PDA

View Full Version : الناتج الاجمالي (ويكيبيديا)

rashed14
12-29-2013, 19:16
إجمالي الناتج المحلي (GDP) عبارة عن القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي والتي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة. غالبًا ما يتم اعتبار إجمالي الناتج المحلي للفرد مؤشرًا لمستوى المعيشة في الدولة.[2] ولا يعد إجمالي الناتج المحلي للفرد مقياسًا لدخل الفرد. وبموجب النظرية الاقتصادية، يساوي إجمالي الناتج المحلي للفرد تمامًا إجمالي الدخل المحلي (GDI) للفرد. ويتعلق إجمالي الناتج المحلي بالحسابات القومية، وهي مادة في الاقتصاد الكلي. ويجب ألا يتم الخلط بين إجمالي الناتج المحلي وإجمالي الناتج القومي (GNP) الذي يخصص الإنتاج حسب الملكية.
محتويات [أظهر]
معلومات تاريخية[عدل]

تم تطوير إجمالي الناتج المحلي في بداية الأمر على يد سايمون كوزنيتس من أجل تقرير يقدم إلى الكونغرس الأمريكي في عام 1934.[3] وفي هذا التقرير، حذر كوزنيتس ضد استخدامه كمقياس للرفاهية. وبعد مؤتمر بريتون وودز في عام 1944، أصبح إجمالي الناتج القومي الأداة الرئيسية لقياس اقتصاد الدول.[4]
تحديد إجمالي الناتج القومي[عدل]

الاقتصاد
GDP PPP Per Capita IMF 2008.png
اقتصادات حسب المنطقة
أفريقيا · أمريكا الشمالية
أمريكا الجنوبية · آسيا
أوروبا · اوقيانوسيا
التصنيفات العامة
الاقتصاد الجزئي · الاقتصاد الكلي
تاريخ الفكر الاقتصادي
المنهاجية · الطرق المغايرة
التقنيات
اقتصاد رياضي · اقتصاد قياسي
التجريبي · الحسابات القومية
المجالات والمجالات الفرعية
الاقتصاد السلوكي · الثقافي · التطوري
النمو · التنمية · التاريخ
الدولي · أنظمة اقتصادية
النقدي و مالي
عام و علم اقتصاد الريع
الصحة · العمال · الاداري
المعلومات · نظرية الألعاب
منظمة صناعية · القانون
الزراعي · الموارد الطبيعية
البيئة · البيئي
الحضري · الريفي · الإقليمي · جغرافي
القوائم
الدوريات · المطبوعات
تصنيفات · المواضيع · الاقتصاديين
الأيديولوجيات الاقتصادية [أظهر]
Portal.svg بوابة الأعمال والاقتصاد
عرض · نقاش · تعديل
يمكن تحديد إجمالي الناتج القومي بثلاث طرق، كلها يجب، بشكل مبدئي، أن تعطي نفس النتيجة. وهي تتمثل في منهجية المنتج (أو المخرجات) ومنهجية الدخل ومنهجية المصروفات.
والطريقة الأكثر مباشرة بين تلك الطرق الثلاثة هي منهجية المنتج، والتي تجمع مخرجات كل فئة من فئات المشروعات للوصول إلى الإجمالي. وتعتمد منهجية المصروفات على المبدأ القائل بأن كل المنتجات يجب أن يتم شراؤها من قبل الأشخاص، وبالتالي، فإنه قيمة المنتج الإجمالي يجب أن تساوي إجمالي نفقات الأشخاص المتعلقة بشراء المنتجات. وتعتمد منهجية الدخل على المبدأ القائل بأن الدخول الخاصة بعوامل الإنتاج (أو ما يطلق عليهم "المنتجين" في اللغة العادية) يجب أن تساوي قيمة المنتجات الخاصة بهم، وهي تحدد إجمالي الناتج المحلي من خلال الوصول إلى مجموعة دخول المنتجين.[5]
مثال: منهجية المصروفات:
إجمالي الناتج المحلي = الاستهلاك الخاص + إجمالي الاستثمار + الإنفاق الحكومي + (الصادرات - الواردات)، أو
إجمالي الناتج القومي = C + I + G + \ اليسار( X - M \ اليمين )
ملاحظة: "إجمالي" تعني أن إجمالي الناتج القومي يقيس الإنتاج بغض النظر عن الاستخدامات المتنوعة التي يمكن أن يتم وضع هذا الاستخدام بها. ويمكن استخدام الإنتاج من أجل الاستهلاك المباشر، أو من أجل الاستثمار في أصول أو مخزونات ثابتة جديدة، أو من أجل استبدال الأصول الثابتة التي يتم إهلاكها.
الناتج المحلي الإجمالي مقابل الناتج القومي[عدل]

الناتج المحلي الإجمالي يمكن أن يتعارض مع الناتج القومي الإجمالي أو الدخل الإجمالي القومي. الفرق هو أن الناتج المحلي الإجمالي يحدد نطاقه وفقاً موقع، بينما الناتج القومي الإجمالي يحدد نطاقه وفقاَ للملكية. بشكل عالمي، الناتج المحلي الإجمالي العالمي هو نفسه الناتج القومي الإجمالي العالمي
الناتج المحلي الإجمالي هو المنتج داخل حدود الدولة، الناتج القومي الإجمالي هو المنتج بواسطة المنشئات التي يملكها مواطنون دولة ما. الناتج المحلي الإجمالي يساوي الناتج القومي الإجمالي إذا كانت كل المنشئات في الدولة يمكلها مواطنون الدولة نفسها وهؤلاء المواطنون لايمكلون أي المنشئات في دول أخرى. عملياً، الملكيات الأجنبية تجعل الناتج الملي الإجمالي والناتج القومي الإجمالي غير متطابقان. الإنتاج داخل حدود الدولة بواسطة منشأة يملكها شخص من خارج الدولة، يحسب في الناتج المحلي الإجمالي وليس في الناتج القومي الإجمالي. وعلى الكرف الآخر، اإنتاج منشأة ما في دولة أخرى لكن المنشأة مملوكة بواسكة أحد المواطينين يحسب الإنتاج في الناتج القومي الإجمالي وليس في الناتج المحلي الإجمالي.
لنأخذ الولايات المتحدة كمثال، الناتج القومي الإجمالي لها هو قيمة المنتج بواسطة منشئات يملكها أمريكيون بغض النظر عن مكانها. وبالمثل إذا الدولة زادت دينها وأصبحت تنفق الكثير من دخلها في هذا الدين سينعكس بإنخفاض الدخل القومي الإجمالي وليس إنخفاض الناتج المحلي الإجمالي. أيضا، إذا الدولة باعت المصادر الطبيعية لمنشئات خارج الدولة هذا سؤثر بإنخفاض الدخل القومي الإجمالي وليس إنخفاض الناتج المحلي الإجمالي. هذا يجعل الناتج المحلي الإجمالي مميز للسياسيين في الدول التي يقل حجم دينها وتزيد أصولها.
الدخل القومي الإجمالي يساوي الناتج المحلي الإجمالي زائداً الدخل المستلم في بقية العالم ناقصاً الدخل المدفوع لبقية العالم[6]. في عام 1991 الولايات المتحدة غيرت من إستخدام الناتج القومي الإجمالي كمقياس رئيسي للإنتاج[7].
مستوى المعيشة والناتج المحلي الإجمالي[عدل]

الناتج المحلي الإجمالي ليس مقياساً لمستوى المعيشة في الإقتصاد، مع ذلك يستخدم عادة كمقياس لمستوى المعيشة، والسبب ان كل المواطنين يستفيدون من زيادة الإنتاج في دولتهم. وأيضاً الناتج المحلي الإجمالي للفرد ليس مقياساً للدخل الفردي. الناتج المحي الإجمالي ممكن أن يزيد مع إن الدخل الحقيقي للأغلبية ينخفض. أهم ميزة في الناتج المحلي الإجمالي للفرد كمؤشر لمستوى المعيشة هو أنه يقيس بشكل متكرر، واسع وثابت. يقيس بشكل متكرر في أغلب الدول التي تعطي بيانات عن الدخل المحلي الإجمالي بشكل ربع سنوي، حتى يمكن ملاحظة التغييرات والتوجهات بسرعة. ويقيس بشكل أكبر بسبب أن مقياس الناتج المحلي الإجمالي متوفر تقريباً لكل دول العالم، ليسمح بالمقارنة. ويقيس بشكل ثابت بسبب إن التعريف الخاص بالناتج المحلي الإجمالي ثابت نوعاً ما في الدول.
أهم سلبية هي أنه لايقيس مستوى المعيشة. الناتج المحلي الإجمالي يتجه أن يكون مقياساً لحركات الإقتصاد المحلي إجمالاً – كنظرية مستقلة الحجة في إستخدام الناتج المحلي الإجمالي كبديل لمقياس المعيشة أنه ليس مؤشراً جيداً للمستوى المطلق لمستوى المعيشة، لكن مستوى المعيشة يتجه مع الناتج القومي المحلي للفرد، لذلك التغيير في مستوى المعيشة يمكن حسابة ببساطة من خلال التغيير في الناتج المحلي الإجمالي.
العوامل الخارجية[عدل]

الناتج المحلي الإجمالي يستخدم بشكل واسع من الإقتصاديين لقياس التباطوء الإقتصادي والتعافي بعده والقدرة النقدية للإقتصاد لمعالجة العوامل الخارجية. لم يقصد به أن يقيس العوامل الخارجية. وهو يقوم كمقياس متري لمستوى المعيشة الاسمي وهو ليس معدل حسب تكلفة المعيشة في المنطقة. الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس محايد يوضح بتجرد قدرة الإقتصاد العامة على الدفع للعوامل الخارجية مثل الإهتمامات الإجتماعية والبيئية.[8] أمثلة على العومل الخارجية:
توزيع الثروة – الناتج المحلي الإجمالي لايحسب الفرق في الدخل بين المجموعات الديموغافية المختلفة.
المعاملات خارج السوق – الناتج المحلي الإجمالي يستثني الأنشطة التي لا تتم خلال السوق، مثل الإنتاج المنزلي و الخدمات التطوعية. كنتيجة الناتج المحلي الإجمالي مقلل القيمة. الأعمال الغير مدفوعة على البرامج المجانية والمفتوحة المصدر (مثل لينكس) لايتم إحتسابها في الناتج المحلي.
الأقتصادي السفلي – الناتج المحلي الإجمالي الرسمي يقدر عدم إحتساب الإقتصاد السفلي والسوق السوداء، في أي عمليات تضيف للإنتاج، مثل التجارة غير النظامية وإنشطة تجنب الضرائب، غير مسجلة، متسببة في تقليل قيمة الناتج المحلي الإجمالي.
قيمة الأصول – الناتج المحلي الإجمالي لايأخذ في الحسبان قيمة الأصول في الإقتصاد. وهذا يشابه تجاهل ميزانية شركة كاملة والحكم عليها عن طريق قائمة الدخل فقط.
الإقتصاد غير المالي – الناتج المحلي الإجمالي يهمل الإقتصاد الذي لايلعب المال دورا فيه، مؤثراً بالتالي على دقة الناتج المحلي الإجمالي. على سبيل المثال، في الدول التي يحدث فيها عمليات تجارية مهمة بشكل غير رسمي، أجزاء من الأقتصاد المحلي صعبة التسجيل. المقايضة يمكن أن تكون بارزة أكثر من أستخدام المال، وحتى في الخدمات (لقد ساعدتك في بناء منزلك قبل عشرة سنوات، ساعدني الأن)
إنتاج الكفاف - الناتج المحلي الإجمالي أيضا يهمل إنتاج الكفاف وهو محاولة مجموعة ما إنتاج منتجات في فترة معينة بحيث لا تزيد ما يجب أن يستهلكوه في تلك الفترة لكي يبقوا على قيد الحياة.
تطوير الجودة وإدراج منتجات جديدة – بدون تعديلات الجودة والمنتجات الجديدة، الناتج المحلي الإجمالي يقلل من النمو الإقتصادي الفعلي. على سبيل المثال، على الرغم من أن الحاسبات اليوم أرخص وأقوى من حاسبات الماضي، الناتج القومي الإجمالي يتعامل معها كنفس المنتج بحساب القيمة المالية فقط. إستحداث منتجات جديدة أيضاً هو شيء صعب القياس بدقة ولايعكس على الناتج المحلي الإجمالي على الرغم من حقيقة أنها ممكن أن ترفع مستوى المعيشة.
مايتم إنتاجه- الناتج المحلي الإجمالي يحسب العمل المنتج وليس إجمالي النواتج في إصلاح الأضرار. على سبيل المثال، إادرة البناء بعد الكوارث الطبيعية أو الحرب يمكن أن تنتج كمية ملحوظة من النشاط الإقتصادي تأثر على الناتج المحلي الإجمالي. القيمة الإثتصادية الرعاية الطبية هو مثال كلاسيكي – يمكن أن ترفع الناتج المحلي الإجمالي إذا مرض الكثر من الناس وتلقوا علاجاً غالياً، لكنه وضع غير محبب. تقدير الأقتصاديات البديلة مثل مسوى المعيشة أو الدخل التقديري للفرد يحاول أن يقيس إنسانية النشاط الإقتصادي.
إستدامة النمو – الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس للأنشطة الإقتصادية تاريخياً وليس ضرورياً توقع. دولة حققت ناتج محلي إجمالي عالي من إستخدام للمصادر الطبيعية أو بسوء توزيع الإستثمار.
الناتج المحلي الإجمالي الإسمي لايقيس التغيير في القوى الشرائية أو تكلفة المعيشة في المنطقة، لذلك عندما يقل الناتج المحلي الإجمالي عبر الزمن، نموه ممكن أن يتغير بشكل كبير إعتماداً على سلة البضائع المستخدمة والحصص النسبية المستخدمة لتقليل رقم الناتج المحلي الإجمالي.
المقارنات بين الدول في الناتج المحلي الإجمالي يمكن أن تكون غير دقيقة لأنها لا تأخذ في الحسبان الفوارق المحلية في جودة المنتجات، وحتى عند تعديلها للقوة الشرائية.

latraaa
01-11-2014, 16:16
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات الكثيرة التي يحتوى عليها الموضوع، و اححي فيك روح المسؤولية أين قمت بدكر مصدر المعلومات التي قدمتها، بالتفويق لك و للجميع إن شاء الله

army
01-16-2014, 02:51
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

WASEM DALLOUL
01-23-2014, 17:00
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المعلومة الجيده حول الناتج الأجمالي وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

harimeche
01-23-2014, 18:39
الســـــــلام عليكم ورحمة الله

أشكرك أخي على الموضوعـــ الجميل

الناتج المحلي الإجمـــــــــــالي

لكن أنا عندي سؤال لو كان ممكن

كيف يؤثر الناتج المحلي الإجمالي على المواطن العادي؟

amoune
01-30-2014, 02:33
رسالة معناه انك لا تستطيع ربط حساب اخر بالمنتدي قبل هذا التاريخ
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر رسش
تقبل مروريك لا تستطيع ربط حساب اخر بالمنتدي قبل هذا التاريخ
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر ؤشسؤصضششسش
تقبل مروريسش

koussila
01-30-2014, 02:58
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر
تقبل مروريك لا تستطيع ربط حساب اخر بالمنتدي قبل هذا التاريخ ؤضصؤشسصض
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر
تقبل مروريسش

islame
01-30-2014, 02:59
رسشررسالة معناه انك لا تستطيع ربط حساب اخر بالمنتدي قبل هذا التاريخ
تقبل مروري

falcon26
01-31-2014, 18:54
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

omnia ashraf
02-06-2014, 18:55
السلام عليك ورحمه الله وبركاته
حياك الله اخى الكريم على هذا الدرس الشيق وعلى
شرحك المتميز والاكثر من الرائع
واتمنى ان يستفيد الجميع من هذا الموضوع

salimned
02-09-2014, 04:02
السلام عليكم
مشكور اخي على شرحك لهدا المصطلح الاقتصادي
المهم و الناتج الاجمالي يعبر عن حالة الدولة و نسبة
اليد العاملة التي تعمل بها لدلك هو مهم و يجب ان نطلع عليه دائما
موفق اخي.

xxnarutoxx1
03-21-2014, 03:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيراغ شباب على هذه المعلومات الجميلة اللتى تطرى علينا بالمزيد من المعرفة والعلوم وتكفى ردود اخوتى هنا لتكون ردا شافيا لطالبى او طارحى الموضوع تقبلوا مرورى
&_&
..........

besnisse
03-24-2014, 04:43
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع المميز و النقل المستفيظ للموضوع
ننتظر جديدك من المواضيع المفيدة
دمت بالصحة و العافية .

a7med84
04-30-2014, 03:29
اخى الكريم هو ممنوع النسخ فى المنتدى وانت كاتب المصدر اللى انت جايب منه المضوع

اوكى بس الموضوع كبير جدا وصعب قرأته وربنا يوفقك

aysamiman
04-30-2014, 12:01

محمد السيد محمد
04-30-2014, 23:43
يا اخي كل ده موضوع .. وياريته كبير كده ومفهوم .. يا اخي اقرا الموضوع كما تحب ولكن اذا اردت ان تنقله الى غيرك فعليك ان تبسط فكرته لنعرف انك فهمته وتحب ان تفهم للأخرين اما مو ضو القص واللصق فانما يدل على انك قمت بدور الناقل

scan
05-14-2014, 05:19
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

latraaa
05-14-2014, 13:57
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي قدمتها و مشكور أيضا لأنك دكرت المصدر الدي قدمت منه المعلومة، لأن الكثير من الإخوة يقومون بالعمل على نقل المعلومة دون دكر المصدر، بالتوفيق لك و للجميع غن شاء الله

INTHENAMEOFALLA
05-14-2014, 14:50
ان مفهوم الناتج المحلى الاجمالى ) هو أكثر المؤشرات شمولاً للنشاط الاقتصادي الإجمالي ويشمل جميع قطاعات الاقتصاد. فهو يمثل القيمة الإجمالية لإنتاج الدولة أثناء فترة من الوقت ويضم مشتريات البضائع والخدمات المنتجة محلية من الأفراد، والشركات، والأجانب، والمؤسسات الحكومية.
واهميته هو هو أكثر المقاييس الاقتصادية شمولاً

abo heba
05-14-2014, 16:09
اهلا بك
الناتج المحلى من الاخبار التى يكون تاثيرها قوى وينتظرها العديد من المستثمرين ومن يتداولون فى الفوركس ويجب الحذر من
صدورها او انعكاس السعر وقتها ويجب ان تتعرف عليه وهو قيمه السلع والخدمات

love rbna
05-14-2014, 16:28
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات الكثيرة التي يحتوى عليها الموضوع، و اححي فيك روح المسؤولية أين قمت بدكر مصدر المعلومات التي قدمتها، بالتفويق لك و للجميع إن شاء الله

الربح من الفوركس
05-14-2014, 16:46
مشكور اخى الحبيب على هذا الموضوع وبالفعل لابد من الاهتمام بالمؤشرات الاقتصادية لما لها من تاثير كبير على السوق وبالتوفيق للجميع واربح الكبير

ahussin
05-16-2014, 10:06
شكرا لك اخي الكريم على المعلومة المفيدة لا تبخل علينا اخي الكريم بمعلوماتك خبراتك
جزال الله الف

بارك الله فيك

ahmedibrahim258259
05-16-2014, 10:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا المقال الرائع عن الناتج الاجمالي جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد
تقبل مروري

soooonor
05-16-2014, 11:17
الناتج المحلى الاجمالى هو احد اهم الاخبار الاقتصادية التى ينتظرها معظم متداولى الفوركس لتحديد مدى قوة او ضعف العملة و بالتالى نحدد مبدئيا شراءها او بيعها

اشكرك على هذا الموضوع المفيد

RichardGreen199302
05-18-2014, 23:38
مشكور اخي على الموضوع اذا كان ممكننا المرجو اختصار المقال
واعطاء معلومات مباشرة موفق
اخي ا لكريم

MAZROUR
05-22-2014, 14:22
نشكرك اخي الكريم على هدا الموضوع واعتقد ان الناتج المحلى من الاخبار التى يكون تاثيرها
قوى وينتظرها العديد من المستثمرين ومن يتداولون فى الفوركس ويجب الحذر من صدورها او
انعكاس السعر وقتها ويجب ان تتعرف عليه وهو قيمه السلع والخدمات بالتوفيق للجميع ان شاء الله

doaa sary
05-22-2014, 23:29
هو منقول بس شكرا ليك نتمنا يكون مجهودك لان المنقول بيبقا مصطنع شوية وعايز تصحيح
احب اقول ان الناتج الاجملى المحلى من اهم الاخبار القوية ع العملات

host
05-31-2014, 03:34
اعتقد ان هذه الفكرة جديدة وتستحق الدراسة واتمنى من باقى الاعضاء خاصة المحترفين
منهم ان يقوموا بالرد على الموضوع وابداء رايهم فى هذه الفكرة

---------- Post added at 02:34 AM ---------- Previous post was at 01:58 AM ----------

هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

gehad87
08-04-2014, 17:02
اخي العزيز كل اللي انت عملته انك نقلتلنا مشكورا محتوى ويكيبيديا
حتى ما كلفتش نفسك تنسقة شويا ده حتى صفحات ويكبيديا منسقة
من فضلكوا الاهتمام شوية والضمير بس مش اكتر

الشاعر
08-04-2014, 17:20
السلام عليكم اخوتي
في منتهي قمه الروعه بالنسبه لي كمبدا
شرح رائع من انسان راقي وشكرآ لك
ولك مني كل التحيه والشكر

root09
08-04-2014, 17:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولاً شكراً على هذا الموضوع الرائع والشرح المبسط !
لكن لاحظت أنك لم تعتني بجمالية الموضوع، يعني كلام فقط، لو ادرجت فيه بعض صور كن أفضل بكثير

monylaser
08-04-2014, 17:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم شكراً لك على هذا الموضوع الشيق لما له من شرح وافي وجميل ومبسط ايضاً
شكراً لك مرة اخرى وتقبل مروري

AMLAK
08-04-2014, 18:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم شرح مميز
واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة مما يتيح
للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

الشاعر
08-04-2014, 19:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن جد موضوع مهم ومفيد وشرح جميل ووافي
شكرآ لك اخي علي هذه المعلومات الدقيقه
وانتظر منك الكثير

mounim1994
08-04-2014, 19:29
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته اهلا وسهلا بكم اخي الفاضل
شكرا جزيلا على هدا الموضوع الرائع و بالتوفيق للجميع

YMTMAX
08-30-2014, 17:29
مشكور يا معلم ونتمنى لك التوفيق والتقدم
والمزيد من هذه الطروحات الرائعة والمميزة
في مجال الفوركس والتي سيستفيد منها
جميع المبتدئين في هذا المنتدى ..

asl26
09-07-2014, 14:38
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

YAQUIINE
09-07-2014, 14:52
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
ننتظر منك المزيد مشكور أخي الكريم

rabhiaziz
09-07-2014, 15:17
السلام عليكم
جزاك الله خيراً في الموضوع لكن أرجو منك الإختصار لأن الإطالة لا تجلب إلا الملل و تساعد في الهرب من سوق الفوركس
تقبل مروري

YMTMAX
09-22-2014, 00:25
شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم
وننتظر منك المزيد من هذه الشروحات القيمة
عسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك
المتميزة ..

men
09-25-2014, 12:56
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا هذه الموضيع
يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

ahmed_com
09-25-2014, 13:01
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على هدا الموضوع الجميل واتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى
من أجمل المواضيع الدي قرأتها شكراً أخي الفاضل معلومات مهمة بالتوفيق وتقبل مروري السلام عليكم

baite
09-25-2014, 16:18
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد ان شاء الله
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

shoshotamer
09-27-2014, 06:23
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا موضوع سيفيد الكثير من المبتدئين ان شاء الله
مشكور عليه اخي الفاضل

Wassa04
10-01-2014, 00:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و مفييد شكرا لك اخي الركيم
على هدا الجهود الرائع بالتوفيق تقبل مروري

islammowafy
05-08-2016, 18:11

---------- Post added at 05:07 PM ---------- Previous post was at 04:49 PM ----------

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا موضوع سيفيد الكثير من المبتدئين ان شاء الله
مشكور عليه اخي الفاضل

---------- Post added at 05:11 PM ---------- Previous post was at 05:07 PM ----------

لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر رسش
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر ؤشسؤصضششسش
تقبل مروريسش

x-legend
05-08-2016, 18:57
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

basem adel
05-08-2016, 20:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لكل اعضاء المنتدى الافاضل والمحترمين اما بعد اشكرك يا اخى الكريم على تلك المشاركة المفيدة والتى تنم عن رغبة منك فى افادة الاخرين وارجو دوام التوفيق لك وكذلك المزيد من المشاركات

drsafaseefo
05-08-2016, 21:01
شكرا لك أخي الكريم على مشاركة هذه المعلومات الهامة عن الناتج الاجمالي والذي يعتبر مؤشر اقتصادي هام جدا ويؤثر بدرجة كبيرة في حركة العملة
على العموم شكرا لك وأتمنى لك التوفيق وللأخوة الكرام اعضاء منتدى فوركس العرب الذي دائما ما يفيدنا بالكثير والكثير في مجال الفوركس

tahar2015
07-19-2017, 09:44
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هل تقصد بوكيبيديا ان مصدر المقال من ويكيبيديا ؟؟ ام ماذا اعتقد مخالف
بالتوفيق لك وللجميع اخي العزيز