PDA

View Full Version : مقال عن النسب الذهبيه لمتتاليه فيبوناتشي

7o0oda
12-27-2016, 12:54
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام أعضاء منتدي الفوركس العربي
اليكم مقال "نظري" عن نسب فيبوناتشي وتاريخ نشأتها وبعض الأسرار حول تلك النسب الذهبية

في القرن الثاي عشر ، اهتم احد العلماء الايطاليين ويدعى ليوناردو فيبوناتشي بعدد الأرانب التي من الممكن تتوالد كل عام أذا بدأنا بزوج واحد فقط من الأرانب.
افترض فيبوناتشي أنه اذا كانت الأرانب تصل الى مرحلة النضج او البلوغ مرة كل شهرين ، وبافتراض ان الأرانب تتزاوج بعد ذلك لتنتج زوجا اخر من الأرانب مرة كل شهر فأن عدد الأرانب سوف يتزايد كل شهر طبقا للمتوالية التالية:
0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، …
ربما مرت عليك هذه السلسلة فى احد أسئلة امتحانات الذكاء وتقوم انت بحلها بمنتهى السهولة ، حيث يمثل كل رقم حاصل جمع الرقمين السابقين ، لكنها قد تحلها وانت لا تعلم انها تمثل واحد من أشهر السلاسل على الأطلاق فى الطبيعة وفي علم الرياضيات انها متتالية فبيوناتشي Fibonacci series

تتألف متتالية فيبوناتشي من الأرقام التالية: 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، … ونعرِّف متتالية فيبوناتشي، في شكل مبسَّط، بأنها متتالية الأرقام التي ينتج كلُّ رقم فيها عن مجموع الرقمين السابقين له، والتي حداها الأولان يساويان الواحد، و قد كانت دراسة توالد الأرانب وفق هذه المتتالية السبب الذي أدى إلى اكتشافها.
حاول بعض العلماء أن بحلوا شفرة هذه السلسلة الذهبية ، فمثلا حاولوا ان يقدروا النسبة بين كل رقمين متتابعين فقاموا مثلا بقسمة كل رقم على الرفم السابق له ، فأكتشفوا ان هذه المتتالية تنفرد بخصائص كثيرة منها العلاقة مع الرقم الذهبي ، ذلك أنه إذا اعتبرنا قسمة كل عدد من المتتالية على العدد الذي يسبقه (1÷1=1 ، 1÷2=2 ، 2÷3=1.5 ، 3÷5= 1.6660000 ، 5÷8=1.6، 8÷13= 1.625، 13÷21 = 1.61538، …) نلاحظ بأننا نقترب شيئا فشيئا من الرقم 1.618034 الذي يسمى الرقم الذهبي نظرا لخصائصه العجيبة في الرياضيات كما في الطبيعة
اطلق العلماء على الرقم الذهبي اسم فاي وبعد محاولة التوصل الى النسبة بين 40 رقم متتالي فى متوالية فيبوناتشي وجدوا انه يمكن تقريب فاي الى 15 رقم عشري
Φ = 1.618033988749895, …
تتكون النسبة الذهبية من رقمين هما 1.618034 و 0.618034 وكلا الرقمين هو المقلوب الحسابي للرقم الأخر (لاحظ أن الرقمين متطابقين بعد العلامة العشرية) لذلك فأن بعض محاولات تمثيل هذه النسبة تتشكل بواسطة رسم مستطيل اضلاعه تساوي 0.618034 إلى 1 أو (1 الى 1.618034) فكلاهما يعطي نفس المستطيل بنفس النسبة بين اطوال أضلاعه
هذين الرقمين مدهشين بطريقة تثير الأعجاب والأنتباه ليس فقط لأن الرقمين متماثلبن بعد العلامة العشرية ، بل ايضا لأن كلا من الرقمين يمثل المقلوب الحسابي للأخر (لو قسمنا 1 علي أي رقم منهما فسوف يعطينا الرقم الأخر) ، هذين هما الرقمين الوحيدين في الطبيعة الذان يحققان هذه الخاصية ، فكما ان لدينا احد النسب الأساسية في الطبيعة باي (ط) والذي يمثل احد النسب المتسامية او الأرقام الغير منتهية في الطبيعة بمعني أن الأرقام خلف العلامة العشرية لا تنتهي مهما كتبتها فأن الرقمين الذان يمثلان النسبة الذهبية لفيبوناتشي هما ارقام غير منتهية لكنهما متطابقان مع بعضهما بشكل لا يصدق.

السحر هنا في هذه النسبة انها موجودة في الطبيعة وتستخدم في الفن والبناء والتصاميم ، بل أنها حتي ظهرت في النسبة بين المجرات والقواقع ، و تظهر متتالية فيبوناتشي أن هناك أشياء في الطبيعة تخضع لقوانين التناسق، وقد لوحظ في مجالات شتى أن الأشياء الجميلة تتناسب في قياساتها بنسب معينة لتكون بهذا الجمال، وقد انطبق ذلك في مجالات شتى، في فن العمارة، وفي الرسم، وفي النباتات والحيوانات وغير ذلك، وسنأتي على ذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر
.
تم العثور على أول دليل لهذه النسبة الذهبية في اعمال البناء و التي تتجلي فيها خصائص هذه النسبة المدهشة في أهرامات الجيزة ،و التي يبدو أنها بنيت اعتمادا على النسبة 5 إلى 8 بين الأرتفاع والقاعدة ، أى حوالي (0.625) والتي تمثل نسبة قريبة جدا الى النسبة الذهبية الكاملة 0.618034 ، على الرغم من أن العلماء يختلفون حول ما إذا كان المصريون على علم فعلا بهذه النسبة.
و اذا كان ليس من المؤكد معرفة إذا كان المصريين عرفوا هذه النسبة أم لا، فليس هناك شك في أن الإغريق كانوا على علم بها وانهم قد تمكنوا من حسابها ، وأطلقوا عليها “النسبة الذهبية” ، ليس معروفا لماذا ؟ أو كيف ؟ ، يبدوا انهم شعروا بأن هذه النسبة رائعة في شكلها ومعطياتها ، وقد قاموا بدمجها فى الكثير من الأعمال الفنية والمباني الخاصة بهم ، و أشهرها على الأطلاق مبني البارثينون.

ثم في القرن السادس عشر بدأ عبقري النهضة ليوناردو دافنشي في استغلال هذه النسبة في اعماله الفنية وفي منحوتاته ، أما الهنود القدماء فقد عرفوا متتالية فيبوناتشي قبل ظهورها فى أوروبا حيث طبقوها في علم أوزان الشعر ، كما اكتشف انها موجوده في نسب جسم الانسان بدءا من نسب توزيع اماكن الاعضاء واطوالها من عيون وانف ورقبه واصابع ويدين وارجل الى توزيعها في مختلف الحيوانات مثل توزيع اعضاء الحوت وعلاقه الاطوال فيما بينها الى توزيع نفس الاعضاء في النمر مثلا ، بل وفي توزيع الخطوط على جسمه الى اسلوب الانحناءات في حشرة الحلزون وفي كل الحيوانات بصوره وباخرى ، فمثلا قس المسافة بين كتفك و أصابع يدك, ومن ثم أقسم الرقم الناتج بناتج المسافة بين مرفقك و أصابع يدك ، أو قم بقياس المسافة بين رأسك و وقدمك, وأقسم الناتج على ناتج المسافة بين السرة و القدم, سوف تجد أن النتيجة تقترب من نسبة 1.618، كما توجد النسبة الذهبية بين نصف الكف إلى نصف الإصبع، وغيره من أقسام الأصبع ، و يبدو إذا أن هذه النسبة الذهبية لايمكن أن نتجنبها أو أن نغفل حضورها الطاغي في حياتنا
كل مخلوق في الطبيعه خلق الله سبحانه تلك السلسله متواجده فيه بل واكتشف ان تكاثر الخلايا والتكاثر بين الحيوانات ينطبق عليها حسابيا في مضاعفات من سلسله ارقام فيبوناشي وقد وضع مثال بتكاثر زوج من الارانب يتوالد كل شهر وفي كل مرحله يتبين ان ناتج عدد الازواج لايخرج عن احد ارقام فيبوناشي ووجدت انها كذلك في اسلوب تضاعف الخلايا وحتى في مراحل نمو الجنين وفي دوائر الموجات الصوتيه وفي اشكال الذبذبات ومنحنى ذبذبه دقة قلب الانسان وفي علاقات رياضيه عديده
وايضا تلعب هذه النسبة دورا هاما في سوق الأوراق المالية كما هو الحال في الطبيعة ، في استراتيجيات مثل إرتداد فيبوناتشي وفي خوارزميات االكمبيوتر مثل تقنية فيبوناتشي للبحث ‏(en)‏ وهيكلة بيانات تكدس فيبوناتشي ‏(en)‏ ، ويمكن استخدامها في تحديد النقاط الحرجة التي يحتمل أن تتراجع عندها أسعار الأسهم.وقد أثبتت التجارب أن السعر كلما لامس إحدى هذه النقاط يعود مرة أخرى للاتجاه السابق للسهم.

مستطيل فيبوناتشي
مستطيل فيبوناتشي هو طريقة لتمثيل متتالية فيبوناتشي هندسياً، إذ نستطيع أن نحصل على متتالية فيبوناتشي إذا رسمنا مربعين متجاورين طول الضلع فيهما وحدة واحدة، ثم رسمنا مربعاً طول ضلعه 2 وحدة (1 + 1) بحيث يكون منشأً على مربعين متجاورين، ثم نرسم مربعاً طول ضلعه 3 وحدات (1 + 2) منشأً على المربعين السابقين وهكذا … لا حظ الرسم

وإذا رسمنا ربع دائرة في كل مربع على الترتيب، ينشأ عندنا شكل لولبي (حلزوني) ، نلاحظ أن الشكل اللولبي المصنوع في مربعات المستطيل الذهبي تصنع خطوطاً من المركز تتزايد بمعامل النسبة الذهبية، أي أن النقاط على اللولب تكون على بعد 1.618 مرة عن المركز بعد ربع دورة

المثلث الذهبي
هناك طريقة أخرى للحصول على نسبة ذهبية، وذلك يتم من خلال بناء مثلث متساوي الساقين بحيث أن زاوية الرأس تساوي 36ْ، وزوايا قاعدته يساويان 72ْ. كما في الشكل

و يمكن رؤية الشكل اللولبي بمثل هذا التناسب في أشياء كثيرة في الطبيعة مثل الحلزونات، والصدف البحري، وترتيب البذور في بعض النباتات الزهرية. كما أن المخاريط الصنوبرية تشكِّل حلزونين يلتفان يساراً ويميناً وفق متتالية أعداد فيبوناتشي، أيضاً في الأناناس 5 حلزونات مباشرة و8 معاكسة، وفي زهرة اللؤلؤ 21 و34، وفي عبَّاد الشمس 34 و55، ويمكن أن تصل فيها إلى 55 و89.
وتوجد مماثِلات لهذه الحلزونات في أنواع كثيرة من النباتات، مثل الأناناس والصنوبريات وأوراق الأشجار و القواقع و المجرات و غيرها.

كما تظهر لنا المتتابعة في نمو النباتات فعند أخذ فسيلة من النبات ، يبدأ التفرع في النباتات بعد مضي شهرين ، و يحقق التفرع متتابعة فيبوناتشي بالترتيب : 1،1،2،3،5،8،13

latraaa
12-27-2016, 18:30
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح و على المعلومات التي تقدمت بها و أتمنى أن يعرف الإخوة الكرام كيف يستفيدون منها غ نشاء الله، أتمنى أن نراك اخي الكريم في مواضيع أخرى أكثر قوة إ نشاء الله

AHMED NOLE
12-27-2016, 19:15
موضوع مميز اخى الكريم ومستويات فبيوناتش من اهم الادوات بالفعل فى التعامل الفنى فى هذا السقو مهم جا دراسه التعامل به

وهو سهل وممكن الاستفاده وتوقع الانعكاس والتصحيح للسعر من خلاله

ahmedeepo
12-27-2016, 19:23
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح و على المعلومات التي تقدمت بها و أتمنى أن يعرف الإخوة الكرام كيف يستفيدون منها غ نشاء الله، أتمنى أن نراك اخي الكريم في مواضيع أخرى أكثر قوة إ نشاء الله

hany1978
12-27-2016, 19:32
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم انا ارى ان الموضوع غايه فى الاهميه وهو النسب الذهبيه لمتتاليه فيبوناتشي فى الفوركس
حضرتك جمعت اهم النقاط فى هذا المقال شكرا لمجهودك وتقبلو مرورى

ali.barakat
12-27-2016, 19:34
شكرا علي العرض الرائع للموضوع وفي انتظار موضوعاات اكثر
وجزاك الله خير علي مجهوداتك ووقتك
تقبل مروري

fares2alex
12-27-2016, 19:59
مبدئيا اخي الغالي انا احييك على هذا الطرح الاكثر من رائع والمجهود الذي بذلته لتقدم لنا هذه المعلومات القيمة

ولكني اخي الغالي الا اتعامل باي نوع من انواع المؤشرات ولا حتى التحليلات انا اعمل بالاستراتيجيات الرقمية

maryam1
12-27-2016, 19:59
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خير ايها العضو الكريم على مشاركة هذا الموضوع الهام معنا و الذي يفيد الكثير من المبتدئين و انا منهم و اتمنى ان تشاركنا في مواضيع اخرى
بالتوفيق للجميع إن شاء الله

Ayman Abdellatif
12-27-2016, 20:41
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
جزاك الله خيراً اخى الفاضل على هذا الموضوع و المجهود الذى بذلته لعرض محتواه عن المؤشر الغنى عن التعريف الفيبوناتشى و ارقامة الذهبية
حقيقتاً يمكن الاستعانة به لمعرفة ما اذا كنا فى منطقة تصحيح للسعر او فى مرحلة تغيير للاتجاة ارجو ان تتقبل مرورى

محمد صلاح
12-27-2016, 23:03
بجد مشكور اخى العزيز على هذا الشرح الرائع بجد من افضل الشروحات اللى ممكن نقابلها عن الفيبوناتشى والنسب الذهبية لها واحترام السعر له

zizoo99
12-28-2016, 13:52
شكرا جزيلا لك اخى على شرح ارقام فيبوناتشى و المتوالية العدديه لها و كيفيه احتساب هذه النسب الذهبيه و التى احدثت بالفعل ثورة فى عالم التحليل الفنى خصوصا فى مجال التحليل باستخدام موجات ايليوت

ali gamal
12-28-2016, 14:45
تتألف متتالية فيبوناتشي من الأرقام التالية: 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، … ونعرِّف متتالية فيبوناتشي، في شكل مبسَّط، بأنها متتالية الأرقام التي ينتج كلُّ رقم فيها عن مجموع الرقمين السابقين له، والتي حداها الأولان يساويان الواحد، و قد كانت دراسة توالد الأرانب وفق هذه المتتالية السبب الذي أدى إلى اكتشافها

magic777
12-28-2016, 14:53
دايما السمتوى الرئيسي الي بيكون له تأثر قوي على الاسعار هو مستوى النسبه الذهبيه 61 سواء في متسلسله فيبوتاتشي او في اي طريقه رقميه
اخرى المهم هنا معرفه كيفيه الاستفاده منه

7o0oda
12-29-2016, 06:08
دايما السمتوى الرئيسي الي بيكون له تأثر قوي على الاسعار هو مستوى النسبه الذهبيه 61 سواء في متسلسله فيبوتاتشي او في اي طريقه رقميه
اخرى المهم هنا معرفه كيفيه الاستفاده منه

مستوي 50.0 ومستوي 38.2 أيضا أخي الكريم من الستويات التي لها تأثيرها واعتبارها في متتالية فيبوناتشي هذا في حدود خبرتي الضئيلة في طرق التحليل الرقمي

waelmma
12-29-2016, 07:23
:o:)):yahoo: بارك الله فيك اخى الفاضل والحقيقة
ان مستويات فيبوناتشى من الامور الهامة جدا
وخاصة مستويات 38 و61:)):o:yahoo:

magdy mahmud
12-29-2016, 10:39
مشكوراخي الحبيب علي هذا الشرح الرائع لنسب الذهبية لمتتالية الفيبوناتشي الصراحة اخي انا استفدتجدا من الشرح انا احب الفيبوناتشي في تجارة الفوركس لانه رائعة تساعد علي معرفة اتجاة الشوق بطريقة ممتازة

محمدفؤاد
12-29-2016, 10:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة مشكور اخى العزيز على هذا الشرح الرائع عن المؤشر الغنى عن التعريف الفيبوناتشى
و ارقامة الذهبية حقيقتاً يمكن الاستعانة به لمعرفة ما اذا كنا فى منطقة تصحيح للسعر او فى مرحلة تغيير للاتجاة

samehsaeed13
12-29-2016, 19:23
هم حاجة اتعلمتها من الفوركس هي الصبر و عدم الاستعجال في فتح الصفقات ، فالصبر بيكسب و الاستعجال بيخسر ،
و تعلم الفوركس ما بيتحققشي في وقت صغير فضروري لازم يبقى معاك وقت لكسب خبرة كافية

ahmed abdelmomen
12-29-2016, 20:01
تسلم اخي على هذا الشرح الوافي للفيبوناتشي لان فيبوناتشي من الاساليب الهامة جدا
في التداول وانا شخصياً بعتمد عليه الى جانب الاساليب الاخرى زي الدعوم والمقاومات

m7med09090
12-29-2016, 21:06
<<السلام عليكم و رحمة الله وبركاته>>
مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع الرائع الملئ بالمعلومات المفيدة و القيمة التي يستفيد منها الكثير و اتمني من الله ان تكون في تمام الصحة والعافية و اتمني من الله ان يرزقنا جميعا

elamir84
12-29-2016, 21:31
السلام عليكم،
في البداية أود شكرك على المجهود الرائع والموضوع المتميز
بصدد التحميل لتجربة المؤشرات
تقبل مروري وشكرا

csebai12
12-30-2016, 00:01
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
بالنسبة لي افضل استعمال الفيبوناتشي مه نقاك البيذوت في تحديد نقاط الدهوم و المقاومات

zezo3
12-30-2016, 01:38
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... الفيبوناتشى دا يعتبر كنز من كنوز الميتاتريدر بس لو المتداول عرف ازاى يستخدمه بحرفيه شديده هيبقى وضع رجله على الطريق الصحيح .

Yousef Saeed
12-30-2016, 01:42
شكرا جزيلا سيتم العمل بالطريقة انشار الله واتابع معاك الارباح واتمنى وضع شروحات كثيرة من هذا القبيل

fares2alex
12-30-2016, 01:51
اشكرك اخي الغالي شكرا جزيلا على هذا الطرح الاكثر من رائع الذي سوف يستفيد منه العديد من التجار الجدد

ولكني اخي الغالي لا اعمل باي نوع من انواع المؤشرات ولا اي نوع من انواع التحليلات

Samira shabban
12-30-2016, 02:04
السلام عليكم اخى الكريم شكرا لك على هذه المعلومات المفيده لكل متداول مبتدئ فى مجال الفوركس حيث ان مؤشر الفيبوناتشى ناتشى من اهم المؤشرات الفنيه التى تساعد المتداول على تحديد اتجاه السعر..

alatn123
12-30-2016, 02:27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الكريم
نسب الفايبوناتشي حسب تجربتي يحترمها السعر احترام كبير و خاصة ال 61 بالمائة فهي النسبة الذهبية
بالتوفيق يا غالي

عبد الرحيم رافا
12-30-2016, 20:13
السلام عليكم و رحمة الله
اولا الذهب انا لا اتاجر عليه لان فيه خلاف من الناحية الذنية و جمهور العلماء يقر بتحريمه لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم

7o0oda
01-02-2017, 19:02
السلام عليكم و رحمة الله
اولا الذهب انا لا اتاجر عليه لان فيه خلاف من الناحية الذنية و جمهور العلماء يقر بتحريمه لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم

أرجو منك قراءة الموضوع قبل الرد عليه أخي الكريم فالموضوع ليس له أي علاقة تماماً بالذهب أو التداول عليه فهو موضوع يتحدث عن نسب الفيبوناتشي كأحد أدوات التداول

Saeed EL Sayed
01-02-2017, 19:10
مقال مميز جدا انا كنت ببحث عن لمعرفة كيفية استخدام نسب الفيبوناتشي
وحاليا انا اتداول باستراتيجية تعتمد عليه لمعرفة نسب التصحيح وتوقع انعكاس السعر

سيد2017
01-02-2017, 19:41
شكرا يا اخى على مجهودك فى هذا المقال وفعلا الفيبوناتشى مهم جدا فى التداول ويجب الاعتماد عليه فى التداول لتحقيق افضل الارباح حيث انه يستخدم فى تحديد الدعوم والمقاومات بشكل ممتاز جدا

Karim Atef
01-02-2017, 19:43
شكرا عاالمعلومه يا اخي والفايبو من اهم العناصر التي تساعدك في فتح الصفقات ويمكن الاعتماد عليه ايضا مع باقي المئشرات واتمني التوفيق للجميع

عبد الرحيم رافا
01-08-2017, 17:21
السلام عليكم و رحمة الله
النسب الخاصة بالدعوم و المقاومات التي يمكن رسمها عن طريق الفيبوناتشي هي تكون محسوبة بنسب جد دقيقة

him
01-08-2017, 17:36
اسعد الله اوقاتك بكل خير دائما تبهرنا بمواضيعك المتميزة والمفيدة حيث انها تشمل العديد والعديد من المعلومات ويسعدنى الرد على مواضيعك
ولك كل الشكر

بدر اشطيبي
01-08-2017, 18:37
النسبة الذهبية نسبة 61.8 فايبو هي اكثر النسب التي يرتد منها السعر
طبعا ليس دائما احيانا لايتجاوز 50 او 38 لهذا يجب الفلترة طبعا

rashford
01-08-2017, 20:08
السـلام عليكـم ورحمة الله تعالى و بركاته
مؤشر الفينابوتسي من المؤسشرات المهمة جدا في سوق الفوركس اخي الفاضل و يعتمد علييه المتداولن كثير لتحديد نقاط الدعوم و مقاومات .

محمدفؤاد
01-08-2017, 20:38
السلام عليكم مشكور اخى العزيز على هذا الشرح الرائع عن المؤشر الغنى عن التعريف الفيبوناتشى
حقيقتاً يمكن الاستعانة به لمعرفة ما اذا كنا فى منطقة تصحيح للسعر او فى مرحلة تغيير اتمنى لك النجاح

antr
01-08-2017, 21:12
طبعا دى من اهم الاشياء الى بيكون المضارب فى الحاجة يها ولتعلمها الفيبوا وهو الشىء الى من المهم لانه على الاقل تقدر تحدد بيه اهدافك

Ayman ElSayed
01-08-2017, 21:27
السلام عليكم
هذه النسب سحرية بالفعل بشكل لا يقبل مكان للشك وله في التعامل
مع الفيبوناتشي ارباح ولكن اذا رسمتها في الشارت بشكل سليم

zianitrader
01-09-2017, 17:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. شكرا لك اخي الكريم على مشاركتك لنا لهذا الموضوع, ماشاء الله الترند
يحترم هذه النسب بكل كبير جدا لا يصدقه العقل

alonsoo
01-13-2017, 07:59
الله على الشرح الاكثر من رائع شكرا جزيلا اخى الفاضل على موضوعك الكريم طيب احلى حاجة يا جماعة فى الفايبو هو كمان الفيبو ريكلسمنت اللى هو بتحسب بيه الربح عند فايبو 161
ده لوحده درس ممكن يدرس وحده كدا وتشتغل عليه وحده وفى ربح فيه ماشاء الله فعلا .
ياريت الاخوة المبتدئين يتعلموا الحاجات دى هتفيدهم جدا .

waelmma
01-13-2017, 08:44
:yahoo::yahoo::yahoo:بارك الله فيك اخى الفاضل والحقيقة انه من افضل نسب الفيبوناتشى هى
نسب 38 وال 61 وبارك الله فيك ومنتظرين المزيد ان شاء الله

جمال صادق
01-13-2017, 08:48
لا اعتقد ان الحل هو فى احتراف الفيبوناتشى او غيرة و لكن من الممكن ان يكون لدينا الكثير من الاليات فى العمل التى تتطلب دراسة منطقية للكثير من مؤشرات العمل الاقتصادية على مستوى العالم

abdallah.2017
01-13-2017, 08:54
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور جدا اخى الفاضل على هذا المقال اﻻكثر من رائع فانا استفتدت وتعلم كيفراتداول بهذا المقال بالطريقة التحليلية تلك فهذه جميلة جدا جدا

magic777
01-13-2017, 15:03
بالفعل النسب لهذه المستويات ممتازه وقويه جدا لو عرفت ترسمها صح وايضا تختار بدقه القمم والقيعان الي ترسم منها هذه المستويات
كل لما تكون دقيق في الرسم هتنجح

بروفسير العرب
01-22-2017, 00:43
عالم الفيبوناتشى من اصعب علوم التحليل فى الفوركس لانها علوم رقميه
وتهتمد على حسابات وارقام معقدة ومتدخله وغير واضحه خصوصا على المتدولين الجدد فى الفوركس

abo.tali.wtalin
04-12-2017, 10:52
بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله كل خير على طرحك للموضوع
انا كمبتدا استفدكتير من تلك المعلومات القيمة
برجاء تقبل مرورى

M0hsenalawady
04-18-2017, 22:49
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته تحياتي للجميع
اخي الكريم مشكور على هذا الموضوع وطبعا الكلام ده مضبوط جدا جدا وتمنياتي لك بالتوفيق وجزاكم الله خيرا على المجهود المبذول والرائع.

sinaa
04-18-2017, 23:35
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم انا ارى ان الموضوع غايه فى الاهميه وهو النسب الذهبيه لمتتاليه فيبوناتشي فى الفوركس
حضرتك جمعت اهم النقاط فى هذا المقال شكرا لمجهودك وتقبلو مرورى

tazi larbi
04-19-2017, 00:44
السلام عليكم شكرا اخي على الموضوع الرائع اخي الفيبو بنسبه رائع رائع والاروع انك عندما تضع الهدف بالعتماد هلى هده النسب وكانك تحمل ريموت للسوق وتامره ان يضرب دلك السعر ويصحح التداول به رائع ومربح دون عناء اتمنى لكم النجاح والله الموفق

nour3iny
04-19-2017, 02:40
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
موضوع غايه فى الروعه ومعلومات مفيده للنسب بالفيبوناتشى واستفدت منها تقبل مرورى

ahmedmahmoud2017
04-19-2017, 02:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الفيبوناتشي بالطبع من اهم الامور على الاطلاق فى التداول وتحديد نقاط التداول والعرض والطول والدعوم

بدر اشطيبي
04-19-2017, 03:29
فعلا اخي النسبة الذهبة يمن الاعتماد عليها دائما في
تحديد الاتجاهات و الارتدادات و بالتالي الدخول الى الصفقات

abouseada
04-19-2017, 08:23
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اخى الكريم اشكرك على الموضوع الرائع و الاخبار التارييه لانه و بدون التاريخ عمرنا ماحنعرف الحاضر و لا المستقبل ...شاكر ليك تقبل مرورى

فهمى لاشين
04-19-2017, 09:13
حياك الله
انا بصراحة اخذت نسخة من مخطوطك هذا حتى اتمكن من الاطاع الجيد عليه
فلك الشكر على هذا الجهد الممتاز
تقبل تقديرى

جمال صادق
04-19-2017, 09:41
يمثل الفيبوناتشى نظرية من اهم النظريات الرياضية التى يتفق عليها الكثيرين فى اسوق التداول و اللين يفضلون العمل بعيد عن المؤشرات الوهمية

Lante
04-19-2017, 11:12
انا احييك على هذا الطرح الاكثر من رائع والمجهود الذي بذلته لتقدم لنا هذه المعلومات القيمة ولكني اخي الغالي الا اتعامل باي نوع من انواع المؤشرات ولا حتى التحليلات انا اعمل بالاستراتيجيات الرقمية
لا اله الا الله ... محمد رسول الله

medeldon
05-06-2017, 18:12
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور صديقي على هدا المقال
الرائع لنسب متتالية فيبوناتشي رغم انه طوويل جد الى انه مفيد جدا لقارئه

Mr Fathy
05-06-2017, 22:43
بسم الله الرحمن الرحيم شكرا جدا ليك يا زعيم على الموضوع المهم ده فعلا نسبة مؤشر الفيبوناتشى من اهم الاستراتيجيات فى سوق الفوركس

Mhd nour
05-06-2017, 22:45
احييك على هذا الطرح الاكثر من رائع والمجهود الذي بذلته لتقدم لنا هذه المعلومات القيمة ولكني اخي الغالي الا اتعامل باي نوع من انواع المؤشرات ولا حتى التحليلات انا اعمل بالاستراتيجيات الرقمية

Mohamed Alsaeed
05-06-2017, 23:37
السحر هنا في هذه النسبة انها موجودة في الطبيعة وتستخدم في الفن والبناء والتصاميم
، بل أنها حتي ظهرت في النسبة بين المجرات والقواقع ، و تظهر متتالية فيبوناتشي أن هناك أشياء في الطبيعة تخضع لقوانين التناسق،
وقد لوحظ في مجالات شتى أن الأشياء الجميلة تتناسب في قياساتها بنسب معينة لتكون بهذا الجمال، وقد انطبق ذلك في مجالات شتى، في فن العمارة، وفي الرسم، وفي النباتات والحيوانات وغير ذلك، وسنأتي على ذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر

maryam ahmed
05-12-2017, 00:19
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فعلا مؤشر الفيبوناتشي مؤشر جيد جدا و يعتبر من ادق الؤشرات في الفوركس و يلزم تعلمه و العمل به
بالتوفيق للجميع

moha-star
05-15-2017, 18:46
*الســــــلام علــــــــــــيــــكم و رحمــــة الله تعالى وبركـــــــاتـــه*

اخي الكريم ان نسب الفيبوناتشي تساعد الكثير من تحديد مناطق الدعوم والمقاومات وكذلك

لقياس النماذج ...بالتوفيق للجميع .

تقبل مروري

skylol
05-15-2017, 18:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الغالي مقال مفيدة اتمنى يكون الجميع استفاد منو اتمنى التوفيق للجميع في سوق الفوركس

ابوفؤاد
05-15-2017, 19:36
التعاملمع الفيبوناتشى له الكثير من الاستخدامات و انا اعمل به كنقاط فتح صفقات و الخروج منهاا و كذلك فا له ن القيلسات ما تاتى متطابقه تماما مع احوال السوق و بهذا يمكن ان نجنى ارباح من زراء تلك النسب

mohamed shams
05-15-2017, 21:51
السلام عليكم اخى الكريم
بالطبع نشكرك اخى الكريم على الموضوع الرائع عن الفيبوناتشى
لانه من اهم الموشرات المساعده للتداول
بالتوفيق

Mazek
05-24-2017, 16:39
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. يا اخي العزيز الفيبوناتشي من اهم المؤشرات رغم اني لا استخدمه شخصيا ولكن لدي الكثير من الاصدقاء يستخدمونه و يحققون منه ارباح جيدة

عبد الرحيم رافا
05-24-2017, 19:13
السلام عليكم و رحمة الله
يا اخي الفاضل النسب الخاص بالفيبوناتشي اراها جيدة جدا و يمكن ان نعتمد عليها في الدخول و الخروج

Khalid123
05-24-2017, 19:17
بسم الله الرحمن الرحيم
اعتقد انه استخدام مؤشر الماكد افضل واضمن ليؤكد الاتجاه
ارجو ان اكون قد افدتك
شكرا علي المشاركه المفيده
تقبل مروي اخي الكريم

mid0killer
05-24-2017, 19:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله عليك يا ايخ الغالي انت المقاله نقلها ولا ايه عشان قرئت زيها بالظبط على الفيس فى جروب ممكن تكون انت بردو اللى نشرها انا عموما بحب التداول على تصحيحات الفايبو ناتشي من اهم المؤشرات كنز المنصه والله

raxid
05-24-2017, 19:36
اخي انا ارى ان الموضوع غاية فى الاهمية وهو النسب الذهبية لمتتالية فيبوناتشي فى الفوركس حضرتك جمعت اهم النقاط فى هذا المقال شكرا

hooda
07-19-2017, 03:51
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في القرن الثاي عشر ، اهتم احد العلماء الايطاليين ويدعى ليوناردو فيبوناتشي بعدد الأرانب التي من الممكن تتوالد كل عام أذا بدأنا بزوج واحد فقط من الأرانب.. تقبل مروري

zunebha
07-19-2017, 10:19
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته نعم صدقت اخي العزيز الفيونتاشي مؤشر ممتاز لمن يخسن التعامل مع وبجميع المقاييس لكي يتفيد منه مع استراتجية فعالة

2017wydadi
07-19-2017, 13:14
تسلم اخي على هذا الشرح الوافي للفيبوناتشي لان فيبوناتشي من الاساليب الهامة جدا
في التداول وانا شخصياً بعتمد عليه الى جانب الاساليب الاخرى زي الدعوم والمقاومات

snnaky
08-18-2018, 17:24
للأسف لكى تتحقق الأستفادة من اى مقال او حتى موضوع فنى لابد من تحقيق مبدأ تكافؤ الفورص وجودة الشرح من خلال استخدام كافة ادوات عرض المعلومة وعرضها بالشكل المناسب واللى انا شايفة رغم جمال المقال الا انة لن يكون مفيدا طالما كان بعيدا عن استخدام الشارتات التى تتضح عليها هذة المعلومات لذا نرجوا فى المرة القادمة استخدام ادوات فنية افضل لعرض المعلومة بشكل متكامل