PDA

View Full Version : هل الفوركس حلال أو حرام

amirepstmasr
07-31-2012, 10:12
السلام عليكم و رمضان كريم على الجميع

أخواني كثر الجدل حول سوق الفوركس من الناحية الشرعية فمنهم من يقول أنه حلال و منهم من يقول أنه حرام و لكل أسبابه و هناك حتى منتديات حذفت تماما قسم الفوركس بدعوى أنه حرام حتى ولو كانت الحسابات اسلامية ,أنا أرجو من كل من يملك دليلا أو فتوى أن يتفضل و يضعها هنا أو يعطينا رابطها مشكورا و ذلك لنرتاح نحن المسلمين تماما من الناحية الشرعية
أرجو أن يوفقنا الله لما يحبه و يرضاه

2x1
07-31-2012, 10:15
احنا زهقنا من الكلام فالموضوع دة واتفتح كتير اوي ولو عملت بحث فالمتدي هتلاقي مواضيع بنفس الف5كرة

mohsen223
07-31-2012, 10:19
زى ما الاخ رد عليك الكلام فى الموضوع ده كتير وانا شفت فتااااوى كتييير بتحلل الفوركس
وعايز رايي مش اى حد ينفع يفتى فى الفوركس لازم يكون اشتغل فى المجال وعرف كل جوانبه علشان يقدر يحكم صح

silver
07-31-2012, 10:49
اخي الكريم كثيرا مانرى هذا الموضوع

على كل الحال الفوركس حلال وهناك الكثير من المشايخ يقولون حلال

واستفتي قلبك اولا واخر

mohamed farag
07-31-2012, 10:51
ف فتاوي كتير قالت انو حلال
و ف شيوخ كتير قالو حلال
وصحابي قالولي حلال جدا

fxjoseph
07-31-2012, 10:55
بص انا شخصيا سمعت اراء كثيرة في هذا الموضوع
ولكن يبقي ضميرك هو الحكم

register
07-31-2012, 11:10
التداول بالعملات حلال حسب راي العلماء
التداول بالسلع كالذهب والفضة والبترول حرام ، لأنه لا يتم التقابض

ameer
07-31-2012, 11:12
اذا كنت التجارة بالهامش مباشرة وعن تحليلك او توصيات اي شي يدخل جهدك بة حلال هذا انشاء الله اما الفوائد والحساب الغير اسلامي فهذا حرام

mohamed farag
07-31-2012, 11:17
اه اكيد طبعا عندك حق

sahbi20011
07-31-2012, 11:27
بسم الله الرحمان الرحيم
وااه يا أخي أنا لا أري ماهو حرام في الفوركس والكثير من الأعضاء يؤيدون كلامي
والله أعلم

Tips™
07-31-2012, 11:39
اذا كنت التجارة بالهامش مباشرة وعن تحليلك او توصيات اي شي يدخل جهدك بة حلال هذا انشاء الله اما الفوائد والحساب الغير اسلامي فهذا حرام

ممتاز اخى هذا الكلام ادامه الانسان بيتعب
خلاص ميبقاش قى خوف بس الفوركس ممكن ميكنشى حرام
انما فيه حاجات فيه بس الحمد لله انا بعيد عنها

amirepstmasr
07-31-2012, 11:46
لا بأس أخوتي فأنا جديد هنا في النتدى و لا أعلم أن هناك من تكلم حول هذا الموضوع من قبل ,أردت فقط أن أخذ رأيكم حول هذا الموضوع الحساس الذي يهم المسلمين

---------- Post added at 08:46 AM ---------- Previous post was at 08:43 AM ----------

و لكن لماذا لا يجتمع خيرة علماء الأمة و يعطونا فتوى واحدة تطمأننا تماما, لأن الفوركس الأن أصبح منتشر كثيرا بين المسلمين و الجميع في شك بين الحلال و الحرام

mohamed farag
07-31-2012, 12:05
لا تري ولكن عندما نسمع من مفتي او من شيخ ما ان هذا حلال وهو حرام فهمو يتحمل الحرمانيه لانهو افتي فيما لا يفهم به
بس انا شايف انو مش حرام

forex man
07-31-2012, 12:19
الموضوع انفتح قبل كدا كتير جدا
وقولنا ان العملات حلال اى التداول بالعملات

kota553
07-31-2012, 14:18
بص يا اخى .. اولا : ابعد عن عمولات التبييت
ثانيا لو داخل الفوركس عميانى وبتشترى وتبيع وانت وحظك يبقى انت خليته قمار انما لو داخله عن دارسة وفهم وعمل جد يبقى اكيد ده عمل كويس ومش قمار ابدا
وسيبك من كل الكلام استفتى قلبك

hichemdz
07-31-2012, 14:23
السلام عليكم

والله اخي هذا الامر يحتاج الى مفتي خبير في سوق العملات وهناك الكثير من الفتاوي التي اطلعت عليها انا شخصيا تبيح تجارة الفوركس بالهامش . لكن مرة سمعت من احد الشيوخ في قناة عربية يقول انه حرام . والله لا ادري من اتبع .

المهم ان يكون الحساب اسلامي حتى يتبين هذا الامر. .

realyone
07-31-2012, 14:24
السلام عليكم و رمضان كريم على الجميع

أخواني كثر الجدل حول سوق الفوركس من الناحية الشرعية فمنهم من يقول أنه حلال و منهم من يقول أنه حرام و لكل أسبابه و هناك حتى منتديات حذفت تماما قسم الفوركس بدعوى أنه حرام حتى ولو كانت الحسابات اسلامية ,أنا أرجو من كل من يملك دليلا أو فتوى أن يتفضل و يضعها هنا أو يعطينا رابطها مشكورا و ذلك لنرتاح نحن المسلمين تماما من الناحية الشرعية
أرجو أن يوفقنا الله لما يحبه و يرضاه

اخي حتى اذا كان الفوركس حرام,يلا خلي علماء الذين حرموا الفوركس يحلوا مشكلة البطالة في العالم العربي,عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عام الرماده او الجوع رفع الحدود عن السرقة,واحنا ايش نسوي اذا الفوركس حراام يعني نسرق أحسن وللا نشحت

BiG MoNeY
07-31-2012, 14:26
اخي ان كنت مشكك في شرعت الفوركس لتقعدوا كل مرة تحطونا موضع عن حكم شرعية الفوركس ابحتوا في اسلام واي او دار الفتوى المصرية وراح يجيبوكم بكل تأكيد اخي لكن لازم يكون عندك خبرة في الفوركس وملم بكل شيء وتضع سؤال وافي بكل الجوانب ومن بعده ضع سؤالك وراح تشوف الاجابة لان الكتير حلل التداول في العملات لكن الدهب والنفط قالوا رحام والله اعلم موفق

remas
07-31-2012, 14:27
الكلام كتير جدا فى الموضوع ده واعتقد انى اى شخص بيسال اكيد مبتدا فى المجال ده وانصح اى شخص بيسال انه يدخل فقط على المواقع وهيلاقى كل الاجابات بالتفصيل عن موضوع الحلال والحرام فى الفوركس او يسال بنفسه ناس متخصصين فى بلده

i2am
07-31-2012, 14:29
إن كان حرام فهو إذن فيه ضرر للناس
أنا لحد الآن لم أر ضررا و الله أعلم

amrmorasamir
07-31-2012, 14:36
الموضوع ده اتفتح كتير جدا وفى فى القسم بتاع المشرفين ياباشا موضوع عن شرعيه التداول فى السوق

Ahmed Ghanem
07-31-2012, 14:42
بصراحة
مللت من الرد على المواضيع دى
هنا هتلاقى حوالى 5 مواضيع بتتكلم فى نفس النطاق
والفتاوى اللى بتبيح التعامل مع الفوركس كتيييرة جداً

faissel
07-31-2012, 14:44
لا يحق لأي عضو أن يعطيك فتوى بجواز أو تحريم الفوركس
إقرء قرار المجمع الفقهي واستفتي قلبك

أجاز مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف البيع الآجل للعملات بالبورصات، كما أجاز الصورة المصرفية التي تتم في العمليات المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا بوسائل العصر الإلكترونية.
جاء ذلك خلافًا لما ذهب إليه فقهاء آخرون اعتبروا أن هذه العلمية "غير جائزة"؛ لأنه ليس فيها تقايض للبديلين عند التعاقد.
وقال مجمع البحوث الإسلامية ردًّا على استفسار عن حكم بعض صور المعاملات المصرفية التي تتم في البورصة العالمية: "التعامل بأسعار الصرف العالمية المعلنة على الشاشات الإلكترونية للتعاقد الحال بالسعر المستقبلي، بحيث يتم التقابض في التاريخ المحدد المتفق عليه بين الطرفين جائز على اعتبار أنه لا يوجد دليل يمنع ذلك".
وأوضح المجمع في بيان لأحكام تلك المعاملات أقره في جلسته الأخيرة وأعدته لجنة البحوث الفقهية بالمجمع أنه "يجوز شرعًا ما يجري في البورصة من بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية كبيع الدولار الأمريكي باليورو الأوروبي، كما يجوز للمؤسسات المالية الكبرى التعامل بالمصارفة فيما بينها بوسائل العصر الإلكترونية برأس مال ناتج عن عمليات مصارفة صادرة لها وعليها".
كما أكد المجمع في رده الذي حصلت إسلام أون لاين على نسخة منه، أنه "لا يوجد مانع شرعي من تقاضي الأجر المتفق عليه بين الطرفين مقابل أعمال الخبرة في عمليات المصارفة، وذلك باتفاق الفقهاء، حيث إن الأجر مقابل العمل".
وأجاز المجمع أيضًا الصورة المصرفية "التي تتم في عمليات المصارفة المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا عبر القارات بوسائل العصر الإلكترونية وبمبالغ ضخمة يتعذر حملها، وعليه يتم القبض بالقيود البنكية.. قيد الخصم والإضافة.. بحيث تكون هذه الصورة المعاصرة للقبض قائمة مقام التسليم يدًا بيد".
وكانت لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية قد بدأت مناقشة المعاملات المصرفية في البورصة العالمية منذ إبريل 2006، بناء على طلب تقدم به رجل أعمال يعمل في الصرافة بالولايات المتحدة، ويدعى محمد كامل إبراهيم سأل عن حكم الشرع في تلك المعاملات المستحدثة.
ويتعلق الأمر بشكل رئيسي ببيان الحكم الشرعي في سوق المال العالمي "الفوركس"، وهو نظام التجارة في العملات التي تعمل فيه نحو 20 ألف شركة.

power8
07-31-2012, 14:49
طبعا انا بحثت الكثير عن هذا الموضوع ولم اجد نص شرعي يريح النفس ، حيث يوجد من يحلله ويوجد من يحرمه
لكن لا يوجد نص شرعي يحلله او يحرمه 100/100

gamal
07-31-2012, 14:54
السلام عليكم
انا زهقف من الموضوع دا لانة تكرر بطريقة رخمة ولي اقولة في فتاوي كتير علية لكن حسب استخدامك لة ينطبق حلال ام حرام

nour7
07-31-2012, 14:55
احنا زهقنا من الكلام فالموضوع دة واتفتح كتير اوي ولو عملت بحث فالمتدي هتلاقي مواضيع بنفس الف5كرة

أخي الفاضل زهقت ليه
الأخ الفاضل
يبحث عن الجواب الشافي الذي سيريح باله
ويجعله مطمئن
أم أنك مدمن على الفوركس ولن تتركه إذا تأكدت أن هناك إجماع على تحريمه
اتق الله أخي الفاضل
فما دام هناك خلاف في تحريمه وتحليله فلا بأس أن نستمر في هذه المتاجرة
لكن لو ثبت الاجماع على تحريمه فحينئذ لا فوركس ولا هم يحزنون

mohamed yossef
07-31-2012, 15:04
اخى ابحث فى جوجل وانت تلاقى اللى انت عايزه للاسف لان مفيش اجتهاد ممكن نشوفه من العلماء فى هذا الزمان

فاننا لا نعلم الكثير عما يستجد فى حياتنا

ولكن على قدر معرفتى القليلة بدينى ومحاولتى للحفاظ عليه ان شاء الله

بقولك ان الرسول (ص) يقول :- الحلال بين والحرام بين

وانا بقولك بعد الحديث استفتى قلبك .............. ايه الحرام فى الفوركس اننا بنقعد ادام الكمبيوتر ام ان فيه حد بياخد مننا فوائد على الرافعة ام ماذا ؟

كلنا مسلمين وعارفين الحلال والحرام الحمد لله انا عن نفسى ضميرى مستريح

وعشان تطمئن مجمع الدراسات الاسلامية بالسعودية اجاز الفوركس مع فتح الحساب الاسلامى

ولكن هل تعلم ان بلدنا مصر ام العلوم وهى اللى كانت بتمد العالم كله بالعلم لسه لحد دلوقتى لم يصدر الازهر الشريف او اى جهة ذات علم ومسؤلية اى فتوى عن الفوركس

!!!!!!!!!! ناس كتير بعتت للازهر الشريف على مااظن للافتاء فى شرعية او عدم شرعية الفوركس وبقاله 4 سنوات بيرد ويقول الموضوع قيد الدراسة

HOUSAMMI
07-31-2012, 15:11
بسم الله اخى لو دورت فى البحث

هتلاقى عنوان متفرد بدلك تجد فيه ضالتك

وان شاء الله حلال

tarek22
07-31-2012, 20:44
الشىء المحرم فى الفوركس
هو العمولات لذلك يجب ان تيحث عن الشركات التى تعطى حسابات اسلاميه
وانستا فوركس من ضمن تلك الشركات

tarek22
08-01-2012, 03:15
حلال باذن اللة يا أخى لانها فى النهاية تجارة (بيع وشراء)ولاننا نبذل مجهود كبير فى التعلم والتدريب
على هذا النوع من التجارة وعلى كل حال كان يجب عليك سؤال أهل العلم يا أخى وشكرا على المشاركة

forex.pips
08-03-2012, 03:00
من وجهة نظرى الشخصية حلال عدا الاتجار بالسلع كالذهب و الفضة و البترول لانك لا تستطيع ان تبيع السلعة او تشتريها و ان لا تملكها..
فى كل الاحوال علينا ان نستفتى قلوبنا و اولى الامر منا

Smart
08-03-2012, 03:30
ياجماعه ارجوكم لو سمحتم بعد اذنكم
الحلال والحرام مش هتعرفه من المنتديات
عليك الذهاب الى اهل العلم واطلب منهم ان يفتوك
يغلق