PDA

View Full Version : البنوك المركزية

forexsa
06-20-2014, 17:56
إن الدور الأساسي للبنك المركزي هو تنظيم عملة البلد المعين وعلاقتها بعملات البلدان الاخرى اى تجنب تغيرات حادة لسعر العملة الوطنية لتجنب الأزمات الإقتصادية و حفظ التوازن بين الإستيراد و التصدير و هكذا. أي انه لدي البنوك المركزية تأثير مباشر علي سوق العملات. و يمكن ان يكون التدخل مباشراً عن طريق بيع العملة و شرائها بسعر معين او غير مباشر كتنظيم حجم السيولة وتغيير النسبة المؤية للارباح. و يمكن ان يتدخل البنك المركزي منفرداً للتاثير علي سعر العملة القومية، او بإتفاق مع بنوك مركزية اخري لتنفيذ سياسة اقتصادية موحدة علي الساحة العالمية او لتدخل مشترك.
و لا تدخل البنوك المركزية سوق الفوركس للحصول على ربح و انما لمراجعة او تصحيح السعر الجاري للعملة القومية نسبة لأن سعر العملة القومية له تأثير كبير علي حالة اقتصاد البلد المعين. و لا يجوز نسبة البنوك المركزية للثيران او الدببة نسبة لأن تدخلهم يكون من اجل رفع الأسعار او تنزيلها حسب الهدف الموضوع امامها في الوقت الحاضر. و يكون تدخل البنوك المركزية في سوق العملات كذلك عن طريق البنوك التجارية. فبالرغم من ان الربح ليس هو الهدف لديها من المتاجرة في سوق العملة و لكن الخسارة ليست مرغوبة و لذلك تقوم البنوك المركزية بإخفاء هذا التدخل بقيامها بعدة عمليا عن طريق عدة بنوك تجارية في آن واحد. و يحدث كذلك ان تقوم عدة بنوك مركزية بتدخلات مشتركة و منسقة.
إن البنوك المركزية لا تقوم بتوجيه السوق بتدخلها فقط و انما تفكر كذلك. مثلاً حسب تقارير الصحفيين، يعد الان قرينسبان (ALAN GREENSPAN) رئيس هئة الإحتياطي المركزية الامريكية (اكبر بنك في العالم) احسن محلل فنّي عندما يكون المطلوب هو دراسة المعطيات الإقتصادية. و ما زال يمارس هذه العملية من السحر و يدرس كل صغيرة و كبيرة حتي اسعار الحديد الخردة عند البحث عن طرق تطوير الاقتصاد. و لذلك فعلي المستثمرين المبتدئين بما لديهم من قدر محدود من المال تعلم تحليل المعلومات واستخراج مؤشرات السوق.
ان اهم البنوك المركزية التي لها التأثير الرئيسى في سوق العملات هي:
الإحتياطي الفدرالي الأمريكي (Federal Reserve System FED)
البنك المركزي الأوروبي (يوروبيان سنترال بنك)
بنك انجلترا (European Central Bank (ECB)) الذي يسمي بالليدي العجوز
بنك اليابان (Bank of Japan).

BrahimForex
07-19-2014, 13:38
نعم البنوك المركزية هي اكبر محرك لسوق واكبر مزود لسيولة في السوق ودوره الرئيسي ينضم العملة بعامل الفائدة تحياتي

dimadima
07-28-2014, 09:53
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخي الكريم الله يوفقك و ينصــرك علــى هذا الموضوع الرائع المتميز واصــل أخي هذا التألق فكل تألف الا و كان ورائه تعب و بذل جهذ الله يوفق الجميع و ان شاء الله سوف تحترف في مجال الفوركس و الله يسهل ما صعب و خذ هذه العبارة كقدوة " لو كان الرزق بيد العباد لما بقى على الارض سوى الجبابرة والعصاة ولن يرضوا " الله بوفقك أخي و يرحم والديك شكرا لك شكرا .

mod
07-29-2014, 14:01
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،
أخي الكريم اشكرك جزيل الشكر على الطرح الرائع ،
و اتمنى التوفيق و النجاح للجميع

majidhomsy
12-23-2014, 19:58
السلام عليكم ورحمة الله وركاتو
مشكور اخي الكريم موضوع جميل جدا
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وفقك الله على فعل كل خير

nassim126
12-23-2014, 20:01
السلام عليكم و رحمة الله
صراحة الخبار المتعلقة بالينوك المركزية هي جد مهمة للمتاجرين مع وقت صدور الاخبار رغم المخاطر من الاشاعات

adil17
12-23-2014, 20:07
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكرسم مشكور على تقديمك لنا لهذه المعلومات القيمة و المفيدة و خاصة لاخواننا المبتدئين و جزاك الله كل خير

Mr now
12-23-2014, 22:58
مشكور على الموضوع المفيد للاعضاء الكرام
انا ممتن للغاية كوني قرات ما جاء في هدا الموضوع
شرح مميز للغاية
مشكور على الموضوع المفيد
ارجو الاستفادة

a7med84
12-25-2014, 23:36
[size=4][/sizeشكرا لك على الموضوع والبنوك المركزيه من اهم المؤسسات اللى لها التاثير الاكبر فى السوق

من خلال اكتر من شئ زى التاثير فى السوق من خلال التصريحات

antonioforex
03-27-2015, 23:35
السلام عليكم
شكرا لك اخي على تعريف البنوك المركزية و دورها في هدا السوق لانها تضخ سيولة
كبيرة فيه و هي من صناع السوق و اتمنى لك التوفيق اخي الكريم

Wassa04
03-28-2015, 01:17
شرح جمييل و رائع للبنوك المركزية شكرا لك اخي
الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

mansoro.euro
03-28-2015, 04:16
السلام عليكم يا اخوان وشكرا لي جميع
المشاركين في منتدي فوركس العرب بي النسبة لي البنوك فهي مهمة جداا بي النسبة لي المتاجر

ibrahim forex
05-17-2015, 21:19
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخي الكريم الله يوفقك و ينصــرك علــى هذا الموضوع الرائع المتميز واصــل أخي هذا التألق فكل تألف الا و كان ورائه تعب و بذل جهذ الله يوفق الجميع و ان شاء الله سوف تحترف في مجال الفوركس و الله يسهل ما صعب و خذ هذه العبارة كقدوة " لو كان الرزق بيد العباد لما بقى على الارض سوى الجبابرة والعصاة ولن يرضوا " الله بوفقك أخي و يرحم والديك شكرا لك شكرا .

معتصم سباعنة
05-17-2015, 23:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اخي على طرح موضوع البنوك المركزية وادوارها وايضا كما نعلم ان من سياسات البنوك المركزية اتخاذ القرارات في رفع وخفض نسبة الفائدة
تقبل مروري اخي الكريم

Doodysamsom
05-17-2015, 23:36
السلام عليكم ورجمة اله و بركاته
مشكور يا اخى على المقال الذى قدمتة لنا عن البنوك المركزية واهميتها..
حيث اها تعتبر المحرك الرئيسى للاقتصاد؟

osama147
05-17-2015, 23:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
معلومة جيدة اخي ولا نقلل من اهمية البنوك المركزية لانها هي صانعة القرار فى اي عملة ل اي دولة فالبنوك المركزية هي اساس قوة او ضعف العملة الخاصة بهاا
تقبل مروري وشكرا

baki
05-18-2015, 00:31
شكرا ل كاخي على هدا الموضوع تعتبر البنوك المركزية من اهم المؤثرات الاساسية في
سوق الفوركس على عكس بقية الاشياء

Bassem Hassani
06-11-2016, 19:37
شكرا على الموضوع .. والبنوك المركزية تعتبر من أهم دعائم وأساسيات سوق الفوركس حيث يكون لها الكلمة العليا
بشأن تحديد سعر صرف العملة الخاصة بها مع إمكانية التدخل لتغير مسار العملة فى حين أصبحت تحركاتها خطيرة على إقتصاد الدولة .

salim77
06-13-2016, 21:02
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
البنوك المركزية هي تامحرك الرئيسي للاقتلد الدول بل المتحكم في سوق المال العالمي فمزيد المزيد جزتكم الله الف خير مزيد من الشروحات حتى تتقبل عقولونا المبتدئين والمحترفين الكل سيتستفيد باذن الله تعالى

kameleddine1
06-14-2016, 00:03
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
درس جميل
مشكور يا أخي الفاضل على هذا الموضوع حول البنوك المركزية
ونرجو أن نرى المزيد من هذه المواضيع
كي يستفيد منها الجميع
تقبل مروري

yousse
06-14-2016, 17:58
البنوك المركزية ع دقل لك نهى تصدر أقوا لقرار الط قد تؤتر عل السوق لنهى هي من تعر إيصتسد البليد جيدا

harimeche
06-14-2016, 18:52
الســــــلام عليكم ورحمة الله

جميل اخـــــي الفاضل على الموضوع

وعلى هده المعلومـــــات القيمة بخصوص

البنوك المركزية

مع التحية وبالتوفيق

mourada
06-14-2016, 19:23
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشكور اخي العزيز على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدته لنا بخصوص البنوك المركزية و هذا كرم منك و جزاك الله كل خير

محمد سليم
06-23-2016, 10:29
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
وفقك الله أخي الكريم و جازاك خيرا على الموضوع الجميل و الدرس المفيد صراحة بالنسبة لي كعضو جديد في المنتدى
أستفيد كثيرا من المواضيع المتنوعة في المنتدى عن دروس الفوركس المختلفة
تحياتي أخي الكريم

Gogoadnan200
10-09-2016, 22:05
السلام عليكم ورحمة الله وركاتو
مشكور اخي الكريم موضوع جميل جدا
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وفقك الله على فعل كل خير

forex maroc
10-09-2016, 23:22
شكرا علي المعلومه التلرخيه لسوق الفوركس
اتمني ان نري موضوع شرح جديد مفيدا للمبتداين
ويشتمل علي صور لشرح
تقبل مروري يا اخي
دمتم علي خير والسلام عليكم
...........................................