PDA

View Full Version : كل ما تريد معرفته عن البرمجة سواء كنت مبتدئاً أو محترفا

bsmedhabib
08-28-2013, 17:25
كل ما تريد معرفته عن البرمجة سواء كنت مبتدئاً أو محترفا
سأتطرق في هذه التدوينة لموضوع "البرمجة" ، لن نتعلم البرمجة فعليا ، لكن سنهيئ المبتدئين و الغير مبرمجين لدخول هذا الميدان بالطريقة الصحيحة ، و سنساعد المبرمجين ذوي الخبرة للتخلص من العادات السيئة و اكتساب عادات جيدة ، و طرق جديدة في التفكير البرمجي . الموضوع سيكون على شكل فقرات ، كل فقرة تجيب على أحد الأسئلة الآتية ، و هاته الفقرات ستكون مرتبة حسب تسلسل الأسئلة ، لنسهل عليك عزيزي القارئ الوصول لما تريده دون الاضطرار لقرائة المقالة كاملة .
كل ما تريد معرفته عن البرمجة سواء كنت مبتدئاً أو محترفا
http://4.bp.blogspot.com/-vDWu8JEBU3o/UhSe02IQtoI/AAAAAAAAAIg/JlicPdcL4lc/s640/programing-1024x482.jpg
1- ما هي البرمجة ؟2- ما هي اللغات البرمجية ؟3- كيف أختار لغة البرمجة التي تناسبني ؟4- كم من الوقت أحتاج لتعلم لغة برمجية ؟5- هل يمكن تعلم أكثر من لغة في نفس الوقت ؟6- هل أنتقل من لغة برمجية لأخرى ؟ 7-هل أداء البرنامج مهم ؟ 8-مشكلة عدم اكمال البرامج؟

1-البرمجة ببساطة هي كتابة أكواد (دعنا نسميها حاليا أكواد) تطلب بها من الحاسوب القيام بأشياء معينة . هنالك من سيقول لي أستطيع فعل ذلك فقط بالفأرة و لوحة المفاتيح ، اذن سأطلب منه أن يفتح موقعا الكترونيا ، أول ما سيفعله هو فتح المتصفح و ادخال رابط الموقع ، لاحظ أنه قد فتح متصفحا و ذلك المتصفح هو ماطلب الموقع . المتصفح يسمى برنامجا ، أي أنه قد تمت برمجته (كتبت أكواده) ليطلب موقعا عند كتابة رابطه ، و نفس الشئ ينطبق على كل البرامج التي لديك .

2- ما هي اللغة البرمجية ؟ أولا قبل أن أوضح ما هي اللغات البرمجية ، دعنا نسأل أنفسنا لما نحتاجها ؟ طبعا نحتاجها لنطلب من الحاسوب أن يفعل شيئا ، أي أننا نتحاور مع الحاسوب ، هنالك سؤال آخر يطرح نفسه ، ما هي اللغة التي يتكلمها الحاسوب ؟ أنا سأخبرك, الحاسوب يعرف شيئان فقط 1 و 0 ،أو ما يسمى بالنظام الثنائي ، فمثلا لو أردنا قول hello للحاسوب فعلينا كتابة 01101000 01100101 01101100 01101100 01101111 و هذا أمر صعب ، كأنك تحاول أن تكلم صينيا ، في هذه الحالة علينا أن نحظر مترجما ، لكن في العالم الافتراضي ، يجب أن تتحدث مع المترجم بلغته التي هي طبعا أسهل من لغة الحاسوب ، هنالك عدة مترجمات و بالتالي عدة لغات ، هذه اللغات هي لغات البرمجة . و كاضافة في هذه الفقرة ، سأوضح كيف نطلب من الحاسوب القيام بأمر عن طريق المترجم .
http://2.bp.blogspot.com/-gnV1A23cWrU/UhScHPZEbDI/AAAAAAAAAIY/CtOF6N6m8Gs/s640/ts.png

3- كيف أختار لغة البرمجة التي تناسبني ؟ كما سبق أن قلت ، هنالك عدد من المترجمات ، و قلت أنه يوجد العديد من لغات البرمجة . هنا ، و كمبتدأ سترغب في اختيار أفضل لغة برمجية . لكن أنا سأقول لك لا توجد لغة أفضل من الأخرى ، لأنه قبل الخوض في ميدان البرمجة عليك أن تحدد ما الذي تريد أن تبرمج له ، حيث هنالك عدة مجالات ، فهنالك برمجة الويب أي المواقع و صفحات الانترنيت و قواعد البيانات ... ، هنالك البرامج المكتبية ، هنالك الألعاب ، هنالك الهواتف الذكية كالأندرويد و الأيفون ... لذلك و جب أن تختار المجال أولا ، بعد المجال وجب أن تبحث عن كل اللغات التي تشتغل فيه ثم بعد ذلك تبحث عن مميزات كل اللغة ، هنالك من لن يفهم ما أقصده بالمميزات ، لا بأس ، ما قصدته هو هل اللغة مفتوحة المصدر أم لا (أي يمكن الاطلاع عليها و كيف تمت كتابتها) ، ما هي المنصات التي تشتغل عليها هذه اللغة أي ما هي أنظمة التشغيل التي تشتغل عليها ، مدى سهولة اللغة ، مدى طلب اللغة في الشركات و الأسواق ...، للاشارة فقط ، يمكن أن تكون لغة واحدة في عدة مجالات ، فمثلا يمكن أن تبرمج بلغة جافا برامجا مكتبية و مواقع انترنيت و ألعاب و كذلك تطبيقات الأندرويد .

4- كم من الوقت أحتاج لتعلم لغة برمجية ؟ عملية التعلم ليست محصورة بوقت معين ، لكن حاول أن تعطي للغة وقتا كافيا حتى تحس أنك أتقنت الأساسيات و من الضروري جدا أن أن تطبق ما تعلمته حتى و لو كان بسيطا و تراه سخيفا . فرضا أن لدينا متعلمين اثنين ، الأول تعلم لغة ما في أسبوع و بدأ في بناء برمجياته، بينما المتعلم الثاني أخذا مدة شهرين أو ثلات في تعلم الأساسيات ، صدقني أن المتعلم الثاني سيبني برامج أفضل و أقوى من الأوول ، و للاشارة اللغات البرمجية تختلف أي أن مدة تعلم كل واحدة ستختلف عن الأخرى .

5- هل يمكن تعلم أكثر من لغة في نفس الوقت ؟ هذا أحد أكبر الأخطاء الذي يقع فيه الكثيرون و خصوصا الجدد في البرمجة . و سأقول لك لماذا . أولا أنت حددت المجال الدي ترغب في البرمجة فيه (الفقرة الثالثة) ، و اخترت اللغة البرمجية ، اذن ما الحاجة للغة أخرى ؟؟!! ثانيا قد تبدأ في الخلط بين syntax هذه اللغة و اللغة الأخرى . ثالثا عملية التعلم ستكون أبطأ. اذن الجواب هو لا ، لا تحاول تعلم عدة لغات برمجية في نفس الوقت.

6-هل أنتقل من لغة برمجية لأخرى ؟ يمكن أن يكون خطأ فادحا و مضيعة للوقت أو تطورا و زيادة في المعرفة و المهارات . الانتقال من لغة لأخرى من الأمور التي يجب الحذر فيها ، حيث لو تعلمت لغة برمجية لا يجب الانتقال للغة أخرى الا اذا أتقنت الأولى و بنيت بها برامج ، بعد ذلك ستجد أن اللغة الأخرى سهلة سيكون الاختلاف في طريقة كتابة اللغة Syntax و طبعا سيزداد عليها بعض التغييرات حسب المجال ، لكن ستجد أنه من السهل التعامل مع اللغة الجديدة . لذلك احرص أن تبني برامج باللغة الأولى قبل الانتقال للغة ثانية و الا فستكون قد ضيعت و قت تعلم اللغة الأولى هباءًا.

7-هل أداء البرنامج مهم ؟ كبداية ، سواء كنت مبتدئا أم محترفا فأداء البرنامج ليس مهما في البداية ، حيث أول ما يجب فعله هو بناء البرنامج ، و عندما أقول بناء البرنامج يجب أن يكون مكتوبا بطريقة منظمة لأنه تنظيم البرنامج و امكانية قراءة الكود المصدري الخاص به يعد نجاحا في الأداء ، لأنه سيسهل بعد ذلك التحليل ، و بالتالي ايجاد طرق لتقليل استهلاك الذاكرة ، بناء واجهة بسيطة ، ايجاد الأخطاء المنطقية ، ايجاد الثغرات ... المهم هو أن تنسى الأداء و الثغرات و التركيز على تنظيم الكود و سهولة قرائته في البداية ، ثم بعد اكمال البرنامج ، الاهتمام بالأداء.

8-مشكلة عدم اكمال البرامج؟ هذه احدى المشاكل التي يعاني منها الكثير من المبرمجين و خصوصا مبرمجي الويب الذين يحاولون الوصول لبرامج تنافس برامج قوية كسكربت جوملا أو في بي ... لذلك كنصيحة مني ، ابدأ البرنامج بأقل الامكانيات ليشتغل ، أي يجب أن لا تتعمق في البرنامج في البداية و أن تكتبه ليشتغل في البداية فقط ، و أهم شيئ هو أن يكون الكود منظما ، و البارامترات و الدوال تأخد أسماء تناسبها و ليس أسماء عشوائية ، و أفضل الأسماء هي تلك التي تدل على عمل الدالة أو الكلاس أو البارامتر مع كتابة الملاحظات لأنه أمر مهم جدا . إلى هنا أودعكم و أرجو الله أن تكون قد أعجبتكم تدوينتي ، و ان أعجبتك لا تترد في نشرها لأعطي نصائح أخرى خصوصا للمتقدمين في البرمجة لأني ركزت أكثر على المبتدئين و الجدد .
بقلم آدم شران

amr4han
08-28-2013, 17:56
شكرك اخي علي المعلومات القيمة
ربنا يوفقك ونحن جميعا ....

amigo
08-29-2013, 07:02
مشكور أخي الكريم على الإفادة و الموضوع الجميل
نتمنى أن يستفيد منه الأعضاء ...
بالتوفيق للجميع

mohamedsniper12
08-30-2013, 19:27
شرح جميل ومقدة رائعة عن البرمجو سوف تفيد المبتديئين وجزاك الله كل خير

zero3620
09-11-2013, 14:52
شكرا على هذه المعلومات الكثيره لكن لا املك غير كلمه شكرا للرد على موضوعك الجميل

ala ben maati
09-13-2013, 15:54
بالتوفيق للجميع

samirb
09-13-2013, 21:54
بارك الله فيك على هدا الموضوع القيم
الله يكثر من امثالك

dirtywalid
09-14-2013, 03:21
بالتوفيق للجميع

fares_amine
09-20-2013, 19:58
بارك الله فيك
اين المشروع او البرنامجبارك الله فيك
اين المشروع او البرنامج

hebkar
09-20-2013, 22:33
بجد وبدون مجامله مقدمه رائعه جدا فى لغات البرمجه ويمكن البناء
عليها فى تعلم لغات البرمجه والاعتماد على لغه واتقانها للفهم الجيد
تحياتى لك ونتمنى موضوعات اكثر

wissem bejaoui
09-20-2013, 22:39
شكرا أخي على الموضوع نتمنى من
الأعضاء المبتديئين ان يستفيد منه تحياتى

andromed
09-25-2013, 00:12
شكرا لك اخي الكريم على الافادة والموضوع القيم اشكرك واتمنة لك التوفيق ان شاء الله

tecnohamza
09-26-2013, 18:22
بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لكم موضوع جيد جداااااااااااااا عن البرمجة
وهو يقدم افادة جد جد رائعة شكرا

hadzari
09-27-2013, 21:45
شكرا يا اخي الكريم على مجهودك
والله يوفقك

hadzari
09-30-2013, 16:35
المرجو منك يا اخي ان تشرح لنا ما معنى لغة الباسكال وعلى مدا تقوم

والله ولي التوفيق

doola2020
09-30-2013, 17:45
شكرا لك أخي الكريم علي موضوعك ولكن أنا لم أنوي أن أدخل في البرمجة لأنها صعبة جدا وسني خلاص بقي 30

lordofdracula
10-02-2013, 01:35
من الممكن تعريف البرمجة بأنها عملية كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة.

و تتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج.

Mr.prince
10-03-2013, 19:08
شكرا لك أخي الكريم على هده المحاضرة الجميلة فعلا موضوع يشرح الكثير
الى أنني لا أفهم كثير في البرمجة و لا اريد ان أتعلم الى أنني في بعض الأحيان ألاقي نفسي
ألحث في هدا المجال بدافع حب الاستطلاع و الفضول

ashrafshawky
10-03-2013, 19:10
اخى الكريم لك كل الشكر على تلك المحاضرة الرائعة والمفيدة لكل من يحب البرمجة ويريد تعلمها

salim telecom
10-03-2013, 19:19
السلام عليكم أخي الكريم شكرا أخي الكريم موضوع جيد ولاكن السؤال ما علاقة البرمجة أو (programmation) بفرتسية إيه علاقتها بسوق الفوركس كون أنا لسة مبتدئ
و الله الموفق

1985aday
10-03-2013, 19:36
شكرا أخي على الموضوع نتمنى من
الأعضاء المبتديئين ان يستفيد منه تحياتى

goomene
10-07-2013, 23:34
السلام عليك و رحمة الله وبركاته
اشكرك اخي الكريم علي هذه المعلومات المفيدة التي تفيدنا بها لكن نصبح محترفين في هذا المجال الذي يصعب علينا ان نجد فيه معلومات ب اللغة العربية
و انا اعتقد ان الاكثر اهمية في هذا المجال هوا اتقان لغات الاساسية مثل الا سي او ال سكل او اي نضام يكون قوي و له فائدة كبيرة و يشمل كل الانضمة الاخري
اشكرك علي هذا الموضوع وننتضر منك مواضيع اخري

dirtywalid
10-08-2013, 21:22
تحياتى لك

Mr.prince
10-16-2013, 18:59
شكرا لك أخي الكريم فعلا موضوع رائع لكن يا أخي الكريم يلزمه القليل من التنظيم
لتكتمل جماليته ان شاء الله الكل يستفيد و حظ سعيد الجميع و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

maha elsayed
10-16-2013, 19:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اشكرك يا اخى ع الموضوع
الرائع ده تقبل مرورى ارجوك

aleque05
10-17-2013, 14:35
السلام عليك مورحمة الله وبركاته
شرح جيد منظم ومفهوم
بارك الله فيك اخي على الطرح والافادة
بالتوفيق لك ولا تحرمنا من جديدك

gmhd
10-17-2013, 16:01
السلام عليكم
اخي الفاضل تقبل فائق احترامي
علي شرحك المميز الزي افهمني بعص المعاني الاساسية
ووضح لي الطريق التي اسير عليها للوصول الي التعليم الصحيح
وبالرك الله فيك اخي الفاضل

sondes
10-17-2013, 17:41
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ناشكركم جزيلا الشكري على تدخلاتك المفيدة معنا ل افادتنا والمشاركة في التعليم الجيد وسوي

zied toumi
10-17-2013, 18:11
شكرا لما تقدّمت به من شرح. لا كنّني أختلف معك في بعظ نقاط فيما يتعلّق بإختيار اللّغات

ahmed adel ibrahem
10-19-2013, 18:34
تحياتى لك

WASEM DALLOUL
12-11-2013, 15:50
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المعلومات الجيده حول البرمجة وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

ysf4
12-18-2013, 05:24
لغات البرمجة اصبحث ضرورية في العصر اللدي نعيشه لدا من الواجب علينا
ان نكون على دراية بها و هده مقدمه رائعه جدا فى لغات البرمجة قدمتها لنا ويمكن البناء عليها لكل من لديه رغبة في تعلم لغات البرمجة

mohamed_shehab
12-21-2013, 00:25
شكرا جزيلا لك الموضوع فعلا رائع بارك الله فيك

مع تحياتى

محمد شهاب

karam22
12-21-2013, 00:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الفاضل علي موضوعك الممتاز البرمجة من الاشياء التي تاتي بعد كثير من التجارب والاحتكاك بكل ما له علاقة بالكمبيوتر

nacero
12-21-2013, 15:56
هذا الدرس بحول الله سيكون بمثابة مقدمة عن لغة c نظرا لكونها لغة عالمية متداولة
على نطاق واسع ولا تزال تدرس في الجامعات .. وقد قمت بإعداد هذا الدرس - والذي سيكون بداية
لسلسلة دروس عن هاته اللغة الرائعة - خصيصا لطلبة الجامعات حيث يعاني الكثيرون منهم صعوبة
هاته اللغة نظرا للطريقة غير المناسبة المتبعة في تدريسها

gehad87
06-26-2014, 02:12
اخي العزيز مشكور جدا عن مجهودك في نقل الموضوع
بس اذا سمحت مفيش شرح ابسط من كده
وشوية تنسيق للموضوع بخط تقيل ولون كويس يريح العين

fido
07-16-2014, 18:29
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
وانفعك ونفع بك
تقبل الله منا ومنك العمل الصالح
ورزقك به جنة الفردوس

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

hema2013
07-16-2014, 18:32
لسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتةاخى العزيز مشكور على هذا الموضوع المفيد وان الرافعة المالية ضرورية للاضعاف المال ودخول السوق وللاخذ الخبرة عن الفوركس لابد من عمل مشاهدة الفيديوهات التى تتكلم عن الفوركسوالسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

Nostra
07-17-2014, 18:01
السلام عليكم بحكم دراستي المختصة في هذا المجال فانا كل اسبوع اسمع باصدار لغو جديدة
و هذا المر رائع بنسبة للمطورين و المبرمجين
شكرا على موضوعك

abokarem
09-07-2014, 22:52
السلام عليكم
الف شكر على المقدمه الاكثر من رائعه ولغات البرمجه اكثر من رائعه ولابد من تعلمها لمعرفه كيفيه البرمجه
لان الاتجاه العام لهذا هو ان تبرمج مؤشرات واكسبيرتات

abdalaah kamal
01-03-2015, 20:03
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال جيد اخى الكريم واجابه جيده وشرح موفق منك ومن الاخوه العضاء وبارك الله فى كل من يساهم ويحاول ان يخرج كل ما لديه من معلومات بصدق صراحه منتدى جميل جدا ونستفيد كل يوم شىء جديد فعلا مجال الفوركس كبير جدا ويجتاج فترات للتعلم وللوصل الى تحقيق اهداف
شكرالاخوانى الكرام وكل عضو ساهم برئيه

geomagdy
02-14-2015, 22:59
سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع
واصل عملك الجيد اخي الكريم تقبل تحياتي اخي الغالى
تقبل مرورى اخى الكريم
شكراااااااااا

the professor
02-15-2015, 06:41
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود المميز ويا ريت كل من له خبرة في هذا المجال يسوي مثلك ويساهم في افادة الجميع
وخصوصا المنتدئين كي يستطيون التقدم على اسس صحيحة وسليمة
جازاك الله كل خير

شمس
03-28-2015, 14:46
إن ما قمت بطرحه في هذه المشاركة لقيم و مهم لتوضيح البرمجة بصفة مفصلة للذين لا يعرفون عنها الكثير و يفكرون في مدى تعقيدها أو عكس ذلك فمن أضروري أن يكون لكل مهتم بالموضوع هذه المعلومات ليلم بجوانبها فشكراً على كل المجهود الذي قمت به لإيصال هذه المعلومات

MedMax
04-11-2015, 23:08
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على الموضوع الجميل
وجزاك الله خيرا و بارك الله فيك
جعلها الله في ميزان حسناتك

alimed
10-16-2015, 21:14
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك اخي الكريم
على الموضوع انشاء الله يكون في ميزان حسناتك
ويكون بينك وبين النار حجابا
امين.........

torkhan mohamed
03-02-2016, 22:09
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخى على الموضوع الجميل
واتمنى منك دائما الافاده لنا والله يجازيك كل خير واتمنى لك التوفيق
وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

AboMoZo
03-03-2016, 20:26
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير علي هذا الطرح المفيد
بإنتظار جديدك بفارغ الصبر فلا تحرمنا من الفائدة
وخالص التحية وتمنياتي بالتوفيق والسداد

sh1938626
03-03-2016, 21:21
بالتوفيق للجميع

TMT
03-04-2016, 01:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع يا اخى شرح موفق منك
مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة
موضوع مميز وجيد وربنا يوفقك وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

Mohammadino
04-11-2016, 20:16
الســـلام عليكـــم ورحمـــة الله وبركاتـــه
تجسيد مميز ورائع للموضع المطروح
مشكور على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
نحن في انتظار المزيد منك في المستقبل
نتمنى ان تبدعنا في مواضيعك القادمة
لك مني اجمل التقدير و الاحترام

ashrafbek
04-19-2016, 00:03
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
اشكرك جزيل الشكر علي موضوعك الاكثر من رائع
وانتظر منك ومن جميع اعضاء هذا المنتدي الجميل الفائدة المتبادلة دوماً
تقبل خالص الود والتقدير

AYA.M
05-22-2016, 08:00
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً جزيلاً لك طرحك لهذا الموضوع الجميل
اسعدني التواجد بهذا المنتدي الرائع فأشكركم علي الجهد المبذول واتمني دوماً الافادة للجميع
تمنياتي لكم بالنجاح الدائم

nahtha23
05-22-2016, 13:49
بسم الله الرحمن الرحيم هذه عناوين مفيدة اخي الكريم شكرا على التفسير أنا مبتدئ لكني أتعلم شكرا جزيلا على الموضوع الجيد

younes1994
02-17-2017, 13:15
السلام عليكم
اخي شكرا لك على هذه المعلومات القيمة التي سيكون لها الاثر الكبير في مشواري الجديد في عالم الفوركس
واتمنى ان تفيدنا بمزيد من المعلومات القيمة التي تعمل على زيادة زادنا المعرفي في مجال المداولة

colonel
02-17-2017, 13:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد استفدت كثيرا من ماقدمته لنا اليوم
واتمنى ان يستفيد جميع العضاء ويكون لهم علم بلغات البرمجة المختلفة
تقبل مرورى

santa-dz
02-19-2017, 15:52
السلام عليكم
شكرا جزيلا لك اخي الكريم
واتمنى لك دوام التميز و التقدم وارجو افادتنا بالمزيد من ابداعاتك ومعلوماتك القيمة