PDA

View Full Version : البورصة أو سوق الأوراق المالية

rahafhama
12-15-2013, 01:33
سوق لكنها تختلف عن غيرها من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، ولكن البضاعة التي يتم تداولها بها ليست اصول حقيقية بل اوراق مالية أو اصول مالية، وغالبا ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات. والبورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم ادائها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينه وتوقيت التصرف فيها وقد يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة كبرى في حال قيامه بشراء أو بيع الاوراق المالية في البورصة لأنه استند في استنتاجاته في البيع أو الشراء إلى بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات.
وبالنظر إلى جو المنافسة الحرة في البورصة (سوق الأوراق المالية) فإن ذلك قاد في كثير من الأحيان إلى عمليات مضاربة شديدة انهارت فيها مؤسسات مالية وشركات كبرى، كما حصل في الإثنين الأسود في بورصة نيويورك، أو الاثنين الأسود الآخر الشهير في الكويت عام 1983 عندما بلغت الخسائر في سوق المناخ للاوراق المالية قرابة 22 مليار دولار. أو كارثة فبراير في سوق الأسهم السعودية حيث فقد المؤشر 50% من قيمته كما فقدت معظم المتداولين السعوديين 75% من رؤوس أموالهم وأيضا الثلاثاء الأسود يوم 14-3-2006.
ويشار إلى مستوى سوق الاسهم بما يسمى نقطة, ويتم إحصاء النقاط للخسارة والارتفاع بما يسمى سعر الإغلاق للسوق في اليوم.
ويعتمد المتداولون (المتعاملون) عموماً على أسلوبين في اختيار الأسهم، التحليل الفني وهو أسلوب يمكن من فحص الاوراق المالية وفقا لتطور سعرها وتحركات السعر التاريخية وباستخدام الرسوم البيانيه وذلك لتحديد توقيت التصرف بمعنى متى يتم شراء السهم أو بيعه أو الاحتفاظ به والتحليل الأساسي وهو فحص للقوائم المالية وذلك وصولا إلى القيمة الحقيقة للسهم بحيث يساعد التحليل الأساسي في التعرف على الاسهم ذات الخلل السعرى أي المسعره باقل أو بأعلى من قيمتها الحقيقية، ولا يمكن القول ان التحيل الفنى أفضل من التحليل الأساسي اوالعكس ولكن المستثمر يحتاج للتحليل الأساسي لاختيار الأوراق المالية الجيدة ويحتاج للتحليل الفنى للمساعدة في تحديد توقيت اتخاذ القرار، وجدير بالذكر أن أنصار التحليل الفنى يرون أنهم هم الأدق والأفضل حيث أنهم يتنبؤا بالمستقبل باستخدام فكرة التاريخ يعيد نفسه بينما يعتبروا التحليل الأساسي تحليل قاصر لكونه يعتمد على أحداث ماضيه تاريخية. ويتغير سعر السهم في سوق الاسهم كنتيجة مباشرة لتغير نسب العرض والطلب على هذا السهم أو ذاك، ففي حالة الإقبال الشديد على الشراء فإن طلبات البيع رخيصة الثمن سوف تنفذ, وتبدء الطلبات الأكثر سعرا بالظهور ويبدأ معها السعر بالارتفاع, وهذا على عكس مايجري في حال الإقبال على البيع.

nacero
12-21-2013, 16:43
قد أصدرت شركة بورلاند سنة 1995 لغة دلفي للتأقلم مع البرمجة المرئية التي أطلقتها مايكروسوفت مع فيجوال ستوديو و كان الدلفي مجمعا حقيقيا ينشئ لغة الآلة. و في سنة 2001 أطلقت شركة بورلاند كيليكس، و هو المرادف لدلفي الخاص بمنظومة لينوكس

transakshan6
12-21-2013, 16:48
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهنيك يا اخي الغالي و اشكرك علي مجهوداتك الرائعه في مساعده الاخريين علي الفهم وهذا في ميزان حسناتك ان شاء الله و ربنا يكرمك .. وربنا معنا جميعا يارب تحياتي لك يا اخي .

wolfryn
12-21-2013, 17:03
اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
الحمد لله سبحان الله الله اكبر
سبحن الله و بحمده سبحان الله العظيم

chemlal mohamed lamine
01-01-2014, 14:32
شكرا لك على كل المجهودات الجبارة التى تقوم به

harimeche
01-22-2014, 03:01
الســـــــــــلام عليكم ورحمة الله

بـــــــارك الله فيك أخي على الموضوعـــ

وعلى تحدك على البورصة والأوراق المالية

تحياتي لك وبالتوفيق

abo heba
01-29-2014, 22:03
اهلا بك
موضوع جيد وبالفعل تختلف سوق الاوراق الماليه عن الاسواق الاخرى لان التبادل يكون بالاوراق ولابد ان يكون هناك تداول رشيد يستند الى الخبره الطويله فى الفوركس
وان يكون يتبع اداره راس مال جيد
تحياتى لك

gehad87
06-26-2014, 20:14
سوق الاوراق المالية الاكثر فتكا من سوق الفوركس لانه كتيرا ما اضاع ثروات كبار المستثمرين
والاثرياء بسبب مؤامرات اندادهم بالسوق وكثيرا ما يتأمل التجار في صعود وازدهار
ويصدموا فيه بواقع تدهور وانهير يذهب برؤوس أموالهم

fido
07-16-2014, 18:37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك وأحسن الله اليك
وجزاك الله كل خير
ورزقك الله من فضله خيرا كثيرا
تـقبـل منـي مـروري البـسيـط بـموضـوعكـ القـيم

abokarem
09-08-2014, 14:01
السلام عليكم
الفوركس هو سوق لتبادل العملات ولان التعامل مع الاوراق الماليه تحدث الكثير من الخسائر لذلك تجد ان الخساره اكبر من الارباح
ولابد من التعلم الجيد والدخول وفق استراتيجيه جيده تسمح لنا بالربح وتقليل الخساره

geomagdy
02-16-2015, 20:00
سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع
واصل عملك الجيد اخي الكريم تقبل تحياتي اخي الغالى
تقبل مرورى اخى الكريم
شكراااااااااا

salem max
02-22-2015, 03:21
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي العزيز بتمنالك كل خير وموضوع جيد
وبشكرك علي طرحه وخصوصا انك بتفيد وتستفيد من خلال الرد

شمس
03-20-2015, 01:10
هذا كم جيد من المعلومات المتعلقة بتحليل الإقتصادي لسوق جيد جدا و هذا ما نبحث عنه في المنتدى موثع تقدم الفائدة والإضافة فبمثل هذه المواضيع يرتقي مستوى التعلم لنتمكن من تبادل معلومات هادفة تمكننا من اتداول بطريقة أفضل
واصل يا صديقي لتجد لنا معلومات أفضل بحول الله

alimed
10-25-2015, 22:21
واصل تميزك معنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع من عضو أروع
دائما تتحفــنا بمواضيعك الرائعة والمميزة والمفيدة

torkhan mohamed
03-02-2016, 05:25
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخى على الموضوع الجميل
واتمنى منك دائما الافاده لنا والله يجازيك كل خير واتمنى لك التوفيق
وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

AboMoZo
03-02-2016, 17:37
جزاك الله كل خير علي الطرح النافع والمفيد
لا تحرمنا من جديد مواضيعك اتمني الافادة دائماً
وخالص التحية وتمنياتي بالتوفيق والسداد

TMT
03-07-2016, 23:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع يا اخى شرح موفق منك
مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة
موضوع مميز وجيد وربنا يوفقك وبارك الله فيك وجزاك خيراً والسلام عليكم ورحمه الله

minoch
04-18-2016, 22:58
غفرانك ربنا وإليك المصير،
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك،
جل وجهك، وعز جاهك، تفعل ما تشاء بقدرتك، وتحكم ما تري
يا ارحم الراحمين

ashrafbek
04-18-2016, 23:17
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم
اشكرك جزيل الشكر علي موضوعك الاكثر من رائع
وانتظر منك ومن جميع اعضاء هذا المنتدي الجميل الفائدة المتبادلة دوماً
تقبل خالص الود والتقدير

AYA.M
05-22-2016, 13:02
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً جزيلاً لك طرحك لهذا الموضوع الجميل
اسعدني التواجد بهذا المنتدي الرائع فأشكركم علي الجهد المبذول واتمني دوماً الافادة للجميع
تمنياتي لكم بالنجاح الدائم

nahtha23
05-22-2016, 13:44
بسم الله الرحمن الرحيم هذه عناوين مفيدة اخي الكريم شكرا على التفسير أنا مبتدئ لكني أتعلم شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجيد

younes1994
02-17-2017, 13:16
السلام عليكم
اخي شكرا لك على هذه المعلومات القيمة التي سيكون لها الاثر الكبير في مشواري الجديد في عالم الفوركس
واتمنى ان تفيدنا بمزيد من المعلومات القيمة التي تعمل على زيادة زادنا المعرفي في مجال المداولة

colonel
02-17-2017, 13:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوق البورصة سوق خطير انا كنت اتعامل معه
من قبل وخسرت كل راس مالى فى لان التنبؤ بحقيقة الاتجاه فى هذا السوق عملية عبة جدا
تقبل مرورى

santa-dz
02-19-2017, 15:38
السلام عليكم
شكرا جزيلا لك اخي الكريم
وامنى لك دوام التميز و التقدم وارجو افادتنا بالمزيد من ابداعاتك ومعلوماتك القيمة