PDA

View Full Version : آثار التضخم ..

forexsa
06-23-2014, 11:58
(1) مع زيادة التضخم باستمرار يعني شدة الغلاء مع انخفاض قيمة العملة النقدية .
ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر فيسارعون إلى اللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة التي أصابها التضخم .
(2) أصحاب الدخول المتغيرة مثل التجار ورجال الأعمال ، يزيد مستوى دخلهم عادة مع موجة التضخم ، بل إنها في كثير من الحالات ترتفع بنسبة أكبر من نسبة ارتفاع المستوى العام للأسعار وهم بذلك المستفيدون من هذا التضخم لأنهم أصحاب الأموال المتغيرة في السوق.
(3) حدوث ضرر لمدخرون الأصول المالية كالودائع طويلة الأجل في البنوك ، غالبا ما يتعرضون لخسائر كبيرة لأن القيمة الحقيقية لمدخراتهم تتعرض للخسارة سنة بعد الأخرى مع ارتفاع الأسعار
(4) الضرر الأكبر يصيب ميزان المدفوعات للدولة ، ويتمثل في :
تتعرض الدولة التي أصحابها التضخم في صناعات المحلية لمنافسة شديدة بسبب ارتفاع سعر المنتج المحلي مقابل المنتج المستورد ، وبالتالي يقل الطلب على شراء المنتج المحلي ، وبالتالي يؤدي إلى البطالة وانخفاض مستوى الدخل المحلي .
نتيجة لزيادة الطلب على السلع المستوردة وانخفاض الطلب على السلع المحلية يزداد العجز في ميزان المدفوعات التجاري والذي تتطلب مواجهته إما استنزاف احتياجات البلاد من الذهب والعملات الأجنبية ، أو اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، أو تصفية ما تملكه الدولة من أصول بالخارج.
مثال على ذلك ما حدث للولايات المتحدة الأمريكية ؛ فالارتفاع السريع في الإنتاجية في اليابان ودول السوق الأوروبية المشتركة، وارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل أسرع من ارتفاعها في الدول الأخرى؛ أدى إلى تقليل الفائض في الميزان التجاري الأمريكي، وأدى في النهاية إلى تحقيق عجز في ميزان العمليات التجارية.
* ومع زيادة العجز في الموازنة العامة للدولة تلجأ الدولة إلى زيادة ضخ عملتها المحلية فتتزايد كمية النقود دون أن يقابل هذه الزيادة ، زيادة مناظرة في حجم الناتج ، مما يدفع الأسعار إلى مزيد من الارتفاع وتدخل الدولة في حلقة مفرغة.

memoxmax
06-25-2014, 01:22
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اتقدم بخالص الشكر للمنتدى والقائمين علية لما يقدمونة من معلومات قيمة تفيدنا فى مجال الفوركس واخص صاحب الموضوع
وفقك الله وبارك لك وكل عام وانتم بخير \سيبلسس

key
06-28-2014, 00:03
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

maha2012
06-28-2014, 01:38
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع اكتر من رائع يا اخى
عن اثار التضخم فى سوق الفوركس تقبل تحياتى يا اخى

scan
07-04-2014, 04:29
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

YMTMAX
08-31-2014, 03:05
مشكور أخي الكريم على هذا الشرح المميز
حقا والذي من شأنه أن يرفع مستوى التعليم عند
كل مبتدئ في هذا المجال .. مشكور مرة أخرى
ونرجو أن نرى المزيد من إبداعاتك ..

a7med84
08-31-2014, 04:23
يمكن اكتر حاجه تؤثر فى وقت الازمات للدول هى التضخم

وارتفاع الاسعار للسلع والخداما ت الاساسيه والله يوفقكم والله المستعان

amigo
08-31-2014, 05:04
شكرا لك على هذا الشرح الرائع و المهم جدا معرفته في سوق الفوركس و كذلك توضيفه هذه الاحداث في المتاجرة
بالتوفيق للجميع

هيثم سيد
08-31-2014, 07:55
موضوعك مفيد ومميز وانا عن نفسي استفدت منة كثيرا فهو يناقش مايحدثة التضخم في احوال التجار والمستثمرين فكل شيئ فعلا يتاثر بهذا التضخم ألذى يحدث تغيرا كبيرا في احوال كل شيئ في السوق المالي

zinga11
09-03-2014, 18:27
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

ahmedamr
09-04-2014, 11:45
(1) مع زيادة التضخم باستمرار يعني شدة الغلاء مع انخفاض قيمة العملة النقدية .
ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر فيسارعون إلى اللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة التي أصابها التضخم .
(2) أصحاب الدخول المتغيرة مثل التجار ورجال الأعمال ، يزيد مستوى دخلهم عادة مع موجة التضخم ، بل إنها في كثير من الحالات ترتفع بنسبة أكبر من نسبة ارتفاع المستوى العام للأسعار وهم بذلك المستفيدون من هذا التضخم لأنهم أصحاب الأموال المتغيرة في السوق.
(3) حدوث ضرر لمدخرون الأصول المالية كالودائع طويلة الأجل في البنوك ، غالبا ما يتعرضون لخسائر كبيرة لأن القيمة الحقيقية لمدخراتهم تتعرض للخسارة سنة بعد الأخرى مع ارتفاع الأسعار
(4) الضرر الأكبر يصيب ميزان المدفوعات للدولة ، ويتمثل في :
تتعرض الدولة التي أصحابها التضخم في صناعات المحلية لمنافسة شديدة بسبب ارتفاع سعر المنتج المحلي مقابل المنتج المستورد ، وبالتالي يقل الطلب على شراء المنتج المحلي ، وبالتالي يؤدي إلى البطالة وانخفاض مستوى الدخل المحلي .
نتيجة لزيادة الطلب على السلع المستوردة وانخفاض الطلب على السلع المحلية يزداد العجز في ميزان المدفوعات التجاري والذي تتطلب مواجهته إما استنزاف احتياجات البلاد من الذهب والعملات الأجنبية ، أو اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، أو تصفية ما تملكه الدولة من أصول بالخارج.

YMTMAX
09-22-2014, 02:41
موضوع جيد صراحةً ويحتوي على الكثير
من الأمور الواجب معرفتها وفهمها وبالأخص
عند الخوض بساحات المتاجرة في عالم الفوركس
ذلك العالم المجنون ..

men
09-25-2014, 11:13
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا هذه الموضيع
يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

baite
09-25-2014, 17:44
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد ان شاء الله
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

shoshotamer
09-26-2014, 06:31
بسم الله ما شاء الله موضوع في غاية الروعة وانا استفدت منه اوي ودي اول مرة لي في شغل الفوركس
وانا متشكر ليك جدا علي الافادة ومستنين باقي الدروس من حضرتك

haffoudhi
09-26-2014, 08:17
ومع زيادة العجز في الموازنة العامة للدولة تلجأ الدولة إلى زيادة ضخ عملتها المحلية فتتزايد كمية النقود دون أن يقابل هذه الزيادة ، زيادة مناظرة في حجم الناتج ، مما يدفع الأسعار إلى مزيد من الارتفاع وتدخل الدولة في حلقة مفرغة.

ahmedibrahim258259
09-26-2014, 11:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الوضوع الرائع عن اثار التضخم جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد
تقبل مروري

antonioforex
09-29-2014, 01:56
السلام عليكم
مشكور اخي على شرحك لهدا الموضوع الاقتصادي المهم لاني استفدت منه
كثيرا و اتمنى ان نرى جديدك دائما في المنتدى اخي الغالي.

gehad87
10-31-2014, 17:17
اخي العزيز من فضلك راعي تنسيق مواضيعك ولاحظ ان نقل المواضيع
مخالف للقوانين وممكن يعرضك للحظر من المنتدى

sholh
10-31-2014, 17:28
موضوع جميل اشكرك على هذة المعلومات القيمة ولكننى اريد ان افهم شئ هل يكسب التجار واصحاب الشركات من عجز الموازنة ام لا؟

karam22
10-31-2014, 18:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر اخي علي الشرح الوافي السهل البسيط عم اهم اسباب التضخم علي اقتصاد اي بلد ومدي ما يصل الي كل تواحي الحياه في هذا الاقتصاد المتضخم

محمد السيد محمد
10-31-2014, 20:12
هذا كلام صحيح .. لكن لي ملحوظة ارجو ان تقبلها بصدر رحب .. حضرتك كاتب الموضوع بخط دقيق جدا وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك– لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف النظر مثلى .. واكن لك ممتن كثيرا ..

forexabdo2014
10-31-2014, 21:15
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الكريم
مشكور اخى الفاضل على هذا الموضوع واتمنى ان يستفيد منه الاخوة
بالتوفيق للجميع
تقبل مرورى

ibrahim forex
02-13-2015, 20:18
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما
تقبل مرورى

catw
02-13-2015, 20:29
مشكور اخى على موضوعك
اثار التضخم
واتمنى منك المزيد من التألق والابداع المتميز
تقبل تحياتى وتقديرى

hassanabu
02-13-2015, 21:36
السلام عليكم
بالفعل التضخم اثاره كارثية على الاقتصاد
وما يهمنا ان تكون اثاره جيدة علينا
وذلك وقت صدور التقرير الخاص به
تقبل مروري

enganas
02-13-2015, 21:40
مشكور اخي على هذه الطرح الجميل اتمنى الافاده في الامام..فعلا عالم الفوركس عالم كبيرا يحتاج الى ايام بل الى شهور لكي افهمه

متوكلة
02-15-2015, 16:31
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على هذا المجهود الكبير وعلى ما يتضمنه الموضوع من معلومات قيمة و مهمة لنا و نحن جد ممتني لك و نتمنى لك التوفيق

Wassa04
02-15-2015, 17:05
سلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

BYE
02-22-2015, 00:47
السلام عليكم ورحمة الله ,شكرا لك اخي الغالي على الموضوع وعلى الشرح والمعلومات القيمة التى قدمتها لنا املان نفيد لاالخوة في المنتدى

amrsalem
08-05-2015, 00:20
اهلا ومرحبا بكل اعضاء هذا المنتدى الكبير واشكر كل من ساهم بنشر معلوماتة وخبراته فى هذا المجال الشيق
مجال الفوركس واخص صاحب الموضوع على مشاركته الفعاله واتمنى لك التوفيق

rachedcom
08-05-2015, 04:43
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور يا غالي على شرح طبعا للتضخم آثار كثير كما تطرقت اليها تقبل تحياتي و مروري .....

radwangerr
08-08-2015, 21:54
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع اثار التضخم مهم أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

alaa ali
08-09-2015, 00:47
السلام عليكم
الف شكر على هذا الموضوع الجيد ......... واتمنى استفادة جميع اعضاء المنتدى حتى تعم الفائدة علينا جميعا
بالتوفيق

محمد عز الدين عيد خضري
08-09-2015, 02:10
مشكووور جزيلا علي مشاركتك الرائعه والاكثر
من ممتازة نننتظر منك المزيد في الايام المقبلة حول التحليلات الفنية بسوق الفوركس - اتمني لك التوفيق

ashraf elsharkawy
08-09-2015, 02:32
أخى الكريم جزاك الله عن هذا العمل خيرا إن شاء الله
موضوع أكثر من رائع ووفقك الله وسدد خطاك الى ما ينفعنا جميعا

abolina
08-21-2015, 14:24
السلام عليكم عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته تحياتي أخي على المعلومات المهمة
جميل جدا وجزاك الله خيرا ياريت تكون كل المواضيع متل موضوعك

Roo
02-24-2016, 21:39
تحياتي لك أخي الفاضل وأشكرك على آثار التضخم
هذه المعلومات القيمة فعلا وأرجو لك دائم
التقدم والأنجاز راجيا من الله أن يستفيد كل
عضو من هذه المعلومات

fanta
04-30-2016, 05:42

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

zakiki51
05-13-2016, 23:59
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

csebai12
05-14-2016, 01:14
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
يعد البنك المركزي ذو مركز قوي في التحكم في هذه الضاهرة و الحد منها قدر الامكان ليحافض على توازن العملة

drissou45
05-14-2016, 01:55
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مساءكم مبروك
نعم التضخم هو وحش الاقتصاد كما يقولون
تقبل مروري الفاضل وتحياتي

متداول خسران
05-14-2016, 02:09
السلام عليكم ورحمة الله اعضاء المنتدى الافاظل
شكرا لك أخي الكريم على هذا الدرس القيم الخاص ب اثار التضخم وننتظر منك المزيد من هذه الشروحات القيمة
وعسى أن يستفيد الجميع من شروحاتك ومواضيعك المتميزة .

tahar2015
07-29-2017, 19:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الي يحب يعرف عن التظخم يدرس اقتصاد مصر فى وضعه الحالي
بالتوفيق لك وللجميع اخي الكريم وبارك الله فيك