PDA

View Full Version : ما هو ارتباط العملات في سوق الفوركس وكيف يستخدم؟

nasrforex
02-23-2014, 23:32
يتم تسعير العملات على شكل أزواج في سوق فوركس ، و لا يتم التداول بأي زوج من العملات بشكل مستقل تماماً عن الأزواج الأخرى. هذا ما يجعل فهم عملية إرتباط العملات في التداول في فوركس أمرٌ هامٌ جداً. حيث أنه هناك الكثير من العوامل في الاسواق التي تؤثر على العلاقات بين أزواج العملات ومن هذه العوامل تأثير حركة زوج العملات على زوج عملات آخر مما يسمى ارتباط العملات.

على سبيل المثال، لنفترض أن زوج العملات (أ) يتحرك بنفس إتجاه زوج العملات (ب)، و نحن نقوم بمراقبة تحركات زوج العملات (أ) بشكل دقيق. فنتوقع أن يرتفع السعر و نشتري. في حين أننا لا نقوم بمراقبة زوج العملات (ب) بشكل دقيق، و فجأة ننتبه إلى هذا الأمر، فنجد أن الأساسيات أو التحليل الفني تظهر إحتمالية إنخفاض سعر هذا الزوج، فنقوم بالبيع السريع. الذي من الممكن أن يحدث في المحصلة أن نحقق أرباحاً في زوج من العملات، و خسائر في زوج آخر بينما يسير الزوجان بنفس الإتجاه. و من الممكن حدوث نفس الشيء إذا ما قمنا بالإنتظار لفترات زمنية طويلة أو قصيرة للتحرك على زوجين من العملات يسيران بإتجاهين متعاكسين.

عندما تتكون لدينا المعرفة عن هذه الإرتباطات و التغيرات التي تطرأ عليها مع الوقت، سوف نتمكن من إستغلالها بهدف التحكم في حسابنا.

يكون مدى معامل إرتباط العملات بين -1 و +1.

إذا كان معامل الإرتباط +1 فإن هذا يعني أن زوجي العملات سوف يتحركان بنفس الإتجاه 100% من الوقت. بينما يدل معامل الإرتباط -1 على أن زوجي العملات سوف يتحركان في إتجاهين متعاكسين 100% من الوقت. و إذا كان معامل الإرتباط بين الزوجين هو 0 فإن هذا يدل على أن العلاقة بينها علاقة عشوائية بالكامل.

إرتباط العملات الإيجابي:

إذا كان معامل الإرتباط هو رقم إيجابي أقل من +1، فإن هذا يعني أن زوجي العملات يتحركان بنفس الإتجاه بشكل عام، و لكن ليس دائماً. و كلنا إقترب الرقم من +1 كلما زادت نسبة تحرك الزوجين بنفس الإتجاه.

إرتباط العملات السلبي:

إذا كان معامل الإرتباط هو رقم سلبي أكبر من -1، فإن هذا يعني أن زوجي العملات يتحركان بإتجاهين متعاكسين بشكل عام، و لكن ليس دائماً.

كيف تستخدم إرتباط العملات عندما تتداول في فوركس؟

عندما تقوم بتقليل السرعة على الطريق العام بسبب وجود إختناق مروري لا يدل بالضرورة على أن معدل السرعة الذي سوف تقود به على كامل الطريق سوف يكون ثابتاً. إن الترابط أمرٌ دينامكي و يتغير في كل لحظة. قم بتسجيل الملاحظات عن الإرتباط في الأيام القليلة الماضية، و قارنه بالتغيرات التي حدثت على مدى أطول، لنقل خلال عام سابق. إذا ما كانت قيمة الفترة القصيرة مختلفة كثيراً عن قيمة الفترة الطويلة، فربما أنها تقوم بتقديم فرصة لك لتقوم بالتداول، و لكن كيف؟ لنفترض أن الزوجين (أ) و (ب) لديها معامل إرتباط قيمته 0.98 خلال العام الماضي، فإن هذا يعني أن كلاهما يسير بالإتجاه نفسه تقريباً، أي أنه عندما يرتفع سعر الزوج (أ)، فإن سعر الزوج (ب) سوف يرتفع و بنفس السرعة. و لكنك تكتشف فجأة أن معامل الإرتباط بين الزوجين خلال الشهر أو الأسبوع الماضي كان 0.10 ، فمثلاً يتحرك الزوجان بنفس الإتجاه و لكن بسرعة مختلفة. لنوضح الأمر أكثر، دعنا نفترض بأن هناك سيارتين تتحركان نحو نفس النقطة، الأولى تسير بسرعة 100 ميل/ساعة، و الثانية بسرعة 10 ميل/ساعة، و لكن يمكننا أن نفترض بأن السيارتين سوف تتساويان في السرعة في النهاية، ماذا نفعل؟ عندها نركب السيارة الأبطئ.

عندما نحول المثال السابق إلى التداول في العملات، نفترض أن هناك زوجان من العملات يتحركان بنفس الإتجاه، و قد تحركا إلى الأعلى بمعامل إرتباط قيمته 0.60 على المدى البعيد، و نكتشف أن قيمة الإرتباط خلال الأيام القليلة الماضية تحولة إلى 0.20 ، عندها نحدد أي الزوجين يرتفع بشكل أبطئ و نقوم بالشراء فيه، و من ناحية أخرى يمكننا أن نلقي نظرة سريعة على الزوج الآخر.

hasback
02-24-2014, 16:13
الامر اسهل من ذلك كله انت تشتري عملة مقابل اخرى وذلك في ازواج لان الشراء سيكون في المقابل شي تشتريه وشئ تشتري بع وهذه الازواج تمثل هذه المعادة فمثلا زوج اليورو دولار انت تشتري اليورو بالدولار لتبيعه بعد ذلك بربح وهذا هو المفهوم البسيط للمسالة

hajarforex
02-24-2014, 16:18
ان ارتباطك العملات في سوق الفوركس فهو ارتباط كبير
بحيث ان العملات هي المرحك الرءيسي للسوق الفوركس
و بالتالي فان هذه العالقة تعتبر القلب النابض للفوركس

siham1
02-24-2014, 20:31
طبعا في علاقه طرديه ما بين بعض العملات وبعضها البعض مثل اليورو والبوند والفرنك والنيوزيلندي والأسترالي وكلها طبعا ضد عملة الدولار طبعا لو تحركت عمله منهم فمن الطبيعي أن تتحرك كل العملات بنفس الاتجاه ولكن بنسب مختلفه

mohammed alkenany
03-25-2014, 15:16
شكرا لك على هذه المعلومات المفيده التي ذكرتها في موضوعك عن تحركات سعر ازاوج العملات بالفوركس
وارجو طرح المزيد عن مثل هذه المعلومات الرائعه ذات القيمه العلميه عن الفوركس
وجزاك الله كل خير على هذه المعلومات

harimeche
03-26-2014, 03:01
الســــــــلام عليكم ورحمة الله

أشكرك أخـــــــي ممتــــاز على الموضوع

حول ارتباط العملات في هدا السوق

وانا أرى أن هنــاك إرتباط بين الأزواج

بعضهم ببعض

soooonor
03-26-2014, 17:56
فهم العلاقة بين ازواج العملات يسهل كثيرا التحليل الفنى و عقد الصفقات و تحقيق ارباح جيدة من سوق الفوركس لأن العملات تتحرك اما فى نفس الاتجاه او عكس الاتجاه مع الاخذ فى الاعتبار ان بعض الاخبر القتصادية كسعر الذهب او النفط لها تأثير واضح ...اشكرك على هذا الموضوع

GemyKadel
04-06-2014, 10:28
رالسلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم اشكرك علي هذه المشاركة والموضوع الرائع وانا اشكرك علي طرحه بشكل بسيط والموضوع في غاية الاهيمة وبه كل ماهو مفيد بالنسبه لاي مبتدئ ومحترف ايضا في هذا المجال

doola2020
04-24-2014, 02:55
أخي هناك ارتباط بين الكثير من العملات ولكن أنا أفضل أن تعمل علي زوج واحد فقط لأنك لو عايز تدخل علي أي عملة أخري غير اللي انت داخل عليها

FaTi
04-26-2014, 17:23
لســــلام علـــيكم ورحمـــــــة الله تعـــالى وبركاتــــه
اهــــلا اخـي الكريــــــم بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على هي المعلومات وانا والله ما كنت اعرفها
بالتوفيق لك

a7med84
05-14-2014, 14:58
هناك ارتباط بين العملات فى التحرك وخصوصا طبعا العملات او الازواج

اللى بيكون بينها عملات مشتركه فى طرفى الزوج والله المستعان

INTHENAMEOFALLA
05-14-2014, 15:10
من الطبيعى ان يتم ارتباط العملات لانه يتم تسعير العملات على شكل أزواج في سوق فوركس لان تشترى عملة والاخرى يتم بيعها وهكذا فى كل الازواج

kaa
05-15-2014, 07:35
يوجد ارتباط مابين الازواج وبعضها على سبيل المثال يوجد علاقة مابين اليور والفرنك
ومن هنا قد نجد فرص لربح فى اليور وازواج الفرنك

ilyes chaieb
05-18-2014, 16:07
بارك الله فيك اخى على الطرح و اتمنى الجميع يستفيد من الموضوع
و انا شخصيا انصح كل واحد بالتدرب على العملات الاساسية
تقبل مرورى
----------------------------------------------------

hasan300
06-24-2014, 17:32
الفوركس عبارة عنمكان لربط العملات مع بعضها البعض و يكون من السهل علينا ان نتاجر على العملات من خلال هذا المجال و نسعى الى الوصول الى افضل النتائج و من هنا الارباح الكبيرة

مصطفى حمدان
06-28-2014, 20:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى الفاضل على هذا الموضوع واتمنى ان يستفيد منه الاخوة الاعضاء جميعا واتمنى ان اجد المزيد والمزي من العطاء والمواضيع المتجددة والله الموفق

besnisse
06-29-2014, 04:37
تسلم على الطرح و اعتقد ان يمكن تبسيط
الموضوع فنقول ان عند ارتفاع سعر الاورو مقابل الدولار
عليك شراء الاورو و عند انخفاضه عليك بيعه
لكن المشكلة هي كيف نحدد انه سيكون ارتفاع او انخفاض
و هنا علينا التعلم المستمر كتعلم التحليل الفني الى غير ذلك
بالتوفيق و في امان الله

أحمد بيكس
06-30-2014, 21:27
السلام عليكم ورحمة الله .. اشكرك اخي الكريم على هذا الموضوع المهم عن ارتباط العملات في سوق الفوركس والذي استفدت منه كثيرا وأتمنى من الاعضاء المبتدئين يكونو استفادو منه .. تحياااتي وبالتوفيق ...

xdorex
07-16-2014, 16:27
ما يميز سوق الفزركس هو انك تتاجر في عملتين متقابلتين اي لا يهمك ادا كان السوق صاعد ان نازل فانت ستدخل في صفقتك في كلا الحالتين عكس البورصه تماما
شكرا لك اخي الكريم على شرح الموضوع وفقك الله تحيااتي

zyzo
07-17-2014, 17:58
الحمد لله رب العالمين
استاذنا الكريم الفاضل نعم تقوم بشراء العملات مقابل العمله
الاخرء ثم يتم بيعها و هكذا شكرا جزيلا لك على
مااجتهدة فيه بارك الله فيك
و بالله التوفيق للجميع

chokrito
07-18-2014, 18:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
الله يبارك فيك اخي بخصوص هذا الموضوع الرائع والدي يناسب كل المبتدءين متلي وشكرا مسبقا على الموضوع

ishytower
07-31-2014, 00:43
السلام عليكم اخي الكريم في الموضوع السابق قراءت عن العلاقه بين ازواج العملات اعتقد انه نفس الموضوع ولكن بقوانين اخري باستخدام معامل الارتباط وغيرها ولكن ماذا اذا قمنا ببناء توقعنا وفقا لقوانين الاحصاء !!

gehad87
09-21-2014, 21:15
هو بيبقى في فعلا علاقات بين الزواج وبعضها البعض احيانا بتبقى طردية واحيانا بتبقى عكسية
يعني مثلا اليورودولار والدولار فرنك العلاقة بينهم عكسية ازواج الين الرئيسية بتطلع مع بعض
في حالة ان الين ضعيف
وهي الباوند واليورو والدولار مقابل الين

mahmoud sheded
09-25-2014, 12:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخى على الموضوع الرائع
مع تمنياتى لجميع الاعضاء بالنجاح والتوفيق , والربح الوفير

awa
10-20-2014, 17:59
السلام عليكم انا بشكرك جدا على موضوعك القيم بس انا
بحس ان ارتباط العملات مستحيل يبقى شئ مضمون و يعتمد عليه

antonioforex
02-28-2015, 22:46
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيحك لطريقة ارتباط العملات و كيف نستفيد منها
في تداولاتنا و اتمنى ان ترثرينا بجديدك دائما بالمنتدى اخي العزيز

Chaymed
12-16-2015, 23:18
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
جعل الله عملك في ميزان الحسنات إن شاء الله
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

Angry falcon
12-18-2015, 04:57
السلام عليكم فهم العلاقة بين ازواج العملات يسهل كثيرا التحليل الفنى و عقد الصفقات و تحقيق ارباح جيدة من سوق الفوركس
لأن العملات تتحرك اما فى نفس الاتجاه او عكس الاتجاه

Mohammadino
02-21-2016, 21:32
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي الفاضل
موضوع قيم انعم الله عليك بحبه ورضاه
وجزاك الحنة

محمد فاروق
03-14-2016, 21:54
هى العلاقة بسيطة وواضحة فى انك بتستبدل عملة مكان عملة اخرى كمثال بدفع دولار واخد مكانه يورو وادفع دولار واخد مكانه جنيه الاسترلينى

xmenflis1
03-29-2016, 21:32
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

The_Kuzaki
03-30-2016, 01:26
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
رائعموضوع جميل و طرح منظم عضو رائع موفق
اسال الله العلي القدير ان يوفقك لما يحبه و يرضاه

kinesium2016
03-30-2016, 01:30
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتــه
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على كلَ هذه المفاهيم والمعلومات التي هي أساسيَة فعلا في مجال الفوركس
لأنَه هناك ربط بين العديد من العملات في عديد الأسواق
وفَقك الله أخي العزيز

doola2020
03-30-2016, 12:07
أخي هناك ارتباط بين الكثير من العملات ولكن أنا أفضل أن تعمل علي زوج واحد فقط لأنك لو عايز تدخل علي أي عملة أخري غير اللي انت داخل عليها

xmenflis1
04-16-2016, 03:27
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

adamarwan
04-18-2016, 22:58
ادا تم التدقق فى الامر سترى فى النهاية ان كل العكلات مرتبط مع بعطها
وفى الخصوصو بعض العملات ما لها علاقة بالسلع لدى يجب ان تعرف على هدا الاتباط
وحظ موفق

zakiki51