PDA

View Full Version : مؤشر الانحراف المعياري – سلاح المحلل الفني

stifleur09
12-15-2013, 21:21
نحن وفي هذه المقالة سوف نتطرق للتحدث حول ماهية الانحراف المعياري من حيث التعريف، يليه حديثنا عن علاقة هذا المفهوم في سوق الفوركس، حيث يعتبر مؤشر الانحراف المعياري من اهم المؤشرات التي يستخدمها المحللون الفنييون اثناء تحليل الرسوم البيانية للاسعار في اسواق التداول، ويدخل الانحراف المعياري ايضا في حسابات بولينجر باند

يعرف الانحراف المعياري (Standard Deviation) بأنه مقياس لمدى التبعثر لمجموعة من القيم الإحصائية وهو من أكثر المقاييس استخداماً بين مقاييس التشتت وتكون قيمته موجبة أو مساوية للصفر. ويعرف مؤشر الانحراف المعياري في سوق الفوركس بأنه مقياس إحصائي يتم من خلاله تحديد مدى الاستقرار أو التذبذب في الأسعار حيث يقيس الفرق بين القيم ومتوسط تحركاتها، ويستخدم هذا المؤشر كمكمل ومساعد للمؤشرات الأخرى في سوق التداول خاصة المؤشرات الاتجاهية.

كيف يعمل مؤشر الانحراف المعياري ؟

يستخدم هذا المؤشر لمعرفة حدود التحركات لأسعار السوق بالصعود أو الهبوط، ويعتمد على فروقات القيم عن متوسط التحرك، وعادة ما يكون هذا المؤشر منخفض قبل حدوث أية تحركات في الأسعار التي قد تكون قريبة إلى متوسطها الحسابي، فإذا كان الفرق أكبر ازداد الانحراف المعياري وهذا يدل على تغيرات وتحركات حادة في الأسعار أي ازدياد في حالة التذبذب وعدم الاستقرار، أما إذا كان الفرق أي انحراف معياري أقل فإن هذا يدل على استقرار في حركة الأسعار. وفي حالة وصل المؤشر إلى قيم مرتفعة جداً تكون هناك احتمالية كبيرة لحالة أخرى من الاستقرار والهدوء للسوق والعكس صحيح فإذا كانت قيم المؤشر منخفضة جداً فقد يشهد تذبذباً محتملاً بعدها.

مؤشر الانحراف المعياري في سوق التداول

يتمثل سلوك هذا المؤشر عادة بمستوى نشاط السوق كما ذكرنا سابقاً ويعتبره المحللون أداة مهمة في قراءة نشاط السوق فهو يستخدم كجزء من نظام التداول وكمكمل لبعض المؤشرات الفنية الأخرى، حيث يدخل الانحراف المعياري في حسابات مؤشر البولنجر باندز الذي يعتمد في استراتيجيته على قيمة الانحراف المعياري للمتوسط الحسابي للقيم، ولا تقل أهمية مؤشر البوانجر عن مؤشر الانحراف فهي من المؤشرات الاتجاهية التي لا يُستغنى عنها في التداول.

DrAbeer
12-16-2013, 02:26
فعلا هو سلاح للمحلل الفني عنوان معبر عما
يحتويه الموضوع المتميز الذي قمت بعرضه
علينا افادك الله وجزاك عنا كل الخير

forex4
12-21-2013, 23:12
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع
ولكنى ارى بان المؤشرات فى جميع الاحوال تكون خداعة لانها
تتبع السعر فى كل حرمة له صعودا وهبوطا ولكن يمكننا الاستناس
به كادة من الادوات التحليلة

azizhaddad2013
12-28-2013, 20:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا جزيلا أخي الكريم على هذا الموضوع المميز
جزاك الله ألأف خير على هذه المبادرة الطيبة في انتظار المزيد من مواضيعك

latraaa
01-11-2014, 19:00
مشكور أخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات التي قدمتها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله في المستقبل القريب إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

oujdi-48
01-11-2014, 19:05
معلومات قيمة و مفيدة
مزيدا من التقدم وآلنجاح
مزيدا من العطاء وآلابداع
تقبل تحياتي
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................

waelmma
01-17-2014, 01:17
:)):o:o شكرا لك اخى الكريم على شرح الانحراف المعيارى
وبارك الله فيك اخى الكريم :(:))

WASEM DALLOUL
01-22-2014, 20:34
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذا المقال الجيد والمفيد حول مؤشر الأنحراف المعياري وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير
وبالتوفيق للجميع

heroo252
01-22-2014, 21:17
انا مجربتوش ومشتغلتش غير بمؤشرات معدودة
زى الموفنج افرج والاستتوكاستيك
واليابانى الشهير الاتشموكو كنكو هايو
والاخير هو افضلهم بلا شك

rsfbg2010
01-22-2014, 21:22
السلام عليكم جميعا
الف شكر ياخى على الموضوع المميز ده
جزاك الله الف خير على الموضوع وفى انتظار المزيد منك
تقبل مرورى

gm_silver
03-25-2014, 03:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله اوقاتكم اخوانى باليمن والبركات حقا معلومات قيمة استفدت بالفعل جميع الردود اللتى فى تلك المواضيع مفيدة حقا شكرا لكم يا فاعلى الخير وجزاكم الله كل خير وتقبلوا تحياتى
^_^
...

salimned
03-25-2014, 18:58
السلام عليكم مشكور اخي على توضيح هدا المؤشر المهم في التحليل الفني لانه يساعدنا
كثيرا في القيام بعملنا في الفوركس و اتمنى ان تفيدنا بجديدك دائما في المنتدى اخي .

محمد أبو بكر
03-26-2014, 20:06
السلام عليكم
مشكوووووووور أخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات التي قدمتها
و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام
إن شاء الله في المستقبل القريب إن شاء الله
بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

harimeche
03-26-2014, 20:53
الســـــلام عليكم ورحمة الله

أشكرك أخي على الموضوع

هو منقول من كتاب جون مريفي

الغني عن اتعريف قرأت عن مؤشر

الإنحراف المعياري لكن لم أطبقه لحد الآن

a7med84
04-29-2014, 04:16
شكرا لك اخى الكريم على شرح المؤشر ودوره فى السوق

او ماذا يقيس اشكرك على المؤشر وان شاء الله يكون فى استفاده منه كبيره والله المستعان

haffoudhi
04-29-2014, 11:39
تحليل وشرح جيد ينقصه فيديو يدعمه او صور ذات جوده عاليه لتعم الفائده ونستوعب ما كتب بشك جيد يا اخينا

boshboshking
04-29-2014, 12:58
الأنحراف المعيارى لوحده مش كفاية يكون مؤشر قوى لازم بمساعده مؤشرات اخرى زى البولنجر باندى و الموفينجات

محمد السيد محمد
05-20-2014, 02:07
يعني المؤشر ده مؤشر اتجاه ام مؤشر زخم .. وان كان مؤشر اتجاه
فهل يمكن الاستغناء عن مؤشر البولينجر باند بيه .. ام ترى اننا حتى لو استخدمناه سنحتاج مع ذلك الى البولينجر باند

scan
06-05-2014, 04:22
فى البداية احب اشكرك يا اخى على هذا الموضوع وانا فى غاية السعادة بالتفاعل الواضح من قبل
الاعضاء فى هذا المنتدى واتمنى ان يستفيد الجميع من هذه المواضيع المفيدة

ilyes chaieb
06-06-2014, 18:23
انا اول مرة اسمع عن هذا المؤشر اكيد استفدت جدا من موضوع حضرتك
بارك الله فيك و احنا منتظرين منك كل ما جديد
بالتوفيق و الارباح للجميع
--------------------------------------

AMLAK
08-18-2014, 13:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع المؤشر ده مؤشر اتجاه ام مؤشر زخم وان كان مؤشر اتجاه
فهل يمكن الاستغناء عن مؤشر البولينجر باند بيه ام ترى اننا حتى لو استخدمناه سنحتاج مع ذلك الى البولينجر باند تقبل مرورى مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

abderrahmenanis
08-22-2014, 20:02

baite
08-22-2014, 20:38
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد ان شاء الله
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

mounim1994
08-22-2014, 20:53
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهلا و سهلا بكم اخي الكريم
شكرا جزيلا على هدا الموضوع القيم و بالتوفيق للجميع

mod
08-23-2014, 22:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لك يا اخي العزيز على هذا المجهود الرائع
بانتظار المزيد منك..تحيااتي لك

key
08-29-2014, 02:45
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

marouansat
08-29-2014, 05:37
تحيه طيبه على اعضاء المنتدى الكرام وبعد
الف شكر ياخى على الموضوع المميز ده
تقبل مروري

ProForex
09-01-2014, 17:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مؤشر الانحراف المعياري من أقوى المؤشرات في الفوركس لابد من دراسته وفهمه جيدا في التداول بالعملات

haleeim
09-04-2014, 22:08

karimbattah
09-04-2014, 22:34
مشكور يا معلم ونتمنى لك التوفيق والتقدم
والمزيد من هذه الطروحات الرائعة والمميزة
في مجال الفوركس والتي سيستفيد منها
جميع المبتدئين في هذا المنتدى

هيثم سيد
09-05-2014, 09:18
شرحا جيد جدا لمؤشر الانحراف المعيارى رغم اننى لم اتطرق لة قبل الان الا انى وجدت منك شرحا مبسط وسهل الفهم واتمنى منك المزيد من الشروحات لمختلف المؤشرات الفنية والاقتصادية التى تفيدنا في تعلم الفوركس

ahmedibrahim258259
09-05-2014, 10:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا المقال الرائع عن الانحراف المعياري جزاك الله خير
تقبل مروري

haleeim
09-05-2014, 11:17

skoukou
09-05-2014, 11:59
السلام عليكم و رحمت الله و بركاته
مبروك لكل من اخذ البونص والله دو بيعطي
تحفيز لكل مبتدئ زيي انا عشان يشتغل بجد
والسلام

مصراوى
09-05-2014, 12:09
بالغعل اخى الكريم انا اتفق معك تماما فانا اتعامل بة فى التدول وقد استفدت منة الكثير من الامور الهامة والتعرف على ىالسوق

mohamed bnali
09-05-2014, 12:34
تشكر عزيزي المحترم على هذا المووضع القيم الدي هو عن المؤشرات وخصوصا مؤشر الانحراف
جميع المؤشرات مفيد وكل له عمله لمن عرف من التجار كيف يستخدمها ويستفيد منها
وكلها تحشر في كتاب التحليل الفني والاشارات لاهميتها والاشاؤرات لاهميتها تنبؤك بالمقصد الدي تريده
وجميع ما يمكن ان تتخيله في ا لفركس كالتفاؤل والتشاوم والبحت عن السعر والبحت عن ماضيه واالسعر والاتجاه
وقد تستعمل مفردة او مع غيرها وقد تستعمل مع اساسيات الفركس كالدعوم والمقاومة
وتقبل مروري

YMTMAX
09-21-2014, 00:24
أرجو لك دوام التقدم والنجاح في هذا المجال
مع المزيد من الأنجازات والأبداعات .. مشكور
على هذا الدرس الرائع والذي سيستفيد منه
الكثير من المبتدئين .

arslane
11-04-2014, 01:48
ظهرت هذه النقود المصرفية مع حدوث الرقي
والتقدم في العالم بصفة عامة وفي النظام المصرفي
على وجه الخصوص ، وهي تتكون من الحسابات الجارية
أو الودائع تحت الطلب لدى المصارف أو البنوك المختلفة
، وتنتقل ملكية هذه الودائع

ahmed mohsen92
11-04-2014, 01:51
لسلام عليكم ورحمة الله
تسلم ايدك اخي على هذه المعلومات الاكثر من مفيدة وجزاك اللاه كل خير وندعو ان يزيدك من علمه اكثر واكثر
اتمنا التوفيق للجميع

mr-x
12-05-2014, 21:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خالص الشكر والاحترام اخى على موضوعك عن مؤشر الانحراف المعيارى لما له من اهمية كبيرة لدى المتاجرين فى سوق العملات تقبل تحياتى لك ولجميع السادة الاعضاء الكرام

medo2013
12-05-2014, 21:21
من اهم الاشياء للمتداولين هو المؤشر المعيارى وهو احد التحليلات الفنية التى تعتبر من اهم الاشياء التى تعمل على الربح وتعمل على المكسب الهام وكذلك لابد من عمل تحليل للعملة لمعرفة اتجاهاتها ازاى وكيف تسير

mr-x
12-08-2014, 22:04
كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم بشان موضوعك الذى يتحدث عن مؤشر الانحراف المعيارى وكل الشكر والتقدير للاعضاء الكرام الذين يريدون الارتقاء بهذا المنتدى

alaa eldeen
12-16-2014, 12:17
شكرا اخى العزيز لهذه النصائح القيمة والتى قد تساعدنا فى طريقنا
الذى نسلكه ف الفوركس وعالم التداول بالعملات
واتمنى من الله ان يوفق جميع الاعضاء

OSAMA AMER
01-19-2015, 01:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى واخواتى الكرام فى منتدى فوركس العرب
مشاركة ممتازة جدا شكرا لك اخى على نقل معرقتك لنا وخبرتك فى مجال الفوركس الرائع

ibrahim forex
02-20-2015, 00:09
مشكور أخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات التي قدمتها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله في المستقبل القريب إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

doom
02-27-2015, 23:05
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

antonioforex
02-28-2015, 16:15
السلام عليكم
شكرا لك اخي على تعريف هدا المؤشر و الدي يفيدنا كثيرا في التحليل الفني لدلك يجب ان نعتمد عليه
في عملنا و اتمنى ان نرى الجديد في مواضيعك دائما اخي الفاضل سلام

van
03-20-2015, 04:57
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

moutanabbih mohammed
05-25-2015, 23:37
شكرا لك اخى الكريم لطرحك هذا الموضوع المميز و المفيذ عن مؤشر الانحراف المعياري اسعد الله قلبك وامتعه بالخير دوماً دمت بألف خير

Wassa04
08-13-2015, 21:47
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

aya80
08-14-2015, 09:34
شكرا لحضرتك على هذا الموضوع الرائع والولنجر باند وبعض المؤاشرات التى تعتمد على الانحراف المعياري يعتمد الكثير من المتداولين عليها في استراتيجياتهم الخاصة بهم
اتمنى من حضرتك المزيد من الموضوعات

osama147
08-14-2015, 09:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي فعلاا ان هذا المؤشر يساعد التاجر فى تحديد نقطة الدخول والخروج من الصفقات ويحدد لهم اتجاة العملة بشكل عام حتى يحقق ارباح اكتر
تقبل مروري وانشالله مزيدا من المواضيع الجيدة فى عالم الفوركس

alaa ali
08-14-2015, 11:23
اهلا بكم
اخى الكريم .. التحليل الفنى والتحليل الاساسى هما اهم ادوات سوق التداول بالفوركس والتى تحدد اتجاه السوق
بالتوفيق

radwangerr
08-15-2015, 23:15
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع مؤشر الانحراف مهم أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

ahdahmed
08-15-2015, 23:16
السلام عليكم ورحمة الله تعالى ارحب بالساده اخوانى واخواتى
مؤشر جيد جدا بالفعل موضوع يستحق المناقشه والطرح والمشاركه شكرا جزيلا واهلا بكل
مشاركاتك الفاعاله داخل اسرة المنتدى الكرام والبتوفيق

angelos
08-16-2015, 08:25
صباح الخير اخي الكريم شكرا لموضوعك المفيد اتمنى الافادة لجميع الاخوة الاعضاء الكرام ومزيد من التألق و النجاح لحضرتك

نادر صباح الدين
08-16-2015, 08:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مشكور صديقنا العزيز على توضيح هذا المؤشر وبيان أهميته، ولكن المشكلة في هذا المؤشر أنه يختلف اختلاف كبيرا باختلاف الفترات الزمنية التي يغطيها، فمتوسط سعر عملة من العملات خلال شهر يختلف عن المتوسط نفسه في الشهر الذي يليه، أو الذي سبقه، وكلما اتسعت الفترة الزمنية التي يتم فيها رصد السعر كلما كان المتوسط أكثر مصداقية وأقل فاعلية، فسعر اليورو مقابل الدولار على مدار عام كامل مثلا لا يصلح ليكون معيارا في عمليات التداول الآن، بسبب اختلافات كبيرة في مستويات الأسعار.

Heba17
08-16-2015, 14:39
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اروع مؤشر بالنسبة لى فى مؤشرات الاتجاة هوة البولنجر باند
وامؤشرات التشبع هوة الاستوكاستك وكذلك الماكد

M.SALAH 1
08-16-2015, 15:47
في الإحصاء ونظرية الاحتمالات، يعتبر الانحراف المعياري (بالإنكليزية: Standard deviation) القيمة الأكثر استخداما من بين مقاييس التشتت الإحصائي لقياس مدى التبعثر الإحصائي، أي أنه يدل على مدى امتداد مجالات القيم ضمن مجموعة البيانات الإحصائية. عادة ما يرمز إلى الانحراف المعياري بالحرف الإغريقي الصغير
و التباين وهو معدل مربعات انحرافات العلامات في التوزيع عن الوسط الحسابي. ويكون الانحراف المعياري عندها الجذر التربيعي للتباين بالنسبة لمجموعة البيانات الإحصائية
يتأثر التباين أو الانحراف المعياري بالقيم المتباعدة أو المتطرفة ولكنه لا يتأثر كثيرا بالتغيرات التي تطرأ على العينة كما أنهما يرتبطان بالوسط الحسابي للتوزيع بمعنى ان التشتت الذي نعبر عنه بالتباين أو الانحراف المعياري ينسب إلى الوسط الحسابي وليس لاي نقطة أخرى في التوزيع

pepobm
08-16-2015, 20:42
اهلا بكم اخوانى اعضاء منتدى فوركس العرب الكرام
شكرا اخى الكريم على شرحك لمؤشر الانحراف المعيارى واتمنى المزيد من الشرح
التوفيق من عند الله

Heba17
08-17-2015, 11:05
السلام غليكم ورحمة اللة وبركاتة
انا افضل فى المؤشرات البولنجر باااااند الساحر
الاستوكاستك والماكد
فقط مع الترند والفقيبوناتشى فقط هما الاساااااااس

killer007
09-05-2015, 17:34
السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
برك لله فيك اخي على هذا المجهود القيم بصرحة موضوع مفيد اتمنى ان لا تحرمنى من جديدك
موفق اخي

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

xmenflis1
02-29-2016, 18:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً شكراً على إضافة
انا اول مرة اسمع عن هذا المؤشر اكيد استفدت جدا من موضوع حضرتك
بتوفيق للجميع

mamdouh mahmod
02-29-2016, 18:20
شكرا جزيلل لك الاخ الفاضل ونتمنى ان
نرى المزيد والمزيد من مواضيعك واخبارك ان شاء الله
ونتمنى الاستفاده لجميع الاخوه الكرام والربح الدائم ان شاء الله
وشكرا جزيلا لك

ibracrbdz
02-29-2016, 20:55
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيك أخى ...

ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة ;)

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى :ok:

snnaky
01-20-2017, 20:08
الفايدة انك تشرح المؤشر وتوضح عيوبة ومميزاتة وطريقة استخدامة من خلال الشارت والتطبيق العملى مع الشرح مش الشرح بالكلام والنقل بس الكلام دة ولا لية اى معنى بدون شرح على الشارت وطالما انت عاوز تعمل موضوع عن المؤشرات اعملة صح مش كلمتين بنرميهم ونمشى وناخد بونص ونقول عملنا موضوع انت كدة ولا عملت موضوع ولا اعطيت افادة لأى حد