PDA

View Full Version : الرافعة المالية لا تجوز شرعا وارجو عدم حذف الموضوع والله على ما أقول شهيد

منى غازى
04-28-2014, 01:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فبعد فهمي لنظام الرافعة المالية (وهو ان شركة الوساطة تعطيك مال على سبيل السلف كي تتاجر به فإن ربحت اخذت جزء من الأرباح وإن خسرت حجزت رأس مالك وصفرت حسابك)
وهذا ربا محض كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( كل قرض جر نفع فهو ربا)
ومعنى الحديث أن القرض اللي هو السلف لازم يكون خالص لوجه الله يعني أنا لما أسلفك 10 جنية يكون السبب اني انتظر الاجر من الله أما إني بسلفهالك علشان بعد كدة تيجي تشتري من محل الملابس بتاعي مثلا فهذا ربا
وهذا ما تفعله شركة الوساطة تعطيني الرافعة المالية حتى تكسب من ورائي
وهناك حل وهو المتاجرة بدون الرافعة المالية ولكن شرط أن يكون الرصيد أقل شئ 1000 دولار وممكن تكوين ال1000 دولار في 10 شهور والمتاجرة به بدون رافعة مالية
وانا متأكدة مما أقول فانا مؤهلي ليسانس دراسات اسلامية وعربية قسم شريعة اسلامية وبالرغم من ذلك قمت بسؤال أحد العلماء الموثوق بهم حتى أتاكد من فهمي وأكد لي ان هذه الطريقة ربا
أرجو عدم حذف الموضوع لخطورة الربا على المجتمعات في الدنيا والاخرة
فقد قال الل عز وجل (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله) ومن ذا الذي يقدر على محاربة الله ورسوله أعذنا الله من ذلك
وقال صلى الله عليه وسلم (درهم واحد ربا أشد عند الله من ست وثلاثين زنية )
يعني لأن يزني الرجل والعياذ بالله ست وثلاثين مرة أفضل من قرش واحد ربا
اللهم بلغت اللهم فاشهد

abo heba
04-28-2014, 01:36
اهلا بك
الشركه تعطيك الرافعه الماليه ولا تاخذ اى ربح ولا تشارك فى الربح او الخساره مطلقا اما الاسبريد فهو عموله
على او ثمن فتح العقود واعتقد ان العموله مباحه ولكنى بصراحه لست اهلا للعلم والله اعلى واعلم

doola2020
04-28-2014, 15:28
والله يا مني أنا أول مرة أسمع الكلام ده ولكن لازم الواحد يحكم بعقله قبل أن يسأل أي أحد فهناك من قال ان الفوركس حرام وهناك من قال أنه حلال

محمد السيد محمد
04-28-2014, 15:39
دول السطرين الأولنيين من كلامك
فبعد فهمي لنظام الرافعة المالية (وهو ان شركة الوساطة تعطيك مال على سبيل السلف كي تتاجر به فإن ربحت اخذت جزء من الأرباح وإن خسرت حجزت رأس مالك وصفرت حسابك) .. انت فاهم الموضوع غلط ومن قبل ما تحكم فلو ان حكمك مبني على هذا الفم الخاطئ سيكون خاطئ لأنه قطعا ما بني على بطل فهو باطل اولا الشركة ما بتسلفنسش المبلغ ده وبتاخد اجرة ما بتسلفني لا هي بتاخد اجرتها عن كل صفقة ومقدما سواء كسبت او خسرت ومالهاش دعوى بنتيجة التداول
وانصحك بقراءة فتوى الأزهر اصل ده مش موضوع الدولة عاوزة تطبقه والأزهر هيعوم على عومها لا دا موضوع بره خالص

anamoody
04-28-2014, 15:40
الكلام ده خطير جدا
بس حضرتك بتقولى يشاركك الربح وهذا خطا الربح بيبقى للمتداول فقط
والعموله ثابتة فى كلا الحالتين الخسارة والمكسب يارب حد يفيدنا بجد
فى الموضوع دة

pinom
04-30-2014, 20:00
ولو فكرت بشراء 3 سيارات أي 3 لوت فإن الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه من حسابك :
الهامش المستخدم = 3 * 10.000$ / 1000 = 3000$ , سيتم خصم 3000$ من حسابك كهامش مستخدم عند شراءك 3 سيارات ( 3 لوت ) .

سؤال1 : لو فرضنا أن حجم العقد لدى مؤسسة ما = 20.000$ ونسبة المضاعفة الممنوحة = 20 ضعف أي 20:1 فكم سيكون الهامش المستخدم الذي ستخصمه هذه المؤسسة لو قمت بشراء 2 لوت ؟

الجواب : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 20.000$ / 20 = 2000$ سيتم خصمها كهامش مستخدم.

nour elhouda
05-03-2014, 04:01

فبعد فهمي لنظام الرافعة المالية (وهو ان شركة الوساطة تعطيك مال على سبيل السلف كي تتاجر به فإن ربحت اخذت جزء من الأرباح وإن خسرت حجزت رأس مالك وصفرت حسابك)
ومعنى الحديث أن القرض اللي هو السلف لازم يكون خالص لوجه الله يعني أنا لما أسلفك 10 جنية يكون السبب اني انتظر الاجر من الله أما إني بسلفهالك علشان بعد كدة تيجي تشتري من محل الملابس بتاعي مثلا فهذا ربا
وهناك حل وهو المتاجرة بدون الرافعة المالية ولكن شرط أن يكون الرصيد أقل شئ 1000 دولار وممكن تكوين ال1000 دولار في 10 شهور والمتاجرة به بدون رافعة مالية
وانا متأكدة مما أقول فانا مؤهلي ليسانس دراسات اسلامية وعربية قسم شريعة اسلامية وبالرغم من ذلك قمت بسؤال أحد العلماء الموثوق بهم حتى أتاكد من فهمي وأكد لي ان هذه الطريقة ربا
فقد قال الل عز وجل (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله) ومن ذا الذي يقدر على محاربة الله ورسوله أعذنا الله من ذلك
اللهم بلغت اللهم فاشهد

الله اعلم يعنى اية فصد حضرتك يعنى نشتغل بدون رافعة مالية ولا نبطل الشغل فى الفوركس ولا نعمل اية يعنى امال حضرتك مشتركة فى المنتدى وبتجمعى بونص لية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mohammed aburekbah
05-03-2014, 04:05
بسم الله الرحمن الرحيم شكرا اخي الكريم على هذه المواضيع الجميلة التى تاتينا بها
والله اشكرك من الصميم وجزاك الله عنا كل خير لانك تحاول مساعدتنا وافادتنا بارك الله فيك.

haffoudhi
05-03-2014, 09:39
العمولة التى تاخذها الشركه عن كل صفقة تختلف عن الفائض الذي تاخذه عن الرافعة الماليه ثم بعد هذا كله انا لا اخذ منها رافعه واعطيهالاعنها مبلغا مقابل ذالك بل هي كانها دعم لراس المال لتتمكن من التداول اليست هذه مساعده مجانية منها الى عملائها

ahmedibrahim258259
05-03-2014, 12:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مين اللي قالك ان الشركة بتاخد ربح من ربحك الشركة اخي الكريم لاتاخد غير الاسبريد ودي اجرة الوسيط وهي متفق عليها انها موش حرام وبعدين الرافعة المالية موش حرام لان مفيش فيها اي منفعة دي حاجة الشركة بتقدمها لجذب المستثمرين لان تخيل لو الرافعة المالية موش موجودة موش كان هيبقى في تجارة فوركس الا قليلة جدا وموش منتشرة وموش اي حد كان يقدر يتاجر الا لما يكون ظروفه المالية كويسة انا منكرش ان الموضوع شائك ولكن احنا المستفيدين لان في علماء حللت وعلماء حرمت واحنا بقى احرار نختار اللي احنا عاوزينه طالما موش اثم بين او اجتمع العلماء كلهم على تحريم الفوركس
تقبل مروري

fatoma elsayd
05-03-2014, 14:43
السلام عليكم استاذه منى
انا عن نفسى اول مره اعرف كدا بصراحه لكن هتأكد من الموضوع ومن كلام حضرتك وربنا يسهل
شكرا جزيلا لكى اختى منى
تقبلى مرورى :)

a7med84
05-03-2014, 17:54
والله فعلا انا قرات هذا الكلام من قبل والحديث فعلا موجود وصحيح

ولكن لا اعرف اذا كان ينطبق على ما يحدث فى السوق محتاجين عالم فى الاحوال الماليه من اجل ان يدلنا

INTHENAMEOFALLA
05-03-2014, 18:00

اللهم بلغت اللهم فاشهد

الكلام ده مين مصدره هل هو صادر من مفتى رسمى ولاكلام مش له اساس من على النت ثم اخر سطرين فى موضوع حضرتك جبتيهم منين لان دى اول مرة نسمع عنه ثم حضرتك داخلة المنتدى هنا وبتجمعى بونص ليه ولا دى مجرد شوشرة على المنتدى وخلاص ربنا يهديكى يا اختى الفاضلة

menoer1248
05-03-2014, 18:08
اولا اشكرك اخي على طرح الموضوع لكن اقول هو موضوع ارباك القلوب بالشك دون بينة
قد قلت ان الرافعة المالية حرام فهل علمت ان الرفع المالي ما هو الا قرضا حسنا ولم يجر نفعا
ام المقصود من الحديث هو القرض على الحقيقة مع اجبار الدائن ان يشتري من محلك اما الرفع فليس بهذا الشكل بل هو نظام متبع في جميع الفوركس
والله اعلم
لكن انا قلبي قد اطمئن بعض الفتوى الذي يفقهون في الفقه الاقتصادي المعاصر
والا كان الحال كله حرام في حياتنا مثل التامين العملي والتامين الصحي والشراء بالتقصيط الا يعتبر من الاستغلال المحرم وووووو
لكن هذه ضرورات عصرية ليس لها دخل في الحاق الضرر بل هي خير لمن يتعامل بها

ام رحمة
05-03-2014, 18:28
عشان نبعد عن كل الشكوك نعمل 100 دولار من البونص كل شهر لمده عشر شهور وفى الوقت ده نتعلم المتاجره ونحاول نتقن المجال
انا هعمل كده ان شاء الله
وربنا يوفق الجميع

latraaa
05-04-2014, 13:56
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي قدمتها و لكن يا اخي الكريم، إن قلت أن الرافعى المالية محرمة شرعا مهدا معناه أن الفوركس كله محرم أصلا، و لكن في المقابل نرى أن هناك فتاوى تحلل الفوركس و هدا معناه أن الأمر درس من كل الجوانب، فمن نتبع إدن

karam22
05-04-2014, 14:30
انت فاهم اشياء بشكل غلط تماما اخي
اولا اعرف كل ظروف العمل فيى الشركة وطبيعة العمل من خلال نظام التامين او الهامش
اي تجارة لو دخلت فيها وخسرتها لن تجد مالك فيها وانت تتاجر بمالك انت في الشركة وليس قرض منها وتمنحك رافعة لامكانية الدخول في السوق الذي هو اكبر من امكايات اي متاجر ثم تعود الي حسابك بعد انتهائك من عملة البيع والشراء اما بارباح لك او خسارة

creatorman1978
05-04-2014, 14:49
اخى صاحب الموضوع هل من افتى بهذا الكلام هو على علم بالفوركس وطرق التداول وما الى ذلك ؟؟؟ اتمنى التوضيح او عدم التحدث فى هذه الامور بدون فهم

forexman3
05-06-2014, 05:41
اشكرك اختى الكريمة على هذا الموضوع الهام
ولكنى ارى ان من اجاز العمل بنظام الهامش قد اطلع
على كل جوانبه ومن هذه الجوانب مسئلة الرافعة المالية
فكيف يجيزون شيئا حرام اظن ان الدليل يحتمل الاجتهاد

latraaa
05-06-2014, 19:21
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على الطرح الدي تقدمت و تفضلت به و هو رأي علينا احترامه، و لكن يا اخي الكريم، هناك الكثير من الفتاوى التي تحلل ايضا، بالتالي لدينا وجهتا رأي اثنتين فما الدي يجب علينا أن نتبعه، انا أرى أنه لابد من العمل على تقديم فتوى جامعة و فاصلة

messaoud
05-31-2014, 01:18
تعلم أن هناك الكثير من السلع يتم بيعها وشراءها بين الناس والمؤسسات والدول , من هذه السلع : الأسهم , السندات , السلع الأساسية والعملات . وتعلم أن لكل سلعة سوقها الخاص حيث يجتمع المهتمين بهذه السلعة ويتبادلون بيعها وشراءها , وحيث يتحدد سعر السلعة على أساس قانون العرض (supply) والطلب demand .

scan
06-05-2014, 01:16
انا بشكرك جزيل الشكر على مجهودك الجميل والمميز ونحن فى امس الحاجة لمثل هذه المواضيع المهمة
والمفيدة لتعلم الفوركس بمنتهى السهولة واتمنى ان تكتب المزيد من المواضيع الهامة

host
06-06-2014, 02:24
اعتقد ان هذه الفكرة جديدة وتستحق الدراسة واتمنى من باقى الاعضاء خاصة المحترفين
منهم ان يقوموا بالرد على الموضوع وابداء رايهم فى هذه الفكرة

ilyes chaieb
06-06-2014, 15:23
و الله يا اخى الكريم انا معنديش فكرة عن مدى شرعية الرافعة المالية و اتمنى يا رب تكون حلال
لاننا مسامين و لا نريد غير الحلال مع ان بعض المشايخ تختلف في الفتوى في عدة امور ,,,
و
-------------------------------------------

HemzaM
06-06-2014, 18:56
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الفاضل
الكلام المنطقي هل تود ان تعمل عندي بدون مقابل ؟ ما هو شعورك؟ هل ستكون ان دفعت لك اجرة العمل عندي ربا ؟ ان لم ادفع لك الاجرة يا اخي الا اعتبر من الظلام الكبار ؟
بالتوفيق للجميع ان شاء الله .

AMLAK
08-17-2014, 12:26
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع العمولة التى تاخذها الشركه عن كل
صفقة تختلف عن الفائض الذي تاخذه عن الرافعة الماليه ثم بعد هذا كله انا لا اخذ منها رافعه واعطيهالاعنها مبلغا مقابل ذالك بل هي كانها
دعم لراس المال لتتمكن من التداول اليست هذه مساعده مجانية منها الى عملائها تقبل مرورى مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

mohamed.atef
04-16-2015, 11:03
العمولة التى تاخذها الشركه عن كل صفقة تختلف عن الفائض الذي تاخذه عن الرافعة الماليه ثم بعد هذا كله انا لا اخذ منها رافعه واعطيهالاعنها مبلغا مقابل ذالك بل هي كانها دعم لراس المال لتتمكن من التداول اليست هذه مساعده مجانية منها الى عملائها

adnan1969
04-16-2015, 18:53
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم بارك الله فيك على هذا الموضوع وهو مهم لكل مسلم بس والله تعبنا حد يقول حلال وحد يحرم امت مايتفقو العلماء ويقولو اي شي راح انطبقه

ibrahim forex
06-04-2015, 02:36
اهلا بك
الشركه تعطيك الرافعه الماليه ولا تاخذ اى ربح ولا تشارك فى الربح او الخساره مطلقا اما الاسبريد فهو عموله
على او ثمن فتح العقود واعتقد ان العموله مباحه ولكنى بصراحه لست اهلا للعلم والله اعلى واعلم

مني عصام
06-15-2016, 23:16
الرافعة المالية هى زيادة لرأس مالك من خلال الشركة على سبيل القرض حتى يمكنك الدخول في صفقات أكبر من حجم مالك
و الربح لك وحدك لا تشاركك فيه الشركة ، لكن لو استخدمت الرافعة بشكل غير سليم فالخطر كبير على الحساب

محمد سليم
06-21-2016, 16:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا يا اخي الكريم على هده المعلومات جزاك الله
متشكر لتعبك لعل الجميع يستفيد

harimeche
06-21-2016, 17:38
الســــــــلام عليكم ورحمة الله

أولا المسألة واخدها أنت خطأ

وبغض النضر عن هدا الشيء

فنحن انت وانا واالآخر ليس أهل للفتوى

من فضلك إسئل أهل العلم ولا تبدا تحلل وتحرم بنفسك

علما انك لا تعرف حتى الشركة هل تقتطع لك من اموالك او لا