PDA

View Full Version : الفوركس

yousefawinat
05-08-2013, 17:00
سوق العملة الدولية – سوق العملات الأجنبيّة، هي نوع خاصّ من الأسواق الماليّة العالميّة. تُسمّى سوق العملات الأجنبيّة أحيانًا "فوريكس" أو سوق الـ"Spot **"، وهي أكبر سوق مالية في العالم، حيث يُغيّر فيها أصحابها أكثر من 3$ تريليون في كلّ يوم. إذا قمت بمقارنة ذلك بحجم الـ30$ مليارًا يوميًّا، التي يتم تداولها في سوق الأسهم في نيويورك، فسترى حجم تداول سوق العملات الأجنبيّة الهائل. إنّها، في الحقيقة، أكبر بثلاث مرّات من كلّ أسواق الأسهم والسندات المالية الأمريكية مجتمعة!

ما الذي يتمّ تداوله في سوق العملات الأجنبيّة؟ الإجابة هي المال. تداول الفوريكس هو المكان الذي تتمّ فيه تجارة عملة دولة واحدة مقابل عملة دولة أخرى. هدف المتداولين في هذه السوق هو الحصول على ربح كنتيجة لشراء وبيع عملات أجنبيّة وَفقًا لمبدأ معروف، هو "إشترِ رخيصًا - بِع غاليًا". لذلك، دائمًا يتمّ تداول الفوريكس بأزواج. أكثر أزواج العملات المتداولة يتمّ تداولها مقابل الدولار الأمريكي (USD). تسمّى هذه العملات "الرئيسيّة". أزواج العملات الرئيسيّة هي اليورو دولار (EUR/USD)؛ الجنيه الإسترليني (GBP/USD)؛ الين الياباني (USD/JPY)؛ والفرانك السويسري (USD/CHF). لعدم وجود سوق مركزية لسوق الفوريكس، يتم تداول هذه الأزواج وتسويقها عبر الهاتف وسوق الإنترنت من خلال شبكة عالميّة تتألّف من بنوك، شركات تعمل في عدّة دول، مستوردين ومصدّرين، وكلاء أسهم ومتداولي عملات.

تختلف الفوريكس مقارنة بجميع الأجزاء الأخرى للجهاز المالي في العالم بفضل حساسيّتها الفائقة لعدد كبير من العوامل الدائمة التغيّر، قدرتها على الوصول إلى جميع المتداولين الخصوصيين أو الذين يتبعون إلى شركات، نسبة الدوران المرتفعة بشكل خاصّ والتي تأتي بسيولة مضمونة للعملات التي يتمّ تداولها وساعات العمل المتواصلة التي تسمح للمتداولين بالتداول حتّى بعد الساعات العاديّة أو حتّى في أثناء الأعياد الوطنيّة في دولهم، بالعثور على أسواق مفتوحة خارج البلاد. وكما هي الحال في أيّة سوق أخرى، فإضافةً إلى كون التداول في سوق الفوريكس تداولاً خاصًّا بإمكانية ارتفاعه لتحقيق ربح، نجد فيها، أيضًا، المخاطر في نهاية المطاف. يُمكن تحقيق نجاحٍ فيها بعد تدرّب معيّن فقط، بما في ذلك التعوّد على مبنى وأنواع الفوريكس، مبادئ تشكيل أسعار العملات، العوامل المؤثرّة في تبدّل الأسعار ومستويات مخاطر التداول، مصادر المعلومات الضرورية لتفسير جميع تلك العوامل، طرق لتحليل وتوقّع حركات السوق إضافةً إلى التدرّب على أدوات التداول وقوانينه. دور هامّ في عمليّة التجهيز للتداول في الفوريكس يلعبه التداول التجريبي (أي التداول باستخدام حساب تجريبيّ وعن طريق شيء من المال الخيالي)، الذي يسمح للمتداول بأن يطبّق معرفته النظريّة وأن يحصل على القيمة الدنيا الضروريّة من تجربة التداول من دون أن يكون معرّضًا لأيّ ضرر مادّي.

westwod
05-12-2013, 00:16
البعض الاخر سألني السنت كم قلت له 100 سنت دولار , شو كانت ردت فعله ههههه غربية

شريف
05-12-2013, 17:51
السلام عليكم هلا اخى
بصراحه موقع ممتاز

allam
06-22-2013, 21:59
السلام عليكم بس حبيت اعرف كيف يمكن اخذ النصائح بالتداول من خلال البيع والشراء
وكيف يمكن ان يدير حسابي من قبل غيري وشكرا

abdmax
08-25-2013, 02:54
السلام عليكم هلا اخى
بصراحه موقع ممتا

محمد السيد محمد
08-25-2013, 02:56
شكرا يا أخي على المعلومات ولكن ياريت موضوعات جديدة لم يسبق تناولها
عشان نحس بالغيير والتطور والتجديد والافادة

hema2013
08-25-2013, 05:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور يا اخى علر طرح الفوركس بالطريقة ديه علشان تسهل الموضوع على الناس المبتدئين
وجزاك الله كل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

choroukguid
08-25-2013, 13:38
شكرا لك اخي على الموقع ممتاز
اتمنى ان يستفاد منه كل الاعضاء

fedrer
08-26-2013, 00:04
الحصول على ربح كنتيجة لشراء وبيع عملات أجنبيّة وَفقًا لمبدأ معروف، هو "إشترِ رخيصًا - بِع غاليًا". لذلك، دائمًا يتمّ تداول الفوريكس بأزواج.

SAFWAN HAMIJOU
12-24-2014, 01:04
أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أخي أنا أشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع والممتاو و بنظري وبما أنني مبتدأ على ما أعتقد أن هذا الموضوع ممتاز تقبل مروري أخي الكريم

MARIAM HAMMIJO
12-24-2014, 16:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور يا اخى علر طرح الفوركس بالطريقة ديه علشان تسهل الموضوع على الناس المبتدئين
وجزاك الله كل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ACHRAF LACHGAR
12-26-2014, 04:27
انا مغربي،اريد ان اسألكم هل الفوركس حلال ام حرام و شكرا

the professor
01-09-2015, 04:03
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على طرحك لهذا الموضوع القيم و المفيد و صراحة استفدنا منك و من ردود الاخوة عليك و جزاكم الله كل خير جميعا

ShougySalout
01-28-2015, 12:56
البعض الاخر سألني السنت كم قلت له 100 سنت دولار , شو كانت ردت فعله ههههه غربية