PDA

View Full Version : مؤشر فيبوناتشي- المؤشر الرائد في الفوركس

forexsa
04-27-2014, 19:15
تحاول مؤشرات تحليل الفوركس مثل "المتوسطات المتحركة" و "مؤشر العشوائية" بشكل عام أن تندمج في سوقٍ ما. قد لا تعمل هذه المؤشرات بالضرورة في جميع الأوضاع السوقية، و ليست لديها أي خصائص داخلية يجب على السوق الإلتزام بها. إلا أن ما سبق لا ينطبق على مؤشر فيبوناتشي، فإن ما يميز "فيبوناتشي" هو أن نسب فيبوناتشي هي بطبيعتها جزء من الأنظمة الطبيعية، بما في ذلك سوق الفوركس. لا يوجد لدى نسب فيبوناتشي أي تفضيل تجاه أوضاع سوقية معينة أو أي دورات اقتصادية، و هي لا تحاول أن تناسب أي سوق أو أي نمط بحد ذاته، و لكنها عبارة عن جزء طبيعي من الحركات السوقية.

هذه الصفات تجعل من مؤشر فيبوناتشي نسب قوية، و متنوعة و دائمة.

أحد عناصر مؤشر فيبوناتشي المفضلة لدي هو الإرتداد من مستوى 88.6%. يقاد هذا المستوى من خلال إستعمال نسبة فيبوناتشي الذهبية التي تعادل 61.8%، و من ثم أخذ الجذر التربيعي لها مرتين.
الإرتداد يتكون من حركة أولية ، و إرتداد من تلك الحركة نفسها ، و كذلك من الحركة التالية لها:
Retracement Sample

الآن عندما أقول "هذا إرتداد نسبة فيبوناتشي بمقدار 88.6%" فإن كل ما يعنيه ذلك هو أن حجم الإرتداد يعادل 88.6% من الحركة الأولية. بمعنى إنه إن كانت الحركة الأولية بمقدار 100 نقطة للأعلى، فإن الأرتداد سوف يكون بمقدار 88.6 نقطة للأسفل. و لا يوجد فرق بين إذا ما كانت الحركة الأولية للأعلى أو للأسفل.

فيما يلي بعض الأمثلة على إرتداد 88.6% لمؤشر فيبوناتشي.

بداية، جدول خمس دقائق لزود البوند البريطاني – الدولار الأمريكي، حيث كانت الحركة الأولية للأعلى متبوعة بإرتداد سفلي:
Fibonacci GBP-USD Example

الآن، جدول أسبوعي لزوج الدولار الأمريكي – الفرنك السويسري (CHF/USD) حيث كانت الحركة الأولية للأسفل متبوعة بإرتداد للأعلى:
USD-CHF Fibonacci

هذا مثال رائع يتعلق بدقة مستويات مؤشر فيبوناتشي. بعد الحركة الأولية للأسفل، إرتد السعر للأعلى بمقدار 1.821 نقطة خلال 27 أسبوعاً، و وصل إلى مستوى مؤشر فيبوناتشي في نقطتين. تمكن هذه الأنواع من الإعدادات المتداولين من من القيام بعمليات تداول فردية تنتج أكثر من 1000 نقطة في حين ما يزالون يتحكمون في المخاطر.

و من أجل إظهار طلاقة الحركة خلال الأسواق المختلفة، فإن هذا هو الجدول اليومي لمؤشر ناسداك للأسهم، أبل (رمز:AAPL):
AAPL chart

هنا نرى أن سعر السهم تحرك من 27$ خلال أربعة أيام، و من ثم إرتد بمقدار سنتات قليلة من مستوى 88.6، قبل أن يتحرك للأسفل مرة أخرى.

عندما أقوم بالتداول بإرتداد مؤشر فيبوناتشي، أفضّل أن يصل السعر إلى المستوى و من ثم يبتعد بمقدار شريط أو إثنين من الإطار الزمني الذي أستعمله، بمعنى أن لا يدور حول المستوى لعدة أشرطة. في الأمثلة الثلاثة السابقة، وصل شريط السعر إلى مستوى 88.6 مرة واحدة فقط. كما أفضّل أيضا أن يحترم المستوى بشكل كامل: يجب أن لا يقوم السعر باختراق المستوى بشكل كبير، بل يجب أن تصل إلى المستوى بشكل دقيق.

أتداول دوماً بوجود نقطة توقف، و هدف الربح الخاص بي يكون دوماً عند نقطة بداية الإرتداد، عند نهاية الحركة الأولية للأعلى أو للأسفل. غالباً ما يتجاوز السعر الهدف، و لكني سعيدٌ بالحصول على الأرباح عند تلك النقطة. سوف أقوم بالتداول عن طريق هذا الإعداد فقد عند معدل ربح/مخاطرة جيد ، في العادة عند 1:2 أو أكبر. إذا تمكنت من إيجاد موقع للاحتفاظ بنقطة التوقف على بعد منطقي مقارنة بالهدف، عندها أقوم بتمرير عملية التداول.

إذاً، مالذي يمكننا تعلمه عن مؤشر فيبوناتشي؟

1. مبادئ مؤشر فيبوناتشي غير مرتبطة بأوضاع السوق. لذلك، لن تجد نفسك مضطراً إلى تعديل هذه المبادئ أو التخلي عنها عند التغير في الأوضاع السوقية.

2. يمكن إستعمال مبادئ فيبوناتشي في كافة الأطر الزمنية من أصغرها إلى أكبرها.

3. لا يوجد أي تفضيلات لدى مؤشر فيبوناتشي تجاه أية أسواق، يمكنك أن تستعملها مع أي شيء يحتوي على جدول ، من أسواق أسهم إلى أسواق العملات إلى الحديد أو حتى المشتقات المجتمعة.

haffoudhi
04-27-2014, 21:46
هذا الطرح تمنيت لو كان مصحوبا بفيديو يجسم هذا كله حتى لا تختلط الامور وتشوش ذهني في محاولة يائسة لفهمها لاني لجد الان اسمع كثيرا عن هذا المؤشر الساح وكم اتمنى ان افهمه بطريقة صحيحه

hello2999
05-28-2014, 03:14
يعمل مؤشر الفيبوناتشي كخطوط دعم او خطوط مقاومه حسب الموقف من بيع او شراء .
كما يكون الفيبوناتشي مؤشرا لمعرفه النسب التصحيحيه للزوج الذي نعمل عليه {النسبه التصحيحيه :- هوا الاتجاه المعاكس البسيط للاتجاه الاصلي لمعاوده الاتجاه الاصلي }

ahmedmomen
06-15-2014, 16:40
شكرا يا غالي على هذه المواضيع المتميز والرائعة لكن اعتقد ان الفيبوناتشي مش مؤشر لكن اداة من ادوات
التحليل الفني مثل الترند والشموع اليابانية والنماذج الانعكاسية وتقبل مروري اخي الكريم

a7med84
07-14-2014, 23:30
لاغنى ف رأيى فى التداول فى هذا السوق عن الفبيوناتشى فى التداول

وهو اداه هامه مع اى اسلوب تداول فى هذا لسوق والله المستعان وبالتوفيق

fatimaido
09-13-2014, 19:42
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع بتكون فيه فايدة مهمه ويفيد الجميع
طرح للموضوع مهم اخي نعم ولكن هدا المصطلح ينطبق على دوي الخبرات الكبيره في الفوركس

Azeddinovic
09-16-2014, 15:32
السلام حقيقة منتدى متميز بس بالنسبة للمبتدئين اتمنى ان لا يتسرعو وان يجربو
مج الميتايدر حتى تصبح لديهم فكرة و طريقة لاخد القرار الصحيح و المتميز
و السلام

abdotitim
09-26-2014, 21:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك لأنك حاولت تفيدنا
جزاك الله خيرا بسبب هدا الموشر وان شاء نود ان نعمل ورشه خاصه به لما لا ..؟؟

maasofiane
09-27-2014, 18:21
السلام حقيقة منتدى متميز بس بالنسبة للمبتدئين اتمنى ان لا يتسرعو
وان يجربو مج الميتايدر حتى تصبح لديهم فكرة و طريقة لاخد
القرار الصحيح

mezo94
09-29-2014, 20:38
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
مشكوووور عالموضوع اخي الكريم وبالتوفيق للجميع
جزاك الله عنا كل خير
تقبل مروري

zinga4
11-30-2014, 15:07
السلام عليكم شكرا لك اخي
على المجهود من المهم ان يضع المتاجر خطة للمتاجرة
في الفوركس فبدون استراتيجية لايمكن الربح

---------- Post added at 01:07 PM ---------- Previous post was at 01:07 PM ----------

السلام عليكم شكرا لك اخي
على المجهود من المهم ان يضع المتاجر خطة للمتاجرة
في الفوركس فبدون استراتيجية لايمكن الربح

ramdani
11-30-2014, 16:19
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته اما بعد اخي الكريم مؤشرات تحليل الفوركس كثيرة يجب اختيار الافضل

dalirap
12-08-2014, 21:32
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
مأشر الفبوناشي دا من أقوى المأشرات وأبدعه العالم الإيطالي فبونشي

aaziz
12-09-2014, 23:57
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فعلا الفيبوناتشي من المؤشرات القوية كما ان اغلبية المحترفين يدعمون تحليلاتهم الفنية بهذا المؤشر، الا لو كان موضوعك مصحوبا بالصور لنفهم خصوصا نحن المبتدئين كيف نستخرج تلك الارقام خصوصا العدد 88.6 مع العلم عندما نصطر الفيبوناتشي لا نجده في اعدادات هذا المؤشر لكان افضل و اسهل للفهم .

Ahmed Gamal Mohamed
12-10-2014, 01:12
بسم الله الرحمن الرحيم
شكر خاص على الموضوع الايجابي والرائع
والافاده بالغة عن مؤشر الفيبوناتشي
نتمنى دوام التوفبق والنجاح
مع اطيب تمنياتي

elmahdielannabi
12-10-2014, 19:02
السلام عليكم و رحمة الله
مشكور اخي الكريم على طرحك للموضوع نتمنى ان نرى جديدك في الايام المقبلة
تقبل مروري

azerty
12-10-2014, 21:33
السلام عليكم
موضوع متميز وهو قيمة اضافية للمواد التعليمية كلنا يعلم مدى دقة ادوات الفايبوناشي غالبا
ومع طريقتك اي التي اتيت بها ينبغي اكمال المجهود حتى يتم الفهم للجميع لان اغلبنا مبتدئين في المجال
بالتوفيق

abdelhak redouane
12-10-2014, 21:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الشيق والهام والذي من خلال يمكن لاي متداول محاولة فهم عمل وتحليل مؤشر الفنيوباتشي الرائد في سوق الفوركس وفي تحليل حركة السعرية للعملات والمعادن وغيرها
بالتوفيق للجميع

arabien
12-15-2014, 19:54
السلام عليكم
خ العزيز شكراً انك قد تكون قدمت خدمةً للمبتدئين الذين لم يحددوا بعد مؤشرا يعملون به
بقي أن تحدد أخي العزيز أن للفيبنتشي خطي دعم ومقاومة غالبا ما يحترمهما السوق

معتصم سباعنة
02-21-2015, 19:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
تحية طيبة ...
اخي الكريم اشكرك جزيل الشكر على الموضوع القيم ...
اتمنى لك دوام التقدم والنجاح ...
تقبل مروري ...

takirg
04-22-2015, 18:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك
الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

madmax07
04-22-2015, 20:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقبل تحياتي على موضوعك الرائع ونرجوا تعم الفائدة للجميع ان شاء الله ونتمنى المزيد من مواضيعك.

مامون سباعنة
04-30-2015, 21:31
بسم الله
تحية طيبة وبعد
أشكرك اخي العزيز على شرحك للمؤشر الرائد في الفووركس وهو الفيبوناتشي وكيفية تتبع مساارااته ... مشكوور اخي
اتمنى التوفيق للجميع
تحيااتي اخواني جميعا

moutanabbih mohammed
04-30-2015, 21:33
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والرائـع جدا عن مؤشر فيبوناتشي جزاك الله الف خير
تقبل منى اجمل تحيه واجمل تقدير

nourelfadil00
05-02-2015, 20:40
My brother pleasure being one of the first who respond to your subject
Always creative and distinctive selection of words

drlaib
05-03-2015, 14:33
تحياتي اخي الكريم عايشي ولكن كما تعلم فان هذا القسم مخصص للاستراتجيات وما قمت بذره من تحليل فلع مكانه وهو قسم النقاش العام وليس هنا فارجو ان تكون اكثر دقة في وضع موضوعك القادم في المكان المخصص له

drlaib
05-04-2015, 22:20
الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما ذكرته حول معاملات الشركة، وما اطلعنا عليه بعد البحث عنها في محركات البحث، لا يكفي للحكم على التعامل معها بإطلاق، لكن هنالك ضوابط شرعية إذا توفرت جاز التعامل، وإلا فلا. وهذه الضوابط هي:‏
‏1- أن يكون البيع والشراء بمقدار رأس المال. أي: إن الشركة لا تقرض المستثمر ليتعامل من خلالها، فيُجتنب ما يسمى بـ"الهامش" .‏
‏2- ‏إذا كانت المتاجرة بالذهب أو الفضة، والعملات النقدية، فإنه يلزم مراعاة شروط ذلك كما هي مبينة في الفتوى رقم:179999 وهذا الضابط يعسر تحققه غالبا.‏
‏3- أن تكون الأنظمة الاستثمارية في أعيان مباحة.

4- اجتناب فوائد التبييت ونحوها مما فيه ربا، ولو مع عدم أخذه وتركه للشركة، بل يشترط خلو العقد منه أصلا، وإلا منع الدخول فيه.‏
إذا تحققت هذه الشروط جاز لك التعامل مع تلك الشركة، أو غيرها من الشركات .‏ والمعروف من حال البورصة أنها تخل بأكثر هذه الشروط، ومجرد دعوى الالتزام بالضوابط الشرعية لا يكفي دون ممارسة ذلك واقعا؛ وانظر الفتوى رقم: 218419

abderrahmenanis
05-17-2015, 18:10
شكرا يا غالي على هذه المواضيع المتميز والرائعة لكن اعتقد ان الفيبوناتشي مش مؤشر لكن اداة من ادوات
التحليل الفني مثل الترند والشموع اليابانية والنماذج الانعكاسية وتقبل مروري اخي الكريم

aymansaleh
05-17-2015, 19:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم, هذاالشرح جعلني احب مؤشر فيبوناتشي وتطلع بشغف لتعلمه والتدرب عليه
تقبل مروري

moutanabbih mohammed
06-15-2015, 15:35
أشكرك جزيل الشكر اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع و المفيذ عن مؤشر الفيبوناتشي وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

eslamtotti
06-15-2015, 17:25
السلام عليكم العضو الكريم شكرا علي الاستراتيجيه
الرائعه واتمني من الاخوه الاعضاء التعرف عليها ومشاهدتها
لانها في الواقع هي رائعه جدا مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

---------- Post added at 02:25 PM ---------- Previous post was at 01:11 PM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع بتكون فيه فايدة مهمه ويفيد الجميع
طرح للموضوع مهم اخي نعم ولكن هدا المصطلح ينطبق على دوي الخبرات الكبيره في الفوركس
بالتوفيق

engaym
06-15-2015, 17:34
السلام عليكم اخى فعلا مؤشر الفيبوناتشي من المؤشرات المهمة فى الفوركس والتى يعتمد علية الكثير من المتاجرين
فى فتح الصفقات لذلك يجب تعلم الخصائص التى يتميز بة مؤشر الفيبوناتشي وبالتوفيق للجميع

ibrahim forex
06-25-2015, 07:23
هذا الطرح تمنيت لو كان مصحوبا بفيديو يجسم هذا كله حتى لا تختلط الامور وتشوش ذهني في محاولة يائسة لفهمها لاني لجد الان اسمع كثيرا عن هذا المؤشر الساح وكم اتمنى ان افهمه بطريقة صحيحه

mido elmasry
06-25-2015, 07:38
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته
اخي الفاضل forexsa مشكور عل شرحك للفيبوناتشي
و النسبه 88.6% التي تراها رائعه و مفيده
مشكور أخي علي موضوعك القيم و ننتظر المزيد من المواضيع الجديده في القريب العاجل
تقبل مروري و بالتوفيق للجميع ان شاء الله

waelmma
06-25-2015, 10:07
ويعتبر مؤشر فيبوناتشى من اهم واقوى المؤشرات الموجوددة اخى الكريم
وهذه الاداة الرائعة اهم حاجة فيها المستويات 38 و61 وبارك الله فيك اخى

nonam
02-27-2017, 18:44
السلام عليكم .... من المهم جدا ان يكون التعامل مع التداول من اهم الادوات الي من الممكن تتعامل معاها في المؤشرات وكمان التعامل مع الادوات اللي مضافة ب الاصل علي المنصة لانها من اهم الادوات الكويسة اللي من الممكن ان تتعامل معاها
بالتوفيق ان شاء الله للجميع

snnaky
02-27-2017, 20:02
حضرتك بالكلام دة مشرحتش اى حاجة انت حضرتك نقلت موضوع من مكان الى مكان وخلاص حتى لم تضع لك بصمة وربما اقتطعت منة اجزاء مشكلة نقل الموضوعات او نسخة هى مشكلة دائما ما تكون فى تغيير نمط الهدف فأنت عندما تنقل موضوع مثل ما فعلت انت فى هذا الموضوع هو مشكلة كبيرة والمشكلة تكمن فى انك بتنقل موضوع بدون اى اعادة صياغة وبدون تحديد هدف من الموضوع والنقل لم يكن على نفس النمط اللى تم وضعة من قبل صاحب الموضوع بناء على خلفيات سابقة ربما او خبرات سابقة تم ذكرها لا تعرفها انت وربما يستكمل بعضا مما كان قد بدأة من قبل فى مشاركات اخرى فتقع انت فى تكملة بدون بداية

abdeu2016
02-27-2017, 23:03
السلام عليكم
السلام حقيقة منتدى متميز بس بالنسبة للمبتدئين اتمنى ان لا يتسرعو وان يجربو
مج الميتايدر حتى تصبح لديهم فكرة و طريقة لاخد القرار الصحيح و المتميز
و السلام تقبل مروري