PDA

View Full Version : الاقتصاد التونسي ويهيئ لانطلاقه

alihmila
12-14-2013, 13:19
أكد وزير المالية إلياس الفخفاخ أن صندوق النقد الدولي لم يفرض أيّ إملاءات على تونس وإنما استغرقت مدة النقاش مع هذه المؤسسة الدولية 6 أشهر قبل التوقيع على اتفاقيات التمويل حسب قوله.
وأضاف في تصريحه لصحيفة "الشروق" أن تونس طرحت رؤيتها للاصلاح كما طرح ممثلو الصندوق أفكارهم وتم التوصل إلى برنامج يهم الاقتصاد التونسي ويهيئ لانطلاقه من خلال مراجعة مجلة الاستثمار ومجلة الجباية وتحسين وضع البنوك وكل هذه الأمور وتهيئة لمناخ الاستثمار، وهي إصلاحات هيكلية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.
وحول نسبة التداين الخارجي، أكد إلياس الفخفاخ أنها ستصل مع نهاية العام الحالي إلى 37%، كما يمكن أن تصل هذه النسبة في 2014، إلى 49%، وهي نسبة عالية لكنها في وضع غير بعيد عن الواقع حسب اعتقاده.

---------- Post added at 11:17 AM ---------- Previous post was at 11:14 AM ----------

توقع تقرير «بيتك للأبحاث» تحسن نمو الاقتصاد السعودي في النصف الثاني من العام الجاري، ليتراوح بين 4% و5%، وأن يعمل الإنفاق الحكومي واستقرار إنتاج النفط على تحقيق توازن في النمو الاقتصادي العام.

ذكر تقرير أصدرته شركة بيتك للابحاث المحدودة، التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك)، ان اقتصاد السعودية نما بمعدل سنوي قدره 3.1% في الربع الثالث من 2013 بنسبة زيادة 1.1% عن الربع الثاني من نفس العام، رغم تراجع النمو في القطاع الخاص غير النفطي، الامر الذي عوضه النمو في قطاع النفط.
وتوقع التقرير تحسن نمو الاقتصاد السعودي في النصف الثاني من العام الجاري ليتراوح بين 4% و5%، وان يعمل الإنفاق الحكومي واستقرار انتاج النفط على تحقيق توازن في النمو الاقتصادي العام، وفي ما يلي التفاصيل:
نما اقتصاد السعودية بمعدل سنوي قدره 3.1% في الربع الثالث من 2013 (الربع الثاني من 2012: 2.7% على أساس سنوي)، وجاءت وتيرة النمو أقل بصورة كبيرة عن نسبة الـ5.8% على أساس سنوي المسجلة في الربع الثالث من 2012، ويرجع ذلك بصورة جزئية إلى ارتفاع تأثير قاعدة المقارنة بالسنوات السابقة، إضافة إلى تأثير انخفاض إنتاج النفط هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

الناتج الحقيقي

وبالنسبة للأساس الربع سنوي، زاد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 1.1% في الربع الثالث من 2013، عاكسا اتجاه الانخفاض بنسبة 1.1% المسجل في الربع السابق. ومنذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث، بلغ متوسط الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لهذا العام 2.6% فقط.
وجاء النمو في قطاع النفط، الذي يمثل ما يقرب من نصف الاقتصاد السعودي، بنسبة 3.1% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من 2013، بعد انخفاض بنسبة 3.7% على أساس سنوي في الربع الثاني من 2013. ورغم ذلك، تراجع النمو في القطاع الخاص السعودي غير النفطي إلى 3.3% على أساس سنوي في الربع الثالث من 2013 من نمو بنسبة 4.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من 2013، ومن نسبة 4.3% على أساس سنوي المسجلة في العام السابق.
وحسب التوقعات، كان إنتاج النفط بمثابة المحرك الرئيسي للنمو الحقيقي في الربع الثالث من 2013، مع نمو التعدين واستغلال المحاجر لما يقرب من 3.6% على أساس سنوي. وهذه الزيادة الكبيرة في انتاج النفط السعودي خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة لقيام المملكة بزيادة انتاجها لتغطية انخفاض وتعطل انتاج ليبيا من النفط بسبب الإضرابات هناك.
وفي الوقت الذي ساهم فيه قطاعا الصناعة والمرافق بشكل إيجابي في نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من 2013، نجد أن قطاعات الخدمات الحكومية والتجاري والمطاعم والفنادق، والتي تمثل مجتمعة ما يقرب من 30% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، شهدت تباطؤا في معدل النمو.

تباطؤ النمو

كما تباطأ معدل النمو في النقل والتخزين إلى 3.2% على أساس سنوي من 6.8% على أساس سنوي في العام السابق. وقد تباطأ النمو أيضاً في قطاعات التجزئة والفنادق والمطاعم وتجارة الجملة إلى 2.7% على أساس سنوي في الربع الثالث من 2013 من 7.1% على أساس سنوي في الربع الثالث من 2012.
وكما توقعنا في تقرير سابق، كانت الأرقام الفاترة في القطاع الخاص غير النفطي ترجع بصورة جزئية إلى حدوث درجة من الاختلال الناجم عن سياسات سوق العمل في الربع الثالث من 2013، حيث غادر نحو مليون عامل أجنبي السعودية هذا العام بعد حملة شنتها الحكومة على مخالفي الإقامة، والتي رافقتها إصلاحات عمالية تهدف إلى وضع مزيد من المواطنين السعوديين في الوظائف التي يشغلها الأجانب.
وبالتالي، تعكس أحدث البيانات تباطؤا في بعض القطاعات التي تعتمد على العمالة المستوردة الرخيصة. إلا أن التباطؤ لم يكن في جميع القطاعات التي تعتمد على العمالة الرخيصة، حيث شهد قطاع الإنشاءات نموا بنسبة 5.7% على أساس سنوي في الربع الثالث من 2013، وهي نسبة أعلى بكثير من الـ4.9% على أساس سنوي المسجلة قبل عام.
وعلى الجانب الإيجابي، أظهرت أحدث البيانات، التي نشرت 5 ديسمبر 2013، المزيد من تسارع النمو في النشاط التجاري غير النفطي للمملكة في نوفمبر 2013، وقد نشر البنك السعودي البريطاني ساب نتائج مؤشر ساب hsbc لمديري المشتريات في السعودية لشهر نوفمبر 2013، وهو تقرير شهري يصدره البنك بالتعاون مع مجموعة hsbc، والتي تعكس الأداء الاقتصادي لشركات القطاع الخاص السعودي غير المنتجة للنفط، من خلال رصد عدد من المتغيرات، والتي تشمل الإنتاج والطلبيات وتحركات الأسعار والأسهم ومستويات التوظيف.

تحسن الظروف

وجاءت قراءة المؤشر عند 57.1 نقطة في نوفمبر 2013، ارتفاعا من 56.7 في اكتوبر 2013، ويدل المؤشر الرئيسي لمديري المشتريات على تحسن الظروف العامة للتشغيل في شركات القطاع الخاص السعودي غير المنتجة للنفط. ورغم ان معدل التوسع جاء بزيادة طفيفة عن الشهر السابق، إلا أنها ظلت أقل من متوسط السلسلة.
ونتوقع تحسن نمو الاقتصاد السعودي في النصف الثاني من 2013 (ليتراوح بين 4% و5%). وفي حين أن التأثير السلبي للتغيرات في تنظيم سوق العمل على نشاط القطاع الخاص قد وقع على الربع الثالث من 2013، فإن كلا من الإنفاق الحكومي واستقرار انتاج النفط سيعملان على تحقيق توازن في النمو الاقتصادي العام.
وكما ذكرنا سابقا، فإن نمو إنتاج النفط سيتعافى في الأشهر المقبلة، وستنخفض المساهمة السلبية في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطاع النفط، وقد تم دعم قطاع النفط من خلال حدوث زيادة كبيرة في انتاج النفط السعودي نتيجة لتغطية الفقد في إنتاج بعض الأعضاء الآخرين في منظمة أوبك.
إلا أنه وفقاً لبيانات صادرة حديثاً، فإن المملكة بدأت في خفض معدلات انتاج النفط، والتي كانت بمعدلات قياسية بنحو 10 ملايين برميل يوميا مدة ثلاثة أشهر. وفي أكتوبر 2013، خفضت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم انتاجها إلى 9.75 ملايين برميل يومياً مقابل 10.1 ملايين في الشهر السابق.

مستوى مرتفع

ومع ذلك، فالإنتاج السعودي من النفط لايزال عند مستوى مرتفع، وفي ظل انخفاض طلب فصل الصيف قليلا، والسوق يتم تزويده بالنفط بصورة أفضل، فعلى الأرجح أن الخفض يكون في كمية النفط الخام الذي يتم حرقه لتوليد الطاقة في هذا الوقت من العام.
إضافة إلى ذلك، ووفقاً لكبار مستوردي النفط السعودي، فليس هناك أي علامة على وجود خفض كبير في الصادرات السعودية في أكتوبر 2013 وأن تراجع الانتاج في شهر أكتوبر 2013 ينعكس في الغالب إلى انخفاض استخدام النفط الخام داخل الأرضي السعودية.
وما لم يكن هناك انخفاض إلى 9.5 ملايي برميل يوميا أو أقل من ذلك المعدل، فلا يعد هناك انخفاضا كبيرا في مستوى الإنتاج، وفي حالة حدوث تراجع كبير في الإنتاج إلى 9 ملايين برميل يومياً، فإن ذلك غالبا سيكون بفعل قرار لامتصاص فائض المعروض النفطي في السوق. وبالتالي، فمازلنا نتوقع حدوث انتعاش في إنتاج النفط في المدى القريب.

إنفاق حكومي

إضافة إلى ذلك، سيواصل ارتفاع الإنفاق الحكومي دعم الاقتصاد غير النفطي. وفي الوقت نفسه، وبالنسبة للأساس السنوي، لايزال نمو الإقراض المصرفي إيجابياً رغم التباطؤ الموسمي الأخير، في حين تشير الدراسات الاستقصائية حول قطاع الأعمال إلى وجود المزيد من التوسع في القطاع الخاص.
ومن المرجح أن يحافظ قطاع الخدمات المصرفية للأفراد على قوة النمو على مدار الأرباع السنوية القادمة نتيجة لارتفاع السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي ومعاملات نقاط البيع منذ بداية العام حتى يوليو 2013، والتي سجلت مستويات قياسية هذا العام. فضلا عن ذلك، سيعمل ارتفاع الأجور الاسمية وقوة النمو السكاني على جعل قطاع التجزئة أحد أسرع القطاعات غير النفطية نموا.
ومن المتوقع أن يعاود قطاع الإنشاءات وتيرة تسارع حجم نموه خلال السنوات القليلة المقبلة، مستفيدا من اتساع أنشطة البنية التحتية للمباني والمشاريع التجارية والسكنية على نحو متزايد. وقد بدأ أخيراً البرنامج العملاق لبناء 500000 وحدة سكنية، والذي تم إعلانه في مارس 2011، في التحرك بصورة ملموسة، حيث تم توقيع عقود أول 40000 منزل في أغسطس 2013.
وفي ظل وضع الأموال المخصصة لهذا البرنامج جانبا في حساب لدى البنك المركزي، فسيكون هذا البرنامج بمنأى عن التأثر بأي تباطؤ في الإنفاق الحكومي خلال السنوات القادمة، كما قامت الحكومة السعودية مؤخرا بتدابير جديدة من شأنها ضمان سرعة تنفيذ مشاريع البنية التحتية التي تم اعتمادها بالفعل.

---------- Post added at 11:19 AM ---------- Previous post was at 11:17 AM ----------

أفاد المعهد الوطني للإحصاء أنّ الاتحاد الاوروبى هو الحريف الأول لتونس بنسبة 71 % من الصادرات وأنّ مبيعات تونس في اتجاه بريطانيا ارتفعت بنسبة 43.6 % وباتجاه اسبانيا بنسبة 14 % وألمانيا بنسبة 13.10 %.

وكشف المعهد أيضا عن تضاعف صادرات تونس نحو تركيا بنسبة 93.1 %، كما تبرز نتائج المبادلات مع أهم الشركاء العرب تحسنا على غرار ليبيا حيث تحسّنت المبادلات بنسبة 6.2 % ومع الجزائر بنسبة 3.2 %، فيما تراجعت المبادلات مع مصر بنسبة 16 %.

كما أكّد المعهد الوطني للإحصاء في تقرير له على تباطؤ نسق تطوّر التجارة الخارجية والمبادلات خلال الأشهر الـ11 الأولى من السنة الحالية، إلى جانب تراجع صادرات المواد الطاقية بنسبة 1.6%، رغم دعم عديد القطاعات للتصدير منها المنتوجات الفلاحية والغذائية وقطاع النسيج والملابس والجلد وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية.

doola2020
12-16-2013, 01:56
أخي الكريم بس اقتصاد تونس مش هيهمنا في أي حاجة لأنه خارج لعبة الفوركس تماما مثله مثل أي اقتصاد دولة عربية مثل مصر أو السعودية أو الكويت

falcon26
12-18-2013, 03:25
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

chaabi noureddine
12-21-2013, 18:01

forex4
12-22-2013, 22:16
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع
ولكنه للاسف ارى انه ليس له دخل بمجال الفوركس
واظن ايطا ان هذاالموضوع ليس له فائدة لاى عضو بالمنتدى

harimeche
12-22-2013, 22:38
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اخي على المقـــــــــــال

الدي يتكلم عن الإقتصاد التونسي

تحياتي وبالتوفيق

alielsefy
01-27-2014, 21:00
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على الموضوع الجميل هذا و جزاك الله خيرا علي هذا المجهود
وبتوفيق ان شاء الله و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

salimned
01-28-2014, 01:32
السلام عليكم
شكرا لك اخي على الايضاحات التي قدمتها بخصوص
التحسن الملحوظ للاقتصاد التونسي بعد ما عانته الدولة
جراء الازمة التي كانت في البلاد و اتمنى لك التوفيق في عملك
تحياتي سلام.

محمد مؤمن
01-28-2014, 14:51
موضوع جميل ويحتوي على معلومات رائعة عن الاقتصاد في أحد الدول العربية الشقيقة وهي تونس ومعدل الإنفاق والناتج الحقيقي
ولكن للأسف فإن الأخبار التي تؤثر على سوق الفوركس هي الأخبار الخاصة بالاقتصاد الأمريكي واقتصاد الدول الأوربية المتقدمة لأن التداول يكون على العملات الخاصة بهذه الدول

army
01-31-2014, 12:16
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

ahmedhawash
01-31-2014, 16:07
اتمنى لكل الدول العربيه التى قامت بثورات واولها مصر لانى مصرى

انتنطلق وان تعوض ما فات من سنين الظلم وفى مصر خصوصا ربنا يخلصنا من الحكم العسكرى اعتقد ان كفايه بقا

abo heba
01-31-2014, 16:31
اهلا بك
الف شكر على الموضوع الاكثر من رائع ويارب يكون كل اقتصاد الدول العربيه الى الامام والى التقدم لاننا
بصراحه ملينا من الاداره الخاطئه
تحياتى لك

east26
02-06-2014, 03:13
فى البداية احب اشكرك يا اخى على هذا الموضوع وانا فى غاية السعادة بالتفاعل الواضح من قبل
الاعضاء فى هذا المنتدى واتمنى ان يستفيد الجميع من هذه المواضيع المفيدة

latraaa
02-06-2014, 13:58
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات التي قدمتها، و اتمنى كل الخير لكل تونس و ناس تونس إن شاء الله، و كل الدول العربية، و لكن ياريت لو قدمت لنا الإرتباط بين سوق الفوركس و اقتصاد تونس، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

forexman55555
03-12-2014, 17:56
السلام عليكم , انا قرأت البوست و لم افهم ما علاقة الاقتصاد التونسى بالفوركس
و اتمنى ان اجد عملة تونس او اى عملة عربية فى سوق الفوركس

menoer1248
03-12-2014, 19:10
الاقتصاد التونسي هو في الهامش من اقتصاديات العالم المتطورة ومثيلتها العرب في ذلك
حتى لو اعلنت وزارة العمل في تونس عن التوظيف بالف وظيفة ما عمل الخبر شيئ في الاقتصاد العالمي ولا تحركات الاسعار في الفوركس
نحن لا شيئ

balou1991
03-12-2014, 20:07
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمدا و على اله وصحبه و سلم و تسليما اما بعد شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة اتمنى التوفيق للجميع ان شاء الله تعالى

loubnaettaki
03-12-2014, 21:24
موضوع جميل ويحتوي على معلومات رائعة عن الاقتصاد في أحد الدول العربية الشقيقة وهي تونس ومعدل الإنفاق والناتج الحقيقي
ولكن للأسف فإن الأخبار التي تؤثر على سوق الفوركس هي الأخبار الخاصة بالاقتصاد الأمريكي واقتصاد الدول الأوربية المتقدمة لأن التداول يكون على العملات الخاصة بهذه الدول

ashraf2014
03-12-2014, 21:34
الأخبار التي تؤثر على سوق الفوركس هي الأخبار الخاصة بالاقتصاد الأمريكي واقتصاد الدول الأوربية المتقدمة لأن التداول يكون على العملات الخاصة بهذه الدول

loubnaettaki
03-13-2014, 19:27
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا

melad
03-14-2014, 11:56
بسم الله الرحمن الرحيم : شكرا لحضرتك على الموضوع و انا بضراحة لم استطع قرائته كلة و لكن لنا تكملة إنشاء الله , تحياتى لحضرتك و نتمنة مواضيع اصغر حجما المرة القادمة :d

alaeddine
03-14-2014, 20:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم بس اقتصاد تونس مش هيهمنا في أي حاجة
لأنه خارج لعبة الفوركس تماما مثله مثل أي اقتصاد دولة
عربية مثل مصر أو السعودية أو الكويت
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله.

forex-2013
03-15-2014, 00:06
لم أفهم ما العلاقة بين الإقتصاد التونسي،وأغلب موضوعك يتحدث عن تفاصيل الإقتصاد السعودي،
الرجاء أن يكون موضوعك متوازنا،أو أن تغير العنوان.

xmohamedx
03-17-2014, 08:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخى على هذه الجمل فى الرد على المواضيع واعنى جميع المشاركين حقا مشاركات فعالة ويجب ان ننتبه لها لنمتلك المزيد من المعرفة وتقبلوا تحياتى> >>
................................................

melad
03-17-2014, 16:43
بسم الله الرحمن الرحيم : شكرا لحضرتك على المعلومات المهمة , بس معلش انا مش فاهم اوى هو إيه علاقة الإقتصاد التونسى بسوق الفوركس ؟! , ممكن اكون مفهمتش الموضوع اوى , تحياتى لحضرتك

azzam1000
03-17-2014, 16:52
شكرا اخى الفاضل على هذه القتطفات تاتقتصادية الهامه لبعض واغلم المتداولين بمجال الفوركس واتمنى من المزيد من التقدم والنجاح
مشكور على مجهودك المبذول

besnisse
03-18-2014, 01:56
مشكور على الموضوع و لكن اين الصلة بين الاقتصاد التونسي كما ذكرت في موضوعك و بين مجال الفوركس للتداول
على العموم تحياتي لك و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

محمد السيد محمد
03-18-2014, 02:44
نتمنى للبلد العربي الشقيق تونس الخضراء ان تظل ارضها خضراء غنية بثرواتها
ونرجو لشعبها الاتحاد والوفاق على كتاب الله وسنة رسوله ليس كما عندنا في مصر الأن
وربنا يهدي العاصي

balou1991
03-18-2014, 03:30
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمدا و على اله وصحبه و سلم و تسليما اما بعد مشكور اخي كريم اقتصاد التونسي لا يؤثر على سعر عملة العالمية لكن اتمنى ان يتحسن وضع في بلادي اقتصاديا ان شاء الله اتمنى التوفيق للجميع ان شاء الله تعالى

rami007
03-20-2014, 21:33
السلام عليكم
فى البداية احب اشكرك يا اخى على هذا الموضوع
وانا فى غاية السعادة بالتفاعل الواضح من قبل
الاعضاء فى هذا المنتدى واتمنى ان
يستفيد الجميع من هذه المواضيع المفيدة
سلام تحياتي
بالتوفيق

gamal20
03-20-2014, 23:16
الخريف العربى والذى يسمونه بالربيع العربى دمر الكثير من الاقتصاد لدول عربيه منها مصر وتونس
واليمن والعراق ولبنان وعلى قائمة الدمار سوريا بلا شك

salimned
03-22-2014, 18:55
السلام عليكم مشكور اخي حول موضوعك للاقتصاد التونسي و تطزراته الاخيرة
في الساحة الاقتصادية و اتمنى ان تفيدنا بجديدك دائما في المنتدى اخي الفاضل.

forex pop
03-22-2014, 19:31
احب اشكرك يا اخى على هذا الموضوع وانا فى غاية السعادة بالتفاعل الواضح من قبل
الاعضاء فى هذا المنتدى واتمنى ان يستفيد الجميع...

a7med84
06-14-2014, 01:59
شكرا لك اخى التونسى على عرض الاقتصاد التونسى ومحاوله التعافى

بس فى الفوركس اعتقد ان مثل هذه الاخبار تأثيرها فى السوق منعدم والاستفاده منها لا يوجد

RomanyMoreed
07-21-2014, 18:12
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شكرآ لك اخي العزيز لكن لا يوجد عملة تونسيه في المنصة لذلك عليك بوضع مواضيع تكون عملتها موجودة في المنصة

تحياتي

aysamiman
07-22-2014, 12:22

el andaloussi
07-23-2014, 15:52
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أخي الكريم مشكور على الموضوع ، و اتمنى ان تعطينا مواضيع خاصة بالفوركس

karam22
07-23-2014, 16:50
مشكور اخي علي الموضوع والمقتطفات المالية من الاحوال الاقتصادية لتنوس الشقيقة بالتوفيق لك اخي علي الدوام .............................

kairo14
07-23-2014, 16:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,نشكر جميع الاخوان على المواضيع الشيقة و المفيدة.
اظن انه كلما كبر الفرايم كلما كان احسب في التحليل
و اتمنى من الله ان يوفق للجميع ان شاء الله .

chokrito
07-23-2014, 17:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
مشكوور اخي على هذا الموضوع الي بتتحدت فيه عن الاقتصاد التونسي . وانشالله تبقى تتحدت عن كل الالقتصادات

mod
07-29-2014, 12:50
السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف الخلق
موضوع ممتاز ومفيد جزاكم الله خيرا يا اخي العزيز تحياتي

AMLAK
07-29-2014, 20:05
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لك اخي على الايضاحات
التي قدمتها بخصوص التحسن الملحوظ للاقتصاد التونسي بعد ما عانته الدولة جراء الازمة التي
كانت في البلاد و اتمنى لك التوفيق في عملك مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

majidhomsy
07-29-2014, 21:19
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع لقد استفدت منه كثيرا
لقد اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
اشكرك على الموضوع وننتظر منك الجديد
وبالتوفيق للجميع

scan
08-19-2014, 15:38
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

mod
08-24-2014, 01:19
اخي الكريم شكراً على هذا الطرح الرائع
اتمنى لك كل التوفيق والتقدم..تحياتي

فوركسوريا
08-24-2014, 02:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم بس اقتصاد تونس مش هيهمنا في أي حاجة لأنه خارج لعبة الفوركس تماما مثله مثل أي اقتصاد دولة عربية مثل مصر أو السعودية أو الكويت
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله.

BrahimForex
08-24-2014, 13:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا اظن ان الاقتصاد التونسي يؤتر على الفوركس لكن اتمنى التوفيق للقتصاد التوني الازدهار والتوفيق

mounim1994
08-24-2014, 13:52
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهلا و سهلا بكم اخي الفاضل
شكرا جزيلا على هدا الموضوع الرائع والمتميز و بالتوفيق

brayek3
08-24-2014, 14:50
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأنه خارج لعبة الفوركس تماما مثل أي اقتصاد دولة
عربية مثل مصر أو السعودية أو الكويت ..

brayek011
08-24-2014, 15:15
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأنه خارج لعبة الفوركس تماما مثل أي اقتصاد دولة
عربية مثل مصر أو السعودية أو الكويت *.*

YMTMAX
08-30-2014, 10:04
درس رائع أخي وشرح وافي ومفصل .. أرجو
أن يستفيد منه كل الأعضاء في المنتدى وخاصة
المبتدئين .. عموما .. مشكور مرة أخرى وننتظر المزيد
من شروحاتك الرائعة ..

host
09-14-2014, 04:07
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

YMTMAX
09-20-2014, 10:34
مشكور أخي الفاضل على هذا الدرس الرائع
والمجهود المتميز .. ننتظر منك المزيد في هذا
المجال عسى أن يستفيد من دروسك كل شخص
مبتدئ في عالم الفوركس ..

هيثم سيد
09-20-2014, 11:05
اعتقد ان موضوع زى دة ممكن يعمل اضافة لو هاياثر بدورة علي عملة معينة من بين ازواج العملات المختلفة اللي بنتداول عليها ولكنى لا اعلم ما وجة الترابط بين اقتصاد تونس والتداولات هنا فارجو توضيح الموضوع ومدى تاثيرة علي العملات الاجنبية التى نتعامل بها هنا في التداولات الاجنبية

islammowafy
05-08-2016, 17:25

---------- Post added at 04:11 PM ---------- Previous post was at 04:11 PM ----------

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع
ولكنه للاسف ارى انه ليس له دخل بمجال الفوركس
واظن ايطا ان هذاالموضوع ليس له فائدة لاى عضو بالمنتدى

---------- Post added at 04:24 PM ---------- Previous post was at 04:11 PM ----------

اعتقد ان موضوع زى دة ممكن يعمل اضافة لو هاياثر بدورة علي عملة معينة من بين ازواج العملات المختلفة اللي بنتداول عليها ولكنى لا اعلم ما وجة الترابط بين اقتصاد تونس والتداولات هنا فارجو توضيح الموضوع ومدى تاثيرة علي العملات الاجنبية التى نتعامل بها هنا في التداولات الاجنبية

---------- Post added at 04:25 PM ---------- Previous post was at 04:24 PM ----------

najjout
05-08-2016, 17:32
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا اخي العزيز على الموضوع و على شرحك المميز و المفهوم
تقبل مروري بالتوفيق

zakiki51
05-16-2016, 21:51
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

ahmadfool
05-16-2016, 21:53
زى دة ممكن يعمل اضافة لو هاياثر بدورة علي عملة معينة من بين ازواج العملات المختلفة اللي بنتداول عليها ولكنى لا اعلم ما وجة الترابط بين اقتصاد تونس والتداولات هنا فارجو توضيح الموضوع ومدى تاثيرة علي العملات الاجنبية التى نتعامل بها هنا في التداولات الاجنبية

viva
05-30-2016, 22:52

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك