PDA

View Full Version : لماذا العند فى مسألة حرمانية تداول الفوركس ؟

Reem Tarek
06-17-2020, 18:39
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني الكرام في هذا المنتدى الرائع

لا يخفى عليكم أن تداول الفوركس يحتوى على كثير من المحرمات
فالسؤال هنا

لماذا كثير من الناس لا تعتزل تداول الفوركس رغم اقتناعها أنه حرام ؟

هل هى ديون الحياة و متطلبات الحياة الزائدة ؟
تجعلهم يستمرون بهذا العمل رغم علمهم أنه حرام ؟
و هنا عذر اقبح من ذنب

لان أمامك بدل المسابقة اثنين يمكنك الكتابة و الربح من الكتابة

و هنا مكان مخصص للأسئلة و الاجابات العامة لذا لا تقل لى أسأل شيخاً ، فمن الواجب على المرء المسلم أن يبحث فى ماله و يدرك الحرام و الحلال منه
حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم
اطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة
و قال أيضاً
اجتنبوا الشبهات

فأتمنى أن يدرك الناس هذا الكلام
و جاوبونى على سؤالى
لماذا الناس بتعاند رغم علمها بالصح

ابوفؤاد
06-17-2020, 21:27
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم على اي اساس بنيت اعتقادك ان الفوركس والتداول فيه حرام هذا اولا الامر الثاني اذا كنت ترى ان هذا الامر حرام فما عليك الا الابتعاد عنه لعلم انك علمت بهذا وبقناعة نفسك تعلم أن ما تقوم به حرام فهذا هو ذنب عظيم سوف تحاسب عليه وانا في قناعة نفسي ارى ان تداولاتي لا مراء فيها حيث انني املك بالفعل الدولارات التي اتعامل بها وما على إلا ان اقوم بطرح كمية من هذه الدولارات للبيع او اقوم بتغييرها بعملة أخرى واشتريها لكي احصل على ارباح ،الفوركس فيه الحرام والحلال وعليك ان تختار فانا اعتقد ان بيع مالا تملك حرام وعليه اني اتعامل مع كل العملات التي تقابل الدولار بيعا وشراء مبتعدا عن الذهب والفضة والمعادن والبترول وما الى ذلك واما بالنسبه للرافعه الماليه التي اقوم باستعمالها فإن شانها شان القرض الحسن ستقول لي ان الشركة تستفيد من السبريد التي تاخذة يمشيا معك هل في حاله ان قمت العمل بدون رافعة هل الشركة سوف تقوم بتنفيذ الصفقات دونما ان تاخذ منك مال بالطبع لا والشركة لا تفرض علي رافعة مالية محددة حتى اتعامل بها لتجنى هي ارباح بكبر حجم الصفقات التي اقوم بعملها وبالتالي فان الامر بيدي وهذا ما ارتضت به نفسي فانا لا اتعامل بالربا ولا اخذ القرض وادفع فوائده ولكن هو مجال عمل تم إتاحته له لكي يكون لي دخل من هذا العمل هذا الامر يقتصر على فقط فلست امرا احدا ان يعمل به او ناهيه الا يعمل به فكل هذا اجتهاد بعد قراءه ومشاورات والله اعلم فلا تتبعني ان كان هذا الامر قد شعرت به انه حرام اخي ابتعد عنه يقول رسولنا استفتي قلبك و ان افتوك الا و اني قد استفتيت قلبي .
دمتم سالمين انا في امان الله

a_hessen
06-17-2020, 21:57
السلام عليكم ورحمه الله

اخي العزيز لقد تم الحديث عن ذلك مرات كثيره وهو ان الفوركس حرام او ان الفوركس حلال وانا لا امتلك ان احرم الفوركسولا احد غيري يمتلك ان يحرم الفوركس الذي يستطيع ان يحرم الفوركس هو دار الفتوي حيث يتم شرح الموضوع كامل لهم وهم من يفتون بان الفوركس حرام او ان الفوركس حلال ولهذا لا يوجد هنا من يكون يعمل معنا من دار الفتوي والذي قد يحرم الفوركس او يحلله وانت لك موضوع في المسابقه هنا علي حياديه الراي او تصلب الراي وانت هنا تحاول ان تجعل رايك هو الاوحد او هو الاصوب وكان ينبغي عليك ان تبحص عن ان الفوركس حرام او حلال وتشرح ما هو الفوركس لمن سوف يعطي لك الفتوي حتي تاخذ منه الفتوي صحيحه حيث انه قد تقول انه مثلا يتم التداول علي الذهب فيقال الذهب حرام ولكن وضح جميع النقاط وسف تحصل علي الفتوي الصحيحه وان كنت تعتقد ان الفوركس حرام فعلا وهذا رايك فانه يجب عليك الابتعاد فورا والا فسوف تسال عن ذلك
ربنا يبعد عنا الحرام جميعا
تحياتي لك وللجميع

amedz
06-20-2020, 09:53
اختي الكريمه قبل ان اقوم بالاجابه على هذا السؤال يجب ان تعلم باننا جميعا في المنتدى هنا نقوم بوضع الردود فنحن نريد من ذلك الحصول على بونص من اجل التداول وتحقيق ارباح منه هل الاموال التي نحصل عليها من المنتدى هل هى حرام ام لا التاكيد لا لان هذه الاموال نحن نبذل الوقت والمجهود ونعمل ليل نهار من اجل الحصول على البونص الذي سوف نتداول به هذه النقطه الاولى ناتي الى النقطه الاخرى وهي الخاصه بالتداول في اسواق الفوركس بالتاكيد توجد بعض السلع والمعادن هي تعتبر حرام ولذلك يفضل الابتعاد عنها وقد ذكرنا ذلك سابقا وخصوصا معدن الذهب وعملات السلع مثل النفط مثلا حيث ان الذهب من اهم شروطه هو البيع والشراء يدا بيد وليس عن طريق الانترنت ولذلك فانا دائما ابتعد عن التداول على السلع او المعادن واكتفي فقط بالتداول على العملات وبالتوفيق للجميع

elmister25
07-26-2020, 10:34
اختي الفاضله تقبلي تحياتي اولا اما ثانيا انا لا اعلم على اي اساس قلتي ان الفوركس حرام مبدئيا الموضوع في خلاف كبير جدا ولكن ما تميل اليه نفسي انه التداول على الذهب والفضه والسلع هو اللي فيه شبهه فلذلك الافضل اننا نبتعد عنه اما بقيه العملات فانا لا ارى ان فيها حرام لانه انا باعمل في المنتدى عمل الكتروني واحصل على الدولارات وهذه الدولارات انا اقوم بالمتاجره فيها مثلي مثل اي وسيط في الخارج بره عندنا في مصر وانت تعلمي ذلك يسمى ذلك محلات صرافه و موجوده في جميع مدن مصر موجوده في كل الدنيا بحالها لذلك انا مش شايف ان في حرمانيه في المجال ده واي شخص يشوف ان المجال ده في حرام يعتزل هذا المجال او يعمل زيك بالضبط كده يشتغل في المسابقات بس ما فيش مشكله ولكن نحن لا نستطيع ان نقول حلال وحرام الا بافتاء المشايخ والمشايخ انفسهم انقسموا في هذا وكل شخص ما تميل اليه نفسه.تقبل تحياتي وموفق ان شاء الله

Midoo55
07-26-2020, 10:50
السلام عليكم ورحمه الله
حضرتك حكمت على الفوركس كله بانه حرام ولا ادري ما هي الحجه في ذلك ولا ادري ما هي الاسباب التي ادت الى ان تحكمي على هذا الامر انه حرام شرعا
وما هي الادله على ذلك فاذا بامر يجب ان تقوم باعضاء الادله لازم من اجل اقناع الجميع
انا اعتقد ان التداول على العملات ليس فيه حرمه لانه عمل الكتروني مثل محلات الصرافه او مراكز الصرافه فهي تقوم ببيع عمله وشراء عمله ولكن عن طريق الكتروني ولكن هو في الاثاث عباره عن بيع وشراء عمليات
بيع وشراء بيتم عن طريق الانترنت ولا اعتقد ان ذلك فيه حرمانيه ولكن ما تميل اليه النفس ان التداول على الذهب والسلع هو حرام شرعا اما التداول على العملات لا اعتقد ان فيه حرمانيه ولكي نحكم على امر ما انه حرام شرعا او حلال شرعا يجب ان نستند الى مجموعه من الادله القويه
التي تؤدي الى اقناع الجميع فحضرتك ممكن تقوم بتقديم الادله الكافيه على كلامك و بالتالي ممكن مقتنع بانه حرام ونترك العمل في هذا المجال لو تبين و تاكدنا من انه حرام شرعا