PDA

View Full Version : C++ من البدايه للنهايه

d.ace
11-07-2013, 06:08
ان شاء الله علي مدار الفتره القادمه هنزل كورس كامل ل C++ علي اجزاء متعدده مجمعه من مصادر مختلفه لاعطاء فكره عامه للقارئ او المشارك في المنتدي عن هذه اللغه البسيطه
و نبدا ب :-

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد

في هذا الموضوع ... سوف اقدم باذن الله شرح عن البرمجة بلغة c/c++ .. قد لا نتطرق الى الشرح الشامل الى لغة c/c++ ...لانها لغة لا ساحل لها

تاريخ لغتي c/c++

طور بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup), و الذي كان يعمل في مختبرات بيل, لغة السي++ في الثمانينات كتحسين للغة السي، تشمل السي++ جميع مزايا السي بالأضافة إلى مزايا البرمجة الكائنية، تسهّل لغة ++C الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج،وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.

و مثلها مثل لغة السى, فان السى++ هى لغة متعدده الاستخدامات الا انها مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. و تكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل و برامج مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام السى++ و منها نظام جنو/لينكس.

و يتجنب الكثير من المبرمجين لغة السى++ و السى نظرا لشهرتهما كلغات برمجة معقدة. و قد أدى ذلك إلى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك و ديلفي ثم جافا و سي شارب و الأخيرتين هما مجرد تسهيل (و ليس تطوير) للغة السى++ و بدا في وقت معين أن لغات مثل الجافا سوف تستولى على سوق البرمجيات التجارية من السى++ مع هجرة عدد كبير من مبرمجى السى++ إلى جافا و سى شارب ، الا أنه سرعان ما أدرك المبرمجون أن السى++ هى السبيل الوحيد لانتاج برامج تجارية قوية و سريعة و تؤدى المطلوب منها بكفاءة و بأقل عدد من الأخطاء.

وللمزيد عن تاريخ السي ++ .... بامكانكم زيارة موسوعة ويكيبيديا هنا.

قبل البدء في البرنامج الاول ...اليكم مـُنفذ البرنامج او ما يسمى بالكمبايلر..
وسوف يعتمد شرحنا باذن الله على Microsoft Visual C++ 6.0 ...
وهذا شرح مبسط لكيفية ...تنفيذ البرنامج بعد كتابته ...
برنامج Microsoft Visual C++ 6.0 + شرح طريقة تنفيذ برامجك...

هناك بعض الملاحظات قبل البداية في تعلم البرمجه بلغة c++ :
1-ان لغة c++ لغة حساسة جدا ... فمثلا عند كتابة int فهي تختلف تماما عن Int ... لاحظ مجرد تغيير حرف واحد من سمول الى كبتل !!!.
2-كذلك لا تستخدم الكلمات المحجوز في اللغة واعتبارها كمتغير ...

---------- Post added at 05:02 AM ---------- Previous post was at 05:02 AM ----------

الدرس الاول : تعلم طريقة كتابة اول برنامج ...
الدرس الثاني: تعلم ادخال مدخلات الى البرنامج....
مثال على الدرسين السابقين
مراجعة

قاعدة if.....
قاعدة else و else if
مراجعة

الـ switch

التكرار
while....

---------- Post added at 05:03 AM ---------- Previous post was at 05:02 AM ----------

شرح البرنامج

كود:
#include<iostream>

هذه الجملة عبارة عن تعريف لمكتب ... في السي ++ فمثلاً ... عندما تكون لك مكتبة في البيت تحتوي على عدة كتب ومقسمه .. كل نوع في قسم من اقسام المكتبة ...
واردت استعارة كتاب ...اول ما سافعله هو البحث عن القسم الذي يحتوي عليه الكتاب... فمثلا ....كتاب لتعلم لغة السي++ سوف اجده في قسم الحاسب.. وهكذا...
ولتعريف أي مكتبه في السي++ تكتب بالصيغة التالية:
كود:
#include<اسم المكتبة>

كود:

int main()
{
}
الكود السابق ... هو البداية لتنفيذ أي برنامج ...وتسمى بالـ main ... وبدونه لا يمكن أي ينفذ البرنامج ... ويكتب كود البرنامج داخل القوسين .... وما خارجها .. لايقوم البرنامج بتنفيذه ....

---------- Post added at 05:04 AM ---------- Previous post was at 05:03 AM ----------

هناك صيغه اخرى للكتابة وهى :

كود:
void main()
{
}
والفرق بينها وبين الصيغة الاول هي استبدال كلمة int التى تعني عدد صحيح الى void ... والفرق بين الاثني هو ان int يجب ان يحتوي نهاية البرنامج على return 0 أي ارجاع عدد الا وهو الصفر ...وعند عدم كتابتها في البرنامج ... يظهر البرنامج لك تحذير ... عند تنفيذه ...

كذلك كل عبارة داخل قوسين}{ الـ main يجب ان تنتهي بفاصله منقوطة ; والتى تدل على نهاية هذه العبارة او هذا الامر الذي قمت بعمله... وعند نسيانها ... يظهر البرنامج لك خطأ .. ولا يتنفذ البرنامج.

---------- Post added at 05:04 AM ---------- Previous post was at 05:04 AM ----------

كود:
//برنامج الاول لطباعة رساله
تجد هذه العبارة في البرنامج ... وهي عبارة عن ملاحظة يقوم المبرمج بكتابتها ... حتى لا ينسى عمل هذا الكود....
ولكتابة ملاحظة في برنامجك يجب ان تبدا بكتابة // ثم بعد ذلك تكتب ملاحظتك في سطر واحد فقط...

أما اذا اردت كتابة اكثر من سطر فتوجد طريقة اخرى الا وهي /* .......*/

تبدأ بكتابة /* وعند الانتهاء من كتابة ملاحظاتك تقوم باغلاق ذلك بوضع هذه العلامة*/..

---------- Post added at 05:05 AM ---------- Previous post was at 05:04 AM ----------

كود:
std::cout << "Welcome In Absba.com \n";
هذا هو اول امر عملي تقوم به ... ووظيفته هم طباعة كلمة Welcome In Absba.com فقط ..

اولا سوف ابدأ بــ cout وهي كلمة معرفة من قبل المكتبة #include<iostream> التى قمنا بشرحها سابقاً ...
ولتعريفها يجب ان نسبقها بكلمة std::
وتعتبر cout كلمة للاخراج في البرنامج ..او بمعنى اسهل هي كلمة للطباعة ... ويجب ان تتبع بـ<<... لكي تقوم بتفيذ هذه الاداة ....
بعد ذلك نضع الكلام الذي نريد طباعته بين علامتي تنصيص "" ..
قبل نهاية التنصيص وضعنا /n وهي عبارة تدل على انه بعد طباعة الكلام قم بانزال البرنامج سط واحد ...

بعد ذلك نضع ; والتى تدل على نهاية العبارة...

---------- Post added at 05:06 AM ---------- Previous post was at 05:05 AM ----------

return 0;
وهي تدل على ارجاع صفر الى الدالة ...لان نوعها int .... وعند عدم كتابتها فان البرنامج يعمل لكن يعطيك رساله تحذير....

---------- Post added at 05:07 AM ---------- Previous post was at 05:06 AM ----------

س : هل الـ visual basic هو نفس هذا البرنامج Microsoft Visual C++

ج : اذا كنت تقصد برنامج visual basic فنعم هذه مجموعة برامج من ضمنها برنامج الذي سنكتب به لغة السي بلس بلس

---------- Post added at 05:08 AM ---------- Previous post was at 05:07 AM ----------

ج : اذا كنت تقصد برنامج visual basic فنعم هذه مجموعة برامج من ضمنها برنامج الذي سنكتب به لغة السي بلس بلس

س / انا شغال على برنامج ++Borland C واذا ضغطت RUN لتشغيل البرنامج تظهرلي شاشه الدوس وتختفي بسرعه

ومااقدر اشوف مخرجات الكود اللي كتبته رغم انه صحيح من دون اخطاء ..

( ملاحظه برنامج بورلاند اللي عندي النسخه 5.02 )

ج: الكود صحيح و لا توجد مشكلة لكن عيب برنامج Borland انه على عكس فيجوال لا يبقى نافذة تظهر

اي بمجرد ما ينفذ الامر تغلق النافذة ... اما الفيجوال لما ينفذ ينفذ الامر يترك النافذة

الحل الوحيد هو انك تشتغل على فيجوال سي بلس بلس
و لقد وضعت في بداية وصلت موضوع به وصلة تحميل البرنامج وكيف تشتغل عليه

krimou
11-08-2013, 00:29
السلام اخي الكريم
تحياتي طيبة لك شكرا على هده الارشادات والمعلومات القيمة التي منها سنستفيد كتيرا والسلام عليكم

عمرو ابوعريشة
11-08-2013, 04:02
بصراحةموضوع كويس والمفروض اننا نحرص اننا نتعلم اول باول ونعرف طرق النجاح وكيف تربح باقل مخاطرة كل ما نتعلم طرق جديد من الناس الناجحة على الانترنت حاجة كويسة وربنا يوفقنا جميعا ونربح كلنا العرب ويبارك فى اى حد يفهمنا

elarbi2012
11-08-2013, 12:08
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

موضوع رائع و مفيد من كثيـــــــر في الجوانب

جازاك الله خيرا

بانتظار جديــــــــــــــــــــــ ـدك

za3iim3
11-08-2013, 15:21
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع رائع لكاتب قمة في التفنن
لو سمحت ادينا دروس في برمجة ادوات الفوركس من خلال هذه اللغة

toumi zied
11-10-2013, 05:29
إنّ لغة c هي أم لكثير من لغات البرمجة.
لهاذا يجب أن نفرّق أخي بين تطوير و إنشاء لغات أخرى.
ف c# مثلا يحتوي على قواعد الأساسية ل c لاكن ليس c متطوّر.

---------- Post added at 03:29 AM ---------- Previous post was at 03:27 AM ----------

لايجب علينا أن نخلط بين لغات البرمجة

ramdodi
11-12-2013, 00:28
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا اخي على هذا الموضوع المثمر و المفيد كثيرا وبالله التوفيق

mohamed oukhiti
11-15-2013, 19:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع رائع لكاتب قيم شكرا اخي على هذا الموضوع المميز والمفيد جزاك الله خيرا

jahdour2013
11-17-2013, 01:32
أخي الكريم
موضوع رائع و مفيد من كثيـــــــر في الجوانب
بالتوفيق و السلام:bravo:

ashrafshawky
11-17-2013, 01:34
اخى الكريم لك كل الشكر على هذا الموضوع والذى يهم العديد من الاعضاء الذين يريدون تعلم البرمجة وبالتوفيق والنجاح

aleque05
11-17-2013, 12:53
السلام عليكم
دقة في الشرح والوصف
موضوع في المستوى من الالف الى الياء
بالتوفيق لك
تقبل مروري الطيب
تحياتي

WASEM DALLOUL
12-01-2013, 18:50
السلام عليكم
شكرا لك يا اخي الكريم على هذا الكورس الكامل حول لغة السي ++ وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

ahmed0eagle
12-03-2013, 10:03
ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا

شكرا اخي العزيز علي مساهمتك الكريمة

bassaa
12-04-2013, 02:25
أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا
نحـن في انتظـار مواضيـعك الجديـدة والرائـعة
لـك مـني أجمـل التحـيات ودمـت فـي أمـان الله وحفـظه
تحيـاتي الحـارة

nacero
12-21-2013, 17:19
Cعيوبها:
- صعبة التعلم كثيرا خصوصا للمبتدئين.
- لغة كبيرة وتحتاج وقت طويل جدا جدا للإلمام بكل إمكاناتها.
- لا توجد بها مكتبات إفتراضية لتصميم الواجهات الرسومية، أصلا السي صنعت لأجل البرمجة منخفضة المستوى والتعامل مع العتاد وليس لصنع البرامج البسيطة.
- لا تدعم البرمجة الكائنية.

fido
07-12-2014, 00:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي على هذا الطرح
احسن الله اليك اخي و نفع الله بك و شكر الله لك يارب

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

Azeddinovic
09-21-2014, 16:40
السلام الفوركس هو تجارة متميزة و مربحة بالنسبة للاشخاص دو معرفة خاصة و متميزة
لدلك انصح و مع التاكيد المبتدئين بعدم التسرع و التهور لانه في اخر المطاف الافلاس التام

ahmedibrahim258259
10-18-2014, 15:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكر اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع عن لغة السي بلس جزاك الله خير
تقبل مروري

balou
10-20-2014, 03:34
موضوع كويس اخي و اعتقد انه
بنسبة لي معقد شوية
اراك خير

اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال

مروة
10-20-2014, 12:10
ما شاء الله عليك يا اخى
موضوع او بالأحرى رائعه
اتمنى ان تزيدنا مواضيع اخرى و الف شكر لك عزيزى
نطلب من الله عز و جل ان يجعله في ميزان حسناتك - آمين

titou2378
11-07-2014, 13:05
بارك الله فيك اخي على الشرح المميز

RAWAA RAHHAL
12-23-2014, 22:54
لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخي الكريم موضوع رائع و مفيد من جميع الجوانب
بالتوفيق و السلام

ثامر روين
12-24-2014, 00:29
السلام عليكم و رحمة الله
انا بشكرك يا اخي الكريم على هذه المعلومات واريد تحميل برمجة++c فماهو الموقع الذي ن خلاله استطيع تحميل هذه البرمجة لاني حاولت و لم استطع؟
وشكرا

geomagdy
02-15-2015, 20:12
سلام عليكم ورحمة الله تعالى
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع
واصل عملك الجيد اخي الكريم تقبل تحياتي اخي الغالى
تقبل مرورى اخى الكريم
شكراااااااااا

maroki
06-21-2015, 20:51
اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجزام والبرص وسيء الأسقام

arkantos
06-23-2015, 21:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع
نصائح هامة و مفيدة اخي الكريم ارجو ا يستفد منها الاخخوة

alimed
10-18-2015, 20:42
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي الكريم
على الموضوع انشاء الله يكون في ميزان حسناتك
ويكون بينك وبين النار حجابا
امين.........

gadeer86
10-20-2015, 18:06
السلام عليــكم و رحمــة الله و بــركـــاتـــه ,,, :
شكرا على طرح الموضوع .. شرح وافي و مفهوم جزاك الله خيرا كنت ابحث عنه .. :)
بالتوفـــيـــق للــجـــمـــيـــع ,, :)

torkhan mohamed
03-02-2016, 05:07
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخى على الموضوع الجميل
واتمنى منك دائما الافاده لنا والله يجازيك كل خير واتمنى لك التوفيق
وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

AboMoZo
03-02-2016, 18:10
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير علي هذا الموضوع المفيد عن ++c
بإنتظار جديدك بفارغ الصبر فلا تحرمنا من الفائدة
وخالص التحية وتمنياتي بالتوفيق والسداد

TMT
03-08-2016, 00:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع يا اخى شرح موفق منك
مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة
موضوع مميز وجيد وربنا يوفقك وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

minoch
04-19-2016, 20:41
يعطيك العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان
حسناتك يوم القيمه تسلم
الايادى وبارك الله فيك
دمت بحفظ الرحمن ....

ashrafbek
04-23-2016, 19:04
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
اشكرك جزيل الشكر علي موضوعك الاكثر من رائع
وانتظر منك ومن جميع اعضاء هذا المنتدي الجميل الفائدة المتبادلة دوماً
تقبل خالص الود والتقدير واهديك باقة من الورود العطرة

AYA.M
05-07-2016, 23:08
شكراً جزيلاً لك طرحك لهذا الموضوع الجميل
اسعدني التواجد بهذا المنتدي الرائع فأشكركم علي الجهد المبذول واتمني دوماً الافادة للجميع
تمنياتي لكم بالنجاح الدائم