PDA

View Full Version : اقتصاد سوريا الجزء1

alihmila
04-25-2014, 10:21
حيث تمتد المرحلة الأولى لغاية سنة 1963 م، وتعاقب على الحكم في هذه المرحلة قوى برجوازية واقطاعية.

المرحلة الثانية والتي تمتد ما بين (1963 م - 1970 م) (تاريخ قيام الحركة التصحيحية)، ففي هذه الفترة ظهرت التوجهات الاشتراكية لسوريا من خلال التأميم والإصلاح الزراعي والتوجه نحو دعم الصناعة وعمليات التصنيع وإصدار بعض القوانين المتعلقة بالاستثمارات، لكن التناقضات والصراعات داخل القيادة أثرت على النشاط السياسي والاقتصادي مما أدى إلى اعتماد إصلاحات جديدة تجسدت في الحركة التصحيحية التي أعتبرت آن ذاك بداية عهد جديد لتحقيق النهضة التنموية وذلك بالعمل على نقل البلاد من بلد زراعي إلى بلد صناعي متقدم، وبالتالي تم إنشاء مؤسسات تابعة للقطاع العام تلعب فيها الدولة دورا هاما في توجيه الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تشجيع الحرفيين والصناعيين في القطاع الخاص بإقامة مؤسسات صغيرة ومتوسطة وتشجيع المبادرات الفردية وجلب رؤوس الأموال المهاجرة، وبناء على ما تقدم فإن الاقتصاد السوري عرف بعض النتائج الإيجابية في فترة التصحيح والانطلاق يمكن إيجازها كما يلي:

* مواصلة بناء مشاريع البنى الأساسية من طرقات وجسور وسكك حديدية وشبكات كهرباء وماء واتصالات وتقنيات متطورة وغيرها.
* تحقيق نوع من التوازن بين مستوى الأجور ومستوى الأسعار، وذلك برفع القدرة الشرائية للمواطنين.
* زيادة معدلات نمو الإنتاج، إذ بلغ إجمالي الناتج المحلي نحو 6.8 مليار ليرة سورية أي (136 مليون دولار) سنة 1970 م إلى 51.2 مليار ليرة سورية (1.024 مليار دولار) سنة 1980 م، و127.7 مليار ليرة سورية (2.554 مليار دولار) سنة 1987 م وتراوح معدل النمو السنوي في هذه الفترة ما بين 7.5% و 8.5%.
* بلغت حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 1087 ليرة سورية سنة 1970 م ثم 5890 ليرة سورية سنة 1980 م لتصل إلى 11643 ليرة سورية سنة 1987 م.
* بلغ معدل البطالة 4% سنة 1987 م حيث كانت المؤسسات العامة للدولة تشغل أكثر السكان القادرين على العمل.

غير أن هذه النتائج الإيجابية في الاقتصاد السوري عرفت تراجعا ملموسا بعد سنة 1987 م، تجلى في انخفاض قيمة الليرة السورية بحوالي 12 ضعفا منذ منتصف الثمانينات وبالتالي بادرت السلطات السورية إلى اتخاذ إجراءات وخطوات جديدة تمثلت في إصدار مرسوم سنة 1986 م يتعلق بالاستثمار الزراعي وتقديم المساعدات اللازمة للمستثمرين لتأسيس مجموعة من الشركات الزراعية والتي أدت إلى المساهمة في زيادة إنتاج المواد الغذائية ومنه ظهور موارد تحقيق الأمن الغذائي ابتداء من سنة 1988 م بشكل جيد جدآ، بالإضافة إلى صدور القانون رقم 10 بتاريخ 4 أيار 1991 الخاص بتشجيع الاستثمار المحدد لمجالات الاستثمار المستفيدة من تسهيلاته، فقد أعطى هذا القانون لجميع المستثمرين وبغض النظر عن جنسيتهم الحق في إقامة المشاريع الاسثمارية دون اشتراط مشاركة المواطنين السوريين بأية نسبة من رأس المال، وهذا بهدف جلب رؤوس الأموال العربية المحلية والأجنبية إلى سوريا، وكذا القانون رقم 20 المؤرخ في 6 تموز 1991 المتضمن تعديل نسب وشرائح الضريبة على المداخيل والأرباح الصناعية.

برزت خلال التسعينات عدة تحديات أمام الاقتصاد السوري بدأت تسيطر على التوجهات المستقبلية لهذا البلد يمكن إيجازها كما يلي:

* أن النفط ثروة زائلة لا يعول عليها كمصدر أساسي لموارد الدولة في ظل التقلبات الكثيرة في أسعارها واتجاهها نحو الانخفاض.
* أن معدل النمو السكاني لسوريا يتزايد بمعدل 3.3% سنويا وهو من أعلى نسب النمو في العالم، وما يترتب على ذلك من زيادة الطلب في سوق العمل وتجنيد الموارد اللازمة لمواجهة الإنفاق في مجالات التعليم، الصحة، الرعاية الاجتماعية وغيرها.
* سيترتب عن الانفتاح التجاري الناجم عن منطقة التجارة الحرة العربية أو تلك الناجمة عن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي أو الانضمام للمنظمة العالمية للتجارة انعكاسات تمس النسيج الصناعي السوري، باعتبار أن عدد كبير من الصناعات السورية ستتأثر أمام هذا الانفتاح.

وقصد مواجهة هذه التحديات والمتغيرات الإقليمية والعالمية بادرت الهيئات المختصة بذلك في سورية إلى اعتماد جملة من الإجراءات يمكن إيجازها كما يلي:

* ربط الاستيراد بالتصدير وتشجيع الصادرات السورية والسماح للمصدر الاحتفاظ بنسبة 75% من قيمة صادراته بالعملات الصعبة (الأجنبية) من أجل إعادة الاستيراد.
* تخفيض الرسوم الجمركية على الكثير من السلع الغذائية والصناعية مقارنة مع المرحلة السابقة.
* إصدار قانون المهاجرين لسنة 1990 م والذي يسمح للسوريين المهاجرين بإدخال سيارات وأثاث منزلي وآلات وتجهيزات صناعية بهدف الاستثمار في المجال الصناعي أو الزراعي.
* إصدار قانون الاستثمار لسنة 1991 م والذي يسمح للقطاع الخاص الوطني والعربي والأجنبي من إقامة استثمارات صناعية، فلاحية وخدمية وسياحية وتقديم إعفاءات ومزايا عديدة لتشجيع القطاع الخاص وإعطائه دورا هاما في تنمية الاقتصاد السوري بعد أن كان القطاع العام يسيطر على أكثر من 80% من الإنتاج والتسويق في البلاد.
* تسهيلات مصرفية والسماح للمواطنين السوريين بفتح حسابات مصرفية بالعملات الأجنبية من دون قيد أو شرط، وبالتالي إلغاء القانون المانع لتداول العملات الأجنبية داخل البلاد.
* في سياق التطور الاقتصادي والانفتاح حققت المؤسسات المالية والاقتصادية ارتفاعآ ملموسآ منها ارتفاع عدد البنوك في سورية والمؤسسات المالية إلى أكثر من 20 بنك، وإنشاء بورصة دمشق - سوق دمشق للاوراق المالية

ilyes chaieb
04-25-2014, 10:31
ستــــــــــــــــــــوب لوز للمواضيع انت لو تضل ساعة وحدة في هذا القسم راح تهريه
ارجوك كف عن كتابة المواضيع .. ليس ههكذا تطرح المواضيع
انا ممكن ادخل على اي جريدة الكترونية و اقرء براحتى ..!

HemzaM
04-25-2014, 13:22
السلام عليكم اخي التونسي
نعم معك حق ستب لوس للمواضيع هده
بارك الله فيك

sakouiissam
04-25-2014, 13:27
إن الله وملائكتَهُ يُصَلُّونَ على الذين يَصِلُونَ الصُّفُوفَ ومن سدَّ فُرجةً بَنَى الله له بيتاً في الجنة ورفعهُ بها درجة.

soooonor
04-25-2014, 13:30
اخى الفاضل ...انت فاهم الموضوع غلط ..حاول تفكر ازاى تفيد و تستفيد من المنتدى ..مش بس تبقى كل المشكلة ازاى تجمع البونص

ادخل الى الموضوعات و شارك بفاعلية و ستحصل على البونص الذى تريده ... اكتب موضوعات قصيرة و لكن مفيدة و شرط اساسى ان يكون لها علاقة بالفوركس و ستحصل على البونص .... اما بموضوعاتك هذه فقد تتعرض لإيقاف عضويتك و سيضيع عليك البونص تماما

salimned
04-25-2014, 14:36
السلام عليكم مشكور اخي على موضوعك الدي شرحته حول اقتصاد سوريا و اظن انه يعاني كثيرا
بعد الحرب التي مرت على ابللاد و نتمنى العافية لاخواننا هناك و بالتوفيق لك في عملك اخي.

FaTi
04-25-2014, 18:45
لســــلام علـــيكم ورحمـــــــة الله تعـــالى وبركاتــــه
اهــــلا اخـي الكريــــــم طبعا اقتصاد سوريا ضخم جدا ولكن انعدام المسيرين له وايضا هلا في فترة عصيبه جدا
المهم ان شاء الله ترجع سوريا الى ما كانت عليه

a7med84
04-25-2014, 21:56
شكرا لك على الخبر بس سوريا احنا عارفين

ما يحدث بها ولا اعرف الصراحه تأثير ده على لسوق يمكن ازمه اوكرانيا شاهدنا تأثيرها على السوق

pinom
05-01-2014, 00:02
ينطبق على الذهب ما ينطبق على غيرة من السلع , وإن كان لكل سلعة بورصتها الخاصة , فهناك بورصة للنفط الخام وهناك بورصة للحديد .. الخ .

تختلف المؤثرات التي تؤثر على سعر كل سلعة على حدة , فمثلاً يتأثر سعر النفط الخام بالتغيرات السياسية في مناطق الإنتاج وبالسياسة الدولية أما سعر القمح مثلاً فيتأثر على حسب الظروف المناخية وإمكانات الإنتاج في الدول الرئيسية المصدرة للقمح وهكذا ..

scan
05-14-2014, 05:08
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

love rbna
05-14-2014, 17:25
السلام عليكم مشكور اخي على موضوعك الدي شرحته حول اقتصاد سوريا و اظن انه يعاني كثيرا
بعد الحرب التي مرت على ابللاد و نتمنى العافية لاخواننا هناك و بالتوفيق لك في عملك اخي.

محمد السيد محمد
05-15-2014, 00:11
طبعا اقتصاد سوريا يهمنا جدا لان سوريا تهمنا جدا انما هنعمل ايه ؟؟
اكل العيش والمسئولية اللي ورانا مش مخليانا نعرف نهرش ربنا يقدرنا على اكل عيشنا

ahussin
05-15-2014, 07:50
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

latraaa
05-16-2014, 14:27
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومة التي قدمتها و لكن يا اخي الكريم، ياريت لو تقدم لنا الدليل على قوتها و مدى فعاليتها في سوق الفوركس و علاقتها به، فهدا هو الطرح الأمثل للمواضيع، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

abo heba
05-16-2014, 14:49
اهلا بك
من المهم للغايه ان نتابع الاقتصاد السورى لاننا مسلمين واحس بالحزن من اقتصاد الدول العربيه واتمنى ان يتم تغيير السياسات المتبعه
لنصل الى ما وصل اليه المتفقون وربنا يسهل يارب

صلاح2014
05-18-2014, 20:39
شكرااااااااااااا على هده المعلومات عن
الاقتصاد السورى جزاك الله خيرا منه
اتمنى لك التوفيق والتقدم والنجاح والسلام
والسلام عليكم ورحمة الله اسعد الله اوقاتك

forexman3
05-18-2014, 22:54
اخى الكريم
للاسف هذا الموضوع لايهمنا فى شئ لاننا فى
هذا المنتدى لانهتم بالاقتصاد العربى لاننا لا نتاجر
عليه وانما نهتم بالاقتصاد المتعلق بالعملات التى نتداول عليها

messaoud
05-31-2014, 02:43
التجارة و الإستثمار والسفر

ينطبق ذلك على الدول كما ينطبق على الأفراد , فالدول تتبادل بينها السلع والخدمات شراءاً وبيعاً فلكي تستطيع دولة ما أن تدفع قيمة ما تستورده فلابد أن تدفع قيمته بعملة تلك الدولة أو بعملة تقبلها تلك الدولة , لذا تضطر الدول دوماً لأن تشتري عملات الدول الأخرى .

وكذلك بالنسبة للاستثمارات فالدول والمؤسسات المالية التي تستثمر في دولة تدفع قيمة هذه الاستثمارات بعملات الدول التي تستثمر بها أو بعملات تقبلها مثل الدولار واليورو والجنية .

alihmila
06-15-2014, 21:32
السلام عليكم اخواتي الاعزاء وشكرا على تفاعلكم مه المواضيع

WASEM DALLOUL
06-15-2014, 21:54
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المشاركة الجيده والمفيده حول الأقتصاد السوري وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

الربح من الفوركس
06-15-2014, 22:07
فكرة رائعة لكن المنتدى ما شاء الله مليان موضوعات مفيدة جدا ومميزة بصراحة في اقسام استفادت منها كتير وخصوصا القسم التعلميى وكمان في شروحات خاصة بالاتسرتيجات دى كويسة جدا ومفيدة
بالتوفيق لكل الاعضاء

ahmedmomen
06-15-2014, 23:37
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع المتميز وعلى هذ الطرح الرائع لكن برضه اقتصاد سوريا
مش ليه اي تأثير في سوق الفوركس لان عملة سوريا مش موجودة في الاساس تقبل مروري

AMLAK
08-13-2014, 18:57
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر
والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون الرابح الاكبر هم الاعضاء
المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

abdalla200
08-13-2014, 19:09
ليس فوركس علاقه بهذا الموضوع ولكن اخى ربنا ينصر سوريا ويحقن الدماء وتحضر الى مكانته الطبيعيه ان شاء الله وشكرا ع الموضوع

host
08-23-2014, 15:50
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

mounim1994
08-23-2014, 16:04
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهلا و سهلا بكم اخي الفاضل
شكرا جزيلا على هدا الموضوع الرائع و بالتوفيق للجميع ان شاء الله

mohamed.atef
04-21-2015, 08:47
انت فاهم الموضوع غلط ..حاول تفكر ازاى تفيد و تستفيد من المنتدى ..مش بس تبقى كل المشكلة ازاى تجمع البونص

ادخل الى الموضوعات و شارك بفاعلية و ستحصل على البونص الذى تريده ... اكتب موضوعات قصيرة و لكن مفيدة و شرط اساسى ان يكون لها علاقة بالفوركس و ستحصل على البونص .... اما بموضوعاتك هذه فقد تتعرض لإيقاف عضويتك و سيضيع عليك البونص تماما

الصعلوك
04-21-2015, 10:45
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
ننظر جديدك عن قريب ان شاء الله احسنت بالشرح

ahmed900
04-21-2015, 12:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بحضرتك نورت المنتدى وعالم الفوريكس كله
اكيد زى ما فى ناس خسرت فى ناس تانية كسبت
وهى دى التجارة مكسب وخسارة

adnan1969
04-21-2015, 12:17
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الفاضل شودخل الفوركس بلي انت كاتبه بدنا مواضيع تفيدنا او استرتيجيات الاخبارالي حضرتك ناقلها مال جريده مو مال سوق

Doodysamsom
04-21-2015, 13:20
الســــــــــلام عليكــــــــــم ورحمـــــــة الله وبركــــــــــــــــاتة
مشكووووووور يا اخى على تلك المعلومات التى قدمتها لنا..
عن الاقتصاد فى سوريا....وما يحدث بها.

adel25
04-24-2015, 15:16
تفصل اخي اشرح لنا قنحن في حاجة لكل معلومة مفيدة
وجازاك الله خيرا

Wassa04
04-24-2015, 18:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

ibrahim forex
06-05-2015, 05:22
إن الله وملائكتَهُ يُصَلُّونَ على الذين يَصِلُونَ الصُّفُوفَ ومن سدَّ فُرجةً بَنَى الله له بيتاً في الجنة ورفعهُ بها درجة.

الصعلوك
06-05-2015, 10:17
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
طريقة شرح ممتاز لا بخل علينا جديد نحن في الانتظار

مصراوى
06-05-2015, 10:32
سلام عليكم و رحمة الله و بركاته مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

xmenflis1
02-24-2016, 17:30
مرحباً شكراً على إضافة
ينطبق على الذهب ما ينطبق على غيرة من السلع , وإن كان لكل سلعة بورصتها الخاصة , فهناك بورصة للنفط الخام وهناك بورصة للحديد .. الخ .
بتوفيق للجميع

alihmila
03-14-2016, 21:54
شــــــــــــــــــــــــ ـــــــــكرا ليكم

mouad bassim
03-15-2016, 00:40
بسم الله الرحمان الرحييم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
نشكرك اخي على الموضوع الخاص مصادر الفوركس...
ونتمنى المزيد من المواضيع منك ...
وان شاء الله يكون الجميع استفادو....

معتصم سباعنة
03-15-2016, 01:46
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لك جزيل الشكر على طرح موضوع اقتصاد سوريا لكن ما تاثير هذا على سوق العملات الاجنبية
بالتوفيق

nuclear2010
03-15-2016, 20:50
السلام عليكم
نا احب ان اوجه اليك خالص الشكر
والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون الرابح الاكبر هم الاعضاء
المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما مع خالص تقديري
تقبل مروري

Ghost18
06-10-2016, 19:08
السلام عليكم شكر اخي الكريم علي هذ ال شرح الرائع
بارك الله فيك اتمني رؤيتك في مواضيع اخرى
جزاك الله ألف خير اتمني ان يكون في ميزان حسناتك
سلام

ahmed humedat
06-10-2016, 19:40
اخى الفاضل ...انت فاهم الموضوع غلط ..حاول تفكر ازاى تفيد و تستفيد من المنتدى ..مش بس تبقى كل المشكلة ازاى تجمع البونص

Ramdan
06-19-2016, 15:25

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع والشرح الاكثر من رائع

لقد افدتنى بالفعل .. تحياتى الك يا كبير

جزاك الله كل خير .. فى انتظار كل مواضيعك الجديده

harimeche
06-19-2016, 16:21
الســــــــلام عيكم ورحمة الله وبركاته

شكراا لك اخـــــي على الموضوع وعلى المعلومات

لكن للأســــــــــــف هدا جزء فقط وليس كامل الموضوع

وهدا ليس جيد أخي

مع التحية وبالتوفيق

zakiki51
06-20-2016, 21:14
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

King Forxe
12-02-2016, 09:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي العزيز شكرا على المعلومات
الرائعة استمر..
تحياتي لك

xmenflis1
12-03-2016, 16:26
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

tahar2015
07-22-2017, 11:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
طيب اقتصاد سوريا لا اعتقد ان له اي تأثير على سوق الفوركس
بالتوفيق لك وللجميع اخي الكريم تقبل مروري