PDA

View Full Version : طريقة الدخل :

alihmila
04-29-2014, 16:43
طريقة الدخل :

عبارة عن مجموع دخول عناصر الإنتاج نتيجة مساهمتها في تحقيق الناتج القومي خلال فترة زمنية معينة أي عبارة عن ريع وأجور وفوائد وأرباح وسوف نتطرق إلى كلا منها بالتفصيل كالتالي :

1- الأجور والمرتبات :

دخل عنصر العمل وتمثل جميع ما يحصل عليه عنصر العمل مقابل خدماته الذهنية أو البدنية من حوافز الإنتاج والمكافآت التشجيعية والبدلات وخلافة والعمولات والهبات والمزايا المادية والعينية .

2- الأرباح :

دخل عنصر التنظيم وتتمثل في أرباح الشركات والمؤسسات والجمعيات التـعـاونـية وتنقسم إلى :
 دخل الملاك :- الدخل من نشاط الشركات الفردية والبسيطة .
 أرباح الشركات :- ربح شركات المساهمة والتي يتم توزيعها على النحو التالي :
1. ضرائب دخل الشركات : وهي جزء من الأرباح يذهب إلى الحكومة في صورة ضرائب .
2. أرباح الأسهم أو المساهمين : وهي الأرباح التي توزع على المساهمين وهم الملاك الأصليين للشركة .
3. الأرباح المحتجزة أو الغير موزعة : وهي جزء من الأرباح لا يوزع إنما يحتجز في خزنة الشركة لمواجهة أي التزامات .

3- الريع أو الإيجار :

العائد الذي يحصل علية ملاك الأراضي أو الموارد و يشمل إيجار الأراضي أو المزارع أو المساكن أو المحلات التجارية . إضافة إلى قيمة تقديرية للمساكن التي يقطنها أصـحابـهـا ( كأنهم مستأجرين أما السلع التي يمكن استهلاكها كاستهلاك المزارع لما في مزرعته أو الصياد لما اصطاد فتحسب على أساس مثيلاتها في السوق ) وما يحصل علية أيضا أصحاب براءة الاختراع أو حقوق التأليف ( لم توضع ضمن الأجور والمرتبات لأنها تعتبر ملك لصاحبها كالمنزل فهو ملك له بالكامل ) :
4- الفائدة :
عبارة عن الدخل النقدي الذي يحصل علية أصحاب رأس المال من منشآت الأعمال أو البنوك نتيجة عملية الإقراض ولا يدخل ضمنها مدفوعات الفائدة التي تدفع بواسطة المستهلكين

وبجمع الدخول السابقة نحصل على :
الدخل القومي = الأجور والمرتبات + الأرباح + الإيجار + الفوائد .
ولكننا نريد هنا الحصول على الناتج القومي الإجمالي .

الناتج القومي الصافي = الدخل القومي + ضرائب غير مباشرة – إعانات الإنتاج .
ولكننا نريد الحصول على ن . ق . ج .

الناتج القومي الإجمالي = الناتج القومي الصافي + إهلاك رأس المال ( الاستثـمار الاحلالي )

العوامل المحددة لحجم الناتج القومي الإجمالي :

 الظروف الطبيعية التي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها أو التنبؤ بها كالزلازل والفيضانات والظروف الجوية المختلفة .
 الاستقرار السياسي للدولة والذي يؤثر على كمية وقيمة ما ينتج من سلع وخدمات حيث أن الحرب تدمر مختلف الممتلكات والمصانع .
 كمية ونوعية الموارد الاقتصادية والتي تحدد كمية ونوعية المنتجات ولعل أهمها الموارد البشرية .
 علاقة عناصر الإنتاج بالبيئة المحيطة ومدى تطبيق الدولة لمبدأ تقسيم العمل والتخصص الدولي والاستخدام الأمثل للموارد من سكان واستثمارات وتقدم تكـنولوجي .

abdelmoumin
04-29-2014, 17:20
السلام عليكم و حياكم الله
اخي العزيز الدخل هنا واضح تماما يعني تجمع الردود و في نهاية الشهر تدخل بحسابك الحقيقي في النستافوركس و تتاجر و اذا كنت متعلم كفاية ستربح و هدا هو دخلك و العكس صحيح

a7med84
04-30-2014, 18:12
شكرا لك اخى الكريم واضح ان انت عندك نشاط كبير فى كتابه الموضوعات
اتمنى ان تكون الموضوعا بما يفيد اكتر فى صميم مجالنا واللى يفيد المبتدئ مش بهذا الشكل

pinom
04-30-2014, 19:14
ماذا لوقال لك صاحب وكالة السيارات : " إذا كنت تود شراء سيارة للمتاجرة بها فلا حاجة لأن تدفع لي 10000$ كامل قيمتها كل ما هو مطلوب منك هو أن تدفع لي عربون مقدم بقيمة 1000$ فقط وسأقوم بحجز السيارة باسمك حتى تتاح لك الفرصة لبيعها في السوق ثم تعيد لي بقية قيمتها " . إنها فرصة رائعة ولاشك ..

doola2020
05-10-2014, 18:29
كل أنواع الدخل يا أخي يفرض عليها ضرائب تدخل للدولة ولكن في الدول المتقدمة يحدث عملية تنمية من فرض هذه الضرائب ولكن في دولنا يتم سرقتها فقط

latraaa
05-10-2014, 19:45
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات التي تقدمت بها و لكن يا اخي الكريم، اين هي العلاقة بين الموضوع الدي قدمته و بين الفوركس، اتمنى أن توضح لنا الأمر في المرة القادمة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

محمد السيد محمد
05-19-2014, 18:03
معذرة المقال غير مرتب وهذا ما جعله غير مفهوم .. معذرة
برجاء اعادة كتابته على نحو اكثر بساطة وترتيبا وبخط اكبر لامكان قراءته

balou
05-19-2014, 18:07
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمدا و على اله وصحبه و سلم و تسليما اما بعد مال غير مفهوم اخي كريم حاول معالجته اتمنى التوفيق للجميع ان شاء الله تعالى

chomehdi
05-21-2014, 14:28
السلام عليكم ورحمة الله معلومة قيمة وموضوع مفيد تحياتي لكم أكيد أستفيد من هده النقاشات
في إنتضار المزيد وجزاكم الله خيرا

aysamiman
05-21-2014, 15:20
اين هي العلاقة بين الموضوع الدي قدمته و بين الفوركس، اتمنى أن توضح
لنا الأمر في المرة القادمة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

haffoudhi
05-21-2014, 16:41
كل معلومة لها فائدها ومنفعتها في اي ميدان سواء من الناحية العلميه او التثقيفيه او التقنيه وشرح هذه المصطلحات له اثر كبير في شحن الزاد الثقافي والمعرفي لكل تاجر يريد الالمام بكل التفاصيل

forexman3
05-21-2014, 18:59
تسلم ياغالى على هذا الموضوع
واتمنى ان يستفيد من اخوانى الكرام اعضاء المنتدى
واظن ان هذه المعلومات تدرس لطلبة كليات الاقتصاد
فهذه معلومات اتصادية بحتة

messaoud
05-31-2014, 00:35
ففي مثالنا السابق حجم العقد = 10.000$ ونسبة المضاعفة هي 10 أضعاف فيمكنك أن تعرف كم ستخصم الوكالة من حسابك إن اخترت شراء 1 لوت أي سيارة واحدة :
الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000$ / 10 = 1000$ سيتم خصمها عن كل لوت

ولو فكرت بشراء 3 سيارات أي 3 لوت فإن الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه من حسابك :
الهامش المستخدم = 3 * 10.000$ / 1000 = 3000$ , سيتم خصم 3000$ من حسابك كهامش مستخدم عند شراءك 3 سيارات ( 3 لوت )

scan
07-06-2014, 04:30
فى البداية احب اشكرك يا اخى على هذا الموضوع وانا فى غاية السعادة بالتفاعل الواضح من قبل
الاعضاء فى هذا المنتدى واتمنى ان يستفيد الجميع من هذه المواضيع المفيدة

BrahimForex
07-28-2014, 01:54
السلام عليكم مشكور اخي الكريم على الموضوع والمجهود لكن عليك ان توضح الموضوع انا لم افهم جيدا الدخل وبالتوفيق

mod
07-29-2014, 13:47
السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف الخلق
موضوع ممتاز ومفيد جزاكم الله خيرا يا اخي العزيز تحياتي

el andaloussi
07-29-2014, 16:17
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أخي الكريم اشكرك جزيل الشكر على الموضوع و التوضيح ، و اتمنى التوفيق للجميع

AMLAK
07-29-2014, 16:41
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم مشكور أخي الكريم على الموضوع و على
المعلومات التي تقدمت بها و لكن يا اخي الكريم، اين هي العلاقة بين الموضوع الدي قدمته و بين الفوركس
اتمنى أن توضح لنا الأمر في المرة القادمة إن شاء الله، بالتوفيق لك مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

doaa sary
07-29-2014, 20:36
بصراحة الموضوع ملخبط شوية انا مش شيفاة عن الفوركس اوى بالذات الجزء الاول
حاولت اخد منو بعض كلمات لاكن مستفدتش منة لازم تعدلة
وشكرا ليك وبالتوفيق للجمييع

YMTMAX
08-30-2014, 20:32
مشكور أخي .. درس جميل جدا ونتمنى ان
نستفيد كلنا منه وبالأخص المبتدئين أمثالي ..
عموما .. ارجو لك التوفيق ونتمنى مشاهدة ما
هو مهم دائما في هذا المجال ..

asl26
09-08-2014, 03:14
ممتاز جدا يا اخى الفاضل على مجهودك العظيم لقد قمت بطرح موضوع مهم للغاية ومفيد جدا للاعضاء
خاصة التجار المبتدئين واتمنى من الله ان يجازيك خيرا ويوفقك

nabigha
09-08-2014, 03:20
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
مشكور اخي على الموضوع وعلى
الجهد اللذي بذلته لتوصل لنا الفكرة
عن طريقة الدخل وشكرا

dalirap
09-08-2014, 03:37
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
مشكور يا غالي على هذا الموضوع لكن في الحقيقة أنا لم أفهم جيدا طريقة الدخل لأن المعادلة صعبة نوعا ما

haleeim
09-08-2014, 13:06
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على المعلومات التي تقدمت بها و لكن يا اخي الكريم، اين هي العلاقة بين الموضوع الدي قدمته و بين الفوركس، اتمنى أن توضح لنا الأمر في المرة القادمة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

haffoudhi
09-08-2014, 13:45
هذه المضطلحات كلها علينا معلرفتها والاطلاع عليها جيدا لانه في التحليل الاساسي سوف نحتاجها ونتعامل بها كثيرا ومن احسن فهمها فقد وفر على نفسه عناء كبيرا

مصراوى
09-08-2014, 13:57
موضوع ممتاز جدا ولابد من التعرف علية لتاثير هذا المؤشر الاقتصادى القوى على اتجاة السوق فى الكثير من الاوقات

YMTMAX
09-24-2014, 03:48
نتمنى أن نرى المزيد من هذه الأبداعات و
المعلومات .. شكرا جزيلا لك أخي الكريم على
هذا العمل الرائع وأرجو لك دوام التقدم في هذا
المجال ..

baite
09-24-2014, 14:41
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا موضوع سيفيد الكثير من المبتدئين ان شاؤ الله
مشكور عليه اخي الفاضل

men
10-07-2014, 03:00
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

mohammed hussien
10-14-2014, 15:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معذرة المقال غير مرتب وهذا ما جعله غير مفهوم معذرة
برجاء اعادة كتابته على نحو اكثر بساطة وترتيبا وبخط اكبر لامكان قراءته

cut
12-25-2014, 05:48
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

adil17
12-25-2014, 09:42
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا المجهود الكبير و على هذا الشرح الوافي و صراحة استفدنا منك كثيرا و نتمنى لك الربح الوفير من هذا السوق

ProForex
12-26-2014, 13:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أخي الكريم على المعلومات القيمة والمفيدة حول طريقة الدخل وكيفية التعامل معها تحياتي

Wassa04
12-26-2014, 17:31
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

ibrahim forex
02-23-2015, 00:57
شكرا لك اخى الكريم واضح ان انت عندك نشاط كبير فى كتابه الموضوعات
اتمنى ان تكون الموضوعا بما يفيد اكتر فى صميم مجالنا واللى يفيد المبتدئ مش بهذا الشكل

hassanabu
02-23-2015, 01:06
السلام عليكم
الموضوع اقتصادي بحت ولا اعلم ان كان مفيدا لنا في تجارتنا
في سوق العملات
على كل حال شكرا لك نتمنى منك المزيد
تقبل مروري

mohamed-ha
02-23-2015, 01:12
السلام عليكم و رحمة الله
اخي ما دخل هاذ الموضوع في الفوريكس ارجو التوضيح لنفهم
تقبل مروري

الاسد التاجر
02-23-2015, 01:16

بارك الله فيك على الموضوع المميز والمعلومة المفيدة وان شاء الله تفيد الجميع

بالتوفيق لك وللجميع

mazouz
02-23-2015, 01:17
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

جابر1979
02-23-2015, 01:26
مشكور على هذا التوضيح ، لكن بالنسبة لي مازلت في اءول الطريق والوقت كفيل بتعليمي لطرق وكيفية جني مداخيل الدول ثم توزيعها على الموظفين و العمال فلكل أجير اجر يستحقه لقاء مجهوده .

doom
03-07-2015, 01:10
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

antonioforex
05-27-2015, 00:50
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك لهدا المصطلح و طريقة الاستفادة منه في عملنا لانه يفيدنا كثيرا
في تعلم هدا المجال بشكل جيد و اتمنى لك النجاح في جميع تداولاتك اخي الكريم سلام

محمد العمر
05-27-2015, 02:14
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيد الخلق اجمعين محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد
شكرا اخى على المعلومة الحلوة دى وربنا يزيدك من علمه تنفع بيه الناس والله الموفق وبلتوفيق للجميع فى هذا السوق الضخم والغضار

hamdochi
05-27-2015, 11:40
مرحا بجميع اعضاء المنتدى المحترم شخصيا اعتقد ان كل معلومة لها فائدها ومنفعتها في اي ميدان سواء من
الناحية العلميه او التثقيفيه او التقنيه وشرح هذه المصطلحات له اثر كبير في شحن الزاد الثقافي والمعرفي لكل
تاجر يريد الالمام بكل التفاصيل نتمنى منك المزيد بالتوفيق لك وللجميع

choomido
11-08-2015, 19:17
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
هدا ما نسميه موضوع مفيد وراقي من جبير متلك يا أخي
الله يعطيك العافية

محمد السيد
11-08-2015, 22:23
معذرة أخي .. لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها بصدر رحب .. موضوعك جيد لاغبار عليه لكنك
كتبته بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير
موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن لك كثيرا

abdougagi33
11-15-2015, 01:20
السلام عليكم
يا سلام على الموضوع المنظم و الراقي و النصائح الرائعة
التي تقدمها للمنتدى بخصوص طريقة الدخل
اتمنى ان تلقى تجاوب من طرف الاعضاء
الى فرصة اخرى ان شاء الله

amr222
11-16-2015, 21:43
سلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوععن نفس افضل القنوات السعرية الافقية منها و المائلة و استعمالها عند الارتداد او الكسر

يونس تايس
06-28-2017, 16:14
الســــلام عليــــــــــــكم ورحـــــــــــــمه الله وبركــــــــــــاته
فعلا موضوع سيفيد الكثير من المبتدئين ان شاء الله
تحيـــاتي و بالتوفيق للجميع

belalelsaid
06-29-2017, 00:12
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لقد استفدت جدا من الموضوع
وارجو ان تستمر بالنشر
والردود كانت مفيده ايضا
وجاري التجربه شكرا