+ Reply to Thread
Results 1 to 7 of 7

 

Thread: ما هو مؤشر القوّة النسبية وكيف يجب إستخدامه

  • Thread Tools
  1. #1 Collapse post
    mifa is offline
    عضو محترف Array
    Join Date
    Aug 2016
    Posts
    512
    Accrued Payments
    78 USD
    Thanks
    36
    Thanked 113 Times in 75 Posts
    SubscribeSubscribe
    subscribed 0

    explaination2 ما هو مؤشر القوّة النسبية وكيف يجب إستخدامه

    يعتبر مؤشر القوّة النسبية RSI واحدًا من المؤشرات الأولى التي يتعرّف إليها التّجار الجدد عند اكتشاف عالم التحليل الفنّي.


    يصنّف مؤشر القوّة النسبية " كمذبذب القوّة الدافعة الذي يقيس سرعة تحرّكات الأسعار والتغييرات التي تطرأ عليها".


    ولكن ماذا يعني ذلك بالفعل؟

    من أجل تعريف هذا المؤشر دعونا أوّلاً نلقي نظرة على أصول نشأته.طوّر مؤشر القوّة النسبية RSI ج. ويليس وايلدر، وهو مهندس وعالم رياضيات وتاجر. لقد عرّف عن هذا المؤشر وكشف عنه النقاب للمرّة الأولى في كتابه الشهير " مفاهيم جديدة في نظم التداول الفنّي".في ذلك الوقت، كان السيّد وايلدر تاجر أسهم وسلع يواجه مشكلة يمكن التعبير عنها بالتالي: "على الرغم من متانة الإتّجاه الصعودي، كيف أعرف أنّ السعر ليس غاليًا للغاية من أجل دخول موقع الشراء؟" أو من الممكن قول المثل بالطريقة المعاكسة:" في حال كان الإتّجاه الهبوطي متينًا وقويًا، كيف أعرف أنّ السعر ليس زهيدًا للغاية؟"وعلى غرار التّجار، واجه العديد منّا المشكلة عينها. فلنأخذ الذهب على سبيل المثال. هذا الإتّجاه سائد منذ حوالى التسعة أعوام، لاحظ كيف تقدّم الذهب من أقلّ من 300$ للأونصة وصولاً الى المستويات الراهنة على مقربة من 1800$.وفي حين تزايدت قيمة "المعدن الأصفر" حوالى الستّة أضعاف، لم يكن هذا الأمر إيجابيًا بالنسبة الى التّجار جميعهم. تجدر الإشارة الى أنّه خلال هذا الإتّجاه الصعودي، كانت هنالك فترات شهد فيها الذهب تصفيات اعتبارًا من الذروات. في ما يلي، رسم بياني يومي يظهر فقط تحرّكات الأسعار منذ منتصف أكتوبر 2010. أنظر الى "المناطق الصفراء" التي تشير الى الفترات التي شهد فيها الذهب تصفيات- حيث تحرّكت بعكس الإتّجاه الصعودي المتين الذي لاحظناه في الرسم البياني السابق.
    وفي حين يؤكّد الرسم البياني أعلاه الإتّجاه الصعودي القويّ والميل المحتمل لدخول مواقع الشراء، يظهر أيضًا كيف أنّ عمليات الشراء العمياء في الإتّجاهات الصعودية قد تكون بمثابة استراتيجية قاسية بالنسبة الى التّجار.لذلك- أدرك أنّه من غير الكافي القيام بكلّ بساطة بعمليات شراء في خضمّ الإتّجاه الصعودي أو بعمليات بيع في الإتّجاهات الهبوطية (حتّى في أكثر أقوى الإتّجاهات في العالم السائدة خلال العشرة أعوام السابقة)؛ فكيف سأعمد الى دخول المواقع وبدء التداولات؟هذا هو صعيد من الأصعدة حيث بإمكان مؤشر القوّة النسبية RSI المساعدة والتوجيه. سيقيس مؤشر القوّة النسبية تحرّكات السعر المسجّلة بين الشمعات في الفترات X السابقة (مع كون X الإطار الزمني الذي استخدمه التاجر، وهو عادة ما يكون 14 مع مؤشرRSI).ومع تغيّر السعر، سيسجّل مؤشر RSI هذه التغييرات في السعر- مقارنة بتحرّكات الأسعار السابقة- بهدف إظهار "درجة القوّة".ستشير القيم العالية التي يبيّنها مؤشر RSI بشكل عام الى الآفاق الصعودية، وتدلّ تلك المتدنّية الى الآفاق الهبوطية.غالبًا ما تتحرّك المذبذبات بين حدود تتراوح بين 0 و100. في ما يلي، رسم بياني يظهر مؤشر RSI مع الحدود الدنيا 0 والحدود العليا 100. في هذا المثال، نستخدم فترة 14 يوم (وهي الأكثر شيوعًا مع مؤشر RSI).من الضروري أيضًا الإشارة الى بعض التفاصيل الإضافية التي تتعلّق بمؤشر القوّة النسبية RSI.ستلاحظ تمركز "خط الوسط" عند مستوى 50. يعتبر التّجار غالبًا هذا الخط بمثابة نقطة الفصل. في حال جاءت قراءة RSI فوق مستوى 50- سيعتبر التّجار أنّ "الإتّجاه هو صعودي". في حال كان RSI دون مستوى 50، سيعتبر التّجار أنّ "الإتّجاه هو هبوطي".علاوة على ذلك، في حال تجاوز مؤشر RSI مستوى 70- لا يكون مسار الزوج صعوديًا فحسب، بل يختبر عمليات "شراء مفرطة". أو من الجانب الآخر، يعتبر التّجار أنّ في حال تواجد RSI دون مستوى 30- لا يكون مسار الزوج هبوطيًا فحسب، بل قد يكون في صدد اختبار "عمليات بيع مفرطة".مؤشر القوّة النسبية RSI الظاهر أدناه يبيّن تلك المستويات:والآن بعد أن كوّنا فكرة لا بأس بها حول مؤشر RSI وكيفية نظر التّجار الى هذا المؤشر: كيف يمكنه مساعدتي على دخول مواقع الذهب التي ذكرناها في بداية القسم؟في الواقع، إنّه واحد من الإستخدامات الأكثر شيوعًا لمؤشر RSI. تذكّر أنّه اعتبارًا من أوّل رسم بياني نظرنا إليه، شاهدنا الإتّجاه الصعودي القويّ الذي يتّبعه الذهب. كتاجر، أرغب في أن أحاول ربح الفرص والإحتمالات، لذلك سأتطلّع فقط الى دخول مواقع الشراء على ذلك الرسم البياني.والآن بعد أن أدركت أنّني أرغب في الشراء، بإمكاني بكلّ بساطة مراقبة مؤشر القوّة النسبية RSI لكي يبعث "بإشارة". وفي حالة مواقع الشراء، ينبغي عليّ الإنتظار الى أن يظهر مؤشر RSI تواجد "عمليات بيع مفرطة"، ما يشير الى أنّ الضعف الذي برز في الأجل القريب ولّد فرص شراء محتملة في خضمّ هذا الإتّجاه الصعودي.
    في حالة مواقع الشراء، سأنتظر الى أن يظهر مؤشر RSI إشارة "عمليات بيع مفرطة" وعندما يغادر منطقة البيع المفرطة (دون مستوى 30)، سأتطلّع الى الشراء.في ما يلي مثال على الإستراتيجية عينها مع استخدامها في عملية بيع:عندما يتراجع مؤشر القوّة النسبية بإتّجاه مستوى 70 (ما يشير الى أنّ السعر يخرج من منطقة الشراء المفرط)، أتطلّع الى بدء عمليات البيع.

    Though trading on financial markets involves high risk, it can still generate extra income in case you apply the right approach. By choosing a reliable broker such as InstaForex you get access to the international financial markets and open your way towards financial independence. You can sign up here.


  2. The Following 2 Users Say Thank You to mifa For This Useful Post:

    Unregistered (2)

  3. #2 Collapse post
    elateri is offline
    خبير فوركس مصر Array
    Join Date
    Sep 2017
    Location
    الجزائر
    Posts
    7,562
    Accrued Payments
    2329 USD
    Thanks
    47
    Thanked 2,959 Times in 1,652 Posts
    SubscribeSubscribe
    subscribed 0
    يعتبر مؤشر القوة النسبية RSIمن اهم المؤشرات الفنية المعتمدة لدى غالبية المتداولين في تحديد ما اذا كان السعر في حالة ذروة تشبع شرائي او بيعي حيث يقوم المؤشر بفعل ذالك من خلال حساب الحركة السعرية لفترة تقدر ب14يوما وهذا يتيح للسعر ما اذاكان في اعلى نطاق او اسفل نطاق كما يحدد كل هذا عن طريق معادلة حسابية تكون موجودة وتتمثل في نطاقات المؤشر والتي تبدا بالعدد 0الى 30 ومن 50الى 70ثم 100 حيث يعتبر طرفي العددين القيمة الحدية العلوية والقيمة الحدية الدنيوية للسعر اما العدد 30 و70 يعبران عن بداية التشبع الشرائي والبيعي.

    Though trading on financial markets involves high risk, it can still generate extra income in case you apply the right approach. By choosing a reliable broker such as InstaForex you get access to the international financial markets and open your way towards financial independence. You can sign up here.


  4. #3 Collapse post
    Najmi is offline
    خبير فوركس مصر Array
    Join Date
    Dec 2017
    Location
    المغرب
    Posts
    5,454
    Accrued Payments
    1052 USD
    Thanks
    12,692
    Thanked 16,799 Times in 2,424 Posts
    SubscribeSubscribe
    subscribed 0
    مرحبا أخي الكريم
    من تجربتي الشخصية وجدت أن المؤشرات لا تفيد في شيء نهائيا وأنا لا أحبذها إطلاقا هي تتبع السعر وسوف تظل تابعة له لا أقل ولا أكثر
    تقبل مروري
    عليك أن تصدق أن أحلامك قابلة للتحقق .. عندما تؤمن بذلك يبحث عقلك عن وسائل يجعلها تتحقق .. فلا تجعل التردد يهزمك

  5. The Following 2 Users Say Thank You to Najmi For This Useful Post:

    Unregistered (2)

  6. #4 Collapse post
    saed22 is offline
    عضو جديد Array
    Join Date
    Mar 2017
    Location
    مصر
    Posts
    72
    Accrued Payments
    6 USD
    Thanks
    5
    Thanked 15 Times in 11 Posts
    SubscribeSubscribe
    subscribed 0
    مؤشر ار اس اى سهل جدا فى استخدامه بيع عند مستوى ٧٠ والشراء عند مستوى ٣٠ بس عيبه فى الاشارات الخاطئه

    Though trading on financial markets involves high risk, it can still generate extra income in case you apply the right approach. By choosing a reliable broker such as InstaForex you get access to the international financial markets and open your way towards financial independence. You can sign up here.


  7. #5 Collapse post
    mribrahim is offline
    عضو جديد Array
    Join Date
    Jul 2017
    Location
    الجزائر
    Posts
    67
    Accrued Payments
    3 USD
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    SubscribeSubscribe
    subscribed 0
    - يعتبر مؤشر القوّة النسبية RSI واحدًا من المؤشرات الأولى التي يتعرّف إليها التّجار الجدد عند اكتشاف عالم التحليل الفنّي. يصنّف مؤشر القوّة النسبية " كمذبذب القوّة الدافعة الذي يقيس سرعة تحرّكات الأسعار والتغييرات التي تطرأ عليها"

    Though trading on financial markets involves high risk, it can still generate extra income in case you apply the right approach. By choosing a reliable broker such as InstaForex you get access to the international financial markets and open your way towards financial independence. You can sign up here.


  8. #6 Collapse post
    asmaamagdy3 is offline
    خبير فوركس مصر Array
    Join Date
    Jan 2018
    Posts
    3,512
    Accrued Payments
    530 USD
    Thanks
    400
    Thanked 7,693 Times in 1,931 Posts
    SubscribeSubscribe
    subscribed 0
    االسلام عاليكم ورحمة الله وبركاته ونرجو من الله حسن التوفيق دا مؤشر مهم للغاية و لازم الاعتبار به بشكل جدى

    Though trading on financial markets involves high risk, it can still generate extra income in case you apply the right approach. By choosing a reliable broker such as InstaForex you get access to the international financial markets and open your way towards financial independence. You can sign up here.


  9. #7 Collapse post
    Dind92 is offline
    عضو محترف Array
    Join Date
    May 2019
    Posts
    328
    Accrued Payments
    6 USD
    Thanks
    0
    Thanked 8 Times in 8 Posts
    SubscribeSubscribe
    subscribed 0
    يظهر السوق أيضا أياما )أسواق ذات اتجاه عام(. من الكسل )أسواق متقلبة( وأيام من النشاط الساحق
    يستفيد المتداولون من هاتين الحالتين المزاجيتين في السوق.
    معظم األنظمة التداولية سوف تستفيد من السوق المتقلبة أو السوق ذات االتجاه العام القوي. وهذا يعني
    أن معظم األنظمة التداولية ستؤدي أداء جيدا بشكل استثنائي خالل إما سوق متقلبة أو سوق ذات اتجاه
    عام، ولكن ليس في كلتا الحالتين المزاجيتين للسوق.
    على سبيل المثال، إذا قررت أن تتداول "تريندي كانجارو تيل"، ولكن بدال من انتظار اتجاه عام قوي،
    عليك أن تقرر تطبيق "تريندي كانجارو تيل" على السوق الغير متجه، قد تجد أن "تريندي كانجارو تيل"
    ال تقدم إمكانية الربح التي تبحث عنها في نظام التداول )تريندي كانجارو تيل هي مجموعة تداول مجرد
    لألسواق ذات االتجاه العام، موصوفة بالتفصيل في الفصل 30 .)هذا ببساطة ألنه تم تصميم نظام
    تريندي كانجارو تيل لالستفادة من السوق ذات االتجاه العام القوي. تطبيق هذا النظام في سوق متقلبة
    ليس بها اتجاه عام من المرجح أن يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها. هذه الحقيقة البسيطة تعني أنك
    يجب أن تأخذ في االعتبار نوع السوق الذي تم تصميم نظام تداولك ليعمل فيه بنجاح، وتحاول تقييد
    تطبيق نظام التداول الذي اخترته لهذا النوع فقط من السوق.
    ومع ذلك، هناك استراتيجية قديمة تعمل على جرف االنتقال من السوق المتقطعة، التي ال اتجاه لها إلى
    السوق ذات االتجاه العام القوي. هذه هي استراتيجية االختراق. وهي استراتيجية تداول شائعة للغاية.
    هناك العديد من اإلصدارات من تداول االختراق.

    Though trading on financial markets involves high risk, it can still generate extra income in case you apply the right approach. By choosing a reliable broker such as InstaForex you get access to the international financial markets and open your way towards financial independence. You can sign up here.


+ Reply to Thread

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts

Threads

Posts

Members