PDA

View Full Version : فتوى شرعية الفوركس من الازهر و علماء المسلمين

قصواء ادرار
03-08-2014, 01:47
أجاز مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف البيع الآجل للعملات بالبورصات
كما أجاز الصورة المصرفية التي تتم في العمليات المعاصرة بين المؤسسات المالية العالمية فوريًّا بوسائل العصر الإلكترونية.

جاء ذلك خلافًا لما ذهب إليه فقهاء آخرون اعتبروا أن هذه العلمية "غير جائزة"؛ لأنه ليس فيها تقايض للبديلين عند التعاقد.

وقال مجمع البحوث الإسلامية ردًّا على استفسار عن حكم بعض صور المعاملات المصرفية التي تتم في البورصة العالمية:
"التعامل بأسعار الصرف العالمية المعلنة على الشاشات الإلكترونية للتعاقد الحال بالسعر المستقبلي
بحيث يتم التقابض في التاريخ المحدد المتفق عليه بين الطرفين جائز على اعتبار أنه لا يوجد دليل يمنع ذلك".

وأوضح المجمع في بيان لأحكام تلك المعاملات أقره في جلسته الأخيرة وأعدته لجنة البحوث الفقهية بالمجمع أنه
"يجوز شرعًا ما يجري في البورصة من بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية كبيع الدولار الأمريكي
باليورو الأوروبي، كما يجوز للمؤسسات المالية الكبرى التعامل بالمصارفة فيما بينها بوسائل العصر الإلكترونية
برأس مال ناتج عن عمليات مصارفة صادرة لها وعليها".

maasofiane
03-08-2014, 23:54
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أشكرك أيها الأخ الجزاري على هذا الموضوع
فقد أرحت بالي و بال العديد من المشاركين في المنتدى

besnisse
03-09-2014, 02:40
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

انا مبتدئ في مجال الفوركس ,اشكرك اخي الكريم على توضيحك و نقلك لهذه الفتوى فقط اتمنى ان تدلنا على الرابط

وجزاك الله خيرا

myrent36
03-09-2014, 04:45
السلام غليكم اخى الكريم الصراحه تسلم ايدك على الموضوع الرائع والصراحه ارحت بالي انا شخصيا فى مساله التحليل والتحريم الخاصه بالفوركس
جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك به خيرا

KHALDIN ALATRASH
12-14-2014, 17:21
السلام عليكم أخي الفاضل أنا أشكرك على هذا الموضوع الرائع فقد أرحت بالنا و جميع المشاركين بالمنتدى

@@@wissem@@@
03-03-2016, 00:04
انا مبتدئ في مجال الفوركس ,اشكرك اخي الكريم على توضيحك و نقلك لهذه الفتوى فقط اتمنى ان تدلنا على الرابط

وجزاك الله خيرا
و بتوفيق لكل المشتركين و المشاركات في مشاريعهم

ahamoda441
03-03-2016, 09:18
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تحية طيبة اما بعد

شكرا على هذا الكلام الجميل وعلى هذا لاموضوع المفيد

بالتوفيق لك والى جميع اعضاء المنتدى