PDA

View Full Version : الاقتصاد الكلي Macroeconomic

Jilani
01-17-2014, 11:29
هو علم يقوم بدراسة سلوك الاقتصاد ككتلة واحدة بهدف تطوير الاقتصاد
حيث يقوم بدراسة معدلات البطالة والدخل القومي للدولة ومجمل الناتج المحلي
والتضخم ومعدل الاستثمار والإدخار.

محمد محمود طه
01-18-2014, 18:47
جزاك الله خيرا على هذه المعلومه المفيده والرائعه
وفقك الله دائما في نشر معلومات مفيده مثل هذه وارجوا من الساده المشاركين ان يكونوا استفادوا

أحمد بيكس
01-30-2014, 14:28
السلام عليكم ورحمة الله ... يا سلااام عليك اخي الكريم على مواضيعك المتجددة يوميا دمت متألقا وننتظر جديدك داائما ... تحياتي .....

ahmedhawash
02-04-2014, 14:57
شكرا لك اخى الكريم على التعريف الاقتصادى

ومهم جدا فى سوق مثل الفوركس ان يكون فى خلفيه اقتصاديه

ستكون مفيده فى هذا السوق

harimeche
03-12-2014, 05:20

الســـلام عليكم ورحمة الله

بـــارك الله فيك أخي على تعريفك

للإقتصـــاد الكلـــي وهو يهمنــــــا

في التحلييل الأســــاسي

hasback
03-12-2014, 14:52
شكرا لك اخي الكريم جيلاني على هذه المعلومة ووالماكرو هو الاكبر او الشئ الاشمل ومن خلال المصطلح يتضح لنا المفهوم فهو يحاول ان يجمع كل العلوم والمؤشرات الاخرى ضمنه وايضا فهو علم قد يعطي العديد من الاجوبة من خلال ترابط الكثير من المسائل في هه الحياة

xmohamedx
03-18-2014, 06:18
اللهم صلى وسلم على ال محمد وصحبه اجمعين واما بعد
بارك الله فيكم شباب وجزاكم الله خيرا على الموضوع فعلا موضوع فعال وجميل وإن شاء نصل للربح جميعا ونربح اكثر فى الصفقات
^_^>>
.....

mohammed alkenany
03-20-2014, 17:29
جزاك الله اخي على ما قدمته من معلومات قيمه ومفيده عن الاقتصاد الكلي وكنت ارجو انت توضع علاقتها بالفوركس
وارجو المزيد من هذه المعلومات التي لها نفع فعلا على كل من يقراها ومبتدا في عالم الفوركس
وبارك الله فيك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

a7med84
07-18-2014, 19:11
شكرا لك اخىا لكريم على شرح الاقتصاد الكلى وعموما مهم

جدا ان يكن هناك معرفه بأساسيات الاقتصاد كعلم او نظرياته والله المستعان

zinou
07-18-2014, 20:48
في تاريخ الفكر الاقتصادي محطات عديدة يقف عند معالمها الرئيسية دارسو الفكر الاقتصادي الحديث. وما يهمنا فيها في هذا المقام هو منظور التحليل المعتمد من قبل الباحثين. إذ نميز بين منظورين مختلفين هما منظور التحليل الكلي ومنظور التحليل الجزئي. يمكننا أن نضرب مثلا من مجال بعيد عن الاقتصاد تمهيدا للولوج إلى هذا المجال الدقيق، مجال التفرقة بين منظورات التحليل الاقتصادي. فإذا أخذنا مثلا من الطبيعة، وليكن الغابة، أمكننا التفرقة بين زاويتين للرؤية، يمكننا النظر منهما إلى الغابة، أي منظورين:

يمكنك أن تنظر إلى الغابة وأنت تدخلها وتتجول بين أشجارها، وتقف عند كل شجرة وتتأمل فيها وتدقق في ما يحيط بها من أعشاب وما يزين أغصانها من أوراق أو ما يكلله من ألوان تعتري تلك الأوراق، ثم تنظر إلى ما يحط على تلك الأغصان من طيور أو من حشرات. يمكنك أيضا أن تفرق بين أطوال الأشجار وأشكال أوراقها.

ويمكنك أن تنظر إلى الغابة من بعيد، من قمة جبل مثلا، أو تراقبها بالمنظار، فترى كتلة منسجمة من الألوان والأشكال، تتوسط مناظر الطبيعة المختلفة، من جبال وأنهار، تتنفس في الطبيعة وترسل أنفاسها في الأثير، وتشكل موردا مهما للسكان المحيطين بها، وتكتنفها المسالك والطرقات من جهاتها المختلفة، نحو القرى المحيطة والمدن البعيدة. ويمكن أن ترى السكان وهم يحتطبون منها أو ترى المسافرين وهم يتوقفون للاستراحة في جنباتها. وتنظر للغابة في علاقتها بالكون، وهي تستقبل أشعة الشمس ونور القمر وتستدرج الغمام البعيد، وتغتسل بمياه المطر، وترتوي من ندى الفجر..

يمكننا أن نعمم هذا على بقية الظواهر فنميز بين منظور كلي ومنظر جزئي في النظر إلى الظواهر الطبيعية و الاجتماعية المختلفة.
وفي التحليل الاقتصادي نميز بين التحليل الجزئي والتحليل الكلي، أو بالأحرى بين منظورين: كلي وجزئي في التحليل.

يتناول التحليل الاقتصادي الجزئي السلوك الاقتصادي للوحدات المفردة مثل سلوك المستهلك الفرد وسلوك المنتج الفرد وتغير سعر السلعة الواحدة. يقوم التحليل الجزئي على فرضيات أساسية، منها ما يتعلق بالنظام الاقتصادي ومنها ما يتعلق بالنظرية الاقتصادية:

ففي ما يتعلق بالنظام الاقتصادي، نذكر أهم فرضيتين تؤطران التحليل الاقتصادي الجزائي وهما:

1 إطار التحليل هو النظام الليبرالي القائم على الفردانية وحرية الأفراد وسعيهم لتحقيق المصلحة الفردية، حيف أن هذه الفرضية تعتبر فرضية لكل المدارس الاقتصادية الليبرالية منذ الطبيعيين مرورا بالتقليديين والتقليديين الجدد.

2 تمثل سوق المنافسة الكاملة إطار النشاط الاقتصادي وفيه تتحرك المؤسسة الإنتاجية والمستهلك والمنظم رب العمل والعامل. تنتج المؤسسة للسوق ويشتري المستهلك ما يحتاج إليه من سلع في الشوق، ويبيع العامل قوة عملة في السوق ويشتري المنظم عوامل الإنتاج من السوق.

وأما في مل يتعلق بالفرضيات التحليلية فيمكن أ نذكر أهمها وهي:

1 تتمتع الوحدات الاقتصادية بالرشد الاقتصادي الذي يمكنها من السعي إلى تحقيق أهدافها من النشاط الذي تقوم به وفقا لمعيار السلوك الرشيد، وهو السعي إلى تعظيم المنافع وتقليل التكاليف.

ففي ما يتعلق بسلوك المستهلك فإنه يسعى إلى الحصول على أكبر منفعة ممكنة بأقل تكلفة ممكنة. أما المنتج فهو يسعى إلى الحصول على أكبر ربح ممكن مقابل تجمل أقل تكلفة ممكنة. وأما العامل فيسعى للحصول على أكبر أجر ممكن مقابل العمل الذي يقوم به.
2 تعتبر قرارات الوحدات الاقتصادية مستقلة بعضها عن بعض ويدرس الباحث في المنظور الجزئي كلا منها بمعزل عن بقية الوحدات الأخرى، بالاعتماد على فرضية (بقاء الأشياء الأخرى على حالها : Toutes choses étant égales par ailleurs).

وأما التحليل الاقتصادي الكلي فيتناول الاقتصاد الوطني باعتباره وحدة واحدة يدرس تغيراته المختلفة باعتبارها سلوكا مترابطا لوحدة كبرى هي الاقتصاد الوطني. أي يدرس الغابة لا الشجرة.

يتناول التحليل الاقتصادي الكلي موضوعات مثل الإنتاج الوطني والدخل الوطني والاستهلاك الكلي والادخار الكلي والاستثمار الكلي. ويتناول بالتحليل تصرفات الفاعلين الاقتصاديين على المستوى الكلي وهم المؤسسات والآسر والمؤسسات المالية والحكومة والعالم الخارجي. كما يتناول بالتحليل أنواع الأسواق الكبرى وهي سوق السلع والخدمات وسوق العمل والسوق النقدية والسوق المالية. وبطبيعة الحال لا يتناول التحليل الكلي بالدراسة سعر سلعة من السلع وإنما يدرس المستوى العام للأسعار وما يرتبط به من ظواهر التضخم أو الانكماش وعلاقة ذلك بالنمو الاقتصادي أو الكساد ويربط ذلك كله بمفهوم الطلب الفعلي الذي يلعب دور المحرك للاقتصاد الوطني.

ishytower
07-31-2014, 16:15
السلام عليكم اخي الكريم اشكرك علي هذه المواضيع الجميله واتمني المزيد من هذه المعلومات الاقتصاديه الهامه حتي لو لم نستفيد بها في الفوركس بشكل مباشر بالتوفيق اخي

wesal
08-14-2014, 15:06
لسلام عليكـــم ورحمـة الله وبركـــــاتة
انا مبتدئه في مجال الفوركس
والاستفاده من خبرات الغير وتجنب اكبر قدر ممكن من المخاطر التي يمكن حدوثها في بدايه التعامل مع هذا المجال
وبالتوفيق لك وللجميع
في ميزان حسناتك ان شاء الله
وجزاك الله كل خير

awa
10-08-2014, 18:41
السلام عليكم هل هناك خبر اسمه الاقتصاد الكلى يوضح ان اقتصاد
الدولة الكلى فى انخفاض او فى ازدياد او ما شابه ذلك

mahmoud mostafa
10-18-2014, 15:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع فى غاية الروعة بارك الله فيك اخى الفاضل
مع تمنياتى لجميع الاعضاء بالنجاح والتوفيق , والربح الوفير

antonioforex
11-14-2014, 23:19
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك للاقتصاد الكلي لان الكثير من المبتدئين لا يعرفون مفهومه
و اتمنى ان تثرينا دائما بالجديد في المنتدى اخي.

RomanyMoreed
11-24-2014, 17:52
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

شكرآ اخي الكريم للطرح بس هل ممكن نلاقي الاقتصاد الكلي كنوع من المؤشرات الاقتصادية اللي ممكن نستفاد منها في التداول؟

عاشق الفوركس
12-17-2014, 10:00
الســــلام عليكـــــم ورحـمــــــة الله تعالــى وبركاتـــه , اخـــــي الكـريــــم ....مشكور على الموضوع وعلى المعلومات القيمة حول الاقتصاد الكلي تقـبــــل مروروي والله ولي التـــــوفـــيـــق للـــــجـــمــيــع

aseer
01-17-2015, 17:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت اخى الكريم المنتدى

شكرا لك اخى الكريم للافاده وجعله الله فى ميزان حسناتك

mounirmisbah
01-17-2015, 18:47
في محاولة لتفادي الصدمات الاقتصادية الرئيسية ، مثل الكساد الكبير ، الحكومات اليوم تحاول من خلال اجراء تعديلات في السياسة العامة التي تأمل ان تنجح في تحقيق استقرار الاقتصاد ونموه. فالحكومات تعتقد ان نجاح هذه التعديلات ضرورية للمحافظة على ثبات واستقرار الاقتصاديات. هذه الإدارة الاقتصادية تتحقق من خلال نوعين من السياسات.

OSAMA AMER
01-18-2015, 14:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى واخواتى الكرام فى منتدى فوركس العرب :happy:
معلومة جيدة ورائعة ننتظر منك الكثير من هذه المعلومات الرائعة جدا ومزيد من المشاركات

مصطفى حمدان
01-26-2015, 13:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى الفاضل على هذا التعريف واتمنى ان نستفيد منه جميعا خاصة ان اى تعريف اقتصادى يعتبر هام بالنسبة للمتداولين فى الاسواق المالية والله الموفق للجميع

moutanabbih mohammed
03-21-2015, 02:06
فعلا يا اخي العزيز فإن معرفة هذه المؤشرات امر ضروري حيث ان هذه المؤشرات تؤثر على قيمة السعر للدول المعنية بالامر جزاك الله خيرا

mansour2010
03-21-2015, 10:22
بارك الله فيك ايها الاخ الكريم على مفهومك للاقتصاد الكلي
وهو مؤشر هام يعتمد عليه اغلب المتداولين عند سماع الاخبار
اتمنى لك النجاح والتوفيق الدائم

MahmoudNofal
03-24-2015, 01:16
معلومات مهمة جدا و تدخل تحت بند الاخبار او التحليل الاساسى الى لاغنى عنه طبعا هو و التحليل الفنى لازم نتعلم الاتنين

jiji
03-24-2015, 01:47
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع مميز ورائع بارك الله فيك
هناك معرفه بأساسيات الاقتصاد كعلم او نظرياته والله المستعان

sinn
05-09-2015, 15:34
السلام عليكم ورحمة الله ... يا سلااام عليك اخي الكريم على مواضيعك المتجددة يوميا دمت متألقا وننتظر جديدك داائما ... تحياتي .....

adiil
05-20-2015, 10:29
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الشرح الوافي و الكافي حول الاقتصاد الكلي و نحن جد ممتنين لك و جزاك الله كل خير

mohamedpopo
06-08-2015, 07:31
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
شكرا صديقى على هذا الموضوع
وتعريف الاقتصاد الكلى macroeconomic
فانا اول مرة اسمع عنه و لقد افدتنى بذلك

rachedcom
07-12-2015, 23:48
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

شكرآ اخي الكريم للطرح بس هل ممكن نلاقي الاقتصاد الكلي كنوع من المؤشرات الاقتصادية اللي ممكن نستفاد منها في التداول؟

rachadcom
08-28-2015, 05:13
الســـلام عليكمــ و رحمــة الله و بركاتــه .. بســــم الله الرحمــــان الرحيــــم ...

بارك الله فيك على تعريفك لنا للاقتصاد الكلي الماكرو اكونمي و له فائدة كبيسرة لانه يهتم بالاجمالي المحلي و كل شيء بالجملة و الخاص بالدول.. تقبــــل منـــــي تحياتـــي و مــــروري ..

عاشق الفوركس
10-15-2015, 11:37
شكرا لك اخي الكريم على الطرح وعلى الشرح والمعلومات التى افدتنا بها والموضوع الذي وان شاء الله ينتفع به الاعضاء الموقريين ان شاء الله,مع تمنياتي بالنجاح الدائم و المتواصل11

bibich
05-11-2016, 20:12
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتعالى
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الله يبارك فيك اخي على الموضوع الرائع
جزاك الله خيرا.

mourada
05-11-2016, 21:14
مشكور اخي الفاضل على هذا المجهود و على ما يتضمنه الطؤح من معلومات مهمة حول الاقتصاد الكلي و هذا لطف منك و تقبل مروري

ahmed 3of
05-17-2016, 19:39
السلام عليكم و رحمة الله وز بركاته

اشكرك اخى على التعريف بمعنى الاقتصاد الكلى و الذى يبين اقتصاد كل دولة من قوة و ضعف

اتمنى النجاح والتوفيق لاعضاء المنتدى

wayss
05-17-2016, 23:34
مشكور أخي على الموضوع المميز و الذي يتناول الاقتصاد الكلي Macroeconomic

أرجوا لك التوفيق و الارباح في تداولاتك تقبل مروري

housseyn cherachir
05-18-2016, 00:46
السلام عليكم ورحمة وبركاته
تحية طيبة اما بعد
يوم جديد مليئ بالامل والنشاط
اود ان اوجه الشكر لك اخي على هده السلسلة من الأكسبرتات الرائعة
جاري التجربة

تقبل مروري وشكرا

columbus
05-18-2016, 00:50
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتعالى
هو مصطلح تم التعارف عليهمن قبل الاقتصادي النرويجي ركنر فرشوهو مجموعة حلول نظرية تتعامل مع الاقتصاد كتلةً واحدةً، وتلامس النظرية مواضيع عدّة منها الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات البطالة والأرقام القياسية للأسعار وذلك بهدف فهم الاقتصاد المحلي والعالمي والعمل على تطوريها. الأدوات التي يستخدمها الإقتصاديون في هذا المجال تتمثل في الدخل القومي للدولة والناتج المحلي، والاستهلاك المحلي، ومعدلات البطالة، والإدخار، والاستثمار، والتضخم.
جزاك الله خيرا.

ميد
05-18-2016, 01:36

معدل البطاله هو من اكبر المؤشرات التى تعكس صوره الاقتصاد لاى دوله ومعدل
البطاله الامريكى عندما يصدر تقرير عنه سلبى اوايجابى على حسب الخبر يكون قوه اوضعف الدولار

3laabasha
05-19-2016, 06:33
الاقتصاد عموما هو ما يقوم بدراسة احوال البلاد من جميع النواحى ويقدم لنا حالة هذه الدول هل هى جيدة ام سيئة ويكون له اثر كبير جدا على سعر عمله الدوله فحالة الاقتصاد الجيدة تؤدى الى ارتفاع سعر العمله وحالة الاقتصاد السيئة تقلل من سعر العمله

badr1234
05-19-2016, 06:53
شكرا لك اخى الكريم على هدا التعريف الرائع المختصر المفيد
ونتمنى المزيد من التعريف لنفهم هدا المجال من المتاجرة وشكرا

nuclear2010
05-19-2016, 21:57
السلام عليكم جميعا
بارك الله فيك ايها الاخ الكريم على مفهومك للاقتصاد الكلي
وهو مؤشر هام يعتمد عليه اغلب المتداولين عند سماع الاخبار
اتمنى لك النجاح والتوفيق الدائم
تقبل تحياتى

badr1234
05-19-2016, 21:59
أسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذا الموضوع المشوق والممتع المفيد نتمنى أن جد موضيع مثله في شكل و المضمون

issamess
05-19-2016, 22:09
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو المزيد من هذه المعلومات التي لها نفع فعلا على كل من يقراها ومبتدا في عالم الفوركس
بالتوفيق للجميع

csebai12
05-20-2016, 01:50
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
هل لك ان تزيد في شرح هذا الموضوع كونيي لم اتمكن من فهم هذا المسطلج

faroukf22
05-20-2016, 02:02
معلومات قيمة ودرس جميل .. لك كل الشكر
على طرح هذا الموضوع المميز حقا وأرجو لك
دوام التقدم والتطور مع المزيد من الأنجازات في
هذا المجال ..

issamess
05-20-2016, 02:05
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو المزيد من هذه المعلومات التي لها نفع فعلا على كل من يقراها ومبتدا في عالم الفوركس
بالتوفيق للجيع