PDA

View Full Version : يااخوة ارجوا ان تجيبوني

Pages : [1] 2 3 4 5 6 7

منور
06-14-2013, 21:16
السلام عليكم
كثيرا ما اجد الاخوة في المغرب العربي يسالون عن شرعية الاموال المسحوبة من الفوركس في دولهم وانا مثلهم.
هل من خبير يفسر لنا الامر والله اننا نخشى ا نكون في وضع لا يسمح به القانون في خصوص هذه الاموال وانتم تعلمون الفرق بيننا وبين الغرب المتحظر ارجوا الرد الشافي ليس ظنيا وشكرا سلفا

hebkar
06-15-2013, 13:37
عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
لا تقلق اخى العزيز لابد ان هناك من يحول كيف يكون التحويل ممنوع
تمنياتى لك بالتوفيق

رفيق محمد
06-15-2013, 13:51
التحويل مش فى عليه مشاكل
ناس بتقدم خدمة وبيخصمه تمن خدمتهم من فلوسك اية الشبهة فيها
بالتوفيق يا اخى واعمل ربح الاول

tamador
06-15-2013, 13:57
مرحبا اخي
توكل على الله وابعد عنك القلق لأن الفوركس يعتبر فرصة ومتعة لكل شخص
وبالله التوفيق

amr elking
06-15-2013, 14:42
لاتخاف اخى الكريم لايوجد حاجة اسمها غير قانونى انت تتاجر بالعملات وهذا غير محظور اتمنى
لك الحظ السعيد وعليك بالمصابرة عند متاجرتك

nidal107
06-15-2013, 14:44
السلام عليكم في الحقيقة موضوع مهم نرجو من له
معلومة حول هذا الموضوع أن يساعدنا

hemwahdan
06-15-2013, 14:49
علينا ان نستفسر هذه المشكلة

Mr.Kareem
06-15-2013, 14:51
اعتقد حضرتك تقصد مشروعية سحب ارباح من التجارة بالفوركس وان كانت حلال ام حرام انا قرات فتوى على احد المنتديات بجواز العمل والرح من الفوركس وطلبت من ادارة المنتدى رفع فتوى تفيد مشروعية الفوركس تكون موثقة من دار الافتاء ولا توجد قوانين تمنع العمل بالفوركس ....... احترامي لك

ashrafabdelbary
06-15-2013, 14:56
اخى الكريم قم بالدخول الى شركة انستل فولركس زطلب حساب اسلامى
فهو خالى من الفوائد و المعاملات الربوية

محمد-يوسف
06-15-2013, 15:05
السلام عليكم هناك خلاف بين المدارس الفقهية حول الرافعة المالية لانهم يعتبرو الرافعة
المالية قرض جر منفعة ولكن العلماء الاخرين يقولو انه لا دليل على انه قرض

samoul
06-15-2013, 15:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الاخ الفاضل
انا يتعزر عليا التوصيل للرد المطلوب ولكن ان شاء الله سوف استفاد
كثيرا من الردود مثل وشكرا لكم جزيل الشكر

dodovedo
06-15-2013, 15:25
اخى الكريم
الموضوع ده اختلف فيه العلماء
واحنا فى انتظار اى دار افتاء يجاوبنا باذن االله
تقبل احترامى

mohamed_reda1987
06-15-2013, 15:51
طالما حسابك اسلامى اخى لاتقلق فالاخوه واضعين كذا فتوه تبيح الاموال الناتجه من الفوركس

forex24day
06-15-2013, 16:05
ياباشا سؤالك بيدل على انك راجل محترم ولا تقبل الحرام
وانصحك انك تسال شيخ بنفسك للتاكد

محمود الجمل
06-15-2013, 16:30
اخى انا مش عارف والله
يارب نلاقى حد يرد علينا احنا الاتنين

salma saad
06-16-2013, 02:43
انا فاهمة قصد حضرتك وانا فعلا فكرت فى الموضوع ده كتير
ولكن لم اجد له حل غير ان ممكن السحب عن طريق بطاقة انستا مافيهاش مشكله لانها بسعر البنك
اما البنوك الالكترونيه فهى تتعامل بسعر السوق السودا وده اعتقد انه حرام

msrawey
06-16-2013, 02:46
عليكم السلام و رحمه الله و بركاته
اخى الكريم لا اظن ان هذا الموضوع يؤدى الى
القلق فقط استعن بالله

hicham07
06-16-2013, 03:01
اخي انا من المغرب و او اكيد لك انهو ليسة هناك اي مشكل
كما اني اعرف ناس بيسحبون الاموال من الابناك الالكتونية الى بلدان الجزائر
اخي توكل على الله و لا تخشى شيئ

maged mohamed
06-16-2013, 06:28
بسم الله الرحمن الرحيم
السوال مش من المغرب بس السؤال من كل بلاد العرب لانهم يفضلوا التعامل فى المال الحلال
وشرعى لذلك يطرح السؤال لكن من المتعارف علية ان العلماء الى الان مختلفين فى تحديد ان
الفوركس حلال ام حرام واختلاف ائمة رحمة الى ان يثبت الحرام فنتوقف على الفور

sarita
06-16-2013, 11:24
التحويل لا يوجد فيه مشاكل ابدأ بتحقيق أرباح و لما توصل لسحب
تجد كل شيء عادي و بلا مشاكل.

forex24day
06-16-2013, 11:34
لو حضرتك بتتكلم عن المصدر فاعتقد ان شركات الفوركس
مصدر عادى لا تقلق منه واى بنك يقبل التحويل

brahimalioua2013
06-16-2013, 13:45
اخي تعلم وابدا في تحقيق الأرباح وعندما تصل إلى
السحب إن شاء الله ستجد كل شيئ على ما يرام تكبل إحترامي

نيو بيكو
06-16-2013, 13:50
وعليكم السلام الموضوع سهل ان
شاء الله ولا تقلق وستجد حلا لهذا الموضوع

ربا محمد سعد
06-16-2013, 13:58
انا اعتقد انه لا مشكلة فى عملية تحويل الاموال المكتسبة من هذا المجال
بل بالعكس فأن دخول العملة الصعبة الى الدول العربية المنهكة اقتصادياً ينعش الاقتصاد فلماذا المنع اذاً ,,,,

soooonor
06-17-2013, 02:59
اللى فهمته ان حضرتك بتسأل عن شرعية الفوركس عموما .. شوف فيه فتاوى كتير بتحلل الفوركس و الربح منه و فيه كمان فتاوى من دار الافتاء

حاول تبحث عنها و تطلع عليها حتى يطمئن قلبك

lofisam
06-17-2013, 04:04
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
لاتخف اخي الفوكس تجارة قانونية و متداولة عبر العالم
اما بخصوص سحب الاموال فيمكنك السحب الى حساب بنكي خاص بك او عن طرق بطاقة ماستر كارد انستا بدون قيود او خوف

msrawey
06-17-2013, 04:19
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاه على النبى اشرف المرسلين

لا تقلق اخى و توكل على الله فهى انشاء الله حلال :)

mostafa me
06-17-2013, 04:21
اخى لايوجد اى شبها على السحب من الفروكس لتقلق
وهناك فى شركة انستا فروكس يوجد حساب اسلامى خالى من الفوائد الربوية
ومافيش حد بيعمل لحد حاجة ببلاش الى هيحولك الاموال بياخد نسبة على دة
تقبل مرورى

saad alsayed
06-17-2013, 05:00
تحيتى لك اخى العزيز لا تسمع لهذه الكلمات فسوق التداول فى العمله قنونى ومتاح فى كل الدول العربيه انتا على الطريق الصحيح ما دمت لاتضيع وقت هباءا استمر فى طريقك وانتا سوف تحقق كل مرادك وليس هناك ما يسمى بعمليه النصب طالما تتعامل مع شركه صادقه وفى نقطه الحلال والحرام فلقد سمعت ندوه من احد المحاضرين الممتازين ان هذا ليس حراما ولو بتتعامل مع شركه انستا فوركس فامامك ان تختار حساب اسلامى وهو شرعى تماما

---------- Post added at 04:00 AM ---------- Previous post was at 03:56 AM ----------

لا تخف اخى الكريم فمن سؤال احد المحاضرين المتميزين فى مجال الفوركس قال انه لا يوجد فى هذا المجال ما هو حرام شرعا وانتا تستطيع ان تفتح حساب اسلامى لو انك تتعامل مع شركه انستا فوركس

rosha88
06-25-2013, 19:35
السلام عليكم
ان كنت تسأل عن شرعية الفوركس
يمكنك الاطلاع على الفتاوى فى هذا الموضوع
والتقرير بعدها
تقبل مرورى .....

h0da
06-25-2013, 20:44
هو الموضوع ده ممنوع فى الشركات على ما اظن
لكن عن طريق النت مافيهوش اى مشكله .. وياريت لو غلطانه حد يصححلى :)

ahmedforex007
06-25-2013, 20:47
انا اعرف الكثيرين من دول المغرب العربي الذين يقومون بتحويل اموالهم اما علي البنوك الالكترونيه او باستخدام الماستر كارد ولا يوجد هناك اي مشاكل من اي نوع..ارجو ان يرد عليك احد الاخوه الاعضاء من المغرب العربي حتي تكون اجابته مؤكده بالنسبه لك

2x1
06-25-2013, 20:51
اخي طيب اية اللي هيمنع يعني واية دخل القانون بالعكس اعتقد ان الفوركس زية زي اي مجال ربحي عالانترنت واعتقد بردة ان فية ناس من جميع الدول العربية حتي فلسطين او السودان من هم يعملون في المجالات الربحية المختلفة عالانترنت فلا تقلق فاكيد ليس هناك اي مسالة قانونية

ميدو1938626
06-25-2013, 21:05
من قال لا اعلم فقد افتى

hichem9
06-26-2013, 02:01
طالما حسابك اسلامى اخى لاتقلق فالاخوه واضعين كذا فتوه تبيح الاموال الناتجه من الفوركس
التحويل لا يوجد فيه مشاكل ابدأ بتحقيق أرباح و لما توصل لسحب تجد كل شيء عادي

rachidmarocain
06-26-2013, 02:04
السلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته
أخي هنالك عدة مواضيع تأكد أنها حلال وكذلك في أخ حاط إتبات من الأزهر
إنشاء الله كل الخير و البركة بالتوفيق

Jek_So
06-26-2013, 02:08
المتاجرة بالعملات الأجنبية حلال يا أخي فهناك حساب إسلامي وليس به اي فوائه أو ربا
لكن المتاجرة بالذهب والفضة والمعادن مشكوك فيها لذلك من الأفضل الإبتعاد عنها

انا وعد
06-26-2013, 02:20
انا الا اعتقد ان فى حاجه تمن من تحويل الفلوس مفيش قلنون يمنع هذا انا اعتقد ذلك والفلوس ليسه عليها اى مشاكل لذلك كان مطمان

رفيق محمد
06-26-2013, 02:39
لا تقلق يا اخى مفيش ضرر من سحب الاموال من الفوركس
واتمنالك الربح الوفير ححتى تحق المال وتكسب وتسحب

eletrebi
06-26-2013, 03:00
والله انا محتار فى سؤالك
مش عارف , انت بتسال عن شرعية الفوركس ولا بتسال عن قانونية الفوكس
بس انا هحاول ارد على السؤالين ... ؟
بالنسبة لشرعية الفوركس .. فلا اعلم لانى لست اهل لذالك , فيوجد من اهل الفتوى من يفتى بحلال الفوركس ومنهم من يفتى بحرامة .. اذا .. الفتى الاخير لترجع لقلبك
بالنسبة لقانوينة الفوركس .. الفوركس قانوى فى مصر والوطن العربى ولو فاكر ان البونص الى بتاخدة من المنتدى هنا سرقة ولا حاجة .. احب اقولك انة طبعا مش سرقة
انا حاسس انك فاكرنا هنا جاين نسرق بنك هههههههههههههههههه عشان كدا بقولك اطمن احنا مش حرامية ولا لصوص
احنا بنشتغل فى المنتدى وبناخد مقابل شغلنا وتعبنا بونص بنتاجر بية وبنحقق ارباح ونسحب الارباح دى
تقبل تحياتى

amira
06-26-2013, 03:21
مفيش اى شبهه ان شاء الله سواء في العمل في الفوركس قى تجارة العملات
او في تحويل الاموال من الفوركس
توكل على الله

kadimessi
06-26-2013, 03:33
يا أخي الفوركس ربما هو غير معرف أو مقنن عندنا فهو أشبه بحرفة أو هواية يحترفها بعض الناس المتشعبين في البحث مثلي ومثلك فمثلا أنا أذهب لبائع البقالة عندنا وأقول له يجب أن نعمل كشريكين فيقول أنا موافق ولكن في ماذا أقول نبيع ونشتري العملة فيجيبني هو لا الصرافة مسموحة للبنك فقط فأقول أنا بدوري لا بل في الفوركس فيبادر هو بالسؤال وما هو الفوركس يا حبيبي فأقول السوق العالمية للتبادل فيضحك هو ويقول وأين أنت من السوق العالمية وضخامته ويزيد وماذا تستلزم هذه التجارة سفر والى غير ذلك فأجيبه أنا لاحاسوب جيد نوعيا وأنترنت فيحمل هو قارورة مشروب فارغة ويجري ورائي حتى أصل الى بيتنا مذعورا وهو يقول أنت تؤمن بالخرافات ومن أين تأتي برزقك من حاسوب جيد نوعيا وخط أنترنت هههههه وأنا واقف يوم كامل في دكاني ويارب أقشر تفاحة أسترزق منها ههههه كاذب .....هذا هو الفوركس في بلدنا يا أخي وبخصوص السحب يجب أن تجد طريقة فالسبل قليلة يا اما بالماستر كارد من ماكينة المطار الدولي أو في ديدوش مراد بالعاصمة .....فاعمل واسحب نقودك ولا تخف فلن يحسوا بك أبدا وأنظر الى شرعية الفوركس في الاسلام فقط

noha zaki mohamed
06-26-2013, 03:56
عليكم السلام ورحمه الله وبركاته انا اظن انه متاجره يعنى فيها مكسب وخساره ممكن نخسر ونكسب فالله عز وجل محرمش المتاجره بس تكون المشروعه واحنا هنا مش بنغضب الله لانا بنتعب وفيا فينا بيتعب كتير جدا ومش بيكسب فا عشان كده ممكن نقول انه مشروع لانه متاجره والله اعلم

---------- Post added at 12:52 AM ---------- Previous post was at 12:48 AM ----------

لا طبعا مش ممنوع لان فيه كم شركه انا عارفها بتتعمل فى موضوع الفوركس فا بقى عن طريق النت والشركات فا مفيش اى مشكله فى الشركات كمان

---------- Post added at 12:56 AM ---------- Previous post was at 12:52 AM ----------

انا اعرف اصدقاء كتير تعملوه مع الفوركس وحولوه المبلغ عادى جدا فالفوركس امان جدا المصدر عادى واما حكايه بنك وتحويل فا تحويل بسهوله بس الوقت طبعا فى التاكد من المبلغ والحساب والاسم

nader
06-26-2013, 05:08
اخي الفاضل سؤالك مشروع
لكن انصحك ان لا تضيف سؤال يبعدك عن تعلم الفوركس والاستفادة منه
ما لاتقبله دولنا هو ان تحول العملة الاجنبية وتقنن سحبها وبشدة
لكن ان تدخل ومن مصدر معروف سلفا فهدا لا ضرر فيه
ولا احد سوف ياخد منك حقك
بالتوفيق

mai66
06-26-2013, 05:30
ان شاء الله حلال يا اخى
المفروض السوق مخلوط باموال كتير حتى لو فيها بعض فلوس فا بتتخلط وانت بتتعب بيها ومتعرفش هى حلال ولالا لاكن انت من حقك تاخد المكسب

محمد رجب
06-26-2013, 05:42
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم الفوركس صدرت بخصوصه بعض الفتاوي والتي حللت التعامل في العملات فقط فيه لكن اي سلع كالذهب والفضه وغيرة مرفوضه من اغلب العلماء ارجو ان اكون قد افدتك

aliahamed8686
06-26-2013, 06:10
حتى الان لم يتم الصل فى اموال الفوركس لكن انا قرءات فتوى بان الفوركس حلال
ولكن لابد من فتح حساب اسلامى

jehadmu
06-26-2013, 06:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الامر يحتاج فعلا لتوضيح
ولكن ارجوا ممن يريد التوضيح ان يكون مبني على الشريعه وليس اجتهاد

ramio
06-26-2013, 07:12
السلام عليكم و رحمة الله و براكاته
و الله يا اخي انا لست خبير اسف
سلام

mohamed61172
07-04-2013, 16:24
والله يا جماعة احنا لانقدر علي ان نفتي ونقول اي شئ لو عاوزين اسالوا اهل العلم افضل

mmesho
07-04-2013, 17:08
السلام عليكم
كثيرا ما اجد الاخوة في المغرب العربي يسالون عن شرعية الاموال المسحوبة من الفوركس في دولهم وانا مثلهم.
هل من خبير يفسر لنا الامر والله اننا نخشى ا نكون في وضع لا يسمح به القانون في خصوص هذه الاموال وانتم تعلمون الفرق بيننا وبين الغرب المتحظر ارجوا الرد الشافي ليس ظنيا وشكرا سلفا

البورصه هى تجارة
بيع وشراء
ويوجد بها مكسب وخساره
ولا اعتقد انها حرام
ويوجد من المشايخ من حللها ومنهم من حرمها
والله اعلى واعلم
تحياتى ,,,,

forex4
07-04-2013, 17:53
اخى الكريم
من الناحية الشرعية فكثير من العلماء قد اجازوا العمل
بنظام الهامش ولكن بشروط اما الناحية القانونية فكثير
من الدول العربية لاتعترف بمشروعية الفوركس

meral
07-04-2013, 18:11
السلام عليكم
من ناحية قانونية فليس
عليها غبار ومن ناحية
هناك فتاوى منها ما تحلل
ومنها ما تحرم على حسب الامتيازات

Dahaito
07-04-2013, 20:11
ان كنت تسأل عن شرعية الفوركس فأنا لااظن ان هناك من لازال يحرم الفوركس
فهناك فتاوي كثيرة حللت الفوركس من علماء كثر
السلام عليكم

riadh1000
07-04-2013, 20:16
من الناحية الشرعية اخي فهناك عديد الفتاوي التي تبيح تجارة الفوركس ولعل ابرزها فتوى الازهر الشريف وهي موجودة في المنتدى ويمكنك الاطلاع عليها اما من الناحية القانونية فالفوركس منتشر بكل انحاء العالم اي انه ليس محظور هناك فقط بعض الشركات التي لاتتعامل مع دول محددة وهذا يمكنك ان تعرفه قبل فتح حساب اما تحويل الاموال فليس مشكلة مع تعدد الاساليب

nassr15
07-06-2013, 05:16
لا تقلق أخي في مصر الموضوع عادي جدا لأن في وسطاء كثير للبنوك الألكترونيه وهتلاقيهم علي النت ومعروفين فمتخافش من حاجه لأن ماحدش ليه عندك حاجه

Eng_Amr
07-06-2013, 08:03
السلام عليكم
ليه يا اخى مفيش اى مشكله فى التحويل مش حرام ابدا انهم ياخدوا فلوس على ده
اما دفع فوائد التبييت هذا فقط الحرام
مشكور اخى الكريم

nader95
07-06-2013, 08:17
لقد وجدت هذه الفتوى والله أعلم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالأصل أن بيع وشراء العملات بغرض الاتجار جائز إذا تم فيه التقابض في مجلس العقد، وخلا من الغش والتدليس ونحوهما، ويشترط لصحته عدم إجراء الصفقات عن طريق البنوك الربوية لما في ذلك في التعاون معها، وإقرارها على العمل الذي تقوم به، وقد قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}، ولك أن تراجع في حكم التجارة عبر البورصة فتوانا رقم: 3099، وحكم الشراء عن طريق المارجن (margin) فتوانا رقم: 7770.

وهذا الوسيط الذي ذكرت أنه يدعمك مالياً، قلت إن طريقة دعمه لك هي أن يعطيك مثلاً نظير كل 1000 دولار رافعة مالية تصل لـ 100000 دولار، أي أنه يشترط لدعمك وجود مبلغ مسجل في حسابك عنده ليكون دعمه لك متناسبا مع ذلك المبلغ، وأنه يأخذ على كل عملية بيع أو شراء نسبة محددة يربحها، وهذه الطريقة قد تضمنت محظورين هما كون قرضه لك مشروطاً بأن تودع عنده مبلغاً، أي بأن تقرضه أنت قبل أن يقرضك، وهذا هو ما يسميه أهل العلم أقرضني وأقرضك وهو حرام، كما أن المقرض ينتفع بالنسبة التي يربحها منك عند كل عملية بيع، وهذا هو المسمى بسلف جر منفعة، وهو حرام أيضاً.

وإذا انضاف إلى ذلك خلو العقود من التقابض الحقيقي في مجلس العقد -كما هو حال هذه السوق- وكونها (أي الفوركس) لا يؤمها في العادة إلا المرابون، كانت هذه ظلمات بعضها فوق بعض، وعليه فواجبك أن تبادر إلى الانسحاب من هذا العمل وتتوب إلى الله مما مضى من ممارسته، وتعقد العزم على عدم العودة إليه.

وإذا كنت مضطراً إليه في ظروفك الحالية ولم تجد غيره، فإنه يباح لك حينئذ من باب أن الضرورات تبيح المحظورات، ومتى استغنيت عنه وجب عليك تركه لأن الضرورة تقدر بقدرها.

والله أعلم.

shawa99
07-08-2013, 11:15
مش شايف اي مشكلةانت بتتداول في مواقع عالمية
و الفوركس شيء معترف به في معظم مناطق العالم

mohamad ebrahim
07-08-2013, 12:15
السلام عليكم اخى

انا لا اعرف الاجابة لأنى جديد فى هذا المنتدى

وارجو ان تكون قد توصلت الى حل

وبالتوفيق يارب

Pepsi
07-08-2013, 18:55
لم اجد فتوى ان تحرم الفوركس الى الان
وماقصورو الخوان معك وبالتوفيق
والسلام عليكم

mahmoud11
07-08-2013, 18:59
السلام عليكم
الفوركس ليس له دعوه بالدين اخى العزيز لانه عمل وتاخد مقابله مال مقابل تعبك وليس حراااااااااام :)

siafari
07-11-2013, 21:23
لا يوجد اي مشكل اخي الكريم اسحب كما انت عايز بتوقيق لك اخي الكريم

zikoalonso
07-11-2013, 21:24
السلام عليكم.... وجود رأس عاليا للشمعة تمثل أعلي سعر و رجل تمثل أقل سعر للسهم في هذه الفترة ولكن الرأس والرجل طول كل منهما ليس كبير دليل علي أن السعر لم يعلو كثيرا عن سعر الإغلاق ولم ينزل كثيرا عن سعر الافتتاح دليل علي تداول منتظم للسهم والمشترين مسيطرين علي التداول ويدفعوا بالسهم للارتفاع من أول الشمعة إلي أخرها ...

khaled saad
07-11-2013, 21:33
تستطيع السحب الاموال من الفوركس ولكل شركة تضع شروط للحسب او طرق عديدة للسحب منها السحب عن طريق الفيزا او التحويل البنكى او تحويل بايبال او تحويل مونى بوكرز

kari
07-12-2013, 01:15
الحقيقة انني قرات الكثير من الفتاوي التي تؤكد شرعية الفوركس
لذا يجب علينا ان نكون اكثر حزما في التحليل وان نبذل مجهود في الاموال التي نربحها

mohamed2005
07-12-2013, 02:32
حسب رأيي عادى و ما في مشاكل

amr002
07-12-2013, 02:41
مشكورين بجد ياجماعه على كل اللى انتم مقدمينه لينا ده لزيد من خبرتنا فى التداول على الفوركس

domadoma
07-12-2013, 02:48
الفوركس طبعا حلال ميه الميه والدليل انك مش عارف انت هتكسب ولاا هتحسر والمكسب او الخسارة هتبقى كام وده من شروط المتاجرة الاسلاميه زى البنوك الاسلاميه تمام

mohamed ebrahim ahmed
07-12-2013, 02:56
انا لا اظن ان هناك شبهة حرام . فالموضوع عبارة عن عمل مقابل اجر

rsfbg2010
07-12-2013, 03:04
السلام عليكم جميعا
اخى العزيز لايوجد مشاكل من سحب اموالك من الفوركس
فى الدول العربيه فالفوركس معروف فى دولنا وليس هناك مايمنعه

ali2000
07-28-2013, 05:15
اخي انا سمعت الكثير من علماء الدين حللو الفوركس وهذا ما جعلني اتوجه له لأنه حلال العمل فيه وسحب الارباح

SheShe
07-28-2013, 07:24
السلام عليكم
هو لو مخالف للقانون وشركه كبيره زاى كدا اقل اجراء هيتاخد قصادها وقف التداول فيها ووقف المنتدى وكل حاجه وهيتعرف لكن شركه انستا فوركس مصدره قانونيه ومفيس حاجه خلاف فيها انا بقالى كتير فيها والموضع مش كدا خالص اتمنى اكون وصلنى الكلام صح وتقبل مرورى

monira salah
07-28-2013, 08:11
السلام عليكم

السلام عليكم

لا طبعا التحويل مفتوح فى اى بلد تقدر تحول الفلوس بس بيبقى فى نسبةبيخدوها بس يعنى مش بيحولو لله وللوطن

Md.Morsy
07-28-2013, 12:15
السلام عليكم
مفيش اى شبهه ان شاء الله سواء في العمل في الفوركس قى تجارة العملات
او في تحويل الاموال من الفوركس
اتوكل على الله

محمد رجب
07-28-2013, 12:16
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي الكريم جزاك الله خير علي موضوعك الكريم والله ييا اخي اختلف الاقوالفي ذلك الموضوع وربنا يحلل مالنا ويوفقنا للخير

marach
07-28-2013, 13:15
لوكان غير قانونى لماذا العلماء المسلمين الذين اقرو بشرعيته الذينية
لم ينكرو شرعيته الدولية وشكرا

waleedhafez
07-28-2013, 13:23
توجد فتاوى كثيرة بتقول ان تجارة الفوركس ليست عليها حرمانيه
وفى النهايه حاول ان تسال نفسك وتكون مقتنع باللى انت بتعمله

hiya01
07-28-2013, 13:43
السلام عليكم انا من المغرب يمكن لك سحب المبالغ بدون مشاكل عن طريق البنك بتوفيق لك

BISOBISO
07-28-2013, 13:54
بسم الله الرحمن الرحيم
الله اعلى واعلم بس ان شاء الله التحويل موجود انا عندي امل في شركه انستا فوركس وهتكون ان شاء الله فيه مصدقيه ..
تحياااتي بالتوفيق ان شاء الله ...

emad64
07-28-2013, 14:15
عزيزي انت خلطت بين القانون والشريعه من الناحيه الشرعيه فاكثر العلماء افتوا بشرعية التجاره بالعملات اما من الناحيه القانونيه فلماذا لاتقبل دول المغرب بادخال الاموال المحوله من قبل شركات الفوركس اذا كانت غير مخله بالقواعد العامه للدوله

azerty
07-28-2013, 19:58
السلام عليكم/
أخي ان كنت تسأل عن شبهة تحريم الفوركس فأغلب الفقهاء يحرمون التعامل بنظام الهامش وهناك من يجيز الامر ان كان الحساب اسلامي./
وان كنت تسأل عن منع دول المغرب العربي لاستيلام أموال من الشركات الاجنبية ومنها شركات الفوركس فالامر غير ممنوع لكن أغلبها يضع عراقيل للايداع حتى لا تخرج الاموال الى الخارج./
بالتوفيق

mohamed djat
07-28-2013, 20:16
يا اخي لللاسف لاراي لي في هذا المضوع و اتمنى ان تجد
من يجيبك على سؤالك.

abugoad
07-28-2013, 20:38
بالتأكيد بإمكانك السحب إلى البنك الارضي أيضاً والإيداع أيضاً فهي تجارة أصبحت معروفة
ومدرجة في التحويل الدولي

john.milou
07-28-2013, 21:27
السلام عليكم
نعم هي البلدان لا تسمح به
و لكن لا تحول الاموال من المنصة الي بنكك مباشرتا
قم بتحويلها الي بنك خارجي و من ثم الي بنكك
هكذا لن يقضو لك شئا

bahgat
07-28-2013, 22:07
السلام عليكم يا اخي والله بالنسبة لانها قانوني او لا فان القانوني قانوني اي ان الحكوممات لو تمنع ذك ما استمر كل هذا الوقت ونجح كثيرا هكذا ومن ناحية انها شرعية فهي شرعية ولا تحريم فيها ما دام الحساب اسلامي

sayed taha
07-28-2013, 22:21
اخى الكريم
اذا كان السؤال عن الشرعية الدينية للفوركس فلقد التحقت بة بعد ان اطلعت على العديد من الفتاوى اللتى تجيز المتاجرة فى الفوركس اما المشروعية القانونية فكل بلد لها حد اقصى من التحويل فى المرة الواحدة تسمح بة دون الافصاح عن مصدرة و هذا المبلغ فى مصر كبير فالعملية هى عملية عمل حوالة مالية من يلد الى اخر و اعتقد لا يوجد شيهة قانونية

crazy
07-28-2013, 22:44
لا التحويل ااموال اللي ربحتها من الفوركس الي بلدتك مافيهاش اي مشكله
انتي بس حتفتح حساب في البنك وتحول الفلوس عليه مقابل عموله البنك مقابل التحويل فقط لاغير

رياض
07-29-2013, 02:31
شكرا اخي الكريم ان التحويل يوجد عليه مشاكل عديدة

zikoforex
07-29-2013, 02:33
السلام عليكم ورحمة الله...
يا اخوتي الافاضل لا اخفي عليكم
تخوفي لانني فعلا سمعت علماء يحللون اموال الفوركس لكني في المقابل سمعت علماء يحرمون وهذا ما جعلني في حيرة كبيرة من امري

joker7diaa
07-29-2013, 02:42
بخصوص المال الذي تسحبه لا احد له عندك شيء انت حر
لاكن بخصوص الشرعية انا مش راح افتي لاكن الفتاوي في المنتدى كثيرة يمكنك الاطلاع عليها
ورمضان كريم

fathov
07-29-2013, 03:11
لا توجد مشكلة اطلاقا في سحب الأرباح
و لكن المشكلة التي تعترضني أنا شخصيا في تونس هي في الايداع

ayoubsn
07-29-2013, 03:16
لايوجد مشاكل من سحب اموالك من الفوركس
فى الدول العربيه فالفوركس معروف فى دولنا

mazen2508
07-29-2013, 03:38
اخى الفاضل تحياتى
هل تقصد بالمشروعيه الحرام والحلال اذا كان هذا ماتقصده فهو حلال
اما اذا كنت تقصد بالمشروعية القانون فانا لا اعرف اقوانين فى المغرب العربي

ayman.shosha
07-29-2013, 04:13
شوف يا اخى العزيز
طالما تتعامل بنظام البونص
فلا يوجد اى محظور شرعى يشمله
فالبونص منحة لا ترد
وهى منحة لا تأخذ اعتبار المال الحقيقى
فلا تعتبر اضاعتها حتى من باب الاسراف..

ntiya
07-29-2013, 16:38
السلام عليكم الاموال اخي هي مشروعة في السوق ويمكن سحبها بشكل عادي من اي بنك تريد او بستعمال وسيط

mohamed2saeed
07-29-2013, 17:06
السلام عليكم ليس هناك حرمانية للتحويل من الفوركس والله اعلم واعلى ويمكنك السؤال اكثر حتى يمكنك الفهم والتوضيح

hearts prince
07-29-2013, 17:46
هل تقصد مشروعية الاتجار فى الفوركس ام مشروعية سحب النقود التى ربحتها من الفوركس؟

سواء تقصد هذا او ذاك والله كلنا سألنا نفس الاسئلة دى وكانت الاجابة بنعم
تقبل مرورى

ridan14
07-29-2013, 18:06
يا اخي المتاجرة بالعملات ليس بالشيء المحضور و لا تقلق نفس و توكل على الله
و ان لم تجد اي جواب يقنعك فصلي صلاة الاستخارة

mahmoudgalal
07-29-2013, 18:09
لايوجد حاجة اسمها غير قانونى انت تتاجر بالعملات وهذا غير محظور اتمنى

gamalali1979
07-29-2013, 18:52
لاتخاف اخى الكريم لايوجد حاجة اسمها غير قانونى انت تتاجر بالعملات وهذا غير محظور اتمنى

amine01
07-30-2013, 04:12
السلام عليكم نعم هي حلال ويمكن لك سحبها في اي بنك باستعما ماستر كارت الخاصة بشركة بتوفيق

zazloz
07-30-2013, 14:15
السلام عليكم الحمد لله الاموال يمكن سحبها بدون مشاكل في اي بنك من البنوك اللي في البلدان المغرب العربي بتوفيق

waleedhafez
07-30-2013, 14:18
توجد فتاوى كثيرة ظهرت بتحليل تجارة الفوركس وبعد ين شوف انت بتعمل ايه فيه بتتعب ولا انت بتقامر فيه بتبزل مجهود فيه ولا لا معرض للربح والخسارة فيه ولا كل دى الاسئله ممكن تريح لك قلبك

MAGDYABDO
07-30-2013, 14:31
لا اعتقد ان هناك شيئ قد تخاف منه فقط توكل على الله

spiderforex
07-30-2013, 15:08
يا اخي الكريم لا يوجد اي مشكل في سحب تلك الاموال بل حتى ان الدولة التي انت تنتمي اليها ستكون سعيدة ان استطعت ان تحقق ربح من هذا العمل حتى تستقطب لها العملة الصعبة بدون تعب لهذا لا تخشى من اي متابعة قانونية في الموضوع لأنك لا تقوم بالسرقة

abmg96
07-30-2013, 15:10
بسم الله الرحمان الرحيم
يا أخي هناك خلاف بين المدارس الفقهية حول تحديد الرافعة المالية
لأن هناك من يقول أن ألأرافعة المالية عبارة عن قرض حسن

jerom
07-30-2013, 15:16
السلام عليكم
تستطيع ان تسحب الاموال وفي اي وقت تشاء لا يوجد مشكل

mero12
07-30-2013, 16:37
طول مانت اخى تسير
على قوانبين المنتدى والشركة انت لا تخف

اميرة23
07-30-2013, 16:42
لا طبعا الفلوس مشروعه ومش حرام لان في فتاوي كثير جدا بتقول ان التداول عادي جدا وتجارة مثل اي تجارة تانية
بس حاول تبعد عن المعادن والبترول

abdaaa
07-30-2013, 16:47
السلام عليكم ، لا تخف أخي تستطيع سحب أموالك
خصوصا إن كان لك بطاقة من أحد البنوك الإلكترونية
أو بطاقة أنستا

midouknight
07-30-2013, 16:48
السلام عليكم أخي الغالي
أضن أنا جبدات المال هي بصفة قانونية أنا من تونس

lost dreams
07-30-2013, 16:52
الفتاوى امر لايمكن ان يجيبك عنه سوى مختصين في هذا المجال ولا نستطيع ان نحكم نحن
انا انا قرات العديد من المواضيع ذات صلة واغلبها اشار الى اجازة تداول العملات والله اعلم

yadozona
07-30-2013, 17:10
السلام عليكم صديقي العزيز يجب ان تفرق
بين امرين اولا بين ماهو حلال وحرام وبين ما هو قانوني

latraaa
07-30-2013, 19:51
يا أخي الكريم، أرى أن الموضوع لا يحتاج غلى كثير من القلق، ربما المسألة كما تظن و لكن أوقل لك، ما دامت الأموال تدخل بصفة قانونية فلا خوف عليك، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

john.milou
07-30-2013, 21:05
السلام عليكم
هي غير شرعية في البلد و تصادر لو دخلت مباشرة لك ليس في المغرب فقط بل في كثير من الدول
انا احول مكاسبي من الفوركس علي بنك اجنبي ثم من هناك احولهم علي بنكي و هكذا لا ياسبونني

amalo
07-31-2013, 15:05
السلام عليكم اخي الحمد لله كل من دخل سوق الفوركس له قناعاته في دلك لدلك لااضن ان المال المسحوب فيه شك بتوفيق

sheref zakarea ahmed
07-31-2013, 15:08
الافضل بالنسبة لك فى هذه الحالة ان تطلب بطاقة انستا ماستير كارد لانها الوسيلة الانسب لسحب الربح اذا كان فى اى مشكلة من استقبال اى ربح على اى بنك عادى او حتى فيزا بنوك الكترونيا ايضا للسحب

scalper
07-31-2013, 15:21
أخي الكريم أظن أنوا مفيش
قانون يمنع الفوركس في المغرب

waleedhafez
07-31-2013, 15:25
انا لاعرف الوضع عندكم شو بيصير ولكن على مستوى العالم ككل الفوركس تجارة مشروعه
فهى ليست مخدرات او تجارة فى سلاح ولكنها تجارة مشروعه فى العملات مضاربه بها

zero kimo
07-31-2013, 15:28
التحويل مش فى عليه مشاكل
بالتوفيق يا اخى واعمل ربح الاول

sadz
07-31-2013, 15:41
السلام عليكم اخي من قال انه ممنوع ولا تشغل نفسك بهم
ليس ممنوعا ابدا انت لم تقم بالسرقة انت تتاجر فقط

ntiya
07-31-2013, 22:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الامر عجيب يا اخي بنسبة لك انت تشك في اموال الفوركس ولاكنك داخل تتعلمه

sdk001
08-18-2013, 14:32
السلام عليكم
هناك من في تونس تسلّم الأموال بعد المضاربة في فوركس
و شكرا

mohamedsaker56
08-18-2013, 15:56
يا اخي هو حلال فلاماذا الظن
و انتا فاتح حساب اسلامي
شكرا

waleedhafez
08-18-2013, 16:01
توجد الكثير من الفتاوى تؤكد انها تجارة شرعيه ولا شبهه فيها وان احتجت شىء ممكن تتصل بدار الافتاء
التابعه لكنم وتسأل بنفسكح حتىى تتاكد وافعل ما يليه عليك قلبك

forexbroker
08-18-2013, 16:02
أخي في هذه الناحية لا تقلق كل ما تحققه هو ملك لك و حق مشروع
لا يقدر أي شخص بموجب أي قانون أن يشك في شرعية الأموال المسحوبة.

hussien1010
08-18-2013, 16:39
ممكن اطلب من الاعضاء المساعده للتعامل الصحيح مع الفوركس بنجاح

---------- Post added at 01:13 PM ---------- Previous post was at 01:11 PM ----------

صحيح وان من التجاره هى شئ عظيم ومن افضل المهن دون غيرها على الاطلاق

---------- Post added at 01:39 PM ---------- Previous post was at 01:13 PM ----------

كيف وصلت الي هذا الاحتراف ؟
وهل من الممكن الوصول اليه في وقت قليل ام وقت طويل ؟

alaatreka
08-18-2013, 18:27
للاسف دار الافتاء المصرية والازهر الشريف لم يبدي رايه في مثل هذا الامر واعتقد لو طلع فتوي هيريح الناس كتير

Ahmed Dahab
08-22-2013, 20:16
اخى الفاضل التحويل يكون من خلال البك الالكترونى وبالتالى يمكنك وبكل سهولة السحب على اى بنك

kachary
08-22-2013, 20:37
لا اصن انه الفوركس حرام عموماً حدتت اختلافات كتيرة على الفوركس كما
حدتت من قبل على الانترنيت والبطاقة الاتمانية لهذا انا اميل الى مايقوله قلبي
وانا الاى انه حلال

madigaiech
08-22-2013, 20:44
السلام عليكم اخي الفاضل
انها تجارة شرعيه ليس ممنوعا هو حلال
شكرا

malak558
08-22-2013, 20:51
بصراحه مش هقدر افيدك ..الفوركس انا مقتنعه انه حلال ..بس بالنسبه للى ممنوع عنه قانونيا معرفش
وليه اصلا ممنوع ياريت تسال رجل دين تثق فيه

رفيق محمد
08-22-2013, 20:52
التعامل فى الفوركس شرعى يا اخى
فوركس العملات وانتهى المناقشة فى هذا الموضوع من زمان
الشبهة حاليا على الذهب والنفط

payza
08-23-2013, 19:25
اموال الفوركس قانونية في كل دولة يا اخي
ولا يوجد قانون يحرم الفوركس في اي دولة

walidmax1974
08-23-2013, 23:37
السلام عليكم .. اخى الكريم لو حضرتك بتسأل عن كون الاموال التى نربحها من الفوركس حلال ام حرام
طيب انا حقول لحضرتك على تفكيرى و اسأل الله العلى العظيم ان يكون صحيح حتى لا أضل و لا أضل احد
انا فى تصورى ان البونص من المنتدى بيكون لان حضرتك بتبقا عبارة عن موظف للدعم بيرد على الاسئلة
زى سؤال حضرتك و اسئلتنا مع بعض ... بيقا على ما أظن انت تعتبر موظف ... و شكرا

WASEM DALLOUL
08-26-2013, 17:41
السلام عليكم
انا اعتقد ان تجارة الفوركس مشروعة دينيا ودنيويا وقد سمعت كثير من الفتاوي في ذلك وبالنسبة للدنيوية فلا أعتقد انها ممنوعة في اي بلد

motamared
08-27-2013, 00:17
الامر يا اخي بين اخد ورد فهناك من يقول انح حرام وهناك من يقول انه حلال
فعلا الامر يقلقني كثيرا واتمنى الفصل في الموضوع بفتوى من العلماء الاجلاء

karimosama
08-27-2013, 00:32
السلام عليكم
اخي الكريم اذا كنت تقصد هل الفوركس قانوني ام لا في المغرب اعتقد انه قانوني لان في اعضاء كتير من المغرب
و اذا كنت تقصد هل هو حلال ام حرام ففي اختلاف لدى الفقهاء على ذلك و استفتي قلبك

jahdour2013
08-27-2013, 00:37
السلام عليكم
لايوجد حاجة اسمها غير قانونى انت تتاجر بالعملات وهذا غير محظور
الاموال يمكن لك سحبها في اي بنك باستعما ماستر كارت الخاصة بشركة بتوفيق

aures2013
08-27-2013, 00:42
تجارة العملات الفوريكس مشروعة دوليا عند استقبالك للأرباح في بلدك لك تبرير مصدرها فهي شركات مرخصة

sofienebayoudh
08-27-2013, 00:52
السلام عليكم
لا تقلق يا أخي الكريم
فكل شيء قانوني و شرعي
و لا داعي للخوف
فآنطلق في العمل بدون خوف

anassdr2
08-27-2013, 01:42
لاتخاف اخى الكريم لايوجد حاجة اسمها غير قانونى انت تتاجر بالعملات وهذا غير محظور اتمنى لك الحظ السعيد وعليك بالمصابرة عند متاجرتك

حلم
08-27-2013, 01:42
بص ياسيدى هناك استفسارت كثيرة جدا تساؤلات واضحة وكثيرة
عن شرعية الفوركس الفوركس هو فى الاسا حرام ولكن الحساب الاسلامى حلال

yacrao
08-27-2013, 07:50
اخي الكريم الاموال الصغيرة ليست محل مساءلة لكن
تبدا دراسة الشرعية انطلاقا من المبالغ الكبيرة وللاسف فالفوركس لا يعتبر
مصدر دخل معترف به

heroo252
08-27-2013, 07:58
واصح ان سؤالك مش على النحية الشرعية
انتا بتسال عن النحية القانونية وكلامك صح
لو هتسحب مبالغ كبيرة بيكون فى مشاكل ولازم ورق وكدة
انما لو مبالغ صغيرة عادى وممكن اى وسيط يسحبهملك

رشا الهوارى
08-27-2013, 08:02
انت هنا في سوق تجارى بيتاجر باسعار العملات وانت عليك انك تغتنم فرص ارتفاع الاسعار للشرا او انخفاضها في البيع وانا عن نفسي مش شايفة اى شبهه قانونية في الموضوع دة فهو تجارة عالمية وليس بها اى مخالفات تذكر وتقوم عليها اقتصاد الكثير من الدول

محمد رجب
08-27-2013, 08:17
اخي الكريم الفوركس صدرت بخصوصه بعض الفتاوي والتي حللت التعامل في العملات فقط فيه لكن اي سلع كالذهب والفضه وغيرة مرفوضه من اغلب العلماء ارجو ان اكون قد افدتك

forex_lionz
08-27-2013, 10:33
لو بتسال عن الوضع القانونى اعتقد انه ما فيها مشكلة
لانك مسجل فى شركات خارج الدولة وما يحول لك مجرد تحويلات بنكية

محمد رجب
08-27-2013, 10:44

fte2020
08-27-2013, 15:18
حيب علمي التجارة على ازواج العملات حلال والله اعلم
اما تجارة المعادن فيه شبه نصيحتي ابتعد عنها
بالتوفيق

rochdidz
08-27-2013, 16:48
لا تقلق اخى و توكل على الله فهى انشاء الله حلال

john.milou
09-01-2013, 09:23
السلام عليكم
هو هناك من يحلل و من يحرم و انت شغل راسك و انظر ما هو الاصلح لك

nice-face
09-01-2013, 09:51
لا تقلق اخى و توكل على الله فهى انشاء الله حلال

السلام عليكم

يا اخي الكريم بتمني نترك موضوع انه حلال او حرام لاهل الاختصاص افضل

فهناك دار الافتاء هي الموكلة بهذا الامر خحى لا تختلط علينا الامور

ودي واحترامي للجميع

lahcen merroun
09-01-2013, 12:11
عليكم السلام ورحمه الله وبركاته اخي الكريم
لايوجد شيء تخشاه من التحويل و السحب هدا امر عادي و شرعي جدا

dido5523
09-01-2013, 12:26
السلام عليكم اخي كريم فوركس حلال عبارة عن شراء و بيع يعني تجارة مشروعة و الحمد لله و كاكبر مثال دولة السعودية مشرعة فوركس الاسلامي طبعا
و لكن يجب ان يكون حسابك خالي من فوائد و اسلامي طبعا لكي يكون مصدر رزقك حلال وليس حرام

mohamed saad
09-01-2013, 19:19
اخي الكريم بالفعل ان هناك حظر من وصول الاموال الى دولتكم وخاصة الاموال من الفوركس لذلك الحل الوحيد ان يكون لديك حساب بنكي في اي دولة اخرى عربية تسمح بوصول الاموال مثل مصر مثلا فيتم ارسال الاموال عليها ومن مصر يرسل الى دولتك ويمكن فعل كل هذا من خلال الانترنت اهم شيء تملك حساب بنكي في مصر ومن الممكن ان يتم السحب عن طريق البنك الالكتروني ومنه الى دولتك والبنك الوحيد الذي يسمح بذلك هو ويب موني

naoual
09-01-2013, 20:03
اخي الكريم اذا كنت تتحدث عن الحلال و الحرام فهناك العديد من الفتاوى التي تحلل هذخ التجارة اما اذا كنت تتحدث عن السرقة اي تخاف ان يسرقوك فنجاك الله من كل مكروه

sharshabil
09-01-2013, 20:28
يا اخي هناك فقتاوى متضاربة
ولكن الاغلية تقول ان الفوركس تجارة حلال فقط ينبغي الابتعاد
عن الفوائد الربوية والمعادن

mega1991
09-01-2013, 20:40
لا اعرف يا اخي لكن
اعتقد ان تجارة الفوركس كاي تجارة لم ستكون حرام يعني .. لكن تاكد

please
09-01-2013, 21:09
لا تخاف أعتقد أن هذا مشروع قانونيا وشرعيا
فهو تجارة لا تختلف عن التجارة العادية

john.milou
09-01-2013, 21:51
السلام عليكم
هناك فتاوي تحرم و اخري تحلل
انا اعتمد علي الحساب الاسلامي و ان شاء الله هي حلال

اميل
09-01-2013, 22:26
تجارة الفوركس ليست حرام لانها مثل تجارة اى شىء مثلا تشترى قطعة ارض بسعر رخيص وتنتظر عندما يرتفع سعرها ثم تبيعها او تشترى شقة ......الخ

-Mehdi-
09-01-2013, 22:37
يا اخي تستطيع سحبك ارباحك بدون أي مخاوف من المتابعات الحكومية او البنكية
فالمتاجرة بالعملات اصبحت معروفة لمعظم المصارف والبنوك ولكن ربما تطلب منك بعض الأوراق البسيطة التي تثبت انك حقا تعمل مع هذه الشركة واستلمت اموالا منها

ssnsafi
09-02-2013, 00:38
تقصد شرعا ام قانونا ؟
شرعا الفقهاء حللوا المتاجرة بالعملات وحرموا المتاجرة بالمعادن كالذهب والفضة والسلع
اما قانونا فلماذا تكون غير مشروعة وكيف ستمنعها حكومات المغرب العربي ؟؟

Abo Hamdy
09-08-2013, 08:45
فيه اكتر من فيديو لعلماء الدين بيثبتو فيه
ان الفوركس حلال ومنهم الشيخ محمد حسان

magedman
09-08-2013, 10:23
السلام عليكم اخي انصحك اخي عندما تقوم بفتح حسساب ان يكون حساب اسلامي

mola
09-08-2013, 10:43
اظن ان الامر مفيهوش حظر او خطا
انت بتسحب الفلوس بناءا على تجارة فى الانترنت ومعلومه لدى الجميع وا لعالم
ايه الغلط بقا ؟؟؟
انت بتجيب الفلوس من خلال التداول ..

moha forex
09-08-2013, 12:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حاول ان تصنع اخى مستر كارد وتريح
دماغك وتسحب وتعمل ايداع مع نفسك الحمدللله
انا حصلت عليها وبنتظار السحب منها
وتقبل تيييييييييييياتى اخى الغالى

aboyahya2
09-08-2013, 12:16
السلام علكم و رحمة الله و بركاته
في الحقيقة اخى الكريم لايوجد حاجة اسمها غير قانونى انت تتاجر بالعملات وهذا غير محظور اتمنى
لك الحظ السعيد وعليك بالصبر أثناء المتاجرة فهو ضروري
و شكرا لك أخير على طرحك هدا الموضوع

رفيق محمد
09-08-2013, 12:18
منورين يا اهل المغرب
ولا تقلق مفيش اى مخالفة للقانون ان شاء الله
وبالتوفيق ان شاء الله فى السحب

mega1991
09-08-2013, 12:22
هناك فتاوى متضاربة لكن باعتقادي انه تجارة كثل اي تجارة
فيها الربح والخسارة ولا ادري لمادا يضخمون الامور

hazem50
09-08-2013, 12:32
لا تقلق اخي الكريم الموضوع سهل وبسيط انته تاجر
وتعرف انا السوق يجب ان يكون به كل شي وهذا الامر لايقلق اطلاق
توكل علي الرحمن وابدا في عملك لايوجد شي مثل ذالك

farouk guermazi
09-08-2013, 12:33
الذي اعرفه انه لا وجود لاي نص قانون
يمنع استلام اموال الفوركس فلا داعي للقلق

yassoo011
09-08-2013, 12:34
طرق سحب الاموال كثيرة جدا وبعيده عن الدولة منها ما هو على النت ومنها ما هو محول للبنوك
ومنها ما يباع اون لاين لاشخاص يشترون تلك الموال

ibrahiem2012
09-08-2013, 13:12
يااخي الفوركس عمل شرعي وان كانت الدوله لا تعترف به من حيث تقديمالمميزات والدعم له عن طريق البنوك لكنه
شرعي فلا مشكله في اي اموال ربحتها منه وتسحبها عن طريق ماستر او بنك الكتروني

marach
09-08-2013, 14:01
شكر للاعضاء المشاركين في الموضوع لانى من المغرب العربي وهذا الموضوع يهمنى لان قوانين البلدان ممكن تختلف

waelmma
09-08-2013, 14:15
:accute: سمعت طالما داخل صفقة اسلامية بحساب اسلامى
يعنى swap تكون التجارة فى هذه الحالة حلال وعكس كدة تكون حرام

محمد رجب
09-08-2013, 14:17

dodovedo
09-08-2013, 15:00
حضرتك قانونيا كفيش اى مشكله
اما دينا الاراء اختلفت فارجوا
انك تدور كويس على النت
تقبل احترامى

hallakora2
09-08-2013, 15:56
ففي " الصحيحين " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أوصاني خليلي محمد صلى الله عليه وسلم
(( بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام ))

DrAbeer
09-08-2013, 16:52
هناك فتاوى حرمتها وفتاوى حلالتها
لكن الامر مازال غيرم عروف
ربنا يرشدنا للصواب

b---m
09-08-2013, 17:14
يا اخى انا اختلاف العلماء رحمة فكل المدرس الفقهى فمنها من يقول انه جازة ومنة من يقول انة لا يجوز وانا اتبع الازهرا وهو يقول انة يجوز وتقبل مرورى

dodovedo
09-08-2013, 17:42
اخى الكريم العماء اختلفوا فى الفوركس
لاكن ارجوا ان تبحث جيدا
تقبلا احترامى

abdallah10
09-08-2013, 18:06
اخي الكريم الامور الغير قانونية بينة والفوركس يعتبر سوق للتداول بالعملات لا اكثر
بالتالي انت فقط ركز على الربح ولا تفكر الا فيه وان شاء الله لن يصيبك اي مشكل

Ahmed shaker
09-09-2013, 02:40
السلام عليكم
اخى الكريم وانت تقوم بتسجيل حسابك اطلب ان يكون الحساب اسلامى وهذه خانة موجودة اثناء تسجيل الحساب وبذلك تضمن مشروعيتها باذن الله اما اذا كنت قمت بعمل الحساب ولم تنتبه لتلك النقطة التى اشرت اليها فما عليك الا ان تراسل الانستا فوركس وتسالهم عن كيفية جعل حسابك اسلامى بدون شبهه باذن الله
تحياتى

محمد المحضار
09-09-2013, 16:02
التحويل مش فى عليه مشاكل
بالتوفيق يا اخى واعمل ربح الاول وشكرا

abdouabdou
09-09-2013, 16:11
السلام عليكم
اخي لحد الان لم تصل فتوى شرعية بتحريم الفوركس
بل ان هناك من العلماء من احله
ادا استجد شيء ما ستجده هنا
بالتوفيق

Spiderweb2015
09-09-2013, 16:51
موضوع التحويل يوجد الكثير من الوسطاء يقوم بتحويل الأموال من حسابك فى انستا فوركس إلى يدك أو بائ طريقه حسب بلدك ولا مشكله قانونيه بخصوص ذلك

john.milou
09-09-2013, 23:23
السلام عليكم
هنالك الكثير من الافتاءات منها من يحلل و منها من يحرم و الله اعلم

---------- Post added at 09:23 PM ---------- Previous post was at 05:27 PM ----------

السلام عليكم
العلماء في اختلاف هنالك من يحلل من يحرم
بالنسبة لي انا اتداول و العلم عند الله

poop
09-10-2013, 00:34
والله ما فهت قاصدك اخى الكريم فهل تقصد الفوائد ام ان الفوكس حلال ام حرام
بالتوفيق

anassdr2
09-10-2013, 01:12
لو حضرتك بتتكلم عن المصدر فاعتقد ان شركات الفوركس مصدر عادى لا تقلق منه واى بنك يقبل التحويل

أنور
09-10-2013, 01:16

سكندر
09-10-2013, 01:30
أخي حتي نحن بتوونس ماتعرف هل القانوون يمنع الفووركس ام لأ كل وااحد يقول رايه ع وحدوا و لا يوووجد اي رايي صحيح

doola2020
09-15-2013, 11:18
يا أخي شرعيتها هي شرعية فمكن الممكن أن تربح اموالا من البورصة وطالما ممكن تكسب من البورصة يبقي ممكن تكسب من الفوركس

-Mehdi-
09-20-2013, 13:40
والله صراحة هو موضوع مهم يا اخي
ولكن اظن انه مع التطور الحاصل الآن فبامكانك سحب اموالك
عن طريق الكريدت كارط وباذن الله سوف لن تواجه اي مشكلة

abugoad
09-20-2013, 14:07
وإلهي انا من الخليج وما اي مشكلة نهائياً في الإخراج والإدخال

mahmoud bakr
09-20-2013, 18:28
اختلف العلماء حول الفوركس
ولكن يمكن لك العوده الى دار الافتاء ومعرفة الراى الشرعى ان كانت حلال او حرام

xdorex
09-20-2013, 18:32
لا تخف اعمل ما يحلو لا وتاجر كما ترغب وسحب اربااحك بدون خوف فلا يوجد شيء اسمه ممنوع في الفوركس
فهي من الاول تاجره بالعملات وهي ليست ممنوعه في العالم العربي كما اعتقد , وفقك الله

narutotayaa
09-20-2013, 18:33
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي الكريم جزاك الله خير علي موضوعك الكريم كثيا من الفقهاء قالو ان الفوركس حلال ما لم تتار في اي سلع

latraaa
09-20-2013, 19:25
يا اخي الكريم، الأموال و الكريقة التي تقوم بسحبها سوف تكون إن شاء الله قانونية، سواء ببطاقة إنيستا أو بالتحويل البنكي، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

صلاح محمد عبدالرافع
09-20-2013, 19:34
أخي المحترم الموقع عالمي وحاصل علي شهادات ثقه كبيره وله قوانينة المحترمه .وبيتيح لك خيارات متعددده والحساب الأسلامي يمثل ضالتك .تقبل مروري

fte2020
09-25-2013, 15:55
حتى الان توجد فتاوى تحلله والاخرى تحرمه . انا عن نفسى تجارة العملات مقتنع انها حلال والله اعلم
تجارو المعادن اشك فيها ولا استعملها
بالتاوفيق للجميع

MAGDYABDO
09-25-2013, 16:24
شاهدت فتاتوى كثيره منها فتوى للشيخ العريفى وقد قام بتحليل الفوركس لانه تجاره عاديه مثل التجاره فى الاسهم ولكنه حرم تجاره الذهب والسلع

trend
09-25-2013, 19:34

ahmed ata
09-25-2013, 19:47
اخى معظم علماء الدين اتفقو ان الاموال الخاليه من الفوائد فهى شرعيه باذن الله اقصد من كلامى انك عندما تتعامل مع الفوركس فتعامل مع الشركات التى لا تفرض عليك فوائد حتى يكون صافى الربح حلال

imtra844
09-25-2013, 20:11

ahmed kabo
09-26-2013, 18:22
اخى الفاضل يوجد طرق كثيرة لنحويل الاموال الليك
وهى طرق قانونية ومسموحة تقبل مرورى اخى الفاضل

mahmoud bakr
09-26-2013, 19:50
عليك ان ترجع لدار الافتاء فى بلدك
لان العلماء اختلفوا
منهم من قال حلال ومنهم من حرم الفوركس

wael2014
09-26-2013, 20:06
السلام عليكم وررحمة الله تعلى وبركاته.
تعريف الفوركس انه تجارة بالعملات..و لا أظن أن التجارة حرام..في الفوركس أنت معرض للخسارة و الربح..تجارة .100/100

samardahab
09-26-2013, 20:22
لازم احط أسوأ الإحتمالات
و دايما لازم تدخل الفوركس باللي تقدر تخسره ......مش باللي عايزة أكسبه
, و الله الموفق و المستعان

gogo1
09-26-2013, 20:47
يا اخى الامر قانونى جدا انت بتعمل فى مجال معروف وبتسحب من شركات فوركس
مش شركات وهميه او غسبل اموال كما يظن البعض
وهذا عمل خاص بك لا دخل لاى جهه او رقابه عليه

poop
09-26-2013, 20:50
ارجو ان يقيدك خص من المغرب العربى للاسف انا من مصر
بالتوفيق

hima2000
09-26-2013, 22:20
شكرا على الموضوع المفيد ده وشكرا على ردود الاعضاء المفيده وارجوا ان يستفيد الاعضاء منها
كما استفدت منها

ahmedhawash
09-26-2013, 22:34
موضوع مش عارف ايه حله بس ان شاء الله هنلاقى اللى يفتى فيه فتوى صحيحه

وان يكون هناك فتوى قاطعه على الربح من الفوركس ايه تقييمه والله المستعان

amindo
09-27-2013, 03:03

اخي يمكنك سحب المال باعتماد على كارت انسافوركس بدون اي مشكل يعني احصل على المال ولا تخف من السحب هل فهمت قصدي
بالتوفيق

ilias zbita
09-27-2013, 03:15
لاتخاف اخى الكريم لايوجد حاجة اسمها غير قانونى انت تتاجر بالعملات وهذا غير محظور اتمنى لك الحظ السعيد وعليك بالمصابرة عند متاجرتك

harimeche
09-27-2013, 04:45
السلام عليكم ورحمة الله

أخي هده أصبحت مسألت فقهية مختلف عليهـــاااااا

فمن العلماء من يقول حرام ومنهم من يقول حلال

والله أعلم إستفت قلبك

remo ahmed
09-27-2013, 04:48
طيب وهو مش هيكون غير قانونى ليه وبعدين لو هو كده كان العالم كله اشتغل عليه اكيد لاء
توكل على الله وخد دروس فى المجال ده وان شاء الله تتوفق وتفدر تحقق احلامك

انس بن تن
09-27-2013, 05:15
لكى تكون الاموال من الفوركس حلال لابد من ان تكون الحساب اسلامى بمعنى انه لايجد فى الحساب فائدة لان الحرامنية فى الفوركس هى الفائدة التى تفرض عند تثبت الصفقة لليوم التالى

egyptian200100
09-27-2013, 05:17
بسم الله الرحمن الرحيم
بجد لا اعرف ولكن علينا ان نوضح الموضوع للمشايخ الكبار وبعد ذلك يمكن الحكم انها حرام ام حلال

saidvb
09-27-2013, 05:39
سلا م عليكم
في نضري الشخصي لا توجد مشكلة لأن المعادلة واضحة . مثال
إذا كنت تقطن في بلد ما غير بلدك مثل أمريكا و بلدك المغرب سوف ترسل 200 دولار المستقبل سوف
يتوصل با الدرهم ليس دولار يعني أنك بعت دولار بادرهم و هذا شرعي ليس فيه أي مشاكل بانسبة
لوجهة نضري .
و شكرا

remas
09-27-2013, 06:14
يا اخى الكريم انا مش شايف انه فيه اى مشكله فى الموضوع ده انت لو جايلك فلوس على البنك بالدولار تقدر تستملمها بالدولار لو حسابك دولار ولو حسابك غير الدولار بتستلمها بعملة بلدك ايه المشكله

john.milou
09-27-2013, 15:00
السلام عليكم
الكثير من الفتاوا تقول انه حلال بشرط فتح خساب اسلامي حتي نتفادى الربا

انس بن تن
09-27-2013, 15:20
الاموال الت نربحها من الفوركس حلال ولكن يجب ان يكون الحساب خالى من الفائدة
لان افائدة حرام شرعا

أميمة
09-30-2013, 02:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بك
الفوركس سألت عنها شيوخ كتير وهى فعلا محلله الا المتارجةب الذهب والفضة

انس بن تن
09-30-2013, 02:36
يجب ان يكون الحساب فى التداول حساب اسلامى
وهى الحساب الخالى من الفائدة

AHMED A
09-30-2013, 11:24
اخى الكريم لايوجد حاجة اسمها غير قانونى انت تتاجر بالعملات وهذا غير محظور اتمنى
لك الحظ السعيد

gna28
09-30-2013, 11:45
شكر خاص لصاحب الموضوع
يمكنك التداول على العملات وهذا ما يعرف بسوق الفوركس وأعتقد ان بجوز التداول على العملات وانهاك عن التداول على الذهب لانه محرم لزاما التجارة فيه يد بيد

رفيق محمد
09-30-2013, 11:46
اكسب الاول واسحب ياعزيزى لاتخشى اى حاجة
والتجارة تكون فى العملات فقط وبالتوفيق

سوزان
09-30-2013, 12:51
اعتقد حضرتك تقصد مشروعية سحب ارباح من التجارة بالفوركس وان كانت حلال ام حرام انا قرات فتوى على احد المنتديات بجواز العمل والرح من الفوركس وطلبت من ادارة المنتدى رفع فتوى تفيد مشروعية الفوركس تكون موثقة من دار الافتاء ولا توجد قوانين تمنع العمل بالفوركس ....... احترامي لك

اتفق معك اخى فانا قرات كثير وسمعت ايضا عن مشروعية الفروكس
ولكن من الافضل ان ادارة المنتدى توثق فتوى وتضعها فى المنتدى
حتى يطمن الجميع فأنا ايضا مابين الحين والخر اشك احيانا فى هذا الموضوع
واتمنى من الله ان نفعل الصواب

marem2007
09-30-2013, 13:49
انا مش فاهم حضرتك تقصد اية في شرعية الاموال المسحوبة
تقصد الفوركس حرام ام حلال

monii
09-30-2013, 16:30
السلام عليكم انا بنسبه لى فى بلدى وهى مصر لاتوجد مساله قانونبه على هذا المجالو ولكن لا اعلم فى بلدكم كيفيه الامور ايه تقبل مرورى

kalma01
09-30-2013, 16:44
السلام عليكم الحمد لله المبلغ الدي ناخده من السوق حلال الحمد لله ويجب معرفة كيفية التعامل معاه

charchabila
10-01-2013, 00:54
يعني الفوركس لا اظن انه ممنوع في بلاد ما
يعني هو سوق عالمي و انت تتاجر فقط في الانترنت

zino16
10-01-2013, 00:58
السلام عليكم
اخى الكريم قم بالدخول الى شركة
هو خالى من الفوائد و المعاملات الربوية

payza
10-07-2013, 15:12
اموال الفوركس شرعية ان شاء الله
طالما لا يطبق عليك فوايد او عملاوت
بالتوفيق

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

---------- Post added 10-07-2013 at 12:12 PM ---------- Previous post was 10-06-2013 at 12:55 PM ----------

الاموال في الفوركس
ليست حرام يا اختي لكن البعض يتكلم
عن الفوايد فيه

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

payza
10-08-2013, 15:51
الفوركس حرام
فقط في حال طبق عليك فوايد
ربوية من لشركات

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

reguig abdou
10-08-2013, 16:22
اعتقد ان الاموال الناتجة من تجارة الفركس حلال باستثناء الذهب و الفضضة و الاشياء التي لا تملكها
و الله اعلم

abugoad
10-08-2013, 16:34
والهي انا في إحدى دول الخليج لامشكلة في ذالك ولاكن ياسيدي الكريم اذا كان التحويل ممكن في المغرب فكذالك الاستلام

kaaf
10-08-2013, 17:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعتقد انه لا يوجد ضر في دالك فانا بنفسي من دولة المغرب جارتكم ولا اعتقد ان هناك اي مشاكل من هدا النوع

ahmadinho10
10-09-2013, 00:50

نعم اخي و هده هي المشكلة التي تراودني مند مدة نحن نخاف من الحرام المرجو ان تفيدونا في هادا الموقف

رفيق محمد
10-13-2013, 13:35
الفوركس تجارة العملات لا غبار عليها ياعزيزى
المشكلة بلا شك بتكون فى تجارة الذهب انصحك بالبعد عن تجارة الذهب
كل الشبهات فيها وبالتوفيق للجميع

magickabo
10-14-2013, 19:16
والله بالنسبة فى الشرعية فهو حلال ان شاء الله اذا اتبعت الاساليب الصحيحة يعنى
مثلا يكون الحساب اسلامى دية اول حاجة تانى حاجة المتاجرة بازواج العملات فقط بالتوفيق

mimoforex
10-14-2013, 19:24
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي يمكنك فتح حساب خالي من الفوائد لربوية
كما ان الحلال بين و الحرام بين و لا يتغير اصل كل واحد من دولة لاخرى

gr53
10-18-2013, 08:01
لا تقلق يا أخي و توكل على الله و تمتع بأرباحك فلا شبهة فيها فالمتاجرة في العملات حلال مادامت خالية من الفوائد الربوية فهى تجارة كأي تجارة طالما ألتزمت بالضوابط الشرعية في المعاملة .. و نصيحة لك لا تستمع كثيرا للفتاوى التي تخرج بين الحين و الحين تحرم دون وعي و لا فهم لهذا السوق

Mohamed Morsy
10-18-2013, 08:42
انا اعتقد انه لا مشكلة فى عملية تحويل الاموال المكتسبة من هذا المجال بل بالعكس فأن دخول العملة
الى الدول العربية المنهكة اقتصادياً ينعش الاقتصاد فلماذا المنع اذاً

latraaa
10-18-2013, 12:07
و الله يا أخي الكريم، لقد صدرت العديد من الفتتاوى في الأمر و كلها مختلفة في كثير من المسائل فمنهم من يقول تداول العملات حلال أما تداول الدهب و المعادن محرم، و البعض يحرم الأمر كله جملة و تفصيلا، و عليه فإن الأمر غير محسوم لأجل مسمى، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

zakamessi
10-18-2013, 13:24
لا تقلق اخي الفوركس متعة وربح في نفس الوقت ليش يكون غير شرعي هده تفاهات

شادي سالم احمد
10-18-2013, 13:34
لا اعلم ولكن الفتوى تسال لشيخ فيجيبك
ان شاء الله لا غبار على معظم التعاملات

---------- Post added at 10:27 AM ---------- Previous post was at 10:26 AM ----------

ان شاء الله يكون حلال
وتكون تجاره ناجعه
ويستفيد بها الناس

---------- Post added at 10:29 AM ---------- Previous post was at 10:27 AM ----------

سئل عن حكم التجارة الالكترونية
فأجاب عليه: د. سامي بن إبراهيم السويلم (باحث في الاقتصاد الإسلامي)

الحمد لله وحده، - والصلاة والسلام – على من لا نبي بعده، وبعد:
البيع عن طريق الإنترنت كالبيع عن طريق وسائل الاتصال المعاصرة الأخرى: كالهاتف والفاكس، والتلكس، ونحوها، وقد صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي رقم 52 بصحة التعاقد إذا التقى الإيجاب والقبول، وللسائل الرجوع إلى مجلة المجمع، العدد السادس ج1، لمزيد من الدراسات حول الموضوع، والأصل المقرر أن البيع ينعقد بما دل عليه، وليس هناك صيغة محددة للبيع، كما أن الأصل في المعاملات الحل، ولا يحرم منها شيء إلا بدليل.

والله أعلم...

---------- Post added at 10:30 AM ---------- Previous post was at 10:29 AM ----------

وسئل بعض الشيخ عن التجاره
فكان الاجوبه متعدده
ايك بعض منها

---------- Post added at 10:31 AM ---------- Previous post was at 10:30 AM ----------

جاءنا مندوب شركة تسمى (كويست) في (هونج كونج)، وعرض علينا التعامل معها عن طريق التسويق الشبكي، ويعتمد التسويق الشبكي على بيع المنتج من المصنع إلى المستهلك مباشرة، موفرًا بذلك مصروفات كثيرة للوسطاء، حيث تعتمد على مشاركة المستهلك لها في التسويق عن طريق ترويج المنتج لآخرين، وعليه يأخذ المستهلك من شركة التسويق عمولة مالية عن كل عدد تحدده الشركة بنظام معين. مثال: اشترى (زيد) من الشركة ساعة قيمتها (500) دولار، وهذه القيمة أعلى بكثير من قيمتها السوقية، فبمجرد شراء الساعة بالإضافة إلى دفع قيمة (10) دولار مصاريف تسجيل بالشركة أصبح زيد عضوًا فعالاً بالشركة، وهذا شرط أساسي للشركة، وعليه أن يروج لمنتجات الشركة شفاهة، ويقوم بإقناع شخصين بالانضمام للبرنامج، ويجب أن يشتري كلٌّ منهما من منتجات الشركة، ويكون لهما الحق في جذب مسوقين آخرين مقابل عمولات كذلك.. ثم يقوم كلٌّ منهما بإقناع شخصين آخرين بالانضمام، وهكذا.. ويجب على كل عضو شراء السلعة حتى يصبح فعالاً إضافة لرسوم التسجيل. وهكذا ستتكون من هذه الآلية شجرة من الأتباع الذين انضموا للبرنامج على شكل هرمي، وتشترط الشركة أن (زيدًا) لا يحصل على عمولات إلا إذا توازن الجانب الأيمن مع الجانب الأيسر (أي ثلاثة أشخاص على اليمين، وثلاثة على اليسار) وهكذا هذا كان اسؤال

---------- Post added at 10:31 AM ---------- Previous post was at 10:31 AM ----------

الجواب كان
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
أسلوب التسويق الهرمي وأخذ العمولات عليه ليس من باب السمسرة الشرعية، بل هو من باب الميسر والمقامرة المحرمة؛ لأن المشتركين عادة لا يشتركون إلا بغرض تحصيل المكافآت على إحضار زبائن آخرين، فإذا جلب المشترك عددًا من الزبائن، وحقق شروط الشركة: أخذ عمولته التي قد تزيد أو قد تنقص عن المبلغ الذي دفعه ابتداء، وإذا فشل خسر المبلغ كله، وهذا الاحتمال يُدخِلُ المعاملة في أبواب الغرر والميسر.
وأما إدخال (الساعة) أو أي بضاعة أخرى فلا يقلب المعاملة إلى الحِل؛ لأن الغرض منها هو التوصل إلى المال، وليست مقصودة لذاتها، بدليل أن ثمنها المعروض في الشركة أغلى من قيمتها الحقيقية في السوق، وبدليل أن المساهم في هذه الشركة إنما يطمع في المبالغ المتحصلة من عمولات الزبائن التي قد تفوق قيمة تلك البضاعة.
وحتى لو قصد أحد الأفراد تحصيل البضاعة المباعة لذاتها، فإن الوضع العام للشركة لا يقوم على أساس المتاجرة بها، بل على أساس تجميع أكبر قدر من المشتركين، وإطماع الطبقة العليا من الشبكة الهرمية بالمكافآت، على حساب الطبقة الدنيا التي هي الأكثرية من الناس الذين لا يحصلون على شيء، وهذا يعنى وجود قلة غانمة من الناس على حساب أكثرية غارمة. وكفى بهذا فسادًا وإفسادًا.
وقد سبق لكثير من اللجان الشرعية والباحثين المتخصصين دراسة هذا النوع من المعاملات الحادثة، وبيان وجود الكثير من المخاطر والمحاذير الشرعية. والله تعالى أعلم.

---------- Post added at 10:34 AM ---------- Previous post was at 10:31 AM ----------

اليك بعض الردود في الحكم
لبيع عن طريق الإنترنت كالبيع عن طريق وسائل الاتصال المعاصرة الأخرى: كالهاتف والفاكس، والتلكس، ونحوها، وقد صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي رقم 52 بصحة التعاقد إذا التقى الإيجاب والقبول، وللسائل الرجوع إلى مجلة المجمع، العدد السادس ج1، لمزيد من الدراسات حول الموضوع، والأصل المقرر أن البيع ينعقد بما دل عليه، وليس هناك صيغة محددة للبيع، كما أن الأصل في المعاملات الحل، ولا يحرم منها شيء إلا بدليل. والله أعلم.