PDA

View Full Version : مخططات الشموع:

forexsa
06-11-2014, 03:09
تم استخدام مخططات الشموع أولاً في اليابان في القرن الثاني عشري في محاولة للتنبؤ بأسعار الأرز، وحققت دقة ملحوظة. وعلى نحو مماثل لمخطط الأعمدة، فإنها تعرض أسعار الافتتاح والغلق والسعر المرتفع والمنخفض في أي فترة محددة. وإلى جانب الإجابة على سؤال "من يحقق الفوز؟"، فإنها تجيب أيضاً على سؤال "من هو الأقوى؟" وهذا يرجع إلى بعض السمات التي يسهل التنبؤ بها، مثل حجم أجسامها وطول فتيلها ولونها الإجمالي.

تشتمل الشموع في المخططات على فتيل من الجانبين. ويجسد الفتيل المتناقضين، بمعنى الأسعار الأكثر ارتفاعاً وتلك الأكثر انخفاضاً أثناء تلك الفترة. يعرض جسم الشمعة أسعار الافتتاح والغلق. وبالإضافة إلى ذلك، فإن لون الشمعة يجسد من حقق الفوز في النهاية. تمثل الشموع الخضراء إغلاقاً أعلى من الافتتاح، بينما الشموع الحمراء تمثل هبوطاً في سعر الغلق عن الافتتاح.

في المثال الموضح على اليمين، يمكنك أن ترى أنت الشمعة الأخيرة افتتحت عند 1.4830، ثم هبطت إلى 1.4820. ثم ارتفعت لتصل إلى 1.4860، ثم استقرت في النهاية عند سعر الإغلاق الحالي 1.4850. وهذا يمثل 20 نقطة زيادة عن موضع بداية الرحلة.

13907

وبهذا فإن كل شمعة توضح قصة كاملة لما حدث في صراع القوى بين الثيران والدببة أثناء تلك الفترة المحددة من الوقت. وكذلك، تعطينا مخططات الشموع مؤشرات حول من يزداد قوة ومن يزداد ضعفاً.

وهناك نوع خاص من الشموع يسمى "دوجي" – وهي شمعة يتطابق فيها سعر الافتتاح والإغلاق، مما يترك الشمعة بدون جسم على الإطلاق. وتبدو هذه الشموع مثل "+" وتمثل لحظة إجماع – اتفاق بين المشترين والبائعين في السوق، لكنها تشير أيضاً إلى لحظة ترد فيما يتعلق بالاتجاه القادم.

في المخطط على اليسار، يمكنك أن ترى الثيران تفقد قوة بشكل تدريجي حيث ينتهي الارتفاع عند القمة، وهو ما يدل عليه جسم الشمعة المتقلص. ثم تظهر شمعة دوجي ونبدأ في رؤية الدببة وهي تتفوق تدريجياً على الثيران بينما يبدأ السعر في التحرك لأسفل.

13908

محمد السيد محمد
06-11-2014, 20:55
شكرا على هذا الموضوع المهم وعلى شرحة بهذه الطريقة البسيطة جدا والمهضومة
وكذا نشكرك على طريقة عرضه هذه الظريفة ونرجو منك المواصلة في الكتابة لاجلنا ولاجل اخواننا المبتدئين

chokrito
06-11-2014, 22:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
الله يبارك فيك اخي على هده الاستفادة الرائعة وانشالله يستفيد كل الاعاضء

ahmedmomen
06-12-2014, 15:37
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والمتميز عن الشموع اليابانية وطبعا الشموع اليابانية
من الاساليب الهامة جدا في التحليل الفني وخاصة الشموع الابتلاعية والشموع الانعكاسية تقبل مروري اخي الكريم

a7med84
06-12-2014, 18:48
الشموع هى الاداه الافضل فى هذا السوق انا شايف انها شارحه نفسها بشكل كبير ومن الممكن الاعتماد عليها فى التداول والله المستعان

ilyes chaieb
06-12-2014, 19:00
انا باحب ديما اعمل بالشموع لانها اثبت نجاعها و قدرتها على التحليل الجيد للسوق
حتى ممكن ان تعتمد عليها في المتاجرة كاستراتيجية
طبعا هذا يحتاج لتعلم جيد و تعلم اشكال الشموع و التدرب عليها
شكرا على الطرح
تحياااااتى
---

host
06-18-2014, 02:05
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

majidhomsy
07-26-2014, 22:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع لقد استفدت منه كثيرا
لقد اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
اشكرك على الموضوع وننتظر منك الجديد
وبالتوفيق للجميع

scan
08-15-2014, 19:25
فى البداية احب اشكرك يا اخى على هذا الموضوع وانا فى غاية السعادة بالتفاعل الواضح من قبل
الاعضاء فى هذا المنتدى واتمنى ان يستفيد الجميع من هذه المواضيع المفيدة

monylaser
08-15-2014, 20:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم شكراً لك على المعلومة الرائعة فعلاً الشموع دي انا بقول عليها التحليل
الفني الشامل للسوق ان كان بورصات او فوركس وتقبل مروري

haffoudhi
08-15-2014, 22:35
ان تفهم الشموع ومدلولاتها في السوق امر جميل لكن عليك فهم الرسائل والشفرة التي تحتويها ايضا وبذالك يمكنك ان تتداول على اساسها بنسبة كبيرة في النجاح

islammowafy
05-07-2016, 19:54
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع لقد استفدت منه كثيرا
لقد اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
اشكرك على الموضوع وننتظر منك الجديد
وبالتوفيق للجميع

---------- Post added at 06:54 PM ---------- Previous post was at 06:53 PM ----------

ان تفهم الشموع ومدلولاتها في السوق امر جميل لكن عليك فهم الرسائل والشفرة التي تحتويها ايضا وبذالك يمكنك ان تتداول على اساسها بنسبة كبيرة في النجاح

mourada
05-07-2016, 20:14
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي العزيز على ما قدمته لنا من معلومات مهمة حول مخططات الشموع اليابانية و هي بالفعل من الادوات القوية في التحليل و جزاك الله كل خير

csebai12
05-07-2016, 20:54
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
تعطي لغة الشموه انطباعا شاملا عن السعر ف الماضي و تمكنا من توقع المستقبل ان اتقنا دراستها

عادل كامل
05-07-2016, 22:01
علي كل عضو مبتدء معرفه انواع الشموع اليابانيه لانها في غايه الاهميه وهي مفتاح الفوركس والتداول
مشكور جدا اخي الكريم علي الموضوع الهام والحيوي جزاك الله كل خير واتمنالك النجاح والتوفيق باذن الله

najjout
05-07-2016, 22:06
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا اخي العزيز على الموضوع و على شرحك المميز و المفهوم
تقبل مروري بالتوفيق

Imad-ox
05-07-2016, 23:18
بسم الله الرحمن الرحيم

ماشاء الله شىء اكثر من رائع
الاخ مجهوداته واضحه جدا فى المنتدى

---------- Post added at 09:17 PM ---------- Previous post was at 09:15 PM ----------

شكــــــــــــــر على التوضيحات
معلومات مفيدة و قيمة بالنسبة لي كمبتدئ مشكوووور اخي

---------- Post added at 09:18 PM ---------- Previous post was at 09:17 PM ----------

شكــــــــــــــر على التوضيحات
معلومات مفيدة و قيمة بالنسبة لي كمبتدئ مشكوووور اخي

drsafaseefo
05-07-2016, 23:20
لاشك أن مخططات الشموع لها اهمية كبيرة في سوق الفوركس في تحديدالاتجاها لمتوقع لأسعار العملات في الأزواج المختلفة
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع المختصر والذي يفيد جميع الأعضاء
تقبل مروري

*DoOdy*
05-07-2016, 23:41
السلام عليكم وحمه الله وبركاته ............. مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع المفيد حول مخططات الشموع وبالتوفيق لك وللجميع تقبل مروري

x-legend
05-08-2016, 13:07
ممتاز أخي .. معلومات قيمة وأداء جيد وموضوع

تستحق عليه كل الشكر .. نأمل أن نرى المزيد

من هذه الأبداعات وان شاء الله تعالى سيستفيد

الأعضاء من دروسك المميزة ..