PDA

View Full Version : من مذكراتي .. التضخم الجزء الاول

gehad87
03-16-2014, 19:50
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الامين

التضخم الاقتصادي
يعتبر التضخم الاقتصادي انعكاساً ونتيجة للسياسات الاقتصادية المتبعه من النظام الحاكم في دولة ما
وفي الواقع فوجود التضخم في الاقتصاد الوطني يشير لفشل السياسات الاقتصادية في تحقيق الاهداف المرجوة منها

واهم اهدافها هي

الحفاظ على الاستقرار العام للاسعار... يعني ثبوت الايعار في مستويات متقاربه دون ان ترتفع ارتفاع شديد او تنخفض انخفاض شديد
وهذا يعتبر المعنى الاكثر شيوعاً لتوصيف التضخم الاقتصادي
ولكن تباعاً سنرى انه هناك اسباب اخرى تؤدي الى التضخم الاقتصادي

من ناحية اخرى هناك رابط قوي ومباشر بين السياسات الاقتصادية واهدافها وكفاءة وفاعلية ادائها وبين الجوانب البنيوية والهيكلية للنظام السياسي
*السياسة الاقتصادية تتجسد بصفة عامة في مجموعة من الاجراءات النوعية والكمية التي تستهدف تحقيق الاهداف التي يضعها النظام السياسي

تعريف التضخم
مصطلح التضخم كبير جدا ولايوجد اتفاق بين الاقتصاديين حول تعريفه بسبب انقسام الراي حول تحديد مفهوم التضخم .لانه ببساطة بيستخدم واصفا عدة حالات مختلفة
قد يكون بينهما رابطا ما ولكن بظل الاختلاف قائما
ومنها يظل الانقسام قائما حول تعريف ماهية التضخم
التضخم يستخدم واصفا حالات مثل :
1- الارتفاع المفرط في المستوى العام للاسعار
2- ارتفاع الدخول النقديه او ارتفاع عنصر من عناصرها (الاجور/الارباح)
3- ارتفاع التكلفة (تكلفة السلع-تكلفة الخدمات)
4- الافراط في خلق الارصدة النقدية (انتاج اورق البنكنوت –والعملات المعدنية وضخها بالاسواق).

الحالات السابقة كل حالة منها على حدا مثالا للتضخم ويمكن تعريفه بها
لذلك يختلف الاقتصاديون حول تعريف محدد للتضخم .. لانه ليس من الضروري ان تتحرك الظاواهر او الحالات الاقتصادية السابقة في اتجاه واحد دفعة واحدة في وقت واحد

فقد يحدث ارتفاع في الاسعار دون ارتفاع في الدخل النقدي

كما يمكن ان ترتفع كمية النقد بزيادة عمليات طبع العملات دون ارتفاع الاسعار او ارتفاع الدخول النقدية فيحدث ايضا تضخم يطيح بقيمة النقد

بمعنى ان الحالات السابقة كل منها على حدى يشكل وجه من اوجه التضخم رغم انها قد تكون مستقلة عن بعضها نوعا ما

اما على ارض الواقع
يستخدم تعبير "التضخم" دون تمييز الحالة التى يطلق عليها فإن المقصود بهذا الاصطلاح يكون تضخم الأسعار وذلك لأن الارتفاع المفرط في الأسعار هو المعنى الذي ينصرف إليه الذهن مباشرة عندما يذكر اصطلاح التضخم.

تاريخ التضخم :
ولان التضخم ظاهرة ذات اثر سيء على الاقتصاد سواء عن طريق تاثير سلبي على توزيع الدخل القومي او على تقويم المشروعات او على ميزان المدفوعات او على الكفاية الانتاجية .

ولما قد يولده التضخم الاقتصادي من ظواهر اجتماعية مزمومة
كالفساد الاداري والرشوة وهجرة الكفاءات للخارج هربا من البيئة المحبطة
وزيادة في الصراعات بين طبقات المجتمع فوجب على خبراء الاقتصاد دراسة اسباب حدوث التضخم الاقتصادي
محاولة في تحاشي حدوثها مستقبلا
او التيقظ والانتباه واتخاذ اجراءات لازمة لتكميم فم التضخم قبل استفحاشه

وعلى سبيل النبذات الاقتصادية :

فبداية من القرن التاسع عشر :
في القرن التاسع عشر كان التركيز على جانب واحد من جوانب التضخم وهو (التضخم النقدي)

(بحيث إذا ازداد عرض النقود بالنسبة إلى الطلب عليها انخفضت قيمتها، وبعبارة أخرى، ارتفع مستوى الأسعار، وإذا ازداد الطلب على النقود بالنسبة إلى عرضها ارتفعت قيمتها، وبعبارة أخرى انخفض مستوى الأسعار)

بمعنى اذا ورق البنكنوت كثر كميا بين الناس في تعاملاتهم فقدت قيمتها وبالتالي ترتفع الاسعار لان العملة او وحدة التسعير انخفضت قيمتها ولكن تظل السلعة او الخدمة محافظة على اهميتها وقيمتها

فتزداد قيمة الوحدات التي تدفع كمقابل لها

** تحليلات كينز
هو اقتصادي حلل العوامل التي تحكم مستوى الدخل القومي النقدي والميول الاستهلاكية بالخصوص وسعر الفائدة والكفاءة الحدية لرأس المال
وخرج بتعريف للتضخم
بانه :
زيادة الطلب عن الحجم الحقيقي من العرض زيادة مستمرة وملموسة مما يؤدي الى سلسة ارتفاعات مفاجئة في المستويات العامة للاسعار
ببساطه
التضخم يكون بزيادة الطلب على السلع المعروضة زيادة تفوق على القدرة الانتاجية المتاحة
بمعنى ان في طلب مستمر من المستهلكين على سلعه معينة قدرة انتاجها لا تتوافق مع كم الطلب عليها ولا المعروض منها يكفي لتشبع الطلب عليها ايضا
فيرتفع سعرها
وعدنا مرة اخرى لمفهوم ارتفاع مستوى الاسعار

وهو المعنى المقصود في الاغلب والسبب الاساسي لحدوث زيادة مستوى الاسعار
والتضخم نتجة عنها
هو تفوق الطلب على العرض

** النصف الثاني من القرن العشرين ::--
*المدرسة السويدية الحديثة :
حاولت وضع توقعات بحدوث التضخم وجعلت لها اهمية خاصة في التحليل النقدي
نظريتها ::--

ترى أن العلاقة بين الطلب الكلي والعرض الكلي لا تتوقف على خطط الإنفاق القومي من جهة وخطط الإنتاج القومي من جهة أخرى، أو بعبارة أدق تتوقف على العلاقة بين خطط الاستثمار وخطط الادخار
وهي نظرية لها نظرة مستقبلية لانها تحاول ان تتوقع القادم مستقبلا ومستجدات التغيرات في العملة
واما اصبحنا الان نتابعه شهريا وسنويا حول تقارير خطط الاستثمار والبيئة المساعده عليه في المستقبل حول مراقبة اسعار الفائدة على العملات

وخطط الادخار من النقد المحلي والاجنبي وبيانات المخزونات النقدية للبنوك المركزية حول العالم

ننتقل لجزئية اخرى في توصيف وتصنيف التضخم

**انواع التضخم ::--
التضخم الاصيل :
يحدث في زيادة معدلات الطلب الكلي عن معدلات القدرة الانتاجية فيرتفع السعر
كما قلنا سابقا انه المعنى الاكثر شيوعا

التضخم الزاحف:
بمعنى انه كا السلحفاة يحدث ببطئ تدرجياً ارتفاع بسيط في الاسعار تدريجيا

التضخم المكبوت :
وبيحدث بسبب ان الدولة ترصد حالات بداية التضخم وتحاول ان تحجمها قبل ان تستفحل في الاقتصاد الوطني عن طريق وضع ضوابط وقيود تتفق وتحجيم ارتفاع الاسعار

ولكنة بالنهاية تضخم وان لم يعالج بالطريقة السليمة عن طريق محاولة زيادة الانتاج و اعتدال ميزان العرض والطلب تحول الى وحش يلتهم الاقتصاد ولن تستطيع الانظمة السياسية تحجيمه للابد بوضع القيود
التضخم المفرط :
هنا تكون قد حدثت الكارثة بالفعل
وهو حالة ارتفاع معدلات التضخم بمعدلات عالية يترافق معها سرعة في تداول النقد في السوق، وقد يؤدي هذا النوع من التضخم إلى انهيار العملة الوطنية

والى اللقاء في الجزء الثاني
واسفة للاطالة عليكم قد نبهتكم
والرجاء الدعاء لوالدي بالرحمه والمغفرة

SANDY
03-16-2014, 20:22
لا تستطيع فية الاشخاص الاقتصادية ان تتصرف بطريقة نقدية رشيدة نتيجة تواجد حجم ضخم من النقود وينصرف هذا التعبير الاخير الي الفروق الموجودة بين الحجم الفعلي للنقود المتداولة والحجم الامثل او المناسب لدرجة تنفيذ الاقتصاد والذي يحقق للنقود ان تقوم بدورها بكفاءه الوسيط في الحياة الاقتصادية
التضخم مهم جدا معرفته فى هذا السوق لأنه مرتبط بسعر الفائدة

gehad87
03-18-2014, 17:18
لا تستطيع فية الاشخاص الاقتصادية ان تتصرف بطريقة نقدية رشيدة نتيجة تواجد حجم ضخم من النقود وينصرف هذا التعبير الاخير الي الفروق الموجودة بين الحجم الفعلي للنقود المتداولة والحجم الامثل او المناسب لدرجة تنفيذ الاقتصاد والذي يحقق للنقود ان تقوم بدورها بكفاءه الوسيط في الحياة الاقتصادية
التضخم مهم جدا معرفته فى هذا السوق لأنه مرتبط بسعر الفائدة

فعلا التضخم مهم جدا لتحديد ومعرفة النسبة المئوية لسعر الفائدة لان معدلات التضخم
وتناسبها في الاقتصاد للبلد صاحبة العملة بحتم تغيير معدلات الفائدة في حالتي ارتفاح وانخفاض التضخم
وقد يؤدي استقرار معدلاته الى ثبوت معدلات الفائدة او ارتفاعها حسب مايرى الاقتصاديون بالبلد صاحبة العملة وحسب الخطط التي يسيرون عليها

moamen mostafa shaker
03-18-2014, 17:44
سابقا كان يرتبط اداء محافظ البنك المركزي بنسبة التضخم في بعض الدول فاذا ذاد معدل التضخم عن نسبة معينة حددها رئيس الدولة سابقا يتم احالة محافظ البنك المركزي الي التقاعد لان البنك المركزي لاي دولة هو الذي يراقب سعر علملتة ويعمل علي استقرار سعر عملتة امام الاسعار الاخري فان استطاع تقليل هذا الفارق عن طريق تخفيض معدل التضخم فان ذلك يشير الي نجاحة ولكن في الوقت الحاضر فان معدل التضخم ليس مسئولية محافظ البنك المركزي انما هو مسئولية مجلس الوزراء باكملة وهو يشير الي نجاح او فشل الحكومة

maged mag
03-18-2014, 19:18
الســـلام عليــكــــم ورحمــــة الله وبـــركـــاتـــــــه
لك جزيل الشكر اخى على مجهودك الطيب العطر
وعلى ادراج تجربتك القيمة وعلى اثرائنا بهذا الشرح من مذكراتك القيمة
ننتظر المزيد من مواضيعك الهادفة
تمنياتى بالتوفيق

harimeche
03-18-2014, 19:28
الســـلام عليكم ورحمة الله

ممتــــــــــاز أخ جهـــاد على الموضوعـ

حول التضخم .فالتضـــاخم من المشـــاكل

الكبيرة التي قد تعيق النمو في إقتصاد البلد

المعني ويحارب التضخم بأسعار الفائدة

azzam1000
03-18-2014, 19:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مفهوم التضخم هو ان المعروض اكثر من الطلب ولذلك جميع البنوك المركزية بتعمل على تقليل المعروض حتى لا تحدث هذه الفجوة الكبرى والتى قد حذث من كام سنه بالدول الاوربية احسن وصف ليهذا وصف التضخم المكبوت اللى وصل للتضخم المفرط

gehad87
03-19-2014, 05:00
الســـلام عليكم ورحمة الله

ممتــــــــــاز أخ جهـــاد على الموضوعـ

حول التضخم .فالتضـــاخم من المشـــاكل

الكبيرة التي قد تعيق النمو في إقتصاد البلد

المعني ويحارب التضخم بأسعار الفائدة
شكر ا جدا بس انا اخت مش اخ متهيالي لو اخ كان التوقيع هيكون اللهم احفظ لي زوجتي
ثانيا هو التضخم فعلا مشكلة بس لو في ادارة اقتصادية سليمة ممكن تحجيمه باساليب ناجحة
او القضاء على ارتفاع معدلاته

zamalkkawy
03-19-2014, 07:38
التضخم مهم جدا لتحديد ومعرفة النسبة المئوية لسعر الفائدة لان معدلات التضخم
وتناسبها في الاقتصاد للبلد صاحبة العملة بحتم تغيير معدلات الفائدة في حالتي ارتفاح وانخفاض التضخم
وقد يؤدي استقرار معدلاته الى ثبوت معدلات الفائدة

gehad87
03-19-2014, 13:47
وقد يؤدي استقرار معدلاته الى ثبوت معدلات الفائدة

اخي العزيز انا شايفه انك كونت بونص من المنتدى ماشاء الله كبير
حرام تضيعه بالشغل اللي انت بتعمله ده
بلاش شغل النسخ ده لان المشرفيين
بيراجعوا وراك وكمان الشركة ... لانهم مش هيرموا فلوسهم في البونص هباء

salimned
03-19-2014, 19:02
السلام عليكم مشكور اخي على شرحك للتضخم بهده الطريقة المميزة لقد استفدت
كثيرا من موضوعك و لاشك ان الاعضاء سينتفعون منه ايضا و بالتوفيق لك.

dodoenator
03-20-2014, 02:54
شكرا لكي اختي الكريمة على طرحك لموضوع هام وهو التضخم وعلاقته بارتفاع سعر العملة في السوق وننتظر منكي المزيد من الشروحات بطرق بسيطة وسهلة

xxnarutoxx1
03-20-2014, 03:47
جزاكم الله خيرا شباب وبارك فيكم وفى هذه المعلومات الفعالة ما قصرتم فى السؤال والاجابة وحقا هذه المعلومات ربما قد تكون مفيدة للكثيريين فى التجارة فى الفوركس او فى التعامل فيها باى شكل
^_^
..................

masi.fe
03-25-2014, 20:27
وذلك لأنه يتم التعامل والتداول على هامش الربح والخسارة في المتاجرة بسلعة ما دون الحاجة لدفع كامل قيمتها , حيث يضاف الربح من الصفقة لحساب المتاجر ويخصم هامش الخسارة من حساب المتاجر .

ماذا تفهم أيضاً ؟

تفهم إنه لا يمكنك في أي صفقة أن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في حسابك لدى الشركة التي تتيح لك المتاجرة بنظام الهامش .

gehad87
03-26-2014, 11:06
وذلك لأنه يتم التعامل والتداول على هامش الربح والخسارة في المتاجرة بسلعة ما دون الحاجة لدفع كامل قيمتها , حيث يضاف الربح من الصفقة لحساب المتاجر ويخصم هامش الخسارة من حساب المتاجر .

ماذا تفهم أيضاً ؟

تفهم إنه لا يمكنك في أي صفقة أن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في حسابك لدى الشركة التي تتيح لك المتاجرة بنظام الهامش .

وماذا نفهم من ردك ... انه مخالف ومالوشعلاقة بالموضوع اللي هو التضخم
وحضرتك مش علشان الموضوع تخطى صفحة واحدة اني مش هتابعه
او ان المشرفين مش هاياخدوا بالهم وكده حضرتك بتنتهي قبل ما تبداء

a7med84
04-29-2014, 15:53
اكتر ما يتعب اى اقتصاد فى مرحله الازمات هو التضخم

وخصوصا لو كان هذا لنوع من التضخم اللى بيكمون على وتيره سريعه فى الازمات الكبرى والله المستعان

chofqisnipeer
05-09-2014, 20:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الصلاة والسلام على اشرف المرسلين امابعد اخي موضوع جميل
جدا اشكرك على الجهد الجيد والمتميز في مثل هذة الموضوعات

forexman3
05-09-2014, 21:04
تسلم ياغالى على هذا الموضوع الهام
واتمنى ان توجد مواضيع اخرى لشرح المصطلحات الاقتصادية
المهمة لان اى متداول محترف او يريد ان يحترف يجب ان
يكون على دراية كافية بالممصطلحات الاقتصادية

latraaa
05-10-2014, 11:09
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها و لكن يا اخي الكريم، لا ارى أنك قد وفقت في اختيار اسم موضوعك، لقد قلت مدكرات و لكن ارى أن ما قدمت ليس بمدكرات، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

mohamed bnali
05-10-2014, 12:27
تشكر ياغالي على موضوعك هذا الهادف في الاقتصاد وازدهار الدول او انخفاضها لقد تكلمت واطنبت طتيرا
التضخم اصطلح عليه كتير من الدول باسم ارتفاع الاسعار او الاجور الى ما لانهاية والصواب هو التوازن فلا ارتفاع ولا انخفاض بدلك نقول توازن ميزان التداول
والدولة المستقيمة الهادئة تحافظ على ميزانها التجاري من الانحطاط او التضخم وتحث افرادها بالعمل والتصنيع فتكتر صادراتها وتنتج فلاحيا وصناعيا وحرفيا فلا ترتفع الاسعار لان الشيئ موجود وارتفاعه هو عدمه وجلبه من الغير باموال زائدة على اللزوم
والاقتصاد هو اساس الدول وحياتها في توازن
وتقبل مروري

anamoody
05-10-2014, 13:46
اختى الكريمة التضخم هو مشكلة كبيرة جدا
فالتضـــاخم من المشـــاكل الكبيرة التي قد تعيق النمو
في إقتصاد البلد فيجب حلها وشكرا لكى على هذا الموضوع
تقبل مرورى

fatoma elsayd
05-10-2014, 15:17
السلام عليكم
موضوع ومعلومات جميله جدا عن التضخم الاقتصادى
بارك الله لكى اختى الفاضله اتمنى لكى التوفيق ولجميع الاخوه
وشكرا جزيلا لكى :)

الربح من الفوركس
05-10-2014, 16:38
مشكور صديقى الكريم واعتقد ان هذا الدرس هام جدا ولابد من التعرف علية لان هذا الامر يخص الاقتصاد العالمى ويؤثر فية وبالتوفيق للجميع

محمد السيد محمد
05-19-2014, 18:46
حضرتك بقه اما دكتور في كلية اقتصاد وعلوم سياسية .. او ربما كلية الحقوق
يعني عالم في هذا الفرع العلمي .. عاوز اتوجه لحضرتك بسؤال .. تفتكر اننا عشان نعرف نتاجر في الفوركس يلزمنا هذه الدروس المتخصصة

nadersalaia
05-19-2014, 19:47
بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد
أخي الغالي موضوع جيد جدا وفيه نقاط هامة تفيدنا جميعا عن التضخم
ويبدو أنك تعبت فيه في الكتابة لأنه معمق وشامل شكرا ونرجو منك المزيد وبالتوفيق للجميع

chomehdi
05-21-2014, 16:06
السلام عليكم عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته شكرا تحياتي على الموضوع أخي الكريم و على المعلومات
فعلا مفيدة وإفادة جزاك الله خيرا وبالتوفيق

cebriilyes
05-21-2014, 16:42
شكرا على المحتوى المقدم ناقص

messaoud
05-31-2014, 14:00
فارق السعر بين البيع والشراء هو المصدر الأساسي لدخل شركات الوساطة .

هل قمت يوماً بالذهاب إلى أحد محلات الصرافة لاستبدال عملتك المحلية والحصول على دولار مثلاً ؟

لنفترض أن لديك ريال سعودي وأردت أن تشتري دولار من أحد محلات الصرافة فمالذي يحدث ؟ عندما تذهب إلى محلات الصرافة وتسأله عن سعر الدولار مقابل الريال سيسألك : بيع أم شراء ؟ أي أنه يقصد أن يعرف : هل لديك دولار وتريد أن تبيعه وتحصل على ريال أم لديك ريال وتريد أن تشتري الدولار ؟ فإذا سألته عن الحالتين سيقول لك مثلاً : سعر الدولار مقابل الريال السعودي الآن : بيع : 3.65 شراء : 3.50

haffoudhi
05-31-2014, 15:35
من اهداف المنتدى النبيله التي يحققها يوما بعد يوم توفير مادة تثقيفيه للرواده بفضلها يدركون عديد المواضيع والافكار التي لا يمكن له اكتسابها في مكان خارجه

maao2004
05-31-2014, 16:58

ahmed212
05-31-2014, 17:02
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخى الحبيب فى الله فعلا اخى الحبيب فى الله التضخم اكثر شىء بيضر بقتصاد البلاد وبتالى بياثر على عملة البلد اللى فيها تضخم

doaa sary
05-31-2014, 17:23
اولا بشكرك ع شرح التضخم
لانة مهم وبنعرف اقتصاد كل بلد عن طريق التضخم
والخبر ده مهم جدا ف الفوركس بيجى ع هيئة اسعار الفائدة
والخبر مؤثر ع البلد والعملة

key
06-13-2014, 21:52
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

WASEM DALLOUL
06-13-2014, 22:39
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المعلومات الجيده والمفيده حول التضخم وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

scan
07-05-2014, 04:33
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

ali2000
07-06-2014, 00:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صحيح كلامك اخي العزيز فالتضخم الاقتصادي هو من الاحداث المهمة التي تطرأ على اقتصاد الدوله او العملة والتضخم الاقتصادي من المهم دراسته ولك كل التقددير وتقبل مروري

gehad87
07-07-2014, 01:21
حضرتك بقه اما دكتور في كلية اقتصاد وعلوم سياسية .. او ربما كلية الحقوق
يعني عالم في هذا الفرع العلمي .. عاوز اتوجه لحضرتك بسؤال .. تفتكر اننا عشان نعرف نتاجر في الفوركس يلزمنا هذه الدروس المتخصصة

ايوة طبعا حضرتك لازم يلزمك الدروس دي عيب يعني تبقا بقالك اكتر من سنة في المنتدى ومش عارف ان التحليل الاساسي او الاقتصادي
علشان تبقا فاهم شوية او عندك فكرة وبتشتغل شغل منطقي لازم تعرف ايه الايجابي و السلبي على الاقتصاد علشان تقدر تتم رؤية موضوعية عن اقتصاد دولة
وتتوقع الخطوة اللي هيقوموا بيها مستقبلا والارقام والنسب اللي بتيجي في الاخبار دلالتها ايه
اتمنى لك مزيد من الفايدة والتركيز في المجال

BrahimForex
07-07-2014, 21:39
موضوع مهم كتيرا ما اسمع هدا المصطلح التضخم ودوره وسلبياته في اقتصاد الدولة شكرا على الموضوع والشرح البسيط اخي

AMLAK
07-08-2014, 00:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمان الرحيم التضخم مهم جدا لتحديد ومعرفة النسبة المئوية
لسعر الفائدة لان معدلات التضخم وتناسبها في الاقتصاد للبلد صاحبة العملة بحتم تغيير معدلات الفائدة في حالتي
ارتفاح وانخفاض التضخم وقد يؤدي استقرار معدلاته الى ثبوت معدلات الفائدة مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

AMLAK
08-26-2014, 12:17
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم مشكور اخى الفاضل على هذا الموضوع التضخم هو ان المعروض اكثر من الطلب
ولذلك جميع البنوك المركزية بتعمل على تقليل المعروض حتى لا تحدث هذه الفجوة الكبرى والتى قد حذث من كام سنه بالدول الاوربية احسن وصف
ليهذا وصف التضخم المكبوت اللى وصل للتضخم المفرط تقبل مرورى مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

marouansat
08-26-2014, 13:15
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحيه طيبه على اعضاء المنتدى الكرام وبعد
لك جزيل الشكر اخى على مجهودك الطيب العطر
بالتوفيق للجميع
تقبل مروري

YMTMAX
08-28-2014, 03:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مذكرات جميلة وشرح مفصل ومتميز ..
اتمنى لك المزيد من التقدم في هذا
المجال وأن يستفيد الجميع من مواضيعك ..

ProForex
09-07-2014, 00:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على الدرس المفيد والمهم حول التضخم من اهم الاخبار الاقتصادية في الفوركس

host
09-13-2014, 15:04
انا سعيد جدا بهذا الموضوع المفيد والمميز والوافر بالمعلومات القيمة واتمنى ان تقوم
دائما بوضع المزيد من المواضيع المفيدة والقيمة لكى تعم الفائدة على الجميع

beshoy barakat
04-24-2015, 20:00
شكرا جدا اخي العضو المحترم على هذا الموضوع
القيم وهذا المجهود الممتاز وانشاء الله في انتظار المزيد
من مواضيعك الممتازة اخي جزاك الله كل خير
بالتوفيق للجميع

Wassa04
04-24-2015, 22:35
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جميييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

ibrahim forex
06-10-2015, 04:29
مفهوم التضخم هو ان المعروض اكثر من الطلب ولذلك جميع البنوك المركزية بتعمل على تقليل المعروض حتى لا تحدث هذه الفجوة الكبرى والتى قد حذث من كام سنه بالدول الاوربية احسن وصف ليهذا وصف التضخم المكبوت اللى وصل للتضخم المفرط

adiil
06-10-2015, 16:15
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على مشاركتك لنا بهذه المذكرات المهمة لكل مبتدئ و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى لك الربح الوفير
من هذا السوق

ahmedbourezg
06-10-2015, 16:45
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع لقد استفدت منه كثيرا
لقد اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
اشكرك على الموضوع وننتظر منك الجديد
وبالتوفيق للجميع

a7med sniper
06-10-2015, 16:51
شكرا لعى المضووع وعلى الشرح وبالتوفيق فى التعامل فى هذا السوق

ومن التعريفات اللى ممكن ان يكون هناك لها اثر كبير فى السوق والله المستعان

xmenflis1
04-30-2016, 23:14
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

aminetns
05-01-2016, 02:06
التضخم مشكل يؤثر على القدرة الشرائية شكرا جزيلا لك أخي الكريم على الموضوع بالتوفيق لك إن شاء الله ولجميع أعضاء المنتدى الكرام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

zakiki51
05-11-2016, 13:29
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

TGOD
05-15-2016, 18:40
تقبل مني كل التحياتي أخي الفاض ولك جزيل الشكر
على هذه المعلومات القيمة فعلا وأرجو لك دائم
التقدم والأنجاز راجيا من الله أن يستفيد كل
عضو من هذه المعلومات

ihebrabaoui
05-15-2016, 18:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

csebai12
05-16-2016, 00:33
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
من لمهم جدا دراسة الاخبار ومدى تاثيرها على الاسعار

islammowafy
05-17-2016, 23:45
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

INFOGAIN
05-18-2016, 01:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اتابكم الله خيرا على هذا المعلومة حول التضخم..
ونشكر كل من يعمل جاهدا ويسهر على طرح وتنظيم هذا المنتدى المميز..

adamarwan
06-08-2016, 17:50
هدا الامور الاقتصادية مهمة ان تكون ان تتعرف على التاتير لها فى السوق
وكدالك على العملة لكى تتمكنك من ان تجد الحل الامتل لك ولها فى اى الاحوال
وحظ موفق

badr achkaif
06-08-2016, 17:54
أسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته جميعا أعضاء منتدى الفركس العرب
أروع ما أجده في هذا المنتدى هي ردود التي يقدمها الأعضاء فتكون رائعة

xmenflis1
07-02-2016, 08:33
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

9ou9ou
07-30-2016, 02:45

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

islammowafy
08-03-2016, 02:05
السلام عليكم
نعم اخي تستطيع ان تضع ردا مرة اخرى على موضوع المهم ان يكون فيه فائدة
و يكون مختلفا غن الرد الاول طبعا .

فوزي
12-30-2016, 20:35
من مذكراتي .. التضخم الجزء الاول
كانت هى مفيدة جدا لاخرين مشكورا اخى الكربم
وشكرا

AHMED NOLE
12-30-2016, 20:45
الموضوع كبير يعنى من الصعب المتابعه لمثل هذهذ المووضعات الكبيره فى السوق او المنتدي هنا

ولكن تعريف وفهم التضخم ف التعامل فى الاسوق من اتلامور المهمه جدا والله المستعان

يونس تايس
06-21-2017, 09:36
الســــلام عليــــــــــــكم ورحـــــــــــــمه الله وبركــــــــــــاته
التضخم هو مشكلة كبيرة جدا
فالتضـــاخم من المشـــاكل الكبيرة التي قد تعيق النمو
في إقتصاد البلد فيجب حلها وشكرا لكى على هذا الموضوع
تحيـــاتي و بالتوفيق للجميع

Mhd nour
06-21-2017, 09:38
تحياتي لجميع الاعضاء الكرام فعلا ان التضخم مشكل يؤثر على القدرة الشرائية شكرا جزيلا لك أخي الكريم على الموضوع بالتوفيق لك إن شاء الله للجميع و عيد مبارك عليكم

manal1
06-21-2017, 09:56
لسلام عليكم ورحمة الله
أحب أن أشكرك آخى على هذه المعلومات الرائعة والمفيدة وأنا مهتم بكل ما يتعلق بالفوركس لانني مبتدئ وأرجو من الله أن أصل الى مستوى متقدم
و أشكر كل شخص في المنتدى المميز
بالتوفيق ..

mohamed_elsayed
06-21-2017, 10:23
السلام عليكم ورحمة الله .. اشكرك اخي الكريم على هذا الموضوع والمعلومة الهااامة والذي استفدت منه كثيرا وأتمنى من الاعضاء المبتدئين يكونو استفادوا من الموضوع .. تحياااتي وبالتوفيق للجميع..

sherifmohamed
06-21-2017, 11:31
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد استفدت من هذا الموضوع
وارجو ان تستمر بالنشرواتمني لك التوفيق