PDA

View Full Version : هل تداول العملات “الفوركس” حرام ؟

Mohamed Khateeb
12-06-2016, 20:33
أما السؤال الثاني وهو يحمل قدر كبير من الحساسية هو هل التجارة والتداول في العملات يعتبر من المحرمات دينيا؟ وللاجابة على هذا السؤال قمت بقراءة كافة الفتاوي التي خرجت عن الجامع الازهر وهو من اكبر جهات الفتوي في العالم الاسلامي كله. وما وجدته موجود ومتاح على شبكة الانترنت وتستطيعون البحث عنه بكل سهولة. لكن انا سأقوم بتوضيح الامر اكثر وتبسيطه للمبتدئين. وسنقدم ذلك من خلال عدد من النقاط. - الإعلانات - تداول العملات عبارة عن نوع من التجارة , الفرق بينها وبين اي تجارة اخرى ان السلعة التي تباع وتشتري هنا ويعقد عليها الصفقات عبارة عن عملة مالية. في مجال الفوركس أنت تمتلك قيمة رأس مال معينة من عملة معينة, وما تقوم به هو استثمار هذا المبلغ في شراء او بيع عملات اخري لها قيم تتغير في كل لحظة حسب احداث الاسواق العالمية وحسب حركة الاقتصاد العالمي. تجارة الاوراق المالية او سوق الفوركس لا يعد الشخص بمكسب دائم او بخسارة دائمة ولكنه سوق يوجد فيه كافة الاحتمالات ويعتمد على دراية الشخص ومدي خبرته بالتجارة وهذا النوع تحديدا, ونسبة الحظ فيه لا تزيد عن 2% تقريبا. فهو ليس نوع من المقامرة مثلا. مجال الفوركس محكوم بمواثيق ومعاهدات دولية وهو سوق مفتوح وكل معلوماته متاحة وليست حكرا على احد ولا تمنع عن احد. كل شروط الشفافية متوافرة تماما فيه ولا يوجد فيه شبهة حرام. الجزء الذي يشوبه الحرمانية حسب شريعة المسلمين هي جزئية الهامش. وهي جزء تفصيلي تقوم به بعض الشركات وهو جزء يستقطع من الربح لصالح الشركة ويري الفقهاء ان هذا الهامش يحمل نوع من الحرمانية او الشبهة. لذلك تقدم بعض الشركات التي تعمل بالبلاد الاسلامية نوع من الحساب يسمي النظام الاسلامي وهو نظام متطابق مع باقي انظمة التداول ولكن بدون جزئية الهامش. * تستطيع حتى يطمئن قلبك ان تتوجه بسؤال للجنة الفتوي بأحد المؤسسات الاسلامية الكبيرة في بلدك وتتأكد من هذه الامور.

بدر اشطيبي
12-11-2016, 21:34
هذا السؤال ليس في محله اخي لو كان حرام لما وجدتنا في المنتدى
تحياتي للجميع وشكرا على المشاركة بالتويق للجميع في انتظار الجديد

---------- Post added at 07:34 PM ---------- Previous post was at 07:33 PM ----------

تعلم الوركس يتطلب عملا دؤوبا والتزاما بالقواعد الاساسية في المتاجرة
بالتوفيق للجرة الصحيحة بالتوفيق للجميع ش :dance:تحياتي للجميع للجميع في انتظار الجديد

Yahia Hesham
12-11-2016, 21:41
السلام عليكم،والله اعتقد انه من الاسلم وللبعد عن
الحرمانيه يمكن أن تطلب من الشركه أن يكون تعاملاتك
اسلاميه

AHMED NOLE
12-13-2016, 20:28
فى فتاوي بتقول حرام وفتاوي تاني بتقول عادي او يجوز

واعتقد ان المشكله مش فى البيع والشراء ولكن فى الرافعه يعنى البيع والشراء بالهامش فى السوق وبالتوفيق فى معرفه الامر وشرعيته والله المستعان

Omar Morad
12-13-2016, 21:11
اعتقد ان المنتدى ليس المكان المناسب لأخذ فتوى بجواز او حرمانية امر ما
يمكنك الرجوع الى دار الافتاء و عرض عليهم مسألتك
و سيقومون بالرد عليك ان شاء الله
انا اعتقد انها كتجارة عادية ببيع و شراء
و لكني لست مؤهلا للافتاء

بدر اشطيبي
12-13-2016, 22:56
والله ليست اسئلة مشروعة في نظري الحلال و الحرام في الفوركس
مسالة غير مهمة بالنسبة للمتداولين اخي خصوصا انك الان في المنتدى

mansour2010
12-18-2016, 20:32
لسلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
شكرا لك ايها الاخ الكريم على هدا الموضوع القيم
في نظري هو علم ويجب معرفته

Hala Abdo
03-21-2017, 00:44
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
طبعا زي ما بقول كل مرة ان من ضمن ميزات انستافوركس وجود الحساب الاسلامي ليطمئن كل مسلم ان المال الذي ياخذه حلال