PDA

View Full Version : نشأة وتطور سوق العملات

hamooz7
05-27-2014, 22:46
معيار الذهب (Gold Standard) والغطاء النقدي الذهبي (الفترة من 1876 إلى 1933)

العملات هي وسيط للتبادل يستخدمه الناس لشراء احتياجاتهم، وعند ظهورها كانت في البداية على شكل قطع معدنية (ذهبية أو فضية)، ثم تطورت مع الوقت لتصبح عملات ورقية تعبر عن كمية معينة من المعدن (بحيث تساوي العملة قيمة معينة من الذهب)، وعرف هذا النظام بمعيار الذهب.

وفي البداية كان بإمكان الأفراد أن يستبدلوا العملة الورقية بالذهب في أي وقت شاءوا، إلى أن ألغت البنوك المركزية إمكانية تحويل النقود إلى ذهب قبيل الحرب العالمية الأولى، ومع عدم إمكانية التحويل لم يعد هناك حاجة لوجود غطاء نقدي ذهبي لكل العملات الورقية، وأخذت البنوك المركزية في طبع النقود دون وجود ما يعادلها من الذهب.

وكنتيجة طبيعية حدثت زيادة في الكمية المعروضة من النقود، وهو ما أدى لتضخم كبير وأرتفاع في أسعار السلع والخدمات؛ وبدأت الدول التي وقعت في فخ التضخم تستورد كميات كبيرة من الذهب لموازنة المعروض من النقود مع ما يعادلها من الذهب، ولكن قامت الحرب العالمية التي أوقفت سبل التجارة بين الدول وبالتالي توقفت عمليات استيراد الذهب، وتدهور الاقتصاد العالمي ما بين الحربين العالميتين وبدأت دول العالم تسعى لحل سريع ينقذ الاقتصاد العالمي.
اتفاقية بريتون وودز (Bretton Woods Agreement) - (الفترة من 1944م إلى 1970م)

في عام 1944م بعد التدهور الاقتصادي الناجم عن الحربين العالميتين، تم عقد مؤتمر في "بريتون وودز" بولاية "نيوهامشاير" بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف وضع حد للتدهور في الاقتصاد العالمي، ونظرًا لأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أقل الدول العظمى تضررًا من الحرب العالمية فقد تم الاتفاق على تثبيت أسعار صرف العملات أمام الدولار الأمريكي، وذلك على أن يتم تثبيت قيمة الدولار أمام ذهب، بما يساوي 35 دولار للأوقية الواحدة من الذهب.

ولم يكن من المسموح للعملة أن تتغير قيمتها بما يزيد عن 1% من قيمتها الثابتة، وإذا زادت ارتفاعًا أو انخفاضًا تتدخل الدولة (متمثلة في البنك المركزي) لإعادتها لقيمتها الأصلية.
انهيار اتفاقية بريتون وودز وتعويم أسعار صرف العملات (عام 1971)

في عام 1970م قام الرئيس الأمريكي "جونسون" بتمويل حرب فيتنام مما أدى إلى عجز الميزان الجاري الأمريكي وأدى إلى كارثة اقتصادية في قيمة الدولار، وفي عام 1971م قام الرئيس "ريتشارد نيكسون" المنتخب حديثًا حينها، بمنع تحويل الدولار إلى ذهب، وألغى تثبيت سعر صرفه أمام الذهب.

وتضررت كل الدول الكبرى اقتصاديًا، وبدأ البحث عن نظام بديل يعيد الاستقرار الاقتصادي للعالم، لذلك فبحلول عام 1973م تم تعويم أسعار صرف العملات والسماح لقيمة العملات بأن تتغير طبقـًا للعرض والطلب عليها.

وأصبحت العملات سلع تباع وتشترى، وأصبح هناك تجارة مستقلة تقوم على الاستفادة من شراء وبيع العملات نتيجة لتغير أسعارها، وهنا ظهر سوق العملات، وظهرت الشركات الاستثمارية التي تتاجر فيه بغرض تحقيق أرباح، وظهر وسطاء التجزئة الذين يشترون العملات بمبالغ ضخمة ليقوموا بتجزئتها لعملائهم، ودخل صغار المستثمرين سوق العملات.

ظهور اليورو

في الأول من يناير عام 2002م أصبح اليورو العملة الرسمية لإثنتا عشرة دولة أوروبية وافقت على استبدال عملاتها السابقة، ليحل محلها اليورو، وكانت هذه الدول هي (النمسا وبلجيكا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبرج وهولندا والبرتغال وأسبانيا).

ونجح اليورو في أن يصبح عملة عالمية ذات ثقل كبير، وأصبح الآن ثاني أكثر العملات تداولًا في سوق العملات بعد الدولار الأمريكي.

ahmedmomen
05-28-2014, 13:00
مشكور اخي الفاضل على هذا الموضوع المتميز والرائع وطبعا سوق الفوركس نشأ وتكون خلال عدد
من الاحداث مثل الحروب العالمية وطبعا وجود الكمبيوتر والنت ساعد في انتشار وتوسع سوق الفوركس

bens25
05-28-2014, 14:03
بســــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
وطبعا سوق الفوركس نشأ وتكون خلال عدد
من الاحداث مثل الحروب العالمية
موضوع جيد ومهم لاى مبتدا بارك الله فيك يا اخى
واتمنى استفاده الاعضاء
شكرا لك وتقبل تحياتى

messaoud
05-28-2014, 23:42
ستفهم كيف يمكنك أن تتوقع أن سعر عملة ما سيرتفع أم سينخفض. ما المقصود بتحليل أسعار العملات وستتعلم أساسيات النوعين الرئيسين في تحليل الأسعار المستخدمان في كافة الأسواق المالية بما فيها سوق العملات الدولية في شرح وافي لدروس التحليل الفني والتحليل الأساسي للعملات. ستتعلم كيف تقرأ الرسم البياني الذي يمثل حركة العملة. وستتعلم ما هي أهم الأخبار السياسية والبيانات الإقتصادية التي تؤثر على أسعار العملات الدولية. ستعلم كيف ومن أين يمكنك الحصول على هذه الأخبار والبيانات وكيف يمكنك الاستفاده منها .

a7med84
05-29-2014, 00:03
شكرا لك على الموضوع اكيد الفوركس استفاد كتير من قوته الحاليه

اللىهى بسبب وسائل الاتصال زى النت واللى خلى السوق كبير جدا فى السيوله الماليه والتداول اليومى

مصطفى حمدان
05-29-2014, 15:40
من الواضح للجميع ان سوق العملات لم يكن حديث اليوم ولكنه سوق عتيق يرجع الى عشرات السنين وبالنظر الى بداية السوق وما هوا عليه الان نجد ان السوق قد حصل على تطور كبير وسريع نظرا لوجود التكنولوجيا الحديثة والتى ساعدت على تطور هذا السوق ليناسب الجميع

أحمد بيكس
05-29-2014, 17:59
السلام عليكم ورحمة الله .. أشكرك اخي الكريم على هذا الموضوع الراائع عن نشأة وتطور سوق العملاااااات... وأتمنى يكون الاعضاء استفادو منه .. تحياتي وننتظر ابداعاتك داائما .. بالتوفيق ...

nadersalaia
05-30-2014, 07:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي العزيز شكرا لك على الموضوع الجيد
ولكن أعتقد أنه لا يفيد الإخوة الأعضاء الجدد في شي
ونرجو منك مواضيع مفيدة لنا أكثر وبالتوفيق

منى الجندى
05-30-2014, 10:24
تطور السوق جاء بالاستغناء عن الذهب والبدل باوراق بدل من الذهب
لذلك هذا التطور خفض وتحكم فى ارتفاع او هبوط الذهب

houdabluegolden
05-31-2014, 20:20
معرفة نشأة وتطور سوق العملات هو شيء مهم لمعرفة كيف وصل تداول العملات إلى الشكل الحالي وهو سوق الفوركس
وأهم مراحل هذا التطور هو استخدام الذهب كمعيار ثم اتفاقية بريتون وودز وظهور سوق العملات بحيث يتم تبادل العملات مقابل بعضها البعض

gehad87
08-05-2014, 11:20
الموضوع ده او الجزئية دي من كتاب الفوركس للمبتدئين اتنقلت فوق ال100 مرة زيها زي اجزاء تانية كتير
من فضلكم دي مش طريقة اللي عاوز يعمل موضوع يتعب فيه
ويشرح ويفيد الناس
المطلوب التجديد

YMTMAX
08-30-2014, 17:17
موضوع جميل ويستحق التثبيت .. مشكور أخي
على هذا الموضوع الرائع ونتمنى أن نرى المزيد من
مواضيعك المميزة عسى ان نستفيد منها ويستفيد
منها كل مبتدئ ..

yooussef
08-30-2014, 18:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على هدا الموضوع الشيق و- الرائع اتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى

asl26
09-06-2014, 16:09
بارك الله فيك يا اخى واشكرك بشدة على هذا الموضوع الاكثر من ممتاز ومهم جدا لنا وهذا شرح
مميز وبسيط واتمنى من جميع الاعضاء المبتدئين يستفادوا من هذا الموضوع

haffoudhi
09-06-2014, 17:43
اليورو اصبح العملةى الرئيسيه لاغلبية منطقة اوروبا وذالك لمواجهة الدولار الذطي زحف على كل بلاد العالم حيث الحرب الاقتصادية لا تنتهي الا بانتهاء الكون

ProForex
09-06-2014, 18:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل سوق الفوركس شهد تطورا كبيرا في هده السنوات الاخيرة ويعوج الفضل الى وسائل الاتصال

host
09-09-2014, 03:24
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

haleeim
09-09-2014, 14:52
من الواضح للجميع ان سوق العملات لم يكن حديث اليوم ولكنه سوق عتيق يرجع الى عشرات السنين وبالنظر الى بداية السوق وما هوا عليه الان نجد ان السوق قد حصل على تطور كبير وسريع نظرا لوجود التكنولوجيا الحديثة والتى ساعدت على تطور هذا السوق ليناسب الجميع

xdorex
01-26-2015, 15:32
سوق العملات تطور بشكل كبير جدا بالمقارنه مع الماضي ومع تطور التكنولوجيا ايضا اصبحت الكثير من الامور متاحه
وايضا المؤشرات التي كانت فقط للوسطاء وكبار المتاجرين اصبحت للجميع تقريبا

emya
01-26-2015, 16:40
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود الكبير و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات استفدنا منها و نظل دائما نستفاد من هذا المنتدي الرائع

ibrahim forex
02-19-2015, 23:55
مشكور اخي الفاضل على هذا الموضوع المتميز والرائع وطبعا سوق الفوركس نشأ وتكون خلال عدد
من الاحداث مثل الحروب العالمية وطبعا وجود الكمبيوتر والنت ساعد في انتشار وتوسع سوق الفوركس

David Mounir
02-19-2015, 23:56
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم مشكور جداااااااااا على المعلومات
القيمة الجميلة التي استفيد منها ويجب أن يستفيد جميع الأعضاء من
شكرااااااااااااا :)
:)

Wassa04
02-20-2015, 00:40
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

salem max
02-20-2015, 02:22
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أنا جديد
في هذا المجال و لا أعرف الكثير فيه
و ان شاء الله أستفيد أكثر منكم و من تجربتكم
ان شاء الله يا رب بالتوفيق للجميييييييييييييييع

doom
02-27-2015, 04:18
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

baite
02-27-2015, 13:18
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى التوفيق لكل الاعضاؤ في هذا المنتدى الرائع
فعلا موضوع جميل ورائع حقا مشكور عليه اخي العزيز
اتمنى التوفيق للجميع ان شاؤ الله

mazouz
02-27-2015, 13:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

van
03-19-2015, 04:47
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

antonioforex
03-19-2015, 12:59
السلام عليكم
مشكور اخي على تقديمك لهده النبدة التاريخية حول سوق العملات و كيف نستطيع العمل بها
و اتمنى ان تثرينا بجديدك دائما بالمنتدى اخي الكريم سلام

baki
03-19-2015, 21:09
كانت لسوق العملات بداية صعبة للغاية في اول ضهوره حيث
انه كان نتيجة لانهيار اقصادي ضخم شمل معضم العالم

madmax07
03-27-2015, 17:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح جميل مميز وبناء قد يستفيد منه جميع الاعضاء ونتمنى المزيد من موضوعاتك المفيدة وجزاك الله خيرا اخي الفاصل.

moutanabbih mohammed
05-28-2015, 19:02
الســـــــلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك يا اخي الكريـم موضوع ممتاز للغاية وشرح جميل و ممتع جدا
تقبل مني تقيما يليق بجمال الموضوع

معتز سباعنة
05-28-2015, 20:10
اخي الكريم... مشكور على هذا الموضوع القم واتمنى ان يفيد الجميع ،ولك مني جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

wac05
06-29-2015, 15:27
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا على الموضوع المهم كان ناقصني بعض المعلومات
تحياتي إخواني الكرام وبالتوفيق لنا ولك مالسلام عليكم

حسنى صادق
06-29-2015, 15:31
الكثير منا لايمكن ان يتسلم الكثير من الاتواريخ الهامة للعمل فى سوق العلات و لكن م الممكن ان تكن هناك دراسة هامة لتاريخ الفوركس

4Pro4x
06-29-2015, 15:37
مشكور على مجهودك القيم بارك الله فيك موضوع كافي و مفيد و اسال الله التوفيق
تحياتى اخى الفاضل تقبل مروري

alihar316
06-30-2015, 15:20
مرحبا بك معنى في المنتدى و في سوق الفوركس
أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله و خاصة المبتدئين مثلي ونحن ننتضر جدبدك

abdoumed
06-30-2015, 15:22
شهدت الاسواق يوم امس حالة من التخبط على النطاق على اثر ارتفاع التوتر بشان المسالة اليونانية حيث لا يظهر الى الان اي بوادر للتوصل الى اتفاق لكن الاسواق اجابت ببقاء الامال قائمة حيال انهاء هذه الازمة الراهنة بان عاد اليورو من جديد لتعويض كافة خسائره و الارتفاع فوق مستويات 1.1170 اليوم المعاد المستحق على اليونان لتسديد ما يقارب 1.6 مليار لدولار لصندوق النقد الدولي و من الممكن ان لا تتمكن من توفيرها الامر الذي من الممكن ان يشكل تقلبات في الحركة اليوم من جهة اخرى فقد صدرت مبيعات التجزئة اليابانية امس و التي سجلت ارتفاعا بواقع 3.0% على المستوى السنوي بينما سجل قطاع الانتاج الصناعي الياباني انكماشا بواقع 2.2% على المستوى الشهري من نيوزلندا سيصدر اليوم في الساعة الرابعة فجرا بتوقيت السعودية مؤشر ثقة الاعمال و التوقعات تشير الى انخفاضه من 15.7 الى 8.9 على المستوى الشهري و اخيرا من كندا سيصدر في الساعة 3:30 عصرا معدل نمو الناتج الاجمالي المحلي و التوقعات تشير الى نمو الاقتصاد بواقع 0.1% على المستوى الشهري

zakija
07-16-2017, 19:41
شكرا لك أخيالكريم
.......................................
على هذا الموضوع الرائع والجميل
-------------------------------
والمفيد لجميع أعضاء منتدى فوركس العرب
بارك الله فيك وجزك الله خيرا

mohamed kamal fadel
07-16-2017, 19:45
السلام علكم ورحمة الله وبركاته
شرح جميل مميز وبناء قد يستفيد منه جميع الاعضاء ونتمنى المزيد من موضوعاتك المفيدة وجزاك الله خيرا
اخوك ابو احمد

Ahmadsy
07-16-2017, 20:25
اشكرك اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة
استفدت منها انا واتمنى ان تعم الفائدة
تقبل مروري

moneer
07-16-2017, 21:34
اخي المتداول اشكرك على هذا الموضوع المفيد وبالتأكيد فأن سوق العملات من افضل وادق واضخم الاسواق العالمية وهو سوق يوصف دائما" بالعادل .