PDA

View Full Version : دارنا الدمشقية

bhaa
10-01-2013, 09:46
دارنا الدمشقية

لا بد من العودة مرةً أخرى إلى الحديث عن دار (مئذنة الشحم) لأنها المفتاح إلى شعري, و المدخل الصحيح إليه.

و بغير الحديث عن هذه الدار تبقى الصورة غير مكتملة, و منتزعة من إطارها.

هل تعرفون معنى أن يسكن الإنسان في قارورة عطر؟ بيتنا كان تلك القارورة.

إنني لا أحاول رشوتكم بتشبيه بليغ,و لكن ثقوا أنني بهذا التشبيه لا أظلم قارورة العطر ..و إنما أظلم دارنا.

و الذين سكنوا دمشق, و تغلغلوا في حاراتها و زواريبها الضيقة, يعرفون كيف تفتح لهم الجنة ذراعيها من حيث لا ينتظرون...

بوابة صغيرة من الخشب تنفتح. و يبدأ الإسراء على الأخضر, و الأحمر, و الليلكي, و تبدء سمفونية الضوء و الظل و الرخام.

شجرة النارنج تحتضن ثمارها, و الدالية حامل, و الياسمينة ولدت ألف قمر أبيض و علقتهم على قضبان النوافذ..و أسراب السنونو لا تصطاف إلا عندنا..

أسود الرخام حول البركة الوسطى تملأ فمها بالماء.. و تنفخه.. و تستمر اللعبة المائية ليلاً و نهاراً..لا النوافير تتعب.. و لا ماء دمشق ينتهي..

الورد البلدي سجاد أحمر ممدود تحت أقدامك.. و الليلكة تمشط شعرها البنفسجي, و الشمشير, و الخبيزة, و الشاب الظريف,و المنثور, و الريحان, و الأضاليا.. و ألوف النباتات الدمشقية التي أتذكر ألوانها و لا أتذكر أسمائها.. لا تزال تتسلق على أصابعي كلما أرت أن أكتب..

القطط الشامية النظيفة الممتلئة صحةً و نضارة تصعد إلى مملكة الشمس لتمارس غزلها و رومانتيكيتها بحرية مطلقة, و حين تعود بعد هجر الحبيب و معها قطيع من صغارها ستجد من يستقبلها و يطعمها و يكفكف دموعها..

الأدراج الرخامية تصعد.. و تصعد..على كيفها..و الحمائم تهاجر و ترجع على كيفها.. لا أحد يسألها ماذا تفعل؟ و السمك الأحمر يسبح على كيفه.. و لا أحد يسأله إلى أين؟

و عشرون صحيفة فثل في صحن الدار هي كل ثروة أمي.

كل زر فلٍ عندها يسلوي صبياً من أولادها.. لذاك كلما غافلناها و سرقنا ولداً من أولادها..بكت..و شكتنا إلى الله..

ضمن نطاق هذا الحزام الأخضر.. و لدت, و حبون, و نطقت كلماتي الأولى.

كان إصطدامي بالجمال قدراً يومياً. كنت إذا تعثرت أتعثر بجناح حمامة.. و إذا سقطت أسقط على حضن وردة..

هذا البيت الدمشقي الجميل استحوذ على كل مشاعري و أفقدني شهية الخروج إلى الزقاق.. كما يفعل الصبيات في كل الحارات.. و من هنا نشأ عندي هذا الحس (البيتوتي) الذي رافقني في كل مراحل حياتي.

إنني أشعر حتى اليوم بنوع من الإكتفاء الذاتي, يجعل التسكع على أرصفة الشوارع, و اصطياد الذباب في المقاهي المكتظة بالرجال, عملاً ترفضه طبيعتي.

و إذا كان نصف أدباء العالم قد تخرج من أكادمية المقاهي, فإنني لم أكن من متخرجيها.

لقد كنت أؤمن أن العمل الأدبي عمل من أعمال العبادة, له طقوسه و مراسمه و طهارته, و كان من الصعب علي أن أفهم كيف يمكن أن يخرج الأدب الجاد من نرابيش النراجيل, و طقطقة أحجار النرد..

طفولتي قضيتها تحت (مظلة الفي و الرطوبة) التي هي بيتنا العتيق في (مئذنة الشحم).

كان هذا البيت هو نهاية حدود العالم عندي, كان الصديق, و الواحة, و المشتى, و المصيف..

أستطيع الآن, أن أغمض عيني و أعد مسامير أبوابه, و أستعيد آيات القرآن المحفورة على خشب قاعاته.

أستطيع الآن أن أعد بلاطاته واحدةً..واحدة.. و أسماك بركته واحدةً..واحدة.. و سلالمه الرخامية درجةً..درجة..

أستطيع أن أغمض عيني, و أستعيد, بعد ثلا ثيين سنة مجلس أبي في صحن الدار, و أمامه فنجان قهوته, و منقله, و علبة تبغه, و جريدته.. و على صفحات الجريدة تساقط كل خمس دقائق زهرة ياسمين بيضاء.. كأنها رسالة حب قادمة من السماء..

على السجادة الفارسية الممدودة على بلاط الدار ذاكرت دروسي, و كتبت فروضي, و حفظت قصائد عمر بن كلثوم, و زهير, و النابغة الذبياني, و طرفة بن العبد..

هذا البيت-المظلة ترك بصماته واضحة على شعري. تماماً كما تركت غرناطة و قرطبة و إشبيليا بصماتها على الشعر الأندلسي.

القصيدة العربية عندما وصلت إلى إسبانيا كانت مغطاةً بقشرة كثيفة من الغبار الصحراوي.. و حين دخلت منطقة الماء و البرودة في جبال (سييرا نيفادا) و شواطئ نهر الوادي الكبير..

و تغلغلت في بساتين الزيتون و كروم العنب في سهول قرطبة, خلعت ملابسها و ألقت نفسها في الماء.. و من هذا الإصطدام التاريخي بين الظمأ و الري..ولد الشعر الأندلسي..

هذا هو تفسيري الوحيد لهذا الإنقلاب الجذري في القصيدة العربية حين سافرت إلى إسبانيا في القرن السابع.

إنها بكل بساطة دخلت إلى قاعة مكيفة الهواء..

و الموشحات الأندلسية ليست سوى (قصائد مكيفة الهواء)..

و كما حدث للقصيدة العربية في إسبانيا حدث لي, امتلأت طفولتي رطوبة, و امتلأت دفاتري رطوبة, و امتلأت أبجديتي رطوبة..

هذه اللغة الشامية التي تتغلغل في مفاصل كلماتي, تعلمتها في البيت-المظلة الذي حدثتكم عنه..

و لقد سافرت كثيراً بعد ذلك, و ابتعدت عن دمشق موظفاً في السلك الديبلوماسي نحو عشرين عاماً و تعلمت لغاتً كثيرة أخرى, إلا أن أبجديتي الدمشقية ظلت متمسكة بأصابعي و حنجرتي, و ثيابي. و ظللت ذلك الطفل الذي يحمل في حقيبته كل ما في أحواض دمشق, من نعناعٍ, و فل, و ورد بلدي..

إلى كل فنادق العالم التي دخلتها..حملت معي دمشق, و نمت معها على سريرٍ واحد.

zedareda
10-01-2013, 09:49
السلام عليكم ورحمة الله سوف يضاف البونص قريبا ان شاء الله وتسلم ايدك على الموضوع الجميل دة والموضوع اكثر من رائع تسلم ايدك يا فنااان مع تحياتي وشكراا تسلم ايدك .

bhaa
10-01-2013, 09:55
ما الذي عند السماء؟ ‏

لكسالى ضعفاء ‏

يستحيلون إلى موتى إذا عاش القمر ‏

ويهزون قبور الأولياء.. ‏

وعندما حلت نكسة حزيران عام«1967»حزن نزار قباني على ما أصاب أمته من هزيمة وذل ومهانة، واعترف أول مرة أنه تحول من شاعر حب وحنين إلى شاعر يكتب بالسكين حيث قال: ‏

ياوطني الحزين ‏

حولتني بلحظة ‏

zedareda
10-01-2013, 10:00
السلام عليكم ورحمة الله سوف يضاف البونص قريبا ان شاء الله وتسلم ايدك على الموضوع الجميل دة والموضوع اكثر من رائع تسلم ايدك يا فنااان مع تحياتي وشكراا ...

bhaa
10-01-2013, 10:01
أسألك الرحيلا

لنفترق قليلا..
لخير هذا الحب يا حبيبي
وخيرنا..
لنفترق قليلا
لأنني أريد أن تزيد في محبتي
أريد أن تكرهني قليلا
بحق ما لدينا..
من ذكرٍ غاليةٍ كانت على كلينا..
بحق حبٍ رائعٍ..
ما زال منقوشاً على فمينا
ما زال محفوراً على يدينا..
بحق ما كتبته.. إلي من رسائل.

zedareda
10-01-2013, 10:04
السلام عليكم ورحمة الله سوف يضاف البونص قريبا ان شاء الله وتسلم ايدك على الموضوع الجميل دة والموضوع اكثر من رائع تسلم ايدك يا فنااان مع تحياتي وشكراا . ؟.

bhaa
10-01-2013, 10:05
الذهب و الفضة، بورصة البترول، الأسهم و السندات ، المحصولات الزراعية و الطاقة. أما بورصات العملات فتتميز بالمؤشرات المختلفة و التحليل الفني و التحليل الاخباري و سرعة الحصول علي الأرباح .

zedareda
10-01-2013, 10:44
السلااااااام عليكم ورحمة الله وبركاتة تسلم اياديكو الموضوووع رائع جدااا بشكوركم كلكم على الموضوع الرائع دة ومع كامل اخلاصي وتحياااتي للجميييع ..

payza
10-01-2013, 10:47
يا جماعة فين المشرفين يشوفوا
السسبام دا
وشكرا لمجهوداتكم

ملك التداول
10-01-2013, 10:49
تحياتى لك بالتوفيق ، والتوفيق للجميع
مع تحياتى ملك التداول
مصرى
جوال / 00201008346917

zedareda
10-01-2013, 11:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تسلم ايدك يا برنس على الموااااااضيع الجميلة دي والراءة تسلم ومع كامل اخلاصي وتحياتي ..,,$

hayper
10-01-2013, 11:38
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بصراحه انا مبتدى فى مجال الفوركس ولا اعلم الا معلومات
قليله لاننى فى بدايه التعلم ولا استطيع ان افيدك بشى جديد
وياريت شباب المنتدى يفيدوك ويردو على سوالك

رشا الهوارى
10-01-2013, 11:39
اكيد المواضيع دى محتاجة للمشرفين علي المنتدى عشان تتلغى بصراحة واللي داخل يرد عليها ويقولتسلم ايدك اسالة بس علي اية فادك باية الموضوع دة ولا هو بونص وخلاص نرجو من المشرفين الكرام ان يلغوا مثل هذة الموضوعات التى ليس لها اى معنى او مكان هةا بالمنتدى

mohammedtata
10-01-2013, 12:35
//
طفولتي قضيتها تحت (مظلة الفي و الرطوبة) التي هي بيتنا العتيق في (مئذنة الشحم).

كان هذا البيت هو نهاية حدود العالم عندي, كان الصديق, و الواحة, و المشتى, و المصيف..

أستطيع الآن, أن أغمض عيني و أعد مسامير أبوابه, و أستعيد آيات القرآن المحفورة على خشب قاعاته *

mazen2508
10-04-2013, 00:49
اخى الفاضل تحياتى
ارجو قبول اعتذارى لدخول منتدى الادب والقصه القصيره بدلا من منتدى فوركس العرب
ايه ياخونا دى تانى مره النهارده حد يعمل حاجه مش معقول كده

hebkar
10-04-2013, 01:14
بصراحه لم اجد اى فائده من ذلك الموضوع وما علاقته بالفوركس
اتمنى ان نحاول افاده بعضنا لنتمكن من التعلم الجيد للفوركس وليس مجرد ردود فقط
تحياتى لك

forex4
10-07-2013, 23:35
اخى الكريم
بصراحة انا مش عرف الموضوع ماعلاقته بالتداول وسوق العملات
واظن ان هذا الموضوع ليس فى مكانه المناسب لذلك اطلب نقله الى مكانه

ayman.shosha
10-08-2013, 00:14
وده يتبع دراسة مجال الفوركس فى ايه بالظبط انا مش فاهم..؟؟!!
اعتقد ان مشرف المنتدى قد يعرضك الى مخالفة
اذا استمر الامر على هذا المنوال
فمن فضلك تلك الموضوعات مكانها المنتدى الحر..

ahmedhawash
10-08-2013, 02:52
طيب حد يقولى الموضوع ده بيتكلم عن ايه حاولت افهم ما عرفتش ايه ده

قولت اقراء الردود من الاعضاء لقيتهم زى حلاتى اتمنى ان يكون المواضيع عن مجال الفوركس

ايهاب عادل
10-08-2013, 03:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخى الكريم على موضوعك اخى اختار القسم الى تحط فيه الموضوع دا
ههههههههه دا مش ليه علاقه بالفوركس ياريت الفوركس كان كدا كان هيبقا اسهل بكتيررررر

latraaa
10-08-2013, 18:37
مشكور أخي الكريم على المقال و على اللغة الراقية التي كتبت بها المقال، اتمنى أن تكون قد استفدت من تواجدك بالمنتدى و استفدنا جميعا، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

egy26
10-23-2013, 05:10
تسلم يا اخى الكريم على هذا الموضوع الممتاز والمفيد فى نفس الوقت وموضوعك يحتوى على معلومات
ذات قيمة عالية انا استفدت كثيرا منها واتمنى ان يستفيد منها باقى الاعضاء

Eng_Amr
10-23-2013, 09:32
السلام عليكم و رحمة الله اخى الكريم
يفضل كتابة مواضيع عن الفوركس لان هذا ضد قوانين المنتدى
مشكور و تقبل مرورى

gmhd
10-23-2013, 14:01
السلام عليكم
انا قريت موضوعك
ومش لقي فية اي علاقة بالفوركس او البورصة بشكل عام
اخي الفاضل هذا المنتدي مختص في تعليم الفوركس

helbwer
10-23-2013, 16:23
السلام عليكم
شرح رائع وممتاز لكل الفوركس للصفقات العالمية ومتعليم
ادق التفاصيل الهامة فى العمل بهذا السوق الجميل

doola2020
11-03-2013, 11:33
إن شاء الله ستزول الغمة عن بلدنا الشقيقة سوريا فأنا والله وكل المصريين يحبوا إخوانهم السوريين وستكونوا بإذن الله أفضل دول العالم وستسحقوا بشار الأسد سحقا يليق به وبأمثاله

azizhaddad2013
11-23-2013, 21:12
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي الفاضل
لا أعرف تحديدا ما هي علاقة هذا الموضوع بالفوركس ؟؟

w3ad
11-23-2013, 21:39
مش فاهمه حاجه من الموضوع وايه علاقته بالفوركس اعتقد ان مثل هذه المواضيع يمكن عملها فى القسم الحر وليس بالاقسم التعليميه

helbwer
11-23-2013, 22:56
السلام عليكم
موضوعات شعرية جميلة بس مش فى مكانها لان هنا لايوجد
هنا للقلب الرهيف فهنا العقل فقط للمكسب والبعد عن الخسارة

WASEM DALLOUL
11-24-2013, 02:01
السلام عليكم
ماهذه المشاركة يا أخي بهاء وما علاقتها بالفوركس واحب ان اشير لك ان هذا المنتدى ليس منتدى ادبي او شعري
وشكرا

xdorex
11-24-2013, 02:54
مقاله جميله تسلم الايادي ولكن لم افهم شيء بصراحه في ماد سيفيدني دالك في المتاجره ؟.
بارك الله فيك وتقبل مرووري تحيااتي لك

saad forex
11-24-2013, 05:41
ده كلام جميل كلام مقدرش اقول حاجه عنه
يا اخى نستنا الفوركس ورجعتنا لواقعنا العربى الاليم

هدىابراهيم
11-24-2013, 07:07
بصراحه انا مبتدى فى مجال الفوركس ولا اعلم الا معلومات
قليله لاننى فى بدايه التعلم ولا استطيع ان افيدك بشى جديد
وياريت شباب المنتدى يفيدوك

زهرة 124
11-24-2013, 08:12
اخي الدمشقي
ان كنت كتبت موضوعك لاقتناعك التام اننا هنا في المنتدي اسرة واحدة واردت ان نشاركك اشتياقك لبدك وبيتك وذكرياتك
فتمنياتنا جميعا لك بعود قريب لكل الاماكن التي تحبها
وان كانت مجر د موضوع للبونص فقط
فمعذرة لا علاقة للفوركس بما كتبته

mahmoud_26
11-30-2013, 03:23
انا بشكرك جزيل الشكر على مجهودك الجميل والمميز ونحن فى امس الحاجة لمثل هذه المواضيع المهمة
والمفيدة لتعلم الفوركس بمنتهى السهولة واتمنى انتنشر المزيد من المواضيع الهامة

falcon26
12-17-2013, 03:56
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

waelmma
12-18-2013, 12:43
:yahoo::)):yahoo: موضوع جميل اختى الكريمة بس بعيد عن مجالنا هنا وهو الفوركس
فبارك الله فيكى ولك جزيل الشكر :o

salimned
12-18-2013, 12:57
السلام عليكم
اخي يضاف البونص في الايام الاولى
من كل شهر و سيتم ارساله للشركة التي تعمل بها
عليك بتفقد الحساب هناك حتى تستطيع معرفة وصوله او لا
موفق اخي.

محمد أبو بكر
12-18-2013, 13:09
السلام عليكم
تسلم يا اخى الكريم على هذا الموضوع الممتاز والمفيد فى نفس الوقت
وموضوعك يحتوى على معلومات
ذات قيمة عالية انا استفدت كثيرا منها
واتمنى ان يستفيد منها باقى الاعضاء

chaabi noureddine
12-21-2013, 11:17
السلام عليكم ورحمة الله سوف يضاف البونص قريبا ان شاء الله وتسلم ايدك على الموضوع الجميل دة والموضوع اكثر من رائع تسلم ايدك يا فنااان مع تحياتي وشكراا ...

forexman55555
02-15-2014, 19:20
السلام عليكم , انا قرأت موضوعك هذا و لكن بصراحة
لم افهم ما علاقة هذا الموضوع بالفوركس اى تعلم الفوركس المفترض انه له علاقة بالمنتدى

gm_silver
03-23-2014, 05:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اخى على هذا الشرح المميز والوافى وردود الاخوة ما قصرتم وجزاكم الله جميعا خيرا يا شباب على هذه الشروحات الجميلة وتقبلوا تحياتى والى الاماما
$_$
.................................................. .........................

choroukguid
03-23-2014, 14:19
اخي بصراحه لم اجد اى فائده من ذلك الموضوع وما علاقته بالفوركس
اتمنى ان نحاول افاده بعضنا لنتمكن من التعلم الجيد للفوركس وليس مجرد ردود فقط .

chomehdi
03-23-2014, 14:24
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته شكرا أيها الأعضاء على الإفادة
تحياتي الخالة ولنا ولكم ولجميع الأعضاء التوفيق إنشاء الله

heroo252
03-23-2014, 14:36
للاسف مواضيع اخرى بععيدة تماما عن تجارة الفوركس
والتداول والاخبار والحاجات الى بنبحث عنها
عشان نستفيد منها فى تحقيق ربح

forex pop
03-23-2014, 14:42
الموضوع الممتاز والمفيد فى نفس الوقت وموضوعك يحتوى على معلومات.
ذات قيمة عالية انا استفدت كثيرا منها واتمنى ان يستفيد منها باقى الاعضاء....

azzam1000
03-23-2014, 15:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع ولكن ما هى علاقته بالمنتدى حيث اعلم انه منتدى تعليم الفوركس بس الموضوع رائع ولكن هناك بعض المنتديات للقصائد والقصص القصيرة

a7med84
06-13-2014, 22:58
هو موضوع مخالف طبهاعا وشكرا للمشرفين فى المنتدى لان اللى بيعمل الموضوعات دى بيتعمله بان

زى ما فى الموضوع ده بس الغريبه الموضوعات تظل موجوده هى مش المفلاروض تتحذف

key
06-21-2014, 03:46
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

BrahimForex
07-24-2014, 15:10
السلام عليكم مشكور على المجهود اخي الكريم لكن صراحة لم افهم الموضوع جيدا ارجوا منك التوضيح اخي الكريم وبالتوفيق

el andaloussi
07-29-2014, 20:26
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أخي الكريم ان هذا الموضوع ليس له علاقة بالفوركس ، و هذا مخالف للقوانين المسطرة في المنتدى

majidhomsy
07-29-2014, 20:30
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع لقد استفدت منه كثيرا
لقد اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
اشكرك على الموضوع وننتظر منك الجديد
وبالتوفيق للجميع

AMLAK
07-29-2014, 20:30
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم اخي بصراحه لم اجد اى
فائده من ذلك الموضوع وما علاقته بالفوركس اتمنى ان نحاول افاده بعضنا لنتمكن من
التعلم الجيد للفوركس وليس مجرد ردود فقط مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

محمد السيد محمد
07-29-2014, 20:35
لو انك ولدت في دمشق ماعرفت ذلك عنها الا عندما تخرج منها الى مكان اخر
لان من يعيش في النعمة لا يدرك ذلك الا اذا خرج منها اكيد انت هجرتها .. وعلى كل حال لقد جعلتني لااحبها فقط بل اعشقها

scan
08-19-2014, 15:58
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

ibrahim forex
03-06-2015, 20:12

Waleed ahmed
03-07-2015, 01:15
نعم الدمشقية ديارنا جميعاً من الذي ينكر في ذالك بل هي ديار العرب كافة كم يقولون الان في الشام

mohamed.atef
04-30-2015, 07:17
الذهب و الفضة، بورصة البترول، الأسهم و السندات ، المحصولات الزراعية و الطاقة. أما بورصات العملات فتتميز بالمؤشرات المختلفة و التحليل الفني و التحليل الاخباري و سرعة الحصول علي الأرباح

Wassa04
04-30-2015, 13:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكرمي هنا في المنتدى بنتكلم فقط
فوركس موضوع غير متصل بالفوركس تماما

nonam
10-28-2016, 08:58
السلام عليكم .... نتمني ان تكومن المرة الاخيرة من الموضوعات الخارجة عن التعامل مع الموضوعات التعليمية في الفوركس ونتمني ان يكون الموضوعات القادمة في النوضوع الخاص بالمنتدي التعليمي والناس تستفيد من التعامل مع المنتدي الحقيقي

himaya
10-28-2016, 13:42
شكور اخي الكريم على هذا المجهود المميز
ويا ريت كل من له خبرة في هذا المجال يسوي مثلك ويساهم في افادة الجميع
وخصوصا المنتدئين كي يستطيون التقدم على اسس صحيحة وسليمة

snnaky
04-27-2017, 21:32
اة احنا كدة بدأنا السطحية والسخافة هو حضرتك متعرفش ان دة منتدى فوركس ايه علاقة موضوعك بالقسم ايه لازمته اصلا في الفوركس هيفيد بايه هل حضرتك جاى هنا غلط ولا سجلت وانت فاهم اية المنتدى ؟ طب لما سجلت معرفتش ان دة منتدى فوركس ومواضيعة لازم تكون فى الفوركس مواضيع تعليمية ؟
ياريت تلاحظ نوعية الموضوعات اللي بتضيفها مناسبة لاي قسم

islammowafy
04-28-2017, 15:13
كل شخص بيبقا لية جهه نظر وعملات معينة بيرتحلها ويحب يتاجر عليها انا مثلا بكرة المجنون الباوند ين لانة ياما مرجنى وسريع
وبحب الدولار ين واليورو دولار والاسترالى دولار

azzedine
04-28-2017, 19:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز اشكرك على المشاركة وعلى موضوعك الرائع يبقى في القلب تستهل كل الخير من اجل هدا الكلام الرائع الله يسهل امور كلكم ياخواني

Amine adidou
04-29-2017, 01:50
السلام عليكم ورحمة الله سوف يضاف البونص قريبا ان شاء الله وتسلم ايدك على الموضوع الجميل دة والموضوع اكثر من رائع تسلم ايدك يا فنااان