PDA

View Full Version : هل بيع البونص ربا محرمة؟

Mohib_El_Hikma
08-12-2012, 14:12
بعض الاخوة يتساءلون عن امكانية بيع البونص بدل الاتجار به ومعلوم ان بعض المواقع توفر قسما للمتاجرة في البونص احيانا بنصف ثمنه لكن هنا يتبادر للاذهان سؤال هو الا يعتبر بيع الدولار- البونص - بالدولار تتوفر فيه قاعدةالربا وهي أن الربوي إذا اتحدت علته وجنسه حرم فيه التفاضل والنسأ، كالذهب بالذهب والفضة بالفضة، ولو كان أحدهما جيدًا والآخر رديئًا.
ارجو من الاخوة التفاعل مع الموضوع

sa3idsmp
08-12-2012, 14:36
اخي البونص يعتبر كسلف من الشركة تمنحه لك لتتاجر به فقط تبيعه و تشتري به
لكن في حالة ان خسرته فالشركة تطلب منك استرجاعه لكي تسحب المال الدي ربحته من خلاله
و اظن ان هدا عادل لانها اقرضته لك
لهدا لا يعتبر البونص رديئا وانما مالا كباقي الاموال

Gravity
08-12-2012, 14:38
البونص كالمال الحقيقي اخي
ولكن الشركة تساهلت معك
وانك تبيع البونص ليس فيها شي

علاء بدران
08-12-2012, 14:40
البونص سلف من الشركة للتاجرة بة وانشء قسما للمتجارة ب البونص او جزء منة
ليس فى شبهة حرام او ربا لا ان الشركة فى حالة الخسارة تقوم ب استرجاعة

Rami
08-12-2012, 14:41
والله لا اعلم فى الحلال والحرام ومن قال
لا اعلم فقد أفتى اسال الشيوخ افضل
تحياتى لشخصكم الكريم

realyone
08-12-2012, 14:44
لا أعتقد بيع البونص ربا,لأنه يكون باتفاق الطرفين على سعر مناسب لقيمة البونص,الربا هو فوائد السلفيات اي عندما تستلف من شخص فلوس ويطلب منك ان تسدده مع الفوائد فهذا هو الربا

hwida nada
08-12-2012, 14:47
يالهوى والله اية شوية العاهات دى بجد
حرام اية وزفت اية انتا مش اجتهد واشتغلت فى المنتدى لحد ما تم دفع ليك البونص مش دة شغلك دة ولا شغل الجيران انت تعبت فى كتابة الردود واخدت حئق صح
تبيعة بقا ماتبعيوش دى حاجة تخصك انت لوحدك مالخاش دعوة با الحلال والحرام

زى ما انت اشتريت موبيل بسعر غالى وجيت تنزلة السوق جاب اقل من سعرة با 100 جنية هايبقى اية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

husamart
08-12-2012, 14:48
والله الامر انو البونص تعبك والشركة اعطتك مقابل لهذا التعب وهو ملكك ويحق لك ان تفعل به ما تشاء فالبيع شيء طبيعي ولا علاقة به بالربا وقللي كيف يكون ربا؟؟

Mohib_El_Hikma
08-12-2012, 14:48
لا أعتقد بيع البونص ربا,لأنه يكون باتفاق الطرفين على سعر مناسب لقيمة البونص,الربا هو فوائد السلفيات اي عندما تستلف من شخص فلوس ويطلب منك ان تسدده مع الفوائد فهذا هو الربا
ليس هذا الربا الوحيد اخي فهناك ربا المفاضلة التي تحدثت عنها في الموضوع

gullever
08-12-2012, 14:50
اخي البونص يعتبر كسلف من الشركة تمنحه لك لتتاجر به فقط تبيعه و تشتري به
لكن في حالة ان خسرته فالشركة تطلب منك استرجاعه لكي تسحب المال الدي ربحته من خلاله
و اظن ان هدا عادل لانها اقرضته لك
لهدا لا يعتبر البونص رديئا وانما مالا كباقي الاموال

مع احترامي لوجهة نظرك لكن من المفروض ان يكون البونص ربح لك لإفادة المنتدي و التفاعل فيه و تطويره و ليس سلف لانك بتعمل علي وضع مواضيع و ردود يوميا بمعدل كبير جدا و ده بيعمل علي تطوير المنتدي بشكل سريع عكس اي عضو في منتدي تاني

sa3idsmp
08-12-2012, 15:08
نعم انا معك في كل ما قلته لكن المنتدى قبل ان يفتح حط مجموعة من الشروط
اظن ان كل واحد فينا وافق عليها قبل ان يشرع في العمل
لهدا لايمكننا ان نناقش موضوع البونص
الا ادا ارادت الادارة تغيير طبيعته

Mamnza
08-12-2012, 15:34
اعتقد انه نتاج عمل سهرت على القيام به و ايضا كونه نتاج اتفاق مسبق
اي ان لا احد يحمل في هذه المسألة ضغيمة لاحد اخ

asdakkay
08-12-2012, 15:39
لا اظن انا هنالك فرق بين بيع البونص والمتاجرة به
بان كنت لا تستطيع الربح من المتاجرة فلا مانع ان تبعه وتستفيد من المبلغ

gool_oussama
08-12-2012, 15:41
البونص هو سلف و هو كالمال الحقيقي غير انه لا يمكنك اخد الى ارباحه و الشركة تعرف تام المعرفة عن بيع البونص و هذا ليس خافيا عليها و اذا ارادة الحد منه امر سهل و هو انه ادا تم فتح الحساب من ايبي دولة اخرى تقفله لكن هذا تساهل من الشركة

hehelibeb
08-13-2012, 04:15
بيع البونص ليس ربا هو تجارة
لأن البونص تعبت في تحقيقه

وأنت تريد أن تبع تعبك فلا اعتقد أن يكون حراما

adib
08-13-2012, 04:19
الله أعلم أخي المتاجر فهذا يدخل في المسائل
الدينية ووجب طرح السؤال على أهل الذكر
هناك بعض المواقع المختصة في الفتاوي ممكن تفيدك
و دمت بود

Opplus
08-13-2012, 04:20
السلام عليكم
البونص سلف من الشركة وبيعه ليس حرام لان واحد ما يعرف يتاجر في الفوركس ليش يضيع عمله في المنتدى

flower
08-13-2012, 04:25
انا لا اعتقد ان بيع البونص هو شئ حرام
لأن البونص ليس اموال حقيقة وانما يعتبر معونة تقدمها لك شركة انستا لتتلقى الارباح من خلالها
والدليل انك لا تستطيع سحب سنت واحد من هذا البونص

tamid0
08-13-2012, 04:39
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا بالنسبة لي انا شخصيا
شايف انه حرام بيعه
لاني سمعت ده قبل كده
و الله اعلم

mahmoudx2
08-13-2012, 05:12
البنص كالمال الحقيقى
ولكانها خدمة من الشركة لمساعدتك

saramoza
08-13-2012, 05:15
لا أعتقد بيع البونص ربا,لأنه يكون باتفاق الطرفين على سعر مناسب لقيمة البونص
,الربا هو فوائد السلفيات اي عندما تستلف من شخص فلوس ويطلب منك ان تسدده مع الفوائد فهذا هو الربا

izalid
08-13-2012, 05:16
اخي اصلا بيع البونص تم جمعه بالمجهود و ليس سهل جمع 100 دولار او 200 دولار

تانيا بيعه فلا اطن حرام لان الاختلاف هو انك لا تستطيع المتاجرة به و لا تستطيع سحبه لمادا تريد تركه بيعه افضل واستغلال تمن البيع

و الله اعلم

sobissa
08-13-2012, 05:22
أنا حقيقة من وجهة نظري لا أرى أن هناك نوع من الشبهة لكن أنا من موقعي لا أقوم بافتائك في هذا الموضوع لأنني لست على دراية كافية في الفقه حتى أستطيع التحليل والتحريم

AMANI
08-13-2012, 05:29
بعض الاخوة يتساءلون عن امكانية بيع البونص بدل الاتجار به ومعلوم ان بعض المواقع توفر قسما للمتاجرة في البونص احيانا بنصف ثمنه لكن هنا يتبادر للاذهان سؤال هو الا يعتبر بيع الدولار- البونص - بالدولار تتوفر فيه قاعدةالربا وهي أن الربوي إذا اتحدت علته وجنسه حرم فيه التفاضل والنسأ، كالذهب بالذهب والفضة بالفضة، ولو كان أحدهما جيدًا والآخر رديئًا.
ارجو من الاخوة التفاعل مع الموضوع

هذا موضوع ليس ببسيط
من افتى بغير علم فليتبؤ مكانه من النار

mohamedlee
08-13-2012, 05:35
اخى الكريم الربا الصريح ليس له علاقة بالبيع والشراء ويجب ان لا نخلط بين مفهوم الربا ومفهوم التجارة حيث احل الله التجارة وحرم الربا والربا هو الاقراض لمال واسترجاعة ناقص او زايد عن المبلغ الاصلى اما بيع شىء باسعار مختلفة فدة بيبقى بين تراضى بين البائع والمشترى فهو حلال باذن الله والله اعلم

abofeasle
08-13-2012, 05:38
والله الامر دا صعب اننا نتناقش فيه بسهوله كدا لانه لازم امر فتوى فيه هو اللى يحكم بشريعه الله
وتكون فتوى شرعيه لذلك الموضوع

amr2107
08-13-2012, 05:59
لا أعتقد أن البونص به شبهة ربا لانه مساعدة من الشركة وأيضا لا فرق بين بيعه والمتاجرة به
ولكن السؤال الاهم طالما كمبتدئ تتعلم من الديمو اكاونت ليه تبيع البونص بدل ما تتاجر بيه
فالهدف من المتاجرة أصلا بالفوركس هو تحقيق ربح مادي وزيادة خبرتك في المعاملات المتداولة - وبوجود حالات بيع البونص فمن المؤكد توجد أهداف كثيرة من وراء ذلك ، لذا أعتقد ان خبراء الفوركس لديهم التفسير أو على الاقل يستطيعون اجابتنا عن السؤال التالي : ماهي الحالات الاكثر انتشارا التي تدفع المضاربون لبيع البونص بدلا من المتاجرة به

abokarma
08-13-2012, 06:00
انا بسراحه مش عارف ده حلال وللا حرام بس انا شايف انك انتا كدا كدا مبتخودش البوننص انتا بتاجر بيه بس و يا تكسب يا تخسر فلو انتا شايف انك مش هتعرف تتاجر و خوفاً من خسارة البونص بتاعك بيتهيقلي بيعوا و كمان دي عملية بيع بيع بونص بيعمل حاجه واحده اما الفلوس اللي ههتتاخد هتعمل كل حاجه

demitri86
08-13-2012, 06:04
لا اعتقد ان بيع الونص

فيه شيء محرم لماذا لانك بتتعب في جمع الاموال يعني 100 دولار مثلا محتاجه مجهود مو سهلة

mage
08-13-2012, 07:03
مش عارف والله يمكنك ان تسال فيها احد الشيوخ الذين يمكنهم ان يفتوى لك فى هذا الامر بطريقة او باخرى لكى تتمكن من التعرف ان كان بيع البونص من الربا ام لا ولكنى انا شخصيا ارى انه لا

marwa
08-13-2012, 07:20
Hello
البونص هو سلف و هو كالمال الحقيقي غير انه لا يمكنك اخد الى ارباحه و الشركة تعرف تام المعرفة عن بيع البونص وده فعg

Wait Heart
08-13-2012, 07:23
البونص يعتبر كسلف من الشركة تمنحه لك لتتاجر به فقط تبيعه و تشتري به
لا أعتقد بيع البونص ربالكن من المفروض ان يكون البونص ربح لك لإفادة المنتدي

Mahmoudnashaat
08-13-2012, 07:23
على فكره انت اخدت البونص ده بتعبك

يعنى رديت ردود مقابل فلوس من الشركه

ليك حق تبيعه تتاجر بيه انت حر فلوسك وانت حر فيها

alaaavocato_2009
08-13-2012, 07:26
البونص كما اعتقد ولعله يكون صوابا هو نتاج سهر وتعب ومتابعه للعمل ومجهود مبذول ولكل انسان الحق ان يتصرف فيما يملك وبهذا فانا لا ارى فيه شبهة الربا

ahmed samir
08-13-2012, 07:41
البونص من وجهة نرا بعض الناس هة حلل فتقوم الشركة مثلا كسلف تمنحة للتاجر حتى يقوم بيعية وشراء وفى حالى خسرتة تقوم الشركة مرة اخرى با استرجعة حتى تسحب الربح الزى حققتة ولهذا يعتبر مكسب مثل باقى المكاسب

mostawda3
08-13-2012, 08:01
لا عادي حتى لو بعته لا شبهة في ذلك أخي
فأنت تعبت فيه حتى كسبته
ولكن من الأفضل لك أن تتاجر به بنفسك دون أن تبيعه أو أن تعطيه لأحد يتاجلك به
بالتوفيق

nrgslawi
08-21-2012, 21:08
اخي الفاضل ليس لدي اي علم بهذه النقطة لكنني لا افضل بيع البونص لانني اتعب عليه
لكنني اتاجر عليه وبفضل الله اكسب اكثر من قيمة البونص

gogo galal
08-25-2012, 14:34
من راى الشخصى انى حد
يسال علماء المسلمين افضل
بس انا فى راى الشخصى انه
حلال بس الله واعلم
وبالتوفيق للجميع

mmm2013
08-25-2012, 14:38
انا لا اعتقد ان ذلك يحدث كثيرا ولكنى اعتقد ان من حق اى شخص ان يبيع البونص الخاص به اذا كان لا يستطيع ان يقوم بالتداول به كى يحقق ربح من خلاله

silver
08-25-2012, 21:30
والله ليس لي معلومة في هذا الامر

ولكن لا اعتقد انه ربا لانك سوف تبيعه لشخص اخر وهو شيء طبيعي في نظري

أسكبيد
08-25-2012, 22:37
مادام الطرفين متفقين على كده وراضيين خلاص ايه المشكلة يعني ماهو ده بالنسبة لحد ماعندوش فكرة عن الفوركس او مش حابب يتاجر فيه بتعتبر فرصة كويسة ان يجمع بونص ويبيعه بسعر مناسب لحد يستفيد منه
زي بالظبط لما تكون دولة بتنتج المواد الخام ولكن ماعندهاش الامكانية لاستخدامها في الصناعة فبتصدرها لدولة اخرى تصنعها لان عندها القدرة دي وكله بيستفيد

Didios
08-25-2012, 22:55
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (لا تسألوا في أشياء إن تبدو لكم تسوءكم) ... فلا تتوهوا أنفسكم ، فالحلال بين والحرام بين .

noha
08-25-2012, 23:00
انا معرفشي حلال ولا حرام لكن انا اعتقد ان دة من حقى انا خلاص اخدت اجرى عن شغلى شغل تعبت فية لكن حلال او حرام انا مش عاوزة افتى زى ما الشعب كلة ما بيفتى وبيطلع لنا 50 رأى ومحدش عارف يمشي على اية

aminewactop
08-26-2012, 01:42
البونص سلف من الشركة للتاجرة بة وانشء قسما للمتجارة ب البونص او جزء منة
ليس فى شبهة حرام او ربا لا ان الشركة فى حالة الخسارة تقوم ب استرجاعة

dzabdou
08-26-2012, 03:31
نعم أخي
أظن أن بيع الدولار بالدولار يجب أن يكون بنفس المبلغ يعني 100 دولار ب 100 دولار
لكن الأفضل أن تقوم ببيعها بالأورو وذلك لقطع الشك

forexawy59
08-26-2012, 03:34
والله الامر دا صعب ومحتاج راجل علم ودين للافتاء فيه مينفعش اى حد يقول حلال او حرام ولكن لو هنتكلم بالعقل والمنطق
ان البونص الناس يبتتعب فى الوصول ليه عشان تكونه وفى اللى بيعرف يتاجر بيه ودا هستغله طبعا
وفى اللى مبيعرفش فوركس فبيلجا للبيع عشان يكسب منه لانه مش هيعرف يستفيد منه وهو معاه

go89
08-26-2012, 03:36
انا لا استطيع الجهر بهذا مطلقا ولكني اعلم ان التجارة ليست برحام لان التجارة مكسب حلال شرعي ولنا فيها خير كبير ولكني اطلب من حضارتكم التخلي عن مبدأ الحرام والحلال الي ان نصل الي القمة وبعد هذا ان شاء الله نناهز دول العالم المتقدم واستعين بذالك بعباس بن فناس اول من حاول الطياران فالتزمنا بموتة ككافر واما الغرب فصنعوا من علمة فكرة الطياران والله الموفق

ThE.pRoF
08-26-2012, 04:23
اعتقد ان الأمر فيه كلام و شبهات لأنه فعلا بيع سلعه من نفس الجنس و هو ده الربا
فالأفضل الابتعاد عن مواطن الشبهات إلي أن تصدر فتوي تثبت العكس
و ربنا يرزقنا بالحلال

go89
08-26-2012, 04:27
برجاء العلم يا اخواني واخواتي ان ما يختلف عليه علماء الفقة وفصحاء الضاد ورواد الفكر والبيان هذا جائز الي ان يثبت عكس ذلك لان الهدف الاساسي من كل شئ هوا الربح وليس الربي والعيازوبالله

register
08-26-2012, 04:51
ليس من السهل الافتاء في الامر. هناك مسألة أخرى ، وهي أنه عند التسجيل في المنتدى والشركة ، فمن بين الشروط او البنود على ما أعتقد، والتي هي بمثابة عقد ، والعقد شريعة المتعاقدين ، أنك تأخذ بونص عن مشاركاتك لتتاجر بها وليس لتبيعها ، في هذه الحالة ، أي بيع البونص ، أظن أنه تمت مخالفة العقد.
هذه وجهة نظري ، ربما تكون صائبة وربما تكون خاطئة

daisy
08-26-2012, 05:52
انا اعتقد انك بتاخد البونص مقابل مجهود متفق عليه مسبقا
وحتى لو بيعته باقل فدا برده تقديرك انت
اعتقد انه بعيد عن الحرام

zied88
08-26-2012, 12:05
لامادا تريدون ان تحرمو كل شيء والله غريب امركم هل نعود الئ ايام قريش ام نتقدم و نبني اوطاننا اخي افعل ما تراه سليم و ينفعك و ينف العباد اترك الباقي علئ الله فهو ادرئ و عش في هادي الحية فمن نام عاش في افغانستان
في كل زاوية حتجد فتوئ

Eslam Torres
08-26-2012, 12:45
الراجل بيسأل ان بيع البونص محرم ولا ؟؟ مش بيسأل
انك تكسب البونص من المنتدى حرام ولا حلال ؟؟
حد فاهم حاجه
بس انا طبعا مقردش افتيك فى الموضوع ده

medhat
08-26-2012, 12:50
فكره البيع اصلا هى فكره غير سليمه فانت تستخدم الشئ بغير الاسلوب المتفق عليه واعتقد ان ذالك غير
شرعى وغير قانونى فالعقد شريعه المتعاقدين وكان الاتفاق على المتاجره بالبونص فلما تخالف

hesham itch
08-28-2012, 16:47
لا اعلم حقيقة تلك المقولة ولكن يجب ان ينظر فى الامر من قبل المختصين لان ذلك
الامر خطير ويجب الابتعاد عنه حتى يظهر فيه قول فاصل وواضح فى تلك النقطة

AzizMikanik
08-28-2012, 16:58
اخي بيع البونص اضنه انه غير محرم ، لأنه الانسان ادا لم يعرف يتاجر
افضل له ان يبيعه ، و هو قد اجتهد في كتابة المشاركات و جمع البونص حتى تحصل عليه يعني ليس هناك اي ربا من رايي

eng Adel
08-28-2012, 17:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم من الافضل لك ان تستفي احد الشيوخ وتتاكد منه اذا كان فيه نوع من الربا والحرام ابعدنا الله واياكم من الحرام لاكن انا شخصيا اراه فيه نوع من الشك اذا كان هناك بيع للبونص لانك تبدل الورق بالورق وكلنا نعلم ماذا النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الخصوص
تقبل ودي واحترامي اخي الكريم

windstorm
08-28-2012, 17:10
مع احترامى للجميع
لكن الافضل سؤال اهل الفتوى
حتى لانقع فى المحظور
و ما اسهل ذلك حاليا
فهناك مواقع على النت لدار الافتاء فى معظم الدول العربية

علاء بدران
08-28-2012, 17:18
اظن انة اخى ليس بربا لانة على سبيل نفع واستنفع
ان كانت الردود لتطوير المنتدى بشكل سريف فلك مقابل