PDA

View Full Version : سؤال هل تجسيد شخصية الانبياء والرسل والخلفاء القدامى حرام ؟ وما دليل القول ؟



saadashraf14
11-03-2020, 23:33
سؤال هل تجسيد شخصية الانبياء والرسل والخلفاء القدامى حرام ؟ وما دليل القول ؟

Fahmy
11-04-2020, 00:18
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته بدايه نصلي ونسلم على خير الأنام محمد بن عبدالله وعلي أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وبعد الحكم الشرعي لتجسيد الأنبياء عليهم جميعا وعلى نبينا أفضل الصلاة وأفضل التسليم وكذلك تجسيد الصحابه رضوان الله عليهم اخي الكريم اجمع علماء الامه الاسلاميه على أن تجسيد الأنبياء والمرسلين حرام وقالوا إن تجسيد الأنبياء والرسل في الأفلام والمسلسلات وغيرهامنكر كبير لما فيه من تقمص شخصيات هي أفضل البشر على الإطلاق اختارهم الله للنبوة والرسالة لما علم فيها من فضل ونقاء وكمال فمكانتهم أعز من أن يتمثل في صورتهم وقد ثبت عن النبي صلى الله أنه قال " فإن الشيطان لا يتمثل بي" رواه البخاري ومسلم والأنبياء مثلهم مثل النبي صلى الله عليه وسلم في وجوب الاحترام لأنهم في منزلة ومرتبة واحدة وهي منزلة النبوة والرسالة وإن تفاوت فضلهم عليهم الصلاة والسلام وإذا كان الشيطان لا يتمثل بهم صوناً من الله لهم وعصمة لسيرتهم بعد أن عصم ذواتهم ونفوسهم فمن يتقمص شخصيتهم بالتمثيل يفتري عليهم وينسب إليهم الكذب بحاله ومقاله ويشوه سيرتهم وإذا حرم التمثيل حرمت المشاهدة والاقتناءوذلك لما يترتب عليهما من ترويج هذه الأفلام مما يعد عونا لأصحابها على ما هم عليه من الإثم والله جل وعلا يقول في كتابه الكريم وهو أصدق القائلين وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الْأثم والعدوان واتقوا اللَّه إِن اللَّه شديد العقاب وقد أقر بذلك أيضا الأزهر الشريف والمجمع الإسلامي وتقبلوا فائق إحترامي وتقديري لشخصكم الكريم وشكرا......

halasalah
11-05-2020, 04:42
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم تحية طيبة وبعد يقال ان تمثيل الصحابة والأنبياء لا يجوز وقد درس هذا في هيئة كبار العلماء ومجلس التأسيس للرابطة وغير ذلك واتفق الإخوان في ذلك على أنه لا يجوز تمثيل الصحابة ولا تمثيل الأنبياء في أي مكان لأن هذا يفضي إلى شرور كثيرة وقد يفضي إلى الكذب عليه وقد يفضي إلى تمثيله بصورة غير مناسبة ولا تليق بهم وقد يفضي إلى الاستهزاء بهم والسخرية بهم فلا يجوز هذا الأمر لا في الأنبياء ولا في الصحابة أن التمثيل محل نظر ومحل تفصيل قد يجوز بعض الناس يستجيزه ويرى أنه لا بأس به إذا كان في مصلحة عامة وكان يمثل الإنسان شخصًا مصلحا وشخصا أمارا بالمعروف نهاء عن المنكر ليتكلم على لسانه بالأمر والنهي ونحو ذلك حتى كأنه هو ويحتج بعض الناس على ذلك بقصة مجيء جبرائيل في صور شتى فإنه جاء بصورة أعرابي وجاء في صورة عروة بن مسعود وجاء بصورة دحية بن خليفة الكلبي وجاء في صور أخرى لأسباب اقتضتها حكمة الله فهذا التمثيل محل نظر ومحل تفصيل يحتاج إلى عناية وإلى دراسة جوانبه