PDA

View Full Version : هل جلست يوما و فكرت فيما تفعله كل يوم

ابداع المحترف
01-13-2014, 05:03
بسم الله الرحمان الرحيم

في حياتنا اليومية نقوم بالعديد من السلوكات منها الصحيحة و منها الخاطئة

عندما نقوم بفعل صحيح ليس فيه اي غلط او سلوك سيئ نفتخر بذلك و نرضى عنه

لكن عندما نقوم بفعل سيئ و ما الى ذلك نتجاوزه ولا نحاول تصحيحه

هل جلست يوما و فكرت فيما تفعله كل يوم

و هل قمت بتصحيح الخطأ منه

ساره حسن
01-15-2014, 15:45
كلام مظبوط عندك حق
فعلا الواحد المفروض فى اخر اليوم يحاسب نفسه ويراعى الاخطاء اللى عملها علشان يحاول يتجنب الخطأ دا وميكررهوش
لكن احنا فى الزمن دا محدش بيحاول يفكر فى اخطأه كله بيحاول ينسى الخطأ اللى عمله وللاسف دا اللى بيخليهم يقعوا فى نفس الخطأ تانى

rachkiki
02-28-2014, 21:22
السلام عليكم
اولا شكرا لك اخي على الموضوع
مجرد الجلوس و التأمل في الاشواط اللتي مر بها يومك ، يمنحك مسؤولية عضمى و هي عدم تجاهل اي صغيرة او كبيرة كيفما كانت سلبية ام ايجابية مررت بها و هو الحافز اللذي يمكن ان يمنحك الثقة مستقبلا .
و شكرا

masai
03-03-2014, 22:00
غالباً مايفكر المرء فيما بحصل معه كل يوم والكثير يفرح ويبتهج لما يراه جيداً مما فعله وكثيراً مايفاخر به أمام الآخرين أم غير ذلك من الأفعال التي قام بها فقد يكون من الممكن له أن يصححها إذا كان باستطاعته ذلك ولكن هنالك أفعال غير محمودة قد يضطر الانسان للقيام بها مرغماً كالرشوة من أجل أن يحصل الانسان على حقوقة مثلاً وهو أمر سائد في الكثير الكثير من بلدان العالم

SAEID MOAWAD
03-03-2014, 22:36
بسم الله الرحمن الرحيم
تحيه طيبه للجميع
اتمنى التوفيق للجميع بيارب
مشكور جدا ع هذا الموضوع الجميل والشيق
و شكرا

MOUNUR1975
04-25-2014, 16:45
السلام عليكم بسم الله الرحمان الرحيم
نعم اخي سؤال مهم تمر علينا الايام تم الايام ولا نعلم مادا جنينا منها
هل ضيعنا وقتنا ... الوقت كنز هل استعملناةه في موضعه هل استعملناه في طاعة الله

mohamed9004
07-28-2014, 15:56
يسم الله الرحمن الرحيم
نعم يا اخى هذا الموضوع مهم انا الشهور اللى فاتت بدأت اعمل كده وندمت على حاجات كتير عملتها ضيعت فيها وقتى ومستفدتش بيه
وندمان دلوقتى بس بحاول اقول لنفسى لاتبكى اللبن المسكوب واحاول اغير نفسى للايام القادمة وبحاول الحمد لله اغير الشىء البغيض اللى بعمله
وان شاء الله اتغير للاحسن اهم حاجة الارادة

DOUKHA
07-31-2014, 01:14
لقد من الله علينا بنعم لا تعد ولا تحصى ,واننا لكثرة ما جعلها سبحانه تبدو عاديه في حياتنا اليوميه لم نتدبرها بالشكل الذي يليق بعظمته وجلالته وقدرته عز وجل ,واننا مقصرين في شكره عليها اناء الليل واطراف النهار , وان العبد منا لا ينتبه لاي نعمه منها حتى يحرم منها, وقتها فقط يعرف كم كان الله كريما معه عندما رزقه اياها وكم كانت تلك النعمه مهمه في حياته.

AISSA best
08-01-2014, 20:18
كلام جميا اخي الكريم من الضروري الجلوس كل نهاية اليم والربط
بين ابرزماجاء فيه واستخلاص العبر منها

محمد عز الدين عيد خضري
08-01-2014, 20:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا ما جلست وفكرت فيما افعله واحاول ان ازيد الصالح وان انتهي من الطالح منه
اتمني لك الربح
تحياتي

Tulipe-Rouge
08-10-2014, 00:14
يقول جل وعلا : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }.

يقولُ ابنُ كثيرٍ – رحمه الله – في تفسيرِ قولِه تعالى : { وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ } : (( أي حاسبوا أنفسَكم قبل أن تحاسبوا وانظروا ماذا ادخرتُم لأنفسِـكم من الأعمالِ الصالحةِ ليومِ معادِكم وعرضِـكم على ربِكم ، واعلموا أنه عالمٌ بجميعِ أعمالِكم وأحوالِكم ، لا تخفى عليهِ منكم خافيه ))

hellelali2
08-10-2014, 00:20
يقول الرسول الاكرم حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو والحق هو ان يعلم الواحد ما عليه في دينه قبل دنياه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والحمد للله رب العالمين والسلام عليكم اخي الكريم

Ahmed13045
08-16-2014, 03:20
طبعا لما الانسان يكون شغال كل يوم رايح يفكر في المستقبل شو بدو يعمل و شو ما بدو يعمل
و من صفات المسلم المؤمن انو لا يلدغ من الجحر مرتين يعني لازم يتعلم من اخطاؤو
و يصححها و اكيد رايح يكون فيه اخطاء فالانسان مش معصوم

alfadil
09-13-2014, 10:19
السلام عليكم
اولا شكرا لك اخي على الموضوع
مجرد الجلوس و التأمل في الاشواط اللتي مر بها يومك ، يمنحك مسؤولية عضمى و هي عدم تجاهل اي صغيرة او كبيرة كيفما كانت سلبية ام ايجابية مررت بها و هو الحافز اللذي يمكن ان يمنحك الثقة مستقبلا .
و شكرا

---------- Post added at 07:19 AM ---------- Previous post was at 07:18 AM ----------

سلاميقولُ ابنُ كثيرٍ – رحمه الله – في تفسيرِ قولِه تعالى : { وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ } : (( أي حاسبوا أنفسَكم قبل أن تحاسبوا وانظروا ماذا ادخرتُم لأنفسِـكم من الأعمالِ الصالحةِ ليومِ معادِكم وعرضِـكم على ربِكم ، واعلموا أنه عالمٌ بجميعِ أعمالِكم وأحوالِكم ، لا تخفى عليهِ منكم خافيه ))

rakianos
09-22-2014, 13:49
السلام عليكم اخي موضوع التفكير فيما نفعله كل يوم هو موضوع مهم و علينا اعادة النضر فيه و يجب على الانسان ان يكوم رقيبا على افعاله و ان يتامل كل ليلة على الاقل قبل النوم الافعال التي قام بها حتى يرسخ الجيدة منها و يصحح الاخطاء التي قام بها و ان لا يعيدها و اريد ان اضيف ان التقرب من الله يساعد في هدا الموضوع .

nermeen
09-29-2014, 23:50
بسم الله الرحمن الرحيم.
موضوع رائع. وفتحت باب جيد للنقاش فالان ليس هناك كثيرين ما يحاسبون انفسهم علي الاخطاء.ماتت الضمائر في زماننا هذا.
لكن في النهاية لا يوجد انسان كامل وليس عيب ان نخطأ لكن العيب الا نعترف به ونكرره.