PDA

View Full Version : المعالج (Processor)

midothewin
12-29-2013, 19:31
عندما نريد شراء جهاز حاسوب جديد فإن المعالج هو من أهم القطع التي نهتم بشراء أجودها وأفضلها ، وعندما نسأل أي شخص عن نوعية حاسبه فأنه سوف يلجأ الى ذكر نوع المعالج ، لكن ما هو المعالج ؟ من ماذا يتكون ؟ ما هي وظيفته ؟ سوف أتطرق الى ذلك بالتفصيل.

* المعالج : هو العقل المدبر للحاسوب ، يستقبل الاوامر ويعالجها ويعطينا نتائجها على شكل معلومات نستفيد منها ، من الناحية العتادية هو قطعة مربعة الشكل وخفيفة الوزن يخرج من أسفلها عدد من الابر (pins) التي تسمح للمعالج بالاتصال مع مقبس المعالج على اللوحة الام وذلك لتبادل البيانات بينه وبين اللوحة الأم ، يتكون في الاصل من ملايين الترانزستورات المجموعة في شريحة صغيرة جدا من السليكون ، وهذه الشريحة تثبت من قبل المصنّع للمعالج على غلاف المعالج (القطعة المربعة ) او داخلها وذلك لايصالها بالابر التي تكون أسفل غلاف المعالج.

يتكون المعالج من عدد من الوحدات الرئيسية هي :

1- وحدة التحكم والسيطرة (cu=control unit) :وهي الوحدة المسؤولة عن التحكم بمسير البيانات داخل المعالج وتنسيق تبادلها بين أجزاء المعالج الداخلية ، طبعا هذه الوحدة هي المتحكمة في عمل المعالج ، لذلك فهي ضرورية الوجود في كل معالج ، كما أنها جزء لا يتجزأ من المعالج ولا يمكن تطويرها.

2- وحدة الاتصال بالناقل (bus interface unit) : وهي الوحدة التي تتحكم في نقل البيانات بين المعالج والاعضاء الاخرى المكونة للحاسوب ، وخاصة الذاكرة العشوائية ، أي أنها تنظم مسير البيانات بين المعالج والأجزاء الأخرى للحاسب.

3- وحدة الحساب والمنطق (alu=arithmetic and logic unit) :

وتقسم الى قسمين :

أ - وحدة الأعداد الصحيحة : تقوم بمعالجة العمليات الحسابية التي تتكون من أعداد صحيحة لا تحتوي على فاصلة عشرية ، تستخدم هذه العمليات في التطبيقات الثنائية الابعاد مثل word ,powerpoint ومعظم البرامج التي نستخدمها ، أي أن هذه الوحدة تستخدم من قبل التطبيقات الثنائية الابعاد ، لذلك هي مهمة جدا لان معظم البرامج التي نستخدمها تعتمد على هذه الوحدة.

ب - وحدة الفاصلة العائمة (fpu=floating point unit) : تقوم بمعالجة العمليات الحسابية التي تحوي فاصلة عشرية ، تستخدم هذه الوحدة من قبل البرامج التي تعتمد على هذا النوع من العمليات الحسابية مثل الالعاب الثلاثية الابعاد وبرامج التصميم الهندسي مثل autocad ، أصبحت هذه الوحدة مهمة جدا في أيامنا هذه نظرا لان الالعاب الحديثة تعتمد في سرعتها على هذه الوحدة .

حديثا قامت الشركات المصنعة لبطاقات الشاشة بوضع مسرع يقوم بتخفيف الاعتماد على وحدة الفاصلة العائمة من قبل الالعاب الحديثة.

4- المسجلات : ذواكر صغيرة جدا وسريعة جدا ، توجد داخل المعالج وذلك لحفظ الارقام المراد معالجتها من قبل وحدة الحساب و المنطق ، حيث أنه لا يتم تنفيذ أي عملية في المعالج الا بحفظ معطياتها في المسجلات لحين تنفيذها. طبعا المسجلات ذواكر مؤقتة (ram) ، من النوع الستاتيكي (sram=static ram) ، وهذا هو السر في كونها سريعة جدا ، حيث أنها لا تحتاج الى معدل انعاش ( الانعاش هو اعادة تقوية الاشارة الكهربائية "التي هي البيانات" ، والا فإن الذاكرة ستفقد محتوياتها ، وهذه العملية تبطىء الذاكرة).

*طريقة عمل المعالج : المعالج حتى ينفذ الاوامر فانه يتبع خطوات لتنفيذ الاوامر ، هذه الخطوات هي :

1- يقوم المعالج بجلب الاوامر المراد تنفيذها والمخزنة في الذاكرة العشوائية ، تسمى هذه العملية fetch.

2- بعد أن جلب المعالج الاوامر فانه يقوم بتحديد البيانات اللازمة لتنفيذ هذه الاوامر وتسمى هذه العملية decode ، ثم يقوم المعالج بجلب البيانات المطلوبة.

3- يقوم المعالج بتنفيذ الاوامر execute ومن ثم ارسال نتائجها الى الذاكرة العشوائية.

طبعا سرعة المعالج لها أثر كبير في سرعة الحصول على نتائج التعليمات ، وتقاس سرعة المعالج بالميجاهيرتز (mhz=mega hertz) ، والمعالج له سرعتين :

أ - السرعة الداخلية (internal clock) : وهي سرعة تبادل البيانات داخل المعالج ، (أي عدد النبضات التي تستطيع أن تصدرها أي وحدة داخل المعالج) ، مثلا اذا كان هناك معالج سرعته الداخلية 500 ميغاهيرتز ذلك يعني أن جميع وحداته الداخلية ترددها (أي سرعتها) 500 ميغاهيرتز والتي تساوي 500000000 نبضة في الثانية الواحدة ، طبعا كلما زاد تردد المعالج الداخلي زادت كمية الاوامر التي المتبادلة داخل المعالج وبالتالي تنفيذ عمليات أكثر في الثانية الواحدة ، وذلك بالطبع سيزيد من سرعة الحاسب بشكل عام.

ب - السرعة الخارجية (external clock) : والتي تسمى system bus وهي سرعة تبادل البيانات بين المعالج وبين الساوث بردج ، فمثلا المعالج بينتيوم 3 سرعته الخارجية 133 ميغاهيرتز ذلك يعني انه يسري بينه وبين الساوث بردج 133000000 نبضة في الثانية على كل بت من الناقل ، دعني أشرح ذلك بطريقة أوضح ، الناقل بين المعالج و الساوث بردج يتكون من عدد من الخطوط النحاسية الدقيقة جدا (في جميع المعالجات الحديثة عددها 64) يسمى كل واحد منها "بت" ، وكل نبضة تسري في البت الواحد في الثانية الواحدة قادرة على نقل بت واحد من البيانات ، لذلك عندما نقول أن التردد الخارجي لمعالج = 133 ميغاهيرتز ذلك يعني أنه تسري 133000000 نبضة في كل بت في الثانية الواحدة ، فلو افترضنا أن عدد البتات = 64 فان كمية البيانات التي تسري بين المعالج والساوث بردج في الثانية= (133000000 * 64) / 8 = 1064000000 بايت وتساوي 1.064 جيجابايت في الثانية . الغرض من ذلك بيان أهمية السرعة الخارجية ، فكلما ازدادت زادت كمية الاوامر والبيانات التي تصل الى المعالج وبالتالي زادت من من فاعلية السرعة الداخلية للمعالج ، فلو أن معالج سرعته الداخلية سريعة جدا لكن السرعة الخارجية بطيئة فاننا لن نستطيع الاستفادة من السرعة الداخلية للمعالج بشكل كامل ، لأن كمية الاوامر والبيانات التي تصل الى المعالج أصلا قليلة والمعالج يستطيع تنفيذ أضعاف هذه الكمية .

طبعا سرعة المعالج الداخلية والخارجية ليست كل شىء ، لأنه كلما تقدم الزمن يضاف على المعالج بعض الميزات التي تزيد من سرعة المعالج دون الحاجة الى زيادة السرعة للمعالج ، بعض هذه الميزات :

1- التدرج الفائق (superscalar) : وهي كون المعالج يحوي أكثر من خط لتنفيذ العمليات ، فمثلا اذا وصل الى معالج يحتوي على خط معالجة واحد عمليتين في نفس الوقت سوف يقوم خط المعالجة بتنفيذ الاولى ثم بعد الانتهاء منها يقوم بتنفيذ الثانية ، لكن اذا وصلت هاتان العمليتان الى معالج يحوي خطي معالجة فاءن كل تعليمة يتم تنفيذها في خط معالجة في نفس الوقت وبذلك نحصل على النتائج بشكل أسرع.

2- تقسيم خطوط المعالجة الى مراحل (pipelining) : أي أن خط المعالجة يتم تقسيمه الى مراحل ، كل مرحلة تقوم بتفيذ جزء من العملية الى اتمام التنفيذ ، اليك المثال التالي للتوضيح : لنفرض أن هنالك معمل لصناعة الطاولات الخشبية ، وأن الطاولة تحتاج ال 4 خطوات لاتمامها ، وأن كل خطوة تتطلب 10 دقائق ، فلو أن هناك هناك عامل واحد في المعمل فانه سوف يستغرق 40 دقيقة لاتمام الطاولة ، ثم يبدأ بصنع طاولة أخرى ، أي أننا نحصل على طاولة واحدة من المعمل كل 40 دقيقة ، ولو افترضنا أن معمل اخر يقوم بصنع الطاولات نفسها لكن هذا المعمل يحتوي عل 4 عمال ، كل عامل يقوم بتنفيذ خطوة واحدة في صنع الطاولة ثم يعطيها للعامل الذي يليه ثم يستلم طاولة أخرى وبعد تنفيذ خطوة واحدة فيها بعد 10 دقائق يمررها الى زميله وهكذا ، ذلك يعني أنه كل 10 دقائق سوف نحصل على طاولة جديدة أي 4 طاولات كل 40 دقيقة بخلاف طاولة واحدة كل 40 دقيقة في المعمل الأول. يمكن تشبيه ذلك بما يحصل في المعالج ، حيث أن العامل هو المرحلة في خط المعالجة والطاولة هي التعليمة المراد تنفيذها .

طبعا هناك الكثير من الميزات التي أضيفت للمعالجات لكن تلك أهمها.

* طرق اتصال المعالج باللوحة الام : المعالج في الاصل شريحة صغيرة جدا "مساحتها بضعة مليمترات مربعة" من السليكون ، هذه الشريحة يتم تثبيتها على أحد نوعين من الاغلفة :

1- يتم تثبيتها على غلاف بلاستيكي مربع الشكل "وأحيانا تثبت داخله" ، يحوي هذا الغلاف في أسفله على ابر pins ، طبعا يتم وصل شريحة السليكون بهذه الابر التي تتصل من الاسفل بمقبس المعالج ، يسمى هذا النوع من المعالجات socket processor.

2- يتم تثبيت هذه الشريحة على لوح الكتروني طويل يشبه الكروت المختلفة ويتصل هذا اللوح بشق مخصص على اللوحة الام ويسمى هذا النوع من المعالجات slot processor.

حديثا المعالجات جميعا من النوع socket ولا يوجد slot .

قبل أن أنهي هذا الموضوع أحب أن ألمح الى أن هناك ذاكرة داخل المعالج تسمى الكاش ميموري cache memory ، هذه الذاكرة وظيفتها تقليل اعتماد المعالج على الذاكرة العشوائية لانها بطيئة ولا تناسب سرعة المعالج ، لذلك فان الكاش ميموري تخزن البيانات المستخدمة بشكل متكرر من قبل المعالج وهي التي تزود المعالج بها عندما يطلبها لانها سريعة جدا تناسب سرعة المعالج (بالمناسبة هي من نوع sram) .

وفي النهاية أذكر أن كل معالج يختلف في بنائه الداخلي عن الاخر ، وكلما صدر معالج جديد فانه سوف يحتوي على بعض الوحدات الثانوية التي تزيد من أداؤه ، فلو أحضرنا معالجين الاول بينتيوم3 والاخر بينتيوم 4 (والاثنان تقوم بصنعهما شركة انتل INTEL التي تشكل هي وشركة AMD أكبر شركتين في تصنيع المعالجات )وكان تردد كل منهما 1400 فان البينتيوم 4 سوف يعمل بأداء أعلى من البينتيوم3 بسبب اختلاف البنية الداخلية لكل منهما ، لذلك يجب الحذر من هذه المسألة عند شراء حاسب جديد

forexbroker
12-29-2013, 19:35
السلام عليكم
أظن أخي هذا الموضوع بعيد قليل على مجال الفوركس لكن شكرا
و لو كان من المحبذ وضعه في قسم يهمه وليس هذا القسم التعليمي.

waelmma
12-30-2013, 18:56
:accute::yahoo::o معلومات جيدة اخى الكريم لكن مجالها مش هنا انت حطيتها فى القسم الغلط
وانصحك بوضعها فى مكانها الصحيح اخى الكريم

latraaa
01-11-2014, 15:05
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و لكن ارى أنه من اللائق احترام تخصص المنتدى، فالمنتدى هو متخصص في الفوركس و ما يرتبط به و فقط، و ليس له علاقة بالحاسوب و غيره، أتمنى في المرة القادمة أن تراعي هده النقطة، مشكور و موفق إن شاء الله

oujdi-48
01-11-2014, 16:00
بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك
لا تحرمنا من جديدك واصل و لا تفآاصل...................................... .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................

hammouda299
01-12-2014, 00:24
شكرااا جزيلا اخي على هذا المؤشر ان شاء الله استفيد منها واى منتدأ ممكن يستفيد
جزاك الله خيرا على المجهود المميز والموضوع الرائع وتداوله ع المنتدى للاستفاده كلنا
نتمنى أن نرى الكثير من قلمك
ولا تحرمنا من جديدك

لو كان الرزق بيد العباد
لما بقى على الارض سوى الجبابرة والعصاة ولن يرضوا

ilyes chaieb
01-12-2014, 00:43
انا اول مرة اسمع بالمعالج دى
على العموم شكرا لك و انا شايف انو ما يفيدنا في تجارة الفوركس
تقبل مرورى

harimeche
01-12-2014, 00:59
الســــــــــــلام عليكم ورحمة الله

أشكرك أخـــــــــــــي على الموضوعــــ

لكن هدا القسم خاص بالدروس التعليمية

للفوركس

تحياتي وبالتوفيق

WASEM DALLOUL
01-23-2014, 20:33
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذا الشرح الجيد والمفيد حول المعالج وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

haitham
01-24-2014, 00:31
جزاك الله خيرا اخى الكريم على تلك المعلومات ولكن هذه معلومات خاصه بالتعامل مع جهاز الكمبيوتر ولا اظن ان لها علاقه مباشرة بالفوركس

amoune
01-30-2014, 02:31
رسالة معناه انك لا تستطيع ربط حساب اخر بالمنتدي قبل هذا التاريخ
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر
تقبل مروريك لا تستطيع ربط حساب اخر بالمنتدي قبل هذا التاريخ شسؤصضصضؤس
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر شؤصضؤ
تقبل مروريس

koussila
01-30-2014, 02:56
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر ؤؤ
تقبل مروريك لا تستطيع ربط حساب اخر بالمنتدي قبل هذا التاريخ سؤشصضشسؤ
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر
تقبل مروريسش

islame
01-30-2014, 02:58
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر صشؤسشؤ
تقبل مروريك لا تستطيع ربط حساب اخر بالمنتدي قبل هذا التاريخ
لان انت ممكن تفتح بالشركة اكثر من حساب حقيقي ولكن المنتدي بيشترط مرور شهرين قبل ربط حساب اخر ؤض
تقبل مروريسش

falcon26
01-31-2014, 18:59
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

choroukguid
01-31-2014, 19:11
السلام عليكم شكرا لك اخي على الموضووع هو مفيد صح لكن بعيد عن المجال
الدي دخلت فيه واضن ان مشاركاتك والله اعلم هي منسوخة على العلم ان المشاركات المنسوخة تعرضك للحظر

ahmedhawash
01-31-2014, 19:40
شكرا لك اخى الكريم على الرغم ان الموضوع كبير جدا

واتمنى ان يكون الشرح اقل من كده لانى اراهن ان ما فيش حد قرأ الموضوع بالكامل

والله المستعان

east26
02-05-2014, 13:42
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

omnia ashraf
02-06-2014, 16:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور جدا جدا اخى الكريم على الموضوع الذى قدمته
وعلى المعلومات الخاصه بتقدم التكنولوجيا
وتحياتى لك

arnold
02-06-2014, 20:20
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.....مرحبا ....يبدو انك تائه ولم ترى الطريق لوضع موضوعك الا هنا
اتمنى من امنتدى المحترم حذف الموضوع او نقله للمكان المناسب...وشكرا وبالتوفيق للجميع........

abo heba
02-06-2014, 21:47
اهلا بك
البروسسور يعتبر من اغلى الاجزاء فى الكمبيوتر وهو العقل المدبر لكل شىء والرامات هى اليدين التى تنفذ
توجيهات العقل وله العديد من المميزات كما شرحت
تحياتى لك

amine zahir
02-07-2014, 02:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاك الله خيرا علي هذا المجهود الرائع
لكني لم افهم منه شيئا ربما لأني مبتدأ
على العموم شكرا

salimned
02-09-2014, 00:08
السلام عليكم
مشكور اخي على هدا المعالج الدي شرحته لنا
و لكنه يختص بنظان الكمبيوتر و ليس له علاقة
بالفوركس لدلك اتمنى ان تضع المواضيع في مكانها الصحيح
موفق اخي.

rami007
02-12-2014, 13:39
السلام عليكم
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح
الموضوع بمنتهى السهولة
واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير
على هذا المجهود الممتاز
سلام تحياتي
بالتوفيق

محمد أبو بكر
02-25-2014, 11:54
السلام عليكم
مشكووووووووووور على المعلومات دى
حضرتك تقدر تحطها فى منتدى البرمجة او خاص بالكومبيوتر ..
و بالتوفيق لك و للجميع ان شاء الله

sara ali
02-25-2014, 12:08
جزاك الله خيرا على المجهود المميز والموضوع الرائع وتداوله ع المنتدى للاستفاده كلنا
نتمنى أن نرى الكثير من قلمك

nihed trabelsi
02-25-2014, 12:55
مشكور اخي الكريم على المعلومة و لكن كلام كهذا : " طرق اتصال المعالج باللوحة الام : المعالج في الاصل شريحة صغيرة جدا "مساحتها بضعة مليمترات مربعة" من السليكون ، هذه الشريحة يتم تثبيتها على أحد نوعين من الاغلفة "
مكانه قسم الحوار الحر

نور المعرفه
02-25-2014, 13:42
طبعاً فسعر الحاسوب يختلف بإختلاف القدرة في القطع التي بداخله ، ولابد أن تكون هـذه القطع في مستوى مكفاء لكي لا تحدث مشاكل فيما بعد ، ويجب عليك كمالك للجهاز أن تتعرف على القطع التي لديك وان تسجل أرقامها منعاً لحدوث إستبدال أثناء الصيانة ، بارك الله فيكم ، أميين .

zyzo
02-25-2014, 13:47
الحمد لله رب العالمين
استاذنا الكريم الفاضل شكرا جزيلا لك على هذه المعلومات التي سرتها لنا
ولكن كنت اتمنى ان تكون عن الفوركس خالصه حتى
نستفيد عن الفوركس بارك الله فيك
و بالله التوفيق للجميع

مصطفى حمدان
02-25-2014, 15:03
مشكور اخى الفاضل على هذا الشرح الاكثر من رائع ولكن هذا االشرح ليس مكانه فى هذا المنتدى فلكل مقام مقال واتمنى ان يلتزم الجميع بتقديم مايفيد الاخرين فى اختصاص المنتدى

salim telecom
02-25-2014, 15:59
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيف الحال اخي الكريم
اتمنى ان تكون بصحه وعافيه
اخي الكريم شكرا و بارك الله فيك الموضوع ممتاز و كما قلت يجب الاهتمال ب المعالج لانه هو القطعة الرئسية في الحاسوب

chomehdi
03-12-2014, 01:34
السلام عليكم عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته شكرا معلومات جد مهمة يا إخواني
فعلا مميزة ولها معنى وإفادة جزاك الله خيرا وبالتوفيق للجميع إنشاء الله

gamal20
03-12-2014, 01:57
اخى الكريم موضوعك ليس بمكانه الصحيح من فضلك قم بنشره فى قسم الفرى ديلوج
هنا قسم تعلم الفوركس للمبتدئين فقط وتقبل تحياتى

loubnaettaki
03-12-2014, 23:48
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و لكن ارى أنه من اللائق احترام تخصص المنتدى، فالمنتدى هو متخصص في الفوركس و ما يرتبط به و فقط، و ليس له علاقة بالحاسوب و غيره، أتمنى في المرة القادمة أن تراعي هده النقطة، مشكور و موفق إن شاء الله

ashrafko
03-13-2014, 00:33
اخى الفاضل لك كل الشكر والاحترام على هذا الموضوع الجيد والمفيد وننتظر الكثير من المواضيع الجيدة والهادفة والتى ينتظرها الكثير

lobo
03-13-2014, 01:22
رغم ان الموضوع لا دخل له في الفوركس او مواضيع المنتدى الا نه يمكن ان يساهم في مساعدة بعض الاخوة الذين يجهلون هذه المواضيع ولا بائس مادام ان تجارة الفوركس تعتمد على اجهزة الحاسوب في القيام بها والتداول الالكتروني من خلال هذه الاجهزة.

SANDY
03-13-2014, 02:04
موضوع قيم ومفيد سوف اضيف شيء بسيط
هو انه لا تحتكر شركة واحدة إنتاج معالجات الحاسبات الشخصية بل هناك عدة شركات ومعالجاتها وإن اختلفت في السرعة إلا أنها تبقى متوافقة مع نظام ibm ويمكنك شراء أياً منها

seif1987tt
03-13-2014, 04:19
اخي الموضوع في المكان الخاطىء لانه هذة منطة للمناقشة في مواضيع العملات لا اسواق الحواسيب
يا ريت ان ارت ان تظيم موضوع يكون مختص بالفوركس

شكرا لك

faridfrance
03-13-2014, 14:05
سم الله الرحمان الرحيم
السلام علكيم ورحمة الله وبركاته

xmohamedx
03-17-2014, 07:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخى على هذه الجمل فى الرد على المواضيع واعنى جميع المشاركين حقا مشاركات فعالة ويجب ان ننتبه لها لنمتلك المزيد من المعرفة وتقبلوا تحياتى> >
.

chomehdi
04-20-2014, 14:19
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته لكم الأجر يا إخواني على المعلومات
المفيدة تحياتي وربنا يوفقنا ويوفقكم

Moha New
04-20-2014, 16:40
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذا الشرح الجيد والمفيد حول المعالج وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

---------- Post added at 03:40 PM ---------- Previous post was at 03:39 PM ----------

السلام عليكم
وبالتوفيق للجميع

rojan22
04-20-2014, 16:44
السلام علیکم، بصراحه ما افتهمت انت جبت الحاسوب کمیثال او الحاسوب هو القصد اذا حاسوب هو القصد فانت لیس فی مکان صحیح، بالتوفیق

a7med84
04-20-2014, 17:04
ايه علاقه ده بالفوركس مش عارف

يجماعه سبب ان المنتدى العربى اقل بونص للرد هو هذا عدم الالتزام من الاعضاء بلاش نخلى ممستوى المنتدى قليل كده

mohammeddiab
04-20-2014, 17:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع اخى الكريم ولكن ليس هذا مكانه كان ينبغى عليك وضعه فى مكانه الصحيح ولكن الموضوع جميل
بالتوفيق

balou
04-20-2014, 18:00
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمدا و على اله وصحبه و سلم و تسليما اما بعد هذا موضوع لا يخص بالفوراكس انه يتحدث على معالج اتمنى التوفيق للجميع ان شاء الله تعالى

Hassan Owen
04-20-2014, 18:17

ahmedibrahim258259
04-20-2014, 18:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم موضوعك خاص بالاجهرة الكمبيوتر ماله ومال الفوركس في قسك ممكن تتكلم فيه عن اي حاجه اما هنا فالفوركس فقط
تقبل مروري

ام رحمة
04-20-2014, 20:16
برنامج RogueKiller

هو برنامج مفيد سوف يقوم بعمل مسح لكل العمليات الجارية من الكمبيوتر الخاص بك ويقضي على كل البرامج الضارة.

anamoody
04-20-2014, 22:27
اخى الكريم شكرا لك على تلك المعلومات
المفيدة وجزاك الله خيرا على ما قدمت وشكرا لك
تقبل مرورى

محمد السيد محمد
04-21-2014, 02:22
والله هو الموضوع شيق ويحتاج الى قراءة متانية
لكن عيبه الوحيد انه ليس له علاقة مباشرة بالمواضيع التي نتكلم فيها

naceurbens
04-21-2014, 18:57
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور اخى الفاضل على التوضيح
المعلومات ولكن هذه معلومات خاصه بالتعامل مع جهاز الكمبيوتر ولا اظن ان لها علاقه مباشرة بالفوركس
و بارك الله فيكم

Ammar Tayeb abdelkader
04-21-2014, 19:59
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكراً أخي الغالي على هذا الموضوع المفيد جداً للمعالج الذي يعتبر أهم قطعت في الكومبيتر

بالتوفيق للجميع

تقبل مروري

ahmedmomen
04-21-2014, 23:09
شكرا اخي على هذا الموضوع لكن برده الموضوع ده ملوش اي علاقة بالفوركس وانت لازم تحترم قوانين
المنتدى ولو مشوفتهاش ممكن تقراها تاني لان المنتدى والقسم ده خاص بالفوركس فقط

salimned
04-26-2014, 00:47
شكرا لك اخي على نصيحتك بخصوص اجخزة الكمبيوتر و لمن يريد اقتناء واحد عليه
ان ينتبه للاجزاء الموجودة فيه جيدا و اتمنى لك التوفيق في عملك.

karam22
04-26-2014, 01:43
مشكور اخي علي المعلومات بالرغم من انها بعيدة كثيرا عن صميم موضعاتنات الرئيسية في المنتدي
الا اننا استفدنا منها كثيرا وباتوفيق لك اخي .................................................. ..

sendrela
04-26-2014, 01:46
الموضوع الخاص بالبوريسسور لا علاقه له اطلاقا بالفوركس ..فأتمنى ان تختار الموضوعات التى تفيد من يتداول بالفوركس

وحتى يتم احتساب البونص لك ولا يتم ايقاف عضويتك بسبب الموضوعات المخالف للقوانين

تحيتى

FaTi
04-26-2014, 10:45
الســــلام علـــيكم ورحمـــــــة الله تعـــالى وبركاتــــه
اهــــلا اخـي الكريــــــم بارك الله فيك على هي المعلومات المفيده والقيمه جزاك الله الف خير
بالتوفيق

adam21s
04-26-2014, 11:08
الســــلام علـــيكم ورحمـــــــة الله تعـــالى وبركاتــــه
اخي موضوعك قيم ويحتوي على العديد من المعلومات
التي لاول مرة اسمع بها وهي معلومات جيدة

latraaa
04-26-2014, 13:17
مشكور أخي الكريم، على الموضوع الدي قدمته و على المعلومة و لك أرى أنها ليست في محلها، فالمنتدى متخصص في الفوركس و فقط و لا علاقة له بالمواضيع الأخرى، فأرى أنه من الأفضل العمل على تقديم مواضيع تخص المجال هدا و فقط، بالتوفيق لك و للجميع إ نشاء الله

mohamed bnali
04-26-2014, 13:22
اخي العزيز المحترم لا يسعني الا ان احترم رايك وتوخيك في بعض المعلومات والمعارف
واريد ان الفت نظرك الى ما تقصده اتريد اشهار المعالج او الشركة التي تنتج المعالج بطرق فنية ملتوية
برافو برافوا برافوا على بيداغوجيتك في اللتواء لقد وصلت الرسالة
هدا لتعرف اننا معك وننصت لك ونهنيك على توخيك وصبرك واكتشاف الابوابا لتي تدخل منها بحيت لا يعرفها الا الفائقون العائقون
اخي العزيز نحن في الفركس حبذا لو توخيت في اساسيات الفركس واخرجت انا مكنوناتها واسرارها وهدا ما يبحت عنه الخبراء ولازالوا يبحتون ليفيدو ونستفيد وعمت الفائدة وتطرقت الموضوع حيت ادا خرجت بنا قد تشعر اولا تشعر
ومع دلك تقبل تقديري

scan
05-15-2014, 03:37
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

nadersalaia
05-15-2014, 04:15
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته وهو طويل ومتعب بالنسبة
لك ولنا و لكن ارى أنه من اللائق احترام تخصص المنتدى لني توقع في لنهاية
ان تربط الموضوع في شيء له علاقة بالفوركس

Ebtsam Forex
05-15-2014, 07:17
السلام عليكم ماشاء الله هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع:happy:
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق اتمنى ان تتقبل مرورى :)

الربح من الفوركس
05-15-2014, 11:06
مشكور على هذا الموضوع وبالفعل استفدت منة لان هذا الامر الكثير منا سجهلة تماما وبالتوفيق للجميع والربح الكبير

RichardGreen199302
05-18-2014, 23:53
السلام عليكم اخي الكريم موضوع جيمل معلوماات
مفيدة ان شاء الله يستفيد اكبر عدد من الاعضاء االمنتدى
موفق اخي الكريم

soooonor
05-19-2014, 00:11
اولا ..اشكرك على المعلومات الهامة عن المعلج

ثانيا ...لابد ان تهتم حضرتك بكتابة موضوعات تهتم بالفوركس .. كالكتابة عن احد مصطلحات الفوركس أو منصة التداول و التحليل الفنى

ثالثا ...انصحك ان تقرأ قوانين المنتدى و شروط حملة البونص حتى لا تتعرض لإيقاف عضويتك

حليس مختار
05-21-2014, 20:30
السلام عليكم شكرا لك اخي على الموضووع هو مفيد صح لكن بعيد عن المجال
الدي دخلت فيه واضن ان مشاركاتك

والله اعلم هي منسوخة على العلم ان المشاركات المنسوخة تعرضك للحظر

سمير تيارت
05-23-2014, 17:49
السلام عليكم
مشكور اخي على هدا المعالج
الدي شرحته لنا
و لكنه يختص بنظان الكمبيوتر و ليس له علاقة
بالفوركس لدلك اتمنى ان تضع المواضيع في مكانها الصحيح
موفق اخي.

HemzaM
05-23-2014, 18:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الفاضل
لموضوع جيد و قيم الا انه حسب رايي المكان غير المناسب له
بالتوفيق للجميع ان شاء الله .

host
05-30-2014, 20:08
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

gehad87
08-02-2014, 16:58
اخي العزيز الموضوع بعيد كل البعد عن اهتمام وتخصص المنتدى المنتدى هنا مختص بمواضيع الفوركس
وتعليم الفوركس والتداول بسوق النقد الاجنبي
فمن فضلك راجع قوانين المنتدى قبل ارتكاب الاخطاء

AMLAK
08-02-2014, 17:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خيرا اخى
الكريم على تلك المعلومات ولكن هذه معلومات خاصه بالتعامل مع جهاز الكمبيوتر
ولا اظن ان لها علاقه مباشرة بالفوركس مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

mounim1994
08-02-2014, 18:34
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهلا و سهلا بكم اخي الفاضل
شكرا جويلا على هدا الشرح الرائع و بالتوفيق للجميع

snnaky
12-23-2015, 23:16
الموضوع بصراحة ممتاز بس اية علاقة الكلام دة بالفوركس
انت يا سيدنا الكريم بتتكلم عن مجال الكمبيوتر والمجال دة يصح انك تكتب فية بس مش هنا فى المنتدى واذا كتبت هنا فى المنتدى يبقى فى مجال المواضيع العامة
انما مجال الفوركس وفى قسم تعليمى الموضوع دة غير مناسب يا اخى
اهتم بما تكتب ليست العبرة بكثرة المواضيع

bassem mohamed
12-23-2015, 23:19
معلومات مفيده لكن فى مكان خاطئ لانها بعيده تماما عن موضوع الفوريكس و المضاربات بس اكيد حد ممكن يكون استفاد بيها لكن مكانها خطا تمام
تقبل نقدى

heroo252
12-23-2015, 23:29
طيب وهلى تامكانيات الجهاز من معاك بروسيسورورامات خلافه هتفرق
اعتقد ان المنصه بتشتغل على اى امكانيات واى كمبيوتر
وبرنامج جميل مش متعب حتى اى نت بشغله

kacembouden2
01-16-2016, 20:51

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

KuroYashaGintoki