PDA

View Full Version : هل الاسواق المستقبلية حلال ام حرام

zouga91
11-07-2016, 22:01
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليمو ورحة الله وبركاته أولا و قبل كل شيء، و حتى فقهيا، الأسواق المستقبلية حلال محلل لعدة أسباب أهمها طبيعة السوق نفسه، إذ يوجد أسواق الطاقة مثل النفط و الغاز، و أسواق المواد الأولية مثل القمح و السوجا و أسواق المعادن مثل الذهب و الفضة و البلاتينم، و كلها أسواق حلال. فالحلال بين و الحرام بين و لو كنت تشك مثلا في أسواق مثل السوق الفرنسي "40كاك " أو السوق الألمانية "داكس30:bravo::bravo:" أو الأمريكية " S&P500" أنها ربما تحتوي شركات خمر أو ما شابهها، فأنت لست مضطر لتداولها
السؤال الحقيقي هو فيك أنت و ليست في السوق، بمعنى هل ستحلل عملك أو لا، هذه أم القضايا
و بما أن السؤال متعلق تحديدا الأسواق المستقبلية، فأعلم أن كل المتدخلين في هذا السوق بالذات ( لا أتكلم عن الفوركس ) يفتحون الصفقات وفق تحليل رياضي هندسي لا مكان فيه لربما السوق سينزل أو سيصعد، العلم هو الفيصل
أنت، هل ستدخل السوق بمبدأ ' إن شاء الله السوق سيفعل كذا أو كذا ' !!! هل هذا حلال ؟؟؟
التداول في الأسواق المستقبلية ليس قمار، المتداخلون يبنون إستراتجيات على أشياء علمية رياضية كمية لا مكان فيها ل ' إنشاء الله السوق يصعد أو ينزل '
هذا علم قائم الذات و فيه نظريات و أطروحات علمية و ناس تخصصت في الجانب الرياضي من التداول في ما يعرف بال ' QUANT' لا فقط في التداول المعروف بالشكل الكلاسيكي
الكرة الآن في ملعبك أنت، إما أن تتسلح بالعلم و المعرفة و التدرب للعمل بهذا المجال كأيها مهنة أخرى كالطب أو القضاء أو التعليم أو أو ... أو إنك سدخل لهذا المجال كمقامر يعتمد على الحظ.
التداول كأيها مهنة في العالم أنت فقط من سيحلل

waelmma
11-08-2016, 09:40
:o:o:o والله اخى الكريم انا اول مرة اسمع عن هذا المصطلح
ومنتظر منك ومن الاعضاء تفسير لهذه المصطلحات وبارك الله فيك اخى العزيز

zizoo99
11-08-2016, 11:58
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخى العزيز شكرا لك على مشاركتك الطيبة يا اخى بالطبع كلامك مظبوط و لكن هل انت على يقين بان كاك40 و داكس 30 او الاسواق الامريكة s&p 500 تحتوى على خمر على حسب علمى انها مؤشرات صناعة تحتوى كل منها على عدة مصاانع

tamermosa
11-08-2016, 12:06
اولا أحييك أخى العزيز على هذا الموضوع الهام و الشيق ، بس المشكلة اني غير ملم بالامور الشرعيى حتى استطعان افتي في هذا الامر ، اما من الناحية العقلية فكلامك أميل الى صحته ، فمن يدخل الفوركس بدون علم فهو يقامر بماله ، اما المحترف فطبعا لا

midouknight
11-08-2016, 12:47
أكيد أخي الغالي المعروف أن سوق البورصة أو سوق
الفوركس ليس مجرد قمار أو تكهن بمسار السوق وأنت وحظك
لكن هو بالعكس هو دراسة معمقة وكذلك بحث وتطوير وإدارة راس مال

barakat0599
11-08-2016, 12:56
السوق هذا عبارة عن دراسه وعلينا متابعه جيدا والتحليل الدقيق للحصول على افضل النتائج للربح فى اقل وقت ممكن اما من ناحيه حلال وحرام انا لا اعلم بذلك كل مافى الامر التجارة لى فيها حلال وفيها حرام هيا تجارة مشروعه فى الدين الاسلامى والله اعلم تحياتى لك وللموضوع الشيق الذى طالمبا استنيته

latraaa
11-08-2016, 14:21
و الله يا اخي الكريم ارى أن الأمر يحتاج إلى الكثير من التفصيل و عليه لابد من العمل على التعلم و أمنى من الإخوة المتمرسين في الدين و المفتين أن يقدموا لنا النفصيل و استحداث فتاوى جديدة في هدا الشأن إن شاء الله

zianitrader
11-08-2016, 16:43
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته, اخي الكريم الفتوى ليست بالامر الهين, اذا لم تبني
الفتوى على براهين مثل الاحاديث النبوية الشريفة او ايات من القران الكريم, فمن الافضل
ان تترك الامور لاهلها حتى لا تحمل اوزار فتوتك, تقبل مروري اخي الكريم

rahigrib
11-08-2016, 17:12
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليمو ورحة الله وبركاته أولا و قبل كل شيء، و حتى فقهيا، الأسواق المستقبلية حلال محلل لعدة أسباب أهمها طبيعة السوق نفسه، إذ يوجد أسواق الطاقة مثل النفط و الغاز، و أسواق المواد الأولية مثل القمح و السوجا و أسواق المعادن مثل الذهب و الفضة و البلاتينم، و كلها أسواق حلال. فالحلال بين و الحرام بين و لو كنت تشك مثلا في أسواق مثل السوق الفرنسي "40كاك " أو السوق الألمانية "داكس30:bravo::bravo:" أو الأمريكية " S&P500" أنها ربما تحتوي شركات خمر أو ما شابهها، فأنت لست مضطر لتداولها
السؤال الحقيقي هو فيك أنت و ليست في السوق، بمعنى هل ستحلل عملك أو لا، هذه أم القضايا
و بما أن السؤال متعلق تحديدا الأسواق المستقبلية، فأعلم أن كل المتدخلين في هذا السوق بالذات ( لا أتكلم عن الفوركس ) يفتحون الصفقات وفق تحليل رياضي هندسي لا مكان فيه لربما السوق سينزل أو سيصعد، العلم هو الفيصل
أنت، هل ستدخل السوق بمبدأ ' إن شاء الله السوق سيفعل كذا أو كذا ' !!! هل هذا حلال ؟؟؟
التداول في الأسواق المستقبلية ليس قمار، المتداخلون يبنون إستراتجيات على أشياء علمية رياضية كمية لا مكان فيها ل ' إنشاء الله السوق يصعد أو ينزل '
هذا علم قائم الذات و فيه نظريات و أطروحات علمية و ناس تخصصت في الجانب الرياضي من التداول في ما يعرف بال ' QUANT' لا فقط في التداول المعروف بالشكل الكلاسيكي
الكرة الآن في ملعبك أنت، إما أن تتسلح بالعلم و المعرفة و التدرب للعمل بهذا المجال كأيها مهنة أخرى كالطب أو القضاء أو التعليم أو أو ... أو إنك سدخل لهذا المجال كمقامر يعتمد على الحظ.
التداول كأيها مهنة في العالم أنت فقط من سيحلل

اذا كانت هذه الاسواق التي تتحدث عنها لا توفر اي شروط او اي ادوات تكون مساعدة للمسلمين في تجنب المحاذير الشرعية
اكيد سوف تدخل ضمن المحرم الذي يستحسن الابتعاد عنه شكرا اخي على المشاركة الطيبة

mourada
11-08-2016, 19:06
اخي الفاضل بالنسبة لعلمائنا المسلمين فالقليل منهم من اص فتوى في مشكروعية الفوركس و منهم من حلل و منهم من حرم و يمكنك ان تعمل بحث في المنتدى و ستجد بعضها

mohsine
11-08-2016, 19:48
السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته , كلامك كله صحيح الأخ الكريم تمني المزيد من المواضيع المماتلة.

chiheb316
11-09-2016, 02:07
بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
اولا لا اعرف نا يقصد بالاسواق المستقبلية ايضا حسب علم ان التجارة المستتقبلية محرمة و الله و اعلم

waelmma
11-09-2016, 06:47
:(:)):o وياترى ماهى المقصود بالاسواق المستقبلية وجزاك الله خيرا اخى الكريم
ومنتظرين من اصحاب الخبرة ان يردوا علينا والله الموفق:(:))

mohamed shabana 26
11-09-2016, 07:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الكريم يجب عليك ان تحذر قبل ان تكتب اي فتوه
لكن انا اول مره اشوف هذا الموضوع هنا فى المنتدى اتمنى ان اجد منك توضيح المره القادمه اخى الكريم
شكرا ً بالتوفيق

nonam
12-19-2016, 17:13
السلام عليكم ..... الحقيقة انا لا اتعامل معاها ومن الممكن ان يكون التعامل مع السوق الفوركس الامن من اهم الادوات اللي انت تتعامل معاها وانت مطمئن من الناحية الشرعية لان التعامل مع الاسواق دي بيكون من الادوات الكويسة الرابحة ان شاء الله مع التعليم

m7med09090
12-19-2016, 17:17
<<السلام عليكم و رحمة الله وبركاته>>
شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع القيم والاكثر من رائع و اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية و اتمني من الله ان يرزقنا جميعا

AHMED NOLE
12-19-2016, 18:02
الكلام كله فى الرافعه فى ناس بتقول انها حرام وفيها مشكله شرعيه

وفى ناس بتقول انها لا ممكن ان يتم العامل بها

ولكن الموضوع اعتقد فى رأيي والله اعلم لابد من درسه فى عمق السوق وفههم كل ما يتعلق به والله المستعان

شبه منحرف
12-19-2016, 18:28
حقيقة اخى الكريم انا ليس عندى مقدره على الفتوى فى هذا الأمر ولكن انا اعتقد انا ارى ان المجال عموما فى الفوركس واسواق الماليه هى حلال ومقتنع تماما انها حلال وبالتوفيق للجميع

محمدفؤاد
12-19-2016, 18:35
وعليكم السلام أكيد أخي الغالي المعروف أن سوق البورصة أو سوق الفوركس ليس مجرد قمار
لكن هو بالعكس هو دراسة متعمقه جدا وإدارة راس مال فهو علم متجدد يمكن اسرع العلوم
ولكن انا غير ملم بالاوامر الشرعيه حت افتيك

elamir84
12-19-2016, 18:51
السلام عليكم،
في البداية أود شكرك على المجهود الرائع والموضوع المتميز
بصدد التحميل لتجربة المؤشرات
تقبل مروري وشكرا

wahid357
12-19-2016, 19:02
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والله اخي الكريم بخصوص هذا الموضوع انصحك باستشارة اهل العلم
بالتوفيق لجميع الاعضاء واتمنى ان تجد الجواب الشافي

tiktik2020
12-19-2016, 19:04
اخي الفاضل ان سوق الفوركس يعمل بشكل اساسي على المتاحرة وليس المقامرة وعلى المتداول ان يعمل على هذا اﻻساس وغير التفكير في المقامرة باي شكل

tazi larbi
12-19-2016, 23:59
السلام عليكم ليس للمقامرة والتداول لي صله براي لان الفوركس هو علم وتعلم والنمقامرة عشوائيه وحظ لهذا الفرق شاسع ومن اراد المقامرة فالسوق ليس مكانه اتمنى لكم النجاح والله الموفق

khaledelkodia
12-20-2016, 00:52
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لك اخي الكريم علي هذه المعلومة
فعلا في ناس بتدخل السوق بالحظ وخلاص من غير دراسه
بس انا مش عارف الفتوي الشرعيه في الفوركس

forexaly5
12-20-2016, 00:56
السلام علتكم ورحمة الله تعال وبركاته أخي العزيز
نعم أعتقد ذلك ولالله أعلم ليس لي أي ذراية بذالك وصراحة أولا مرة أسمع هذه كلمة في عالم التداول بالتوفيق للجميع

Espoir
12-20-2016, 01:04
السلام عليكم ورحمة الله بوكت اخي على هذا التوضيح الجميل الذي يزيل كل الشوائب واللهم ارزقنا حلالا طيبا من هذا السوق وابعدنا عن الحرام

freetrade
12-20-2016, 01:06
بصراحة انا مش عندي خلفية بخصوص هذا النوع من التداول والافضل ليك انك ترسل رسالة الي شيخ في بلدك وتوصف بيه النشاط بكافة تفاصيله واكيد حيبعتولك الفتوي

waelmma
12-20-2016, 07:56
:)):(:o بارك الله فيك اخى الفاضل والحقيقة ان موضوع الحلال والحرام
اختلف فيه العلماء وبارك الله فيك اخى ومنتظرين المزيد ان شاء الله

ebn masr
01-07-2017, 01:14
معنديش خبرة كافية بصراحة عن مسالة الاسواق المستقبلية وعند مدى حرمانيتها او انها حلال معرفش بصراحة الكثير عنه الامر

alonsoo
01-07-2017, 05:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الصراحة ليس لدى اى فتوى او اى علم حول الاسواق المستقبلية والعمل فيها للاسف اخى الفاضل . اتمنى ان احد الاخوة يجيبك

Sofien
01-07-2017, 06:25
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،أظن أن ذلك مرتبط بسلعة المراد الإستثمار فيها

والله أعلم ومن رأي أن نبتعبة على الامور المشبوهة

waelmma
01-07-2017, 08:01
:o:yahoo::yahoo: والله اخى الفاضل موضوع الحلال والحرام اختلف فيه كثيرا العلماء لكن
مفيش شك ان العلماء حرموا التداول فى المعادن وجزاك الله خيرا

creatorman1978
01-07-2017, 08:40
احنا لو دخلنا فى موضوع الحلال والحرام مش هنخلص ... وخصوصا ان هناك شيوخ تحرم عن جهل ولا تعطى لنفسها الفرصة لتفهم حتى ألية عمل هذه المجالات ... والافضل ان تحكم عقلك فى الامور ... والله المستعان

Mr Fathy
01-07-2017, 08:48
بسم الله الرحمن الرحيم ايه يا جماعة هو دا خاص بالفوركس برضه ولا ايه ؟ احنا لسه مش فاهمين الفوركس تطلعلنا حاجة جديدة !

latraaa
01-07-2017, 14:44
مشكور اخي الكيرم على الموضوع و على الراي و على الطرح الراقي القيم و على المعلومات التي تقددمت بها و التي ارى انه من الأفضل العمل على التعلم الحقيقي غ نشاء الله منها و من خلالها إن شاء الله، بالتوفيق لك

ali gamal
01-07-2017, 18:12
العقود المستقبلية هى
تداول العقود المستقبلية في سوق الفوركس هو شراء أو بيع زوج من العملات في تاريخ مستقبلى بسعر تم الإتفاق عليه قبل ذلك في التداول. وتاريخ إغلاق الصفقة يسمى تاريخ التسليم. وفي هذا التاريخ تتم التسوية النهائية وتستكمل الصفقة.

وتاريخ التسليم أحيانا يسمى تاريخ القيمة.
سوق العقود المستقبلية عمل معقد جدا. فالسوق غير محدد بالأدوات المالية مثل العملات. فالعديد من البضائع الأخرى يمكن أن يتم تداولها بعقود مستقبلية. والمتاجرة في البضائع تسمى "المتاجرة بالسلع"

acc-hossam
01-08-2017, 00:25
كثيرمن العلماء قالو ليس حرام لان العموله غير موجوده وهناك حسابات اسلاميه حاليا لابد من العمل عليها حتى نتجنب الحرام ونبتعد عنه
ولقد اصبح كل شي فى الفوركسمتاح لنا كمسلمين للعمل عليه

alasfarahmad
01-08-2017, 00:31
السلام عليكم ورحمة الله
صديقنا الكريم، مشكور على هذه المساهمة، وعلى الرغم من احترامنا وتقديرنا لمسائل الحلال والحرم في العمل التجاري عامة، وفي تجارة الفوركس خاصة، إلا أن رجال الدين دفعوا عامة الناس إلى التشكيك بما يقدمونه من فتاوي بسبب التناقض الكبير بينهم، فحتى الان لم يتفق رجال الدين على أي شيء في الإسلام، حتى في طرق التعبد، وكيفية الوقوف أمام الله عز وجل في الصلاة، وكثرة التناقضات بينهم دفعت إلى التشكيك بما يقولونه، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ahmed_sawalhy
01-08-2017, 12:16
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
والله أخي الكريم انا ليس عندي معلومات
بخصوص الموضوع الذي اطرحته
لكن الاعضاء يقلون ان بعد الشيوخ افتو وقتلو ليس حرام

Mustafa gamal
01-08-2017, 13:01
سوق الفوركس هو السوق المالي الأكب رفي العالم بحجم تداول يومي يبلغ ال 5 تلريون دولار يوميا و يعمل به ملايين المتاجرين من كافة انحاء العالم

ebn masr
01-20-2017, 13:24
معلومات بكل دقة وضراحة مهمة جدا بل فى غاية الاهمية لانه كتيرا منا فى غاية الاحتياج الى معرفة كافة الامور التى تخص الحلال والحرام فى متل هذه الاسواق

عبد الرحيم رافا
01-21-2017, 00:14
السلام عليكم و رحمة الله
اخي الاسواق المستقبلية هي عبارة عن سلع و السلع يقول فيها الشرع لا تبيع و تشتري فيما لا تملك و الله اعلم

abo.tali.wtalin
04-15-2017, 01:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخى الكريم اكتر من شخص تكلم عن الفوركس منهم من حلله ومنهم من حرمة والله الموفق المستعن
برجاء تقبل مرورى على موضوعك

mostafa1995
04-15-2017, 01:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ................... انا مش مفتي ولا احب ان اقول ما لا اعلم بشكل عام فما بالك بالامور الدينية يجب الحذر من قول حرام وحلال يجب ان تكون متاكد عندما تقولها
قد سمعتها من مفتي تعلم سنوات من انا لافني
تحياااتي لكم :)

abutalia
04-15-2017, 02:11
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مشكور يا محترم علي الموضوع المميز واعتقد ان الاسواق المستقبليه حلال اذا كنت تفتح حسابات اسلاميه خاليه من الفوائد الربويه والله اعلم

ابوعلى
04-15-2017, 02:22
السلام عليكم ورحمه الله اخى الكريم يعنى ايه اسواق مستقبليه اخى الكريم ربنا يوفق الجميع ان شاءالله تقبلالمرور اخى الكريم

ahmedmahmoud2017
04-15-2017, 02:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للاسف اخي الكريم هناك مسمع عن الحلال والحرام فى كل شئ ولكن يجب الوعي وعدم الانسياق وراء اللغط

medeldon
05-09-2017, 02:54
السلام علكم و رحمة الله و بركاته شركات الفوركس اخي قامت بانشاء حسابات اسلامية
بالنسبة للمسلمين لتجنب الدخول في ما حرم الله في التداول كالمعاملات الربوية

ahmedmahmoud2017
05-09-2017, 02:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للاسف الحلال والحرام لا يوجد ان يفتي فسيها الا خبراء الفقه والدين الاسلانمي بالطبع تقبل تحياتي

waelmma
05-09-2017, 06:08
:(:)):)) اخى الفاضل بارك الله فيك والحقيقة ده سؤال قوى ومنتظرين
من الاخرين الرد على هذا السؤال وجزاك الله خيرا اخى الفاضل

number1
05-09-2017, 09:04
اعتقد ان السلع و المعدن الذي ذكرتها التداول عليها حرام و غير مسموح بها على الاطلاق في الشريعه الاسلاميه فقط حتى تتمكن من التداول بامان وتكون فيها المكاسب من الحلال فقط و البعد عن المحرمات و في التداول على السلع والمعادن حرام

zunebha
05-09-2017, 10:14
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
انا لا استطيع تقديم معلومات مهمة عن هذا الموضوع.
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير بالتوفيق .

nepester
05-09-2017, 10:37
السلام عليكم
كلام جميل و منطقي
كما قلت الكرة في ملعبنا . لكن يجب وضع الخطة المثالية للتحكم في نفسيت المتاجر اولا و وضع استراتيجية تكون مناسبة للمتاجر و مناسبة لشخصية و تكون قد تم تجربتها ما لا يفل عن 100 صفقة
اتمنى التوفيق للجميع في الفوركس

skylol
05-13-2017, 19:42

اخي الغالي الاسواق المستقبلية حلال لانها عبارة عن تحارة مثل اي تجارة والشيوخ حلولها وبالتوفيق للجميع

zakariacr07
05-13-2017, 20:17
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أول مرة أسمع بالأسواق المستقبلية أخي الكريم و بخصوص حلال أو حرام العلم عند الله

THEKINGALLHBI
05-13-2017, 20:18
اخى العزيز شكرا لك على مشاركتك الطيبة يا اخى بالطبع كلامك مظبوط و لكن هل انت على يقين بان كاك40 و داكس 30 او الاسواق الامريكة s&p 500 تحتوى على خمر على حسب علمى انها مؤشرات صناعة تحتوى كل منها على عدة مصاانع .....
وشكرا........

ibrahimsoft
05-13-2017, 20:39
السلام عليكم و رحمة الله تحياتي اخي الكريم و مشكور علي هذا المعلومة و منتظرين منك كل جديد ان شاء الله من اجل الاستفاده بخبراتك ، ادعو الله لك بالنجاح و التوفيق .. تقبل مروري .

alihassib0
05-13-2017, 23:38
اتفق معك في ان السوق يحللو لاكن كلمة ان شاء الله كمسلمين المفروض ان نقولها في كل اعمالنا و بــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــالتوفي ق لك فــــــــــــــــــــــــ ـــــــــي تجارة الفوركس و ان شاء الله ارباح وفيرة باذن الله الواحد و اتمنى لك النجاح فــــــــــــــــــــــــ ــــــــــي الحياة مـــــــــــــــــــن كل جوانبها

mid0killer
05-13-2017, 23:56
اخي الفاضل طلما انت شايف انها حرام اخرج منها غيرك شايف انها حلال ودا بيتوقف على اسلوبك في التداول لان في ناس مش مقامره بتدخل بادارة راس مال وبترضي بالقليل وفى ناس مش كدا وبالتوفيق

Raed_ahmed
05-14-2017, 09:08
اخي الفاضل ماذا تعني بالأسواق المستقبلية ؟؟ ،، أخي نحن هنا لا نستطيع الافتاء عن موضوع مهم جدا (( من أفتى بغير علم فقد كفر )) و موضوع تجارة العملات اغلب الناس يتكلمون عن شرعيته و لكن السلع هناك شك به و الله اعلى و اعلم

Mhd nour
05-14-2017, 09:12
اخي الفاضل ماذا تعني بالأسواق المستقبلية ؟؟ ،، أخي نحن هنا لا نستطيع الافتاء عن موضوع مهم جدا (( من أفتى بغير علم فقد كفر )) و موضوع تجارة العملات اغلب الناس يتكلمون عن شرعيته و لكن السلع هناك شك به

mahmoud552
05-14-2017, 13:23
والله اخى لا اعلم مدى امكانية التحليل ةالتحريم لها ولاكن كل اللى اعلمة ان الفوركس مش حرام
نتمنى التوفيق للجميع فى سوق الفوركس
تقبلو مرورى

zouga91
05-14-2017, 13:46
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخواني الاعزاء شكرا على نقاشكم الرائع انا اعطيت هذه المعلومات كوجهة نظر ان كنت تخاف من الفوائد الربوية كل ما عليك الاتزام باحساب اسلاممي او اغلاق صفقة قبل مرور 24 ساعة كيف ما كانت وضعيتها

tsabehali2
05-14-2017, 13:51
العمل ليس حرام وايضا العمل فى التداول فى سوق تجارة العملات الاجنبية ليس فيه شبه حرام لا الان ولا فى المستقبل لانك بتعمل وتتعب وتجتهد حتى تحصل على المال واتمنى للجميع حظ سعيد

abutalia
05-14-2017, 13:57
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والله يا اخي المحترم بما ان الرسول عليه افضل الصلاه والسلام نهي عن المتاجره بالذهب الا بالتقابض فاعتقد ان الفضه والنفط مثلهم ونعتبر ان الايداع في الحساب هو العمله فقط

abutalia
05-16-2017, 15:27
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والله يا اخي انا مقدرش افتي في هذا الموضوع وانا اشتغل فقط علي التداول عبر سوق العملات واعتقد انه حلال بامر الله تعايل .................

zakija
07-05-2017, 09:04
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والجميل وعلى هذه المعلومات المهمة و المفيدة
بارك الله فيك وجزك الله خير

YOUNESS EL-BAKKIOUI
07-19-2017, 19:20
السلام عليكم ورحمة الله. هذا حسب نوع التجارة الإلكترونية إذا كان فيها أي شي متعلق بالربة أو الفائدة على التبيت هذا محرم شرعا والله اعلم

abutalia
07-21-2017, 21:06
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لا اعلم اي شئ يا اخي الكريم عن الاسواق المستقبليه ولكني احترم سوق الفوركس واعمل به منذ فتره وان شاء الله نحقق منه ارباح كبيره

salijiji0
08-24-2018, 19:38
السلام عليكم ليس للمقامرة والتداول لي صله براي لان الفوركس هو علم وتعلم والنمقامرة عشوائيه
وحظ لهذا الفرق شاسع ومن اراد المقامرة فالسوق ليس مكانه اتمنى لكم النجاح والله الموفق