PDA

View Full Version : نقطة الارتكاز في الفوركس: ما هي، كيف تحسبها وكيف تتداول بحسبها؟

forexsa
04-24-2014, 23:14
تعتبر نقاط الارتكاز (Pivot Point)، أو كما يسميها البعض النقاط المحورية أو نقاط المدار أو نقاط الدوران، من المؤشرات الشائعة التي يستعملها المتداولون في أسواق فوركس. خصوصاً بالنسبة للمتداولين اليوميين، إلا أنها تخسر بعض أهميتها بالنسبة للمتداولين في الأطر الزمنية الأطول. السبب الرئيسي الذي يعطي نقاط الارتكاز شعبية عالية هو أنها تعد طريقة سريعة لمعرفة الدعم و المقاومة المحتملين في السوق.

المناطق المحتملة لمعرفة نقاط الدعم والمقاومة مبنية بشكل حر على فكرة التقلب المتوقع في الزوج، وقد كانت قد بدأت تاريخياً في "حفر" العقود الآجلة كطريقة سريعة للبحث عن الفرص لفتح الصفقات وإغلاقها خلال الجلسة التداولية. هناك أشخاص يكتشفون نقطة الارتكاز على الأطر الزمنية طويلة الأجل، ولكن في كل مرة تقابلهم، يكون الأمر دائماً تقريباً في جدول الإطار القصير. في الواقع، فإن هناك متداولين قصيري الأجل لا يستخدمون إلا نقاط الارتكاز.

تدعم بعض المنصات نقاط الارتكاز و لكن إن إستخدمت منصة تداولية لا تدعمها، يمكنك بسهولة حسابها و وضعها. بالنسبة للمتداولين منكم الذين يستعملون منصة "ميتاتريدر4" (MT4)، فإن هناك الكثير من المؤشرات المتوفرة للتثبيت على المنتديات المنتشرة في الإنترنت و التي سوف تقوم بحساب هذه النقاط بشكل آلي، و بعض الوسطاء يقدمون أيضاً الأدوات التي تقوم بهذا الأمر.
كيف تحسب نقطة الارتكاز؟
يتم إحتساب المستويات المحورية بإستخدام 3 أنواع من المعلومات من اليوم التداولي السابق:
أعلى سعر.
أدنى سعر.
سعر الإغلاق.
من الواضح أنه من أجل العثور على السعر العالي و المنخفض و سعر الإغلاق من اليوم السابق، فإن كل ما عليك القيام به هو النظر إلى الشمعة من الجلسة السابقة. يقوم الكثير من المتداولين بوضع نقطة الارتكاز لهذه الأسعار الثلاثة على الأطر الزمنية الأقصر، مثل جداول الساعة و جداول الخمس عشر دقيقة. يمكن لنقاط الارتكاز أن تخبرك متى سوف يتراجع السوق و يغير الإتجاه مع قيام متداولي الفترة القصيرة الآخرين بإتباعها للمستقبل القريب.

من أجل حساب نقاط الارتكاز هذه، يجب إستعمال المعادلة التالية:
نقطة الارتكاز = (إرتفاع الأمس + إغلاق الأمس + إنخفاض الأمس)/3
نقطة المقاومة 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إنخفاض الأمس.
نقطة الدعم 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إرتفاع الأمس.
نقطة المقاومة 2 = نقطة الارتكاز + (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
نقطة الدعم 2 = نقطة الارتكاز – (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
هذه مناطق محتملة للدعم و المقاومة خلال أسواق المدى القصير و التي من الممكن أن ترشد اليوم التداولي. في الغالب، سوف يستعمل المتداولون دائماً شيئاً مثل الشمعات من أجل تأكيد ردود الفعل التي من الممكن أن تحدث عند هذه المناطق أيضاً.

فيما يلي مثال لرسم بياني يُظهر نقاط الارتكاز اليومية على جدول الخمس عشر دقيقة. لاحظ كيف تراجعت الأسعار إلى هذه المستويات مع قيام المتداولين بالدخول و الخروج من السوق.
Pivot Points 6312
كما يمكن ملاحظة كيف يمكن اعتبار هذه النقاط "إرشادات" جيدة فيما يتعلق بالإتجاه الذي من الممكن أن يتحرك السوق فيه و أن يكون له ردة فعل تجاهه. و لكن، يشار إلى أن نقطة الارتكاز يجب أن تكون جزء من النظام، و ليست النظام كله.

ahmedibrahim258259
04-25-2014, 00:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع وهو شرح نقطة الارتكاز وكيفية حسابها جزاك الله خير
تقبل مروري

abo heba
04-25-2014, 02:22
نقاط الارتكاز مهمه جدا لكن لدى مؤشر يتغير على كل سعر بعمل نقاط مختلفه ولا اعرف ان كان هذا مفيد ام لا
فكل فتره ادخل لاجده قد تغير مع الشموع الجديده

latraaa
04-26-2014, 16:23
مشكور أخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله في المستقبل القريب إن شاء الله و يحققوا الكثير من النتائج المبهرة إن شاء الله، ،بالتوفيق لك و للجميع إنشاء الله

محمد السيد محمد
04-26-2014, 20:19
امال نقطة المقاومة 3 وكذا نقطة الدعم 3 لماذا لم تعرفنا كيفية حسابها
ام انك تعتقد انها هي الأخرى زيادة على المؤشر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

pinom
05-01-2014, 00:07
أما البورصات التي تقوم عبر شبكات الاتصال فهي أسواق يتم فيها بيع وشراء السلع دون أن يكون لها مكان مركزي محدد بل تتم عمليات البيع والشراء بين الشركات والبنوك والأفراد عن طريق شبكات الاتصال والكمبيوتر .

أي أن المتاجرين غير مضطرين للذهاب إلى مكان محدد أو إلى مواجهة بعضهم البعض , بل تتم المتاجرة عن طريق تبادل عروض البيع والشراء باستخدام شبكات الهاتف والكمبيوتر والإنترنت .

messaoud
05-31-2014, 02:48
ارتفاع وانخفاض أسعار العملات

تعلم أنه عندما يزيد الطلب على سلعة ما فإن سعرها يرتفع , وعندما ينخفض الطلب عليها فإن سعرها ينخفض . وعندما يزيد عدد الراغبين بشراء سلعة عن عدد الراغبين في بيعها سيرتفع سعرها وعندما يزيد عدد الراغبين في بيع سلعة عن عدد الراغبين في شراءها سينخفض سعرها . وهذا ما يسمى قانون العرض والطلب Supply and Demand .

scan
07-06-2014, 04:09
انا بشكرك جزيل الشكر على مجهودك الجميل والمميز ونحن فى امس الحاجة لمثل هذه المواضيع المهمة
والمفيدة لتعلم الفوركس بمنتهى السهولة واتمنى ان تكتب المزيد من المواضيع الهامة

maha elsayed
07-06-2014, 18:26
لسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته انا اول مره اعرف معلومات
عن نقطه الارتطاز فى الفوركس عموما تقبل تحياتى يا اخى

addos
07-06-2014, 21:26
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

ali2000
07-07-2014, 01:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي العزيز على الموضوع الرائع في الفوركس وان نقطة الارتكاز مهمة جدا في الفوركس فهي تمثل العديد من النقاط فهي نقطة يرتكز اليها معضم النقاط في العملة ولك كل الاحترام وتقبل مروري

BrahimForex
07-07-2014, 21:34
السلام عليكم موضوع مهمة شكرا على الشرح نقطة الارتكاز واهميتها في تحديد الدعوم والمقاومات وبالتوفيق لك اخي الكريم

gehad87
08-23-2014, 12:31
نقاط البايفوت من النقاط والمستويات المهم جدا والتي يجب ان تعرف كيف تحددها حتى
وان كانت تحدد تلقائيا بمؤشرات ترسمها على الشارت
ولكن معرفتها مفيدة

ProForex
08-25-2014, 12:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع مهم جدا حول نقطة الارتكاز وكيفية حسابها في الفوركس أتمنى لك التوفيق والنجاح والاستمرار

baite
08-25-2014, 13:35
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لك الشكر الجزيل اخي العزيز على هذا الموضوع الرائع حقا
.اتمنى ان تنجح معنا ان شاء الله

YMTMAX
08-28-2014, 05:38
نقطة الأرتكاز من المؤشرات التي تستطيع
من خلالها التكهن بإتجاه المؤشر الرئيسي
للعملة اما صعودا أو هبوطا .. عموما موضوع
جميل أخي ..

abdoute
08-28-2014, 18:36
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى النوفيق لجميع من يفيدونا بهذه المواضيع الجميلة والمفيدة
مشكور اخي الفاضل على مشاركتك لنا هذا الموضوع الجميل حقا
.اتمنى من لله عز وجل ان يجزيك عن عملك

asl26
09-06-2014, 18:16
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

nounou48
09-06-2014, 18:18
شكرا على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

host
09-09-2014, 03:18
انا سعيد جدا بهذا الموضوع المفيد والمميز والوافر بالمعلومات القيمة واتمنى ان تقوم
دائما بوضع المزيد من المواضيع المفيدة والقيمة لكى تعم الفائدة على الجميع

a7med84
09-09-2014, 03:39
نقاط البيفوت من الادوات اللى ممكن استخدامها

من اجل معرفه اتجاه الحالى للسعر وهى من النقاط التى تعمكل

كدعم ومقاومه قويه للسعر

beshoy barakat
04-24-2015, 21:36
نقاط الارتكاز مهمه جدا لكن لدى مؤشر يتغير على كل سعر بعمل نقاط مختلفه ولا اعرف ان كان هذا مفيد ام لا
فكل فتره ادخل لاجده قد تغير مع الشموع الجديده

MedMax
04-24-2015, 21:53
بارك الله فيك على المجهود الكبير الذي بذلته
وان شاء الله سوف يستفيد الاعضاء من الموضوع
وفي انتظار ما هو جديد من ابداعاتك معنا
الف الف شكر لك مرة اخرى الموضوع الرائع والمفيد
والمعلومات القيمة التي افدتنا بها

Wassa04
04-24-2015, 22:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي
الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

ibrahim forex
05-24-2015, 02:29
مشكور أخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله في المستقبل القريب إن شاء الله و يحققوا الكثير من النتائج المبهرة إن شاء الله، ،بالتوفيق لك و للجميع إنشاء الله

ملاك الروح
05-24-2015, 04:20
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع نقطا الارتكاز مهم للغاية اكرك جزيل الشكر على الطرح الرائع
تقبل مروري اخي الكريم

antonioforex
05-24-2015, 15:48
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك لنقطة الارتكاز و كيف نستطيع حسابها و التداول بها في سوق العملات
لانها مهخمة جدا و لابد ان يعرفها جميع الاضعءا و اتمنى لك النجاح في عملك اخي الفاضل سلام

samirovski
05-24-2015, 17:59
السلام عليكم تحية طيب وبعد ;موضوعك ومشاركتك جميلة اخي
ولكن ان الفوركس يجب ان نتعلم جيداا حتى نصبح مستثمرين ناجحين
تقبل مروري وشكرا للجميع

hamdochi
05-25-2015, 18:25
مرحا بجميع اعضاء المنتدى المحترم شخصيا اعتقد ان نقاط البايفوت من النقاط والمستويات المهم جدا
والتي يجب ان تعرف كيف تحددها حتى وان كانت تحدد تلقائيا بمؤشرات ترسمها على الشارت ولكن
معرفتها مفيدة نتمنى منك المزيد بالتوفيق لك وللجميع

madmax07
05-27-2015, 14:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك نقطة الارتكاز في الفوركس واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

madmax07
06-07-2015, 20:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك نقطة الارتكاز في الفوركس واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

moutanabbih mohammed
06-13-2015, 16:44
الســـــــلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
مشكور اخى الفاضل على توضيح و تقديم هذه المعلومة حول نقطة الارتكاز في الفوركس
وفقك الله وأثابك ونفع بك حفظك الله ورعاك

osama147
06-13-2015, 16:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي ان نقظة الارتكاز تعتبر من اسرار التجارة فى الفوركس وهي تساعد فى تحقيق ارباح جيدة فى عالم الفوركس
تقبل مروري

rayhane hamza
06-13-2015, 17:04
مشكور اخي على المجهود الجبار الذي بذلته لهذا الشرح المفصل ,,,, اتمنى ان يستفيد الاخوة الاعضاء لاني استفدت كثيرا اللهم زد وبارك .. بارك الله فيك يا اخي

ebramoh
06-13-2015, 18:10
السلام عليكم..
تحية طيبة اخوتي بالمنتدى..
تعلم أنه عندما يزيد الطلب على سلعة ما فإن سعرها يرتفع , وعندما ينخفض الطلب عليها فإن سعرها ينخفض..
وعندما يزيد عدد الراغبين بشراء سلعة عن عدد الراغبين في بيعها سيرتفع سعرها..
وعندما يزيد عدد الراغبين في بيع سلعة عن عدد الراغبين في شراءها سينخفض سعرها..
وهذا ما يسمى قانون العرض والطلب...

baki
06-13-2015, 18:22
شكرا لك خي على هدا الموضوع ارجو ان تقوم في المارة القادمة بتبسيط المعلومة اكثر
من دالك حيث انها تبدو معقدة بعض الشيئ