PDA

View Full Version : شرعية الفوركس

Pages : [1] 2 3 4 5 6 7 8

صحتك بالدنيا
04-21-2013, 21:57
انا لاحظت ان الكثير من شباب العرب
يتاجرون فى سوق الفوركس
فلماذا يزعم البعض ان الفوركس ما هو الا قمار؟؟

Omaryat1
04-22-2013, 01:51
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخي من يزعم أن الفوركس قمار فهو لا يعمل أي شيء أو فاشل إلى حد كبير

mahmoud_26
04-22-2013, 03:01
لا يا اختى من يزعم ان الفوركس عبارة عن قمار فعلمى ان هذا الشخص لا يعلم اى شىء عن سوق الفوركس
لان القمار عبارة عن الاعتماد فقط على الحظ ولكن سوق الفوركس يعتمد على التحليل الجيد للسوق واختيار الصفقات المناسبة

صحتك بالدنيا
04-22-2013, 06:50
لا يا اختى من يزعم ان الفوركس عبارة عن قمار فعلمى ان هذا الشخص لا يعلم اى شىء عن سوق الفوركس
لان القمار عبارة عن الاعتماد فقط على الحظ ولكن سوق الفوركس يعتمد على التحليل الجيد للسوق واختيار الصفقات المناسبة
انا الان مازالت مبتدا وبحاول اتعلم ولسه مش فاهمه اوى فى موضوع
تحليل السوق وبدخل على الديمو بطريقه شبه عشوائيه
كده اكون بلعب قمار؟ حرام عليا ان تاجر فى الفوركس قبل ان اتمكن منه؟؟

Save
04-22-2013, 06:53
المتاجرة (البيع والشراء بهدف الربح)، و هذه المتاجرة تتم غالباً في العملات الرئيسة، أو الأوراق المالية (الأسهم والسندات)، أو بعض أنواع السلع، وقد تشمل عقود الخيارات، وعقود المستقبليات، والتجارة في مؤشرات الأسواق الرئيسة.
القرض، وهو المبلغ الذي يقدمه الوسيط للعميل مباشرة إن كان الوسيط مصرفاً، أو بواسطة طرف آخر إن كان الوسيط ليس مصرفاً.
الربا، ويقع في هذه المعاملة من طريق (رسوم التبييت)، وهي الفائدة المشروطة على المستثمر إذا لم يتصرف في الصفقة في اليوم نفسه، والتي قد تكون نسبة مئوية من القرض، أو مبلغاً مقطوعاً.

verdi verdi
04-22-2013, 11:25
انا الان مازالت مبتدا وبحاول اتعلم ولسه مش فاهمه اوى فى موضوع
تحليل السوق وبدخل على الديمو بطريقه شبه عشوائيه
كده اكون بلعب قمار؟ حرام عليا ان تاجر فى الفوركس قبل ان اتمكن منه؟؟
انت قلتي انك تدخلي على الديمو بطريقة عشوائية وهدا شيء طبيعي يحصل مع الجميع في البداية الديمو اصلا مال افتراضي لا تخسري و لا تكسبي يعني اين هو الحرام في دلك. الديمو لتعلم و تطبيق الاستراتيجيات عليه اما بخصوص التجارة في الفوركس حطي خط على كلمة تجارة يعني بيع وشراء للعملة من خلال منصة الميتاتريدر 4 او 5 خصوصا ان اغلبية الشركات تتوفر عندها حسابت اسلامية خالية من الفوائد الربوية و الشيء المشبوه و الدي ليس عليه اجماع هل هو حرام ام حلال هو المضاربة على السلع النفط الدهب الفضة و لتتاكدي ويرتاح بالك و خاطرك ادخلي على اليوتيوب و اكتبي كلمة فتاوي على الفوركس سوف تجدين شبه اجماع على حلال الفوركس .

mshmsha
04-22-2013, 11:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم انا عاوزة اقولك ان في فعلا ناس كتير جدا بتقول ان الفوركس قمار وده حرام طبعا وانا بقولهم ان الفوركس زيه زي اي مشروع تجاري اخر يعني ممكن انه يكون محتمل للمكسب او للخسارة وهوه ده اللي بيفرق بينه وبين القمار وتقبل مروري اخي الكريم ولك مني كل التحية والتقدير وربنا يكرمنا جميعا ان شاء الله

ahamed ali
04-22-2013, 11:51
لا اختى الكريمة الفوركس يكون قمار فى حالة واحدة اذا كان الى داخل يتاجر فية دخل يعتمد على الحظ يدخل صفقات بدون ان يدرس الشارت هنا يكون قمار انما مع العلم والدارسة يكون الوضع تمام

L!NDa
04-22-2013, 11:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا اختي الكريمه الفوركس هناك عدة فتاوي بخصوصه في علماء يقولو انو الفوركس حلال
وفي علماء يقولو بان الفوركس قمار يعني حرام
بالتوفيق لك

JABRALLAH
04-22-2013, 12:27
السلام عليكم
حسب رأيي لن تجدي هنا إجابة لسؤالك يطمئن لها قلبك و بحث بسيط على يوتوب يمكن تفسرلك أمور كثيرة وإن لزم الأمر إستشيري أهل العلم
تمنياتي لكم بالتوفيق

33363803m
04-22-2013, 12:28
الفوركس عباره عن تجارة عملات
والتجاره حلال
وتجارة العملات مثل اى تجارة اخري

تقبل تحياتي

hebkar
04-22-2013, 12:28
هناك الكثير من الفتاوى التى تجيز التداول بالنظام الاسلامى
ولكن عموم الفوركس التى بها فوائد بالفعل حرام
تحياتى

الناصرمراد
04-22-2013, 12:52
هؤلاء هم من يخسرون فيلسقون هذه التهمة و لكن تجارة الفوركس هي قواعد من لا يلتزم بها
فهو يقامر و هناك العديد من الفتوى بخصوص الفوركس و تبيحه فلما التعقيد و البحث في الجوانب

ess_ess
04-22-2013, 12:54
لا اختى الفاضلة الفوركس ليس قمار الفوركس علم يدرس وتعب ومجهود واجتهاد كل ده بعيد تماما عن القمار ومن يقول ان الفوركس قمار لا اتعلم ولا تعلب فى الوصول الى النجاح فى تجارة الفوركس

dido_man1987
04-23-2013, 23:18
السلام عليكم
لا بصراحه الفوركس مالوش علاقه بالقمار
دا علم وتجاره كبيره
وسوقها واسع

بصرة
04-24-2013, 00:20
اعتقد ان الاختلاف بين الفوركس و القمار هي ان الفوركس
تعتمد على تحليل بينما القمار يعتمد على اسلوب طائش(لن اسميه حظ)....

رفيق محمد
04-24-2013, 00:21
اللى بيقول قمار بيقول عشان اللى بيتاجروا بدون علم ودراسة وهذا خطا
لازم المتاجرة تكون بعلم ودراسة وشغل واجتهاد

انس بن تن
04-24-2013, 00:28
السلام عليكم ورحمه الله يا اختي ارجو ان تقبليني معك
الله اعلم اذا كان حرام ام لا واني لا اود ان افتي ف الشئ دا

ayaro
04-24-2013, 00:29
المفروض اى واحد بيقول حاجه يبقى عنده الدليل مش يقول اى كلام كده وخلاص واحنا مش عايزين غير الحلال فاللهم اجعلنا من اهله

engrock
04-24-2013, 00:38
الفوركس متاجره عاديه ولكن القمار حرام
وجزاكم الله خيرا
:(

sregaaaa
04-24-2013, 00:39
لا اختى الكريمة الفوركس يكون قمار فى حالة واحدة اذا كان الى داخل يتاجر فية دخل يعتمد على الحظ يدخل صفقات بدون ان يدرس الشارت هنا يكون قمار انما مع العلم والدارسة يكون الوضع تمام

amera samer
04-24-2013, 00:47
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:من يقول ان الفوركس قمار فهو اصلا لا يملك ادنى فكرة عنه الفوركس علم مدروس له اسسه وقواعده ومن يعمل به يعلم ذلك ليس ضربه حظ نربح من خلالها وربنا يوفقنا جميعا

ayaro
04-24-2013, 00:52
المفروض ان الناس متفتيش من غير علم مش كل واحد يطلع يقول كلام وخلاص من غير دليل فلو اتى بدليل يجب النظر فيه

mxmx
04-24-2013, 00:55
الموضع دا بقا كيبر جدا ياريت
لو حد يجيب الفتوى الحقيقةي ونطمن

ayman ayman
04-24-2013, 00:56
الفوركس المبنى على مجرد الحظ هو قمار صريح اما الفوركس المبنى على التحليل
و الدراسة للسوق هو ليس قمار على الاطلاق بل هو مهنة حلال تماما

ahmedhawash
04-24-2013, 01:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتـــه

انا شايف انه قائم على العلم والخبره فى حركه تحرك الازواج

asem
04-25-2013, 01:40
اجابات السؤال انا مش متاكد منها كويس يعنى ممكن لو حد عارف فى الموضوع
دا يفيدنا وتقبل مرورى

mo3taz
04-25-2013, 06:08
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
تشمل عقود الخيارات، وعقود المستقبليات، والتجارة في مؤشرات مع العلم والدارسة

soufiane99
04-25-2013, 06:10
السلام عليكم ورحمة الله أخي من يزعم فهو لا يعمل أي شيء و هو لا يعلم و لا يريد التعلم بالتوفيق إن شاء الله

majed
04-25-2013, 06:18
يتاجرون فى سوق الفوركس
اعتقد يكون الفوركس مقامرة اذا دخلت في صفقات وانت لست على اطلاع ومعرفة بالفوركس اي نعتمدا على الحظ
لكن اذا تعلمت وبذلت جهدك فلا اعتقد ابدا ان الفوركس مقامرة

scalping
04-25-2013, 09:33
ان لس قمار ابدا ولكن هناك الكثر من يعتاعمل فية على اساس انه ضربة حظ ويتاجر بلا تعلم او منطق لتحقيق الربح

DAMYMAHDY
04-25-2013, 11:24
جزاك الله كل خير
اخى الكريم اى شخص بيتكلم بالطريقة دية اكيد هوه سمع وخلاص عن كلمة بورصه فهو سمع انها حرام مش اكتر انما ماتعمقش فى الموضوع ومسالش عنه وعن شرعيته تقبل مرورى

shaheen96
04-25-2013, 11:44
اخي الكريم الفوركس لا يوجد
فيه نوع من القمار بل هو حلال
ومن يقول ذلك فهو فاشل

kamal2014
04-25-2013, 11:49
هذا يقوله الذين لا يستفيدون من المجال و ينسحبون بالسرعة وهذا نلاحظه في المجال
كثيرا

krim gom3a
04-25-2013, 12:37
ناس كتير جدا بتقول ان الفوركس قمار وده حرام طبعا وانا بقولهم ان الفوركس زيه زي اي مشروع تجاري اخر يعني
ممكن انه يكون محتمل للمكسب او للخسارة وهوه ده اللي بيفرق بينه وبين القمار وتقبل مروري اخي الكريم ولك مني كل
التحية والتقدير وربنا يكرمنا جميعا ان شاء الله

new.forex
04-25-2013, 13:38
والله يا اخى الكريم الفوركس مفيش اى حاجه فيه تقول انه حرام يا باشا وبجد ولا قمار ولا اى حاجه من دى يا غالى

zamalkkkawy
04-25-2013, 14:30
خطأ
تماما
فالفوركس حلال
والحمد لله
سألت ناس كتيره على هذا الموضوع وقرات كثيرا
ووجدت غير القمار

RAIITO
04-25-2013, 14:33
السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته
الدي يقول ان الفوركس قمار فقد تحدث عن ما ليس لديه به علم
بالتوفيق ان شاء الله

ابو علي
04-25-2013, 14:42
بصراحة انا لا افتى شةء ولكن هناك من احل العمل فى الفوركس
لذالك انا اعمل فية وربنا يكرم الجميع

spiderforex
04-25-2013, 14:44
طبعا الناس التي تقول هذا الكلام هي ناس ليس ليها خبرة ولا تعرف كيف تربح من السوق لهذا هي تبرر هذا بكلام ليس له قيمة في نظري انا شخصيا مادمت اعرف انه علم وليس قمار فانا اركز على التعلم واتجنب كل ما يقال

barcaloni-10
04-25-2013, 14:45
السلام عليكم
الفشلاء هم من يختلقون الاعدار اختي افوركس ليس بقمار بل هو كوضيفة
ان اشتغلت بجد ستكسب

azifek
04-25-2013, 14:48
أخي الكريم
الفوركس ليس قمار أو ما شابهه
لأنه لا يعتمد على الحظ و إنما التجارة تعتمد على التقارير الإقتصادية و الأخبار
و كذلك الأحداث التي من الممكن أن تؤثر على العملات

FaTi
04-25-2013, 15:27
السلام عليكم ورحمة الله
الفوركس يكون قمار اختي لما يكون تتداول اعتمادا على الحظ

mohamedgaber8686
04-25-2013, 15:29
الفوركس حلال وهو عمل شرعى
الفركس تجارة حلال
الفوركس يعتمد على المكسب والخسارة
الفوركس من افضل اعمال التجارة

Aida Mohammed
04-25-2013, 15:36
لان الكثير يعتقدون ان الفوركس مجرد حظ مش اكتر وانهم يدخلون سوق الفوركس بدون تعليم
ويريدون ان يربحو ويعتقدن ان الحظ بجوارهم وهو الا قمار لانهم يخسرون كثيرا يريدون
تعويض الخساره بشكل يشبه القمار لكن الفوركس غير ذلك هو اساس دراسه وتعليم وخبره واحتراف لكي تستيطع ان تربح منه

A.H.M.E.D
04-25-2013, 15:46
لا طبعا من يريد الدخول في المجال عليه
ان يأخذ فكره اقرب عن السوق وهو ليس سهل بهذه الصوره طبعا

poor
04-25-2013, 15:58
الفوركس ليسه قمار بل الفوركس يعتمد على علم وتحليل حتا تاتى بيبع او شراء
لكن القمار بتاكيد لا يحسب لهو بل الحظ به المسيطر

Ahmed Waheed
04-25-2013, 16:13
اللي أعرفه انه مش حرام طبقا لفتاوي العلماء ..

و البورصه هيا اللي حرام .. و الله أعلي و أعلم

صحتك بالدنيا
04-25-2013, 17:24

اسفه جدا بس انا معترضه على راى حضرتك
ليه البورصه حرام
انت بتشترى اسهم فى شركه معينه
يعنى بتكون شريك فى هذه الشركه نظير فلوسك ليه حرام؟؟؟

---------- Post added at 04:24 PM ---------- Previous post was at 04:24 PM ----------

اسفه جدا بس انا معترضه على راى حضرتك
ليه البورصه حرام
انت بتشترى اسهم فى شركه معينه
يعنى بتكون شريك فى هذه الشركه نظير فلوسك ليه حرام؟؟؟

1000
04-25-2013, 19:16
والله يا اخى الكريم بجد انا مش شايف ان الفوركس قمار خالص ولو كان القمار كان اتعرف من زمان مش لحد دلوقتى مش عارفين

yazed
04-25-2013, 21:31
فى اشخاص فعلا ابتعدوا عن الموضوع اعتقادا منهم انه قمار دون ان يتعمقوا ويفهموا الفوركس حقيقه واعتقد ان الشباب ده بيحب الشئ سهل مش ايمانا منهم فعلا انه قمار

hammanabdo
04-25-2013, 21:32
هناك جدل كبير في يخص هذا الموضوع لكن أظن شخصياً، أنا الفوركس الاسلامي بعد مايكون عن التحريم
ذلك لبتعديه عن الفوائد أو فوائد التتبيت

fankora
04-25-2013, 23:33
اخي الكريم من يقول لك ان الفوركس قمار فهو لا يعلم كيف يعمل به اي لا يحلل و لا يتابع اخبار و بالتالي ياتي بالاعذار

ابو علي
04-25-2013, 23:54
والله الى اعرفة ان هناك من احل العمل فى الفوركس
ولهذا انا اعمل فية الى الان وربنا يكرم الجميع بالحلال

ahmed fawzy
04-25-2013, 23:57
السلام عليكم ورحمة الله الفوركس اكيد مش قمار لانة بيعتمد على تحليل واستراتجيات وشارت الى بيقول انة قمار اكيد ما يعرفش يعنى اية فوركس

c reda
04-25-2013, 23:59
لا اصن انه قبار بل انت تعمل الكثر من المجهود و تتعب لكن تجد منهج او طريقة تمكنط من الربح و هدا بحد داته عمل
لانه تتعب من اجله ادن لمدا سيكون قمارا لوصفك هدا

mezzika
04-28-2013, 17:52
الفوركس مش قمار خالص اختى وانتى ممكن تكون عارفه الكلام دا وكل الناس قبل الدخول لسوق الفوركس اكيد سالوا وعارفين
ان الفوركس مش قمار

ahmd
04-28-2013, 18:17
في فتاوى كتير بتقول ان الفوركس حلال وفتاوى اخرى بتقول انه حرام
وكل واحد يختار الفتوى اللي تريحه لكن انا مع الفتوى اللي بتحلل الفوركس

Bassemrko
04-28-2013, 18:24
مش عارف والله الحمد لله انه هو مش قمار والسبب ممكن يكون شخصى والله اعلم
والحمد لله ان فيه عرب بيتاجروا فى الفوركس وبيحاولوا يحققوا حاجة

aliahamed8686
04-28-2013, 18:27
الفوركس عمل شرعى وحلال
ومن يزعم غير ذللك ليس عنه خبرة بالفوركس
ولكن يوجد مشكلة وهى الفائدة ومن هنا لازم كل متدوال فتح حساب اسلامى

ahmed2020
04-28-2013, 18:28
لا يا اخى الفوركس حلال بادن الله
وفى ناس حللته وفى ناس حرمته
ويلزمك ان تكون مستنفتى لقلبك
وليس قمار

forex.price
04-28-2013, 18:41
لا يا اختى الكريمه بجد الفوركس حلال وبجد مفيش فيه اى حاجه حرام يا اختى الكريمه وبجد ربنا يوفقك يا باشا

ayman.shosha
04-28-2013, 18:42
الفوركس قمار طبعا ..لمن لــــــــــــــــــــــــ ــــــــــم يتعلمه
فكل عمل ليس به قواعد للربح او الخساره هو من اشباه المقامره

ولكن الفوركس ليس مقامره .. لمن تعلمه وعرف اسسه
وعرف كيفية تحقيق الربح وعرف اســــــــــــــــــــــب اب الخساره به

تقبلى تحياتى..

MINAEDW
04-28-2013, 19:52
العمل فى مجال الفوركس لا يعتمد على الحظ ولكن يعتمد على دراسة وتحليل السوق قبل الدخول فى اى صفقة

كفايا
04-30-2013, 01:14
الفوركس ياجماعة هو فى شبهة تحريم فعلا
ولكن فى الحساب الاسلامى لايوجد شبهة تحريم

ayoubsn
04-30-2013, 01:20
الفوركس ليسه قمار بل الفوركس يعتمد على علم وتحليل حتا تاتى بيبع او شراء
لكن القمار بتاكيد لا يحسب لهو بل الحظ به المسيطر

ahmouda2
04-30-2013, 01:45
بالنسبة للفوركس اختلفت فيه الاراء بين علماء الاسلام ولكن حتى الان اعتقد انه لم يظهر من يقر بشرعيته او عدم شرعيته وانا افضل ان يقوم من يريد الاستفسار ان يأخذ براى دار الافتاء الموجوده بدولته حيث ان دور الافتاء هذه هى الميثاق الوحيد ذات المصداقيه والواجب اتباع رايها وفتواها فى اى امر من الامور ولا تترك اذنيك لاى ادعاءات من اى اشخاص يدعون معرفتهم بعلوم الدين فمردود امورنا الدينيه الى اهل العلم والدين بدور الافتاء وساقوم بالسؤال فى دار الافتاء بمصر واكتب الرد

laadjal
04-30-2013, 01:53
يا اخي ولا احد يضلك

الحلال بين و الحرام بين

هل السوق السوداء حراام ؟؟

الفوراكس تشتري عملة مقابل عملة او تبيعها
و الكثير من الفتاوي تظهر انه حلال لاكن احذر من الحسابات الرباوية

star7
04-30-2013, 01:55
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،
من يقول هذا تجده يعتمد على الحظ وليس لديه أي رغبة في التعلم وفي بذل جهد

undermore
04-30-2013, 01:55
السلام عليكم ،
هذا السوق يعتمد على الخبرة وليس بقمار ، فهو يقتضي منا أن نتعلم كي نتاجر

khaled14
04-30-2013, 02:00
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الفوركس الناس لا تحلل وتعتمد فيه على الحظ هنا يعتبر قمار

AYYOUB100
04-30-2013, 02:04
السلام عليكم الفوركس يعتبر مجال واسع وعلم قائم بذاته فهو يحتوي على العديد من التحليلات والمعلومات الإقتصادية المهمة
وأيضا الملايين من الدولارات

Ahmed Dahab
05-03-2013, 15:43
الاخت الفاضلة الحلال بين والحرام بين والفوركس بيع وشراء واحل الله البيع

mero mohammed
05-03-2013, 15:52
الأزهر يجيز البيع الآجل للعملات
أجاز الصورة المصرفية التي تتم في العمليات المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا بوسائل العصر الإلكترونية.
جاء ذلك خلافًا لما ذهب إليه فقهاء آخرون اعتبروا أن هذه العلمية "غير جائزة"؛ لأنه ليس فيها تقايض للبديلين عند التعاقد.
وقال مجمع البحوث الإسلامية ردًّا على استفسار عن حكم بعض صور المعاملات المصرفية التي تتم في البورصة العالمية: "التعامل بأسعار الصرف العالمية المعلنة على الشاشات الإلكترونية للتعاقد الحال بالسعر المستقبلي، بحيث يتم التقابض في التاريخ المحدد المتفق عليه بين الطرفين جائز على اعتبار أنه لا يوجد دليل يمنع ذلك

aziz271
05-03-2013, 15:54
طبعا إذا دخل الإنسان على السوق و ليس له أي علم و لا يعتمد
إلا على الحظ فانه سيصبح قمارا بالتأكيد

mmxxmm2
05-03-2013, 15:56
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اختي الفاضله مفيش اي علاقه
بين الفوريكس والقمارواللي
شايف انهم واحد مش بيفهم حاجه

yezid
05-03-2013, 16:11
إن مجلس المجمع الفقهـي الإسلامـي، برابطـة العالم الإسلامي، في دورته الثامنة عشرة المنعقـدة بمكـة المكرمة، فـي الفترة من 10-14/3/1427هـ، الـذي يوافقه 8-12إبريل 2006م، قد نظر في موضوع: (المتاجرة بالهامش)، والتي تعني: (دفع المشتري ( العميل ) جزءاً يسيراً من قيمة ما يرغب شراءه يسمّى(هامشاً)، ويقوم الوسيط ( مصرفاً أو غيره )، بدفع الباقي على سبيل القرض، على أن تبقى العقـود المشتراة لدى الوسيط، رهناً بمبلغ القرض.
وبعد الاستماع إلى البحوث التي قدمت، والمناقشات المستفيضة حول الموضوع، رأى المجلس أن هذه المعاملة تشتمل على الآتي:

المتاجرة (البيع والشراء بهدف الربح)، و هذه المتاجرة تتم غالباً في العملات الرئيسة، أو الأوراق المالية (الأسهم والسندات)، أو بعض أنواع السلع، وقد تشمل عقود الخيارات، وعقود المستقبليات، والتجارة في مؤشرات الأسواق الرئيسة.
القرض، وهو المبلغ الذي يقدمه الوسيط للعميل مباشرة إن كان الوسيط مصرفاً، أو بواسطة طرف آخر إن كان الوسيط ليس مصرفاً.
الربا، ويقع في هذه المعاملة من طريق (رسوم التبييت)، وهي الفائدة المشروطة على المستثمر إذا لم يتصرف في الصفقة في اليوم نفسه، والتي قد تكون نسبة مئوية من القرض، أو مبلغاً مقطوعاً.
السمسرة، وهي المبلغ الذي يحصل عليه الوسيط نتيجة متاجرة المستثمر (العميل) عن طريقه، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء.
الرهن، وهو الالتزام الذي وقعه العميل بإبقاء عقود المتاجرة لدى الوسيط رهناً بمبلغ القرض، وإعطائه الحق في بيع هذه العقود واستيفاء القرض إذا وصلت خسارة العميل إلى نسبة محددة من مبلغ الهامش، ما لم يقم العميل بزيادة الرهن بما يقابل انخفاض سعر السلعة.

ويرى المجلس أن هذه المعاملة لا تجوز شرعاً للأسباب الآتية :

أولاً :
ما اشتملت عليه من الربا الصريح، المتمثل في الزيادة على مبلغ القرض، المسماة (رسوم التبييت)، فهي من الربا المحرم، قال تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ)(البقرة:278-279).

ثانياً :
أن اشتراط الوسيط على العميل أن تكون تجارته عن طريقه، يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة (السمسرة)، وهو في معنى الجمع بين سلف وبيع المنهي عنه شرعاً في قول الرسول r: " لا يحل سلف وبيع … " الحديث رواه أبو داود (3/384) والترمذي (3/526) وقال: حديث حسن صحيح. وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعاً فهو من الربا المحرم.

ثالثاً :
أن المتاجرة التي تتم في هذه المعاملة في الأسواق العالمية غالباً ما تشتمل على كثير من العقود المحرمة شرعاً، ومن ذلك :

المتاجرة في السندات، وهي من الربا المحرم، وقد نص على هذا قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة رقم (60) في دورته السادسة

المتاجرة في أسهم الشركات دون تمييز، وقد نص القرار الرابع للمجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة سنة 1415هـ على حرمة المتاجرة في أسهم الشركات التي غرضها الأساسي محرم، أو بعض معاملاتها ربا.

بيع وشراء العملات يتم غالباً دون قبض شرعي يجُيز التصرف.

التجارة في عقود الخيارات وعقود المستقبليات، وقد نص قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة رقم (63) في دورته السادسة، أن عقود الخيارات غير جائزة شرعاً، لأن المعقود عليه ليس مالاً ولا منفعة ولا حقاً مالياً يجوز الاعتياض عنه.. ومثلها عقود المستقبليات والعقد على المؤشر.

أن الوسيط في بعض الحالات يبيع ما لا يملك، وبيع ما لا يملك ممنوع شرعاً.

رابعاً :
لما تشتمل عليه هذه المعاملة من أضرار اقتصادية على الأطراف المتعاملة، وخصوصاً العميل (المستثمر) وعلى اقتصاد المجتمع بصفة عامة. لأنها تقوم على التوسع في الديون، وعلى المجازفة، وما تشتمل عليه غالباً من خداع وتضليل وشائعات، واحتكار ونجش وتقلبات قوية وسريعة للأسعار، بهدف الثراء السريع والحصول على مدخرات الآخرين بطرق غير مشروعة، مما يجعلها من قبيل أكل المال بالباطل، إضافة إلى تحول الأموال في المجتمع من الأنشطة الاقتصادية الحقيقية المثمرة إلى هذه المجازفات غير المثمرة اقتصادياً، وقد تؤدي إلى هزات اقتصادية عنيفة تلحق بالمجتمع خسائر وأضراراً فادحة.

ويوصي المجمع المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المشروعة التي لا تتضمن الربا أو شبهته، ولا تحدث آثاراً اقتصادية ضارة بعملائها أو بالاقتصاد العام كالمشاركات الشرعية ونحوها، والله ولي التوفيق , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم , والله أعلم

amrhamdy
05-03-2013, 16:16
أخي من يزعم أن الفوركس قمار فهو لا يعمل أي شيء أو فاشل إلى حد كبير

بسم الله الرحمن الرحيم
لأنهم لا يعرفون أن هناك حسابات اسلاميه ولا يعرفون أنه علم إذا اعتمدت على الحظ فستخسر دأماً وإذا قرأت السعر جيداً وعملت بإسترتيجيه ستربح جيداً بإذن الله

hicham07
05-03-2013, 16:28
اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي العزيزة الفوركس تجارة وتحتمد على درسات و تحليل و كل من لا يستطيع ان يحليل او يدرس الماشيرا يقوم بي التداول بي الحض لكينه يكسب 1/100

ماسة
05-03-2013, 16:33
اكيد الفوركس مش حرام لماذا ؟ لان التجارة هي ربح وخسارة يعني انت لو عايز تعمل مشروع وتتاجر به اكيد لما تبيع هتزيد الاسعار عشان تربح وخاصة لو كنت في موسم ووقت مناسب واذا مثلا صارتلك مشكلة او انت مطر
انك تبيع البضاعة مهما كان السعر فانك هتطر انك تبيعها بسعر ارخص من سعرها الاصلي ( مثلا انت تبيع ملابس صيفية وجاء موسم الملابس الشتوية فانت هتعمل تخفيض وتبيعها بسعر رخيص
الفوركس نفس الحالة فيه اوقات يرتفع فيه سعر الدولار وفيه اوقات تنخفض الاسعار لدرجة كبيرة والشيء نفسه بالنسبة لاي نوع من التجارة

Mada
05-03-2013, 17:30
موضوع شرعية الفوركس ليس بالجديد فى الطرح على اناس كثيرين ولكن ببساطة التداول فى الفوركس
هو بورصة تداول عملات قابلة للزيادة والنقصان والربح والخسارة وما دام الصفقات مجهولة المصير يبقى الفوركس مباح

maged mohamed
05-03-2013, 21:58
بسم الله الرحمن الرحيم
الفوركس مش قمار لانة علم لة اصول وليس ضربة حظ وكمان بيعتمد على دراسة ولا انت سمعت عن نطرية او دراسة لفن القمار لكن الفوركس لة نظريات وكتب تدرس وياريت تدرس فى الدول والمدارس علشان الكل يستفيد

صحتك بالدنيا
05-03-2013, 22:20
بسم الله الرحمن الرحيم
الفوركس مش قمار لانة علم لة اصول وليس ضربة حظ وكمان بيعتمد على دراسة ولا انت سمعت عن نطرية او دراسة لفن القمار لكن الفوركس لة نظريات وكتب تدرس وياريت تدرس فى الدول والمدارس علشان الكل يستفيد

حقيقى حضرتك قدمت اقتراح لطيف جدا

لماذا لا يدرس الفوركس بالمدارس

على الاقل حاجه مفيده تنفع الطلبه بدل الحشو والكلام الفارغ

اشكرك على مرورك

tota2000
05-03-2013, 22:52
الفوركس عباره عن تجاره عملات لكن حكايه قمار دى صراحه انا مش هقدر افتى وانا كنت اتمنى ان افيدك إستشيري أهل العلم
وربنا يوفقك ويوفق الجميع
تقبلى مرورى
دمتم فى رعايه الله

marwene
05-03-2013, 22:59
اخي العزيز من يظن ان الفوركس
هو قمار فهو لايعرف شيئ عن
عالم الفوركس

ayouta
05-03-2013, 23:19
بارك الله فيك اخي وشكرا على مجهودك

---------- Post added at 08:19 PM ---------- Previous post was at 08:09 PM ----------

الفوركس هو علم قائم بذاته وليس اي شخص يمكنه العمل ىبه

rosha88
05-04-2013, 00:19
السلام عليكم
التداول بالفوركس ليس حظ او قمار لانه يعتمد على تعلمك للفوركس وتحليلك للسوق .

نوره
05-04-2013, 00:22
الفوركس ليس بالقمار لانه بيعتمد على الدراسه واكتساب الخبره
وليس مجرد حظ الفوركس محتاج وقت طويل للتعلم كيفيه دخول الصفقات والخروج منه وليس الدخول عشوائى

gna28
05-05-2013, 10:28
شكر خاص لصاحب الموضوع
الفوركس متاجرة بيع وشراء مثل التجارة بيع وشراء اما القمار فيعتمد على الحظ والفهلوة

asdazz
05-05-2013, 11:05
مرحبا
اعتقد ان الفوركس ليس الشك اناه حرام او حلال بسبب الحظ
انما الشك بانه حرام او حلال بسبب وجود الهامش لانك تتاجر بمبلغ اكبر من المبلغ الذي تودعه بحسابك والله اعلم

forex.man
05-05-2013, 11:08
السلام عليكم
بصى اختى الكريمة اعتقد من وجهة نظرى ان المتاجرة فى سوق العملات الفوركس ليس قمار
لانه ببساطة شديدة جدا تجارة زيه زى اى تجارة تانيه قابله للربح وقابله للخسارة وهى قائمة على العرض والطلب

kako
05-05-2013, 11:35
شكرا لك على الموضوع
شكر خاص لصاحب الموضوع
الفوركس متاجرة بيع وشراء مثل التجارة بيع وشراء اما القمار فيعتمد على الحظ والفهلوة

sarita
05-05-2013, 11:40
الفوركس متاجرة فيه ربح أو خسارة معتمدا على التحليل الفني و مع دلك يجب أن نفتح الفوركس الخاص بالحساب الاسلامي
حتى نكون متأكدين من مشرعية الفوركس و أن عاءداتنا حلال و شكــــرا.

matrixno
05-05-2013, 11:46
اخى الفوريكس ليست مقامره ولكن اتقان وتعلم
لان المقامره تعتمد على الحظ ف الاساس لكن الفوريكس لا يعتمد على الحظ ولكن على الخبره والتعلم
والله اعلم

ToxicWorm
05-05-2013, 12:34
لما تقول وتزعم أن الوركس قمار ممكن تقول ذلك بالنسبة للمبتدئين
لأنو القمار نتيجة التكهن ، وهذا ما يعتمده المبتدئين ، أما الخبراء فالعكس بل
يعتمدون على التحليل الجيد للسوق

mohammad osman
05-05-2013, 12:40
السلام عليكم .....
الفوركس نوع من انواع التجارة ولا اعتقد انه حرام حسب اراء الكثيرين
والربا والقمار معروفين بتعريفات وملامح محددة
نسأل الله ان لا نقع في حرام

ahmed dorgham
05-08-2013, 15:01
السلام عليكم
العمل فى مجال الفوركس يعتمد على التحليل الجيد للسوق قبل دخولك الصفقة ولا يعتمد على الحظ لانه ليس قمار .

My Way
05-08-2013, 15:03
قمار ؟
انا مش هفتى طبعاً

بس اولاً يوجد فرق بين المقامرة والمغامرة (المجازفة)

فرق شاسع

فهل انت مثلا اذا كنت تتاجر فى الحديد وعلمت ان سعره سيرتفع (بأى طريقة كانت) واشتريت برأس مالك كله وضاعفته هل هذا مقامره ؟؟ ام مغامرة ؟؟

واذا كنت مثلا تلعب الروليت .. وبتدخل بفلوس قليله ,, هل هذا لا يعد مقامره على شان انت بتراعى ادارة رأس المال ؟؟

الفرق واضح ولا جدال فية , هذا بالنسبة لى

meedy12
05-08-2013, 15:06
تختلف الفتاوى على مدى شرعية الفوركس من عدمها
لكن المؤكد ان الرافعة المالية هي التي تجعل الفوركس غير شرعي

maxz
05-08-2013, 15:12
طيب ما أنت كده هيبقى قصدك كده على كل حاجة علشان أنت كده قصدك على كل التجارة أنا مش عارف هكسب ولا أخسر, الفوريكس ما هو اللي سوق زي أي سوق بتبيع و تشتري فيه و مش مهم إيه الحاجة اللي بنعمل عليه تجارة طالما في تراضي من الطرفين و الله أعلم

latraaa
05-08-2013, 19:31
يا أخي الكريم، الفوركس هو نوع من أنواع التجارة، و الكثير في الغرب يتاجر و يدرك معناه، و يعيش مما يحققه من الفوركس، لدلك لا أظن أنه قمار، هدا رأيي الشخصي، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

kingforexx
05-09-2013, 12:42
اخى الكريم
الحكم على شئ بدون ادلة فهذا يدل على جهل صاحبه
وهناك علماء كثيرون قد اجازوا العمل فى مجال الفوركس

maxz
05-10-2013, 00:32
الله أعلم بالموضوع ده فمن قال لا أعلم فقد افتي و أنا مش هاقول رايي لاين ده لا يجوز شرعا و في انتظار أحد الاعضاء الكرام مكن سأل نفسه السؤال ده قبل كده و عارف الإجابة و إن شاء الله يفيدنا بيها و نعرف الجواب النهائي ليها

rsfbg2010
05-10-2013, 00:51
الفوركس مش قمار الفوركس تجاره زى اى تجاره
والفوركس مجال فى ناس بتكسب نتيجه تحليل واتباع استراتيجيه ثابته

karim soliman
05-10-2013, 01:00
السلام عليكم
لا الفوركس مش قمار خالص
دا وظيفه قايمه على قواعد واسس

haithamtito
05-10-2013, 04:35
انا مقابلتش حد قبل كده شغال في الفوركس وبيقول عليه قمار دايما اللي بيقول كده
وبيقول انه حرام التداول في الفوركس بيكوون من الناس اللي مش عارفين حاجة عن الفوركس

arts
05-10-2013, 23:03
على حد علمى ان المتاجرة فى سوق العملات لا يوجد به شبهة ربا او حرام لان تقريبا المستثمر لا يأخذ او يعطى اى فوائد من البنك او للبنك ولذلك فان شبهة الربا الوحيدة توجد فى الفائدة المشروطة التى يفرضها البنك او الوسيط على المستثمر اذا اقترض من البنك ولم يتصرف فى الصفقة فى نفس اليوم

nader
05-10-2013, 23:56
الكثير من الناس تخوض في هدا الامر
بما فيهم نحن وهناك من هو متاكد والبعض غير متاكد
بالنسبة لي ارى انه لا يوجد هناك اي مانع شرعي
للتداول بسوق الفوركس
وتبقى هده وجهة نظري
مع احترام وجهات النظر المخالفة
بالتوفيق

moro610
05-11-2013, 00:28
السام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الجيب الفولكس زيه زي أي شيء بين فيه الحلال وفيه الحرام و الفولكس الإسلامي موجود دلوقتي وناس كثير يتعامل به

hashem83
05-16-2013, 23:06
السلام عليكم
اخي الي بيقول الفوركي قمار الي هو اصلا شايف نفسه هيبقي فاشل في الفوركس في فتاوي كتير بتجير الفوركس والعمل بيه
اتمني الخير للجميع

kazemforex
05-16-2013, 23:12
الفوركس يشبة القمار لو انت ت\اعتقمد على الحظ يعنى لو كنت بتاجر كدة عشوئيا بدون تحليل للصفقة او دارسة دخلو كدة بدون اى تحليل دة يقى قمار والله اعلى واعلم لا اقدر ان افتى لكن انا اقول ما سمعتة

soooonor
05-16-2013, 23:17
يتاجرون فى سوق الفوركس

لأ .. هو مش قمار علشان انا قرأت فتاوى شرعية صادرة من الازهر الشريف اللى احنا كلنا بنثق فيه جدا مضمونها ان مفيش حاجة حرام فى الموضوع

و عموما كل حد فبنا يتحرى بطريقته وكل اللى يوصل لحاجة يقولها فى المنتدى علشان كلنا نطمئن

2x1
05-16-2013, 23:22
لا طبعا قمار طبعا للي مش متعلمة صح معتقدش انة فية اي شبةقبمار لكن انا شايف انة في نوع من المغامرة اذا كان فية دخول بمخاطرة كبيرة هنا ممكن نحس باحساس اننا قامرنا بفلوسنا

semar
05-19-2013, 17:19
السلام عليكم روحمة الله وبركاته .. اعتقد ان الكلام كتر عن الفوركس في الفترة الاخيره والمواضيع اتلخبطت بين انه حلال وحرام ,, بس من وجهة نظري انه مش حرام عشان فيه هنا حساب اسمه الحساب الاسلامي احنا انتعمل معاه وده مفبيهوش فوائد ولا ربا ولا اي حاجة خالص والله اعلم

yacrao
05-19-2013, 17:49
انا اعتقد ان الامر تعدى هذه الفكرة البسيطة الى امور اخرى لان هناك من العلماء من
حرم الفوركس وهناك منهم من حلله وهذا ما يضع نقطة استفهام كبيرة في هذا الامر

maxz
05-19-2013, 20:48
موضوع القمار ده احنا مش تقدر نقول فيه أي حاجة
الكلام ده بتاع رجال الدين هم اللي يفتوا فيه
كمان مفيش حد أنا سمعته بيقول انه حرام و الله أعلم

kazemforex
05-21-2013, 12:47
الفوركس بيكون قمار اذا كنت بتداول فية عشوئيا بدون دارسة تحليل اساسى
او اى دارسة للدخول الصفقة ودخول همجا دة يبقى زى القمار

ahmednino
05-21-2013, 13:00
الفوركس يا اخى ليس بقمار ومن يعمل به سوف يعمل به سوف يرى هذا
فالفوركس كالبورصه

styfler
05-21-2013, 13:17
السلام عليكم
من يزعم أن الفوركس قمار فهو غير ناجح في عمله
.

walid2
05-21-2013, 15:08
اختى الفاضله ......بعد التحية
نعم قد يعتبر البعض الفوركس قمار وذلك بسبب اعتماد بعض المتعاملين على الحظ والتحدث بذلك امام من ليس لديهم معرفة بالفوركس

ab.mustapha
05-21-2013, 18:40
اضن انه يكون قمار فى حالة اذا كان الشخص يتاجر فيه بالاعتماد على الحظ فقط و الله اعلم
كل التوفيق لك وللجميع

انا وعد
05-23-2013, 15:36
السلام عليكم انا سمعت كثير عن هذا الكلام انا من اعتقدى الذى يقول الكلام هذا لم يعرف شئ عن الفورك

forexbroker
05-23-2013, 15:40
لو كان الفوركس قمار لما دخلنا فيه نحن العرب ولو
كان كذلك لما رأينا من يحقق منه ثروات طائلة لا أظن
أن هؤلاء الرابحين والمحققون لثورات يعتمدون على الحظ

payza
05-23-2013, 15:42
اختلفت والله الاقوال والفتوي فيه
لكن ما دام مفيش اي فائدة او عمولة
يبقي في السليم

mass
05-23-2013, 17:27
الموضوع ده اتشرح بشكل وافي في مواضيع كتير في المنتدي
الله اعلم ليه بيقولوا كده مع ان الفتاوي موجوده لكن برده اسالوا اهل العلم احنا منقدرش نفتي
الله اعلم

meedy12
05-23-2013, 17:35
انا وحسب معلوماتي فان الفوركس كتجارة للعملة ليس حرام
ولكن التداول باعتماد الرافعة المالية هو الدي يعد عير شرعي

taoufik bajjou
05-23-2013, 21:36
السام عليكم اخي الغالي في نظري يزعمون دك لأنهم ا يعرفون الفوركس جيدا و ا يعرفون أساسيته عادي كامهم بالنسبة ي لأنهم يجهلون به

ahmed_magdddy
05-23-2013, 22:27
مين اللى قال كدة بس ؟ ازاى يعنى قمار؟ هل يعنى التاجر بيدخل يشترى كدة بدون عمل اى تحاليل و هو و حظه بقى؟
الكلام دا غير صحيح و انما دى تجارة من اهم و اصعب التجارات اللى موجودة فى العالم و عايزة من الواحد مجهود عالى جدا

islam1500
05-23-2013, 22:45
يتاجرون فى سوق الفوركس

السلام عليكم
أخي الكريم أنا لا ألاى الفوركس قمار شكرا.

Mohammed Abouzahra
05-23-2013, 23:02
اخى اعتقد شرعه الفوركس تحتاج الى فتوى دينيه كامله متكامله حول هذه المسأله

أمين هـ
05-23-2013, 23:15
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا أخي،
الفوركس سوق إما أن تتعلم كيف تتعامل معه أو أنه سيكون قمار
تحيااااتي

hakim mez
05-24-2013, 06:58
لا استطيع ان احكم فيه كلام كثير
حتى المفتين كل واحد و فتواه و ادلته الله اعلم

محمد الجمل
05-24-2013, 08:37
السلام عليكم
الفوركس مش قمار ولا حرام لانها تجارة عملة فى الاخر وتجارة العملة مش حرام
على قول الشيوخ والعلماء والله اعلم

mewe
05-24-2013, 18:02
الفوركس ليس قمار فالقمار عبارة عن حظ فقط ولكن العمل فى الفوركس قائم على الدراسة والتحليل والاستناج واتباع الاستراتيجيات ومتابعة للسوق

hoom007
05-24-2013, 18:21
يزعم البعض أن الفوركس قمار
لعدم معرفتهم وفهمهم لهذا المجال أخي الكريم

lovemoon
05-24-2013, 18:26
ليس الفوركس فقط بل البورصة بشكل عام هناك مفهوم خطأ لدي المجتمع العربي
وهي ان البورصة قمار وان المكسب يعتمد علي الحظ ولا يعتمد علي
علم معترف به وهو التحليل الفني الإخباري

الزعيم
05-24-2013, 18:28
اللى مستغربه ليه كل شوية يظهر موضوع شرعية الفوركس وتحريمه , ما ببساطة يتف الافتاء فيها من قبل العلماء ويتم وضعها فى كل مكان وانتهى الموضوع بدل ما ناس تقول حلال وناس تقول حرام والمتاجرين يحسوا بالذنب او الشك

THE TRIND
05-24-2013, 18:53
نحن العرب فينا كثرة الكلام نحن اوهم يجهلون حقيقة الفوركس
و يقولون ما لا يعلمون

mansourito
05-24-2013, 19:01
صراحة انا اعتبر الفوركس عمل و هو ليس بقمار
و اتمنى ان يفيدك بقي الاعضاء باجوبتهم
و بالتو فيق ان شاء الله

mahmoud bakr
05-24-2013, 19:07
شيوخ كتير قالوا حلال
وفيه اللى بيقول حرام
والله اعلم
بس اعتقد ان مفيش اى ممارسه خاطئه واننا بناخد حقنا احنا وبس يعنى مبنعملش اى حاجه غلط ولا بنغضب ربنا
يبقا ايه الحرام فى كده

islam1500
05-24-2013, 19:40
يتاجرون فى سوق الفوركس

السلام عليكم
أخي الكريم أنا عضو جديد وليس لدي أي معلزمة تقول أن الفوركس قمار

Koman
05-24-2013, 19:47
السلام عليكم اخوانى الكرام دى تجاره مثل اى تجاره عباره عن بيع وشراء والمهم امتى تبيع وامتى تشترى حتى لاتخسر هو ده اهم شىء ولا يوجد بها حرمانيه

ahmed dorgham
05-24-2013, 19:52
الفوركس عمل مثل اى يعمل يحتاج الى التعلم والجهد لكى تستطيع
التداول وتحقيق النجاح فيه ، ويعتبر قمار للذى لايتعلم ويدخل السوق ويتاجر دون ان
يحلل حتى ويعرض نفسه للخسارة
تقبل مرورى ،،،

Koman
05-24-2013, 22:54
السلام عليكم أخي
في الحقيقة أنا بقيت أسمع الكلمة دي كتير في الفترة الأخيرة
بس طبعا أنا مش عايز افتي و مش عارف الموضوع ده حرام ولا حلال
الله أعلم

kena
05-25-2013, 00:53
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا اخي من يدعي ان الفوركس قمار و هو في فهي لا يعرف ما دخله هو مجرد شخص يقوم باضاعة و قته و ماله و بأسوء الاشكال هذه التجارة تعتبر من وجهة نظري من اصعب انواع التجارة فهي تحتاج الي الجهد و العمل بشكل دؤوب و التعلم بشكل مستمر كيف للعمل ان يتحول الي مقامرة

انس بن تن
05-25-2013, 01:55
السلام عليكم يا اخي
مظنش ان الفوركس حرام هو ممكن بعض الاشياء حرام مثل المتجاره بالدهب
والله اعلم بالتووفيق للجميع

ezz22
05-25-2013, 02:34
لان فعلا احيانا البعض بيعتمد على الحظ فى التداول ودا مش معناه طبعا انهم بيحققوا ارباح لكن هما بيخسروا كتير
ودا بيدى صوره للبعض ان الفوركس مجرد قمار

barcaloni3333
05-25-2013, 02:43
فعلا أخي العديد ربما من الخاسرين تجدهم يوهمون أنفسهم أن الفوركس قمار

walid2
05-25-2013, 02:57
اخى الكريم....... بعد التحية
عندما تكون المعلومات منقوصة اومغلوطة ومشوشة فمن الطبيعى ان تكون الاحكام خاطئة لذلك علينا ان نعمل على توضيح الحقيقة دون ملل

mika
05-25-2013, 03:08
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
والله يا اخي الكريم العلماء اختلفو في النقطه دي كتير في بعضهم
قال حلال و بعضهم قال حرام و لاكن انا اعتقد انو حلال
والله اعلم

ihab221
05-25-2013, 10:46
أخي من يصفح الفوركس
بالقمار هم المبتدأون فقط و لدين خسروا أموالهم

mecellem
05-25-2013, 11:16
السلام عليكم و رحمة الله و بركته الله اعلم هناك عدة اراء متضاربة
و بالتوفيق

saad forex
05-27-2013, 04:15
انا قلت قبل كده ان القمار هو عباره عن لعبه حظ
والفوركس ابعد ما يكون عن الحظ ده علم واجتهاد مش حظ ابدا ابدا

start
05-27-2013, 05:18
التداول فى الفوكس يختلف كليتا عن القمار لان العمل فى الفوركس قائم على التعلم والدراسة والتحليل وليس الحظ

xdorex
05-27-2013, 05:23
من يقول هاد الكلام يكون قد مره بتجربه صعبه ولم يستطع تحقيق نجاح في هاد المجال واغلب المشاكل تكون عدم التعلم جيدا
ولهد يعتمد على الحض ويخسر امواله وكل راس ماله ويقوول هادي لعبة حض او قماار وهاد خطاء فادح لان الفوركس بحد داته علم يجب تعلمه

islammossad
05-30-2013, 22:45
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
الفوركس لا يعتبر قمار و لا يمكن تسميته بالقمار باى شكل من الاشكال اما الخيارات الثنائيه دى هى اللى قمار

ramyy
05-30-2013, 23:14
لو كان الفوركس قمار لما دخلنا فيه نحن العرب ولو
كان كذلك لما رأينا من يحقق منه ثروات طائلة لا أظن
أن هؤلاء الرابحين والمحققون لثورات يعتمدون على الحظ

kanzsea
06-16-2013, 18:33
الفوركس مثله مثل اى تجارة يحتمل المكسب والخسارة كما انه يعتمد على التعلم والتحليل الجيد غير القمار الذى يعتمد على ضربة حظ

baidovich
06-16-2013, 19:19

حسب رايي يا اختي هو ليس بقمار

فالامر عبارة عن تخطيط و متبارة

amr elking
06-16-2013, 19:23
السلام عليكم سوق الفوركس هو تجارة العملات يعتمد على فن قراءة الاخبار والتحليل الفنى اى هو علم
يعتمد على الاقتصاد بشكل كبير وليس كالقمار يعتمد على الحظ والله اعلى واعلم تحياتى للجميع

latraaa
06-16-2013, 19:33
ربما لأن العملاء و للسف يجهلون الطريقة الصحيحة للفوركس، أتمنى أن يتطوع عالم مشهود له في الإقتصاد و في الدين و يفصل في الأمر، بالتفويق لك و للجميع إن شا ءالله

hamedoo
06-16-2013, 22:38
السلام عليكم
اخي احب ان اوجه كلامي لكل
شخص يؤيد هذا الكلام وهو ان الفوركس قمار
يجب ان يضع ادلة واضحة تؤيد كلامه

salma saad
06-18-2013, 15:33
انا رايى ان دى وجهات نظر والمفروض كلنا نقرا ونبحث فى الموضوع وكل واحد فى الاخر يستفى قلبه

zizokapo
06-18-2013, 15:40
يمكن اخى الكريم لم يجربوا الفوركس او دخلوا ولكن بسبب طمعهم فشلوا فيه لذلك بيقولوا هكذا

rouka300
06-18-2013, 16:29
ولكن البعض حلل الفوريكس وبعض المشايخ حلله فلا قلق منه
ويوجد ايضا نظام فوريمكس اسلامى مما يبعدك عن الاشتباه به

ashrafabdelbary
06-18-2013, 16:37
اخى الكريم اية المشكلة اذا قمت بعمل حساب اشلامى فهو خالى من الفوائد
وبالتالى يصبح عمل حلال يعتمد عل التحليل

ahmedsa
06-18-2013, 17:18
السلام عليكم
علماء يقولو انو الفوركس حلال
و علماء يقولو بان الفوركس قمار يعني حرام

ashrafabdelbary
06-18-2013, 17:52
اخى الكريم تجارة الفوركس عمل محترم ومربح فهو اكبر سوق فى العالم
وبة يجتمع العالم على تجارة الفوركس
فهو فرصة للربح

sharshabil
06-18-2013, 19:06
السلام عليكم
هناك فكرة مغلوطة
الناس الذين يفكرون ان الفوركس حرام لم يدخلوه اصلا لو عملة بحث وعرفوا كيف يشتغل و بان المتاجرة فيه ليست عشوائية وليست قمر و انما هي تشيه اي نوع من التجارة فهم سيقتنعون انه ليس قمارا
لكن كما نقول الناس اعداء ما جهلو
سلام

jahdour2013
06-18-2013, 19:08
الفوركس هو نوع من أنواع التجارة،
بالنسبة لي ارى انه لا يوجد هناك اي مانع شرعي
للتداول بسوق الفوركس:happy:

mai66
06-18-2013, 19:11
لا مش حرررام اكيد كلنا شوفنا فتاوى هنا بالتحليل
العملات عادى لاكن الدهب والمعادن فيها شبهه

basemxoxi
06-18-2013, 19:22
الفوركس يكون قمار عندما
تتاجر من دون استارتجية او اي علما بطريقة المتاجرة او سوق الفوركس

محمد رجب
06-18-2013, 19:25
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي العزيز هذا ينبع من الجهل بفكرة الفوركس الجميع يجهل ومع ذلك يفتي ونحن في مصر اكثر من يفتي فيما لا يعرف حتي اصبحت عاده في الشعوب العربييه

abo123s3od
06-18-2013, 19:26
اتوقع والله اعلم .. ان الفوركس ليس حرام ممكن تسميه مشروع او ماشابه
واذا تريد اجابه كامله وشامله اتمنى تسأل اهل العلم والخبره بالدين وتشرح لهم كيفيه فوركس ومن ثم يجاوبون على سؤالك
اتمنى لك التوفيق أخي

محمد شكري
06-18-2013, 23:06
يمكن أن يكون الفوركس قمار و لكن متى عندما تقوم بدخول صفقات و تضع سعر النقطة عالي بحيث لا يتماشى و رأس المال
المتوفرة لديك بمعني أن يكون لديك رأس مال 100 دولار و تضع سعر النقطة 10 دولار مثلا

Lazhar Edhib
06-19-2013, 01:51
الفوركس تجارة مثل أي عمل آخر فيه ربح وخسارة
حتى العلام أنفسهم يوجد اختلاف بينهم في هذا الموضوع

amira
06-19-2013, 02:30
دلوقتى بدات شعبية الفوركس تنتشر في العالم العربى وبدات الناس تفهمه
وبدات تنتشر فتاوى كثيره عن الفوركس وتدل على انه حلال

ahme9
06-19-2013, 02:41
السلام عليكم
الفوركس ما مقامره لانه مكسب وخساره وطالما فى خساره ما ينفع يكون قمار ولا خاب من استشار واولى العلم موجدين ف كل مكان

d0d0
06-22-2013, 17:48
اخى الفاضل .. اترك اللى يزعم ويقول يقول براحته
ماتسمعش لاى حد واسأل شيخ ولو قالك حرام يبقالك الكلام .. لكن ما تسمعش لحد بيفتى وخلاص

zeze mohamed
06-22-2013, 19:10
انا رأى ان اى شخص يقول ان الفوركس قمار هو شخص دخل الفوركس من الباب الخطأ لان الفوركس تعليم ودراسة وتدريب وشغل من نار وتعب ومجهود وكل ده بعيد تماما عن القمار0

hichem9
06-25-2013, 00:58
الفوركس يكون قمار فى حالة واحدة اذا كان الى داخل يتاجر فية دخل يعتمد على الحظ يدخل صفقات بدون ان يدرس الشارت

اووشا
06-25-2013, 01:06
بلاش فتي بليز مش كل حاجة منفهمش فيها نفتي لان فوركس عبارة عن تجارة لا القمار حرام وبيعتمد علي الحظ وذكر في القراءن انه من المحرمات اما تجارة فوركس فانها تعتمد ع البحت الدقيق والتحليل

saad alsayed
06-25-2013, 04:02
والله انا شايف ان الى بيقول كدا يا اما بيقول عن ججهل يا اما بيحقد على الناس الى شغالين فى الفوركس وبيكسبوا
وطبعا كلنا شوفنا كتير من دور الافتاء الاسلاميه احلت العمل فى الفوركس فمش تاخد بكلام الناس دى

ahmedforex007
06-25-2013, 09:25
من قال لك هذا اخي الكريم!!!! الفوركس يختلف تماما عن القمار ....فالفوركس احد علوم الاقتصاد والذي يهتم باسعار السلع و العملات و هو يحتاج الي مجهود كبير حتي تتعلمه و تتعرف علي مفاتيح النجاح في ذلك السوق

riad
06-29-2013, 19:25
الفوركس يكون قمار فى حالة واحدة اذا كان الى داخل يتاجر فية دخل يعتمد على الحظ

shawa99
07-01-2013, 17:58
انا بشوف الحسابات الاسلامية تبعدنا عن
موضوع الحلال و الحرام هادا رايي طبعا

ayoube
07-01-2013, 18:12
اخي انا عضو جديد في الفوركس ومبتدئ ولم تدر فكرة حلال او حرام في بالي ابدا

simo_akon
07-01-2013, 19:18
اخي الكريم الفوركس ليس قمارا بل علم ودراسة ولن ينجح فيها ابدا من يظن أنه ممكن أن ينجح بالحظ

khaled saad
07-01-2013, 19:45
إذا كنت استخدمت هامش في التداول هو نوع من القمار لان انت تلعب على مبلغ معين وتراهن عليه صعودا او هبوطا وتضع مبلغ صغير لتغطية الخسائر وكثير من المرات يعمل مارجن كول ويصفر حساب

hellelali
07-01-2013, 20:39
بالنسبة لي التداول من خلال استراتجية جيدة تضمن لك الربح لان التجارة ربح وخسارة ويمكن القول ان الربح يمكن ان يكون مضمون اذا كان من خلال تداول ناجح

siafari
07-12-2013, 13:48
نعم اخي الكريم كلامك صحيح وسبب انه قمار لانه لا يعتبرون العلم اللي انت تعلمته وتاخد وقت كبير بتوفيق لك اخي

CADDS
07-12-2013, 13:56
السلام عليكم

أخوانى الأعزاء

أسئلة كثيرة متكررة عن هل الفوركس والبيع والشراء بنظام المارجن حلال أم حرام

وقد وردت فتوى قاطعة فى هذا الأمر تغنى عن أى فتوى أخرى

وهذا لأنها من مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف

وأثبتت أن تجارة الفوركس حلال وليس بها أى شبهة مع مراعاة شروط الحسابات الإسلامية

sofienebayoudh
07-12-2013, 13:59
السلام عليكم
فعلا سؤال محير،
لا يوجد رؤية شرعية للفوريكس
و لكن أغلب التحاليل تقول أنها حلال

abdellaoui
07-12-2013, 13:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي نحن العرب نحلل مانريد ونحرم مانريد فالاغلب لا يعرف حتى واهو الحلال والحرام ولالكن من لا يصل اللى شئ يقول ليس فيه جدوى

abdobachr
07-12-2013, 14:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انت لديك عقل تفكر به وتسمع انه هناك من يقول حلال او حرام ادن يبقى الامر متعلق بك

bourhan25
07-12-2013, 14:07
السلام عليكم اخي نعم هناك الكثير من المتداولين يزعمون انهم كبار المشايخ ويفقهون في الدين كثير
ويقولون انه حرام وهناك الكثير من المشايخ والائمة شرعو الفوركس وهناك حسابات اسلامية

darkman
07-13-2013, 23:13
السلام عليكم

WORKER
07-14-2013, 02:39
العمل فى الفوركس ليس قمار او عمل يعتمد على الحظ ولكنه عمل جاد يعتمد على التعلم والدراسة والتحليل وادارة راس المال

valoncia
07-14-2013, 02:41
انا لا اظن هذا

nidhal1500
07-14-2013, 02:47
حتي بمجرد التفكير قليلا لا يمكن إإتبار الفوركس قمار و لا مجال للمقارنة...
فهو ككل تجارة في العالم أنت تتحين اللحظة المناسبة من خلال عدة معطيات و إشارات لدخول في صفقة إما شراء أو بيع
ومن ثم تأخذ المرابيح إذا كانت الصفقة في صالحك..يعني تجارة و التجارة في الإسلام حلال مهمي إختلفت الطرق..

zyzo
07-14-2013, 02:52
انا اعتبر ان تجارة العملات ليست قمار
فهي كاتجارة اي سلعة اخرى

---------- Post added at 11:52 PM ---------- Previous post was at 11:50 PM ----------

هل تجارت الذهب قمار الجميع يشتري الذهب ويبيعة
وايضا العملات بجميع فيئتها

hema2013
07-14-2013, 03:03
الفوركس يا اخى مش قمار او لعبة حظ احنا بندخلها الفوركس ده علم له قواعد واسس يجب ان نتعلمها قبل التجارة فى الفوركس
والله المستعان

mazen2508
07-14-2013, 03:24
اخى الفاضل تحياتى
عدم المعرفة الحقيقية باصول التداول ودراسة الفوركس مع اسلوب الدعايه المتبع للاعلان على الفوركس هو السبب لهذا المعتقد الخاطئ عن الفوركس

kari
07-14-2013, 13:56
طبعا تشبيه الفوكس بالقمار يكون بسبب طريقة المتداول في التداول بدون خطة او تحليل
لكن الذي يعمل بجد من اجل معرفة الاتجاه لا يعل الفوركس حرام

sabirdaba
07-14-2013, 18:57
طبعا اخي في ناس لم تعرف طريق الربح في هذا المجال لهذا تجدهم يمسحون صعفهم في تشويه صورة المتاجرة في الفوركس لا تعر هذا الكلام اهتماما وامضي في طريقك

magic777
07-14-2013, 20:35
طبعا اخي في ناس لم تعرف طريق الربح في هذا المجال لهذا تجدهم يمسحون صعفهم في تشويه صورة المتاجرة في الفوركس لا تعر هذا الكلام اهتماما وامضي في طريقك

فعلا كتير كده ومش بس اللي فشلوا لا ده اللي لسه بيكسبوا ويخسروا وفي الدوامه دي
بس بصراحه ليهم عذر اخي انا نفسي اوقات بكرهه المجال ده

mazen2508
07-14-2013, 21:53
اخى الفاضل تحياتى
عدم المعرفة الحقيقية باصول التداول ودراسة الفوركس مع اسلوب الدعايه المتبع للاعلان على الفوركس من شركات التداول هو السبب لهذا المعتقد الخاطئ عن الفوركس

forex4
07-14-2013, 23:21
اخى الكريم
يوجد علماء وجهات رسمية كثيرة اجازت العمل
بنظام الهامش وهو الفوركس ولكن بشروط

barakatba
07-14-2013, 23:52
علي حسب ما قراءت والله اعلم ان التادول بالفوركس بدون عمولة تبييت هذا حلال والله اعلم

yound2012
07-15-2013, 00:19
الفوركس تجارة

WORKER
07-15-2013, 02:52
الفوركس ليس قمار ولكنه عمل جاد ويحتاج الى تعلم ودراسة وتحليل واتباع خطة منظمة وليس عمل عشوائيا

omarcss
07-15-2013, 03:33
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
الفوركس تجارة و هو يعتمد علي البيع و الشراء
و هو حلال حسب اغلب علماءالامة

yound2012
07-15-2013, 04:31
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حسب ظني لن تجدي هنا إجابة لسؤالك و بحث بسيط على جوجل يمكن تفسرلك الامر
تمنياتي لكم بالتوفيق

msamir2013
07-15-2013, 04:37
اولا الفوركس مش قمار لان على الاقل كل حركة فى هذا السوق بتبقى على الاقل معروفة للناس اللى عندها علم جيد

وان اللى بيقول على الفوركس قمار انا شايف انوا للاسف ما عندوش معلومات كفاية عن هذا المجال

Ingenieur
07-15-2013, 04:41
لالالالا أخي تجارة العملات ليست قمار و الدليل على دلك هو الفرق بينهما
الفوركس هو علم قائم بداته اد يوجد فيه تحليل و حسابات و أخبار ....أما القمار فهو قمار تلعب بدون أن تدري ادا كانت ستربح أو تخسر تعتمد على الحظ لكن ادا كنت تتعامل في الفوركس بطريقة القمار تعتمد على الحظ فهنا يصبح الفوركس قمار

منور
07-15-2013, 09:23
الفرق بين القمار والتجارة فرق شاسع هل نقول لشخص يحمل سلعة وداخل الى السوق ليعرضها نقول له مقامر كلا

Md.Morsy
07-15-2013, 09:58
الفوركس ليس قمارا ً
بل دراسة واحتراف وقوانين عمل وادارة حساب
هو تجارة وصعبة وربحها مجزي ويارب يجعلنا من الرابحين فيها

mazen2508
07-15-2013, 10:05
اخى الفاضل تحياتى
عدم المعرفة الحقيقية باصول التداول ودراسة الفوركس
مع اسلوب الدعايه المتبع للاعلان على الفوركس هو السبب لهذا المعتقد الخاطئ عن الفوركس
فضلا عن التصرفات الغير مسؤلة من بض المتداولين عند حديثهم مع الاخرين عن القوركس

ahmedfathallah
07-15-2013, 10:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يكون الفوركس قمار لو فتحتي صفقات بالبركة يعني من غير تحليل ولا اي حاجة
وبكدا اتنت داخلة بالحظ
اما الناس ال بحلل ف دا مش قمار

ebram
07-15-2013, 10:55
المهم بعد كل الكلام الذي شاهدته
ان اكون مقتنع ان عملي هو افضل عمل في العالم
حتي اتمكن من الابداع والنجاح فيه

لكن طول مانا اخشي اعمل اكيد لن انجح

WORKER
07-15-2013, 13:46
العمل فى الفوركس ليس قمار ولا يعتمد على المقامرة ولكنه عمل يعتمد على التحليل والاستنتاج وادارة جيدة لراس المال

hayloch
07-15-2013, 14:31
السلام عليكم نعم هو قمار لاكن ادا كنت انت تريد ان ترجعه قمار يعني تتاجر بلا خبرة وتدخل صفقات عن طريق الحض

zak123
07-15-2013, 14:39
السلام عليكم
من يزعم ان الفوركس قمار فهو غالبا لا يعرف شيئا عن هذا المجال
و الفوركس لا يعتمد على ذلك بل ايعتمد على الدراسة الجيدة للسوق

meral
07-15-2013, 15:08
السلام عليكم
يجب عدم الاعتماد على
الحظ في المتاجرة بالفوركس
حتى لا يصبح قمارا برأيي

eagles09
07-15-2013, 22:08
حتى الان الفوركس حلال من المجلس العلمي لاكن هناك من يقول انه حرام لان يجب ادلة واقعية ومقتنعة

magic777
07-16-2013, 21:24
السلام عليكم
من يزعم ان الفوركس قمار فهو غالبا لا يعرف شيئا عن هذا المجال
و الفوركس لا يعتمد على ذلك بل ايعتمد على الدراسة الجيدة للسوق

هو اصلا موضوع القمار ده مالوش علاقه بالفوركس الا في حاله اللي داخل
وواخدها حظ ولعبه روليت ياتصيب ياتخيب

sabirdaba
07-18-2013, 18:29
العمل فى الفوركس ليس قمار ولا يعتمد على المقامرة ولكنه عمل يعتمد على التحليل والاستنتاج وادارة جيدة لراس المال

اخي الكريم هو ليس مقامرة بالنسبة للناس التي تعمل ي هذا المجال بالاعتماد على العلم في العمل اما الناس التي تعتمد على الحظ فأكيد أن التداول في هذه الحالة يتحول الى قمار بلا شك

zorro4001
07-18-2013, 18:38
اخي الكريم هو ليس مقامرة بالنسبة للناس التي تعمل ي هذا المجال بالاعتماد على العلم في العمل اما الناس التي تعتمد على الحظ فأكيد أن التداول في هذه الحالة يتحول الى قمار بلا شك

catw
07-25-2013, 00:08
لا الفوركس ما هو قمار دى تجارة زى اى تجارة فى العلم بتشترى وتبيع
شكر اعلى الموضوع تحياتى وتقديرى

waleedhafez
07-25-2013, 00:10
العمل فى الفوركس ليس قمار وليس حرام واقد ظهرت فتاوى كثيرة تؤيد هذا الكلام لانه علم ودراسه وليست زهر نرد يلقى على الطوله

اوا تخمن ماهو تحت الكوب وفى النهابه استفتى قلبك اولا واخيرا وربنا يبعدنا عن الحرام

juliano
07-25-2013, 00:24
السلام عليكم لفوركس حلال وهو عمل شرعى الفوركس تجارة حلال
الفوركس يعتمد على المكسب والخسارة الفوركس من افضل اعمال التجارة

scalper
07-25-2013, 01:26
أخي الكريم من يصف الفوركس بالقمار
هم المتاجرون الفاشلون و أيضا من لم يستطع الربح من الفوركس

WORKER
07-25-2013, 04:52
العمل فى الفوركس ليس قمار و التداول لا يعتمد على المقامرة ولكنه عمل يعتمد على التحليل والدراسة ويوجد العديد من الفتوى التى تجيز بالعمل فى الفوركس

monira salah
07-25-2013, 06:57
السلام عليكم

كان فى لسة موضوع ادامى مبين نقط الحلال والحرام فى الفوركس حاول تدور علية وتقراه وشوف بنفسك لان انت الى هتتحاسب مش احنا :d بالتوفيق

laachihicham
07-25-2013, 08:04
لا با احي الكللريم هو بيع و شراء
و اتمني ان اشرفنا بمواضعيك

ridan14
07-25-2013, 17:46
لا يا اخي الفوركس ليس بقمار الفوركس تحيليل يتبعه الفرد عكس القمار لا تحليل له
الفوركس لديه استراتيجية تتبعها القمار لا استراتيجية فيه

fte2020
07-25-2013, 21:12
للذي يرى ان الفوركس قمار اقول له ادهب لتلعب البوكر افضل .
نعم الفوركس مبني على اقتصاد دول وتحليل ليس فقط مجر د تخمين !!!!

رفيق محمد
07-25-2013, 21:19
اللى بيقول على الفوركس انه قمار دة ميعرفش يعنى اية فوركس
ومش درسه ولا سمع عنه حتى
الفوركس عمل جاد وشريف

john.milou
07-25-2013, 21:41
السلام عليكم
هو ليس مقامرة بل تحليل و تداول
و اما من يعتمدون علي الحظ فذلك هو القمار
و شبابنا العربي لا يحب الدراسة و يدخل مباشرة في التداول و يخسرون ثم يقولون انه قمار

malak_maloka
07-25-2013, 22:13
انا لا اعلم لماذا الكثيرون يقولون ان الفوركس هو قمار ولكن انا الاحظ انه مجرد عمل حر وشريف
ولايعتمد علي الحظ ولا المقامره نهائي وهو يعتمد علي التحليل الفنى والاساسي والتعليم الكام ل لكي ننجح

sayed taha
07-25-2013, 22:50
اخى الكريم
معظمنا قبل العمل فى الفوركس كان السؤال و البحث الاول هو مشروعية تجارة الفوركس و توجد العديد من الفتاوى فى اكثر من بلد عربى اقرت بشرعيتة و لكى تكون اكثر معرفة ابحث عن ذلك فى النت

emad64
07-25-2013, 22:51
تعددت الاراء والاجتهادات ولكن في تصوري ان الطريقه صحيحه اي طريقة المتاجره وليش عليها شبهات ماعدا مسألة التبييت فهي لاتصح وغير شرعيه

sharshabil
07-25-2013, 23:38
سلام
يعني كل المعلومات و المؤشرات والاستراتيجيات و الاخباروالتحالليل و يقولون انه مجرد قمار
ممكن انهم لم يفهموا جبدا الفوركس لهدا يحكمون هدا الحكم

ahmedbadr
07-26-2013, 00:04
اخى الكريم من يزعم ان سوق الفوركس عبارة عن قمار فهو لا يعلم اى شيئ عن الفوركس لان القمار عبارة عن الاعتماد على الحظ فقط اما الفوركس يعتمد على تحليل السوق

hedimed
07-26-2013, 00:07
السلام "عليكم ورحمة الله وبركتو
على مااذن أن الفوركس حلال لينهى تجارة وفيها خسارة

رياض
07-26-2013, 00:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو
الذين يتحدثون عن انه قمار لم يعملو فيه

rsfbg2010
07-26-2013, 00:37
السلام عليكم جميعا
الاغلب اقر بان الفوركس حلال اما حكايه وصفقه بالقمار
فده يدل على ان من يقول ذلك لايعلم شى عن الفوركس من
الاساس

WORKER
07-26-2013, 02:46
العمل فى الفوركس ليس حظ او قمار ولا يعتمد التداول على المقامرة ولكنه عمل يعتمد على التحليل والدراسة ويوجد العديد من الفتوى التى اجزت بالعمل فى الفوركس

lost dreams
07-27-2013, 01:00
الفوركس ليس قمار انما هو توقع لسير السعر مبني على علوم واخبار وتحاليل متنوعة
القمار وهو ان تتداول مثلا في الفوركس نفسه بالاعتماد على الحظ لا غير دون اي سبب

Dahaito
07-27-2013, 01:47
هم أعداء النجاح من قالوا أن الفوركس هو قمار فالأكيد انه يتمنى لك ان لاتتطور وان لاتحقق اي ربح لاتكترث
لهم وكن متاكد ان العمل في الفوركس حلال ولديه فتاوي مطروحة ايضا تحلله