PDA

View Full Version : هل تعتقد أن تجارة الذهب أفضل من تجارة العملات

Pages : [1] 2 3 4

طارق
05-13-2012, 20:15
أسعد الله يومكم إخوتي

لقد سمعت الكثير من الناس الذين يعتقدون أن تجارة الذهب هي أفضل تجارة، فتجارة الدهب عالية السبريد و مع دلك الكثير من المتداولين يفضلون تجارة العملات على تجارة الدهب فما هو رأيكم إخوتي الكرام

pengo
05-13-2012, 21:08
انا لا اتاجر في الذهب ولا الفضه
ولا البترول ولا المعادن
لان بها فتاوي بانها حرام شرعا
:rules:

tervarto
05-13-2012, 21:27
ولا البترول ولا المعادن

نعم أخى هذا صحيح , فقد جاء فى حديث فيما معناة ان القبض فى الذهب يكون أن يكون فى مجلس و باليد , معناة ان لازم يد بيد , , ممكن تشوف على جوجل الفنوى بخصوص هذا الموضوع ,

Mohamed90
05-13-2012, 21:47
نعم اخي العزيز ذكر في بعض الفتاوي تحرم تجارة كل المعادن و انواعها و و تحلل التجارة العملات بشروط اسلامية وشكرا للاخ على الموضوع و طبعا انا افضل التجارة في العملات افضل من السلع و المعادن تحياتي

sunlight
05-13-2012, 22:33
نعم اخي العزيز ذكر في بعض الفتاوي تحرم تجارة كل المعادن و انواعها و و تحلل التجارة العملات بشروط اسلامية وشكرا للاخ على الموضوع و طبعا انا افضل التجارة في العملات افضل من السلع و المعادن تحياتي

والله مش مقتنع طيب لما تجاره الذهب والاشياء دى حرام امال محلات الذهب والفضه ايه ماهى تجاره ايضا الى اعرفه اللى بيكنزالذهب والفضه ولا يدفع عليهم اى زكاه هو اللى حرام لكن التجاره مشروعه فى كل شىء
وبعدين انا مثلا لو اشتريت سبيكه ذهب ووضعتها عندى فى المنزل وناوى ابيعها لما الذهب يرتفع سعره مش حرام
طيب ماهو الفوركس كدا اشترى وابيع بعد ارتفاع الاسعار ولكن لازم احسب العيار وادفع عليه زكاه

Mohamed90
05-13-2012, 23:29
والله مش مقتنع طيب لما تجاره الذهب والاشياء دى حرام امال محلات الذهب والفضه ايه ماهى تجاره ايضا الى اعرفه اللى بيكنزالذهب والفضه ولا يدفع عليهم اى زكاه هو اللى حرام لكن التجاره مشروعه فى كل شىء
وبعدين انا مثلا لو اشتريت سبيكه ذهب ووضعتها عندى فى المنزل وناوى ابيعها لما الذهب يرتفع سعره مش حرام
طيب ماهو الفوركس كدا اشترى وابيع بعد ارتفاع الاسعار ولكن لازم احسب العيار وادفع عليه زكاه
والله ياخي تبقى ماتعرف الغلط من الصح و مزال لحد الساعة خلاف بين علمائنا المسلمين حول تحليل و تحريم الفوركس بالصفة عامة
و يوجد كثير من الفتاوي تحلل و اخرى تحرم و الله ماتعرف شو الصح فيهم

elking
05-13-2012, 23:48
انا ارى ان المتاجرة فى العملات افضل من المتاجرة فى الذهب او السلع عموما ولكنى ارى ان هذا افضل واريح للمتاجرين بالتاكيد

aboualy
05-14-2012, 00:50
والله ياخي تبقى ماتعرف الغلط من الصح و مزال لحد الساعة خلاف بين علمائنا المسلمين حول تحليل و تحريم الفوركس بالصفة عامة
و يوجد كثير من الفتاوي تحلل و اخرى تحرم و الله ماتعرف شو الصح فيهم

الاتنين صح لان كل منهم بيعتمد على فهم النصوص بطريقة مختلفة
وكذلك ايضا الجمع بين بعض النصوص التى تبدوا متعارضة

resala11111
05-14-2012, 01:10
فعلا تجارات عالية الربح لان التجارة بها غير متقلبة زى اسواق العملات
لكنها لا تجوز التجارة بها نظرا للفتوى بحرمة التداول بها وانا مش بتعامل بيها

nader
05-14-2012, 03:21
بكل صراحة انا عضو جديد ليس في المنتدى فقط بل في تجارة الفوركس و لازلت اتعلم .
سمعت فعلا ان التجارة في المعادن محرمة لكنني لا ارى اين هو المانع الشرعي من التداول في المعادن او البترول مثله مثل التداول في سوق الاوراق المالية
للاجابة على سؤالك اخي الكريم فانا شخصيا باعتباري مبتدئا في هده السوق لن اتاجر بالمعادن لانها كما قلت عالية السبريد
وافضل البقاء متاجرا في سوق الاوراق المالية الى حين اكتساب الخبرة الضرورية

Hamad
05-14-2012, 06:43
بالنسبه لشراء الذهب عبر الإنترنت لا يحصل يداً بيد لأنك ترسل لهم القيمة ثم يرسلون لك الذهب بعد مدة فإذا كان الأمر كذلك فالبيع بهذه الطريقة محرم ويحرم عليك أن تجلب الزبائن لهذه الشركة بغرض التداول في هذه السلع بدون الاستلام يد بيد لكن لو حصل الاستلام والتسليم فوراً في مجلس العقد يجوز لك القيام بالدلالة وجلب زبائن لهذه الشركة وأخذ أجرة على هذه الدلالة

عمرو
05-14-2012, 10:55
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ...

انا لا اتاجر فى الذهب لسماعى انه حرام فى تجارتة وله شروط فى البيع والشراء مما تجعل فيه شبهه ولذلك افضل تجارة العملات والله اعلم

Mohamed90
05-14-2012, 11:34
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ...

انا لا اتاجر فى الذهب لسماعى انه حرام فى تجارتة وله شروط فى البيع والشراء مما تجعل فيه شبهه ولذلك افضل تجارة العملات والله اعلم
طبعا اخي من الافضل تفادي المتاجرة بالسلع و المعادن و يبقى شك ايضا في التداول في العملات و لكن لايوجد تاكيد او فتوى متفق عليها تايد او تبطل

magic777
05-15-2012, 18:30
التداول بالدهب اعتقد انه تجاره ممتازه لسهوله توقع حركات الدهب على الشارت
ولكن لوجود فتاوي انه محرم فلا اتاجر به
ولكن اعتقد ممكن يوجد طريقه للمتاجره بالدهب بدون استخدام التداول وهيا انك تحلل عادي على شارت الدهب وتتوقع الاتجاه ولكن تبيع وتشتري من محلات الدهب
بمعنى توقعت ان الدهب هيرتفع بعد تلات ايام تروح تشتري دهب بمبلغ معين من محلات الدهب ولما يرتفع تبيع وهكذا
اعتقد ان ده ليس محرم والله اعلم

kingman
05-15-2012, 21:01
انا افضل تجارة العملات ولااتاجر بالسلع او المعادن او الذهب والفضة لما له من شبهات فى التداول لعدم وجود حق التقابض وغيره كده بأعتقد ان المضاربة عليه باتثر كتير على اسعاره وكتير بنتج ارتفاع ألسعار بشكل جنونى ليس له صلةو بالواقع وهو مايؤثر على الكثير من الدول وخصوصا الفقيرة التى سوت يتعرض شعبها للكثير من المحن وخصوصا بالنسبة للسلع المهمة والغذائية والداخلة فى التصنيع

Hamad
05-16-2012, 14:00
فبيع الذهب بالنقود الورقية يشترط له التسليم الفوري للعوضين في مجلس العقد ولا يشترط المثلية لأنهما جنسان مختلفان
ومعلوم أنه يتعذر في البيع على الإنترنت التقابض الفوري وفي سوق البورصة بشكل خاص ولذا استثنى قرار المجمع الفقهي بشأن جواز وصحة إجراء العقود عن طريق أجهزة الاتصالات الحديثة ومنها الإنترنت استثنى الصرف لاشتراط التقابض ويلحق به بيع وشراء الذهب الذي يشترط فيه التقابض أيضا

youmuststop
05-31-2012, 00:02
لو وجد لها استراتيجيه تستطيع معرفه اتجاه السوق في الذهب فسوف يقوم جميع المضاربين ذات الحساب الكبير في الدخول فيها لانه يحقق ربح سريع جدا

Texxon
06-07-2012, 15:58
بالنسبة للفتاوي فأعتقد تركها لأهل الفتاوي أفضل بدل من ان يفتي كل واحد في اي حاجه، بالنسبة للمتاجره على الذهب أنا اصلا لا أفضلها لأنها علية الاسبريد وان اردت الذهب وبس خلاص تاجر على زوج الاسترالي لأنه هو غالبا كل ما الذهب يطلع كل ما الاسترالي يطلع بالظبط مفيش اي فرق

osama shaban
06-07-2012, 16:53
التجاره في السلع مش افضل من العملات العملات افضل بكتير اولا الاسبريد في السلع دائما عالي وتحركاتها حاده جدا الي جانب ان اخبارها مش بنعرف نجيبها منين واوقاتها غريبه كمان انها لسه مش عارفين في ناس بتقول حرام المتاجره في السلع انا اشتغلت فيها شويه وحققت ارباح عاليه بس بعد كده مرضتش اشتغل تاني

Rami
06-07-2012, 16:56
الذهب : اعتقد ان هناك بعض الفتاوى تحرمه , لمن بعيدا عن الحلال والحرام , فالتجارة فى الذهب تحمل مخاطرة عالية جدا نظرا لسرعة تحرك السعر فى الذهب كما انه يريد راس مال اكبر نوعا ما , .. شخصيا افضل التجارة فى العملات على الذهب والبعد عن هذه السلعة الخطرة بغض النظر على انها احد سلع الملاذ الامن

mohamed eldamnhorey
06-07-2012, 17:57
لو وجد لها استراتيجيه تستطيع معرفه اتجاه السوق في الذهب فسوف يقوم جميع المضاربين ذات الحساب الكبير في الدخول فيها لانه يحقق ربح سريع جدا

مخاطره غاليه جداً ياغالى والله

وفى اوقات كثيره لايحترم التحليل

بالاضافه الى ذلك علمائنا الاجلاء حرموو المتاجره عليه

تكرم عينك اخى

zahran
06-07-2012, 18:10
اذا كان الامر فيه شبهه فابتعد عنه . فالامر مشتبه فيه من قبل كثير من العلماء . فابتعد عنه . وصدقنى التجاره فى العملات افضل بكثير من تجاره المعادن والبترول واى اشياء اخرى .غير كدا انت ممكن تخسر فلوسك كلها بسبب الدهب او البترول لان تحركاتهم عاليه جدا فابتعد عنهم وخليك فى الامان احسن

remo
06-07-2012, 18:14
انا اعتقد ان العملات اضمن لن العملات تسير تحت تاثير التحليل الاساسى والفنى فتستطيع استخدام كل المؤشرات معها مثل الاس ار اى وكمان تستطيع ان تصل معها لدعوم ومقاومات اما الدهب والفضة لا تستطيع

mohamed eldamnhorey
06-07-2012, 18:19
انا اعتقد ان العملات اضمن لن العملات تسير تحت تاثير التحليل الاساسى والفنى فتستطيع استخدام كل المؤشرات معها مثل الاس ار اى وكمان تستطيع ان تصل معها لدعوم ومقاومات اما الدهب والفضة لا تستطيع

المعادن والسلع

ممكن يخترق اى مقاومه فى اى وقت وايضاً ممكن يكسر اى دعم برده

بيتحرك تحركات عنيفه

بالاخص النفط

كان ممكن يتحرك مئات النقاط فى دقائق

ازمة لبيا كان فيه مرجيحه على الشارت

vadas
06-07-2012, 19:42
أسعد الله يومكم إخوتي

لقد سمعت الكثير من الناس الذين يعتقدون أن تجارة الذهب هي أفضل تجارة، فتجارة الدهب عالية السبريد و مع دلك الكثير من المتداولين يفضلون تجارة العملات على تجارة الدهب فما هو رأيكم إخوتي الكرام
السلام عليكم
و الله لو لا الاختلاف المتواجد على أن المعادن حرام تجارتها في الفوركس لا فضلت الدهب و الفضة لما لهم من ربح كبير في الفوركس و تحركات كتيرة و أيضا تحليلهم واضح ليس ك العملات و يحترمو التحليات عادة الدهب لا يقوم بحركات غير متوقعة أو مفاجئة هدا هو المفضل في الدهب على غرار العملات

vamoscapitos
06-07-2012, 20:28
قرات بعض الفتاوى تقول بان تجارة الذهب حرام لذلك من الاحسن

تجنب الذهب والله اعلم وانا ارى بان تجارة الذهب تشابه تجارة العملات

وقرات في بعض الفتاوى بان تجارة العملات حلال لكن بدون فوائد

اي حساب اسلامي , وما علينا الا نقول الله اعلم و الله يهدي علمائنا

يتفقوا على حكم واحد

realyone
06-07-2012, 20:45
انا لاافضل تداول الذهب لأن اسبريدها عالي,ولأن الذهب تؤثر فيه التحليل الأساسي اكثر من التحليل الفني,يعني لابد ان تتابع الأخبار الأقتصاديه بشكل دائم اذا كنت من متاجرين بالذهب,هناك متداولين يفضلون التداول بالذهب لأن من وجهة نظرهم مربح جدا

AhmedMagnifico
06-07-2012, 21:50
والله يا اخى انا سمعت من الكثرين انه تجارة الذهب والمعادن حرام لكن بصراحة لا ادرى ما السبب الى الان
ولو عرفت اى حاجه ان شاء الله هقولها هنا باذن الله للكل علشان يستفيد :)

ramid
06-07-2012, 22:17
في الحقيقة أخي هناك شبهات كثيرة تحوم حول التجارة في الذهب
انصحك بأن تتجنب كل مجال يثير جدلا بين العلماء حتى تتوضح الصورة

safiforex
06-07-2012, 22:28
في الحقيقة أخي هناك شبهات كثيرة تحوم حول التجارة في الذهب
انصحك بأن تتجنب كل مجال يثير جدلا بين العلماء حتى تتوضح الصورة

نعم هذا صحيح ، فالذهب يعتبر حرام التداول فيه و لذا يجب الابتعاد عن هذه التجارة فيه
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك

kingman
06-07-2012, 22:30
اذا كان الامر فيه شبهه فابتعد عنه . فالامر مشتبه فيه من قبل كثير من العلماء . فابتعد عنه . وصدقنى التجاره فى العملات افضل بكثير من تجاره المعادن والبترول واى اشياء اخرى .غير كدا انت ممكن تخسر فلوسك كلها بسبب الدهب او البترول لان تحركاتهم عاليه جدا فابتعد عنهم وخليك فى الامان احسن

انا مثلا تجارة النفط بتغرينى دايما وبحب النفط وبفضل الله بشوف التجارة عليها جيدة عن العملات من وجهة نظرى لكن لااتاجر عليه بسبب موضوع الحرام خصوصا انى بين وبين نفسى مش بحب حكاية المضاربة على السلع وبعتبره من اكبر خطأ ان تخضع السلع والمعادن للمضاربة التى تلعب فى الأسعار فالنفط كثيرا بيعلى اسعاره لمناطق جنونية لقوة المضاربة عليه

magic777
06-08-2012, 00:08
مخاطره غاليه جداً ياغالى والله

وفى اوقات كثيره لايحترم التحليل

بالاضافه الى ذلك علمائنا الاجلاء حرموو المتاجره عليه

تكرم عينك اخى

بالعكس اخي محمد الدهب احسن معدن يحترم التحليل بطريقه يمكن اقول عليها دقه 90 في الميه
لكن للأسف انا لا اعمل عليه علشان الشبهات اللي بتدور حوله لكن حبيت اقول رأي في حركته ولاني متابعه له

pimo
06-08-2012, 01:03
لا انا افضل التداول علي العملات هذا افضل لي اما الذهب وتجارة المعادن الثمينة يجب عليك ان تكون تمتلك راس مال جيد لكي تستطيع ان تتداوزل عليها وهي تعد من السلع الامنة لذلك تري التجار يتداولون عليها عندما يتكون العملات في خطر

2x1
06-08-2012, 19:24
طيب مين يعرف سسب منعها الشرعي اية لانها تجارة زي اي تجارة ومش
فاهم السبب بالظبط ولا هو ربا ولا شئ امال حرام لية

magic777
06-08-2012, 22:38
طيب مين يعرف سسب منعها الشرعي اية لانها تجارة زي اي تجارة ومش
فاهم السبب بالظبط ولا هو ربا ولا شئ امال حرام لية

بص انا هقولك اللي اعرفه على مااعتقد انه ممكن يكون السبب في حرميته
ان اصلا الذهب اللي مش بيتلبس لازم تطلع عليه زكاه وده معروف
فيمكن علشان ارتباط الدهب بموضوع الزكاه ده هو يكون سبب انه يكون فيه شبه في المتاجره عليه

AhmedMagnifico
06-14-2012, 06:50
هى المشكلة كلها فى موضوع الشبهة الدينية
+
انها تحتاج الى مخاطرة ومغامرة ايضاً !

Rami
06-14-2012, 09:00
لا اعتقد ذلك فانا لا افضل التجارة على الذهب على المستوى الشخصى لان كا ذكرت انه الاسبريد عالى بالاضافى الى ان حركته عنيفة جدا احيانا
مع عدم احترام للتحليل الفى فى معظم الاحيان فالتجارة عليه فيه الكثير من المخاطرة الى جانب اننى سمعت انه حرااام من بعض الفتاوى

ahmed
06-14-2012, 13:24
اعتقد ان تجارة العملات افضل من الذهب لسببين
اولهما التنوع فى تجارة العملات
ثانيهما الشبهه حول المتاجرة بالذهب اجتنابها افضل والله اعلم

moez02
06-14-2012, 13:27
أسعد الله يومكم إخوتي

الذهب دائما يفضل ذهب
بالنسبة لي أفضل المشاركة به

remo
06-14-2012, 15:08
انا شايف ان تجارة الذهب برة الفوركس اكثر امانا واكثر مكسب فعندما تشترى كمية من الذهب تستطيع انك تحتفظ بها المدة التى تريدها ثم تبعيها لما الذهب يرتفع يبقى سعاتهل كسبت منها لكن فى الفوركس فا انت معرض للخسارة قد المكسب بالتساوى

magic777
06-14-2012, 17:18
انا شايف ان تجارة الذهب برة الفوركس اكثر امانا واكثر مكسب فعندما تشترى كمية من الذهب تستطيع انك تحتفظ بها المدة التى تريدها ثم تبعيها لما الذهب يرتفع يبقى سعاتهل كسبت منها لكن فى الفوركس فا انت معرض للخسارة قد المكسب بالتساوى

وكمان وده الاهم هتكون حلال لانه تجاره الدهب في الفوركس فيها بعض الشبهات
لكن على ما اظن بيع وشراء الدهب في الحياه العاديه حلال زي مثلا تفتح محل دهب مثلا
او تشتري كميه دهب لما تلاقي سعره رخص وتبيعه لما يعلى بشرط متخزنوش عندك لمده اكبر من عام

ahmed saleh
06-14-2012, 17:20
تجارة الذهب اطن انها افصل فى الربح بكثير
ولكن تجارة الذهب يوجد عليها فوائد وان الفوائد حرام لذلك لا انصح احد بلتجارها بها

mohamed eldamnhorey
06-14-2012, 17:24
ولكن تجارة الذهب يوجد عليها فوائد وان الفوائد حرام لذلك لا انصح احد بلتجارها بها

الحرامنيه اللى فى الدهب كما قال العلماء

ان لابد ان يباع الذهب يد بيد فى والتقابض فى مجلس العقد

safiforex
06-14-2012, 17:27
الحرامنيه اللى فى الدهب كما قال العلماء

ان لابد ان يباع الذهب يد بيد فى والتقابض فى مجلس العقد

نعم كلامك صحيح ، الذهب و الفضة فهما محرم التجارة عليهما
و هذا ما لاحظته في افتاءات عدة ، لهذا يجب الحصر في التداول على العملات فقط

M Sabry M Elbakrawy
06-14-2012, 17:30
الذهب حرااام وفقاا للافتاءات الكثيرة عليه وما وضحه الكثير من العضاء
واللهم أرزقنا بحلالك عن حرامك

a5rzamn
06-14-2012, 17:39

كلامك صحيح اخي
انا بحثت عن هاي النقطه بعمق
ولقيت انه تجارت الذهب يجب ان تكون يد بيد لانها سلعه وليست عمله
اي ان الذهب يجب ان تملكه شخصيا كي تستطيع المتاجره به
بالتوفيق

ahmednabil240
06-14-2012, 19:50
بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله انا اعتقد ان تجارة العملات افضل بكتير من تجارة الدهب لانها بتعتمد على سعر عمله يرفع امام سعر عمله اخرى لذلك فربحا كبير ومضمون بحد ما لكن تجارة الذهب ممكن ربحها لا يكون مضمون

fafa280384
06-14-2012, 19:55
أسعد الله يومكم إخوتي

لم اجربه الا في التجريبي صح فرق سبيريد كبير اظن
ان الفضة ونفط احسن

sabry
06-14-2012, 20:19
اعتقد والله اعلم ان بعض العلماء حرمة تجارة الذهب وذلك لعدم القبض اثناء الشراء او البيع فى مجلس العقد
عموما شارت الذهب هو ما استخدمة فقط وذلك للعلاقة العكسية بينة و بين الدولار
يعنى امامك اكثر من عشرين زوج ملقتش مكسبك غير فى الذهب

محمد الفواعره
06-14-2012, 22:26
طبعا انا افضل التجارة في العملات افضل
من السلع و المعادن

mony
06-15-2012, 00:23
تجاره العملات افضل من اى تجاره اخرى مثل الذهب والسع لان تجاره الذهب تحتاج الى راس مال كبير وايضا يوجد حرمانيه فى تجاره الذهب والله اعلم

magic777
06-15-2012, 03:52
تجاره العملات افضل من اى تجاره اخرى مثل الذهب والسع لان تجاره الذهب تحتاج الى راس مال كبير وايضا يوجد حرمانيه فى تجاره الذهب والله اعلم

وبصراحه انا جربت احلل واتابع على الدهب والفضه الفتره دي مش عارفه ايه اللي جرالهم بطء ايه وتذبذب ايه
مشوفتوش حتى على زوج اليورو باوند وكمان حركات مفاجئه كل فتره كده بال 100 نقطه او 50 نقطه في خمس دقايق
الصراحه استغربت لان حركتهم السنه اللي فاتت مكانتش كده خاصه الفضه ياترى ايه السبب ياجماعه

compaq0
06-15-2012, 15:16
لا افكر فى تجاره الذهب لانها تعتمد على راس مال كبير و فى النهايه الربح يكون صغير بينما اذا استثمرت هذا المال فى الفوركس تستطيع ان تحقق ربح اكبر بكثير و فى وقت اقل

bousshimin
06-15-2012, 15:34
بأن ديننا الحنيف لا يسمح لنا بمتاجرة بالدهب ولا النفط بعد وجود فتاوى تحرم دلك فما علينا
إلا إمثتال لشرع الله والإبتعاد عن المعصية

karbak
06-15-2012, 15:35
مسا الورد
الموضوع المطروح لا اظن انه يتعلق بافضلية الحرمة والحل شرعا فاين التعليقات العلميه المتخصصه حسب نظام السوق والفورس بافضلية التجارتين افيدونا وابتعدوا عن الفتوى وذكر الاراء الدينيه خصوصا ان جميع المتكلمين قبلي في هذا المنتدى وردا على الموضوع اصالة غير متخصصيين في الفقه مع احترامي للجميع

firas1984
06-15-2012, 20:50
تجارة الذهب تختلف عن العملات ولكن لابح الذهب اعلى من رح العملات لان الذهب يرتفع بالدولار والعملات بالسنتات
ولكن الذهب اجمل بالمتاجرة

ma90do
06-15-2012, 21:44
لا يا اخي بالنسبالي الزواج افضل من الذهب علشان الذهب حرام شرعا وده السبب المقنع بالنسبالي + الذهب خطورته اعلي

mohamed eldamnhorey
06-15-2012, 21:47
طبعا انا افضل التجارة في العملات افضل
من السلع و المعادن

السلع والمعادن
يامحمد فيها تقلبات سريعه وعالية المخاطر لدرجة كبيره

بالاضافه الى الشبهه الدنيه حلوهم كما قال العلماء فى الفتاوى

elzeel
06-15-2012, 21:58
نعم اخي العزيز ذكر في بعض الفتاوي تحرم تجارة كل المعادن و انواعها و و تحلل التجارة العملات بشروط اسلامية فالتجاره فى العملات اخى افضل من السلع والذهب والله اعلم

onlyforsoldi
06-15-2012, 22:10
انا لا افضل تجارة الدهب بحس انها مش معتمده على تحليل اساسى معين كده وملهاش اخبار مباشره عليها يعنى بتعتمد ممكن على اخبار الدولار وكده وكان فى واحد صاحبى قالى ان المتاجره على الدهب خطيره جدا ومحتاه راس مال عالى جدا والخساره فيها بتقى عاليه فاكتر الناس بتفضل العملات عن المعادن خاصة الذهب

okash
06-15-2012, 23:22
هذا يعتمد على رأس الماي في رأيي انا لأن الذهب المعروف عنه عالي الخطورة فاذا كان رأس المال صغير هنا مشكلة كبيرة قد يتمرجن الحساب بسرعة ان اخطأت تحليلاتك فيجب عندما تنوي المتجارة في الذهب ان يكون رأس امال كبير نوعا ما

mturk2007
06-15-2012, 23:29
انا افضل تجراة العملات واستمتع بها اكثر وارى انها تجارة رائعة فهي تؤمن لي دخل اضافي غير الدخل الاساسي اما الذهب فأنا لم اجرب المتاجرة به نهائيا ولا اعلم عن مستوى الربح والخسارة فيه

magic777
06-16-2012, 16:44
انا لا افضل تجارة الدهب بحس انها مش معتمده على تحليل اساسى معين كده وملهاش اخبار مباشره عليها يعنى بتعتمد ممكن على اخبار الدولار وكده وكان فى واحد صاحبى قالى ان المتاجره على الدهب خطيره جدا ومحتاه راس مال عالى جدا والخساره فيها بتقى عاليه فاكتر الناس بتفضل العملات عن المعادن خاصة الذهب
بالعكس اخي شارت الدهب هو شارت عادي زيه زي اي عمله وكمان بيحترم التحليل احسن بكتير اوي
من عملات الدولار اللي مدوخانا معاها اليومين دول
لو تابعته كده وحللت عليه اسبوعيا هتعرف صحه كلامي

sobissa
06-16-2012, 16:48
أنا لا أحب التجارة في المعادن أولا لأنها حرام شرعا بحديث نبوي واضح يحرم بيع السلعة انت لا تملكها والذهب بالخصوص لأنه خطير من ناحية المتاجرة به لأنه سريع التقلب وممكن يتقلب السعر ب 1000 نقطة في يوم واحد وهذا خطير على الحسابات الصغيرة

كريم
06-17-2012, 01:37
قرأت الكثير من الفتاوي و المواضيع سابقا عن تجارتها و كله دل على تحريمها و لذلك لم افضلها و اتجهت الى تجارة العملات

و تجارة العملات افضل من الذهب مهما كان لأنها حلال شرعا و التحليل في العملات افضل و الله ولي التوفيق و النجاح و صلى اللهم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

mage
06-17-2012, 02:10
قرأت الكثير من الفتاوي و المواضيع سابقا عن تجارتها و كله دل على تحريمها و لذلك لم افضلها و اتجهت الى تجارة العملات

و تجارة العملات افضل من الذهب مهما كان لأنها حلال شرعا و التحليل في العملات افضل و الله ولي التوفيق و النجاح و صلى اللهم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

انا ايضا قرأت الكثير عن تحريم التعامل مع الذهب ورغم ذلك انا اصلا لا اتاجر فى الذهب وارى انه به نسبة كبيرة جدا من المخاطر فى الفوركس ولذلك انا لا اعمل عليه اطلاقا وارى انه منا لافضل العمل على العملات فقط ولا تعب انفسنا فى تجارة اى شئ غير العملات

osama shaban
06-17-2012, 02:10
التجاره في السلع زي الذهب والفضه والبترول يحقق ارباح عاليه وخسائر كبيره يعني عمليه نسبه وتناسب ده بجانب صعوبه التنبئ بحكرتها وهتكون محتاج الي حساب كبير عشان تقدر تشتغل في السلع كمان هناك فتاوي تحرم التجاره فيها كل هذه الاشياء تجعلني لا اتسطيع العمل في السلع

ma90do
06-17-2012, 02:25

متفق معاك كتير لان تجاره الدهب تعتمد علي اقتصاد الدول الكبر اذا وجدت اي اخبار سيئه في اي دوله من دول الاتحاد الاوروبي ياثر علي تحركات السوق وبصراحه الدهب حرام التجاره فيه والله اعلم

amrmorasamir
06-17-2012, 02:27
أسعد الله يومكم إخوتي

انا لا افضل المتاجره على الذهب او الفضه او المعادن عموما نهائيا وخصوصا الذهب لانه كما انه مربح جدا فهو سبب خساره الكثير من المتاجرين فى السوق وانا اعرف شخصيات كبيره فى السوق ربحوا منه الكثير ولكن فى النهايه خسروا كل مايملكون فى وقت قصير جدا

zaki_ziad
06-17-2012, 02:33
لا اعتقد ان تجارة الدهب افضل من تجارة العملات يل بالعكس العملات افضل و احسن من الذهب و هذا بالاضافة الى فتوى تحريم التجارة بالذهب

firas1984
06-17-2012, 16:29
مرحبا
انا اعشق واحب الذهب وتجارته عن باقي العملات والمعادن كونه يدر دخل ممتاز جدا و لوت الذهب يربح اضعاف لوت اليورو او باقي العملات
لكن الذهب في الوقت الحالي اصبح يخوف ولكن لا زال يحصد ارباحا عالية

remas
06-17-2012, 18:09
هو اقدر اقولك هى افضل لان التذبذب فى الدهب وحركته سريعه جدا اسرع بكتير جدا من حركة العملات وان كنت لا اتاجر فى الدهب لشبهة الحرام الموجوده فيه فالافضل اننا نبتعد عنه

kamizidan
06-17-2012, 18:10
السلام عليكم شباب ..يسعدني الرد في موضوعك وتبادل الاراء مع الجميع;;;انا بصراحة لا اتاجر في الذهب والمعادن وليست لي اي خبرة فيهم

kingman
06-17-2012, 21:05
لا اعتقد ان تجارة الدهب افضل من تجارة العملات يل بالعكس العملات افضل و احسن من الذهب و هذا بالاضافة الى فتوى تحريم التجارة بالذهب
هى بغض النظر عن حرمانيته من عدمه لكن كل نوع ليه ميزته وايجابيات وسلبيات فالذهب مثلا يقدر يحقق ارباح كبيرة للمتاجرين القادرين بحسابتهم ان يعملوا فيه ومن يستطيع ان يحللوا صح ويستطيع التعامل له هيبقى من افضل انواع المضاربة والأستثمار

H!m0
06-19-2012, 20:48
الذهب و البترول خطير جدا في التداول لأن السبريد كما قلت مرتفع جدا و يستلزم مبالعغ كبيرة في الحساب و أنا لن اتاجر عليهم لأن الفتاوي تحرم التجارة على المعادن و البترول لذلك أكتفي بالعملات فقط و هيا مناسبة لحسابي البسيط

shwaikich
06-19-2012, 21:32
انا شخصيا احب التعامل بالذهب اكثر من اي عملة لانه سريع التغير و ارباحة سريعة و لكن هذا لا يعني بان بعض العملات لا تفيد او تربح من خلالها

Mostafa Mando
06-20-2012, 08:53
المتاجرة يا اخي بالمواد حرام شرعاً في الاسلام لإنه لا يمكن

ان تتاجر بمادة انت لا تملكها لذل اغلب المسلمين لا يتاجرون إلا في العملات فقط

okash
06-20-2012, 09:39
هذا الامر يرجع لكل متداول وحسب رأس ماله
انا عن نفسي استخدم رأس مال صغير لا اقترب من الذهب الا في الفرص الاكيدة جدا جدا فقط لأنه يتحرك بشكل كبير خلال النهار وقد يؤدي الى تمرجن الحساب

aboualy
06-20-2012, 09:44
هذا الامر يرجع لكل متداول وحسب رأس ماله
انا عن نفسي استخدم رأس مال صغير لا اقترب من الذهب الا في الفرص الاكيدة جدا جدا فقط لأنه يتحرك بشكل كبير خلال النهار وقد يؤدي الى تمرجن الحساب

فعلا اخى العزيز الحركة السريعة للذهب قد تكون من اهم اسباب ابتعاد الكثير من المتداولين عت التعامل فى الذهب وهذا غير طبعا ان هناك بعض الفتوى التى تقول بان التعامل فى الذهب حرام ولكن هذا القول غير اكيد

deadlyfox
06-20-2012, 10:15
والله الحكايه دى عليه كلام كتير فا انت ابعد نفسك عن الشبهات وخلاص
واعتقد ان العمله اضمن من تجارة الدهب

Mr.GooDMaN
06-20-2012, 13:07
هي من ناحية الاربارح فهي تحقق ارباح سريعة لان حركة الذهب سريعة ولكن ايضا خسارتها سريعة
وطبعا جميع الفتاوى ااكدت انها حرام فخلينا ف العملات احسن

ahmedpopo
06-20-2012, 13:08
اعتقد ان المتاجرة فى الفوركس افضل
لأن اعتقد ان المتاجرة فى الذهب حراما
والله اعلم

ARAB_PIGEON
06-20-2012, 13:25
أسعد الله يومكم إخوتي

اسعد الله يومك اخى الكريم
الذهب ارباحه ممتازه جدا ولكن مخاطره كبيره جدا ايضا
هذا بخلاف ان به شبه حرام
لذلك يفضل الكثيرين الابتعاد عنه
اتمنى لك دوام التوفيق

ma90do
06-20-2012, 13:35
اسعد الله يومك اخى الكريم
الذهب ارباحه ممتازه جدا ولكن مخاطره كبيره جدا ايضا
هذا بخلاف ان به شبه حرام
لذلك يفضل الكثيرين الابتعاد عنه
اتمنى لك دوام التوفيق

طبعا تجاره الذهب والبترول والمعادن تحتاجي الي رائس مال كبير لانها تتحرك بسرعه كبيره ولا يدعمها بعض شركات الوساطه لانها لا يوجد عليها اقبال شديد لانها بالنسبالنا حرام فعلا

kamizidan
06-20-2012, 13:38
انا شخصيا احب التعامل بالذهب اكثر من اي عملة لانه سريع التغير و ارباحة سريعة و لكن هذا لا يعني بان بعض العملات لا تفيد او تربح من خلالها

السلام عليكم ورحمة الله ..انا العكس اكره الحركة السريعة والمبالغ فيها جدا .. ولم اتداول مطلقا في الذهب

konine
06-20-2012, 13:57
أخي كل سوق ولح مميزات و عيوب
أما أنا أفضل تجارة عملات إضافة هناك من يقول أن تجارة دهب و بترول حرام
الله كريم

mohamed eldamnhorey
06-20-2012, 14:44
والله الحكايه دى عليه كلام كتير فا انت ابعد نفسك عن الشبهات وخلاص
واعتقد ان العمله اضمن من تجارة الدهب

صح والله معك اننا نبعد عن الشر ونغنيله
هنقعد نوجع دمغنا

العملات لوحدها توجع الدماغ

Smart
06-20-2012, 14:46
شخصيا لا اتاجر على الذهب
لعده اسباب منها ان فيه شبهه ..المهم انا افضل تجاره العملات
ولا احب المتاجره بالذهب وخصوصا ان حركته شديده جدا وغير مستقره

magic777
06-20-2012, 15:53
هي من ناحية الاربارح فهي تحقق ارباح سريعة لان حركة الذهب سريعة ولكن ايضا خسارتها سريعة
وطبعا جميع الفتاوى ااكدت انها حرام فخلينا ف العملات احسن

انت عايز الحق ده كان زمان حاليا حركه الدهب اشد تذبذبا من العملات كمان وحتى لما بيعمل الرالي
اللي انت مستنيه علشان تكسب بيكون فجأه وبدون حتى ماتلحق تدخل فيها وبتكون مصيبه وقتها لو انت كنت فاتح صفقه
عكس الرالي ده
فاابعد عن الشر وغنيله زي مابيقولوا

a7med.first
06-20-2012, 15:59
تجاره الذهب في اوقات كثيره اضمن من تجاره العملات لان اسعار الذهب دائما في تزايد

badrenanna
06-20-2012, 16:09
موضوع مميز شكرا اخي

firas1984
06-20-2012, 18:10
السلام عليكم
صحيح ان التجارة في المعادن محرمة لكن لها ربح وعائد كبير
وانا افضلهما على العملات
المانع الشرعي هو انك لا تملك الذهب فعليا بين يديك (ذهب حقيقي)

shwaikich
06-20-2012, 18:13
ربما يكون الذهب من العملات الجيدة للفوركس لكنع ليس افضلها
لكنني شخصيا افضله على جميع العملات

alskndry
06-20-2012, 18:22
اخى نصيحة ابتعد عن تجارة المعادن والبترول

لان هناك الكثير من الفتاوى تقول انها حرام شرعا

والسبب انك تتاجر فى سلع مهمة تخص الناس وقد تكون محتكرا لها او عاملا على رفع سعرها

وهنا تاتى الحرمانية

اللهم اغننا بالحلال وابعد عنا الحرام

remo
06-20-2012, 18:57
أسعد الله يومكم إخوتي

انا اعتقد ان تجارة الذهب فى الحقيقى افضل يعنى تشترى ذهب وهو فى اقل اسعرة وتبيع لما يعلى ولو نزل انت متخسرش حاجة لان الذهب هيفضل ملكك افضل من الفوركس اللى ممكن تخسر فية سواء على او نزل

mohamed eldamnhorey
06-20-2012, 19:13
السلام عليكم
صحيح ان التجارة في المعادن محرمة لكن لها ربح وعائد كبير
وانا افضلهما على العملات
المانع الشرعي هو انك لا تملك الذهب فعليا بين يديك (ذهب حقيقي)

الله يبعد عننا الحراام
لو هيغنينا ويخلينا اثرياء بناقص اى فلوس حرااام

alskndry
06-20-2012, 19:19
الله يبعد عننا الحراام

عندك حق اخى محمد هو المهم اننا نبقى اغنياء ومش مهم حلال ولا حرام

طيب ما كان فى طرق اسهل بكتير طالما انها مش فارقة حلال او حلام

اللهم اغننا بالحلال

aboualy
06-20-2012, 19:23
عندك حق اخى محمد هو المهم اننا نبقى اغنياء ومش مهم حلال ولا حرام

طيب ما كان فى طرق اسهل بكتير طالما انها مش فارقة حلال او حلام

اللهم اغننا بالحلال

اخى العزيز هذه المور فيها خلاف بين الفقهاء وهذا يعطى للشخص الحرية فى ان يتبع الرائ الاقرب الى ما يعتقد هو انه صحيح
لهذا فانت لكل مطلق الحرية فى ان تعتبر تجارة الذهب حرام وتبتعد عنها ولكن لا تخطاء من يعمل بها
وانا شخصيا لم اتعامل فى الذهب مطلقا ولكن غير مقتنع بتحريمه

Hell Rozar
06-20-2012, 19:29
أسعد الله يومكم إخوتي

بصراحة الدهب والبترول والحجات دى معقدة جدا اسهل حاجة العملة واكترها انتشارا

فمن رائى ان العملة افضل

i5land_man
06-20-2012, 19:31
الله يبعد عننا الحراام
انا برضه سمعت انه التداول عالذهب فيه شبهة وعشان كده بحاول ابعد عنوه والطريف انه كلما تاجرت علي الذهب اخسر فبحس انه ديه اشارة من ربنا سبحانه وتعالي لي باني اترك ما فيه شبهة

sandapa
06-20-2012, 19:45
التجارة بالذهب تحتاج لراسمال كبير
واغلب اعضاءومتداولي الفوركس اغلبهم راسمالهم صغير وانا رغم دلك احب التداول بالعملات

Amgad91
06-20-2012, 19:55
من وجهة نظري العملات افضل بكثير من تجارة المعادن و البترول لأنها اسهل في التحليل و ايضا رغم سيولتها الكبيرة ولكن الخسارة لا تكون كبيرة جدا كما في الذهب
والذهب لكي تتداول عليه يحتاج الى راس مال كبير الى حد ما
مما يجعله صعب على المستثمرين الصغار بالاضافة الى شبهة الحرمانية في المعادن عامة

Mohamed90
06-20-2012, 21:05
السلام عليكم انا ياخي لا افضل التجارة على الذهب والمعادن بصفة عامة لاني لا افهم فيها و ايضا لسبب وجود شبهة فيها و يقولون انها حرام و انا افضل العملات لاني استطيع التعامل معاهم احسن من المعادن و ايضا التداول على المعادن صعب

okash
06-20-2012, 22:41
اعتقد ان تجارة الذهب مجدية فقط للذين يملكون رأس المال الكبير وليس لاصغير لأن الذهب كثير التقلب وبشكل كبير جداقد يتمرجن الحساب ان لم تصب تحليلاتك خلال ساعات وممكن اقل من ذلك

aminos
06-20-2012, 22:49
موضوع رائع
إني لا اتاجر في الذهب والفضه
و المعادن
كما قال الأخ pengo لان بها فتاوي تقول أنها حرام شرع
و أفضل المتاجرة في العملات
و الله أعلم

kingman
06-21-2012, 00:48
موضوع رائع
إني لا اتاجر في الذهب والفضه
و المعادن
كما قال الأخ pengo لان بها فتاوي تقول أنها حرام شرع
و أفضل المتاجرة في العملات
و الله أعلم
معظمنا متفق على عدم التداول الدهب هنا لسببين اولهم انها فيه شبهة الحرام
والثانى انها تحتاج الى حسابات كبيرة ونسبة المخاطرة العالية
والسببين مقنعين جدا لعدم التداول عليه خصوصا فى موضوع شبه الحرام

magic777
06-22-2012, 00:54
معظمنا متفق على عدم التداول الدهب هنا لسببين اولهم انها فيه شبهة الحرام
والثانى انها تحتاج الى حسابات كبيرة ونسبة المخاطرة العالية
والسببين مقنعين جدا لعدم التداول عليه خصوصا فى موضوع شبه الحرام

بس على فكره احنا ممكن نستفيد برده من الدهب مش في المتاجره عليه هنا
لا احنا هنحلل الشارت بتاعه علشان نعرف اتجاهه ايه وده هيساعدنا برده في تحليلاتنا على العملات وهيوضح لينا الصوره اكتر

Mostafa Mando
06-22-2012, 08:56
التجارة بالذهب تحتاج لراسمال كبير
واغلب اعضاءومتداولي الفوركس اغلبهم راسمالهم صغير وانا رغم دلك احب التداول بالعملات

يا اخي تجارة الدهب حرام شرعاً في الاسلام لإنه مينفعش ان تتاجر

بسلعة انت لاتملكها

وربنا يوفق الجميع

sa sa
06-22-2012, 11:10
ولا البترول ولا المعادن
اتفق معك اخي الكريم ,هذا بجانب ان تجاره الذهب تحتاج لراس مال كبير ,كما ان الربح يكون كبير والخساره ايضا تكون كبيره

tarek22
06-22-2012, 14:06
لا بطبيعة الحال فمن جهة سوق الفوركس هواكبر الاسواق على الاطلاق ومن جهة اخرى فشتانى بين الحلال والحرام فسوق الذهب والفضة والسلع قد اجمع العلماء على تحريمه

magic777
06-22-2012, 14:43
السلام عليكم انا ياخي لا افضل التجارة على الذهب والمعادن بصفة عامة لاني لا افهم فيها و ايضا لسبب وجود شبهة فيها و يقولون انها حرام و انا افضل العملات لاني استطيع التعامل معاهم احسن من المعادن و ايضا التداول على المعادن صعب

على فكره هيا مش بتختلف كتير في الحركه نفس نظام حركه العملات ولكن هنا بتكون اسرع فقط والسبريد اعلى
لكن لو بصيت للشارت وحللته هتلاقي مجرد شارت عادي زي اي عمله

sami
06-22-2012, 15:13
بالنسبة لي أفضل تجارة العملات و لم يسبق لي أن تاجرت في الذهب رغم أنه
تجارة مربحة للعديدين،و سبب عدم متاجرتي بالذهب أن علماء الدين يؤكدون
أنها تجارة محرمة لعدم وجود شرط التقابض

najoull19
06-22-2012, 15:30
اظن ان تجارة الدهب مربحة جدا رغم السبريد المرتفع

mohamed eldamnhorey
06-22-2012, 16:09

بس المشكله انها حرااام ياغالى كما قال للعلماء

وكمان حركته صعبه ومبيحترمش التحليل

لا اتاجر عليه

ZOUHAIR_ZIZO28
06-22-2012, 16:29

The Mester X
06-22-2012, 17:17

ايوه اخوي بالفعل التجارة الدهب مربحة جدا و ذلك السبب أرتفاع السبريد فها
ولكن المشكل انها حرام و ارجو تجنب التجارة فيها

aminos
06-22-2012, 17:21
السلام عليكم
أفضل التجارة في العملات فقط
لأن شنالك فتاوي بالتحرم المتاجرة في الذهب و البترول و المعادن

kingman
06-22-2012, 17:55
على فكره هيا مش بتختلف كتير في الحركه نفس نظام حركه العملات ولكن هنا بتكون اسرع فقط والسبريد اعلى
لكن لو بصيت للشارت وحللته هتلاقي مجرد شارت عادي زي اي عمله
اكيد نفس مبادئ التحليل تنطبق على اى شارت لكن الذهب مثلا فيه خطورة لأنه اكيد قيمة النقطة والهامش المستخدم كبيرة وده بيجعل نسبة مخاطرته عاليه جدا للحسابات الصغيرة نسبيا وبيكون افضل العملات فى التعامل

Mostafa Mando
06-22-2012, 19:26
بالنسبة لي أفضل تجارة العملات و لم يسبق لي أن تاجرت في الذهب رغم أنه
تجارة مربحة للعديدين،و سبب عدم متاجرتي بالذهب أن علماء الدين يؤكدون
أنها تجارة محرمة لعدم وجود شرط التقابض

صحيح يا اخي ابعد عن الحرام وان شاء الله تكسب

مادام الرزق حلال ربنا يباركلك فيه

assidi saber
06-23-2012, 13:55
انا لم اتاجر ابدا بالذهب و لكن اعتقد ان التجارة بالعملات الاجنبية احسن لانها لها حركات سريعة في بعض الاحيان و تمكنك من جني المال

assidi saber
06-24-2012, 16:16
انا اتاجر بالعملات كثير و ليس لدي فكرة على المتاجرة بالذهب

nrgslawi
06-24-2012, 16:22
انا لا اتاجر بها لانها تحتاج الى راس مال كببير مع اني املكه لا اتاجر في الذهب لانه لا قدر الله وانقلب علي السوق ستكون الخسائر فضيعة

aminos
06-24-2012, 16:27
انا اتاجر بالعملات كثير و ليس لدي فكرة على المتاجرة بالذهب

السلام عليكم
و كذالك أنا أخي الكريم
أتاجر بالعملات فقط و لا أتاجر بالذهب
لأن هناك فتاوي بالتحرمه و الله أعلم

Mostafa Mando
06-24-2012, 17:48
انا لم اجرب اطلاقاً المتاجرة بالدهب لإنه محرمة في الاسلام

لكن ايضاً متاجرة العملات مربحة وبعيدة عن الشبهات

kimokonolove
06-24-2012, 17:56
هل المتاجرة فى الذهب حرام ولماذا ؟؟؟
برجاء الرد للأهمية على سؤالى

mahmoud 0711
06-24-2012, 18:06
تجارة المعادن مثلها مثل تجارة العمله فاسعرها مرتبطه بسعر الدولار هذا من الناحية التجارية
اما من الناحية الشرعية فانا اعتقد ان ما ينطبق على العملات والآسهم ينطبق علي المعادن والمتابع لتاريخ تجارة الذهب يعرف تماما ان بدايات المعاملات بالذهب كانت تتم بموجب صكوك
يصدرها تجار الذهب للمشترين وذلك لقدرتة علي توفير الحماية الازمة و الحراسة المستمرة وكان العامة يببعون ويشترون السلع التي يحتاجون لها مقابل تلك الصكوك
وكان تجار الذهب ملزمون باداء قيمة كل صك عند الطلب كما انك تستطيع اليوم شراء اي كمية من الذهب من بعض البنوك مقابل صكوك تصدرها تلك البنوك ويمكنك بيع الصك للبنك اي وقت حسب السعر السائد وقت البيع
لذا اري ان فتوى تحريم تجارة المعادن تحتاج الي مراجعة والله اعلم

mohamed eldamnhorey
06-24-2012, 18:31
هل المتاجرة فى الذهب حرام ولماذا ؟؟؟
برجاء الرد للأهمية على سؤالى

انا قرأت فتاوى تحرم المعادن والسلع

لاند لابد ان تلمسها يد بيد والتقابص فى مجلس العقد

kimokonolove
06-24-2012, 18:44
تجارة المعادن مثلها مثل تجارة العمله فاسعرها مرتبطه بسعر الدولار هذا من الناحية التجارية
اما من الناحية الشرعية فانا اعتقد ان ما ينطبق على العملات والآسهم ينطبق علي المعادن والمتابع لتاريخ تجارة الذهب يعرف تماما ان بدايات المعاملات بالذهب كانت تتم بموجب صكوك
يصدرها تجار الذهب للمشترين وذلك لقدرتة علي توفير الحماية الازمة و الحراسة المستمرة وكان العامة يببعون ويشترون السلع التي يحتاجون لها مقابل تلك الصكوك
وكان تجار الذهب ملزمون باداء قيمة كل صك عند الطلب كما انك تستطيع اليوم شراء اي كمية من الذهب من بعض البنوك مقابل صكوك تصدرها تلك البنوك ويمكنك بيع الصك للبنك اي وقت حسب السعر السائد وقت البيع
لذا اري ان فتوى تحريم تجارة المعادن تحتاج الي مراجعة والله اعلم

شكرآ لك
يا غالى

---------- Post added at 03:44 PM ---------- Previous post was at 03:43 PM ----------

مشكور يا غالى
فعلآ تأكدت انها محرمة

kingman
06-24-2012, 19:05

وكثير من الأراء التى سمعتها بخصوص السلع عموما والمعادن بتنص على كده على حق التقابض وان الواحد ماينفعش يبيع ويشترى مالايملك وده بيبقى اكيد اساس التجارة وهنا مش موجود الشرط ده والله اعلم

remo
06-24-2012, 19:05
انا طول عمرى عارف ان الذهب متصل بالدولار لو دا على يعنى لو الدولار ارتفع الذهب ينزل والعكس لان الموضوع دا بدا من الحرب العالمية التانية لما امريكا بدلت الدول الولار بالدهب عشان كدا الذهب مرتبط بالدولار

hesham itch
06-24-2012, 19:16
اغلب المتاجرين يبتعدون عن المتاجرة بالذهب لانها يجب ان تتم التجارة بها يدا بيد وليس
عن طريق البيع والشراء عن طريق الانترنت ونظام المتاجرة ف سوق الفوركس

ARAB_PIGEON
06-24-2012, 19:23
أسعد الله يومكم إخوتي

وعليكم السلام ورحمه الله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا اخى الكريم
الذهب السبريد فيه عالى ويتحرك عدد كبير من النقاط كل يوم
ولعلى ما يجعلنا نبتعد عنه كعرب ومسلمين
هو ان بالذهب شبه حرام فالمؤمن كيس فطن
يجب ان يبتعد عن الحرام وكل ما به شبه ارضاء لله عز وجل
من ترك شئ لله عوضه الله خيرا منه اتمنى لك دوام التوفيق

younesjoe
06-24-2012, 19:23
اخي الكريم بالنسبة لي هنالك من الفقهاء من حرم تجارت الدهب وما الى غير دلك من نفط لكن تجارت العملات حلال و الفرق بينهم هو وجود مخاطرة كبيرة في العملات و عندما نقول مخاطرة يعني ايضا ربح كبير

moonlight
06-25-2012, 05:01
اعتقد ان هناك فتاوى تقول ان تجارة الذهب والمعادن والنفط حرام شرعا وايضا ارى ان التداول فى العملات اسهل بكثير وتسهل التعامل بها
وتكون واضحة وعلى الاقل ليس بها حرمانية الذهب والنفط

KOGI
06-25-2012, 07:56
نعم اخي العزيز ذكر في بعض الفتاوي تحرم تجارة كل المعادن و انواعها و و تحلل التجارة العملات بشروط اسلامية

okash
06-25-2012, 08:01
قد تختلف من شخص الى شخص اخر ومن رأس مال الى رأس مال اخر اذا كنت من متابعي الذهب بشكل يومي مع اخباره فهذا شيئ مربح جدا ام اذا اخذت صفقة هكذا دون اي تحليل فقط على اشاعة فهذا خطر جدا

mage
06-26-2012, 03:34
قد تختلف من شخص الى شخص اخر ومن رأس مال الى رأس مال اخر اذا كنت من متابعي الذهب بشكل يومي مع اخباره فهذا شيئ مربح جدا ام اذا اخذت صفقة هكذا دون اي تحليل فقط على اشاعة فهذا خطر جدا

بالفعل هى تختلف من شخص الى اخر ولكن العموم عند انلاس انهم مش بيحبوا المخاطرة لان الذهب نسبة المخاطرة به كبيرة جدا ولهذا السبب اعتقد ان العمل على العملات هو افضل بكثير ويمكنك ان تحافظ على ادارة المال وتحقق نسبة ارباح افضل من الذهب

dodovedo
06-26-2012, 04:23
والله اللى اعرفه ان تجاره السلع والمعادن حرام لانك مبتمتلكش السلعه
فخليك فى العملات اضمن واحسن باذن الله

kamizidan
06-28-2012, 13:39
نا لا اتاجر في الذهب ولا الفضه
ولا البترول ولا المعادن

elazez
06-28-2012, 14:07
لم يسبق لي التداول نهائيا علي السلع
ولن اتداول عليها باذن الله نظرا للفتاوي التي تحرمها
ربنا يغنينا بحلاله

elssayed
06-28-2012, 14:09
هو الذهب حركته كبيرة جدا وتصل لالاف النقاط ولكن لا اتاجر بهم
لان سمعت ان التجارة بهم حرام شرعا
وايضا لانها تحتاج الي ارصدة كبيرة جدا
وبالتوفيق ان شاء الله

mohamedfx2005
06-28-2012, 14:14
السلام عليكم ورحمة الله
انا شخصيا لا اتاجر بالمعادن كالذهب والفضة وكذلك البترول لوجود فتوى تحرم المتاجرة بهم
انصحك بالمتاجرة في العملات وعددهاكبير احسنلك من الذهب والله اعلم

magic777
06-28-2012, 17:12
هو الذهب حركته كبيرة جدا وتصل لالاف النقاط ولكن لا اتاجر بهم
لان سمعت ان التجارة بهم حرام شرعا
وايضا لانها تحتاج الي ارصدة كبيرة جدا
وبالتوفيق ان شاء الله
اخي الدهب حركته عاديه جدا خاصه هذه الايام وليست بالاف النقاط كما تتصور ده ممكن يتذبذب كمان
بالشهر والاتنين لكن هو محرم علشان حكايه زكاه الدهب والله اعلم هنا

HUSSENEY
06-28-2012, 17:54
تجارة الذهب اصعب من تجارة العملات وليس افضل
فاحذر الذهب يسطتيع ان يقضى عليك
وهنا شكوك فى حرمتة

okash
06-28-2012, 18:17
تجارة الذهب جيدة للذي يملك رأس مال كبير نسبيا لأنه الذهب المعروف من اكثر الامور تقلبا في السوق وقد يرتفع الى مستوى عالي ويرجع ينخفض كثير وهذا في نفس اليوم

khaled zizo
06-30-2012, 04:09
الاهم هتكون حلال لانه تجاره الدهب في الفوركس فيها بعض الشبهات
او تشتري كميه دهب لما تلاقي سعره رخص وتبيعه لما يعلى بشرط متخزنوش عندك لمده اكبر

derfcase
06-30-2012, 11:58
تجارة الذهب يا اخي الكريم
طارق
عالية الاسبريد فعلا كما ذكرت - فاذا كنت لا تحبذ تجارة العملات و تفضل المعادن فيمكنك التجارة في الفضة

2x1
06-30-2012, 12:04
تجارة الذهب يا اخي الكريم
طارق
عالية الاسبريد فعلا كما ذكرت - فاذا كنت لا تحبذ تجارة العملات و تفضل المعادن فيمكنك التجارة في الفضة

لابد اخي ان تتعرف اولا علي ما شرعية ما تقبل علية من تجارة
حتي لو انك مش مقتنع بالفتوي لازم تتنعها الا ان يثبت عكس ذلك

mostafakamal
06-30-2012, 19:22
تجارة الذهب والفضة عالية الخطورة جدا وارتفاعاتها كبيرة
بس هى حلوة لاصحاب رؤوس الاموال الكبيرة
وبتنفع فى المسابقات

magic777
06-30-2012, 19:47
الاهم هتكون حلال لانه تجاره الدهب في الفوركس فيها بعض الشبهات
او تشتري كميه دهب لما تلاقي سعره رخص وتبيعه لما يعلى بشرط متخزنوش عندك لمده اكبر

هو صح زي ماقولت اعتقد ان الفكره انه حرام ولا حلال مش في بيع الدهب او شراؤه
ده تقريبا في المده اللي هيفضل معاك الدهب ده لحد لما يتباع
لان سمعت ان الدهب اللي مش بيستخدم بيكون عليه زكاه والله اعلم طبعا

ابو محمد
06-30-2012, 19:49
هو الذهب طبعا بيربح اكتر من كل العملات ولكن بنفس الوقت
ممكن كل المبلغ يطير لانه الذهب ما في لعب معه

waleed adel
07-02-2012, 07:43
التجاره على الذهب والفضه والسلع عموما محرمه شرعا
فيفضل الابتعاد طبعا

abdallah elbaz
07-06-2012, 03:22
لا في العديد من الفتاوي اللى بتحرم التجاره بالدهب جدا
لان المتاجره بالدهب او البيع والشراء يكون اليد باليد وفوري دون انتظار رفع الاسعار لتحقيق ارباح من البيع

hager
07-06-2012, 03:39
بالنسبة لي فأنا لا اعرف هل المتاجرة في الذهب حرام ام لا
ولكني اري ان المتاجرة في العملات افضل واربح للمتاجر من الذهب والمعادن

sabre
07-06-2012, 03:43
مرحبا بك اخى بالنسبه لى انا لا اتاجر على الذهب ولن احاول ان شاء الله
لشبه انه حرام والله اعلم ولاكن السوق ما شاء الله مليان عملات وبردوا فيها مكسب وايضا الذهب انا ممكن استعمل التحليل الخاص بيه فى العملات من خلال مدى الترابط بينهم ومدى تأثير الذهب على سوق العملات

theboy2226
07-06-2012, 23:19
انا اكبر مبلغ عملته كان من الدهب و في وقت قياسي لكن مخاطر الدهب اكبر 100 مرة من العملات لان تحركاته سريعة و حاده و لو معكش راس مال ضخم بلاش تلعب مع الدهب
ميزته ان ربحة كبير جدا و لكن لدغته بردو جامده و انا تقريبا المبلغ اللي عملته فيه كان حظ هههههه
و بعدت عنه لاني سمعت من بعض الناس انه ده بقي فعلا حرام فقلت بلاها دهب خلينا عملات

avocato bola
07-06-2012, 23:29
سمعت قبل كدة ان التجارة فى الذهب والفضة حرام ومش مضمونة كويس انما مع العملاات حسب تضارب الاقتصاد سواء ان ارتفع او انخفض فيفضل العملات احسن من الذهب

pimo
07-06-2012, 23:51
الذهب يوعد من العملات الامنة ويلجئ اليه التجار عندما يرون ان السوق العملات وخاصتا العملات ذات العائد المرتفع وعالية المخاطر مثلا الاورو والباوند يتذبذب بصورة كبيرة يلجؤون الي الذهب لتحقيق الربح

ehab
07-07-2012, 00:20
انا مش مقتنع طيب لما تجاره الذهب والاشياء دى حرام امال محلات الذهب والفضه ايه ماهى تجاره ايضا الى اعرفه اللى بيكنزالذهب والفضه ولا يدفع عليهم اى زكاه هو اللى حرام لكن التجاره مشروعه فى كل شىء
طيب ماهو الفوركس كدا اشترى وابيع بعد ارتفاع الاسعار ولكن لازم احسب العيار وادفع عليه زكاه وهكذا

magic777
07-07-2012, 00:43
انا مش مقتنع طيب لما تجاره الذهب والاشياء دى حرام امال محلات الذهب والفضه ايه ماهى تجاره ايضا الى اعرفه اللى بيكنزالذهب والفضه ولا يدفع عليهم اى زكاه هو اللى حرام لكن التجاره مشروعه فى كل شىء
طيب ماهو الفوركس كدا اشترى وابيع بعد ارتفاع الاسعار ولكن لازم احسب العيار وادفع عليه زكاه وهكذا
اعتقد اخي ان اللي محرم هنا هو المتاجره على الدهب في الفوركس
لكن بيع الدهب وشراءه في المحلات عادي وانت ممكن تتاجر في الدهب بالطريقه دي
يعني تحلل الشارت ولو عرفت ان الدهب هيرتفع مثلا انزل اشتري كميه دهب من اي محل وبيعها لما يرتفع
وبكده ماتكونش حرام والله اعلم

kingman
07-07-2012, 00:50
اعتقد اخي ان اللي محرم هنا هو المتاجره على الدهب في الفوركس
لكن بيع الدهب وشراءه في المحلات عادي وانت ممكن تتاجر في الدهب بالطريقه دي
يعني تحلل الشارت ولو عرفت ان الدهب هيرتفع مثلا انزل اشتري كميه دهب من اي محل وبيعها لما يرتفع
وبكده ماتكونش حرام والله اعلم
مادام وجد جق التقابض فى السلعة اصبحت المتاجرة حلال بمعنى مادام دفعت فلوس ومسكت سلعة فى المقابل فى ايدك فى تجارة حلال ومن يتجه الى التحريم بيكون من دافع كيف يبيع ويشترى بما هو ليس ملكه فى الأساس

nada
07-07-2012, 01:14
الدهب حركة قوية البيب الوحد ب 1 دولار
غير كدة حركة اليومية مربحة جدا
بس لو حصل العكس .......

roka
07-07-2012, 01:48
أسعد الله يومكم إخوتي

كل سوق له مميزاته وعيوبه ولا يوجد سوق يحقق مكسب فقط فكل واحد يتاجر فى السوق الذى يعرفة وله خبرة ومجال فية

tarek22
07-07-2012, 02:22
انا اعتقد انه علينا تجنب تجارة الذهب والاكتفاء بتجارة العملات
وذلك من الناحية الشرعية
لان العلماء اتفقوا على حرمانيتها وذلك لعدم التقابض في المجلس
ومن له راي اخر يتفضل

mohamed adel
07-07-2012, 02:48
على ما اعتقد ان تجارة الذهب افضا من تجارة العملة لان الذهب مهما هبط فهو دائما فى الارتفاع
اما عن تحريم تجارة الذهب فالله اعلم
اما انا فأتاجر فى العملة فقط وذلك لان من قام بتعليمى الفوركس اخبرنى ان اتاجر فى العملة فقط لانها افضل

ymn30
07-07-2012, 02:50
انا اعتقد انه علينا تجنب تجارة الذهب والاكتفاء بتجارة العملات
وذلك من الناحية الشرعية
لان العلماء اتفقوا على حرمانيتها وذلك لعدم التقابض في المجلس
ومن له راي اخر يتفضل

انا معك ياخى لا يجوز تجارة الذهب بالذهب والسلع ده حرام شرعا فخلينا فى العملة كفايه اوى علينا

Spiderhoof
07-08-2012, 18:29
الدهب هو من افضل الاسواق

بل هو الزعيم فكيف تقارن بين زعيم وعامى حقير مثل اليورو او الباوند

ولكن كما ان الدهب الافضل هو الاسواء عند الخساره حيث ان صفقه واحده خاطئ كفيله ان تمرجن الحساب وتقضى عليك

sami
07-08-2012, 18:34
الدهب هو من افضل الاسواق

بل هو الزعيم فكيف تقارن بين زعيم وعامى حقير مثل اليورو او الباوند

ولكن كما ان الدهب الافضل هو الاسواء عند الخساره حيث ان صفقه واحده خاطئ كفيله ان تمرجن الحساب وتقضى عليك

ولو أن الذهب برأيك أخي الكريم هو الزعيم،إلا أنه لا يجوز لنا المتاجرة به لأن العلماء أفتوا بتحريمه،فقط
بالنسبة للتجارة الإلكترونية و ليس في الأحوال العادية،لذلك من الأفضل أن نتداول العملات لأننا أولا و
أخيرا نسعى للكسب الحلال

السيد الجبالي
07-08-2012, 19:00
أسعد الله يومكم إخوتي

سمعنا يا اخي ان التجاره علي السلع المختلفه بهذه الطريقه يعد محرم شرعيا؟؟
وذلك لانه لابد من تسلم السعله يدا بيد .. وهذا ما لا يحدث في تجاره السلع بطريقتنا .... هذا والله اعلم

hazem ahmed moahmed
07-08-2012, 19:04
انا لا اتاجر في الذهب بصراحه لاني سمعت ان هناك سبهه في تجاره الذهب لذلك اتقي الشبهات و اكتفي بالتجاره في العمله فقط واتمني ان بؤكد لي احد المتخصصين حرمانيه تجاره الذهب من عدمها

YesIcan
07-08-2012, 19:10
لا اعرف يا غالي اسبار سوق الذهب هو الواحد لسه يتعلم في الفوركس
ممكن بعد اكتساب الخبرة الازمة الواحد يوسع طوحه و يدخل لاساق الاسهم و الذهب

ahmedalex
07-08-2012, 19:20
انا لم اجرب تجارة الذهب ولاكن على حد علمى هيا اعلى فى المكسب واقل نسبة مخاطره عن تجارة العملات ولكنها اكثر تعقيدا" من سوق العملات ارجوا لك التوفيق فى من يوضح لك هذا المعلومه والتوفيق فى هذا المجال اذا دخلت فيه

jamilktba
07-08-2012, 20:37
لا انا افضل التداول علي العملات هذا افضل لي اما الذهب وتجارة المعادن الثمينة يجب عليك ان تكون تمتلك راس مال جيد لكي تستطيع ان تتداوزل عليها وهي تعد من السلع الامنة لذلك تري التجار يتداولون عليها عندما يتكون العملات في خطر

sky44
07-08-2012, 20:42
السلام عليكم في رايي احسن تجارة هي تجارة العملات فقد قرأت في عدة مقالات بأن تجارة الدهب و البترول او المعادن بصفة عامة فيها نسبة كبيرة من الخسارة زيادة عن هدا فهي حرام شرعا

dodovedo
07-08-2012, 20:50
اخى الكريم
والله انا لا اتاجر على الذهب لانه محرم على حد علمى
فانا اافضل التاجره على العملات
تقبل مرورى

waleed adel
07-11-2012, 17:52
ما يجعلنا نبتعد عنه كعرب ومسلمين
هو ان بالذهب شبه حرام

ymn30
07-11-2012, 17:55
اخى فى كلام على الذهب علشان كدة انا ابتعد عنة خالص واحاول بقدر الامكان ان اتحرى الرزق الحلال وربنا يرزق الجميع الرزق الحلال الطيب يارب

dina mahmoud
07-11-2012, 18:06
من الافضل تجارة العملات عن تجارة الذهب او المعادن عموما بالرغم من ان تجارة الذهب فعلا عالية السبريد الا انه اغلب الناس تفضل تجارة العملات

naitsi
07-11-2012, 18:19
السلام عليكم
في الحقيقة أخي هناك شبهات كثيرة تحوم حول التجارة في الذهب انصحك بأن تتجنب كل مجال يثير جدلا بين العلماء حتى تتوضح الصورة بشكل جيد
وانصك بالتجارة علا الازواج فقط بتوفيق

ehab
07-12-2012, 06:16
انا اسمع ان فيها مكسب عالى وكويس
بس بيقولو ان فية فتاوى بتحرمه انا مش عارف بصراحة

mahmoud2012
07-12-2012, 06:28
كما قال الكثير قبلى فتجارة المعادن حرام شرعا

لذلك لا يمكن باى حال من الاحوال اللجوء اليها حتى وان كان مكسبها مليون دولار فى اليوم

ولذلك انصح الجميع بعدم الدخول فى هذه الحرمانيه حتى لا تفتح لهم ابواب النار

tictok
07-12-2012, 08:05
انا لا اتاجر في المعادن وليس لي خبرة بها وأعتقد أنها تحتاج خبرة أكبر من العملات والمهم هو أن يتاجر أي شخص فيما يعرف فهذا
أفضل له من الدخول في عالم مجهول

العوامى
07-12-2012, 12:06
اخى الكريم ما اعرفة عن تجارة الذهب او السلع عموما هى حرام شرعا
لان من الشروط فى التجارة بالسلع هى القبض والتقابض فى مجلس العقد والله اعلم

hzal2om
07-12-2012, 14:59
تجارة الدهب مربحة جدا ولكن كما قلتو ان الدهب تجارتة حرام ولكن ذلك لا يمنع ان هناك من يتاجر بة و هو ليس متقلب مثل سوق العملات ولككن خسارتة تكون فادحة

DZforex
07-12-2012, 15:42
حاليا افضل التداول على العملات فقط ابتعد كل البعد

عن تجارة الذهب و المعادن و البترول نظرا لقلة خبرتي المعرفية بتجارة هذا النمط

dodovedo
07-12-2012, 16:46
اخى الكريم
اللى اعرفه ان المتاجره بالسلع والمعادن حرام لانك
مبتمتلكش السلعه والله تعالى اعلى واعلم
تقبل مرورى

hossam eldeen mohamed
07-12-2012, 16:47
السلام عليكم
اخي الكريم انا سمعت ان التجارة في الدهب والمعادن والفضة حرام لانها اشياء لا تملكها والله اعلم

Mohamed90
07-12-2012, 16:54
ما يجعلنا نبتعد عنه كعرب ومسلمين
هو ان بالذهب شبه حرام

السلام عليكم طبعا اخي العزيز يجب ان نبتعد على لك ما حرم الله
و طبعا المعادن فيها شبه و يجب الابتعاد عنها و تداول فقط على العملات

devloppman
07-12-2012, 18:02
التجارو في الذهب صعبة جدا
تحتاج لرأس مال كبيييير

salah.bmw
07-12-2012, 20:54
بصراحة انا عن نفسي ما اشتغلت بلذهب الا على الديمو
لأنو يلي فهمتو من علمائنا الافاضل انو الشغل بلذهب فيه شبهة
والله يكفينا بلحلال ويبعدنا عن الحرام يا رب

hesham1046
07-12-2012, 20:56
الذهب اهم ميزة فية ان تحركاتة معروفة الذهب والفضة دول اهم اثنين انا بشتغل فيهم وبصراحة مكسبهم ممتاز انا بقالى سنتين فقط بشتغل فى الدهب والفضة فقط لاغير مشبشتغل فى اى عملة ثانية

waleed adel
07-12-2012, 21:45
تجارة الدهب حرام شرعاً في الاسلام لإنه مينفعش ان تتاجر

بسلعة انت لاتملكها

BlackSan
07-12-2012, 22:17
المتاجرة بالذهب والفضه
والبترول و المعادن
لان بها فتاوي بانها حرام.

mostafakamal
07-12-2012, 23:32
اولا التجارة بالذهب والفضة فى الفوركس فيها شبهة حرمانية من معظم العلماء
ثانيا فيها مخاطرة كبيرة جدا لما فيها من تفاوت فى الاسعار بسرعة كبيرة
فهى تحتاج الى راس مال كبير للتغلب على ذلك

mido
07-12-2012, 23:35
اخي العزيز ذكر في بعض الفتاوي تحرم تجارة كل المعادن و انواعها و و تحلل التجارة العملات بشروط اسلامية
و طبعا انا افضل التجارة في العملات افضل من السلع و المعادن
تقبل مروري اخي الكريم ولك فائق احترامي

kingman
07-12-2012, 23:47
اخي العزيز ذكر في بعض الفتاوي تحرم تجارة كل المعادن و انواعها و و تحلل التجارة العملات بشروط اسلامية
و طبعا انا افضل التجارة في العملات افضل من السلع و المعادن
تقبل مروري اخي الكريم ولك فائق احترامي
وانا بفضل ان الواحد لايتاجر على المعادن ولا السلع تجنبا للشبهات
والكثير يقول انها محرمة ورغم انها تجارة مغرية الا اننا يجب ان نلتزم ونبعد عن المحرمات ونكتفى بما هو حلال او على الأقل لاتوجد فتوى بحرمنيته

sunlight
07-12-2012, 23:51
انا لا احب ان اتاجر بهذه الاشياء لان المخاطر عاليه جدا وبعدين اذا كانت المخاطر فى العملات كبيره فما بالك بالذهب والفضه زانا اكتفى حاليا بالعملات ويارب انجح واعمل حاجه ومش محتاج لا لذهب ولا لفضه

talal
07-13-2012, 00:05
لا اعتقد ذلك
تجارة العملات افضل من تجارة الذهب
سبريد الذهب عالي جدا وكذلك نسبة المخاطر تكون اعلى
وحجم العقود تكون كبيرة مقارة بصفقات العملات

ehab
07-13-2012, 23:52
ولا البترول ولا المعادن
فعلا اتفق معك الراى ولا اتاجر فى المعادن جاء فى حديث فيما معناة
ان القبض فى الذهب يكون أن يكون فى مجلس و باليد , معناة ان لازم يد بيد

delpi
07-14-2012, 03:33
العملات افضل بكثير من تجارة المعادن و البترول لأنها اسهل في التحليل و ايضا رغم سيولتها الكبيرة ولكن الخسارة لا تكون كبيرة جدا كما في الذهب
والذهب لكي تتداول عليه يحتاج الى راس مال كبير الى حد ما

waleed
07-14-2012, 14:58
اعتقد ان التجارة فى الذهب او المعادن بها كثير من
الجدل والنقاش حول حليتها من حرامنيتها فالافضل الابتعاد عنها والتركيز على العملات

ehab
07-14-2012, 17:41
المتاجرة فى العملات افضل من المتاجرة فى الذهب او السلع
عموما ولكنى ارى ان هذا افضل واريح للمتاجرين بالتاكيد

swingawy
07-14-2012, 18:02
انا عضو جديد ليس في المنتدى فقط بل في تجارة الفوركس و لازلت اتعلم .
سمعت فعلا ان التجارة في المعادن محرمة لكنني لا ارى اين هو المانع الشرعي من التداول في المعادن او البترول مثله مثل التداول في سوق الاوراق المالية
للاجابة على سؤالك اخي الكريم فانا شخصيا باعتباري مبتدئا في هده السوق لن اتاجر بالمعادن

mohamed yossef
07-16-2012, 09:42
اخى الكريم المضاربة على الذهب بها الكثير من الشبهة
فالمضاربون المسلمون لا يضاربون على الذهب

SlaiteR
07-16-2012, 12:10
صراحة انا اميل للعملات لان الذهب محرم التجارة به

Mohamed90
07-16-2012, 14:06
المتاجرة فى العملات افضل من المتاجرة فى الذهب او السلع
عموما ولكنى ارى ان هذا افضل واريح للمتاجرين بالتاكيد

السلام عليكم المتاجرة في العملات افضل اخي و انا ايضا ارتاح فيه
و اراه مناسب لي و لا افضل التداول على المعادن و السلع لانه فيها شبه و تحتاج للراس مال و ايضا السبريد مرتفع

os-x
07-16-2012, 14:22
للاجابة على سؤالك اخي الكريم فانا شخصيا باعتباري مبتدئا في هده السوق لن اتاجر بالمعادن لانها كما قلت عالية السبريد

المانع اخي من المتاجرة في الذهب او سلعة اخرى هو انك تتاجر بهذه السلعة وهي ليسة في يدك وهذا ما نهى عنه الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام
اما غي تجارة العملات فانت تتاجر بالمال والمال موجود بطبعة الحال في رصيدك اي انك تتاجر بشئ موجود عندك

osama00971
07-16-2012, 15:09
اكيد التجارة في الاشياء التي لا نملكها حرام شرعا
اما بالنسبة للعملات فانا من الممكن اسحبها في اي وقت
لذلك هي ملكي

MahmouD Elbadawy
07-16-2012, 17:06
اعتقد ان ف فتوي بتقول ان تجارة الدهب والفضي حرام !!

بس ع العموم مشكور ع موضوعك يا صديقي

waleed adel
07-18-2012, 21:57
سمعت انه التداول عالذهب فيه شبهة وعشان كده بحاول ابعد عنوه والطريف انه عندما جربت مرة
المنصه بتاعة الشركه علقت وبعدها النور قطع وانا قاعد اقول توبه يارب بس النور ييجى ههههههههههه

زيزو
07-20-2012, 01:30
اخي الفكرة في ان كل ما كبر راس المال
كل ما كانت الارباح معقولة جدا
فالتداول علي الذهب يحتاج الي راس مال كبير

Aker001
07-20-2012, 01:31
انا لاافضل تداول الذهب لأن اسبريدها عالي,ولأن الذهب تؤثر فيه التحليل الأساسي اكثر من التحليل الفني,يعني لابد ان تتابع الأخبار الأقتصاديه بشكل دائم اذا كنت من متاجرين بالذهب

Rami
07-20-2012, 01:32
هناك من يفضل المتاجرة عليهما
ام هناك من هو يستحرمها البعض اقول
بارك الله فى جهودكم الكريمة

Mostafa Mansour
07-20-2012, 01:47
موضوع مثير للاهتمام
ولكن انا لم ادخل في اي مجال او منتدي من قبل وهذه اول مرة لي في التعامل مع العملات وتداولها فأنا لا اعرف غيرها

hesham1046
07-20-2012, 01:50
أسعد الله يومكم إخوتي

انا عن نفسى بشتغل على الذهب من سنتين وبصراحة احسن مليون مرة من العملات بكتير الان الذهب بيحترم السعر مش زى العملات

Aker001
07-20-2012, 01:53
بصراحة انا عن نفسي ما اشتغلت بلذهب الا على الديمو
لأنو يلي فهمتو من علمائنا الافاضل انو الشغل بلذهب فيه شبهة
والله يكفينا بلحلال

hesham1046
07-20-2012, 01:58
قرات بعض الفتاوى تقول بان تجارة الذهب حرام لذلك من الاحسن

تجنب الذهب والله اعلم وانا ارى بان تجارة الذهب تشابه تجارة العملات

وقرات في بعض الفتاوى بان تجارة العملات حلال لكن بدون فوائد

اي حساب اسلامي , وما علينا الا نقول الله اعلم و الله يهدي علمائنا

يتفقوا على حكم واحد

كلام معقول افتحو حساب اسلامى واشتغلو فى الذهب الان الذهب اصدق عملة وتحترم السعر

siafarii
07-20-2012, 02:03
السلام عليكم

هل المتاجرة على الدهب حرام ولمدا ينبة لي انا احلل عليه ولا اتاجر فيه

mido95
07-20-2012, 02:07
انا لم اتاجر فى الذهب ابدا قبل اليوم لانى على ما اعتقد ان بها شبهه حرمانية لانه لا يوجد بها تقابض
لذلك انا ان شاء الله لن اتاجر فى الذهب و اتقاء الشبهات احسن

mage
07-20-2012, 03:03
السلام عليكم

هل المتاجرة على الدهب حرام ولمدا ينبة لي انا احلل عليه ولا اتاجر فيه

اخى التجارة على الذهب بحاجة الى الكثير من الاشياء حتى تكون العمل عليها حلال وهو ان يكون لديك انت المتاجر فى الفوركس التسليم يد بيد فى الذهب وهذا ما يعرفه البعض ولذلك هذا العمل غير محلل شرعا من وجهة نظرى ونظر العلماء

HUSSENEY
07-20-2012, 07:28
انا لاافضل تداول الذهب لأن اسبريدها عالي,ولأن الذهب تؤثر فيه التحليل الأساسي اكثر من التحليل الفني,يعني لابد ان تتابع الأخبار الأقتصاديه بشكل دائم اذا كنت من متاجرين بالذهب,هناك متداولين يفضلون التداول بالذهب لأن من وجهة نظرهم مربح جدا

السيد الجبالي
07-20-2012, 08:19
تجاره الذهب مربحه جدا عند البعض .. وهو يتحرك بصوره جيده .. ولكن يا اخي سمعت انه محرم شرعيا
واقصد ان تجاره الذهب بهذه الطريقه محرم شرعيا .. لذا لم احاول ابدا التداول علي الذهب

amrmorasamir
07-20-2012, 16:36
أسعد الله يومكم إخوتي

لا طبعا مش افضل تجاره الذهب تحتاج راس مال كبير لكى تدخل صفقه لانه سريع جدا وكما انه يمكن تحقيق ربح كبير جدا فيه ايضا يمكن خساره راس المال فى وقت قصير جدا لذلك افضل الابتعاد عنه
وايضا سمعت كثيرا ان التداول على الذهب والفضه والمعادن حرام

EngAhmed
07-21-2012, 02:05
والله انا اول مرة اعرف ان التجارة فى المعادن حرام مع انى بفضلها لان مكسبها سريع اووووووووووووووى وكبيييير

MrSniper
07-21-2012, 02:11
اضن ان تجارة الدهب هي تجارة مربحه
لكن القليل من يفهم بالدهب او يتخوف من المتاجرة فيه
لأن الاغلبيه يفهمون فقط في العملات

theozo
07-21-2012, 02:26
أسعد الله يومكم إخوتي

يا اخي تجارة اي سلعة مثل الذهب او البترول او غيرها محرم لانها تجارة غير حاضرة علي عكس العملات فهي تحارة حاضرة و الله اعلم

Noah
07-21-2012, 03:10
الاتنين كويسين ولكن الفكرة انا لذهب يحتاج الى راس مال كبير جدا ولكن العملات العادية لا تحتاج الى نفس راس المال الكبير الذى تحتاجه الذهب لانا لاسبريد علىا لذهب كبير وغير ان تحركات الذهب عالية جدا

waleed adel
07-22-2012, 02:24
لا اتاجر بالمعادن كالذهب والفضة وكذلك البترول لوجود فتوى تحرم المتاجرة بهم
انصحك بالمتاجرة في العملات والله اعلم

msh3egy
07-22-2012, 05:19

madman
07-22-2012, 05:50
:لا العس صحيح يسيدى هل تعتقد أن تجارة الذهب أفضل من تجارة العملات

zahran
07-22-2012, 05:52

بص يا باشا هى الفكره مش فكره ان المعادن عاليه الاسبريد . بص يا سيدى اى نعم دا تداول ومضاربه زى ما احنا عارفين
بس اما نبقى بنشترى حاجه او نبيعها نبقى عارفين ايه الاليه اللى ماشيه بيها عشان متبقاش فيها شبهه حرام برضه
انت اما بتشترى دهب او بتبيعه .. هل فعلا فى دهب انت اشتريته ولو طلبت الدهب اللى انت اشتريته دا هيبقى موجود..؟؟

abdellatif2013
07-22-2012, 08:05
المتاجرة فى العملات افضل من المتاجرة فى الذهب او السلع عموما
بكل صراحة انا عضو جديد ليس في المنتدى فقط بل في تجارة الفوركس و لازلت اتعلم

elkorashe
07-22-2012, 08:11
والله صراحة انا حتى الان لم اجرب المتاجره فى الدهب وكمان سمعت انه فيها شبهة حرام وربنا يبعدنا عنه باذن الله بس صراحة ممعيش نص الحرمانية بتاعته بس هادور عليه

forex4ever
07-22-2012, 08:43
الذهب والفضة والبترول والسلع كل دوول لازم يكونوا موجودي حقيقة وليس فقط رمز على الكمبيوتر
والاصل في التجارة الحلال لك فيه بعض الاشياء اللي عليها شروط للتجارة
وحتى لو اختلف العلماء واختلفت الفتاوي اعمل اللي يريح قلبك وتطمن انه صح

alkatom
07-22-2012, 11:23
تجارة الذهب هي جميلة ومربحة جدا ... ولكن ما يعاب عليها وسبب عزوف معظم التجار عن التعامل بها
كون التعامل مع الذهب والفضة والبترول محرم شرعا

magic777
07-22-2012, 17:58

هيا تحركاتهم فعلا عاليه خاصه النفط لكن فيهم ميزه رائعه لاحظتها وانا بحلل شارتاتهم انهم بيحترموا التحليل الفني
بطريقه دقيقه وخاصه الترندات والكسر الوهمي ليها بيكون نادر جدا معاهم
ولكن طبعا لم اتداول عليهم على الحقيقي

ehab
07-22-2012, 18:35
انا ارى ان المتاجرة فى العملات افضل من المتاجرة فى الذهب او السلع عموما ولكنى ارى ان هذا افضل واريح للمتاجرين بالتاكيد

كلام كويس بس بيقولو الدهب حرام بس مش عارف لية طب مهو فية محلات بيتتاجر فى الذهب
وواخده تصاريح وكدا طب حرام لية ارجو الافادة وتقبلو مرورى

pimo
07-22-2012, 19:16
لا اتاجر بالمعادن كالذهب والفضة وكذلك البترول لوجود فتوى تحرم المتاجرة بهم
انصحك بالمتاجرة في العملات والله اعلم

اذا كنت متاكد من تحريمها انصحك ان لا تتعامل معها ولكن انصحك ان تتابع اسعارها وحركاتها والاخبار المتعلق بالمعادن لان اسعرها تؤثر بنسب متفاوت علي حركة العملات

mohamed1happy
07-23-2012, 17:00
بص انا لا اتاجر بالدهب او البترول لاني سمعت فتاوي كتير تقول انها حرام شرعا
لكن من حيث المكسب والخسارة فانت لو راس مالك كبير تقدر تخش علي الدهب وتكسب كتييييير لكن متنساش انك ممكن تخسر برضه كتييييييير

mohamed saad
07-23-2012, 17:05
التجارة بالذهب والسلع كفوركس حرام حرام حام لانك لا تملك هذه السلعة اما العملات فأنت بالفعل تملكها لانك تغير ورق بورق وانا اقول امامنا الكثير من العملات وبها الخير الكثير لماذا نقحم انفسنا في شيء عليه شبهة فيجب علينا ان نبتعد عن الشبهات حتى نسلم وانا والله اعلم اشخاص تاجروا على السلع وخسروا الكثير ولما بعدوا عنها وتاجروا ع العملات ربحوا

mido75
07-23-2012, 17:08
و الله اعلى و اعلم بها شبهة
والافضل البعد عن الشبهات
و لكن يجب متابعتها و متابعة الاخبار المتعلقة بها لتأثيرها على العملات

havic
07-23-2012, 17:18
بالنسبة لي انا تعاملة مع التداول بالدهب مئات المرات الا اني خسرت الكثير
ولم اجد سوى بعض الازواج اكثر استقرارا اتداول بهم

assidi saber
07-23-2012, 17:32
لا اعتقد ان تجارة الذهب افضل من تجارة العملات لان تجارة العملات هي الاكثر تذبذب في السوق

blonur
07-23-2012, 17:32
أسعد الله يومكم إخوتي

سمعت كثير من الفتوى أن المتاجرة في البورصة كلها حرام إلا المتاجرة في العملات لأن الوحيدة لا تكون فيها زيادة في المال المستتمر إلا إذا فتحت عملية اكتر من يوم فإنك سقطت في المحضور

ehab
07-24-2012, 16:37

طب امال المحلات الصاغه الى بتتاجر فى الدهب دى حرام برضو والا حلال
اشمعنى فى الفوركس حرام نفسى افهمها ولو فية حديث ياريت نشوفة والاكل شيخ بيحرم ويحلل بمزاجو

goggo
07-24-2012, 17:27
انا افضل التجارة في العملات افضل من السلع و المعادن لاني سمعت انها حرام وهناك من يقول لا و لكن من الافضل الابتعاد عن الشبهات و عندك المنصة فيها من الازواج ما يكفي و يزيد

msh3egy
07-24-2012, 17:31

منصور
07-24-2012, 18:32
اخي الكريم عن واقع تجربة الدهب والبترول من اخطر ما يكون سلاح ذو حدين اما الربح السريع والكبير او خسائر ضخة لو قدرت تعمل كونترول علي الموضوع اكيد هيكون الدهب والبترول افضل من العملات ولكن هناك فتاوي تحرم العمل عليهم

kanzsea
07-24-2012, 18:39
تجارة الدهب تجارة مربحة جدا بس اللى يشتغل فية لازم يكون واثق جدا من صفقاتك
لانة اسرع حاجة بتصفر الحساب فى ثوانى

alkatom
07-24-2012, 18:46
طبعا جربت تجارة الذهب على الحسابات التجريبية .... وبغض النظر عن كون السبريد عالي فإن الذهب يتحرك بسرعة بحيث يغطي قيمة السبريد بكل سهولة
ومع ذلك لا أتاجر به على الحقيقي لأنه محرم شرعا