملات الرئيسية يا أخي فهي عملات معروفة ومتداولة كثيرا في السوق وهي الدولار الأمريكي والاسترالي والكندي والفرنك السويسري والجنيه الاسترليني واليورو

forexman55555
12-09-2013, 23:45
انت ذكرت الريال السعودى فة مثال يجعلنى استغرب لان الريال السعودى ليس مطروح فى الفوركس
و لهذا السبب انا اتمنى ان اجد الجنيه المصرى مطروح فى الفوركس و اكيد سوف اتداول عليه

morad1990
12-09-2013, 23:45
موضوع جميل تسلم ايديك عليه وعلى الجهد المبذول فيه حيث فعلا الخطوات اللى حضرتك وضعتها
تتفق مع البدايه الصحيحه فى سوق الفوركس

cherouss
12-10-2013, 01:18
-------السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا يا أخي على هذا الموضوع المتميز ومفيد كثيرا للمبتدئين
ونحن ننتظر كل جديد--------والسلام عليكم

xdorex
12-27-2013, 02:22
شكرا لك يا غالي على هدا الشرح المميز والرائع بالفعل العملات الرئيسيه هي الاكتر استعمالا
وتوجد عملات مهجنة ولكن التحليل فيها صعب قليلا ولا تحترم التحليل الفني بشكل كامل

rsfbg2010
12-27-2013, 19:21
السلام عليكم جميعا
الف شكر ياخى على هذا الدرس المميز
جزاك الله الف خير على المجهود المبذول منك وفى انتظار المزيد
منك تقبل مرورى

Marwan salem
12-27-2013, 19:22
السلام.عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم على نبينا محمد .موضوعك جيد وجميل وافادنا كثير وافادنا أيضا ردود الاعضاء الكرام
......والسلام عليكم

harimeche
03-05-2014, 22:28
الســــــــلام عليكم ورحمة الله

أشكرك أخي على الموضوعــ

ولا ينصح المبتدئين بالتعامل مع

عملات غير هده

--------

وبالتوفيق للجميع

نور المعرفه
03-06-2014, 14:19
كثيرة ٌ هـي المواضيع التي تتحدث عن العملة المباشرة والغير مباشرة ن لكن لماذا لا يتحدث أحد عن العملة الهجينة مثل اليورو ين مثلاً بارك الله فيكم أجمعيين .

ashrafko
03-06-2014, 15:34
هدا الشرح المميز والرائع بالفعل العملات الرئيسيه هي الاكتر استعمالا
وتوجد عملات مهجنة ولكن التحليل فيها صعب قليلا ولا تحترم التحليل الفني بشكل كامل

forex pop
03-06-2014, 15:37
لابد من معرفه اسم الدوله صاحبه العمله لتتعرف, على قوه اقتصادها واى اخبار قد تؤثر,,,,
,عملتها فكيف تتداول بدون, تحليل اساسى للدوله صاحبه العمله..,

nizar17
03-06-2014, 15:59
دروسك كلها مميزة اخي العزيز و مفيدة جدا خاصة بالنسبة للمبتدئين فهي ساعدتني كثيرا
بالفعل معرفة العملات الاساسية التي نضارب عليها ضروري للنجاح
بالتوفيق للجميع

hatem27
03-06-2014, 16:01
أخى سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ
موضوع عآلى بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ
كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,
يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحت لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,
ولاتحرمنامن جديدكـ ,,,, لآعدمت ,,, ولآهنت

foxforex
03-17-2014, 10:34
السلام عليكم يا شباب اللهم صلى على محمد واله اما بعد
جزاكم الله خيرا يا اخوانى على كل هذه الجهود وبارك فيكم فعلا معلومات الفوركس كلها جميلة وممتعة ربما الموضوع يكون طلب مساعدة او طرحها الا انه تبقى معلومات وربنا يوفقنا جميعا ويرزقنا من ماله الحلال
<
........................................

a7med84
07-19-2014, 06:52
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع والشرح عموما

انا افض ل فى هذا السوق التداول على العملات الرئيسه للترابط وسهوله تحركاتها والله يوفقك

ishytower
07-31-2014, 09:08
السلام عليكم اخي الكريم الموضوع جيد جدا وشرحته ببساطه والعملات الرئيسيه يجب التعامل معها بشكل مختلف لانها تضم الدولار وبالتالي اي خبر للدولار يؤثر علي الزوج كله

wesal
08-14-2014, 15:28
السلام عليكـــم ورحمـة الله وبركـــــاتة
انا مبتدئه في مجال الفوركس
والاستفاده من خبرات الغير وتجنب اكبر قدر ممكن من المخاطر التي يمكن حدوثها في بدايه التعامل مع هذا المجال
وبالتوفيق لك وللجميع
في ميزان حسناتك ان شاء الله
وجزاك الله كل خير

chokrito
08-14-2014, 19:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة واسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
كان عليك اخي تبسط شوية الموضوع . على العموم الله يبارك فيك على كل شي دكرة . لانه مميبز
تحياتي

awa
10-06-2014, 17:59
ليه مقسمين العملات تجت ينت عملات رئيسية و عملات ثانوية ؟
انا شايف ان كل العملات زى بعض تقريبا فلا فرق بين الكندى مثلا و الدولار الامريكى

antonioforex
11-18-2014, 13:38
السلام عليكم
شكرا لك اخي على هدا الدرس المهم الدي قدمته لنا حول الازواج الرئيسية لانه يفيدنا كثيرا
في عملنا و اتمنى ان تثرينا بجديدك دائما في المنتدى اخي العزيز.

مصراوى
11-18-2014, 13:52
اعتقد ان المتداول الجيد وصاحب الخبرة يستطيع التداول فى اى زوج من العملات من خلال التحليل الجيد ومتابعة الاخبار وقت صدورها

forim12
12-25-2014, 20:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته شكرا على الموضوع المتألق إن أهم أزواج عملات هي الدولار و الأورو للتوضيح فإن أهم عملات المتداولة هي الدولار و الأورو فهي المحبب لدي

4ex trader
12-26-2014, 19:25
جزاك الله كل خير اى الفاضل على هذه المعلومات الرائعة والشروحات السلسه واتمنى المزيد من الدروس المفيدة

4ex trader
12-27-2014, 23:40
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع اتمنى ان يفيد الاعضاء مع تمنياتى للجميع بالنجاح والتوفيق

OSAMA AMER
01-25-2015, 19:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى واخواتى الكرام فى مندانا منتدى فوركس العرب:rules:
كثير من الاعضاء يعتمد على العملات الرئيسية وغير لاعضاء ايضا وانا احب ان اتداول الدولار الامريكى والنيوزلندى

maachou abdo
02-04-2015, 16:58
كلمة حب و تقدير وتحية وفاء واخلاص تحية ملئها كل معاني الاخوة والصداقه تحية من القلب الى القلب شكرا من كل قلب
شكرا اخي على الموضوع وعلى المجهود الذي بدلته

mo elsesy
02-04-2015, 18:27
السلام عيكم ورحمه الله وبركاته
متشكر اخى الموضوع الجميل ده وربنا يزيد
والسلام ليكم ورحمه الله وبركاته..

---------- Post added at 03:27 PM ---------- Previous post was at 03:27 PM ----------

السلام عيكم ورحمه الله وبركاته
متشكر اخى الموضوع الجميل ده وربنا يزيد
والسلام ليكم ورحمه الله وبركاته......

4ex trader
02-08-2015, 03:45
بارك الله فيك اخى على هذا الموضوع الرائع والشرح المبسط وان شاء الله يستفاد الجميع

OSAMA AMER
03-31-2015, 08:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الكرام اعضاء ومشرفى منتدى فوركس العرب :)
المعظم يفضل ان يتاجر على اعملات الرئيسية وانا افضل ان اتعامل على العملات الغير رئيسية

sinn
05-09-2015, 13:46
السلام عليكم
شكراً على توضيح العملات الرئيسية في مجال فوركس و اشكرك على جهودك وانشاء الله جميع المبتدئين بستفيدوا من هذه المعلومات و بالتوفيق للجميع

mansour2010
05-09-2015, 21:24
السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
شكرا على هدا الشرح الميسط للغاية للعملات
هو شرح مفيد للغاية لكل مبتدئ

adiil
05-20-2015, 11:35
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الشرح الوافي للعملات الرئيسية و نرجو منك الاستمرار بنفس المنوال و بالتوفيق

mansour2010
05-20-2015, 12:25
السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
شكرا لك ايها الاخ الكريم على مفهومك مع الشرح المبسط
للعملات الرئيسية اتمنى لك النجاح والتوفيق الدائم

youness bouchenial
06-15-2015, 03:09
السلم عليكم
شكرا لك يا أخيعلى المعلومات و على الجهد لا ولايزال يرقى ويبعث ويحاول تخطي المستحيل والوصول الى الهدف

zer2999
06-15-2015, 17:12
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الشكر الجزيل لك اخي على هدا الموضوع القيم واتمنى الاستفادة و التوفيق للجميع في مجال الفوركس
والسلام عليكم

rachedcom
07-16-2015, 21:22
يجب ان يتعلم المتاجر عند التعامل بالعملات
العمله التى سيقوم بشرائها مكان عمله اخرى
ويصبح الفرق بينهم هو مكسبه الحقيقى ان كانت ترتفع باكثر من نقطه
ولها حساب لم اتعلمه الى الان

rachadcom
09-24-2015, 12:41
بســـــــــم الله الرحمـــــــــان الرحيمــــــ ...... الســــــلام عليكمــــــ و رحمــــــة الله و بركـاتـــه

شكرا لك اخي الغالي على شرحك لنا للعملات الاساسية موضوعك مهم لكل عضو مبتدئ معنا.. تقبل مروري و تحياتي

ابراهيم حمادة
11-19-2015, 22:13
يجب الاستفادة منها بشكل جيد والعمل بها لابد علىا لتاجر أولا التعلم الجيد وكسب الخبرة الكافية التي ستاعد في المتاجرة الحقيقية.
بالتوفيق للجميع

anasstig
11-19-2015, 22:24
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
شكرا لك أخي الكريم على المعلومات الرائعة و القيمة..
ننتظر جديدك و لا تحرمنا منه..
تحياتي لك أخي العزيز ..

alizert2015
01-17-2016, 01:43
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم مشكور
على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم كثيرا
و مليء بالمعلومات الرائعة عن لعملات الرئيسية

Dawood
02-17-2016, 20:00
في سوق العملات الأجنبية، يتم تداول العملات ضمن أزواج، وهذا يعني أن كل عملية بيع أو شراء لا بد وأن تتم ... تُسمى العملات الأكثر شيوعا في التداول بالعملات الرئيسية.

xmenflis1
04-06-2016, 00:50
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

csebai12
04-06-2016, 01:56
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
العملات الرئيسية هي الاكثر سيولة و تتمتع بحجم تداولات كبير لذا تعتبر الاكثر توافقا مع التحليل الفني

xmenflis1
05-25-2016, 01:36
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع