tohamy4
02-16-2020, 15:44
على الرغم من أنه الدرس الأهم إلا أنه الدرس الأكثر متعة ولكن هو درس يعتمد بشكل أساسية على قدة التخيل لديك، وهو الدرس الذي سيحول كل الأشكال العادية التي ترسمها إلى مجسمات، وما عليك إلا متابعة الفيديو مع طريقة تعليم الرسم والتظليل التالية والتطبيق.
1 – فهم دور التظليل في تعليم الرسم
يعمل التظليل على إبراز البعد الثالث للأشكال بالإضافة إلى إظهار ملمسها وجعلها مجسمة كما لو كان بإمكانك الإمساك بها، أما فيما يخص رسم الأشخاص فهو يعتمد بشكل كامل على التظليل فملامح الوجه لا يمكن رسمها بخطوط واضحة بل يتم رسمها بالظلال والظلال فقط مع مساعدة خفية من الخطوط التي يتم مسحها فيما بعد.
2 – تحديد مصدر الإضاءة وتخيل أثر الضوء
الخطوة الأولى والأهم في تعليم الرسم والتظليل هي تحديد مصدر الضوء فمثلًا قم برسم كرة وتخيل لو كان الضوء يأتي من الأعلى كيف أن الظل سيكون حولها وماذا لو كان المصدر من الأسفل أو جهة اليمين واليسار مع ملاحظة تدرج لون الظل من الغامق حتى الفاتح حتى الأبيض، أي الخطوة الذهبية هي تحديد مصدر الضوء والأثر.
والقاعدة الأساسية هنا هي: لكل لوحة مصدر ضوء واحد أو عدة مصادر ولكن الأهم أن يتم تحديدها وإكمال كل الرسمة على أساسها.
3 – تنفيذ التظليل على الرسم
هل تأكدت من أنك قمت بتحديد مصدر الضوء والأثر الذي يتركه على اللوحة؟ إذن يمكن تنفيذ الظل الآن من خلال اتباع الخطوات الـ 3 التالية.
تدرج اللون
يمكنك الحصول على مجال واسع من التدرج اللوني بالاعتماد على قلم رصاص واحد ولا حاجة لامتلاك كل التدرجات، ولكن عليك التدرب على تغير الضغط الذي تقوم بتطبيقه على القلم حتى تحصل على التدرج المطلوب.
وفيما يخص التظليل يوجد 3 مجالات لا بد من إتقان التدرج ضمنها وهي:
مكان سقوط الضوء: ويكون أبيض أو فاتح جدًا (حسب لون الشيء الذي تقوم برسمه) – يمكنك استخدام الممحاة في هذه المهمة مع قلم الرصاص.
مكان الظل: ويكون أسود أو الأغمق في اللوحة – يمكنك استخدام قلم الفحم أو قلم الرصاص.
مكان تدرج الظل ومكان انعكاس الضوء: ويكون متدرج ضمن اللون الرمادي – قلم الرصاص.
التظليل
الآن أنت نجحت في رسم الظلال في مخيلتك من خلال الخطوة السابقة وحان وقت التنفيذ وذلك من خلال:
الضوء على الجسم
وهي البقعة التي ستتركها بيضاء أو بلون الجسم الذي ترسمه، وعند الانتهاء من التظليل بشكل كامل قد تكون تلطخت بآثار قلم الرصاص وعليك تنظيفها إما بالممحاة أو العجينة.
كما يمكنك ترك تنفيذ مكان الضوء على الجسم حتى النهاية كآخر خطوة في حال وجدت أن من السهل تنفيذ التدرج اللوني على كامل الجسم ومن ثم محو مكان الإضاءة.
الظلال على الجسم
وهنا عليك رسم الخطوط الغامقة والأماكن الداكنة أولًا والتي تكون بين أبعد نقطتين في الجسم (تمنع الضوء من الوصول) ومن ثم الانتقال إلى التدرجات والتي تكون حول الأجزاء الغامقة وأقرب إلى المصدر الضوئي.
بالإضافة إلى مكان انعكاس الضوء على الجسم مرة أخرى فيكون عليك تظليله بشكل خفيف ويكون بالجهة القريبة من الأرضية أو جسم آخر (الجهة القريبة من الجسم العاكس للضوء).
الظلال على الأرضية
يبدأ من نقطة ارتكاز الجسم على الأرضية ويكون غامق ويأخذ بالتدرج حتى يختفي كلما ابتعدنا عن الجسم، ويكون بشكل يشبه إلى حد بعيد شكل الجسم ولكن يختلف حسب مكان الضوء، ففي حال كان المصدر الضوئي في الأعلى سيأخذ الظل مكانه على محيط الجسم بشكل كامل وسيكون أقرب ما يمكن إلى شكله، أما في حال كان بإحدى الجهات فالظل سيستقر في الجهة الأخرى ويمتط.
تظليل الخلفية
والهدف هنا تجسيم محيط الشكل وإعطائه مكانه في اللوحة، فتكون الخلفية عبارة عن الجدار على سبيل المثال ويتم تظليله بدرجات غامقة، وينعكس ظله على الأرضية خلف الجسم وتكون بتدرجات أفتح من الجدار.
الدمج
هل سبق ونظرت إلى لوحة ووجدت حدود واضحة بين تدرجات الظل والإضاءة؟ بالطبع لا وهذا الأمر كفيل بتدمير كل شيء إن وجد، لذا المهمة الأخيرة في هذا الدرس ولإنهاء التظليل هي الدمج بحيث تختفي الحدود وتذوب في بعضها.
يمكنك الاعتماد على المدعكة في هذه المهمة أو فرشاة قليلة المرونة أو منديل ورقي، ومن ثم يمكنك تصحيح أي أخطاء تنتج كأن تعيد تحديد مكان الضوء على الجسم فبطبيعة الحال سيصل إليه القليل من آثار الدمج.
1 – فهم دور التظليل في تعليم الرسم
يعمل التظليل على إبراز البعد الثالث للأشكال بالإضافة إلى إظهار ملمسها وجعلها مجسمة كما لو كان بإمكانك الإمساك بها، أما فيما يخص رسم الأشخاص فهو يعتمد بشكل كامل على التظليل فملامح الوجه لا يمكن رسمها بخطوط واضحة بل يتم رسمها بالظلال والظلال فقط مع مساعدة خفية من الخطوط التي يتم مسحها فيما بعد.
2 – تحديد مصدر الإضاءة وتخيل أثر الضوء
الخطوة الأولى والأهم في تعليم الرسم والتظليل هي تحديد مصدر الضوء فمثلًا قم برسم كرة وتخيل لو كان الضوء يأتي من الأعلى كيف أن الظل سيكون حولها وماذا لو كان المصدر من الأسفل أو جهة اليمين واليسار مع ملاحظة تدرج لون الظل من الغامق حتى الفاتح حتى الأبيض، أي الخطوة الذهبية هي تحديد مصدر الضوء والأثر.
والقاعدة الأساسية هنا هي: لكل لوحة مصدر ضوء واحد أو عدة مصادر ولكن الأهم أن يتم تحديدها وإكمال كل الرسمة على أساسها.
3 – تنفيذ التظليل على الرسم
هل تأكدت من أنك قمت بتحديد مصدر الضوء والأثر الذي يتركه على اللوحة؟ إذن يمكن تنفيذ الظل الآن من خلال اتباع الخطوات الـ 3 التالية.
تدرج اللون
يمكنك الحصول على مجال واسع من التدرج اللوني بالاعتماد على قلم رصاص واحد ولا حاجة لامتلاك كل التدرجات، ولكن عليك التدرب على تغير الضغط الذي تقوم بتطبيقه على القلم حتى تحصل على التدرج المطلوب.
وفيما يخص التظليل يوجد 3 مجالات لا بد من إتقان التدرج ضمنها وهي:
مكان سقوط الضوء: ويكون أبيض أو فاتح جدًا (حسب لون الشيء الذي تقوم برسمه) – يمكنك استخدام الممحاة في هذه المهمة مع قلم الرصاص.
مكان الظل: ويكون أسود أو الأغمق في اللوحة – يمكنك استخدام قلم الفحم أو قلم الرصاص.
مكان تدرج الظل ومكان انعكاس الضوء: ويكون متدرج ضمن اللون الرمادي – قلم الرصاص.
التظليل
الآن أنت نجحت في رسم الظلال في مخيلتك من خلال الخطوة السابقة وحان وقت التنفيذ وذلك من خلال:
الضوء على الجسم
وهي البقعة التي ستتركها بيضاء أو بلون الجسم الذي ترسمه، وعند الانتهاء من التظليل بشكل كامل قد تكون تلطخت بآثار قلم الرصاص وعليك تنظيفها إما بالممحاة أو العجينة.
كما يمكنك ترك تنفيذ مكان الضوء على الجسم حتى النهاية كآخر خطوة في حال وجدت أن من السهل تنفيذ التدرج اللوني على كامل الجسم ومن ثم محو مكان الإضاءة.
الظلال على الجسم
وهنا عليك رسم الخطوط الغامقة والأماكن الداكنة أولًا والتي تكون بين أبعد نقطتين في الجسم (تمنع الضوء من الوصول) ومن ثم الانتقال إلى التدرجات والتي تكون حول الأجزاء الغامقة وأقرب إلى المصدر الضوئي.
بالإضافة إلى مكان انعكاس الضوء على الجسم مرة أخرى فيكون عليك تظليله بشكل خفيف ويكون بالجهة القريبة من الأرضية أو جسم آخر (الجهة القريبة من الجسم العاكس للضوء).
الظلال على الأرضية
يبدأ من نقطة ارتكاز الجسم على الأرضية ويكون غامق ويأخذ بالتدرج حتى يختفي كلما ابتعدنا عن الجسم، ويكون بشكل يشبه إلى حد بعيد شكل الجسم ولكن يختلف حسب مكان الضوء، ففي حال كان المصدر الضوئي في الأعلى سيأخذ الظل مكانه على محيط الجسم بشكل كامل وسيكون أقرب ما يمكن إلى شكله، أما في حال كان بإحدى الجهات فالظل سيستقر في الجهة الأخرى ويمتط.
تظليل الخلفية
والهدف هنا تجسيم محيط الشكل وإعطائه مكانه في اللوحة، فتكون الخلفية عبارة عن الجدار على سبيل المثال ويتم تظليله بدرجات غامقة، وينعكس ظله على الأرضية خلف الجسم وتكون بتدرجات أفتح من الجدار.
الدمج
هل سبق ونظرت إلى لوحة ووجدت حدود واضحة بين تدرجات الظل والإضاءة؟ بالطبع لا وهذا الأمر كفيل بتدمير كل شيء إن وجد، لذا المهمة الأخيرة في هذا الدرس ولإنهاء التظليل هي الدمج بحيث تختفي الحدود وتذوب في بعضها.
يمكنك الاعتماد على المدعكة في هذه المهمة أو فرشاة قليلة المرونة أو منديل ورقي، ومن ثم يمكنك تصحيح أي أخطاء تنتج كأن تعيد تحديد مكان الضوء على الجسم فبطبيعة الحال سيصل إليه القليل من آثار الدمج.