PDA

View Full Version : أبجديات لغة البرمجة c

myloc2012
06-05-2013, 00:27
السلام عليكم

هذا الدرس ابجديات لغة البرمجه c وان شالله انكم تستفيدون منها جميعا

الدرس بالطبع راح يكون لمحة سريعه عن لغة السي واستفادتنا منها

لمحة سريعه عن c :

برنامج تشغيلي يقوم بعمل عمليات حسابيه معقده جدا جدا يعني اغلب شغله على اعداد

وله مميزات كبيره في البرمجه

ويتكون من جزئين:

الجزء الأول وهو تعريفات للدوال المكتبية في سي واللي من خلالها يتعرف الكومبايلر على طريقة تنفيذ اي امر مثل برنت اف printf وسكان اف scanf وبقية الاوامر

والجزء الثاني :وهو المين void main واللي من خلاله تكتب الاوامر المراد تنفيذها

تعريفات كتابة البرنامج :

اول شي في البرنامج نكتب الصيغة التاليه : ( الاكواد ماتطلع في الصفحه عشان كذا حطيتها على صور )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهي لتعريف البرنامج في الكومبايلر المنفذ للبرنامج حتى يتعرف عليه يعني زي مانسمي في اول الاكل وهذا يعتبر فاتحة البرنامج ولازم تكون موجوده في جميع بدايات البرنامج يعني غمض واكتبها قبل لاتكتب اي شي عن البرنامج وفتح القوس } هذا لبدء التعريفات الخاصه بالمدخلات واللي ابتناولها في الخطوه الثانيه

تعاريف المتغيرات المدخله :

int : وهي كلمة اختصار لكلمة integer وهي للتعبير عن متغير عددي لايحمل فواصل مثل مانقول رقم 2 ساده
يعني مثلا لو انت تبي تسوي برنامج يجمع عددين صحيحين بدون فواصل
مثلا نقول رقم 2 ورقم 3 تعرف اول شي المتغيرات على الشكل التالي
int x,y رمزنا للعدد الاول 2 بحرف x والعدد الثاني 3 بحرف y
وطبعا الناتج لازم نعرفه int لانه يبي يكون بدون فواصل يعني 2 + 3 = 5 والجواب رقم 5 بدون فواصل بس لازم ترمز للقيمه خمسه بمتغير ثالث نسميه مثلا حرف z
يعني تكون في النهايه المتغيرات على الشكل التالي
; int x,y,z ولاننسى الفواصل العاديه بينهم ولا ننسى الفاصله المنقوطه في اخر شي ( الفاصله المنقوطه تكون عكس الموجوده في الموضوع لان الموضوع مايدعمها .. يعني راح تكون النقطه فوق الفاصله لاحظوها على حرف الكاف ك)

float : هذا نفس ال int بس هذا للاعداد اللي تتضمن فواصل مثل 2.5 او 1.12
وطبعا لو تجمع 1.12 + 4 = 5.12 <-- وطبعا الجواب لازم تعرفه float لانه بفواصل ويكون كذا تعريفه:
; float x,y,z ولاننسى الفواصل ولا ننسى الفاصله المنقوطه في اخر التعريفات

ملاحظه : التعريفات x ,y z مهوب شرط تكون نفس المسميات ممكن تخليها t , n ,m على حسب اللي تبي من الحروف الهجائية بس اهم شي ماتحط اثنين يتشابهون

ملاحظه هامه هامه هامه : بامكانك انك تعرف ارقام صحيحه على float لاكن ماتقدر تعرف ارقام ذات فواصل على int
يعني لو مثلا عرفت رقم 2 على float راح يقراها لك كالتالي : 2.00 يعني بفاصله واصفار ولا راح تغير من قيمة العدد
انا لو عرفت مثلا عدد 2.5 على int راح يقراها على الشكل التالي : 2 ويترك النص ولا يلقي له اهميه
لذلك احسن شي عرف دايم على float الا ان طلب منك عدم اظهار فواصل عرف على int

ثانيا : جمل الطباعه والقرائة :

اول شي نعرف جملة لقرائة المتغيرات المدخله يعني لو دخلت رقم 2 وتبغى ترمزها للقيمه x كيف الكومبايلر يتعرف عليها .؟؟
راح يتعرف عليها بقرائتها بهالجمله التاليه

scanf : وهي سكان لقراءة المتغير

وكتابتها تكون على الشكل التالي ( راح نطبق على ال x , y اللي ذكرناها )

scanf("%f",&x); <------l مثل كذا تكتب
بالنسبه للفاصلتين الفوقيات بعد القوس هاذي لازم تكتب .. وعلامة % لازم تكتب
اما حرف f فهو تعريف لل float اللي اخترناها يعني كني اقول للبرنامج انسخ قيمة العدد اللي ادخلته مثلا 2 في ال x يعني خل x=2

scanf("%f",&y); <------l

يعني كني اقول للبرنامج انسخ قيمة العدد الثاني اللي ادخلته مثلا 3في ال y يعني خل y=3

وطبعا بامكاننا ان ندمج الثنتين سوا في كود واحد كذا :

scanf("%f%f",&x,&y); <------l

ولاتنسون الفاصله المنقوطه في النهايه

ملاحظه بالنسبه للاعداد الي نعّرفها ب int نحط d% بدال f%

الجمله الثانيه وهي جملة الطباعه

printf : وهي جملة لطباعة النواتج على شاشة المخرجات عند تنفيذ البرنامج
مثال :

مثل كذا :

printf("%f",z); <--------l

ولاتنسون الفاصله المنقوطه في النهايه
راح يطبع القيمه x على الشاشه

العمليات الحسابيه :

كيف نقوم بجمع x و y ?

طبعا رمزنا قيمة ال x وال y لكل وحده عدد 2 و 3
اذا جينا نجمعهم نقوم بالطريقه التاليه

z= x+y; <--------l

راح يفهمها البرنامج على انها 2+ 3 وراح يدمج قيمة الخمسه لحرف ال z
وطبعا اذا حطينا جملة الطباعه ل z راح يطبع لنا 5.00 <-- لانها معّرفه float

الحين راح اسوي برنامج كامل عشان تشوفون الخطوات وكيف عملية كتابة البرنامج

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شرح النقاط :

1 - هذا باستخدام جملة printf يقوم بطباعة الجملة التاليه على شاشة المخرجات
: enter the number of x
يعني انت تقدر تتحكم في المتطلبات اللي يمليها عليك البرنامج

تقدر مثلا تكتب : enter the number of salory اذا كنت تبغى تحسب راتبين
يعني هالجمله تطلع لك على حسب اللي تكتبه ,, وهذا يفيد في اعطاء معلومه عن المراد ادخاله
يعني لو ماكتبنا هالجمله :enter the number of x
رح تطلع لك الشاشه التنفيذ سوداء ماتدري انت تدخل x او y
وهي تصلح مثلا اذا كنت تبي تدخل اشياء معيينه غير الدرجات .. مثل العمر والراتب .. وزي كذا

2 - نفس الشي لرقم 1 بس يفرق انه يبين لك انك تدخل الرقم عشان يدمجه في المتغير y

3 - بعد ماطلب منك انك تدخل رقم x و رقم y يقوم بالقراءه وتلاحظ الترتيب اول شي حطيت x& لاني اعطيته في الاول انه يدخل رقم x لذلك اخليه يقراه اول
بعدين حطيت Y& عشان يقرا الرقم الثاني اللي دخلته y

يعني لو عكست x& و y& في الترتيب راح يقرا الرقم الاول وبدال مايدمجه في المتغير x يقوم يدمجه في المتغير y
يعني لو ابغىاخلي x راتب موظف و y سنوات الخدمه
يقوم يعكسها عشان القرائه معكوسه
يخلي y راتب الموظف و x سنوات الخدمه ( كمثال )
لذلك الاوليات مطلوبه .

4 - عمليه حسابيه

حنا لما خليناه يطلب منا ندخل الرقم x في الاول دخلنا مثلا 2
ولما طلب مننا ندخل رقم y دخلنا مثلا رقم 3
يقوم يقرا بجملة scanf

مثل كذا scanf("%f%f",&x,&y); <----l

قرى اول شي 2 ودمجها في x لانها اول عدد دخلناه واول عدد قريناه
وبعدين قرى 3 ودمجها في y لانها ثاني عدد دخلناه وثاني عدد قريناه

يعني x=2 و y=3

نسوي العمليه الحسابيه z=x+y طبعا هنا مافيه فرق في الاوليات لانه جمع
الجواب = 5
يقوم يدمج الخمسه الى قيمة z
لاننا حطينا ال z تساوي قيمة مجموع x , y فقام دمج الجواب 5 الى المتغير z

5 - هاذي عملية طباعه بعد مااندمج الجواب اللي هو العدد 5 للمتغير z نقوم نطبع المتغير z اللي يحمل الرقم 5

6 - انهاء القوس اللي فتحناه بعد ()void main

techno
06-05-2013, 20:10
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
أولا شكرا على الدرس المفيد جدا ...
ثانيا لغة c صعبة بالنسبة لي ....
موضوع مرتب ننتظر جديدك و شكرا

seazar1
06-05-2013, 20:21
السلام عليكم
مشكور على شرحك
بس اللغة صعبة بالنسبة للناس اللي ما يعرفو بالبرمجة

zeykow
06-17-2013, 03:17
السلام عليكم انا س§راحة تجيني
البرمجة صعبة لانوا
انا ما بعرف فيها شيء

moha khalil
06-17-2013, 04:46
السلام عليكم و رحمة الله
مشكوور اخي على الموضوع الأكثر من رائع
رغم ان البرمجة صعبة الا انه درس مفيد بالنسبة لي شكرا مرة اخرى

tooro
06-25-2013, 00:15
شكرا أخي لكن كان أفضل لو بدأت بتعريف المتغيرات
و من ثم تمر للدوال المكتبية
على العموم تشكر على الشرح

bogeynatty
06-25-2013, 13:03
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
موضوع ممتاز, انا اتساءل اخي الكريم هل لديك كتب مفصلة حول هذا الموضوع؟
وشكرا

referralbux12
07-05-2013, 14:39
شكرا لك ياخى وننتظر منك المزيد لغه السى اساس البرمجه ياريت الكل يتعلمها

lavida
07-06-2013, 00:51
شكرا أخي صراحة الامر معقد يحتاج الى دروس للتعلم على العموم شكرا جزيلا

zikosalamaro
07-06-2013, 00:52
لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد...اخي الكريم شكرا لكن الامر صعب جدا ويحتاج منا الى
متابعة عدة دروس حتى نفهم لان المر جد معقد

azifek
07-06-2013, 03:10
شكرا لك أخي الكريم على هذا الشرح
لدي ملاحظة بسيطة بخصوص شكل الموضوع
ياريت لو إستعملت الألوان و التنسيق فيما بين السطور

tooro
07-06-2013, 03:45
شرح واضح و متكامل لكنك نسيت شيء مهم و هو التحدث على البرنامج
أي البرنامج اللذي يمكن للمبتدأ إستعماله ليبدأ طريقه نحو البرمجة

maged mohamed
07-06-2013, 06:36
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على المعلومة القيمة عن الغة البرمجة السى سى +
حيث انها تعمل عمليات حسابية معقدة وشكرا على تعريفنا بالمتغيرات والمدخلات والمخرجات للبرنامج شكرا جدا على المجهود الرائع

zool
07-06-2013, 22:52
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نينا محمدٍ عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .. ثم أما بعد ..

فحرصاً على تقديم المفيد ، وأملاً في أن يزاد هذا المنتدى الرائع قوة وتطوراً .. ، ورغبةً في تعليم الأعضاء لغة السي بلس بلس ..

سيتم بإذن الله إضافة دروس أراها أنا قمة في الروعة ..
كنت أفكر أنا أن أقوم بتقديم تلك الدروس وإعادة شرح أساسيات لغة السي بلس بلس ..
ولكني وجدت تلك الدروس اللتي سأضعها بين أيديكم رااائعة بما تعني الكلمة ..
سأنقل تلك الدروس من منتدى المنتدى .. مع بعض الإضافات سأضيفها أنا إذا رأي الحاجة إليها ..
وأذكر أن هذه الدروس تعليمية ، فاللى ما يفهم نقطة أو أي شيء يسأل ، وسأحاول على قدر المستطاع إجابته ، فإن لم أستطع فبقية الأعضاء والمشرفين موجودين بإذن الله ، بس اللى يسأل .. يسأل في شيء موجود ضمن الدروس ، وإلا فبقية أجزاء المنتدى جاهزة لاستقبال سؤاله .

وأخيراً تذكر أن عملية التعلم بحاجة إلى صبر وعزيمة .

بدايةً من ردي القادم سيكون الدرس الأول بإذن الله ..

yasser ahmed sobhi
07-06-2013, 22:52
1-download unified remote free version from google play or buy the full version
2-download unified remote app for your pc
3-watch this

zool
07-06-2013, 23:01
ولكن قبل الدرس الأول .. أنوه إلى عدة نقاط مهمة

1 – إذا كنت تريد حل أي مسألة ( برنامج ) فعليك أولاً بالتفكير المنطقي لتسلسل عمل البرنامج ( كم متغير نحتاج ، ما هي العمليات و الأوامر المستخدمة ، هل نحتاج إلى الكائنات أم لا ؟ ، ما هي التوابع المطلوب كتابتها ... إلخ ) .. و ستزداد مقدرتك على فهم تلك الأمور كلما حللت مسائل و أمثلة أكثر .

2 – لا تيأس من أول محاولة فشل لحل أي مسألة و حاول تطبيق ما تعلمته و أعد المحاولة و إن لم تعرف فحينها اسألني و إن شاء الله سأجيبك .. فلا أريد أن يسألني أحد و هو لم يحاول إلا مرة واحدة . آمل أن تستجيبوا لهذا الأمر . و كل هذا من أجل مصلحتكم فإن كانت بدايتكم سيئة فلن تتعلموا شيئاً بعد ذلك لأن المواضيع ستتشابك قليلاً .

3 – يجب عليك أن تطبق ( تكتب ) جميع ( أو معظم ) الأمثلة - التي سوف نحلها - عندك على الجهاز و إن لم تفعل ذلك فأنا أؤكد لك أنك لن تفهم شيئاً .. و أنا أقصد بذلك من يكتفي بالقراءة فقط .. فلن تكتسب المهارة التي نريدها إلا بكتابة أكبر عدد ممكن المسائل و البرامج .. و هذا الأمر يؤكده جميع مدرسي البرمجة .. و سيكون لدينا مثال عملي واحد على الأقل في كل درس .

4 – لا تخف من البرمجة و لا توهم نفسك بأنها صعبة فإن لازمك هذا التفكير فلن تتعلمها أبداً - لأنك بعد ذلك لن تفهم حتى أبسط الأمور بها - لأن عقلك قد أغلق عليها تماماً ( على فكرة هذا الأمر يعرفونه من يدرسون علم النفس وهو الحوار مع العقل ) .. فها أنا قد تعلمتها و قد تعلمها كثيرون غيري فبماذا تختلف عنا ؟

5 – إن جميع هذه تطبيقات التي سنكتبها هي عبارة عن تطبيقات وحدة التحكم ( Consol ) و هي شبيهة بتطبيقات الدوس .. و لتجربة الأمثلة عليك كتابة المثال في ملف مصدري Source File ( انظر فقرة الملفات المستخدمة ) و من ثم قم بترجمته و بنائه ( انظر فقرة الإختصارات ) .. حيث أن الأمثلة لن تعمل كتطبيق مستقل و لكن يجب تشغيلها من البرنامج Microsoft Visual C++ 6

6 – ملاحظة خاصة / أشهد الله تعالى بأني بريء من أي استعمال لهذه اللغة غير شرعي لا يرضي الله قام به أحد المتعلمين أو القارئين لهذا الموضوع .. فأنا لا أعلم ما في أنفسكم .. فلا تأتني يوم القيامة و تقول لله بأني قد أغويتك أو كنت السبب في ذنبك .. و الله يعلم نيتي و هدفي من هذا الموضوع كله و هو على ما أقوله شهيد .. و أتمنى أن لا يتم استخدام هذا العلم في ذلك .. لأنها أداة قد تستخدم في الجانب الإيجابي أو السلبي .

7– أخيراً ... أشكر من قام بتعليمي هذه اللغة و ساهم في دعمي لتعلمها و لن أنسى موقفه معي ما حييت .

---------- Post added at 07:58 PM ---------- Previous post was at 07:55 PM ----------

:: مصطلحات ::

يجب أن تعرف بعض الأمور قبل أن تبدأ :

1 – Compiler : و هو المترجم الذي يقوم بقراءة برنامجك و يحوله إلى اللغة التي يفهمها و يجب أن تعرف أن هذه العملية تتم سطراً سطراً .. أي أن المترجم إذا وجد خطأ في برنامجك فسيتوقف عند السطر الذي يحتوي هذا الخطأ .. و بإمكانك طبعاً معرفة الخطأ ( في الفقرة التالية ) .

2 – Linker : و هو الذي يقوم بوصل المكتبات أو الملفات .. إلخ ببرنامجك .. فأحياناً سوف تجد أن هناك خطأ في Linker فبذلك تعرف بسهولة أين الخطأ .

:: إختصارات ( أزرار ) ::

هذه بعض الإختصارات التي سنتعامل معها حين كتابة البرامج :

1 – F7 : لكي تقوم بعملية بناء التطبيق ( Build ) و لمعرفة أخطاء برنامجك .. حيث أن الأخطاء ستظهر في نافذة ( Output ) في الأسفل .. error لعدد الأخطاء التي وجدت و warning من أجل التنبيه باحتمال وقوع خطأ في حالة معينة .. فإن لم يجد المترجم أخطاء فستجد برنامجك ضمن مجلد Debug في الملف الذي أنشأت به مشروعك .

2 – F4 : لمعرفة الأخطاء التي ظهرت نتيجة عملية البناء ( Build ) .. و تستطيع الانتقال بين الأخطاء بالضغط أيضاً على F4 .

3 – Ctrl + F5 : لتشغيل التطبيق و تجربته و الوقوف عند آخر سطر بكتابة جملة ( Press Any Key to Continue ) .. و فائدتها أن ترى النتائج و ما ظهر على الشاشة .

4 – F5 : نفس الوظيفة السابقة لكن لن يتم الوقوف في النهاية و سوف يغلق التطبيق بعد الإنتهاء من ترجمته ( تنفيذه ) .

5 – F10 و F11 : من أجل عملية التنقيح و التتبع ( Debug ) .. فعند استخدامهما تستطيع تتبع قراءة برنامجك مع المترجم سطرا سطراً .. و عندها ترى كيفية الدخول إلى التوابع و معرفة قيم المتغيرات خطوة خطوة و لهذه العديد من النوافذ سنأخذ بعضاً منها فيما بعد .. و هذه الطريقة مفيدة جداً لمعرفة مكان الخطأ و متى أخذت المتغيرات قيماً خاطئة .. و ماهي القيم التي أخذتها هذه المتغيرات .

:: الملفات المستخدمة للكتابة ::

سنأخذ نوعين من الملفات و ستسطيع إنشاءهم من File >> New ثم اختر قائمة Files :

1 – Source File : و هي الملفات المصدرية ( الرئيسية ) الخاصة بكتابة برنامجك و سوف نكتب جميع الأوامر هنا ( مبدئياً ) ثم نتعلم كيفية استخدام Header File .

2 – Header File : هي ملفات رأسية لكتابة رؤوس التوابع و الكائنات و غير ذلك و يمكن أن نطلق عليها اسم المكتبات .. فهي تحتوي على أوامر و أجزاء معينة تستدعى من قبل Source File .. ستتوضح الفكرة أكثر عن كيفية إنشاء هذه الملفات مع الأمثلة و لكن مبدئياً عليك معرفة أنها عبارة عن مكتبات جاهزة سواءً أنت أنشأتها أم شركة Microsoft .

:: النوافذ ::

1 – WorkSpace : و هي موجودة على يسار الشاشة .. هذه النافذة تظهر لك قائمتين الأولى File View و الثانية Class View .. الأولى من أجل عرض جميع ملفات برنامجك من ملفات مصدرية ( cpp. ) أو رأسية ( h. ) أو أي ملفات أخرى كالمصادر أو الموارد ( Resource File ) .
أما القائمة الثانية فهي من أجل عرض جميع أجزاء برنامج من توابع .. و كائنات .. و أعضاء هذه الكائنات من توابع و بيانات ( متغيرات ) و غير ذلك .. و باستطاعتك الإنتقال فوراً لمكان التابع أو أي جزء من برنامجك بالضغط عليه فقط .

2 – Output : موجودة في الأسفل .. لمعرفة أخطاء برنامجك ( شرحنا فكرتها ) .

3 – Debug Windows : هذه النوافذ من أجل عملية التنقيح و التتبع .. سنأخذها لاحقاً .

---------- Post added at 08:01 PM ---------- Previous post was at 07:58 PM ----------

---------- ---------- ----- الدرس الأول ----- ---------- ----------

:: بنية و مكونات اللغة ::

1 – المعرّفات ( Identifier ) :
هي عبارة عن أسماء تعرفها و تضعها في برنامجك و قد تكون :
- متغيرات ( Variable ) .
- ثوابت ( Constant ) .
- أسماء لتوابع .
- أسماء كائنات ( Calsses ) .

و لكن هناك شروط لتسمية هذه الأشياء و هي كالتالي :
أ – أن يبدأ الاسم بحرف أبجدي أو ( _ ) و أن لا يبدأ برقم .
ب – أن لا توجد فراغات بين الاسم .
ج – أن يكون طوله كحد أقصى 64 حرف .
د – أن لا يحتوي على رموز أو كلمات خاصة باللغة مثل ( const , float ) و أعتقد أن عدد هذه الكلمات 26 .
هـ - يفضل استخدام أسماء تدل على وظيفة هذا الاسم .

2 – المتغيرات ( Variable ) :

هي أسماء تحجز لمواقع في الذاكرة .. تحمل قيمة يمكن أن تتغير أثناء عمل البرنامج . مثلاً / إذا عرفنا متغير A و أعطيناه قيمة في بداية البرنامج و لتكن 5 .. فإننا نستطيع تغيير هذه القيمة إلى 10 مثلاً في أي مكان من البرنامج .

قاعدة 1 / إذا كنت تريد أن تخزن ( تحفظ ) أي معلومة أو قيمة أو أي شيء و تريد إجراء عملية على هذه القيمة مثل جمع عددين فيجب أن تضع هذه القيم ضمن متغيرات بشرط أنك تريد تغيير قيمتها فيما بعد أما إذا كنت تريد أن تكون ثابتة فاستخدم الثوابت .. و لكن المتغيرات سوف تموت ( تفقد قيمتها ) عند انتهاء البرنامج أو في مواقع أخرى سنتحدث عنها فيما بعد .

أمثلة على المتغيرات /

Code:
int a;
float b5;
bool fine;

Eng_Amr
07-07-2013, 01:04
السلام عليكم مشكور على شرحك
بس اللغة صعبة بالنسبة للناس اللي ما يعرفو بالبرمجةو انا ساحاول التدرب عليها و لكن بعد الانتهاء من الvisual basic
مشكور اخى الكريم

manouzi
07-19-2013, 18:06
نشكركم على هده البرمج ونتمن ان نتواصل بشكل جيد لكى نفهم جيدا

حمادة
07-22-2013, 12:16
مشكووووووووووووووور اخى الكريم على هذه التوضيحات الجامدة وبارك الله فيك
تحياتى حمووووووووووود

mustalokha
07-27-2013, 18:01
لك كل الشكر و التقديير على الموضوع
و شكرا للمعلومات و على المجهود

محمد السيد محمد
08-13-2013, 23:29
الموضوع جيد ولكن لا يهمنا ولو تريد ياأخي أن تتكلم في البرمجة وتفيدنا
ياريت تدر لغة m t 4 وتيجي تعلمها لنا علشان نعرف نحول المؤشر لاكسيبريت

kbyassine
08-21-2013, 12:50
السلام عليكم
موضوع ممتاز, انا اتساءل اخي الكريم هل لديك كتب مفصلة حول هذا الموضوع؟
الامر صعب جدا ويحتاج منا الى
متابعة عدة دروس حتى نفهم لان المر جد معقد

bozit
08-31-2013, 21:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس رائع و مفيد جدا
شكرا وبالتوفيق لك وللجميع

mohamedsniper12
09-02-2013, 22:01
مكشور يااخي على المعلومات القيمة وبارك الله في امثالك وجزاك الله كل خير

Sofiane_Rbh
09-03-2013, 14:02
شكرا جزيلا على الدرس هذا
لغة الـc++ أضيف فيها شيء هي من أصعب لغة البرمجة و من يتقنها يصبح مبرمج من الطراز الأول
لكن إلتمست غياب بعض الأبجديات في درسك مثلا عليك توضيح مثل ما يسمى المكاتب في الـc++
فهي أصل البرمجة كلها وإذا فهمت معناها تتقن و تكتب برمجة صحيحة و قصيرة بدل من أن تكتب برمجة طويلة مملة و يكون إحتمال الخطأ فيها كبير
وشكرا

reda ali
09-06-2013, 00:00
سلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

doola2020
09-30-2013, 22:09
ولكن لغة البرمجة سي يا أخي الفاضل تحتاج إلي مليون موضوع مثل موضوعك هذا لكي نتعلمها فالموضوع مش بالبساطة دي زي ما انت متخيل

lordofdracula
09-30-2013, 23:14
برنامج تشغيلي يقوم بعمل عمليات حسابيه معقده جدا جدا يعني اغلب شغله على اعداد

وله مميزات كبيره في البرمجه

---------- Post added at 08:14 PM ---------- Previous post was at 07:13 PM ----------

أظن أن تعلم أساسيات HTML و CSS إضافة إلى JAVA SCRIPT من موقع مثل http://www.codecademy.com/ أي إكمال الكورسات فيه،سيكون كافيا لتعرف ماذا يحدث في حال كنت تتحدث مع مبرمج مشروعك إضافة لبعض الثقافة التقنية.

WASEM DALLOUL
12-11-2013, 21:05
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذا الشرح الجيد حول لغة البرمجة سي وجزاك الله كل خير وبارك الله فيك
وبالتوفيق

Ahmed_Atiah
12-14-2013, 22:34
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سؤال يا اخي الكريم : هل لغة البرمجة c هي نفسها برنامج الفيجوال c
وجزاك الله خير الجزاء

ashrafko
12-14-2013, 22:35
اشكرك اخى الكريم ولكننى افضل العمل الان فى الفوركس وعدم التركيز فى اى شىء يشغلنى عن التعلم من هذا العمل والربح منة

oannabi
12-17-2013, 02:11
السلام عليكم
شرح جميل و مفيد لتعلم لغة سي

karam22
12-17-2013, 02:13
الف شكر علي المعلومات اخي وعلي الموضوع وفي اتظار المزيد والمزيد من المواضيع المفيدة والتي تساعد الكثيرين هنا في المنتدي الف شكر

nacero
12-21-2013, 16:48
لايوجد مدة محددة ولكنها تعتمد عليك وعلى شخصيتك وقدرتك على المثابرة والتعلم ... فيمكنك اتقان لغة البرمجة كحد أدنى فى ستة أشهر وعلى الاكثر عامان بأذن الله .

wolfryn
12-21-2013, 17:08
اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
الحمد لله سبحان الله الله اكبر
سبحن الله و بحمده سبحان الله العظيم

fido
07-12-2014, 00:03
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله الف خير على هذا الطرح القيم
وجعله الله فى ميزان اعملك ....
دمت بحفظ الرحمن

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

maroki
06-21-2015, 20:08
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير احسن الله اليك واكثر من امثالك
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

arkantos
06-25-2015, 21:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم
مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة بخصوص أبجديات لغة البرمجة c
جزاك الله كل خير
اتمني لك التوفيق و تقبل مروري

zouhairz
07-09-2015, 17:31
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين وصحبه الغر المحجلين
ومن والاهم واتبع هداهم إلى يوم الدين السلام عليكم و رحمة الله تعال و بركاته

شكرااااا ه جزيلاااااا اااااخي

alimed
10-30-2015, 00:58
اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك ..
ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا ..
ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا ..
واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرناعلى من عادانا ..

mamdouh.adil
01-22-2016, 19:31
اخى الكريم الصراحه بعد النظره السريعه على اللى انت كتبته شعرت انها لغه صعبه وان الفجول بيزك اسهل بكتير منها
رغم ان الجميع بيتكلم عن السى بانها هى الاساس والاكثر قوه والاكثر ابداع فى مجال البرمجه

dmc
01-22-2016, 22:40
السلام عليكم
شرح ممتاز للغة سي هذه بعض اساسيات لغة سي فكما ذكرت يتم تعريف انواع المتغيرات قبل اي عملية حسابية المتغيرات فل نفرض هذه المتغيرات عبارة عن علب لتبسيط وتحتوي ارقام مثالا x نوعه int اي علبة تحتوي على تفاحتين وy علبة من نفس نوع تحتوي على ثلاثة تفحات نريد جمع ماداخل العلبتين في علبة z فيكون الناتج 5 تفحات اي z=x y
هذا مثال بسيط كما وسبق وشرح الاخ .
فلغة السي لغة جميلة وممتعة يجب تعلم اساسياتها وتعمق فيها للاستفادة من مميزاتها الرائعة.
والجميل في لغة انه عند تعلمها تستطيع تعلم لغات php c c# java بكل سهولة فهي اللغة الام والمنطلق الاساسي لهذه اللغات.

MOHAMED2701
01-23-2016, 18:31
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك اخى الكريبم علا الموضوع القيم و الدي امدنا بكثير من المعلومات القيم
والله الموفق والمستعان لى ولكم جميعا

torkhan mohamed
02-27-2016, 01:44
شكرا اخى على الموضوع الجميل
واتمنى منك دائما الافاده لنا والله يجازيك كل خير واتمنى لك التوفيق
وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

mhamadfor
02-27-2016, 12:26
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

Hamada.khaled2010
03-01-2016, 02:59
شكرا اخى على الموضوع الجميل
واتمنى منك دائما الافاده لنا والله يجازيك كل خير واتمنى لك التوفيق
وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

AboMoZo
03-05-2016, 19:31
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير علي هذا الطرح المفيد والمعلومات القيمة
شكراً جزيلاً لك وبإنتظار جديدك بفارغ الصبر فلا تحرمنا من الفائدة
وخالص التحية وتمنياتي بالتوفيق والسداد

TMT
03-06-2016, 22:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع يا اخى شرح موفق منك
مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة
موضوع مميز وجيد وربنا يوفقك وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

Mohammadino
04-06-2016, 21:20
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاك الله كل خير
الله يفتح عليك ياخي دنيا واخره
اللهم اجعلنا من حملة القران وامتنا ميته خيرواحسن خاتمتنا اجمعين
اللهم آآآآآآآمين
تقبل مروري

haoundz
04-07-2016, 04:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركته , تحية طيبة لجميع الاعضاء
سي لغة برمجة ممتازة و مستعمله كثيرا في عالم الالعاب الالكترونية و لكنها تتطلب من المبرمج معرفة و تمكن
لانه يتحكم في كثير من الاشياء التي في لغات اخرى يقوم بها اوتوماتيكيا الكومبيلاتور مثل في حالة سي شارب او جافا

SALAMA22
04-07-2016, 04:34
السلام عليكم اخي الكريم
درس ممتاز اخي الكريم وياريت المزيد من خبراتك اخي
علشان كل الي فى المنتده يستفاد اخي

---------- Post added at 01:34 AM ---------- Previous post was at 01:31 AM ----------

السلام عليكم
هل ممكن تفعيل الفيزا ومستر كار​ت مع بعض

aissam100
04-07-2016, 04:47
السلام عليكم
مشكور على شرحك

---------- Post added at 01:47 AM ---------- Previous post was at 01:46 AM ----------

السلام عليكم
مشكور على شرحك

Moh.AlMajeedi
04-07-2016, 13:28
هذه اللغه
صعبه جداً لغة السي
يجب علينا اخد دروس
والمتابعه بشكل متواصل

ashrafbek
04-09-2016, 23:45
اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جزيل الشكر علي موضوعك الاكثر من رائع
وانتظر منك ومن جميع اعضاء هذا المنتدي الجميل الاستفادة دوماً
تقبل خالص الود والتقدير

AYA.M
05-27-2016, 23:00
بسم الله الرحمن الرحيم
اسعدني التواجد بهذا المنتدي الرائع واتمني دوماً الافادة للجميع
واشكرك شكراً جزيلاً علي طرحك لهذا الموضوع الجميل
تمنياتي لكم بالنجاح الدائم

SHADY0
05-30-2016, 03:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا اخى على هذا الموضوع الجميل شرح مميز وجميل واتمنى منك دائما الافاده واتمنى لكم النجاح
و التوفيق في هذا المجال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

zeco2020
06-11-2016, 02:26
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرالجزاء على هذا الموضوع
وجعله الله في موازين حسناتك يوم القيامة

SHADY0
06-11-2016, 05:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا اخى على هذا الموضوع الجميل شرح مميز وجميل واتمنى منك دائما الافاده واتمنى لكم النجاح
و التوفيق في هذا المجال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة