PDA

View Full Version : خطوط الاتجاه(الترند)

forexsa
06-22-2014, 00:54
ملحوظة: يفضل استخدام اسم خط الترند وليس خط الاتجاه لان كلمة ترند شائعة الاستخدام اكثر بين المتاجرين سواء فى اللغة العربية او الانجليزية.

خطوط الترند هى من اشكال التحليل الفنى الاكثر شيوعاً واستخداماً اليوم بين المتداولين، ولكنها كذلك الاقل استغلالاً رغم اهميتها فى التحليل الفنى!

اذا تم رسم خطوط الترند بشكل صحيح، ستكون خطوط ذات دقة عالية فى التحليل ولكن لسوء الحظ معظم المتداولين لا يرسمونها بشكل صحيح حيث يحاولون فبركتها لتتماشى مع تحليلهم!

يتم رسم الترند فى حالة الترند الصاعد من اقل دعم الى الاعلى ويتم رسم الترند فى حالة الترند الهابط من اعلى مقاومة الى الاسفل كما فى الصورة..

13977

haffoudhi
06-22-2014, 01:12
خطوط الترند من الابجديات التى يجب تعلمها على اسس صحيحة لانها من الادوات التى تحدد بدقة اتجاه السوق الذي يجب معرفته اولا وقبل كل سيء

melad
06-25-2014, 05:20
بسم الله الرحمن الرحيم , خطوط الترند لها اكثر من طريقة للرسم و اشهرهم طريقة جون ميرفى و الأخرى طريقة ديمارك و الإثنين عكس بعض تقريبا و لكنهم فعالين جدا و هذا يثبت إن التحليل وجهة نظر فى النهاية

aymanso
06-25-2014, 09:03
يتحرك في السعر في حركة موجية مكونا ترندات صاعده وهابطة باختلاف المدة الزمنية حيث نلاحظ ان العملة في حالة ترند صاعد خلال سنه ولكن خلال اسبوع هي في ترند هابط وخلال الساعات هي في نرصاعد وهكذا ...لذلك في هذه الاستراتيجية ثم تقسيم الترندات الي 3 انوا ع الداخلي والخارجي وطويل المدى

samozein
06-25-2014, 09:52
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لك اخي على هذه المعلومات الموضحه برسم بياني
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

choko
06-25-2014, 10:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضان كريم للجميع
اعتقد انه لمعرفة اتجاه السوق يجب ان يكون الفرايم بالشرت على مدى اربع ساعات على الاقل
لكي يمكن تحديد اتجاه السوق ولكن السوق يبقى متذبذبا والحذر واجب في
كل الاوقات
بالتوفيق للجميع

Amir Rouichi
06-25-2014, 10:43
السلام عليكم
شكرا أخي على معلومة ،، ولكن ليكن في علمك أن خطوط الترند من الأساسيات التي يجب تعلمها بشكل صحيح ،، لأنها مهمة جدا في تحديد اتجاه السوق ،،وكما أن هنالك عدة طريق جيدة في رسمها ..
ــ تقبل تحياتي ـــ

saro123
06-25-2014, 11:28
طبعا هو مهم جدا اننا نعرف الاتجاة بشكل صحيح علشان نقدر نكون اكثر امان عند فتح اى صفقة
ولو حدث انعكاس نقدر نتصرف

ilyes chaieb
06-25-2014, 12:04
لرسم الترند عليك اولا استخراج القمم او القيعان يعنى الدعوم و المقاومات
و ممكن تستعين بمؤشر الزقزاق كبداية لانك مع طول الوقت ستتعلم استخراج هذه المستوايات بالعين المجردة فقط

مع اجمل تحياتى

HemzaM
06-26-2014, 02:31
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الفاضل
كما لكل مجال اسسه و قواعده فإن للفوركس اسسه ايضا و من اهم مبادئه الدراية بخطوط الترند.
بالتوفيق للجميع ان شاء الله.

منى الجندى
06-26-2014, 04:20
الترند يكون اكثر مصداقيه فى حالتين
الا الارتكازات ان ارتكز على اكثر من قمم او قيعان
ثانيا والاهم الفريم كلما كان الفريم اكبر كانت طريقة العمل اصدق

sara ali
06-26-2014, 12:26
خطوط الترند لها اكثر من طريقة للرسم و اشهرهم طريقة جون ميرفى و الأخرى طريقة ديمارك و الإثنين عكس بعض تقريبا و لكنهم فعالين جدا و هذا يثبت إن التحليل وجهة نظر

maha2012
06-26-2014, 23:42
الســــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته خطوط الاتجاه يعنى يا اخى
الاتجاه العام للفوركس سواء صعود او هبوط هموما تقبل تحياتى

scan
07-04-2014, 04:56
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

YMTMAX
08-31-2014, 02:45
شكرا لك أخي .. معلومات رائعة وموضوع
مناسب ان شاء الله سيستفيد الجميع مما
قدمت .. وبأنتظار المزيد من هذه المعلومات
والدروس ..

a7med84
08-31-2014, 04:48
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع الهام جدا ورسم الترندات

موضوعاتك مميزه والرسم اللى بيكون بها اجمل ما فى الشرح والله المستعان

بشير حمدان
08-31-2014, 04:52
السلام عليكم
ان الترند لا محاله انه دليل على اتجاه السوق ومعظم الصفقات التى تتماشى معه تكون ناجحه بنسبه 90%
عجبتنى منك بحاول يفبرك الترند . يعنى بيضحك على نفسه عشان يخسر ولا ايه ..

هيثم سيد
08-31-2014, 08:10
الترندات رغم انها سهلة الاستخدام الا انها بتحتاج دقة في تحديد مكانها اللي هاترسمها علية لانك من خلال المكان دة بتحدد هل السعر مع الترند ام كسرة ام لسة مذبذب فالترند طبعا لا غنى عنة في تطبيق صفقة رابحة ومضمونة الاهداف

aymanso
08-31-2014, 09:07
السلام عليكم اخى العزيز كما تعلمنا فى بداية هذا المجال هو ان الترند هو صديق المتاجر ولذلك اقول لكل متاجر يجب ان تعرف كل شي عن الترند من حيث طريقة رسمة الصحيح ومعرفة اتجاة هل هو هابط ام صاعد ومعرفة كسر الترند هلىهو كسر حقيقى او كسر وهمي وبالتوفيق للجميع

zinga11
09-03-2014, 17:50
انا ممتن لك يا اخى الكريم على موضوعك القيم والاكثر من رائع والمفيد ونحن فعلا فى حاجة لمثل هذه
المواضيع المفيدة والقيمة لكى يتداول المبتداء منا بكل سهولة ويسر

AMLAK
09-09-2014, 15:29
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد عليه ازكى الصلاة والسلام اخي الكريم خطوط الترند
لها اكثر من طريقة للرسم و اشهرهم طريقة جون ميرفى و الأخرى طريقة ديمارك و الإثنين عكس بعض تقريبا
و لكنهم فعالين جدا و هذا يثبت إن التحليل وجهة نظر بالتوفيق وتحياتي للجميع وننتظر منك الافضل والمزيد ان شاء الله

mahmoud sheded
09-09-2014, 16:07
شكرا اخى الفاضل على هذا الشرح وان شاء الله يستفاد الجميع
مع تمنياتى للحميع بخالص النجاح والتوفيق

xdorex
01-26-2015, 15:08
من السهل جدا رسم خط الترند ويساعدك في تحديد الاتجاه العام للسوق وايضا مناطق الدعم والمقاومه والكثير من الامور
شكرا لك على الشرح يا غالي وفقك الله

tazi larbi
01-26-2015, 19:47
السلام عليكم الترند الاتجاه اجميع يعرفها بهدا الاسم لكن الرسم الاساسي هو ان لا يخترق الخط اجسام لشموع مثلا الهابط يكون بين القمم من الاعلى الى الاسفل فقط من راس الشمعة والصاعد من القيعان كذلك من رؤوس الشموع السفلية المهم لا يخترق جسم لشمعة اتمنى لكم النجاح والله الموفق

monaya897
01-26-2015, 20:01
ط الاتجاه هو خط مستقيم يصل بين نقطتين أو أكثر ويمتد مع حركة السعر ليمثل مستوى دعم / مقاومة متحركة للسعر.

وخطوط الاتجاه نوعان:

خط اتجاه صاعد: يرسم على القيعان أسفل السعر من اليسار إلى اليمين.

خط اتجاه هابط: ويرسم على القمم أعلى السعر من اليسار إلى اليمين.

ولرسم خط الاتجاه ينبغي أن يوجد على الأقل نقطتان حتى يمكن رسم خط بينهما، ولكن لا يعتد بخط الإتجاه ما لم تكون هناك نقطة ثالثة تؤكد الخط، وبعد وجود النقطة الثالثة يمكن الاعتماد على الخط في المستقبل، كما يجب مراعاة أن يرسم الخط على ظلال الشموع فقط وألا يخترق الخط أجسام الشموع.

كسر خطوط الاتجاه:
لا تستمر الاتجاهات إلى الأبد، والسعر لا يرتد دائمًا من خط الاتجاه، فكما تحدث ظاهرة الكسر في القمم والقيعان تحدث كذلك في خطوط الاتجاه.

وعند كسر خط الاتجاه فإن هذه تكون أول الإشارات على انتهاء الاتجاه الحالي وبداية اتجاه جديد، فكسر خط الاتجاه الصاعد يعكس سيطرة البائعين على الأسعار وبالتالي تكون الاحتمالات أكبر لتغير الاتجاه إلى الهبوط، والعكس في الاتجاه الصاعد، ويمكنك ملاحظة ذلك من الأمثلة التالية:

وتظهر أيضًا نظرية تبادل الأدوار في خطوط الاتجاه، فعند كسر خط الاتجاه الصاعد (دعم) فإنه يتحول عند عودة السعر إليه إلى مقاومة، والعكس عند كسر خط الاتجاه الهابط (مقاومة) حيث يتحول إلى دعم، ويتضح ذلك من المثال التالي:

نقاط يجب مراعاتها في خطوط الاتجاه:

كلما كانت فترة امتداد خط الاتجاه أطول كلما كان أكثر مصداقية.
كلما زادت عدد مرات الارتداد من الخط كلما كان أفضل.
يجب ألا تكون درجة ميل خط الاتجاه حادة أو مسطحة، ودرجة ميل خط الاتجاه المثالي هي ما تقترب من 45 درجة.

ibrahim forex
01-27-2015, 01:58
خطوط الترند من الابجديات التى يجب تعلمها على اسس صحيحة
لانها من الادوات التى تحدد بدقة اتجاه السوق الذي يجب معرفته اولا وقبل كل سيء

adil17
01-27-2015, 10:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع القيم و الذي استفدنا منه كثيرا و جزاك الله بالربح الدائم من هذا السوق

majed
01-27-2015, 10:18
ملحوظة: يفضل استخدام اسم خط الترند وليس خط الاتجاه لان كلمة ترند شائعة الاستخدام اكثر بين المتاجرين سواء فى اللغة العربية او الانجليزية.

خطوط الترند هى من اشكال التحليل الفنى الاكثر شيوعاً واستخداماً اليوم بين المتداولين، ولكنها كذلك الاقل استغلالاً رغم اهميتها فى التحليل الفنى!

اذا تم رسم خطوط الترند بشكل صحيح، ستكون خطوط ذات دقة عالية فى التحليل ولكن لسوء الحظ معظم المتداولين لا يرسمونها بشكل صحيح حيث يحاولون فبركتها لتتماشى مع تحليلهم!

يتم رسم الترند فى حالة الترند الصاعد من اقل دعم الى الاعلى ويتم رسم الترند فى حالة الترند الهابط من اعلى مقاومة الى الاسفل كما فى الصورة..

13977

يفترض اخي الكريم لرسم الترند وجود على الأقل نقطتي دعم او نقطتي مقاومة وكل ما كانت هذه النقاط اكثر كلما كان الترند اقوى
ويمكن ان تحدد الترند ايضا باستخدام الموفينج افرج 200 علة اي فريم فهم يحدد لك افتجاه بشكل مقبول
وبالتوفيق

emya
01-27-2015, 12:36
احييك اخى الفاضل على هذا الموضوع المفيد واعتقد ان هذه المعلومات هامة جدا ويجب الاخذ بها :ok:

Bouani
01-27-2015, 13:50
السلام عليكم و رحمة الله عز و جل
الترند هو العمود الفقري للتداول الحديث
و بالتالي لا بد من معرفته حق المعرفة و كيفية رسمه من خلال تحديد القمم و القيعان
و لا بد من احترام الترند باعتباره الصديق الدائم
تقبل مروري

baite
01-27-2015, 14:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقدم الشكر الجزيز لكل من يريد لنا الخيرويتقاسم معنا مثل هذه المواضيع
صراحة اعجبني هذا الموضوع كثيرا ولقد استفدت منه
وان شاؤ الله سيستفيد منه الكثير من الاعضاء امبتدئين

rafiq18
01-27-2015, 15:23
السلام عليكم و رحمة اله تعالى و بركاته
خطوط الترند محتمل تكون ابسط اداه فنيه ممكن نطبقها سواء على شارتات اسهم او عملات و لازالت فعاله جدا
مشكور سلام

flisachraf
05-14-2015, 05:32
مرحباً أخي شكراً على طرح موضوع خطوط الترند لها اكثر من طريقة للرسم بتوفيق لك ولي جمع أعضاء

محمد السيد
05-14-2015, 12:46
نشكرك استاذنا الفاضل على هذه الملحوظة يفضل استخدام اسم خط الترند وليس خط الاتجاه
لان كلمة ترند هي الشائعة الاستخدام اكثر بين المتاجرين سواء فى اللغة العربية او الانجليزية.

ramdani
05-14-2015, 16:37
الاتجاه العام أو الفرعي لحركة الأسعار. وهذا الاتجاه يمكن أن يكون اتجاها قصير المدى, متوسط المدى ويمكن أن يكون اتجاه طويل المدى. لهذا من المهم تحديد اتجاهات السهم في كل الفترات الزمنية للتداول.

snnaky
02-20-2016, 23:30
للأسف الشرح مش واضح عشان الشارات اللى حضرتك منزلة صغير جدا ومش واضح علية اى حاجة شكرا على التوضيح اخى وعلى المعلومات القيمة بس كنت احب ان حضرتك تشرح موضوعك بشوية امثلة على اى شارت انما بدون اى شروحات على الشارت تظل داءما الموضوعات تفتقر الى المنطقية والشمولية الفنية لذا ارجوا فى المواضيع القادمة ان يكون داءما موضوعك متضمنة الى الشروحات والشارتات حتى تكتمل

nuclear2010
02-21-2016, 20:37
السلام عليكم
اخي الكريم خطوط الترند
لها اكثر من طريقة للرسم و اشهرهم طريقة جون ميرفى و الأخرى طريقة ديمارك و الإثنين عكس بعض تقريبا
و لكنهم فعالين جدا و هذا يثبت إن التحليل وجهة نظر بالتوفيق وتحياتي للجميع وننتظر منك الافضل والمزيد ان شاء الله
تقبل مروري

otmani
02-21-2016, 20:41
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
خط الاتجاه او خط الميل كما يستعملها بعض المتداولين
وهي من اساسيات التحليل

fanta
04-30-2016, 16:23

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

Ahmed-mazher
04-30-2016, 16:53
السلام عليكم
شكرا اخي الكريم علي هذا الموضوع

zakiki51
05-11-2016, 22:24
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا