PDA

View Full Version : شرعية التعامل في الفوركس

Pages : [1] 2 3 4

abusalman
12-02-2013, 01:21
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بجميع ادارة واعضاء ورواد منتدى فوركس العرب

وبما أني جديد بينكم وفخور بنتسابي لهذا الصرح الكبير فأنا لا أعلم هل تم طرح مثل هذا السؤال أم لا ؟

فإن كان تم طرحه فحبذالو تم وضع رابط له لأهميته وأقترح تثبيته في صدارة مواضيع هذا القسم , واذا لم يتم طرحه فارجو من الجميع أن يدلي بمايفيد الجميع بخصوص شرعية التعامل بالفوركس بحسابات اسلامية وتقبلوا وافر شكري ..

the best
02-20-2014, 22:29
و هكذا، تخبرهم بشكل مسبق بأنك لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول في فوركس، و أنك مستعد أن تلغي عملية التداول أن لم تتم وفقاً لهذه المعطيات.

محمد أبو بكر
02-20-2014, 22:34
انا شايف انه حلال جدا فى الحساب الاسلامى .. و مافهوش الفايدة ..
و لازم تتعلم الفوركس او تمارسه علشان تحكم عليه بعد كده
و بالتوفيق لك و للجميع ان شاء الله

zinga6
02-21-2014, 20:03
تعتزم بالطبع تداول الفوركس تجارة العملات الحادي الأكاديمية لتوفير لجميع الطلاب
الأدوات التحليلية على النظام التجاري والمنهجيات. في هذا الصدد، أن الغرض

anwero1
02-21-2014, 20:28
كثير ما نواجه مشكلة التعامل مع الاطفال المشاغبين وكثيري الحركة!!

اعلم أخي المتطوع ..
أن الطفل المشاكس اجتماعي وطبيعي،
وأشدُّ ذكاءً من الطفل المنطوي الهادئ،
فاحرص على تقويمه وتهذيبه، ولا تيأَس منه سريعاً

ilyes chaieb
02-21-2014, 21:48
في الحقيقة لا اعرف بالتحديد ما هى شرعية تجارة الفوركس في الدين الاسلامى
ممكن تبحث في المنتدايات الاسلامية و لو وجدت فتوة ممكن تشاركنا بها

maha elsayed
02-21-2014, 23:14
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته طبعا الفوركس حلال يا اخى
لاننا نتعب ونقوم بالتحليل الفظيع والسهر ع الصفقه والمؤشرت وماشابه ذلك

poop3
02-21-2014, 23:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحيه طيبه على اعضاء المنتدى الكرام وبعد
طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به اذا لا يوجد شى على الفوركس
بالتوفيق للجميه يا رب هنا فى هذا المنتدى العملاق

korbosli
02-21-2014, 23:33
بسم الله الرحمن الرحيم

وبما أني جديد بينكم وفخور بنتسابي لهذا الصرح الكبير فأنا لا أعلم هل تم طرح مثل هذا السؤال أم لا ؟

فإن كان تم طرحه فحبذالو تم وضع رابط له لأهميته وأقترح تثبيته في صدارة مواضيع هذا القسم , واذا لم يتم طرحه فارجو من الجميع أن يدلي بمايفيد الجميع بخصوص شرعية التعامل بالفوركس بحسابات اسلامية وتقبلوا وافر شكري و هكذا، تخبرهم بشكل مسبق بأنك لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول في فوركس، و أنك مستعد أن تلغي عملية التداول أن لم تتم وفقاً لهذه المعطيات

med.abd
02-22-2014, 00:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول في فوركس طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به اذا لا يوجد شى على الفوركس

nihed trabelsi
02-22-2014, 00:09
في الحقيقة اخي الكريم ان هذا المووع طرح مررا و تكرارا و لكن للاسف ليس
لدي الرابط الذي يحكي بخصوص هذا الموضوع و لكن تقريبا كل ما علينا فعله تجنّب
المعاملات الربوية و المتاجرة في الذهب

payza
02-22-2014, 20:31
مش عارف السوال دا اتقال كتير جدا في الفوركس
هل هو شرعي او لا
الله اعلم:bravo::bravo::bravo::accute:

------------------------------------------------------------------------

ahmedhawash
02-22-2014, 21:31
لم يتم الفصل الكامل فى هذا الشأن والموضوع موجود ومكرر بدون اجابه او فتوى قاطعه به

ولكن اخى الكري المشكله ان السوق مبهم لكتر من الجهات اللى ممكن ان تصدر الفتوى ومحتاج دراسه منهم

والله المستعان

forex90
02-22-2014, 21:33
طبعا الفوركس علية شوبهات كثير وايضا الحسابت الاسمية اخى الكرمي ما هية الا وهم كبير للعرب لكى تستفاد الشركات من امولهم والحسابت الاسلامية قصتها ان الشركة تدفع عنك السواب وتخصمة من الاسبيرد او من حركات نصب وتلاعب وايضا انت كدة كدة مشترك فى الوزر للذك لا تبيبيت الصفقات

waell
02-23-2014, 00:35
صحيح اخي لا بد من انك تمارس الفوركس وتفهمه حتى تحكم عليه بنفسك
تحياتي لك بمزيد من التفوق والنجاح
wael

Hossam Samy
02-23-2014, 04:09
بسم الله الرحمن الرحيم , اخي الكريم
ابحث ف جوجل هتلاقي مئات الاراء
والشيوخ بتتكلم عن الفوركس والاعلاميين
شوف انت وحاول تمشي ورا اللي قلبك حاسه صح

zinga7
02-23-2014, 13:25
٪ من مجموع التداول في سوق العملات الأجنبية وتسهيل فعلا صفقة تجارية حقيقية.
يعتبر سوق العملات الأجنبية أكثر من لجنة مكافحة (otc) أو سوق "بين البنوك"، يرجع ذلك إلى حقيقة

payza
02-23-2014, 19:11
لو عايز تعرف ياا خي الكريم
شرعية الفوركس لازم تبحث علي النت
وبالتوفيق

---------------------------------------------------------------------

anamoody
02-23-2014, 20:05
اخى الفاضل فعلا طرح الموضوع كثيرا من المتداولين وقد اقر كثير من رجال الدين بان التداول على العملات فى الفوركس حلالا
لكن قد حرم البعض التداول على السلع لانها ليست بيدك للتداول عليها ارجو ان اكون قد افدتك

zinga7
02-24-2014, 14:46
الربح في الوقت الحقيقي وتحليل الخسارة
طبيعة سريع الخطى لسوق الفوركس يجبر التجار على تنفيذ الصفقات متعددة كل يوم. هو
أمر حيوي لكل عميل لدينا معلومات في الوقت الحقيقي حول موقفهم الحالي من أجل جعل

hunter_world
03-09-2014, 21:27
السلام عليكم ورحمه الله وبركتو اخاوني الكرام ام بعد اخي الكريم والله انا لا اعلم شي عن الشرعيه لكن انا اعتقد ان الشريعه عادي لان دي تجاره بس مش اكتر

ahmedibrahim258259
03-09-2014, 22:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم هناك القسم التعليمي وهناك سوف تجد وتتعلم كل شيء عن الفوركس من بدايته وحتى الاحتراف
تقبل مروري

ashrafko
03-09-2014, 23:11
اخي الكريم هناك القسم التعليمي وهناك سوف تجد وتتعلم كل شيء عن الفوركس من بدايته وحتى الاحتراف وبالتوفيق والربح الوفير

gamal20
03-09-2014, 23:13
الفوركس اجازه مؤخرا مجمع البحوث الاسلاميه التعامل بالفوركس من حيث التقابض وتحويل الاموال
الكترونيا ولانه لا توجد دليل على حرمته

HOPE2014
03-09-2014, 23:15
مساء الخير اهلا بك وكلنا جدد السؤال طرح وطرح وكان ممكن ان تحث لتجد الاجابة والكثير من الفتوى صضدرت تؤيد وتحلل الفوركس ولكي تكون في السليم افتح حساب اسلامي وابتعد عن الشكوك والظنون لتعمل في هدوء وارتياح سلام

ashraf2014
03-10-2014, 01:02
اخي الكريم هناك القسم التعليمي وهناك سوف تجد وتتعلم كل شيء عن الفوركس من بدايته وحتى الاحتراف
تقبل مروري

moto1
03-10-2014, 12:36
بسم الله الرحمن الرحيم

وبما أني جديد بينكم وفخور بنتسابي لهذا الصرح الكبير انا شايف انه حلال جدا فى الحساب الاسلامى .. و مافهوش الفايدة ..

zinga7
03-11-2014, 13:29
، مما يجعل كل ما تبذلونه لاختبار مرة أخرى لا صلة لها بالموضوع؟ ثقتكم يتحول للشك.
عليك أن تقرر ل"مشاهدة" التجارة القادمة ... أعني، ليس من الحكمة أن تأكد من أن النظام يعود على
تتبع قبل "رمي المال الجيد بعد سيئة؟

masry928
03-11-2014, 14:12
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى اطار بحثى عن شرعية الفوركس وجدت مواقع منزله فتوى للازهر تبيح العمل بالفوريكس وهذه الفتوى ليس لها رقم وعندما بعثت للازهر قالوا لم يصدروا فتوى حتى الان وانا متردد فى امرى ولعلهم اصدروا فتوى قريب ويجب ان نسالهم تانى

abdelaziz 10
03-14-2014, 20:36
بالنسبة لموضوع حكم الفوركس الشرعي فالواحد لا يعرف بالضبط لان هناك اختلاف ما بين الفتاوى
انما حسب ما اعلم ان اغلب الفتاوى تحلل الفوركس ويبقى في رايي اننا نستفتي قلبنا والله اعلم

menoer1248
03-14-2014, 20:47
لقد تم تداول مثل هذا الموضوع بكثرة وقد سال فيه حبر كثير
لكن استنتاجي من الاقوال الكثيرة ان التداول في الحساب الاسلامي لا مانع منه مادام انه لم يدخل فيه تعامل ربوي
لكن من من قال الرافعة المالية فيها شبهة لكن اعتبره الاكثر قرضا حسنا

abdelaziz 10
03-16-2014, 12:40
لكن استنتاجي من الاقوال الكثيرة ان التداول في الحساب الاسلامي لا مانع منه مادام انه لم يدخل فيه تعامل ربوي
الامر اكبر منا يا اخي فعلا ولكن حسب علمي المتواضع فالمهم اننا نتداول بالحساب الاسلامي الخالي من الفوائد
من جهة اخرى لا افهم لما الرافعة المالية تشكل نقطة ش في شرعية الفوركس واصلا لا افهمها جيدا للاسف

ahmad lord
03-16-2014, 12:41
مكان سؤالك غلط الا لو عاوز ناس تقلك حلال الافضل طبعا انك تسال شيخك او شيخ بتثق فيه وتشرحله معني الفوركس لان هنا لا احد فقيه في الدين مثل الشيوخ الافاضل

a7med84
03-16-2014, 13:58
موضوع كبير وشاغل بال كل الاعضاء ودجى حاجه ايجابيه لان الكل مهموم بدينه ودى حاجه كويسه
بس الموضوع ليس له فتوى اكيده وان شاء الله فى القريب يكون له الفتوى القاطعه

عدي
03-16-2014, 14:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... اخي الكريم ظهرت فتاوي عديده في هذا الموضوع و لكن اتفق اكثرهم علي ان الفوركس حلال مدام لم يدخل فيه فوائد ربويه

salimned
03-17-2014, 05:32
السلام عليكم طبعا اخي اختلفت الاراء كثيرا في هدا الموضوع بعضهم يقول انه
حلال و الاخرون حرام و لكن يجب ان نلتزم بادارة الفقه الاسلامي و ارائها.

waelmma
03-17-2014, 09:21
;):(:woo: التداول فى الفوركس اخى العزيز غير محرم طبقا لفتاوى علماء الدين
لكن المحرم و التداول فى المعادن والنفط طبقا للفتاوى ايضا وجزاك الله خيرا اخى

naoual
03-17-2014, 10:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم اذا كانت لك استراتيجية مربحة توكل على الله و ابدا التجارة ففقهاؤنا لا يعرفون الفوركس كي يفتوا فيه مشغولين مع القتل و سفك الدماء لا وقت لهم للتطور

arnold
03-17-2014, 11:15
الــســــلام عــلــيــكــم و رحـــمـــة الــلـــه تــعــالـــى و بـــركــــاتـــــــه ..............
من يتعامل بالفوركس من دون دراية وعلم وتحليل فهو مقامر وماله حرام اما من يتعب ويبذل جهد في حسابه الاسلامي فماله حلال بالتاكيد

seif1987tt
03-17-2014, 11:34
اخي هنالك فتاوى شرعية حول التداول ابحث في المواقع الدينية و ستجد الاجابة
ولكن الكل يتفق على حرمة تبييت الصفقات و اخذ عمولة على التبييت
تستطيع فتح حساب اسلامي في اغلب شركات التداول

samsimsom
03-17-2014, 11:42
فقد بينا في فتاوى سابقة أن المتاجرة فيما يعرف بنظام الفوركس تكتنفه محاذير شرعية، وعلى رأس هذه المحاذير ما يسمى بنظام المارجن، والذي هو في حقيقته قرض جر نفعاً، ومن المحاذير كذلك ما يعرف بتبييت الصفقة، وقد تقدم تفصيل ذلك في الفتويين رقم: 7770، ورقم: 17351.
وعليه، فإذا استطاع المضارب أن يتجنب هذه المحذورات وغيرها وخاصة عند تعامله بالعملات والذهب والفضة مما يجري فيه الربا، كما بينا في الفتوى رقم: 3702، فلا حرج.
وأما طلبك الدلالة على نظام فوركس إسلامي: فلا علم لنا به، لكن يمكنك مطالعة الفتوى رقم: 126193، للاطلاع على الضوابط الشرعية للمتاجرة بالعملات وما يجري فيه الربا والتعامل بنظام الفوركس.
والله أعلم.

moumi20081
03-17-2014, 12:15
طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به تحرم قطعا الفوركس فانا اذا اعتقد انه حلال طيب انشاء الله لا يوجد شى على الفوركس بالتوفيق للجميه يا رب هنا فى هذا المنتدى الطيب

عدي
03-17-2014, 13:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... اخي يوجد فتوي رأيتها ان الفوركس حلال ولا يوجد به اي شائبه غير موضوع الفوائد

zing
03-17-2014, 14:00
يمكنك
تفعل ذلك من الراحة من منزلك، في وقت فراغك دون أن تترك عملك اليوم.
وأنت لا تحتاج إلى مبلغ كبير من المال لتبدأ،

masry928
03-17-2014, 14:23
سؤالك هذا ليس بجديد على الاطلاق وانه يا اخى الكريم يظل هذا السؤال حتى الان مسار للجدل مابين فتاوى تحرم واخرى تحلل بشروط وللاسف اختلط على الناس مفاهيم كثيرة ومنهم من يريد يحلل لنفسه ومنهم يريد يتحرى الدقه

doola2020
03-19-2014, 00:51
أخي ان كان حلال وكنت تستشعر بأنه حلال فاستمر فيه يعني لازم تستفتي قلبك أولا في مشروعيته وان احترت فسأل شيخ لقوله تعالى " فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " صدق الله العظيم

sendrela
03-19-2014, 00:53
والله يا اخى نحن مثلك اشتركنا بالحساب الاسلامى راجين من الله ان يكون صواب وبعيدا عن اى شبهات

لان والله اعلم الشبهه فى فوائد صفقه التبييت على ما اظن ..ولكن يبقى ان نقول الله اعلم

تحيتى

loka
03-19-2014, 07:03
اعتقد ان التجارة فى الفوركس شرعيه جدا لنا و يجب على اى تاجر ان يكون على بعد كبير جدا من التجارة فى الفوركس على الربا و هو الفائدة التى تعتبر هى الحرام فى هذه التجارة

romyolove51
03-19-2014, 09:40
تعتزم بالطبع تداول الفوركس تجارة العملات الحادي الأكاديمية لتوفير لجميع الطلاب
الأدوات التحليلية على النظام التجاري والمنهجيات. في هذا الصدد، أن الغرض

med.guerguer
03-19-2014, 09:56
السلام عليكم
لكل وجهة نظر لكنني اظنني انه حلال ان تعاملت بالحساب الاسلامي
لانه حساب بدون فوائد
بالتوفيق

arnold
03-19-2014, 10:44
الــســــلام عــلــيــكــم و رحـــمـــة الــلـــه تــعــالـــى و بـــركــــاتـــــــه ..............
شكرا على الموضوع والحرص على هذا الامر الى الان تم تحليل الفركس بالعملات ولكن بعض الناس يحرمونه بالمعادن او النفط

masry928
03-19-2014, 11:27
اخى الكريم المنتدى هنا مهمته الاولى هى مساعدة المبتدئين بان يفهموا ماحول الفوركس والغرض منه كل مايخص الفوركس من تحليل فنى واستراتجيات وغيره الا ان هناك اقسام اخرى داخل المنتدى بتكون بره الفوركس لكن لا اعتقد هنا مجال للفتوى والله اعلم

zamalkkawy
03-19-2014, 12:12
شايف انه حلال جدا فى الحساب الاسلامى .. و مافهوش الفايدة ..

---------- Post added at 09:12 AM ---------- Previous post was at 08:41 AM ----------

و بالتوفيق لك

samsimsom
03-19-2014, 13:07
توفر الشركة حساب إسلامي وفق أحكام الشريعة الإسلامية . ميزات الحساب الإسلامي هي عدم وجود أي فوائد أو عمولات على تثبيت عقود أكثر من 24 ساعة . لا تقوم الشركة بأخذ أي رسوم على إدارة هذه الحسابات وربح الشركة يعتمد على الفارق ما بين سعر الشراء والبيع فقط . ما هو الحساب الإسلامي ؟ كما هو معروف فإن تجارة العملات والمعادن بسوق ال spot مدتها 24 ساعة , وفي ساعة 5 بتوقيت نيويورك يتم تثبيت الصفقات لأكثر من 24 ساعة، وتتكون عليها الفوائد بالحسابات العادية

brahimtrader
03-19-2014, 13:15
بالنسبة لي و جت فتوى من كبار شيوخ الازهر تتحلل التعامل مع الفوركس
لكن العملات فقط و ليس السلع . والله اعلى و اعلم . تقبل مروري

samirania
03-19-2014, 13:20
السلام عليكم توفر الشركة حساب إسلامي وفـق أحكام الشريعة الإسلامي
ميزات الحساب الإسلامي هي عدم وجود أي فوائد أو عـمولات على تثبيت عقـود أكثر من 24 ساعة
حسب مشاهدة عدة فتاوي و البحث الجيد التداول في العملات حـلال

عبد الحكيم
03-19-2014, 13:28
الفتوى لست أهلا لها حتى افتي للاشخاص كل ما أعلمه هو ان البحث والتحري عن الحقائق من خلال النت ستجدين فتاوي ربما لعلها تقنعك وتكون لك فكرة عن الفوركس

zamalkkawy
03-19-2014, 13:44
و بالتوفيق لك و للجميع

crazy
03-19-2014, 13:59
في فتاوي كثير علي النت ابحث عليها في جوجل حتلاقي انها بتحلل العمل بالفوركس
بس بشرط انك ماتاجرش علي الدهب او المعادن عاما ويكون حسابك اسلامي خالي من السواب

shimaa33
03-19-2014, 14:23
أخي الكريم طبعا الفوركس ليه شرعية كبيرة يعني هوه مش حرام شرعا وفي افتاءات كتير جت لنا بتفيد في الموضوع ده
لكن اللي سمعته ان المتاجرة بالهامش هيه اللي حرام شرعاّ والله اعلم

abdotitim
03-19-2014, 14:29
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع مهم جدا نتمنى الاستفاده للجميع
مشكور على الطرح نعم والله هده الايام الكل اصبح يتداول القضايا حول شرعيه الفوركس بالتوفيق لك

baderkhazma
03-19-2014, 14:34
كلمة "الفوركس" تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية مما يناسب لكلمة " FOReign EXchange market " في اللغة الإنجليزية. و تتم المضاربة عن طريق شراء و بيع العملات الأساسية التي تحوز علي الحصة الأساسية من العمليات في سوق الفوركس وهي الدولار الأمريكي(USD) (العملة الأساسية) واليورو(EUR ) والجنيه الإسترليني(GBP) والفرنك السويسري(CHF ) والين الياباني(JPY).

و يتم شراء و بيع تلك العملات بالدولار الأمريكي أو العملات الأخرى فيما بينها مما يعرف بازواج العملات و ذلك في مقابل الدولار الأمريكي او أي عملة مقابل عملة أخرى في القيمة. و تعتبر المضاربة في العملات أربح تجارة في البورصات، وأكثرها مخاطرة أيضًا، بسبب التقلبات السريعة التي تقوم العملات بها من الاتجاه الصاعد الي الاتجاه الهابط او بالعكس. بالاضافة الي سوق العملات توجد أنواع أخرى من البورصات هي: بورصات الذهب و الفضة، بورصة البترول، الأسهم و السندات ، المحصولات الزراعية و الطاقة. أما بورصات العملات فتتميز بالمؤشرات المختلفة و التحليل الفني و التحليل الاخباري و سرعة الحصول علي الأرباح .

إن الحجم اليومي لتداول العملات في سوق الفوركس تصل الي 3 ترليون دولار. و للمقارنة نذكر ان حجم نشاطات بورصة نيويورك للأسهم لا تتعدي 300 مليار دولار في اليوم، أي أنه يلزم نصف سنة لبورصة نيويورك لتصل حجم سوق العملات.

و لدي أسواق السندات و البيع المستقبلي (فيوتشر- FUTURE) إختلاف أساسي و قصور بالمقارنة بسوق العملات: إذ أنها تتوقف عن العمل في نهاية اليوم و تعاود العمل مع صباح اليوم التالي. و من الطبيعي أنه إذا كنت تتاجر في أسواق ألمانيا مثلاٌ و حدثت في امريكا احداث ذات تأثير كبير علي السوق، فإنك ربما تجد السوق عند بداية عمله مختلف إختلافاٌ كبيراُ عما توقعت.

إن سوق الفوركس ليس سوقاُ بألمعني الحرفي للكلمة، إذ أنه ليس لديه مركزاُ و ليس لديه مكانا معينا تمارس فيه المتاجرة. إن المتاجرة تمارس عن طريق الإتصال التلفوني و الإنترنت بالحاسوب في وقت واحد بين مئات البنوك حول العالم. مئات المليونات من الدولارات تباع و تشتري كل بضع ثوان، و هذا هو ما يسمي المتاجرة بالعملات.

يجمع سوق الفوركس أربع أسواق إقليمية: ألاسترالية و ألاسيوية و ألاوربية و ألامريكية. و تستمر عمليات المتاجرة فيه كل ايام العمل، و يعمل السوق علي مدار الساعة اي 24 ساعة في اليوم. و يلاحظ هدوء نسبي من الساعة 20:00 و حتي 01:00 بتوقيت غرينيتش، و يعزي ذلك لإغلاق بورصة نيويورك في الثامنة مساءاُ و بدء بورصة طوكيو العمل في الواحدة صباحاُ.

إن سوق العملات لا يتعلق بساعات عمل البورصات لان المتجارة تتم بين البنوك التي تقع في انحاء العالم المختلفة. و تقوم اسعار العملات بتغيرات كبيرة متعددة مما يساعد علي القيام ببعض العمليات التجارية خلال يوم واحد. من المعروف ان للانخفاضات تاثير كبير علي الاسواق المالية مما قد يؤدي الي انهيار الاسهم او السندات. أما سوق الفوركس فانخفاض الدولار الامريكي (علي سبيل المثال) يعني صعود سعر عملة اخري و لا يوجد اي انهيار مثل اسوق الاسهم او السندات.

تأسس سوق فوركس(FOREX ) للمعاملات المالية بين البنوك عام 1971 عندما تحولت المعاملات في التجارة العالمية من استخدام قيم ثابتة للعملات لقيم التعويم. ويكون هذا ناتج مجموعة صفقات مالية يقوم بها وكلاء الأسواق المالية لتحويل كمية معينة من المال بعملة احدي البلدان لعملة بلد اخر بقيمة متفق عليها مسبقا لتاريخ معين. و يحدد سعر تحويل العملة المعينة بالنسبة لعملة اخري ببساطة: العرض والطلب للتحويل الذي يوافق عليه الطرفان.

ان حجم العمليات في سوق المال العالمي في نمو مطرد. يرتبط هذا بالتطور الكبير في التجارة العالمية و رفع الحظر علي العملات في كثير من البلدان. ان %80 من كل المعاملات هو عبارة عن مضاربات في سوق العملة الهدف منها الحصول علي ارباح من فروقات اسعار العملات. وتجتذب هذه المضاربات العديد من المشاركين سواء من المنظمات المالية أو المستثمرين الأفراد.

نتيجة للتطور الهائل في تكنولوجيا الاتصالات في العقدين الأخيرين تغير هذا السوق في حد ذاته لدرجة كبيرة. أن مهنة تاجر العملات التي كانت تحاط بهالة من السرية اصبحت جماعية تقريبا. ان الاتجار في العملات الذي كان حتي وقت قريب مقصورا علي البنوك الاحتكارية الكبري اصبح في متناول الجميع نتيجة للتجارة الالكترونية. وحتي اكبر البنوك تحبذ كذلك المتاجرة الالكترونية علي المعاملات الشخصية بين طرفين.

أن الهدف من سوق فوركس كمجال لاستخدام امكانيات الشخص المالية والعقلية والنفسية ليس هو ضربة حظ. ان البعض قد ينجح في ذلك ولكن ليس لأمد طويل. أن الميزة الأساسية لسوق العملات هي انه مكان للنجاح مستخدما الامكانيات الفكرية.

ومن الخصائص المهمة لسوق العملات هي خاصية التوازن بالرغم من ان هذا يبدو غريبا. فالكل يعلم ان الخاصية الأساسية للسوق المالية هي هبوطه المفاجئ. ولكن سوق فوركس يختلف عن سوق الاسهم في أنه لا يهبط. عندما تفقد الأسهم قيمتها يكون هذا انهيارا. أما اذا انهار الدولار مثلا فان ذلك يعني فقط ان عملة اخري صارت اقوي- مثالا لذلك الين الياباني الذي صار في بضعة اشهر من عام 1998 اقوي بالربع تقريبا بالنسبة للدولار. هذا وقد وصل هبوط الدولار لبعض الأيام في تلك الفترة لعشرات في المائة. بالرغم من ذلك لم يحدث انهيار للسوق واستمرت المعاملات كالعادة. في هذا ينحصر ثبات سوق العملات وما يرتبط بة من عمل. العملة هي بضاعة كاملة السيولة يمكن شراؤها او بيعها في كل الأوقات.

يعمل سوق العملة كل الوقت من غير توقف ولا يرتبط بساعات العمل المعينة للبورصة، فالمعاملات تكون بين بنوك تقع في اجزاء مختلفة من الكرة الأرضية. ان تغيرات أسعار العملة تكون بدرجة ملحوظة ولمرات عدة تكون كافية للقيام بعدة عمليات في كل يوم. فاذا كان لديك تكنولوجيا متاجرة مجربة و مضمونة يمكنك جعلها مجال عمل لا تقارن بفعاليته فعالية اي مجال اخر. ولذلك نجد البنوك الكبري تقتني اغلي المعدات وتستخدم عشرات اخصائي المتاجرة في الأقسام المختلفة لسوق العملة.

ان المنصرفات للدخول في هذا العمل ليست كبيرة. وحقيقة فإن احتياجات العمل في هذا المجال من درس ابتدائي واقتناء حاسوب وشراء خدمة المعلومات وقيمة التأمين لا تتعدي كلها معاً بضع آلآف من الدولارات وهذا مبلغ لا يمكن استثماره بجدية في اي مجال آخر. ومع وجود العرض الهائل من الخدمات في هذا المجال من السهل إيجاد وكيل متمرس في سوق العملة. ما تبقي بعد ذلك يعتمد علي المتاجر. نستخلص من هذا ان النجاح في هذا المجال يعتمد عليك شخصياً أكثر منه في أي مجال عمل آخر.

إن الشئ الأساسي للنجاح في هذا السوق ليس حجم المال الذي تدخل به السوق بقدر ما هوالتركيز الدائم عل دراسة السوق، وفهم ميكانيكياته ورغبات المشاركين. ينتج عن ذلك تحسين متواصل لطريقة عملك وتنظيم متاجرتك. هذا ولم يحدث ان نجح شخص في سوق العملات اعتمد علي رأس المال فقط.

لقد قطع نظام العملات العالمي طريقاً طويلاً في الألف عام من تاريخ البشرية ولكن التغيرات التي تحدث فيه اليوم الأكثر تشويقاً ولم تكن لتخطر علي بال أحد من قبل. هناك تغيران اساسيان يحددان الشكل الجديد للنظام العالمي للعملات:

إن النقد ينفصل انفصالاً تاماًٌ الآن عن اي حامل مادي؛
لقد مكنت تكنولوجيا الأتصالات وتبادل المعلومات القوية من جمع النظم المالية للبلدان المختلفة في نظام مالي عالمي واحد.
الخصائص الجذابة لسوق فوركس

احمدل سالم 22
03-19-2014, 14:37
لا اعرف بالضبط ماهي الفتوى الخاصة بهذا الامر
لكن هناك الكثير من الامور المتعلقه به مثل القوائد
والمتاجرة بالذهب والنفط وغيرها من الاشياء العينية
حيث ان هناك تحريم بهذه الامور بلا منازع ام باقي الامر
فالله اعلم

mohamed bnali
03-19-2014, 14:48
اخي العضو المحترم تخالف الشرع والشرعيون وتضاربت اراء العلماء في الحلال والحرام والمباح والمكروه والمندوب
وتفرعت مداهب كالمالكي والحنبلي والشافعي والحنفي حتى ان بعض المشرعين رفضوا كل الكلام لا نعترف الا بالكتاب والسنة
وقال الاخرون اختلاف المداهب رحمة للناس واجمع الكل على ان التجارة حلال في حلال في حلال
والفركس سوق عظيم وتجارة ومربحة لمن اتقنها
وقد تضارب اقوال الفقهاء في االفركس وحساباته ومعاملاته فجمع الكل على ان الصفقات الخالية من الربى والتبييت هي حلال
والصفقات التي تعطى عليها فوائد عند التبييت هي حرام
وهناك شركات وضعت حسابات اسلامية خالية من الربى والتبييت ولا تاخد اتعابها الا من فارق ال سعر
ويوجد هدا في شركة انستا فركس التي نتعامل معها
ومجمل قولنا ان الحلال بين والحرام بين وبينهما متشابهات فليحذر التاجر ان يقع في الشبوهات
وتقبل مروري

احمدل سالم 22
03-19-2014, 15:50
ليست لدي فتوى فعليه تخص هذا الموضوع لكن هناك الكثير من
الامور التي يجب الانتباة عليها عند التسجيل في اي شركة مثل
الفوائد والمتاجرة بالنفط والذهب حيث ان هذه الامر لايجوز والله اعلم

Ahmed2020eg
03-19-2014, 16:37
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... الفوركس حلال اخي بلا شك و لكن بخصوص تبييت الصقات فيوجد فوائد و انصحك بعدم تبييت اي صفقه لتفادي حدوث ذلك

ilyaselouafi
03-19-2014, 16:38
اعلم أخي المتطوع ..

abdelaziz 10
03-19-2014, 18:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... الفوركس حلال اخي بلا شك و لكن بخصوص تبييت الصقات فيوجد فوائد و انصحك بعدم تبييت اي صفقه لتفادي حدوث ذلك
اصلا يا غالي الحساب الاسلامي لا يوجد فيه لا فوائد تثبيت صفقات ولا اي فوائد لانه اسلامي خالي من الربا
بالتالي لا افهم لما البعض لازال يشكك في حكم الفوركس شرعيا على الرغم من ان الحساب الاسلامي عادي

medro
03-19-2014, 19:25
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخى العزيز
الموضوع شيق و يستحق فعلا المناقشة جزاك الله خيرا لكن دلك حلال
الله اكبر

MR.JPY
03-19-2014, 19:45
بسم الله الرحمن الرحيم

فإن كان تم طرحه فحبذالو تم وضع رابط له لأهميته وأقترح تثبيته في صدارة مواضيع هذا القسم , واذا لم يتم طرحه فارجو من الجميع أن يدلي بمايفيد الجميع بخصوص شرعية التعامل بالفوركس بحسابات اسلامية وتقبلوا وافر شكري ..

الفوركس حلال شرعاً بشروط عدم وجود فوائد التبييت وهي غير موجودة في الحسابات الاسلامية والحمدلله
وقد افتى به دفعة من العلماء الاجلاء
يجب ان ننوه ان اغلبهم قد افتى بحرمة تداول الذهب والفضة دون غيره من السلع

gehad87
03-19-2014, 19:57
الفوركس عبر حسابات اسلامية بدون فوائد ربوية اكثر شبها بالقرض الحسن
وان ما يشوب شرعيته هو الفوائد التبييتيه على الصفقات واعتقد
انها لو انتفت عنه فهو شرعي والله اعلى واعلم
انا ما بفتيش انا بفكر معاكم بس :)

crocsam
03-19-2014, 20:23
إن التعامل في أسواق المال هو شرعي والحمد لله بفتوى لكثيرين من علماء الإسلام
ولكن ما شككو في شبهته هي المعادن والبترول
أما باقي العملات فلا مانع من التعامل فيها من خلال الرافعة المالية

baite
03-19-2014, 23:01
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور على هذا الموضوع وحقيقة هذا امر حير الكثير من المتداولين ولكن لا توجد اي فتوى حسمت في الامر
تقبل مروري

Abo Hamdy
03-22-2014, 00:16
اخي العزيز بالتوفيق ليك ولينا اخي الكريم
الفتاوي ف المنطقة زي وزي مناطق كتير
اختلفت كتير جدا والناس مش بترسي علي حل

forexman3
03-22-2014, 06:44
شوف ياغالى
لقم تم طرح هذا الموضوع فى اكثر من منتدى وفى هذا المنتدى
وتوجد فتاوى شرعية من جهات رسمية اجازت العمل بنظام الهامش

BOULBOUL22
03-22-2014, 15:29
اهلا بك وكلنا جدد السؤال طرح وطرح وكان ممكن ان تحث لتجد الاجابة والكثير من الفتوى صضدرت تؤيد وتحلل الفوركس ولكي تكون في السليم افتح حساب اسلامي وابتعد عن الشكوك والظنون لتعمل في هدوء وارتياح سلام

randa
03-22-2014, 22:04
الموضوع دا فى ناس اختلفت فيه لذلك بلاش تسيب نفسك لاراء ناس مش متخصصه
اذهب لدار الافتاء وخد النصيحه النهائية والراى النهائى منهم وهتلاقى ناس فاهمين جدا فى الموضوع

lema
03-22-2014, 22:11
يااخى يوجد الكثير من الفتاوى الخاصة بالامر يمكنك الرجوع لها حتى تعلم بنفسك وتقرأ وبهد ذلك تحكم على
مشروعية العمل فية بكامل الحرية

samirania
03-22-2014, 23:01
اخي الكريم هناك القسـم التعليمي وهناك سوفـ تجد وتتعـلم كل شيء عن الفوركس من بدايته وحتى الاحتراف وبالـتوفيق والربحـ الوفير.....،

---------- Post added at 09:01 PM ---------- Previous post was at 08:52 PM ----------

اخي الكريم هناك القسم التعـليمي وهناك سوف تجد وتتـعلم كل شيء عن الفوركس من بدايتـه وحتى الاحتراف وبالتوفيق والربح الوفير.......،

roua
03-22-2014, 23:55
انت لا تملك السلعة ولن تملكها ... الوسيط هو من يملك !!!!
ما يربحه الوسيط في جميع الحالات أكبر بكثير من مجرد ررسوم إدارية .... !!!!

يحق للوسيط بيع السلعة وبدون اذنك في مدة لا توضح بدقة للعميل !!!!!

وغيرها كثير من تلاعبات شركات الفوركس ..ومن تدعي الاسلمة ليست استثناء

saddem
03-25-2014, 00:08
لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به اذا لا يوجد شى على الفوركس
بالتوفيق للجميه يا رب هنا فى هذا المنتدى العملاق....

ahmed212
03-25-2014, 00:10
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخى الحبيب فى الله ياريت اخى الحبيب فى الله توضيح لحكم التداول فى الفوركس فى الذهب والفضة والبترول وجزاك الله خيرا اخى الحبيب

faridfrance
03-25-2014, 00:32
بسم الله الرحمان الرحيم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول في فوركس طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به اذا لا يوجد شى على الفوركس .

forexuwk
03-25-2014, 08:24
بالتوفيق

forex_lionz
03-25-2014, 10:02
لو كانت دوجى واغلاقها اعلى من السابقة لها يبقى صح النموذج وهيعكس السعر او
لو كانت دوجى واغلاقها اسفل الشمعة السابقة لها يبقى هيكمل نزول ونزول شديد كمان والله اعلى واعلم .

aysamiman
03-25-2014, 13:32

محمد السيد محمد
03-25-2014, 14:54
طبعا هذا الموضوع اشبع كتابة وردا من غالبية اعضاء المنتدي
لأن الجميع هنا جمعهم الحب في الله ..وستتاكد من ذلك فمن اول اكبر المشرفين حتى اصغر عضو في المنتدي
يخشون الله عز وجل، واجتمعو هنا لا لأجل المنال بقدر ما جمعهم الحب في الله عز وجل

mohyedal
03-25-2014, 14:58
لقد طرح هذا الموضوع مرارا و تكرارا و لازال الفقهاء في
خلاف فيما بينهم و ما داموا مختلفين فمن الواجب اسفتاء
القلب و العمل بما يمليه على الفرد

harimeche
03-25-2014, 18:12
الســـــــلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة لشرعية التعامل في الفوركس هي

فيهـــا كلام كثير وانا لا أحب أن أدخل في

هدا النقاش لأنني مقتنع أنه حلال

houdabluegolden
04-01-2014, 01:47
نعم يا اخي السؤال ده تم طرحه مرات كثيرة وتم الاجابة عليه بانه في اراء مختلفة لدى العلماء عن شرعية الفوركس
فالبعض يحرم الفوركس تماما والبعض الاخر من الشيوخ يرى ان الفوركس حلال بشرط ان يكون حساب اسلامي بدون فوائد

Shadi
04-01-2014, 01:50
الســــــــــــــــــــــ لام عليكم جميعا يا شباب لقد اختلف الحكم في الفوركس فمنهم من حلله و منهم من حرمه و لكم الحكم و القرار في ذلك و لكن التجارة بشكل عام حلال و الفوركس هو نوع من انواع التجارة و لكن بشكل أخر
يعتمد على التطور في تكنولوجيا الكون و الحياة

forex_lionz
04-02-2014, 20:36
افضل منصة تعمل عليها استراتيجيتنا
حلل على انستا وادخل الصفقات على منصتك عادي ، حتى يبقى على الاقل الكسر كسر عند الكل فيبقى الكل تحليله واحد
وخدوا بالكم ان النقطة الواحدة تفرق في الكسر والارتداد فمنصة ويندسور اعتقد هي الاصدق دايما

ruse
04-03-2014, 02:28
السلام عليكم و رحمته و بركاته
و بالتوفيق لك و للجميع ان شاء الله ..

mehildin
04-03-2014, 13:25
اخي فعلاً انطرح السؤالل كتير ونحنا متلك اخي ما بنعرف على وجه الدقة مية بالمية غير اننا استخرنا قلوبنا وان شاء الله خير
تقبل مروري اخي الكريم ودمتم برعاية الله

gr53
04-09-2014, 01:43
يا أخي لم الحديث المتكرر عن هذا الموضوع لو بحثت في المنتدى لوجدت الكثير من الموضوعات عن هذا الأمر
التداول على المعادن و السلع في الفوركس محرم و في العملات حلال بأغلبية الأراء

lysine
04-09-2014, 02:16
السلام عليكم

انا اظن ان الفوركس الاسلامي حلال حسب ما سمعت

لكن هناك من يقول حرام والله اعلم

dont
04-09-2014, 03:16
الفوركس حلال اذا كان الحساب خالى من افائدة
ولكن اذا كان فى الحساب فائدة يكو بذلك الفوركس حرام ويجب انه يكون الحساب اسلامى

Murad
04-09-2014, 03:19
السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته اخي الكريم العمل في سوق الفوركس وفي تداول العملات الاجنبية شرعي تماما والازهر الشريف اصدر بيان بشرعية العمل في تداول العملات الاجنبية

sabirdaba
04-09-2014, 12:00
حن نقول ان العمل بالحسابات الاسلامية هي ليس خالية من كل الحرمانية لانه هناك ممكن ان تتداول على الذهب او النفط او غيرها وطبعا هذا حرام المهم انك عليك دراسة كل ما هو محرم في الفوركس قبل العمل فيه

mohyedal
04-09-2014, 12:03
المسالة مطروحة منذ وقت طويل و الفقهاء
لازالوا في خلاف فيما بينهم لكن اذا اختلفوا
في امر ما فما على المرء الا ان يستفت قلبه

yara alaa
04-09-2014, 21:45
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة وسلام على محمد وألي محمد أجمعين
الفوركس حلال
لانك مبتخدش فلوس حد ولا جهد ح
انت اللي ببتعب وبتجيب البونص
وانت بردو اللي بتاجر بالبونص اللي كسبته ازاي بقي يبقي حرام بعد كل اللفة ديه

SheShe
04-19-2014, 20:32
اخي. فعلاً انطرح السؤالل كتير ومن نحنا متلك اخي ما بنعرف على
وجه الدقة مية بالمية ومن غير اننا استخرنا قلوبنا وان شاء الله خير
تقبل مروري ...

algebra55
04-19-2014, 20:34
طبعا الفوركس علية شوبهات كثير وايضا الحسابت الاسمية اخى الكرمي ما هية الا وهم كبير للعرب لكى تستفاد الشركات من امولهم والحسابت الاسلامية قصتها ان الشركة تدفع عنك السواب وتخصمة من الاسبيرد او من حركات نصب وتلاعب وايضا انت كدة كدة مشترك فى الوزر للذك لا تبيبيت الصفقات

soooonor
04-19-2014, 20:39
اولا ..اهلا بك فى منتدى فوركس العرب

ثانيا ..الموضوع سبق و تم طرحه مرات عديدة لأهميته و لخوف كل منا من العمل بسوق الفوركس الا بعد التأكد من انه ليس حراما

ثالثا ... العمل بالحسابات الاسلامية التى توفرها شركات الوساطة و التى تتخطى مشكلة حساب الفوائد على تبييت الصفقة لأكثر من يوم حل مشكلة المسلمين المتواجدين فىى هذا السوق

INTHENAMEOFALLA
04-19-2014, 20:40
هذا الموضوع قتل بحثاً لان كل من يدخل الى عالم الفوركس يسأل هل الفوركس حلال ام حرام وهذا شىء غريب لان من يريد دخول الى عالم لا يعرفه يبحث ويتعلم وبعد ذلك يقرر الدخول بعد ان يطمئن قلبه
وربنا يوفق الجميع

عدي
04-19-2014, 23:28
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... اخي الكريم ان شاء الله الفوركس حلال باجماع لعض العلماء باستثناء المتاجره علي الدهب

samoray13
04-30-2014, 14:31
هناك عدد كبير من المواضيع التي طرحت اخي في هذا الموضوع ولكن مازال الاختلاف هو سيد الموقف بين مؤيد للتداول ومعارض له ولكن طبعا الحل سهل اما تتاجر ان رأيت انه حلال او تتجنب ذلك ان تبين لك انه حرام

pinoudz
04-30-2014, 14:40
اخي الحلال بين و الحرام بين اما المشتبهات يرجى اجتنابها وعند الحديث عن الفوركس فهناك من يعتبره حرام لاشتباهه بالمقامرة وهناك من يعتبره حلال لاشتباهه بعمليات البيع الشراء مثلما هناك ربح لابد ان تكون الخسارة اذن ليس هناك حكم بين لذا تعتبر من المشبوهات و حسب القناعات الشخصية هذا رايي الخاص اخواني

Ammar Tayeb abdelkader
04-30-2014, 14:48
السلام عليكم ورحمة الله تعلم وبركاته
اخي الكريم هناك القسم التعليمي وهناك سوف تجد وتتعلم كل شيء عن الفوركس
بالتوفيق للجميع
تقبل مروري

mohammed aburekbah
04-30-2014, 14:50
بسم الله الحمن الرحيم اخي الكريم الكثير من الناس يسال عن حرمة التعامل بالفوركس
وحتى الان لايوجد راي ثابت شانه شان البنوك الاسلامية.

ahmad moh
04-30-2014, 15:03
المعاملات الربوية و المتاجرة في الذهب والنفظ وبالتوفيق والرافعه الماليه ايا عليها اشكاليه

mariya
04-30-2014, 16:03
كما قلت في احدى التعليقات أني لست أهل الاختصاص لأقول لكم ان كان الفوركس حلال أم حرام انما هو من اختصاص أهل العلم فهم أدرى مني بذلك

remas
04-30-2014, 16:37
هو من الاخر الفوركس اخى الكريم العالماء اختلفوا فيه هل حلال او حرام
لكن اغلب الاراء انه حلال وانت امامك كل الخيارات تقدر تختار

afillane
04-30-2014, 16:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الامر متاح وشرعي اخي الكريم وتم بث فتاوى في الموضوع سابقا لكن بشرط الحساب الاسلامي والعملات فقط دون السلع و الله اعلم

gr53
05-03-2014, 01:53
لم الحديث المتكرر عن هذا الموضوع لو بحثت في المنتدى لوجدت الكثير من الموضوعات عن هذا الأمر
التداول على المعادن و السلع في الفوركس محرم أما المتاجرة على العملات فلا شبهة فيها

ahmed morsy
05-07-2014, 20:38
في الحقيقة لا اعرف بالتحديد ماهى شرعية تجارة الـفوركس في الدين الاسلامى
ممكن تبحث في المنتدايات الاسلامية و لو وجدت فتـوة ممكن ان تشـاركنا بها
تقبل مروري

didaaass
05-07-2014, 20:46
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
بالنسبة لموضوع حكم الفوركس الشرع فالواحد لا يعرف بالضبط لان هناك
اختلاف ما بين الفتاوى انما حسب ما اعلم ان اغلب الفتاوى تحلل الفوركس

gr53
05-12-2014, 18:42
في الحقيقة لا اعرف بالتحديد ماهى شرعية تجارة الـفوركس في الدين الاسلامى
ممكن تبحث في المنتدايات الاسلامية و لو وجدت فتـوة ممكن ان تشـاركنا بها
تقبل مروري

ابحث يا أخي و ستجد العديد من الفتاوى ما بين من يحلل و يحرم و كل له دليله
و الموضوعات في المنتدى كثيرة عن هذا الموضوع و يمكنك قراءتها و معرفة ما تريد

الربح من الفوركس
05-12-2014, 19:11
اعتقد ان العمل فى مجال الفوركس كمثيلة فى اى نوع اخلر من انواع التجارة طالما انة لا توجد هناك اى فوائد وبالتوفيق للجميع والربح الكبير

godfather
05-12-2014, 19:27
الفوركس تجارة شرعية جدا و لكن بلاش تتاجر على المعادن و بلاش
تتاجر بحساب غير اسلامى و لو عملت كدة يبقى تأكد ان الامر شرعى

medo.66543
05-18-2014, 11:42
اخي الغالي المسالة مطروحة منذ وقت طويل و الفقهاء لازالوا في خلاف فيما
بينهم لكن اذا اختلفوا في امر ما فما على المرء الا ان يستـفت قلبه
تحياتي

lluis
05-18-2014, 11:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول في فوركس طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به اذا لا يوجد شى على الفوركس

abdelaziz 10
05-18-2014, 11:54
التعامل في الفوركس امر حلال يا اخي حسب ما اشارت له اغلب الفتاوى التي اكدت ان الفوركس بحساب اسلامي حلال طبعا
انما هناك بعض المتاجرين لا اعرف لما بالضبط يشيرون الى ان الرافعة المالية حرام ولكن عموما هناك اختلاف في الحكم

BrahimForex
05-18-2014, 11:57
بالنسبة لشرعية التداول قرات مجموعة من المواضيع في ما يخص شرعية التداول و تبين لي انه حلال ليس فيه شبهة و الله اعلم

yassoo011
05-18-2014, 13:02
الفوركس مجال جيد ومنتشر في الاوساط الان بشكل كبير وهذا من اسباب الانتشار
انتشار الانترنت بشكل كبير وكذلك التعلم

maasofiane
05-24-2014, 15:57
هكذا، تخبرهم بشكل مسبق بأنك لن تقوم بدفع أكثر من السعر
المحدد مقابل عملية التداول في فوركس، و أنك مستعد أن تلغي
عملية التداول أن لم تتم وفقاً لهذه المعطيات.

benchou-ahfd
05-24-2014, 16:38
هذا الموضوع صار جدليا و لا احد يمكن ان يفتيك الا اهل العلم و نحن هنا جميعا لا يمكن ان نشفي غليلك لان معلوماتنا ضحلة لذا وجب اخذ فتاوى اهل الاختصاص و العلماء و هي كثيرة منها من يبيح بشروط و منها من يحرم قطعا ما عليك الا البحث عنها

siimo
05-24-2014, 17:08
قبل ان ادخل الى مجال الفوركس قرات بعض المواضيع والردود
التي تؤيد شرعية التداول في الفوركس والله اعلم اخي الكريم

distefano2007
05-25-2014, 16:22
طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق
به اذا لا يوجد شى على الفوركس

walid08
05-25-2014, 17:25
السلام عليكم
لا تقلق يا اخي هناك الكثير من المشايع و العلماء حفظهم الله لنا اجازوا التعامل في الفوركس اي المتاجرة به
ولكن يا اخي حللوا المتاجرة في العملات فقط لا في المعادن و السلع

ahmed2014
05-25-2014, 18:27
لسلام عليكم ورحمه الله وبركتو اخواني الكرام ام بعد اخي الكريم طبعا الفوركس معروف مكسب وخساره ومش شي بعينو يعني مش ديما خساره ولا ديما مكسب لكن المتادول الي بيفرق الكلام دا الي بيقلل نسبه الحسالره بس

rami007
05-25-2014, 23:38
السلام عليكم
بالنسبة لموضوع حكم الفوركس الشرعي
فالواحد لا يعرف بالضبط لان هناك اختلاف ما بين الفتاوى
انما حسب ما اعلم ان اغلب الفتاوى تحلل
الفوركس ويبقى في رايي اننا نستفتي قلبنا والله اعلم
ساتم تحياتي
موفق

Ammar Tayeb abdelkader
05-26-2014, 02:01
طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به تحرم قطعا الفوركس فانا اذا اعتقد انه حلال
بالتوفيق للجميع
تقبل مروري وتحياتي للجميع

msamir2013
05-26-2014, 02:40
اخى انا انصحك بانك تسال فى الموضوع دة عالم دين وهو اللى هيفيدك ان شاء الله

لان هناك العديد من الفتاوى اللى صدرت بخصوص الموضوع دة واللى لم تصل الى راى واحد حتى الان لاختلاف العلماء على مدى تحليل او تحريم الفوركس

mohamed saad
05-26-2014, 02:50
انا ارى ان التعامل في الفوركس طالما في نطاق القواعد المنصوص عليها فهو حلال وهو ان يتم التعامل مع شركات بحسابات اسلامية خالية من الفوائد الربوية وان يكون الحساب خالي من فوائد التبيت التي تضعها بعض الشركات واما بالنسبة للرافعة المالية فهي على حسب اقتناعك وغالبا ما تخرج صدقة على الارباح لكي يطمئن قلبك

shir
05-26-2014, 02:51
كان تم طرحه فحبذالو تم وضع رابط له لأهميته وأقترح تثبيته في صدارة مواضيع هذا القسم , واذا لم يتم طرحه فارجو من الجميع أن يدلي بمايفيد الجميع بخصوص شرعية التعامل بالفوركس بحسابات اسلامية وتقبلوا

هكذا، تخبرهم بشكل مسبق بأنك لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول

LAVAL
05-26-2014, 03:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::: اسعد الله وقتك اخى الكريم
اخى الكريم إن كنت تريد ان تعلم شيئا عن هذا الامر حقا انصحك بالبحث فى جوجل كثيرا وستجد الكثير من الفتاوى التى عكس بعضها ايضا ولكن يمكنك زيارة موقع اسلام ويب لتعرف اكثر ايضا

faridblilid
05-26-2014, 13:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على اشرف المرسلين
بـــــســـــم الله الــرحــــمــــن الــــرحــــيـــــم
شرعية او عدم شرعية الفوركس امر لم يتم الحسم في امره بعد واحنى معندناش القدرات حتى نقرر

BILALBEN
05-28-2014, 00:44
بما أني جديد بينكم وفخور بنتسابي لهذا الصرح الكبير انا شايف انه حلال جدا فى الحساب الاسلامى .. و مافهوش الفايدة ..

eslamsallam
05-28-2014, 01:08

sabirdaba
05-28-2014, 13:16
يبقى الفوركس من المواضع الشائكة من الناحية الفقهية طبعا في الوقت الحالي انا اهتم بالتعلم فقط في الوقت الذي سوف يكون فيه اجماع على محرومية العمل في هذا السوق سوف اتوجه للاستثمار في البورصة

abo heba
05-28-2014, 13:27
عليكم السلام
لقد تم بحثه والرد عليه فى العديد من الموضوعات ولذلك باذن الله التداول بالنظام الاسلامى نحسبه حلال باذن الله
ونتمنى ان نتعلم لنصل الى ما وصل اليه الخبراء ويمكنك ان تتاكد من الفتاوى الكثيره فى المنتدى

payza
05-28-2014, 14:22
والله في اختلافات كتير جدا يف الحوار دا يا غالي
لكنه حلال طالما مفيش فوايد

-------------------------------------------------------------------------

waleed hassona
05-29-2014, 19:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتنا بمنتدانا الجميل اخى الكريم المواضيع كثيره عن الفوركس هنا
المهم ان يكون الحساب اسلامى بدون فوائد والله اعلم

doaa sary
05-30-2014, 00:33
ان شاء الله يكون عمل حلال
اصل ناس كتير نزلت مواضييع وشككتنا بالفوركس انة حرام وزى لعبة وقمار
لاكن والله احنا بنتعب
تعليم وردود
اة فى مكسب وخسارة لاكنها تجارة لماذا تكون حرام

khaled05
05-30-2014, 00:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
هناك القسم التعليمي وهناك سوف تجد وتتعلم كل شيء عن الفوركس من بدايته وحتى الاحتراف
تقبل مروري

Jo.Cena
05-30-2014, 01:03
اهلا وسهلا بك في منتدي فوركس العرب بتمنالك التوفيق وارجو منك تقبل مروري بصدر رحب حتي اذا كان يختلف معك في الرأي
يجب ان تتعلم الفوركس اولا وعندما تتعلم ستجد اغلب المحاضرين يقومون بشرح الفوركس ولماذا هو حلال وما هو الحرام به يا عزيزي

WASEM DALLOUL
05-30-2014, 01:59
السلام عليكم
يا أخي الكريم انا برأيي الشخصي وهذه ليست فتوى ان العمل على حساب اسلامي والمتاجرة بالعملات والأبتعاد عن الذهب والمعادن والسلع حلال
والله أعلى وأعلم

merna12
05-30-2014, 04:50
الفوركس اختلف الكثير فيه حول مشروعيته واتمنى ان اجد فتوى قاطعه حتى نعرف هل الفوركس حلال ام لا
وان شاء الله نجد فتوى

el andaloussi
05-30-2014, 16:26
أخي الكريم سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته أحب أن اشير إلى أن الكثير من الفتوى ظهرت على هذا الموضوع لذالك رجحت من يحللونه وحسب ضني لا يوجد اي حرمة في ذالك

RomanyMoreed
07-11-2014, 13:43

في مواضيع كتير جدآ بتتكلم عن شرعية تداول العملات وهل اذا كان حلال ام حرار هتلاقيها في القسم التعليمي

1 million
07-11-2014, 15:04
اخي الكريم من الافضل ان تبحث عن راي فقيه شرعي يعرف ما يتكلم عنه
لان المنتديات لا تعتبر المكان الاوثق لمثل هذه المعلومات المهمة جدا

فاتن فتحي
07-11-2014, 15:33
السلامعليكم ورحمة الله وبركاته يا استاذ سلمان اهلا بك عضوا جديدا فى هذا السرح- العملاق
واطمئن جدا التعامل حلال ان شاء الله والله ولى التوفيق

ramdani
07-11-2014, 16:22
السلام عليكم اخي الكريم بالنسبة للشرعية حسب موقع اسلام ويب : فإذا كان التداول في الحساب المذكور يتم وفق ما ذكرت في السؤال من اجتناب المحاذير الشرعية ، ولم يشترط الوسيط في عقد القرض الذي يعطيه للمضارب أن يبيع ويشتري عن طريقه فلا حرج في ذلك.

mounim1994
07-11-2014, 17:03
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهلا و سهلا بالاعضاء
الكرام اخي الفاضل انا مازلت مبتدئ و ليست لي اي فكرة و بالتوفيق

AMLAK
07-11-2014, 17:12
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم تحيه طيبه على اعضاء المنتدى الكرام وبعد
طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به اذا لا يوجد شى على الفوركس بالتوفيق للجميه يا رب
هنا فى هذا المنتدى العملاق مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

maha elsayed
07-11-2014, 17:33
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته منعلومات رائعه عن
شرعيه التعامل فى الفوركشس يا اخى تقبل تحياتى يا اخى

Thantoss
07-11-2014, 17:50
مرحبا بك اخي الكريم ورمضان كريم اعاد الله علينا وعليكم
موضوعك هدا موضوع مهم جدا لكل المبتداين
اهناك خلافات شديدة من ناحية شرعية الفوركس
وهناك فتوات
والفوركس حلال ادا توفرة عدة شروط
منها عدم وجوج عمولة على الصفقات التي تفتح في اطار عدة ايام
المهم هناك دعوة من الازهر قد تفيدك
وشكرا

haroun43
07-11-2014, 18:13
كل مرة نعيد الحديث عن الشرعية الفوركس
الفوركس حلال اخواني وهدا بتأكيد عديد من الفتاوي ليست وواحدة او اثنين
عند فتح حسابات فقط تاكدو ان الشركة التي تتعاملون معها توفر حساب اسلامي اولا

صلاح2014
07-11-2014, 18:24
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخى الكريم اسعد الله اوقاتك
ورمضان كريم اخى الكريم واهلا وسهلا بك اخى فى المنتدى وفى الشركة
وشكرا على هدا الموضوع الممتاز اخى حسب معلومات اخى ان االفوركس حلال على بعض الازواج الدهب اخى
لا اعرف بس فى خيارات اخى ان تدخل حساب اسلامى او حساب غير اسلامى
انت مخير اخى الكريم والى اللقاء فى امان الله ومع اف سلامة

hema2013
07-11-2014, 18:26
لسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اخى العزيز مشكور على طرح هذا الموضوع ان الفوركس لا يكون حرام ولذلك فهو عمل فية تحليل وفية نزول وصعود للسعر وفية ووفية مكسب وخسارة فهى حلال شرعا
والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

YOSAF
07-11-2014, 18:27
السلام عليكم
هدا الأمر أخي كتر فيه اللغط دون أي فائدة تدكر هناك من يحلل و هناك من يحرم
في هده الحالة ادا وجدت نفسك مرتاح في التداول استمر و ادا كان العكس أتركه

gr53
07-11-2014, 18:39
ابحث و ستجد العديد من الفتاوى ما بين من يحلل و يحرم و كل له دليله
و الموضوعات في المنتدى كثيرة عن هذا الموضوع و يمكنك قراءتها و ما ترتاح له اتبعه

afillane
07-11-2014, 18:51
على حسب ما قرات وما سمعته من بعض الاصدقاء الموثوقين ان الفوركس والتداول بالعملات جائز شرعا

ahmedibrahim258260
07-11-2014, 19:34
بسم الله الرحمن الرحيم كلمتين ورد غطاهم اخي الكريم الفوركس حلال شرعا اذا كان الحساب اسلامي
تقبل تحياتي اخي الغالى

abdelaziz 10
07-11-2014, 20:50
هناك اختلاف واضح يا اخي ما بين الفتاوي فيما يتعلق بمسالة حكم الفوركس الشرعي للاسف
بالتالي لا اعرف بالضبط ماذا اصدق ولو اني شايف ان الحساب الاسلامي خال من اي شك

killer007
07-11-2014, 20:56
بنسبة لي انا اقول لك ارتاح من ناحية الفوركس علشان انت تتاجر في سوق العملات يعني شيئ عادي لكن انصك بحساب اسلامي خال من الفوائد و لا تتاجر با المعادن و هكذا ربحك سيكون حلال
موفق اخي

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

Ahmed2020eg
07-19-2014, 19:19
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... موضوع رائع و مفيد اخي بارك الله فيك و زادك من الخير و الربح الوفير و بالتوفيق ان شاء الله

maao2008
07-21-2014, 18:20
كثير ما نواجه مشكلة التعامل مع الاطفال المشاغبين وكثيري الحركة!!

اعلم أخي المتطوع ..

Ahmed2020eg
07-22-2014, 18:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... مشكوور خي الكريم علي المعلومات الرائعه بارك الله فيك و زادك من الخير و بالتوفيق

gr53
08-02-2014, 21:44
ابحث و ستجد العديد من الفتاوى ما بين من يحلل و يحرم و كل له دليله
و الموضوعات في المنتدى كثيرة عن هذا الموضوع و يمكنك قراءتها و ما ترتاح له اتبعه

yara alaa
08-03-2014, 00:25
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...ماشاء اللبه يا اخى موضوع ممتاز عموما يا اخى تقبل تحياااااااااااااااااااااا اااااتى يا ريت وذادك الله من علمه يا اخى يبا ريت تتقبل تحيييييييييييييييييييياتى

wadoux
08-03-2014, 01:11
في الحساب الاسلامي في شاركت انستا التداول حلال

ولازم تجارب حظك لتعرف عليه أفضل

موفقين إن شاء الله

nassr15
08-03-2014, 01:52
لسه حالا مجواب علي السؤال ده روح أخي توجه للمواقع الأسلاميه الكبيره زي إسلام ويب ودور علي الفتوي وإن شاء الله ربنا يهديك

zinga
08-04-2014, 16:22
وهذه النقطة هي أنه عندما تداول عقد واحد، ليس هناك الكثير من الأشياء التي يمكن
القيام بالعمل على الجانب مخاطر استراتيجية. هذا غير صحيح عند استخدام anp
هرم أو التقنيات الأخرى لإدارة المال.

yara alaa
08-04-2014, 18:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .......ماشاء الله يا اخى موضوع مهم اوى عن الفوركس موضوعاتك كلها ممتازه عموما يا اخلا تقب تحياتى يا ريييييييييييييييييييييييي يييييييييييت

zinga
08-07-2014, 16:02
لجنة وجمعية العقود الآجلة الوطنية جميعها فرضت صارمة للغاية
قيود على العدد الإجمالي للمناصب التاجر قد عقد.
أنهم يراقبون صناعة الوساطة المالية والمعاملات تاجر كبير بشكل وثيق جدا

yara alaa
08-07-2014, 16:22
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ماشاء الله يا اخى موضوع مهم اوى وموضوعاات ممتازه جداااااااااا عموما يا اخى تقبل تحياتى يا رييييت وارجو منك مزيد من المعلومات عموما تقبل تحياااااااااااااااااااااا ااااتى

iprahem
08-07-2014, 17:13
اخى عندما تسجل فى انيستا فوركس أختآر أسلآمى أى أنه أنك تؤخذ المال المحدد فقط بدون أربآح أوحييك على عدم قبوللك مثل تللك الاشيىء فهى حرام

cian s
08-07-2014, 17:18
انا لا اعلم هو حلال ام حرام ولكنه تجاره مثل اى تجاره وليس عليه اى فوائد او ربا فهو تجاره عاديه على السلع او العملات يتم تداولها بين العملاء

abderrahmenanis
08-21-2014, 17:04

mhaddat
08-21-2014, 19:56
السلام عليكم

اخي عند التسجيل تكون سجلت على اساس حساب اسلامي
حيث انك لن تأخذ ما يعرف ب "swap" اظن انها الفائدة
لذلك اجزم انه لا شيئ عل الفوركس من الناحية الشرعية
والله أعلم أخي

sharshabil
08-22-2014, 00:19
هناك موضيع تتحدث عم الامر و بما اننا هنا
اذن نحن مقتنغوةن ان الغفوركيس هة تجارة متل اي تجارة و لا شيء غريل و مختلف فيها

awa
09-01-2014, 22:56
التعامل بحساب اسلامى فى شركة انيستا هو حلال و مفيش فيه اى
مشاكل خالص لكن دائما هتلاقى الرأى و الرأى الاخر

Mustapha.Ayadi
09-02-2014, 01:45
السلام عليكم
اخي الكريم، الفوركس ليس حرام فهو تجارة و التجارة حلال.
يمكن ان تراجع الفتاوي في الانترنت و ستجد انه ليس محرم.
كان الله في العون.

azad aradni
09-02-2014, 07:35
السلام عليكم

---------- Post added 09-02-2014 at 04:35 AM ---------- Previous post was 09-01-2014 at 10:56 PM ----------

السلام عليكم

أسماء نعناع
09-02-2014, 11:15
طبعا يمكنك من البداية جعل الحساب حساب اسلامي لا توجد بيه فوائد تبييت حتى تتمكن من التعامل بالنظام الاسلامي وان شاء الله ما يكون فيه شبهة للتداول عليه

downlaod1
09-03-2014, 12:29

zizo88
09-03-2014, 12:42
جزاك الله خيرا موفق باذن الله اخي الكريم

mohamedsaber
09-03-2014, 12:59
شاهدت اكثر من فيديو وفتوي تبين ان تجارة العملات هي حلال لكن تجارة الذهب والمعادن حرام ، اولا هذا الموضوع مهم وتضاربت الاراء واختلفت الفتاوي ، بسبب جهل كثير من اصحاب الفتاوي بمجال الفوركس ، حيث لا يعرفون ما هو الفوركس وكيف تتم الصفقات
لازم نستمع لاصحاب الخبرة في هذا المجال عن شرعية الفوركس وليس اي شخص
تقبل مروري اخي

mohamed ghardallou
09-03-2014, 13:00
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركتو وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم مشكور على الموضوع أعتقد أنا هذا المجال شرعي

koko1
09-03-2014, 14:24
ا شايف انه حلال جدا فى الحساب الاسلامى .. و مافهوش الفايدة ..

---------- Post added at 11:24 AM ---------- Previous post was at 11:23 AM ----------

شاهدت اكثر من فيديو وفتوي تبين ان تجارة العملات هي حلال لكن تجارة الذهب والمعادن حرام ، اولا هذا الموضوع مهم وتضاربت الاراء واختلفت الفتاوي ، بسبب جهل كثير من اصحاب الفتاوي بمجال الفوركس ، حيث لا يعرفون ما هو الفوركس وكيف تتم الصفقات
لازم نستمع لاصحاب الخبرة في هذا المجال عن شرعية الفوركس وليس اي شخص
تقبل مروري اخي

midooo258261
09-03-2014, 14:32
اهلا وسهلا اخواني بالمنتدي الكريم بالمختصر المفيد الفوركس حلال شرعا اذا كان الحساب اسلامي ولا تتاجرعلى المعادن لانها حرام حتى لو الحساب اسلامي
تقبل ودي واحترامي

tedjboyka
09-04-2014, 13:14
من الحقوق، وبيّن أسماءه وصفاته، وبيّن أمر الآخرة والجنة والنار، وبيّن صفات الأخيار وصفات الأشرار بيّن صفات المؤمنين وصفات الكافرين، وبيّن أعمال أهل الجنة وأعمال أهل النار، فأنت إذا تدبرت كتاب ربك عرفت منه العقيدة الصحيحة، قال الله جل وعلا: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِ

mohamed ghardallou
09-04-2014, 13:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركتو وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلام أشكرك أخونا الكريم على وضع الموضوع أنا جديد ولكن إعتماد إستراتيجية هام جداً

Bessem_bk
09-04-2014, 13:18
السلام عليكم أخي الكريم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنا مثلك في البداية و لكن بعد التحري فهمت أن الفوركس هي سوق كبير إذا فهي تجارة فيها بيع و تجارة
و أحل الله البيع و التجرة إضافة إلى ذلك فإنك تستطيع فتح حسابات إسلامية في معضم الشركات
و الله ولي التوفيق
بوركت أخي الكريم و جزاك الله خيرا

mohamed ghardallou
09-04-2014, 13:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركتو وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلام أشكرك أخونا الكريم على وضع الموضوع بصفة عامة الفوركس سوق كبير

ramdani
09-14-2014, 19:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم شرعية التعامل في الفوركس واضحة فقد اجاز اغلب العلماء المتاجرة في الفوركس

ihabblida
09-14-2014, 23:52
أخي الكريم ابحث في قوقل وراح تجد بعض الفتاوي
التي تبيح التداول في سوق الفوركس
أرجوا أ ناكون قد أفدتك وتقبل مروري وشكر ا

downlaod1
09-15-2014, 00:11

---------- Post added at 10:09 PM ---------- Previous post was at 09:57 PM ----------

---------- Post added at 10:11 PM ---------- Previous post was at 10:09 PM ----------

adamdz
09-15-2014, 18:03
كما قلت في احدى التعليقات أني لست أهل الاختصاص لأقول لكم ان كان الفوركس حلال أم حرام
الفوركس تجارة شرعية جدا و لكن بلاش تتاجر على المعادن

ProForex
09-15-2014, 19:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع مهم أخي الكريم هناك العديد من المواضيع تناقش شرعية الفوركس واغلبها تحلل الفوركس تحياتي

karam22
09-15-2014, 19:46
هناك اشياء ان تمت في متاجرتك فلابد ان تكون علي بينه انها السبيل في شرعية العمل في الفوركس مثل عدم سحب عمولة عند تبييت الصفقات لاكثر من يوم عمل في البورصة

downlaod1
09-15-2014, 21:27

Amrtaha
09-15-2014, 21:28
السلام عليكم ورحمه الله وبركااته
نصيحه ع الماااشى
اعرف مداخل و مخارج السوق. عند المتاجرة في العملات الأجنبية أنت تتعامل مع أزواج من العملات، و لهذا فإن معرفة العلاقة بين كلا العملتين و العوامل التي تؤثّر عليهما تكون هامة لتصبح متاجر ناجح في العملات الأجنبية.

sanadiab
09-16-2014, 17:28
السلام عليكم ورحمه الله بوركاته
اغلب الشيوخ قالو حلال من ناحيه الشرعيه الدينيه اما من ناحيه الشرعيه القانونيه
فهناك بلاد الفوركس فيها غير قانونى واخيرا استفت قلبك
تقبل مرورى

mohamed.atef
09-30-2014, 14:58

محمد عز الدين عيد خضري
10-06-2014, 15:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
لا يوجد اي غبار من قريب او من بعيد عن التداول بالعملات ولكن الاختلافات لي التعامل بالمعادن وخاصة الذهب
اتمني لك التوفيق
تحياتي

nahas
10-06-2014, 16:29
حلال لانه كسب و ليس زيادة عن حد الربح من طرف سلف شركة او مشاركة الخسارة الناتجة عن الصفقة المتداولة من قبل البائع او المشتري كحساب اسلامي

محمود مرعى
10-06-2014, 19:14
بسم الله الرحمن الرحيم

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مفيش اى مشكلة يا اخى حتى لو تم طرح هذا السؤال مسبقا فمن حقك انت كمان انك تعرف اجابة سؤالك وتشوفها علشان تتأكد منها
وانا بأكد ليك ان تجارة الفوركس حلال شرعا وخصوصا لو كنت بتتاجر فى ازواج العملات انما لو حضرتك عايز تتاجر فى الذهب فهذا حرام شرعا يعنى خليك فى العملات

مجنون الفوركس
10-06-2014, 20:07
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أخي الكريم ان هنالك فتاوي شرعية تؤكد على ان الفوركس حلال ، و تقبل مروري ^_^

vaaas
10-11-2014, 13:26
المعاملات الربوية و المتاجرة في الذهب

tedjboyka
10-11-2014, 13:43
اخى الكريم المتاجرة على زوج واحد والاحتراف فية جميل جدا وانا احب ان اتاجر على اليورو دولارو واليباوند دولار فقط واتباع اخبارهم اول باول + استخدم موشرات تحدد لى التشبع البيعى والشرائى لهم على فريم ال4 سعات واليومى

forexii
10-11-2014, 14:08
بصراحة اخي اعتقد ان امر شرعية الفوركس لم يتم الحسم فيه بعد
لكني في نظري ارى انه حلال و الله اعلم و هذا حسب اطلاعي على عديد المواضيع الفتاوية

amermazzen
10-18-2014, 17:08
السلام عليكم ورحمة الله أخي الكريم مشكور على الموضوضع كالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به اذا لا يوجد شى على الفوركس ربما من خلال بعض الفتاوىفهي ترحم المتاجرة على المعادن المهم أنا شخصيا أهتم بالتعلم الجيد من خلال كسب الخبرة الكافية التي ستاعدني في المتاجرة الحقيقية.

samir33
10-18-2014, 18:02
يعني شرعية الفوركس لم يتم الفصل فيها بعد شيئ غريب و في النت تجد فتاوي كثيرة متضاربة ومن جهات مختلفة
ولكن كما قال الاخوة الفتوى الحقيقية تصدر من الجهات الموثوقة و يجب فهم جيدا آلية عمل الفوركس حتى يمكن الحكم عليه
و لدالك حاليا ساستمر في تجارة الفوركس

samsimsom
10-18-2014, 20:05
فقد بينا في فتاوى سابقة أن المتاجرة فيما يعرف بنظام الفوركس تكتنفه محاذير شرعية،
وعلى رأس هذه المحاذير ما يسمى بنظام المارجن، والذي هو في حقيقته قرض
جر نفعاً، ومن المحاذير كذلك ما يعرف بتبييت الصفقة، وقد تقدم تفصيل ذلك في الفتويين

OmarAbdo
10-18-2014, 20:13

---------- Post added at 07:13 PM ---------- Previous post was at 07:08 PM ----------

kalepsso
10-18-2014, 20:16
اخى الكريم المتاجرة على زوج واحد والاحتراف فية جميل جدا وانا احب ان اتاجر على اليورو دولارو
واليباوند دولار فقط واتباع اخبارهم اول باول + استخدم موشرات تحدد لى التشبع البيعى والشرائى لهم على فريم ال4 سعات واليومى

Ahmed2020eg
10-18-2014, 20:18

balou
10-18-2014, 20:58
تتطرقنا اليه كثير هذا الموضوع واعتقد
ان فوراكس حلال نسههر في تحليل الصفقات
و استرتجية نتتدرب عليها كثير لنحقق اهدافنا

اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال

mooha
10-18-2014, 21:00
التعامل في الفوركس امر حلال يا اخي حسب ما اشارت له اغلب الفتاوى التي اكدت ان الفوركس بحساب اسلامي حلال طبعا
انما هناك بعض المتاجرين لا اعرف لما بالضبط يشيرون الى ان الرافعة المالية حرام ولكن عموما هناك اختلاف في الحكم

OmarAbdo
10-18-2014, 21:03

Ahmed Khalfallah
10-18-2014, 21:05
السلام عليكم ورحمة والله وبركاته اخي الفاضل
هو الاسلامي المفروض شرعي في التعامل
بتمنالك كل خير وموضوع جيد وبشكرك علي طرحه

ynwa1892
10-20-2014, 01:11
السلام اخي لقد بينت جميع الفتاوي على ان الفوركس والتجارة في العملات حلل 100/100 لكن التجارة في السلع كالذهب والفضة محرم اخي
وفقك الله

zouhirflava
10-25-2014, 00:47
بسم الله الرحمن الرحيم

وبما أني جديد بينكم وفخور بنتسابي لهذا الصرح الكبير انا شايف انه حلال جدا فى الحساب الاسلامى .. و مافهوش الفايدة ..

md5diablo
10-26-2014, 02:14
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ، لو لم يكن للمسلمين دور اخي الكريم في الفوركس لما وجدت الشركات تحدت حسابات اسلاميه لعملائها و هدا كافي

forexabdo2014
10-26-2014, 02:45
لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول في فوركس طالما لا يوجد فتوى شرعيه من مكان موثوق به اذا لا يوجد شى على الفوركس
بالتوفيق للجميع هنا فى المنتدى إن شاء الله

fte2020
10-28-2014, 02:02

xalmp01
10-28-2014, 14:38
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع مهم جدا نتمنى الاستفاده للجميع
مشكور على الطرح نعم والله هده الايام الكل اصبح يتداول القضايا حول شرعيه الفوركس بالتوفيق لك

gamlpm
10-29-2014, 01:56
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخى الحبيب فى الله ياريت اخى الحبيب فى الله توضيح لحكم التداول فى الفوركس فى الذهب والفضة والبترول وجزاك الله خيرا اخى الحبيب

galmp01
10-29-2014, 15:08
الســــــــــــــــــــــ لام عليكم جميعا يا شباب لقد اختلف الحكم في الفوركس فمنهم من حلله و منهم من حرمه و لكم الحكم و القرار في ذلك و لكن التجارة بشكل عام حلال و الفوركس هو نوع من انواع التجارة و لكن بشكل أخر
يعتمد على التطور في تكنولوجيا الكون و الحياة

waleed hassona
11-07-2014, 22:05
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخوانى اعضاء منتدى فوركس العرب
الكرام الحساب الاسلامى لا مشكله فيه لان لا يوجد به اى فوائد ربويه وهو حلال والله اعلم

abdelhak redouane
11-08-2014, 19:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الطرح المقدم ان شرعية التجارة في سوق الفوركس مسموحة وحلال على حسب ماقرات وان اردت الفتوة الشرعية فعليك سآل اهل الاختصاص لان الرد على المواضيع ستجد فيه الصدق والكذب
بالتوفيق للجميع

sharshabil
11-08-2014, 21:18
والله يا اخى نحن مثلك اشتركنا بالحساب الاسلامى راجين من الله ان يكون صواب وبعيدا عن اى شبهات
لان والله اعلم الشبهه فى فوائد صفقه التبييت على ما اظن ..ولكن يبقى ان نقول الله اعلم

ibrahim forex
11-08-2014, 21:45
اخى الفاضى انا سمعت كثيرا ان التجارة فى الفوركس بالعملات حلال وبالسلع حرام
ولكى تتأكد اسأل اهل الخبرة يكونوا افيد لك بارك الله فيك

3abia
11-08-2014, 21:55
اعتقد بأن هناك اختلاف بين المشاييخ فالبعض يحلله والبعض الاخر يقول بأنه حرام سراحة سؤال مهم. لاكن نتمنا من الاخوة القدامى والدين بحثو في هدا الصدد ان يجيبو لتعم الفائدة وشكرا على السؤال

ابراهيم حمادة
11-08-2014, 21:58
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اتمنا اخى ان يكون حلال من الله ويكون اشتراكان
حسنه من الله واشكركم على هذه المحاوله

benchou-ahfd
11-09-2014, 00:47
الموضوع هذا تتداوله المتعاملون المسلمون بكثرة و هناك اقوال كثيرة فيه منها ما يحرم و منها ما يجيز و لعل اهم فتوى صدرت بالموضوع هي الفتوى الصادرة عن المجمع الفقهي بالقدس و التي يمكنك الاطلاع عنها في البحث عنها و ستجد شروحا وافية ربما اقنعتك و الله الموفق

belhadj
11-09-2014, 01:00
أشكرك أخي الفاضل على موضوعك وأشكر أيضا الأعضاء الكرام على ردودهم الرائعة والمفيدة و أشكر منضمي والمسؤلين الدين يسهرون على منتدى الفوركس

مصراوى
11-09-2014, 01:16
اعتقد ان التداول من خلال الحساب الاسلامى الخالى من الفوائد هو الافضل بالبعد عن تلك الفوائد الربوية والتى تفسد الربح من الفوركس

al.hany
11-09-2014, 01:18
اعتقد ان االرفوسك من وجهه نظرى حلال جدا ومفيش اى شبها تمس الفوركس بشىء لانه نوع من انواع التجاره فيه المكسب والخياره ودا الى هيدقر يفيدك اوى وانك كمان بتتعلم علم جديد جدا وانشاء الله توصل لكل الى انت عايزه شكرا لك

محمود مرعى
11-09-2014, 01:29
بسم الله الرحمن الرحيم

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بيك يا اخى ابو سلمان وانت هنا فى المنتدى فى وسط اخواتك ولو احتجت اى حاجة هتلاقى الاخوة كلها بتساعدك ومتقلقشى يا
اخى الفاضل فالوركس حلال شرعا وقد كنت قرأت اكثر من موضوع واستمعت الى اكثر من شيخ فى النقطة دى وجميعم أكدوا ان التجارة على الفوركس حلال فقط توكل على الله

kimo.san
11-09-2014, 03:47
رايت ان الموضوع دا بيتكرر اكتر من مره ولا اجد له اجابه واضحه فى الحقيه ف دورت وعملت سيرش ووصلت انه فعلا مش حرام وناهعادى جدا تجاره زى اى تجاره ىالدنيا فيها الربح وفيها الخساره ف بالتوفيق ليكو كلكو

alikimo
11-09-2014, 05:18
الفوركس اعتقد انه مش حرام خالص علشان فى ناس كتير اعطو فتاوى فى المجال دا واثبتو انه فعلا مفيهوش اى شىء من اواع الشبه ف بالتوفيق انشاء الهل وياريت بلاش البلبله اى ممكن تحصل وتوقف السوق دا يا جماعه شكرا ليكو

eslam22
11-09-2014, 05:25
والله مشرووووووعه جدا يا جماعه ان قريت فى الموضوع دا متن كتر ما اراء الناس زايده اوى فى الموضوع دا والله الموضوع فعلا بجد الموضوع فيه شرعيه كبره ااوى ياريت الناس كلها الى هنا متقلقش من اى حاجه

al.ho2
11-09-2014, 06:37
فتاوى فتاوى انا اريد من الجميع ان لا يصدر اى فتوه بخصوص اى شىء بمجال الفوركس يا جماعه لازم يبقا عندنا وعى شويه ولازم نعرف نحكم ل الامور من مصادرها مشاى حاجه ممكن تتقال اعتقد ان دا احسن رد على الموضوع وشكرا لكم

alis
11-09-2014, 07:01
احنا فى انتظار اهم الفتاوى الى تقدر تفيدنا بششكل كبير اوى فى المجال دا والىه تقدر تخلينا كمان تحكم بشكل قاطع ايه هو الاهم فى الموضوع هى حرام فعلاو لا حلا ولا ايه بالظبط علشان الموضوع د ا فيه لغط كتير

amrs
11-09-2014, 08:13
نحن مازلنا فى انتاظر فتوى شرعيه علشان تنهى حاله الجدل الى بيندرج الناس تحتها كتير ا اوى علان نعرف نحل الموضوع دا بصوره نهائيه والناس متتكلمش فيه تان وشكرا لكم وتقبل فائق احترامى

allh
11-09-2014, 08:30
اعتقد انه حلال جدا وانه فعلا الناس كلها بتؤيد راى دانه فعلا حلال ومفيهوش اى نوع من انواع الشبه الحراميه من اى جهه وان مفيش فتوه واحده اصردرت ضد نظام اللفوركس بشكل عام واعتقد كمان انه لازم يبقا فى وقفه من خلال فتوه شرعيه