PDA

View Full Version : النقاط واللوت والرافعة المالية والهوامش

azzam1000
02-21-2014, 03:20
النقاط واللوت والرافعة المالية والهوامش
عالم الفوريكس مليء بمفاهيم ومصطلحات فريدة. وإليك بعض مصطلحات الفوريكس الأكثر شيوعاً والتي يلزم أن تكون على معرفة بها أثناء التداول في سوق الفوريكس:

تعني النقطة نقطة الفائدة المئوية وهي الوحدة الفردية الأصغر في تداول الفوريكس. والنقطة هي دائماً الرقم الواقع أقصى اليمين من أي عرض أسعار فوريكس.

تعتمد القيمة الدقيقة لنقطة فردية على العملة الجاري تداولها. على سبيل المثال، يتم قياس اليورو حتى أربعة أماكن عشرية، وبهذا فإن كل نقطة تساوي 1/100 من السنت. ومن ناحية أخرى، يتم قياس الين بناءاً على موضعين عشريين، وبهذا فإن نقطة واحدة تساوي سنتاً واحداً. ولا يعني هذا أن كل نقطة تساوي 1/100 من السنت في الربح – ولحساب هذا، نحتاج إلى التعريف بمصطلحين آخرين، اللوت والرافعة المالية.

اللوت

تقوم البنوك وموفرو السيولة الآخرون بتداول العملة في شكل لوت. على سبيل المثال، إذا كان لوت قياسي يبلغ 100000 (100 ألف) وحدة من العملة الجاري تداولها، بينما يبلغ لوت صغير 10000 (10 آلاف) في سوق الفوريكس، فسوف تجعل هذه المبالغ التداول مُقيداً بالنسبة للمتداول العادي. ونتيجة لذلك، أدخل وسطاء الفوريكس مفهوماً يُطلق عليه اسم الرافعة المالية.

الرافعة المالية

تتيح الرافعة المالية لمتداولي الفوريكس التحكم في مزيد من العملات في المعاملة عما تم إيداعه في حساب التداول الخاص بهم. وهنا تكمن القوة الحقيقية لتداول الفوريكس. ولذا، فإن التداول بنظام الرافعة المالية بحكمة يمكن أن يحقق نتائج لصالحك، ويجلب لك فوائد ضخمة.

مع رافعة مالية 1:100، فإن متداول الفوريكس يحتاج وحدة واحدة من العملة للتحكم في 100 وحدة في سوق الفوريكس. وبهذا سوف يتطلب الأمر 100 وحدة فقط للتحكم في لوت واحد صغير (10 آلاف) في سوق الفوريكس أو 1000 وحدة للتحكم في لوت قياسي واحد (100 ألف). ومن ثم فإن الربح هو عامل في الرافعة المالية لمتداول الفوريكس × مقدار وحجم وحدات اللوت الجاري تداولها × مقدار تحركات أسعار النقاط في صالح متداول الفوريكس. وكذلك يتم حساب الخسارة بنفس الطريقة عندما يتحرك السعر ضد متداول الفوريكس.

على سبيل المثال، إذا قمت بشراء لوت واحد صغير من زوج عملات اليورو/الدولار، فسوف تزداد أسهم حسابك أو تهبط بنسبة 1 دولار لكل نقطة في الحركة. وإذا قمت بشراء لوت قياسي واحد، فسوف يزداد حسابك أو يهبط بنسبة 10 دولارات لكل نقطة من حركة السعر. مثال 1، في حالة زيادة زوج اليورو/الدولار الأمريكي بنسبة 10 نقاط (10×1 دولار) من 1.5000 إلى 1.5010 مع وحدات لوت صغيرة، فهذا يعني زيادة 10 دولارات. مثال 2، في حالة زيادة زوج اليورو/الدولار الأمريكي بنسبة 10 نقاط (10×10 دولار) من 1.5000 إلى 1.5010 مع وحدات لوت قياسية، فهذا يعني زيادة 100 دولار.

التداول على الهامش

الهامش هو مقدار الضمان الذي يطلبه متداولو الفوريكس للحفاظ على مراكزهم مفتوحة في سوق الفوريكس. وعلى عكس السندات والسلع، لا توجد طلبات للهوامش في الفوريكس. وإذا تدنى حساب إلى أقل من متطلبات الهامش، فسوف يتم تلقائياً غلق جميع المراكز المفتوحة. على سبيل المثال، إذا اشترى متداول فوريكس لوت صغير واحد من زوج اليورو/الدولار الأمريكي نظير 1.50 عند رافعة مالية 1:100، فسوف يحتاج إلى 150 دولاراً في حسابه كهامش للحفاظ على ذلك المركز المفتوح. إذا تحرك السعر ضد متداول الفوريكس بنقطة واحدة، فسوف يحتاج إلى 151 دولار وفي حالة تحرك السعر ضد متداول الفوريكس بنسبة 10 نقاط، فسوف يحتاج إلى 160 دولار.

وعلى الجانب الآخر، إذا اشترى متداول فوريكس لوت قياسي واحد من زوج اليورو/الدولار الأمريكي نظير 1.50 عند رافعة مالية 1:100، فسوف يحتاج إلى 1500 دولاراً في حسابه كهامش للحفاظ على ذلك المركز المفتوح. إذا تحرك السعر ضد متداول الفوريكس بنقطة واحدة، فسوف يحتاج إلى 1510 دولار، وفي حالة تحرك السعر ضد متداول الفوريكس بنسبة 10 نقاط، فسوف يحتاج إلى 1600 دولار.

احمد امير
02-25-2014, 16:51
يجب أن تدرس هذه الفرص جيدا حتى تتمكن من تقييمها بالشكل الصحيح قبل أن تخطو أي خطوة أخرى بهذا الاتجاه. وستعرف أنه كلما بذلت من الجهد والاهتمام حول نوعية الفرص التجارية التي تريد البدء بها تزداد فرصتك بالنجاح والربح.

choroukguid
02-25-2014, 17:09
السلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم
موضووعك قيم للغاية لكن لاانصح بالتداول على الهامش
خصوصا للمبتدئين فهو صعب

please
02-25-2014, 17:26
كل هذه المصطلحات والمفردات غيرها المتداولة في سوق العملات لازم
العمل على فهمها فهما دقيقا والعمل على عدم اهدار الوقت في تعلم غير المهم للحفاظ على وقتك فالوقت مهم في هذا السوق

magedman
02-25-2014, 17:41
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور اخي علي هذا الموضوع
انت قد شرحت اهم نقاط في سوق الفوركس
اتمني ان ينال كل جديد في هذا المجال الفائدة من هذا الموضوع

harimeche
02-28-2014, 07:09
السلام عليكم ورحمة الله

أشكرك أخي على الموضوعــ التعليمي

لكن مرارا وتكرارا أقرأ هدا الموضوعــ

وأنه أضبح مشهور في المنتدى

gamal20
02-28-2014, 08:06
شرح جميل جدا اخى الكريم لمصطلحات هامه فى الفوركس ويسال عنها الكثير من اخواننا
المبتدرئين شكرا لك وتقبل تحياتى وننتظر منك كل جديد

zyzo
02-28-2014, 08:45
الحمد لله رب العالمين
استاذنا الكريم الفاضل هذه هي النقاط المهمه التي يجب على كل
من الفوركس ان يتعلمها ويركس على فهمها
جيدا شكرا لك على الموضوع
و بالله التوفيق للجميع

latraaa
03-02-2014, 14:33
بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات القيمة و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، كما أتمنى أن نراك في مواضيع اخرى إن شاء الله مفصلة، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

عبد الحكيم
03-02-2014, 14:39
كيف أبدا وأنت من بدأت بالخير معلومات حول الرافعة المالية والهامش هذا ليصل الى أكبر عدد مكن من الأعضاء الجدد بهذه الطريق نسهل عليهم الاندماج في هذا المحيط

salim telecom
03-02-2014, 15:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الحال اخي الكريم اود ان اشكرك علي الموضوع
اخي الحبيب
مشكور اخي الكريم وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير على المجهود الذي قمت به والموضوع الذي طرحته وارجو ان يكون الاعضاء الكرام قد استفادوا من الموضوع

salihovic
03-02-2014, 16:01
السلام عليك

لدي سؤال و أرجو الاجابة عنه

هل استعمال الرافعة في التداول يسمى ربا ؟

aminet
03-04-2014, 17:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي العضو الكريم على هذا الموضوع
الرئع والمجهوود الكبير وانشاء الله في انتظار المزيد
من مواضيعك الموفقة جزاك الله كل خير وشكرا لك
بالتوفيق

SANDY
03-04-2014, 22:14
مشكر اخي علي هذا الموضوع وهو موضوع مهم في الفوركس
بس انا رايت هذا الموضوع من قبل في هذا المنتدي وبالتوفيق انشاء الله وننتظر المزيد من المعلومات

xxnarutoxx1
03-20-2014, 06:54
جزاكم الله خيرا شباب وبارك الله فيكم وفى هذه المعلومات الفعالة ما قصرتم فى السؤال والاجابة وحقا هذه المعلومات ربما قد تكون مفيدة للكثيريين فى التجارة فى الفوركس او فى التعامل فيها باى شكل
.^_^....
.......

lema
03-20-2014, 07:02
كلما زادت الرافعه المالية كلما كان لك القدرة على فتح فوليوم عالى وبالتالى الهام شالمحجوز بيكون اقل
وبيكون مخاطرة خسارة الحساب بالكامل اكبر

salimned
03-20-2014, 19:02
السلام عليكم مشكور اخي على شرح هده الاوامر المهمة و التي تفيدنا كثيرا في عملنا
بالفوركس و اتمنى ان تفيدنا بجديدك دائما في المنتدى اتخي الكريم و بالتوفيق لك.

a7med nasser
03-20-2014, 19:54
موضوع مميز مع بعض اللخبطه و لكنه رائع فعلا لانه يعرض لك الطرقة الحسابية لحساب لك الرافعه المالية المناسبة لحسابك حتى لا تلحق الخسارة الكبيرة بحسابك في حاله لا قدر الله عكس السهم عليك

Moha New
03-20-2014, 19:56

يجب أن تدرس هذه الفرص جيدا حتى تتمكن من تقييمها بالشكل الصحيح قبل أن تخطو أي خطوة أخرى بهذا الاتجاه. وستعرف أنه كلما بذلت من الجهد والاهتمام حول نوعية الفرص التجارية التي تريد البدء بها تزداد فرصتك بالنجاح والربح.

بالتوفيق للجميع ان شاء الله

scan
06-09-2014, 02:30
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

fatma nowier
06-09-2014, 16:22
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور اخي علي هذا الموضوع
انت قد شرحت اهم نقاط في سوق الفوركس
اتمني ان ينال كل جديد في هذا المجال الفائدة من هذا الموضوع
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لكم على معرفتنا هذا الموضوع الهام جدا جزاكم الله كل خير بالتوفيق للجميع.

rami007
06-10-2014, 23:25
السلام عليكم
كلما زادت الرافعه المالية كلما كان لك القدرة
على فتح فوليوم عالى وبالتالى الهام شالمحجوز بيكون اقل
وبيكون مخاطرة خسارة الحساب بالكامل اكبر
تقبل مروري
شكرا

ilyes chaieb
06-10-2014, 23:31
بصراحة موضوع رائع و مفهوم و المعلومات اللى فيه قيمة \ حيث الرافعة المالية تسمح لنا بدخول صفقات كبيرة
و هذا ممكن يعود علينا بارباح كبيرة و لكن في نفس الوقت هى سبب فى مرجنة الحساب
اذا ما ايتعملت ادارة مال سليمة
-----

محمد السيد محمد
06-11-2014, 01:36
شكرا على هذا الموضوع المهم وعلى شرحة بهذه الطريقة البسيطة جدا والمهضومة
وكذا نشكرك على طريقة عرضه هذه الظريفة ونرجو منك المواصلة في الكتابة لاجلنا ولاجل اخواننا المبتدئين ..
حقيقي مش كل الناس مخلوقين لمهنة التدريس انا باعتبر ان مهنة المدرس دي
محتاجة موهبة خاصة زي مهنة المطرب والممثل ..في النهاية انا باشكرك يا اخي على هذا الشرح الجميل

AMLAK
08-18-2014, 18:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع شرح جميل جدا اخى الكريم لمصطلحات هامه
فى الفوركس ويسال عنها الكثير من اخواننا المبتدرئين شكرا لك وتقبل تحياتى وننتظر منك كل جديد تقبل مرورى مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

doaa sary
08-18-2014, 21:31
اللوت هو حجم العقد
النقاط هو مثلا فارق سعر بين بيع وشراء عملة يورو دولا 1333.20
133.22
الفرق 2نقاط
الرافعه المالية لحجز عربون وفتحك صفقات تفوق قيمة رصيدك

mounim1994
08-18-2014, 21:36
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهلا و سهلا بكم اخي الفاضل
شكرا جزيلا على هدا الموضوع القيم و بالتوفيق للجميع

h-unit
08-18-2014, 21:56
السلام عليكم
ما فهمته هو أن الرافعة المالية مفيدة في حالة كان حسابك صغيرا
لكن بمخاطرة كبيرا إما أن تربح إنكنت محظوضا أو تخسر إن كنت تعيس الحظ
تحياتي الخالصة

host
08-22-2014, 02:26
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

key
08-26-2014, 02:48
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

فوركسوريا
08-26-2014, 16:24
كيف الحال اخي الكريم اود ان اشكرك علي الموضوع
اخي الحبيب
مشكور اخي الكريم وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير على المجهود الذي قمت به والموضوع الذي طرحته وارجو ان يكون الاعضاء الكرام قد استفادوا من الموضوع

gehad87
11-25-2014, 20:34
قيمة النقاط في كل صفقة بتتوقف على اللوت اللي بتشتغل بيه هل هو ميني ولا ميكرو ولا استاندرد
كمان بيتوقف على حجمه اللي انت بتحدده للصفقة ونوع الزوج
الرافعة المالية هي اللي بتحدد انت المفروض تشتغل باحجام ايه

abdoute
11-26-2014, 16:32
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى من الله التوفيق للجميع ان شاء الله
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد و ان شاء الله سنستفيد منه
انصح الجميع بتجربتها وانشاء لله توفق معنا

a7med84
11-26-2014, 17:45
شكرا لك اخى الكريم كلها تعريقات هامه جدا فى االسوق

وخاصه للمبتدئ فى هذا السوق للتعلم منها والله يوفقكم والله المستعان وبالتوفيق للجميع فى التعامل مع السوق

zineb01
11-27-2014, 03:18
موضوع رائع و مفهوم و المعلومات اللى فيه قيمة حيث الرافعة المالية تسمح لنا بدخول صفقات كبيرة و هذا ممكن يعود علينا بارباح كبيرة و لكن في نفس الوقت هى سبب فى مرجنة الحساب

soon
12-14-2014, 04:29
تسلم يا اخى الكريم على هذا الموضوع الممتاز والمفيد فى نفس الوقت وموضوعك يحتوى على معلومات
ذات قيمة عالية انا استفدت كثيرا منها واتمنى ان يستفيد منها باقى الاعضاء

alaa eldeen
12-15-2014, 12:48
كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم بشان موضوعك الذى يتحدث عن النقاط واللوت والرافعة المالية وكل الشكر والتقدير للاعضاء الكرام الذين يريدون الارتقاء بهذا المنتدى

بشير حمدان
12-15-2014, 13:05
السلام عليكم
من النقاط التى تحتسب عند تحرك السعر والخلط بينها وبين البين
النقطه تساوى 3 بيب وكثيرا ما يحدث الخلط بينهم عند المبتدءين ........

ibrahim forex
03-07-2015, 22:25

mohamed.atef
04-22-2015, 18:19
أخي الكريم شكراً لك على إثراء الحوار بطرح هذا الموضوع الممتاز فقد استفدت منه كثيرأ وأتمنى أن يستفيد منه باقى الاعضاء
العمل على فهمها فهما دقيقا والعمل على عدم اهدار الوقت في تعلم غير المهم للحفاظ على وقتك فالوقت مهم في هذا السوق

بالتوفيق لك ولجميع أعضاء المنتدى الكرام تحياتي لك تقبل مرورى

doaa sary
04-22-2015, 19:53
اللوت هو حجم العقد
النقاط هو مثلا فارق سعر بين بيع وشراء عملة يورو
بيبقا 3نقط اسبريد للشركه

العراقي
05-10-2015, 16:10
قيمة النقاط في كل صفقة بتتوقف على اللوت اللي بتشتغل بيه هل هو ميني ولا ميكرو ولا استاندرد
كمان بيتوقف على حجمه اللي انت بتحدده للصفقة ونوع الزوج
الرافعة المالية هي اللي بتحدد انت المفروض تشتغل باحجام ايه

abderrahmenanis
05-17-2015, 18:31

antonioforex
05-17-2015, 18:35
السلام عليكم
مشكور اخي على شرحك لهده المصطلحات المهمة في الفوركس و التي يجب على كل
متاجر معرفتها كي يستطيع توظيفها في متاجرته و بالتوفيق لك اخي الفاضل سلام

محمد العمر
05-17-2015, 18:43
تحياتي جميعا
السلام عليكم ورحمه الله .. لا انا عن نفسى عملت حوالى 240 رد فى الشهر السابق وعلى فكرة دخلت بصيت فى اول الشهر على الرصيد لقيتهم شالوه عشان يضيفوه ليا ومفيش كام ساعة كان اتضاف اتضافلى الساعة 3 او 5 العصر انت عامل الموضوع بردى اوى اعتقد الساعة 9 اعتقد ان البونص وصلت يومها او بعدها بيوم

moutanabbih mohammed
05-20-2015, 21:31
بارك الله فيك اخي العزيز على شرح هذا الموضوع المفيد والنافع عن النقاط واللوت والرافعة المالية والهوامش تقبل منى اجمل تحيه واجمل تقدير

جابر1979
05-20-2015, 21:35
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اهم المصطلحات التي يجب قبل البدء في التداول معرفتها فهي تدخل في إدارة رأسمال المتداول حتى لا يتعرض الحساب الى المرجن كول

Tro
05-20-2015, 21:52
.................................
جزاكم كل الخير اخي علي التعريف باهم المصطلحات والاددوات التي تساعد علي فهم كل ما هو في الشارت او داخل الحساب التجاري

مامون سباعنة
05-20-2015, 22:19
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز اشكرك على شرحك لكل من اللوت والرافعة المالية والنقااط والهاامش ... امل ان يستفيد منها الجميع
راجيا من الله العلي القدير ان يوفقنا واياكم
تقبل مروري اخي

doga
05-20-2015, 22:46
كل غريب للغريب نسيب

ابذل لصديقك دمك ومالك

غبن الصديق نذالة

احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة

amr222
10-31-2015, 00:06
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
حجم سوق الفوركس كبير و كبير جدا
و العوامل المحركة للسوق كثيرة و كثيرة جدا أهمها
الأخبار الصادرة عن الدول و تعتبر مؤثرة جدا
بالتوفيق يا غالي

abdougagi33
11-11-2015, 13:22
لقد اعجبني موضوعك كثيرا فهو منظم و منسق كثيرا و مليء بالمعلومات
الرائعة عن مجال رائع جدا الا و هو النقاط واللوت والرافعة المالية والهوامش
اتمنى لك تداولا موفقا

engaym
11-11-2015, 13:23
السلام عليكم اخى شكرا لك على هذا الموضو عالمهم فى الفوركس ونتمنى المزيد من المواضيع المهة التى تفيد
الجميع فى الفوركس ونتمنى التوفيق للجميع فى الفوركس

doaa sary
12-21-2015, 02:36
اللوت هو حجم العقد
النقاط هو مثلا فارق سعر بين بيع وشراء عملة يورو
3نقط اسبريد
عمولة الشركة

kacembouden2
01-17-2016, 02:54

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

doaa sary
01-17-2016, 18:45
اللوت او الفولم هو حجم العقد
الاسبريد
عمولة شركة الوساطة
والاخوات فدوك وكفو ووفو

zakija
05-28-2016, 15:27
مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الجيد جدا جدا جدا جد جدا جدا جدا جدااااااااا والمفيد لجميع اعضاء منتدى الفوركس بارك الله فيك وجزاك الله خيرا تقبل تحياتي