PDA

View Full Version : الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة nfa تهز أساس المتاجرة بالعملات

forexsa
05-06-2014, 19:45
إذا كنت ممن يشغلهم سوق الفوركس ولو من بعيد، فأغلب الظن أنك سمعت بقانون الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة (NFA) الجديد الفيفو FIFO (اختصار لـ First in First Out اي الاول في الدخول هو الاول في الخروج). والذي أصبح الموضوع الأكثر إثارة للجدل في عالم العملات العالمية.
قبل أن نناقش كيف له أن يؤثر على أسواق الفوركس ، لا بد من خلفية قصيرة عن هذا القانون على نحو دقيق.

فقد قررت الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة أنه بدءا من الثاني من أغسطس 2009، عندما يقوم المتداول بفتح أكثر من مركز (صفقة) لنفس العملة لأغراض التحوط (أو التسييج – hedging) على سبيل المثال، (سوف نناقش هذا بمزيد من التفصيل فيما بعد)، يجب على المتداول حينئذ غلق المراكز بنفس ترتيب فتحها. فإذا قام المتداول بفتح صفقة بقيمة 100.000 دولار للزوج اليورو / الدولار الأمريكي ، ثم استمر في فتح صفقات أخرى لنفس الزوج، فيجب عليه أن يغلق الصفقة الأولى قبل إغلاق أي مراكز أخرى تالية قام بفتحها.

هناك العديد من الآراء المختلفة حول ما إذا كان هذا القانون إيجابيا أو سلبيا عندما يتعلق الأمر بوسطاء الفوركس والمتداولين، ولكن هناك شيء واحد مؤكد وهو أن هذا القانون سوف يغير إستراتيجيات قسم كبير من المتداولين في الفوركس بشكل ملموس.

كيف ذلك؟ في بادئ الأمر، وكما تعرفون، فإن جميع تداولات الفوركس تنفذ باستخدام منصات تداول الفوركس. لكل وسيط منصة تداول مخصصة حسب احتياجات المتداولين معهم. مع تنفيذ هذا القانون، يجب على منصات التداول إجراء تعديلات عدة من حيث ما هو مسموح وما هو ممنوع. فلنأخذ على سبيل المثال زر الإغلاق الذي يظهر الآن بجانب كل صفقة مفتوحة. بعد الثاني من أغسطس، سوف يظهر هذا الزر فقط بجانب أول الصفقات المفتوحة، ولن يكون متاحا بجانب الصفقات التي فتحت فيما بعد.

كل هذه التعديلات "التجميلية" ليست هي ما جعلت الفوركس على ما هو عليه الآن. ما يحاول الناس فهمه هو تأثير قانون "الفيفو" الجديد هذا على الممارسات الحالية للتداول المستخدمة من قبل جميع المتداولين في جميع أنحاء العالم. فلنأخذ التحوط hedging بالفوركس على سبيل المثال. كثير من المتداولين يرون التحوط كبوليصة تأمين لمتاجرتهم بالفوركس.

ما هو التحوط hedging ؟

لتسهيل فهم هذا المصطلح، سنضرب مثالا واقعيا. فلنقل أنني قررت شراء 100.000 دولار من الزوج الدولار الأمريكي / الين الياباني. يتضمن هذا بطبيعة الحال على قدر كبير من المخاطرة. إذن، كيف أقلل من المخاطرة؟ كيف أؤمن نفسي ضد أسوأ السيناريوهات المحتملة؟ ببساطة، أقوم بفتح صفقة أخرى أبيع فيها نفس المبلغ لنفس الزوج من العملات. ثم أقوم بعد ذلك بوضع نقاط وقف خسارة عند 10 نقاط ونقاط جني الربح عند 50 لكل منهما. إذا تحرك السوق باتجاه واحد، فإن نقاط وقف الخسارة سوف تغلق الصفقة الخاسرة، أيا كانت، وسوف تستمر الصفقة الأخرى في جني بعض الأرباح الجيدة.

هذه ممارسة مقبولة جدا وسوف يزعم البعض أن كلا من المتداول، الذي يؤمن نفسه، والوسيط الذي يجني ربحا عن كل مركز مفتوح يستطيعا الاستفادة من التحوط. ولكن هذا السيناريو لن يعمل مع قانون الفيفو الجديد. فالمركز الذي فتحته أولا، بصرف النظر عن اتجاه السوق، يجب إغلاقه قبل إغلاق صفقتي الثانية. فالتحوط لن يكون فعالا.

وإذا أبحرتم في مواقع الفوركس وكتابات الخبراء في مجال العملات فهناك عدد هائل من الأراء حول القانون الجديد والتي تنقسم إلى نصفين. البعض يعتقد أن هذا القانون شيء رائع، حيث أن التحوط، في الواقع، هو خطوة خيالية.
فكّر في الأمر. تخيل أنك ذهبت إلى شركة صرافة وسألت الصراف بيع 100.000 دولار، وما أن يقوم بذلك حتى تطلب منه شراء 100.000 دولار. أنا متيقن من أنه سوف يعتقد أنك مجنون. تضمن هذه الخطوة أنك إذا خسرت من ناحية البيع تغطي خسارتك من ناحية الشراء. ولكن قبول هذه الممارسة في سوق الفوركس لا يحسن من سمعة سوق الفوركس ومعاييره.

سوف يزعم البعض أن التحوط ليست طريقة شرعية للمتاجرة بالفوركس. ليس هذا فحسب، ولكنهم سوف يزعمون أيضا وجود فائدة أخرى لهذا القانون الجديد وهي أن سوق الفوركس الآن بمستوى الأسواق الأخرى مثل الأصول والعقود الآجلة والأسهم.

على الجانب الآخر من الجدال سوف تجد متداولين يخبرونك أنه نظرا لطبيعة سوق الفوركس المتقلبة، فإنهم يعتمدون على التحوط لضمان خسائر أقل واستخدام نقاط وقف الخسارة ونقاط جني الأرباح كأداتين رئيسيتين أثناء معاملاتهم اليومية بالفوركس. هؤلاء المتداولون غير راضيين بالطبع عن هذا القانون الجديد.

أثار هذا الموضوع نقاشا ساخنا بعالم الفوركس، ويزعم بعض الخبراء أن الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة ارتكبت خطأ فادحا بهذا القانون ، الذي سوف يكون له تأثير على سوق الفوركس جميعه وأيضا مصداقية المنظمة كمنظم للفوركس.

تأثير القانون على سوق العملات

والآن وبعد أن أدركنا من أن الفيفو FIFO سوف يكون له تأثيرا كبيرا على المتداولين بالفوركس، فإن السؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو كيف سيؤثر هذا على شركات الوساطة في الفوركس؟ الإجابة هى أن وسطاء الفوركس يواجهون الآن خيارين محتملين. إما أن يعملوا بلا انقطاع لتعديل منصات تداولهم وممارساتهم وقوانينهم حسب معايير التداول الجديدة أو يمكنهم الإلتفاف حولها.

إذا اختاروا الطريق الأول، فيجب عليهم إزالة زر الإغلاق من جميع الصفقات المفتوحة التالية لأول صفقة مفتوحة لنفس العملة. يجب عليهم أيضا إلغاء خيارات التحوط بين متداوليهم، وعمل تعديلات جوهرية وجمالية أخرى لمواقعهم وشروط الاستخدام ومنصات التداول.

الخيار الثاني بالطبع هو إرسال عملائهم إلى وسطاء غير خاضعين لرقابة الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة وليست ملزمة بقانون الفيفو الجديد. هذ يعني بالطبع الوسطاء خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا بالطبع ليس الحل الأمثل وليس ما وضعته الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة بحسابها عند إصدار هذا القانون. حتى الآن، وحسب علمنا، فهي خطوة شرعية، ولكن لن يدهشني إذا قامت الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة بالعمل على منع هذه الظاهرة.

الخلاصة هو أن الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة قامت بخطوة ثورية,سوف يقول البعض بأنها مشينة, بإصدار هذا القانون الجديد. هناك علامات استفهام كبيرة الآن تحيط بالقرارات المستقبلية لمتاجري الفوركس والوسطاء بالولايات المتحدة. هل سيعمل المتدولون على إيجاد وسطاء جدد بالخارج أم سيستمرون مع وسطائهم الحاليين؟ هل سيقوم الوسطاء بإنفاق الوقت والمال لتعديل بنية منصاتهم الحالية أم أنهم سيقومون بإتخاذ الطريق السهل وتحويل عملائهم إلى وسطاء آخرين بالخارج؟

menoer1248
05-06-2014, 21:01
هذا النص التالي لم افهمه وما هي سبب هذه الشروط
فقد قررت الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة أنه بدءا من الثاني من أغسطس 2009، عندما يقوم المتداول بفتح أكثر من مركز (صفقة) لنفس العملة لأغراض التحوط (أو التسييج – hedging) على سبيل المثال، (سوف نناقش هذا بمزيد من التفصيل فيما بعد)، يجب على المتداول حينئذ غلق المراكز بنفس ترتيب فتحها. فإذا قام المتداول بفتح صفقة بقيمة 100.000 دولار للزوج اليورو / الدولار الأمريكي ، ثم استمر في فتح صفقات أخرى لنفس الزوج، فيجب عليه أن يغلق الصفقة الأولى قبل إغلاق أي مراكز أخرى تالية قام بفتحها.
انه شروط تعجيزية ان لم نقل مستحيلة
هل توضح لنا اكثر اذا كنت مطلعا اكثر على ذلك؟

محمد السيد محمد
05-08-2014, 21:05
دا طبعا كلام مضبوط وحقيقي .. لكن برده يا اخي لم تسمع النصيحة يبدو انك لا تقرا الردود على موضوعاتك
ساكتب التنبيه للمرة الكذا.. اكتب بخط اكبر شوية وتخين علشان نقدر تقرا الكلام الكتير اللي انت بتكتبه يمكن نفهمه

nabile26
05-08-2014, 21:24
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي شكرا لك على الموضوع الشيق
ولكن يبدو غامضا بعض الشيئ
السلام عليكم.

latraaa
05-09-2014, 12:55
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت غليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله في المستقبل القريب و يحققوا الكثير من النتائج المبهرة و القيمة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

abo heba
05-09-2014, 14:21
اهلا بك
لقد سمعت عن هذه الجمعيه ولكنى اعتقد ان المعنى بفتح او اغلاق الصفقات هو صاحب راس المال او المسئول الاول عن الحساب
لان اى خساره لن يتحملها الا هو فكيف يكون هناك نظام لغلق الصفقات والحمد لله انه لم يتم

doola2020
05-10-2014, 03:00
شكرا لك أخي علي المعلومات هذه المنقولة من موقع ديلي فوركس ولكن إن احتجنا أي شيئ فسنقوم بمراجعة الموقع بدلا من مواضيعك هنا

mahmoud1025
05-10-2014, 03:21
انا مش فاهم الكلام ده اوي يعنى انا لو فتاحت صفقه الاولى لى ان انا افتح صفقه ثانيه وانا لسه معا الاولى بس لابد من اغلق الاولى قبل الثانيه
وشكرا على الموضوع

forexman3
05-10-2014, 05:49
تسلم ياغالى على هذه المعلومات
فكل ما كانت الثقافة بمجال الفوركس والاقتصاد
عند المتداول كبيرة كان اداؤه فى التدالو افضل

sherif ibrahim
05-10-2014, 05:55
لو فتاحت صفقه الاولى لى ان انا افتح صفقه ثانيه وانا لسه معا الاولى بس لابد من اغلق الاولى قبل الثانيه فكل ما كانت الثقافة بمجال الفوركس والاقتصاد

صلاح2014
05-10-2014, 14:55
بسم الله الرحمن الرحيم اخى العزيز
شكرا شكرا اخى على هدا الموضوع الرهي النادر اتمنى لك المزيد
وشكرا مرة اخى على هده المعلومات الجيد انا استفت منك شكرااااااااا
والسلام عليكم ورحمة الله

nadersalaia
05-20-2014, 01:07
بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد أخي الغالي
موضوع جيد جدا وفيه نقاط هامة تفيدنا جميعا عن العقود الآجلة ولكن
يبدو انك تحب الكتابة بخط صغير ( نرجو توضيح الخط ) وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

salichou
05-20-2014, 01:16
اولا باس الله الرحمان الرحيم و الصلات و السلام علي اشرف المرسلين و السلام عليكم و رحمة الله و بركتان هذا الموضوع يبدو مهم جدا و انا شخصيا لم افهم منه اي شي ارجو من صاحب الموضوع المزيد من التوضيح مع الشكر

anawri1996
05-20-2014, 01:50
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اخي بالنسبة الي موضوعك هذا اشكرك عليه واتمني لك التوفيق في عملك ودمت وفي لنا والي المنتدي العربي

ahmedmomen
05-28-2014, 17:40
مشكور اخي الفاضل على الموضوع الرائع والمتميز وطبعا الخبر ده خبر مهم جدا وياريت مزيد من التفصيل
عن امتى القانون ده هيتم العمل بيه يعني في الوقت الحالي ولا لسه قدام وتقبل مروري

a7med84
05-28-2014, 22:36
انا دائما واعرف ان فى الهيئات الراقبيه الاريكيه ويمكن البريطانيه
بيكون هناتك مشكله لهم مع الرافعات العاليه فى السوق والله المستعان

الربح من الفوركس
05-28-2014, 23:13
اخى الحبيب مشكور على الموضوع وننتظر المزيد من تلك المواضيع الجيدة والمفيدة وبالتوفيق للجميع والربح الكبير من عملاق الاسواق

houdabluegolden
05-31-2014, 23:21
شكرا لك على هذا الموضوع وفي الحقيقة لم أكن أعمل أن الجمعية الوطنية الأمريكية للمتاجرة بالعملات nfa
قد قامت بهذا القانون المتعلق بالهيدج والذي ينص على أنه يجب إغلاق صفقات الهيدج بنفس ترتيب فتحها

AMLAK
08-11-2014, 19:51
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم لو فتاحت صفقه الاولى
لى ان انا افتح صفقه ثانيه وانا لسه معا الاولى بس لابد من اغلق الاولى قبل الثانيه فكل
ما كانت الثقافة بمجال الفوركس والاقتصاد مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

el andaloussi
08-12-2014, 03:06
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أخي الكريم اشكرك جزيل الشكر على التوضيح ، و اتمنى التوفييق للجميع

mounim1994
08-12-2014, 03:40
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهلا و سهلا بكم اخي الفاضل
شكرا جزيلا على هدا الشرح القيم و بالتوفيق للجميع ان شاء الله

aysamiman
08-12-2014, 15:45
لقد سمعت عن هذه الجمعيه ولكنى اعتقد ان المعنى بفتح او اغلاق الصفقات هو صاحب راس المال او المسئول الاول عن الحساب
لان اى خساره لن يتحملها الا هو فكيف يكون هناك نظام لغلق الصفقات والحمد لله انه لم يتم

---------- Post added at 12:45 PM ---------- Previous post was at 12:26 PM ----------

يا اخي لم تسمع النصيحة يبدو انك لا تقرا الردود على موضوعاتك
ساكتب التنبيه للمرة الكذا اكتب بخط اكبر شوية وتخين علشان نقدر تقرا الكلام الكتير اللي انت بتكتبه يمكن نفهمه

mohamed.atef
04-22-2015, 01:23

modr2015
04-22-2015, 01:26
هذه ممارسة مقبولة جدا وسوف يزعم البعض أن كلا من المتداول، الذي يؤمن نفسه، والوسيط الذي يجني ربحا عن كل مركز مفتوح يستطيعا الاستفادة من التحوط. ولكن هذا السيناريو لن يعمل مع قانون الفيفو الجديد. فالمركز الذي فتحته أولا، بصرف النظر عن اتجاه السوق، يجب إغلاقه قبل إغلاق صفقتي الثانية. فالتحوط لن يكون فعالا.

ibrahim forex
05-17-2015, 22:47
دا طبعا كلام مضبوط وحقيقي .. لكن برده يا اخي لم تسمع النصيحة يبدو انك لا تقرا الردود على موضوعاتك
ساكتب التنبيه للمرة الكذا.. اكتب بخط اكبر شوية وتخين علشان نقدر تقرا الكلام الكتير اللي انت بتكتبه يمكن نفهمه

moutanabbih mohammed
05-18-2015, 10:39
شكرا جزيلا لك اخي العزيز على الموضوع الجميل و المفيذ عن الجمعية الوطنية الأمريكية للعقود الآجلة nfa و هزهـا لأساس المتاجرة بالعملات وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

modr2015
05-18-2015, 12:01
المخاطرة. إذن، كيف أقلل من المخاطرة؟ كيف أؤمن نفسي ضد أسوأ السيناريوهات المحتملة؟ ببساطة، أقوم بفتح صفقة أخرى أبيع فيها نفس المبلغ لنفس الزوج من العملات. ثم أقوم بعد ذلك بوضع نقاط وقف خسارة عند 10 نقاط ونقاط جني الربح عند 50 لكل منهما. إذا تحرك السوق باتجاه واحد، فإن نقاط وقف الخسارة سوف تغلق الصفقة الخاسرة، أيا كانت، وسوف تستمر الصفقة الأخرى في جني بعض الأرباح الجيدة.

aya80
05-18-2015, 12:20
ارجو من حضرتك توضيح اكثر على هذه العقود لان حضرتك ناقل الموضوع بدون وضع اي رؤية شخصية من حضرتك العقود الاجله التى تقصدها هل هي الفوركس ام شئ اخر تقصده من الموضوع

hamdochi
05-27-2015, 20:03
مرحا بجميع اعضاء المنتدى المحترم شخصيا اعتقد انه اولا باس الله الرحمان الرحيم و الصلات و السلام علي اشرف المرسلين و السلام عليكم و رحمة الله و بركتان هذا الموضوع يبدو مهم جدا و انا شخصيا لم افهم منه اي شي ارجو من صاحب الموضوع المزيد منالتوضيح مع الشكر نتمنى منك المزيد بالتوفيق لك وللجميع

antonioforex
05-28-2015, 01:18
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك لهده الجمعية الوطنية الامريكية و كيف تاثر في سوق العملات
لاني لم اكن اعرفها مسبقا وموضوعك افادني بهدا التعريف حولها سلام اخي

a7med sniper
05-28-2015, 01:29
شكرا لعىا لموضوع اخى الكريم عموما لا اجد استفاده من مثل هذهذ الموضوعات

وشكرا على المجهود والله المستعان وبالتوفيق لكم

almared13
05-31-2015, 16:23
السلام عليكم