PDA

View Full Version : الحذر من أوهام الرافعة المالية في سوق العملات

mahmoud552
10-20-2016, 19:25
يعتبر سوق الفوركس ميدان متاجرة مثالي لجني أرباح حقيقية، حيث لا تحتاج للعمل فيه سوى الحاسوب، إتصال للشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ومنصة لتتداول بواسطتها. وبالرغم من أن إمكانية الربح في سواق العملات كبيرة، إلا أن إحتمال الوقوع فيه كبيرة بنفس الدرجة، لمن لا يدرك أسس هذه التجارة وملم بالأخبار الإقتصادية الجارية وتأثيرها على حركة العملات.

فالفوركس بأجمعه مليء بالأفكار الخاطئة عما هو صحيح وما هو خطأ عندما يتعلق الأمر بالمتاجرة. كثير من المتاجرين يُخدعون بمعلومات كاذبة يروجها "خبراء" غير مدربين وفي كثير من الأحيان يروجها وسطاء الفوركس أنفسهم لكي يربح على حساب المتداول المبتدئ.

سوق العملات.. ليس لكل هاوٍ يريد كسب المال بسرعة

من المجالات التي يسيء متاجرو الفوركس فهمها، على سبيل المثال، هي الفكرة العامة بأن الفوركس يمكنه أن يوفر لك ربحا مباشرا بنسب هائلة. هذا بالطبع غير صحيح كلياً، ويمكن أن يكون على العكس تماما من الحقيقة الفعلية للمتاجرة بالفوركس. فالإحصائيات تؤكد ذلك، فما بين 80% و 90% من جميع الصفقات بسوق الفوركس تنتهي بخسارة (يتوقف هذا بالطبع على من تسأل، شركة وساطة أم جهة محايدة). وبالتالي، يمكن لسوق الفوركس أساسيا أن يمنيك بخسائر مباشرة وبنسب هائلة، وليس بالذات أرباحا.

خطأ شائع آخر بالفوركس هو أنه يمكنك دخول السوق الأكبر في العالم من دون تحضير نفسك ذهنياً من خلال البحث الشامل للسوق، وماديا من خلال التأكد من أنك تملك رأس المال الكافي للمتاجرة بالفوركس، وعاطفيا من خلال إكتساب معرفة جيدة بنفسك وأي نوع من المتاجرين أنت قبل المخاطرة بأموالك.

صحيح أنه هناك كثير من الأموال لجنيها بسوق الفوركس، ولكن الإحتمال الأكبر أنك لن ترى أي من هذه الأموال من دون إنفاق الوقت الكافي للمتاجرة بحساب تجريبي وتعلم الصناعة.

خطأ شائع آخر بين كثير من المتاجرين وهو أنه لكي تصل إلى إمكانية حقيقية للربح بسوق الفوركس، فيجب عليك المتاجرة برافعة مالية (leverage) عالية. وقبل أن نناقش هذا الاعتقاد الخاطئ، والسبب الذي يجعله يضر بنجاحك كمتاجر، دعونا نقضي بضعة دقائق قليلة لفهم المفهوم الأساسي للرافعة المالية والهامش بسوق الفوركس.

بعض تعريفات الرافعة المالية:

"القوة الميكانيكية أو الميزة المكتسبة من خلال استخدام رافعة."
"الدرجة التي ينتفع عندها المستثمر أو الشركة بالمال المُقرض."
"استخدام الإئتمان أو الأموال المُقرضة لتحسين قدرة المرء على التكهن وزيادة معدل عائد الاستثمار، كشراء سندات مالية بنطام الهامش."

وحسب تعريفنا نحن، فإن الرافعة المالية هي القدرة على استخدام أي أموال تملكها لزيادة المقدار الذي يسمح لك باقتراضه من هيئة أخرى. أما الهامش فهو مقدار ما تملكه من رأس المال الفعلي.

ولتوضيح هاذين المصطلحين الأساسيين، فعلى سبيل المثال، عندما تشتري منزلا ولا تستطيع دفع ثمنه دفعة واحدة، فإن البنك يتحقق من مفردات مرتبك ومن ثم يرى أنك قادر ماليا على دفع الأقساط الشهرية. ولهذا فإن البنك على استعداد بالسماح برافعة مالية (إئتمان) لمرتبك وقرضك المال الذي تحتاجه لشراء المنزل. تعريف كلا من الهامش والرافعة المالية بسوق الفوركس متشابهين جدا.

عندما يناقش الناس (وأنا واحداً منهم) إيجابيات المتاجرة بالفوركس، فإن أول الأشياء التي يذكرونها هي الرافعة العالية. عند المتاجرة بالفوركس، يمكنك أن تفتح مراكز تساوي مئات الألوف من الدولارات برأس مال يساوي مئاتين دولار أو أقل من ذلك.

صحيح أن هذا يجذب الكثير من الناس للمتاجرة بالفوركس، ولكن إذا أمضى هؤلاء عدة دقائق بالتفكير حقا بهذا المفهوم وما الذي يفعلونه حقاً بأموالهم، فمن الممكن أن يترددوا أكثر عند قرارهم بالمتاجرة برافعة مالية بنسبة 1:100 و1:200 و حتى 1:400.

الرافعة كسرعة السيارة... إذا إزدادت قد تكون عواقبها مميتة!!

adamarwan
10-20-2016, 23:21
من المفيد من ان تتمكن من ان تخار الرفعة المالية المناسب لك
فى الحساب والتى بها ممكن ان تتداول فى امن
وحظ سعيد

doaa sary
10-21-2016, 22:58
افضل حاجه الرافعه المالية الكبيرة
لانها بتخليك تتاجر اضعاف راس مالك
مفيش مخاطرة ولا حاجة
الخطر كلو ف اللوت العالى
ومشكور ع الموضوع

مني عصام
11-07-2016, 06:30
معااااك جدا فى كل ما تقوله التجارة على رافعة مالية كبيرة مهم فى السوق و يمنحك قدر اكبر من الصفقات فى
الاوقات التى يتواجد فيها اكثر من فرصة للتجارة و تحقيق الارباح و انا بفكر بالتجارة على رأفعة ماليه 1:1000
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

ابوفؤاد
11-07-2016, 06:51
الكثير م المبتدئين ينخدع بمجرد ان يسمع ان الرافعه الماليه تكون لمضاعف راس المال و منهم من لا يكمل التعريف الصحيح لذلك تتوالىالخسائر و هنا تم التبين لكل ما يخص الرافعه لكى تكن مرجع تفهم منه

mariamrz
11-17-2016, 23:30
شكرا ليك ع شرح الرافعه الماليه بالتفصيل الممل لان كل المبتدين بيسئلو سؤال واحد يعنى رافعه ماليه
وازاى نستفيد منها لو هنعمل تعريف بسيط هو انها بتتضاعف راس مللك للدخول ف السوق بمبلغ صغير
بالتوفيق

مني عصام
11-30-2016, 17:27
الرافعه الماليه ببساطه هى المتاجره باضعاف رأس المال
يعنى لو داخل برأس مال صغير ممكن تتاجر باضعافه ولكن المخاطره بتكون اضعافه برده
وده بيعتمد على حجم الرافعه
وتقبل مروري مع تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

AIMAD HAMEL
11-30-2016, 19:22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا على الموضوع فعلا الرافعة المالية الكبيرة احيانا هي سبب الخسائر الكبيرة لذا يجب الحذر في استخدامها
تقبل مروري

Abdo Abdo
11-30-2016, 19:36
اخي الفاضل السلام عليكم يا اخي
انت موضوعك عن الرافعه الماليه وانها صعبه على بعض المبتدئين لكن يجب الحذر منها كي لا تدمرك وتضيع كل تعبك وانا هقول لاصدقائي ليستفيدو مثلي منه ويتوخو الحذر من الرافعه ايضا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

csebai12
11-30-2016, 21:33
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
الرافعة المالية تجعل السوق كثير المخاطر و تعتبر ادارة راس المال اهم ادات للحد من هذه المخاطر

مني عصام
12-11-2016, 07:29
رافعة ماليه يعنى تربف رأس مال التاجر من الايداع الحقيقى الى مبالغ كبيرة يستطيع ان يتاجر بها فى الفوركس
مثل رأس مال 2000 دولار و رافعة 1:100 يبقى رأس مالك فى السوق 200000 دولار

aymansaleh
12-11-2016, 07:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم
جزاك الله خيرا علي هذا البوست أوهام الرافعه الماليه في سوق العملات الاجنبيه المعروف بإسم الفوركس والذي سيفيد بالطبع جميع المتداولين سواء كانوا مبتدئين او خبراء مشكور اخونا علي هذا المجهود الرائع
تقبل مرورى

osama147
12-11-2016, 08:28
كلام سليم جداا اخي يجب ان لانجري وراء وهم الرافعة المالية حتى لا نسارع فى مخسرة اموالنا فى السوق
بشكل عام ويجب ان نكون حذرين فى استخدام الرافعة فى السوق حتى تكون من مصلحتنا لا ضدنا وشكرا لك..

samehsaeed13
12-11-2016, 09:13
عدما انتشرت فى الفترة الاخيرة ظاهرة الموضوعات التى تحوى على استغاثة او سؤال حول كيفية التعامل مع الفوركس واو كيفية المتاجرة وما هى البداية الصحية.
قررت بحول الله أنا العبد الفقير لله اخوكم ايمن شوشه ان اضيف لمنتدى فوركس العرب عمل جديد حول هذا الشأن احسبه لوجه الله تعالى وحبا وكرامة للمنتدى الذى اكن له كل الحب والاحترام وبلاشك خدمة لكل من هو مستجد على مجال الفوركس قبل ان يضل الطريق.

مني عصام
12-23-2016, 14:09
الرافعة المالية المقدمة عادةً 50:1 أو 100:1. الرافعة المالية بمقدار 200:1 تستعمل عادةً مع وضعيات بمقدار 50,000$ أو أقل.
الرافعة المالية: سيف ذو حدين
تبدو الرافعة المالية جذابة بالنسبة للأشخاص الذين يتوقعون أن يحولوا مبلغ صغير من المال إلى مبلغ كبير خلال فترة زمنية قصيرة. إلا أن الرافعة المالية تعد سيفاً ذو حدين. مجرد أن حصة واحدة (100,000$) من العملة تتطلب مبلغ 1000$ فقط كإيداع هامشي أدنى، فإن هذا لا

zizoo99
12-26-2016, 07:57
شكرا لك اخى على المشاركة فالكثير من المتداولين يرون ان الرافعة المالية هى اسلوب فعال لتضخيم الارباح الناتجه عن التداول و هذا صحيح و لكن يتناسون تماما انها يمكنها مرجنه الحساب ايضا فى دقائق معدودة

sob81
12-26-2016, 12:20
الحذر من اوهام الرافعة المالية فى سوق الفوركس اخى الكريم موضوع جيد بالنسبة للمتاجر المبتداء بحيث يعرف كيف يتم اختيار الرافعة المناسبة له ويبداء فى تجحربة كل شئ على الحساب التجريبي اولا

البرنس بيتر
02-06-2017, 00:29
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أخى الكريم شكرا لك على الشرح المتميز حقا أنا اول مارة أكتشف مفهوم المارجن و اللذي يعتبر ضروريا في المداولة و شكرا.

waelmma
02-06-2017, 08:52
:o:accute::ok: تمام اخى الفاضل بارك الله فيك والحقيقة انه
يجب ان تعرف ان الرافعة المالية لايجب ان تبالغ فيها :yahoo::yahoo:

bebars zolfakar
02-06-2017, 09:26
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
مشكور اخى الفاضل على الشرح المميز لكن كلما كانت الرافعة المالية كبيبرة تزيل المخاطرة او تقل
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لكم اخوتى واخواتى

stethoscope
02-06-2017, 10:03
انا اتفق معك واشكرك على هذا التحذير الهام فالرافعة المالية يكون عملها فى بعض الاحيان خطوة قاتلة وقد تكبد صاحبها جميع مالدية من رأس مال للتداول فيجب على من يقوم بها ان يكون محترف فوركس

Asouttar
02-06-2017, 10:28
اخي الكريم مشكور على ما تقدمه
بالنسبة لرافعة فهي سلاح ذو حدين من جهة يمكنك مضاعفة رأس مالك و أرباحك و من جهة أخرى تضاعف خسارتك هي تقنية جد مهم للمتاجرة لكن يجب الحدر
انا ارى ان انسب رافعة هي 1/10 لأنك توفر 10 % من مبلغ المتاجر به وهي انسب نسب
وشكرا

البرنس بيتر
03-03-2017, 23:17
السلام عليكم يا اخي الفاضل
مشكور جدا لطرحك ذلك الموضوعك

بارك الله فيك انتظر المزيد منك بالتووفيق لك وللجميع
تحيااااتي لك تقبل مروري

hanane hanane
03-04-2017, 00:20
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هلا بيكم اخواني اعضاء منتدي فوركس العرب وبعد
جزاكم الله خيرا على هذه العروض الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدونا بالمزيد
وشكرا لكم مره اخري

zouga91
03-04-2017, 00:28
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي العزيز كلما كانت الرافعة المالية كبيرة كلما كنت معرض لخطر اكبر افضل رافعة مالية في نظري والمنطقية باالنسبة الي هي بين50و 100

bossy
03-25-2017, 00:48
اخي الرافعة المالية تزيد من مبلغك عند عقد صفقتك
و 1.200 تمثل ان الدولار عندك يساوي 200 في الصفقة
اي انها تساعدك و لكن يجب ان تعرف كيف تعمل بها
موفق اخي.

alalbet
05-05-2017, 14:08
الرافع المالية هي التي تضاعف لك راس المال الى عدت اضعف
فبدونها لايمكنك ان تدخول صفق واحدو و انت لديك حساب براس المال 100 و لو حول ان تدخول بي 0,01 فلن تفلح
وان افض الرافع 1,100