PDA

View Full Version : دورة الفوركس من الألف إلى الياء ( شامله) #1 الدرس الاول

azoozays
02-05-2014, 15:21
الدرس الأول:: لمحة تاريخية عن الفوركس

في عام 1944 في الفترة ما بين 1 إلي 22 يوليو، وفي المنتجع الصيفي بريتون وودز BrettonWoods في مقاطعة نيو هامبشاير إجتمع ممثلو 44 دولة وانتهوا بإنشاء إتفاقية بريتون وودز التي من خلالها انشئ بنك التنمية والتعمير العالمي .....
( Development International bank of reconstruction and) وصندوق النقد الدولي International monetary fund)) إتفاقية بريتون وودز أيضا تهدف إلي إيجاد نوع من الثبات في السياسات النقدية وأسعار الصرف بين دول العالم من خلال وضع أسس انتقال رؤؤس الأموال بين الدول ،كأساس لتسهيل التجارة الدولية، عن طريق ربط سعر العملات العالمية بالدولار الأمريكي مع هامش بسيط للإرتفاع أو الإنخفاض لا يزيد عن 10 % من السعر الأساسي مع ربط سعر الدولار الأمريكي بالذهب واتفق وقتها علي سعر 35 دولار للاونصة الواحدة.
قبل إنشاء هذه الإتفاقية ومنذ عام 1867 كانت أسعار العملات مرتبطة أساسا بسعر أو نصة الذهب مما جعلها ثابتة تقريبا إذا كانت الإختلافات في سعر الصرف غير ذات معني لأن أي عمليات تبادل تجاري دولي كانت تتم عن طريق سعر الصرف مقابل أونصة الذهب.

ولكن ما لفت الأنظار بالفعل وبشدة لعمليات التداول في العملات الأجنبية هو ما قام به أستاذ جامعي بإسم ملتون فريدمان، ففي عام 1967 تقدم ملتون إلي بنك في مدينة شيكاغو الأمريكية بطلب للحصول علي قرض بالجنية الأسترليني وذلك لأن ملتون فريدمان تنبه لإرتفاع شديد في سعر الجنيه الأسترليني ومنه كان يريد الاستفادة من هذا القرض باستخدامه في بيع الجنيه الاسترليني وشراء الدولار الأمريكي ثم إعادة شراء الاسترليني مرة أخري بعد انخفاض سعره أمام الدولار ، محققا بذلك ربحا سريعا يمكنه من تسديد القرض وفوائده مع الإحتفاظ بباقي الأرباح لكن البنك رفض منحه القرض بناءا على اتفاقية بريتون وودز التي تحدثنا عنها سابقآ.

فكما ذكرنا كان الهدف من هذه الاتفاقية وما قبلها من عمليات ربط سعر الصرف بالذهب هو تثبيت أسعار العملات للتجارة الدولية وحتى لا تقوم أي دولة برفع أوخفض سعر عملتها من أجل الحصول على فوائد التحويل من اوالى عملتها عند القيام بعمليات التصدير أو الإستيراد.
عموما فقد أستمر العمل بهذه الإتفاقية من 1944 وحتى منتصف فترة الخمسينيات ، حيث أدت التوسعات والتطورات الهائلة التى حدثت في التجارة الدولية بعد الحرب العالمية الثانية وكذلك حاجة رؤؤس الأموال للإنتقال من بلد إلى بلد حول العالم ضمن عمليات إعادة الإعمار وإنشاء ما تدمر بفعل تلك الحرب الطاحنة، هذم الخركات الهائلة لرؤؤس الأموال أحدثت كما كبيرا من الخلخلة في قواعد واسس الصرف كما تم الإتفاق عليها في بريتون وودز.

واخيرا توقف العمل بهذه الإتفاقية في العام 1971 ولم يعد الذهب أساسا لتحديد قيمة الدولار الأمريكي ، وفي عام 1973 أصبحت عملات الدول الصناعية الكبري أكثر مرونة وأصبح العامل الرئيسي لحساب قيمتها هو عامل العرض والطلب.

أصبحت قيمة العملات خلال فترة السبعينيات تتغير يوميا إرتفاعا وإنخفاضا وبحجم تداولي كبير مما أدى إلى تطور تجارة العملات بشكلها الحالي وإلي إنشاء وتطوير أدوات مالية وإقتصادية جديدة لمواجهة والأستفادة من التطورات التى حدثت في اكبر أسواق العالم سوق العملات الأجنبية ،ففي فترة الثمانينيات أنتشرت وتزايدت عمليات تنقل رؤؤس الأموال مع ظهور الحواسب اللآلية والتقنيات المصاحبة لها ، أنتشرت لتشمل مناطق جديدة في أسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتنية ولتؤكد أستمرارية السوق الذي يشمل الآن دول من جميع قارات العالم.
أما في أيامنا هذه فيكفي للدلالة على حجم الإنتشار الذي حدث في سوق العملات الأجنبية إن نذكر ان حجم التداولات في هذا السوق قفزت من رقم 70 بليون دولار يوميا خلال فترة الثمانينيات إلي رقم 1.5 ترليون في عام 2001 كما ذكرنا سابقآ.
تابع الدرس الأول :: لمحة تاريخية عن الفوركس

دخول أسواق اليورو دولار ( Eurodollar Markets )

إضافة كبيرة حدثت لسوق العملات كانت ولا شك التطورات السريعة التي حدثت في أوروبا وظهور سوق (Eurodollar) وهو يعني إمكانية إيداع ودائع بالدولار في بنوك خارج الولايات المتحدة الأمريكية ، وظهور (Euromarkets) وهو ما يعني إمكانية إيداع ودائع في أي بنك بأية دولة وبعملات غير محلية . لقد كانت بداية سوق (Eurodollar ) في الخمسينيات ومع بداية الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ، حيث كان الإتحاد السوفيتي يودع إيرادات بيع النفط والتي يحصل عليها بالدولار الأمريكي خارج الولايات المتحدة خوفا من قيام الولايات المتحدة بتجميد هذه الأصول ، مما ادى إلى زيادة المبالغ المودعة خارج الولايات المتحدة و بالدولار الأمريكي مما دفع المشرعون الأمريكيون إلي وضع قوانين للحد من إعطاء القروض للأجانب ، عمومآ فقد كانت (Euromarkets) أكثر جاذبية لأنها تعطي عوائد أكثر وباشتراطات أقل ، مما جعل الشركات الأمريكية نفسها ومع نهاية الثمانينيات تتجه لهذه الأسواق الأوروبية لفائدتها في إيداع المبالغ الزائدة وتمويل عمليات التصدير والإستيراد، وكانت لندن ولا تزال مركزا لأهم الأسواق الأوروبية ، وقد تعاظمت هذه الأهمية في الثمانينيات بعد قيام البنوك البريطانية بإعطاء قروض بالدولار الأمريكي عوضا عن الجنية الإسترليني للحفاظ علي دور هذه البنوك الرائدة في عمليات التمويل الدولية.
كما أن وضع لندن الجغرافي أتاح لها أن تلعب هذا الدور الرائد إذا ان أسواقها تدير عملياتها خلال الأسواق الأسيوية والأمريكية بالإضافة للسوق الأوروبي.

تابع الدرس الأول :: لمحة تاريخية عن الفوركس

سوق العملات الحديث:
لقد شهد العالم تغيرات درامية خلال السنوات الأخيرة ، أساليبوأدوات إستثمارية جديدة لآخذه في الإنتشار ،وأستخدم التكنولوجيا الحديثة أصبح ضرورةمن أجل إتخاذ قرارات إستثمارية مدروسة ومربحة وفي الوقت ذاته تقليل المخاطرة ومنبين كل الأسواق العالمية الحديثة كالعقار أو الأسهم يظهر سوق العملات الأجنبية بماله من مميزات كواحد من أكثر الأسواق إنتشارآ وربحية وملائمة للمستثمرين، فهو سوق لايطلب مكان مركزي لإتمام عمليات البيع والشراء كما هو الحال في أسواق الأسهم مثلا بلأن عملياته من الممكن القيام بها إما عن طريق الهاتف أو الإنترنت بالإضافة لنظامالهامش الذي ذكرناه من قبل ، وإرتفاع حجم التداول اليومي كل هذا جعل سوق العملاتاكبر اسواق العالم، بل إن حركة رؤؤس الأموال من وإلي أسواق الأسهم أو العقار مثلاتعتبر مشاركة في سوق العملات الأجنبية إذا ما كان المستثمر ينوي شراء أسهم أوعقارات خارجية ، فمثلا إذا أراد مستثمر ياباني شراء أسهم امريكية فإنه سيضطر إليبيع الين الياباني وشراء الدولار الأمريكي من أجل إتمام عملية الشراء وعندما يريدبيع تلك الأسهم فإنه سيبيع الدولار الأمريكي ويشتري الين الياباني .

نهاية الدرس الأول ولله الحمد

harimeche
02-05-2014, 18:08
الســــــلام عليكم ورحمة الله

أشكرك أخي على نسخك لهده الدورة

ووضعهـــا هنـــا لكن إحدر فالنسخ

ممنوعــ وفقــا لشروط وقوانين المنتدى

على الأقل حاول صياغةالموضوعــ

بطريقتك

تحيـــاتي لجميع وبالتوفيق

latraaa
02-05-2014, 19:13
مشكور أخي الكريم على المضووع و على المعلومات التي قدمتها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، ياريت أن تقدم لنا التفاصيل و تداوم على الفكرة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إ نشاء الله

azoozays
02-05-2014, 19:56
العفو اخي latraaa
طبعا الموضوع كان منقول ولكن حاولت ان اصيغ بعض الكلمات بقدر الامكان
اتمنى ان ينال اعجابك واعجاب الاعضاء الكرام

ahmedhawash
02-05-2014, 20:42
شكرا لك على هذه المقدمه للسوق

وتاريخ الفوركس من البدايه شكرا لك على المقدمه وفى انتظار الباقى

والله المستعان

azoozays
02-05-2014, 20:48
العفو اخي ahmedhawash
المقدمة بسيطة جدا مع تاريخ الفوركس واوعدك بأذن الله بالجديد والمفيد للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

batatama9liya
02-06-2014, 02:19
السلام عليكم مشكوووور على المجهود الرائع
وجزاك الله كل خير جزاك الله خيرا ..جعله الله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى

azoozays
02-06-2014, 14:33
الســــــلام عليكم ورحمة الله

بطريقتك

تحيـــاتي لجميع وبالتوفيق
اشكرك اخي على التحذير

---------- Post added at 11:33 AM ---------- Previous post was at 11:31 AM ----------

اهلا اخي batatama9liya
السلام عليكم مشكوووور على المجهود الرائع
وجزاك الله كل خير جزاك الله خيرا ..جعله الله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى
عليكم السلام العفو الله يجزاك الف خير

omnia ashraf
02-07-2014, 16:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاءك الله كل خير اخى الكريم على هذه الدورات وعلى
مجهودك الرائع وشرحك الوافى
مع تمنياتى بالنجاح الدائم

salimned
02-07-2014, 17:07
اللسلام عليكم
مشكور اخي على لمحتك التاريخية عن الفوركس لقد
افدتنا بها كثيرا و لا شك ان المتاجرين سيستفيدون
منها ايضا و اتمنى ان تفيدنا بجديدك دائما في المنتدى
موفق اخي.

amoune
02-09-2014, 21:26
تسلم اخى الكريم على طرحك لهذا الموضوع وياريت تقولنا الطريقه التى اشتغلت
بيها لكى نتعلم منها وماهى الاستراتيجيات التى تتبعها وبالتوفيق للجميع
وتقبل مرورى
مبروك اخى الكريم وان شاء الله فى استمرار

وبالتوفيق ان شاء الله فوركس فاكتورى اهم موقع فى هذا المجال طبعا

والله المستعانسشؤشصضشبس

finga1
02-09-2014, 22:08
وتقبل مرورى

والله المستعانسشؤءئؤشس

finga5
02-09-2014, 22:12
وتقبل مرورى

والله المستعانسشؤءشس

---------- Post added at 08:12 PM ---------- Previous post was at 08:08 PM ----------

وتقبل مرورى

والله المستعانسشؤءئؤشسؤ

ainga
02-11-2014, 23:57
ولكن ما لفت الأنظار بالفعل وبشدة لعمليات التداول في العملات الأجنبية هو ما قام به أستاذ جامعي بإسم ملتون فريدمان، ففي عام 1967 تقدم ملتون إلي بنك في مدينة شيكاغو الأمريكية بطلب للحصول علي قرض بالجنية الأسترليني وذلك لأن ملتون فريدمان تنبه لإرتفاع شديد في سعر الجنيه الأسترليني ومنه كان يريد الاستفادة من هذا القرض باستخدامه في بيع الجنيه الاسترليني وشراء الدولار الأمريكي ثم إعادة شراء الاسترليني مرة أخري بعد انخفاض سعره أمام الدولار ، محققا بذلك ربحا سريعا يمكنه من تسديد القرض وفوائده مع الإحتفاظ بباقي الأرباح لكن البنك رفض منحه القرض بناءا على اتفاقية بريتون وودز التي تحدثنا عنها سابقآ.

فكما ذكرنا كان الهدف من هذه الاتفاقية وما قبلها من عمليات ربط سعر الصرف بالذهب هو تثبيت أسعار العملات للتجارة الدولية وحتى لا تقوم أي دولة برفع أوخفض سعر عملتها من أجل الحصول على فوائد التحويل من اوالى عملتها عند القيام بعمليات التصدير أو الإستيراد.
عموما فقد أستمر العمل بهذه الإتفاقية من 1944 وحتى منتصف فترة الخمسينيات ، حيث أدت التوسعات والتطورات الهائلة التى حدثت في التجارة الدولية بعد الحرب العالمية الثانية وكذلك حاجة رؤؤس الأموال للإنتقال من بلد إلى بلد حول العالم ضمن عمليات إعادة الإعمار وإنشاء ما تدمر بفعل تلك الحرب الطاحنة، هذم الخركات الهائلة لرؤؤس الأموال أحدثت كما كبيرا من الخلخلة في قواعد واسس الصرف كما تم الإتفاق عليها في بريتون وودز.

احمد امير
02-25-2014, 19:45
و هكذا.... في النهاية، من المفيد أن يسمح لك حساب فوركس التجريبي بالتداول في عدة وحدات من أزواج العملات. الأمر الذي من شأنه أن يبني لديك الخبرة و الثقة اللازمتين عند البدء في التداول في أسواق فوركس.

أحمد بيكس
02-27-2014, 02:21
الله يعطيك العافية أخي الكريم على هذا الموضوع الجميل والمفيد للاعضاء والذي استفدت منه شخصيا .. .. تحياتي وبالتوفيق لك والله يعطيك العافية ؟..

محمد السيد محمد
02-27-2014, 02:52
هايل وده كمان الدرس الأول كده نبقى لحقنا الكورس من اوله
وجاري متابعة الدروس اللاحقة .. برجاء استمرار المواصلة .. ونحن معك على الدرب نسير

amr mostafa
02-27-2014, 21:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
موضوع استراتيجى جميل وجديد لكنها يحتاج الى تطور ومتابعات كثيرة لتعبير عن الاستراتجية

chokrito
02-28-2014, 00:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
مشكوور اخي على هدا الموضوع الشبيه بالسلسلة والتي هي اكيد افادة كل مبتدء مثلي في هدا الجال
وتقبل مروري

3_forex
03-15-2014, 07:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يجب علينا يا شباب او يا تجار الفوركس ان ندرك جيدا ان كل معلومة فى الفوركس هى غاية فى الاهمية سواء طرحت ردا على سؤال او طرحت فى نقاش عام ويجب علينا ان نراعى ذلك جيدا لنصل ونتاكد من دقة الصفقات والتوقعات وتقبلوا مرورى وإن شاء خيرا للجميع
.................................................. ..............................
.................................................. .............................................

a7med84
06-19-2014, 12:59
شكرا لك اخى الكريم على المقدمه الجميله جدا فى اليبدايه للدوره الخاصه بك

بس اتمنى ان اي دوره يحب اى حد يتعلم منها تكون مصوره اى بالفديو

gehad87
08-16-2014, 06:21
اولا شكرا على الدرس بس اخي العزيز من فضلك
ما تبقاش مستعجل في الكتابة واول ما تخلص الموضوع تجري
اصلا تنسيق الموضوع مش هياخد منك نص دقيقة

majidhomsy
12-30-2014, 20:53
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع لقد استفدت منه كثيرا
لقد اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
اشكرك على الموضوع وننتظر منك الجديد
وبالتوفيق للجميع

doaa sary
12-30-2014, 22:26
مشكور اخى الكريم ع الموضوع الهام
وسيفيد المبتداين اكيد
انا استفدت وقريت الكلام ده من كتاب نزلتة من المنتدى

antonioforex
03-29-2015, 03:03
السلام عليكم
شكرا لك اخي على تقديم هدا الدرس التعليمي المفيد للاعضاء و الدي سيساعدهم
في عملهم بهدا المجال و اتمنى ان نرى الجديد بمواضيعك دائما اخي الغالي

arabien
03-29-2015, 15:41
ألف شكر لك أخي على هذا الشرح المفصل
لا تنسى لتكمل لنا بقية الدروس
بال توفيق لل جميع

Wassa04
03-29-2015, 16:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

louey
03-29-2015, 16:27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
اخي الكريم شكرا على الملومات المفيدة التي اعرفها اول مرة و في انتضار باقي الدروس
و شكراااااااااااااااااااااا اااااااااااااا جزيلا لك

mazouz
03-29-2015, 20:55
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

hamdyy
03-30-2015, 16:39
اخي على لمحتك التاريخية عن الفوركس لقد
افدتنا بها كثيرا و لا شك ان المتاجرين سيستفيدون
منها ايضا و اتمنى ان تفيدنا بجديدك دائما في

---------- Post added at 01:39 PM ---------- Previous post was at 12:55 AM ----------

تحياتي أخي الكريم على المضووع و على المعلومات التي قدمتها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، ياريت أن تقدم لنا التفاصيل و تداوم على الفكرة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع

mohamedhassn
03-31-2015, 23:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتىة هذا اكثثثثثثر من ررررررررائع الف الف شكرلانى قرائة الموضوع واستفيد الانى مبتداء فى الفوركس

souaddz
06-10-2016, 04:26
السلام عليكم
شكرا على الدورة اعتقد ان المبتدئين قد استفادو منها
لكن سيكون شرحك مبسط اكثر اذا كان مدعوم بصور توضيحية
لكن لا عليك شكرا على الموضوع
تحياتي

maskzorro
06-10-2016, 13:06

بطريقتك

Mohamed1981
06-10-2016, 15:06
بسم الله الرحمان الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظي
إلى صاحب التميّز و الأفكار النيّرة أزكى التحيّات و أجملها وأطيبها أرسلها لك بكلّ ودّ وحبّ و إخلاص تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي من تقدير واحترام وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي من ثناء وإعجاب فما أجمل أن يكون الإنسان شمعةً تُنير د روب الحائرين
مع الشكر
:bravo:

رومانى
06-10-2016, 15:27
نعم مبروك ولكن اين هى الدورة انا لم ارى شئ وبعدين انا لا ادرى ما تلك الموضوعات
التى تكتب بدون فائدة مانشيت عريض وتفاصيل لا توجد ارجو تحرى الدقة فى كتابة الموضوعات.

rawan shaban
06-10-2016, 16:01
السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة شكرا اخي الفاضل علي المعلومة القيمة وفي انتظار المزيد من المعلومات دمت سالما وتقبل مروري

Ramdan
06-19-2016, 19:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع والشرح الاكثر من رائع

لقد افدتنى بالفعل .. تحياتى الك يا كبير

جزاك الله كل خير .. فى انتظار كل مواضيعك الجديده

tahar2015
09-18-2017, 01:10
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فى الحقيقه نشأة الفوركس ليست مهمه ابدا الاهم كيف تربح منه
بالتوفيق لك وللجميع اخي الكريم وتقبل مروري

A.mustafa
01-28-2020, 22:17
السلام عليكم . يجب علينا جميعا في الفوركس ان ندرك جيدا ان كل معلومة فى الفوركس هى غاية فى الاهمية سواء طرحت ردا على سؤال او طرحت فى نقاش عام ويجب علينا ان نراعى ذلك جيدا لنصل ونتاكد من دقة الصفقات والتوقعات وتقبلوا مرورى وإن شاء خيرا للجميع
تقبل تحياتي ...