PDA

View Full Version : التضخم في الاقتصاد

Drissi
06-15-2017, 12:04
يﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺘﻀﺨﻢ ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎ ﻭﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ . ﻭﻓﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﻣﺮ، ﻓﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺘﻀﺨﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻳﻌﻨﻰ ﻓﺸﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﺣﺪ ﺃﻫﻢ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬﺎ ﺃﻻ ﻭﻫﻮ ﻫﺪﻑ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻸﺳﻌﺎﺭ . ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﻓﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﺎ ﻗﻮﻳﺎ ﻭﻣﺒﺎﺷﺮﺍً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺃﻫﺪﺍﻓﻬﺎ ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻬﻴﻜﻠﻴﺔ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ .
ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻄﻮﻟﺔ ﻟﻠﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﻓﺈﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺗﺘﺠﺴﺪ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ " ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ - ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﻤﻴﺔ - ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻀﻌﻬﺎ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ "
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺘﻀﺨﻢ
ﻳﻌﺘﺒﺮ " ﺍﻟﺘﻀﺨﻢ " ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻻﺻﻄﻼﺣﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺷﻴﻮﻋﺎً ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﻉ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﻓﺈﻧﻪ ﻻﻳﻮﺟﺪ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﻴﻦ ﺑﺸﺄﻥ ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺣﻮﻝ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻀﺨﻢ ﺣﻴﺚ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺻﻄﻼﺡ ﻟﻮﺻﻒ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺨﺘﺎﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ‏( ﺍﻷﻣﻴﻦ، :1983 16 ‏) :
.1 ﺍﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻤﻔﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻸﺳﻌﺎﺭ .
.2 ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻋﻨﺼﺮ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﺟﻮﺭ ﺃﻭ ﺍﻷﺭﺑﺎﺡ .
.3 ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ .
.4 ﺍﻹﻓﺮﺍﻁ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻷﺭﺻﺪﺓ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ .
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ ... ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻌﺎﺭ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺼﺤﺒﻪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ... ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺼﺤﺒﻪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺑﺎﺡ ... ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺇﻓﺮﺍﻁ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺼﺤﺒﻪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻌﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ‏( ﺍﻟﺒﺎﺯﻋﻲ، 1997 ﻡ : 30 ‏) . ﻭﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ " ﺍﻟﺘﻀﺨﻢ " ﻫﻲ ﻇﻮﺍﻫﺮ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﻌﻀﺎً ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﻣﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺜﻴﺮ ﺍﻹﺭﺑﺎﻙ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻀﺨﻢ

Charef
06-16-2017, 18:55
سيدي الكريم شكرا لك على هذا البحت وهذه المعلومات القيمة التي لا تخلو من الفاءذة وشكرا لكم جميعا اخواني اخواتي في المنتدى وايضاً الساهرين عليه والإدارة وتقبلوا مروري وتدخلي والسلام عليكم

Mohammed Darwish
06-16-2017, 19:41
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد حياك الله أخي مشكور أخي على هذة الشروحات التي يستفاد منها الكثير من الاعضاء وخاصة انا وارجو ان تستمر في تقديم مثل هذة المعلومات القيمة والشروحات المفيدة والنصائح الغالية مشكور على مجهودك أخي تقبل مرووووووري المتواضع والله الموفق
'GFB

zoka1101
06-16-2017, 21:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر على هذا الشرح الشيق والممتع وفى انتظار شروحات اخرى
تقبل مرورى صديقى العزيز
الله الموفق

settouti
06-17-2017, 02:38
تضخم
أشكر الجميع و المزيد من هذه المواضيع الهامة
و ارجو الاكثار من هذه المواضيع التي يحتاجها المبتدؤون و الخبراء في نفس الوقت و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
و المزيد من الربح للجميع انشاء الله

Charef
06-17-2017, 16:29
أخى الكريم مشكور على هذا الموضوع لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات الرائعة ولكن اتمنى ان تعيد شرح الموضوع باستفاضة اخي الحبيب شكرا لك على هذه المواضيع المهمة فاأكثر جزاك الله كل خير بالتوفيق ان شاء الله

Bastof
06-17-2017, 23:18
في الحقيقة اعجبتني المعلومات التي شاركتها معنا في هذا المنتدى وكذلك ردود الاعضاء هي في المستوى ويستفاد منها ايضا